اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة


مواطنين

Recommended Posts

هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة

اطرح سؤال للحوار الجاد..

انه يورقنى.. واحيانا.. يشل تفكيرى... كنت فى حوار مع احدى صديقاتى.. و طرحت لها سؤالا... عن اننى وبعد هذا العمر..... فشلت تماما ان.. افهم. دواخل المرأة وطريقة تفكيرها.. وتناولها للقضايا الحياتية.... كان ردها... فورا... نفس هذا السؤال يورقنى وكانك قرأت عقلى... وكنت اسال نفسى محتارة.. ماذا فى دواخل الرجل ......كان قبولا... لاعلان بداية لحوار.. صريح عن مسائل عامة جدا.. بمداخل شخصية... بدون تعميم.. طرحت لها اسئلة... عن الجندر ، النسوية... وعن العلاقة بين التعليم... والنعرة الجندرية.. والعلاقة السلبية بين ارتفاع مستوى التعليم.. وانخاض الانوثوية.. لدى معظم .. وفى حالتى لم اعتمد على احصاءيات دقيقة بل بالملاحظة العامة..

فقلت لها لنجعل هذه الاسئلة

مشكلة البحث او الحوار.. بينا.. ولنتفق بأن الغرض هو.. اسراء وتطوير وترقية الفهم.. لتسهيل.. التحاور بيننا.. اتفقنا... سالتنى ماهى اسئلة البحث

مقدمة

يساونى شك بان هنالك علاقة عكسية بين مستوى التعليم.. ودرجة النضوج الانثوى عند المرأة الشرقية بصفة عامة .... يتمثل ذلك.. ان كلما توسعت المدارك المعرفية المتاحة.. للمرأة اتخذت ذلك كحاجز بين وعيها المكتسب .. وطبيعتها البيولوجية... وكلما ذاد ارتقاؤها فى هذا الدرج.. كلما قلت الكروموزمات الانثوية فيها.. وكلما كانت اكثر تشبسا.. بشكل حياة .. اقرب الى الكرومزمات الذكورية والتى لا تحملها فى جيناتها اصلا.... وكلما نأت عن النشوء الطبيعى.. فى ان تلعب دورها فى العلاقات الانسانية.. وان تكون اكثر نضوجا...

استوقفتنى مقاطعة... بان هذه المقدمة... لا تتماشى مع روح البحث بحيث ان الافتراضات البحثية غير محايدة.. وان احاول ان اطرحها ... بطريقة اكثر دقة

قلت لها... بالعربى يعنى .. الواحدة كلما ذاد تعليمها.. قلت انوثتها.. واصبحت تتشبث بصفات الرجل.. واصبحت اكثر خشونة.. واقل اهتماما.. بطبيعتها.. وكأن هنالك تضاد بين الوعى والانوثة...

قالت....مازلت ارى ان مدخل البحث .. اكثر عمومية..

قلت لها....ومن واقع تجربتى الخاصة التى يمكن ان تكون غير صالحة للتعميم..

قالت فلنفرض مجازا اننى قبلت هذه الفروض.. هل هذه الفروض شاملة لمجتمع..ام لمفردات بعينها فى المجتمع...

قلت: اولا يمكن ان نجد مداخل.. محددة بان نتناول.. مفردات العينة... كظواهر.. ونحللها ونعمم النتيجة على المجتمع الاحصائى..

قالت: فى هذه الحالة هل يكون النقاش عن الاسباب ام النتائج.. او بطريقة اخرى.. نتحدث عن الظاهرة.. بمعزل عن الاسباب.. ام هى متداخلة..

قلت هل يمكن ان نحدد.. النقاش فى الظاهرة ..

قالت افضل دراسة المسببات

قلت : هذا سيبعدنا عن محور النقاش ويفتح ابواب كثيرة ويعقد.. شكل الحوار.. ويقربه الى السفسطة او الجدل البيزنطى... لاننى وبحكم.. درايتى المحدودة .. ارى انه هنالك مدخلين لتناول الظاهرة.. مدخل شمولى.عينى... ومدخل كمى تحليلى... وهذه مشكلة منهجية.. نعانى منها كثيرا... حتى فى اروقة البحث العلمى... كل ابحاثنا تنقصها المنهجية.. وتلجأ الى التكرار.. والتحامل على المفردات الكمية.. والدراسة المعزولة عن العوامل الاخرى...

