اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إتيكــيـــــــــــــــــــــــــــــت

Morial

Recommended Posts

يا جماعه الموضوع ده عام

يعني مايخصش المسلمين بس

و اللي شايف ان دينه او اعرافه بتمنعه من القيام ببعض الأمور الايتيكيتيه (اذا جازت التسميه) ما يعملهاش ببساطه شديده

تحياتي

استاذنا العزيز زهيري/ سؤال واحد دون أدنى محاولة للخروج عن نطاق الموضوع " هل تري ان تقبيل يد المرأة لا يعتبر من الممنوعات دينا و عرفا"؟ انا مع الاتيكيت بصفة عامة و هو اتباع الذوق العام و لكن في إطار ديني كبير و إطار الاعراف الاصغر فإن خرج عن اي الاطارين وجب الالتفات عنه فورا و أعتقد ان تقبيل اليدين للمرأة الاجنبية يكسر الإطارين.

رابط هذا التعليق

• الردود 53
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يا جماعه الموضوع ده عام

يعني مايخصش المسلمين بس

و اللي شايف ان دينه او اعرافه بتمنعه من القيام ببعض الأمور الايتيكيتيه (اذا جازت التسميه) ما يعملهاش ببساطه شديده

تحياتي

استاذنا العزيز زهيري/ سؤال واحد دون أدنى محاولة للخروج عن نطاق الموضوع " هل تري ان تقبيل يد المرأة لا يعتبر من الممنوعات دينا و عرفا"؟ انا مع الاتيكيت بصفة عامة و هو اتباع الذوق العام و لكن في إطار ديني كبير و إطار الاعراف الاصغر فإن خرج عن اي الاطارين وجب الالتفات عنه فورا و أعتقد ان تقبيل اليدين للمرأة الاجنبية يكسر الإطارين.

ما هو الكلام واضح يا استاذي الكريم

كل ما تراه يتعارض مع دينك او عرفك لا تقم به ابدا

و تذكر ان ما تراه عيبا قد لا يراه غيرك كذلك و العكس ايضا

فكما ترى هنا.. بعض الناس ترى مجرد السلام باليد بين الرجل و المرأه عيبا او حراما

و البعض الآخر لا يرى ذلك

و يرى البعض الآخر ان مجرد وجودهم في مكان واحد مع الرجال حرام او عيب

يعني لن تتحد الآراء ابدا

لذلك خذ ما يناسبك و اترك ما لا يناسبك

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

عندما تنتهي من الأكل ضع الشوكة والسكين بشكل مائل

اذا كنت في مطعم ووقعت منك الشوكة أو السكين لا تلتقطها دع المقدم هو الذي يناولك اياها أو يستبدلها ان دعت الحاجة

اذا قدمت لك هدية فافتحها أمام مقدمها وأشكره عليها وتظاهر بالفرح الشديد وإن كانت عادية (((مش أوي )))

يجب التعامل مع المدراء والرؤساء بتهذيب واحترام مراعاة أنهم غير مستعدين في العادة لسماع النقد الصريح ويستحسن أن يكون التحدث معهم على انفراد وفي الوقت الملائم

للتعارف يقدم الأصغر للأكبر سنا أولا مع التعريف بالاسم والعمل أو الوضع الاجتماعي أو قرابته لك

اجتهدي في أن تمنعي نفسك من العطاس فإذا كان ولابد من ذلك فضعي منديلا على فمك أو يدك وليكن عطاسك خافتا

لايجب الاتصال بعد الساعة 12 ليلا

لايستحسن التصال وقت الغذاء والراحة ((يعني بلا ازعاج )))

تم تعديل بواسطة Morial

رابط هذا التعليق

يا جماعه الموضوع ده عام

يعني مايخصش المسلمين بس

تحياتي

و البعض الآخر لا يرى ذلك

يعني لن تتحد الآراء ابدا

اشكرك

شكرا على ردك (وعلى فكرة من التيكيت ان تشكر من خالفك الرأي قبل ان تجيب أو تسترسل في الحوار و يستخدم ذلك في الايميلات لكسر حدتها )

دعني أقر (من وجهة نظري متحدثا عن منهجي ) بأنه طالما اتحد الدين و المنشأ (وهو مصدر الأعراف) يجب أن تتحد الأراء تجاه الثوابت المطلقة. أما الاختلاف فيكون في الامور النسبية.

و بصفة عامه أشكرك على الاقرار بحريتي في أخذ ما يناسبني و ترك مالا يناسبني بالرغم من أن هذا لم يكن هو الهدف من سؤالي الذي كان يسعى الي الوصول الى تأسيس حضرتك لاباحة هذا التصرف هل هو فقط خد اللي يعجبك و اترك مالا يعجبك أم انك تعتبره من المسائل النسبية. مجرد فضول !

رابط هذا التعليق

يا جماعه الموضوع ده عام

يعني مايخصش المسلمين بس

تحياتي

و البعض الآخر لا يرى ذلك

يعني لن تتحد الآراء ابدا

اشكرك

شكرا على ردك (وعلى فكرة من التيكيت ان تشكر من خالفك الرأي قبل ان تجيب أو تسترسل في الحوار و يستخدم ذلك في الايميلات لكسر حدتها )

ما انا وضحت لحضرتك ان الاتيكيت ده فيه حاجات انت ممكن تقبلها او ممكن ترفضها

و ده طبعا ينطبق عليك و عليا

دعني أقر (من وجهة نظري متحدثا عن منهجي ) بأنه طالما اتحد الدين و المنشأ (وهو مصدر الأعراف) يجب أن تتحد الأراء تجاه الثوابت المطلقة. أما الاختلاف فيكون في الامور النسبية.

كلمة المطلقه و كلمة النسبيه كلمات مطاطه للأسف لن تصل بنا الى نتيجه

و بصفة عامه أشكرك على الاقرار بحريتي في أخذ ما يناسبني و ترك مالا يناسبني بالرغم من أن هذا لم يكن هو الهدف من سؤالي الذي كان يسعى الي الوصول الى تأسيس حضرتك لاباحة هذا التصرف هل هو فقط خد اللي يعجبك و اترك مالا يعجبك أم انك تعتبره من المسائل النسبية. مجرد فضول !

معلش مش فاهم ياريت لو توضح المطلوب اكتر

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

يا جماعه الموضوع ده عام

يعني مايخصش المسلمين بس

تحياتي

و البعض الآخر لا يرى ذلك

يعني لن تتحد الآراء ابدا

اشكرك

ما انا وضحت لحضرتك ان الاتيكيت ده فيه حاجات انت ممكن تقبلها او ممكن ترفضها

و ده طبعا ينطبق عليك و عليا

كلمة المطلقه و كلمة النسبيه كلمات مطاطه للأسف لن تصل بنا الى نتيجه

معلش مش فاهم ياريت لو توضح المطلوب اكتر

اشكرك

أولا اعتذر للاستاذة موريال عن مداخلتي إن صنفتها خروجا عن الموضوع و أؤكد اني سوف امتنع تماما عن الاسترسال ان صرحت بذلك .

استاذ زهيري اللي اقصده هو اني اسألك....."على أي اساس حضرتك اعتبرت إن "اعتبار تقبيل يد المرأة من الاتيكيتالذي الذي يندرج تحت طائفة الامور التي تناسبك سواء دينيا أو عرفيا". هذا ما قصدته.

رابط هذا التعليق

استاذ زهيري اللي اقصده هو اني اسألك....."على أي اساس حضرتك اعتبرت إن "اعتبار تقبيل يد المرأة من الاتيكيت الذي يندرج تحت طائفة الامور التي تناسبك سواء دينيا أو عرفيا". هذا ما قصدته.

لأن هناك من يقبله و يعتبره امرا محمودا يا استاذ كونسالتانت

و طالما وجد من يقبل و يستحسن امرا ما ووجد من يرفض و يستنكر نفس الأمر

اذا الموضوع يرجع الى ما ترى انه يناسبك او العكس

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

استاذ زهيري اللي اقصده هو اني اسألك....."على أي اساس حضرتك اعتبرت إن "اعتبار تقبيل يد المرأة من الاتيكيت الذي يندرج تحت طائفة الامور التي تناسبك سواء دينيا أو عرفيا". هذا ما قصدته.

اشكرك

اشكرك على ردك و اشهد الله انه ما من شئ في صدري الا التعرف على وجهة نظرك كاملة فإن أردت اغلاق الحوار فلتفعل!

ما فهمته الان أن حضرتك تقيس الامر كالاتي : إذا كان هناك من يقبل و هناك من يرفض، فالامر إذا متروك للتقدير المطلق للفرد. و طالما ان كل المسائل التفصيلية تندرج تحت طائفة المقبولة من البعض و المرفوضة من الاخر ، بناءا على ذلك فكل أمور الحياة متروكة لتقدير الفرد يأخذ ما يناسبة و يترك مالا يناسبة.

رابط هذا التعليق

الاجانب لما يجوا يودعوا حد من الاتيكيت المتعارف عليه ان يقبل الرجل السيده علي خدها ومفيش مانع من حضن اخوي علي خفيف علي رأي السادات (باس جيهان فبست انا لويزا)

فمن يقبل ببوس الايادي يقبل بهذا ايضا واظن ان هذا يعتبر (عييب) في عرفنا كشرقيين سواء مسيحيين او مسلميين .

فاذا قبل الشخص ان يقبل صديقه زوجته (قبله اخويه) فلا مانع من تقبيل اليد ايضا واهو كله اتيكيت او كتاكيت مش فارقه

رابط هذا التعليق

اشكرك

اشكرك على ردك و اشهد الله انه ما من شئ في صدري الا التعرف على وجهة نظرك كاملة فإن أردت اغلاق الحوار فلتفعل!

ما فهمته الان أن حضرتك تقيس الامر كالاتي : إذا كان هناك من يقبل و هناك من يرفض، فالامر إذا متروك للتقدير المطلق للفرد. و طالما ان كل المسائل التفصيلية تندرج تحت طائفة المقبولة من البعض و المرفوضة من الاخر ، بناءا على ذلك فكل أمور الحياة متروكة لتقدير الفرد يأخذ ما يناسبة و يترك مالا يناسبة.

تحت امرك يا كونسالتانت بس انا خايف نكون بنبوظ الموضوع بخروجنا عن فحواه

بس عموما كلامك يعبر عن وجهة نظري تماما

و كلمة يناسب تعني ما قد يتوافق مع اخلاقك و دينك و عاداتك و اعرافك و تقاليدك و تفكيرك و بيئتك المحيطه و ثقافتك و رؤيتك بوجه عام للأمور

و هذا بالطبع يختلف من انسان لآخر

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

كنت عايز اعرف يا موريال في الحفلات عند مصافحة الرجل للمرأه يقوم بتقبيل يدها مع انحناءه خفيفه للرأس

هل ده بينطبق على كل انواع الإناث في مختلف الأعمار أم للسيدات فقط دون الآنسات؟

بعمنى اصح هل عمر الرجل و المرأه يعارض هذا التقليد البروتوكولي؟

شكرا

حد يروح ينادي مكاوي و الاخوة من عالقهوة :blink: ;)

معلش المداخله ديه خارجه عن الموضوع خالص

بس مقدرتش امشي كدا قبل ما اقول ان المداخله ديه فطستني من الضحك

بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

اشكرك

اتفق مع زوهيري من حيث المبدأ . .

الاخ الفاضل / 'the consultant' - تاكيدا على الجملة اعلاه باللون الاحمر . . اضيف مشاركتى . .

لك ان نعتبر الاتيكيت - فكر معين - وثقافة ما - قد لا يتحملها البعض برغم انه سلوك حضارى . .

وقد ينظر لها على انها مخالف لمعتقداته او افكاره . . وقد يؤمن بها جانب اخر من الشعــــوب . .

فالنعتبر ان الاتيكيت سلوك وفكرة - وما اكتر الافكار التى تمر امامنا وخلفنا وبجوارنا وتحتنا وفوقنا . .

وليست كل هذه الافكار تتناسب مع عقولنا - ففى نهاية الامر - لك ان تقـــــبله او ترفضـــــــــه . .

ولكن ليس لك ان تجبر الاخرون على رفضه فى محــــــــاولة للتاثير عليهم بشتى الطرق . .

ظنا منك انك الافضل حالا . . منهم فى اختيار افكارك وسلوكك . . كل شخص له الحرية . .

اغابي ;)

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق

اشكرك

اتفق مع زوهيري من حيث المبدأ . .

الاخ الفاضل / 'the consultant' - تاكيدا على الجملة اعلاه باللون الاحمر . . اضيف مشاركتى . .

لك ان نعتبر الاتيكيت - فكر معين - وثقافة ما - قد لا يتحملها البعض برغم انه سلوك حضارى . .

وقد ينظر لها على انها مخالف لمعتقداته او افكاره . . وقد يؤمن بها جانب اخر من الشعــــوب . .

فالنعتبر ان الاتيكيت سلوك وفكرة - وما اكتر الافكار التى تمر امامنا وخلفنا وبجوارنا وتحتنا وفوقنا . .

وليست كل هذه الافكار تتناسب مع عقولنا - ففى نهاية الامر - لك ان تقـــــبله او ترفضـــــــــه . .

ولكن ليس لك ان تجبر الاخرون على رفضه فى محــــــــاولة للتاثير عليهم بشتى الطرق . .

ظنا منك انك الافضل حالا . . منهم فى اختيار افكارك وسلوكك . . كل شخص له الحرية . .

اغابي ;)

أشكرك على مداخلتك و التي اتفق معها (أيضا) من حيث المبدأ:

أعلم تماما ان لا احد منا قادر على بل لا يحق لاحد إجبار الأخرين على اتباع فكره ، و من نفس المنطلق لا اعتبر ابدا أن تفكيري و و جهة نظري تعلو على الاخرين ، و الحمد لله تغلبت على نفسي في موضوع انا الافضل الاذكى و صرت استمع للرأي و الرأي الاخر ثم أقوم بتقييمه موضوعيا لارى إن كنت استطيع الاستفادة منه من عدمة و اعتقد ان هذا هو المغزى من حواراتنا على المنتدى.

و من هذا المنطلق احببت ان اتعرف على وجهة نظر الاستاذ الفاضل زهيري في هذا الموضوع و من خلالها أتعرف على وجهة نظرة لكافة الامور (التي و لا يخفى على احد تلقى بعض المعارضة على الاقل في مجتمع المنتدى) . و انا الان لي الخيار بين ان اتبناها او احفظها في ارشيف وجهات النظر المختلفة الغير مقبولة بالنسبة لي (أي التي لا تناسبني ) لعلي اجد مجالا لاعمالها في مسائل أخري.

و بالفعل المسألة محل الخلاف الان لا تناسبني مطلقا عرفا أو دينا أو فطرتا.

و شكرا

رابط هذا التعليق

حد يروح ينادي مكاوي و الاخوة من عالقهوة

انت فين يا زغلول يا عشماوى....ههههه

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن

رابط هذا التعليق

الاتيكيت هو سمة الاحترام, هو دليل يحكم السلوك الاجتماعي, طبقا للمعيار التقليدي المعاصر في المجتمع, طبقة معاصرة أو مجموعة. غالبا هو غير مكتوب, وقد يصنف في الشكل المكتوب. الاتيكيت غالبا ما يكون انعكاسا لسلوك وتقاليد المجتمع. الاتيكيت من الممكن ان يعكس رمز اخلاقي داخلي, أو ان ينمو أكثر مثل الموضة, في القرن الثامن عشر في بريطانيا حيث ظهرت افعال عديمة الجدوى مثل أسلوب حمل كوب الشاي الذى أصبح مرتبط بالطبقة الراقية. لهذا, فإنه الآن يشار إليه بالاتيكيت أو الثقافة, لان هذا ليس شيئا عالميا ولكنه مختص بالمجتمع أكثر. في بريطانيا, تعود كلمة اتيكيت إلى جذورها في القرن الثامن عشر, حيث كانت قوة عالمية في القرن التاسع عشر حيث اتسعت لتشمل مصطلح الحياة كما ينبغى ان تكون خلال عهد الملكة فيكتوريا.

وقد ودلت أحكام الشريعة الإسلامية على فنون الإتيكيت عامة فمن إتيكيت الطعام حديث (ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك) ومن إتيكيت المقابلات والمحادثات حديث (إبتسامتك في وجه أخيك صدقة) وقوله تعالى (فإذا طعمتم فانتشروا) ومن إتيكيت العلاقات الزوجيه كافة الأحاديث التي توجه بحسن معاملة الزوجة والإحسان إليها (رفقاً بالقوارير) وحديث النهي عن معاشرة الزوجه دون ملاعبة، إلى غير ذلك من فنون الإتيكيت التي دلت وأمرت بها الشريعة الإسلامية كالإحسان إلى الجار وإلى الناس عامة وكإكرام الضيف وبذل الهدايا وصلة الرحم وبر الوالدين وغير ذلك.

الاتيكيت في مصر : آداب المصافحه والعلاقات :- المصافحه تعتمد على مستوى الشخص ودينه المصافحه بالأيدي بين الأفراد هي الشائعه ولكن من نفس النوع ذكر مع ذكر أو أنثى مع أنثى غالبا ما تكون المصافحه طويله بالأيدي ومصحوبه بابتسامه عابره و اتصال بصري بمجرد تطور العلاقات فمن الأفضل المصافحه بالتقبيل على الخد في المصافحه بين الرجل والمرأه فمن الأفضل أن تمد المرأة يدها أولا واذا لم تفعل فتكون المصافحه عن طريق التلويح بالأيدي

نقلا عن ويكيبيديا

تم تعديل بواسطة Morial

رابط هذا التعليق

حصل موقف واحب ان اعرف هل هذا من الاتيكيت ام انه ثقافة شعب

لي صديقة هندية في العمل سقط منها قلم ناولته لها فنظرت لي شزرا او جزرا ...... ان قلت الست دي ملها كده مبحلقه قوي

بعد شوية قالت لي انت تعرف ان في الهند انه من العيب اذا ناولت شخص شئ يجب ان تعطيه له باليد اليمني وليس باليسري

اخوكم اتبل وحسيت ان عملت جريمة فشحاء

كنت قريت المعلومة دي قبل كده بس عملت فيها عبيط وقلت ان دي اول مرة اعرف فيها المعلومة دي

وايضا كنت قريت ان الهنود بيستعملوا اليد اليمني في الاكل حتي لو كان بيستعمل الشوكة والسكينة

يا قدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ،

وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ،

كل الذي أملكه لسان ،

والنطق يا سيدتي أسعاره باهظة ، والموت بالمجان ،

سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ،

أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ،

جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين ،

تفقسان بعد جولتين عن ثمان ،

وبالرفاء و ا لبنين تكثر اللجان ،

ويسحق الصبر على أعصابه ،

ويرتدي قميصه عثمان ،

سيدتي ، حي على اللجان ،

حي على اللجان !

رابط هذا التعليق

يا جماعه الموضوع ده عام

يعني مايخصش المسلمين بس

تحياتي

تصدق بالله ... كلمة تتوزن دهب

بس خلاص .. ببساطة شديــــــــــدة

تسلم يا فندم :D

بس ده ميمنعش إن لو حد عنده اعتراض شرعي إنه ينكرها صح ؟

تحياتي

مكاوى

رابط هذا التعليق

سلام عليكم

أنا لسة مخلص الصفحتين الأخارى حالاً

إيه يا إخواننا .. هو مكاوى بتاع الخناقات ولا ايه ؟ :roseop:

لا لا مكنش العشم .. ده انا حتى سمباتيك و بأكل بالشوكة و السكينة و الله حتى في البيت :D

طبعاً الكلام اللي اتقال في موضوع البوس ده كافي جداً و بشكل منتاز و وضحت وجهة النظر بين الطرفين و الحمد لله

نقطة واحدة بس هأضيفها .. البوس بالشكل ده مش سلوك حضاري على فكرة ولا يمت للحضارة و لقيم أخرى لا داعي لتفصيلها بأي صلة .. المهم

الفاضلة موريال .. هلى تسمحي لي بوضع بعض فنون الاتيكيت من منظور اسلامي؟

أرجو أن أنال شرف ردك على مشاركة ليا في موضوعك الجميل بعد تعدد مشاركاتي بلا أي رد :)

تحياتي الكتيرة

مكاوى .. مش بتاع مشاكل و الله

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...