قالت: هل تتخلى من اللهج او النهج ونتناول الموضوع بسهولة وعمومية.. يمكن تكون على شكل دردشة... لا جدال...

وفى هذه اللحظة سمعت طرقا على بابها عبر التلفون فستاذنت......

على ان نواصل..... لحقا وانتهت المحادثة

وعندما اتكأت على فراشى... محاولا اعادة.. شريط النقاش... وهل.. هى مجرد هواجس... اطرحها لانثى.. احاول أن اجد مبررات .. لحالة فشلى.. فى فهم هذه المعضلة..

فجأت تذكرت هذا الموضوع ليس بجديد .. وان هنالك زميلات فاضلات.. ادلين بدلوهن .. من مختلف المداخل والمدارس الفكرية.. فقلت.. لماذا لا انقل هذه الهواجس.. لساحة النقاش وانقلها من الحوار الفردى.. الى الحوار الجماعى العقلانى...

وقلت احتفظ .. برأى المتكامل.... فى المسألة ليس كقناعة.. متزمت او رأى مسبق.. بل بدافع تناول المسألة فى طورها العقلانى..

فهل اجد.. مداخلة تسعفنى.. ان اكّون.. منهج ؟ وشكرا لكم مسبقا

لا تُوجد مشاكل ..... بل تُوجد حلول بانتظار البحث والتطبيق

رابط هذا التعليق
شارك

اعتذر لتوجيه سؤال بدلا من الادلاء باجابه كما هو مفترض

لكنى اريد فقط ان اتساءل عن توصيف الانوثه لدى الكاتب حتى يمكن ان نقول اجابه سواء بنعم او بلا !!

يعنى هناك من يرى الانوثه فى صفات جسديه محدده .. قد تختلف من شخص لآخر لكنها فى النهايه تندرج تحت بند الصفات الجسديه

وهناك من يرى الانوثه فى اشياء معنويه .. مثل طريقة التعامل مع الآخرين مثلا

وقد يكون للانوثه معان و مظاهر اخرى لدى الفئات المختلفه من البشر

وعلى اى حال من الممكن ان اقول انى ارى فئات من النساء اللائى لم يحظين بقدر عال من التعليم و الوعى وبسبب هذا الانخفاض يكون اسلوبهن فى التعامل مع الآخرين فائق الفظاظه وشديد البعد عن الانوثه باى معنى من المعانى

وعلى الجانب الآخر جداتنا لم يحصلن على اى تعليم وكن على درجه كبيره من الرقى و التحضر فى التعامل

والعكس صحيح ايضا .. هناك نساء ارتقى التعليم بهن وباسلوبهن فى الحياه لان التعليم فى معناه الشامل لا يقتصر فقط على مناهج دراسيه "او هذا هو المفترض فيه" ولكن من المفترض ان ينير البصيره ويرفع القدرات الذاتيه للانسان ويجعله اكثر تحضرا فى التعامل مع الآخرين سواء كان هذا الشخص المتعلم رجلا ام امراه

بينما نجد نساء لا يرين فى التعلم سوى طريقه او وسيله لمنافسة الرجل فى امر لا يحتاج منافسه اساسا وليس فيه صراع بين الرجل و المراه !!

ولهذا اجد شخصيا الحكم على علاقة التعليم بالانوثه سيكون محيرا :blink:

لكن هناك نقطه اخيره فى هذه الخواطر المبعثره .. اعتقد ان امهات المؤمنين و نساء العصور الاسلاميه الاولى كن اكثر وعيا و علما بمقاييس عصرهن من كثيرات من المتعلمات فى هذه الايام ورغم هذا لم يكن العلم او الوعى الزائد طعنه توجه الى انوثتهن

وقد يكون سبب هذا ان المجتمع علم تماما فى هذا الوقت ان المراه ينبغى ان تتحلى بالانوثه و الرقه فى بيتها ومع اهلها بينما لا ينبغى ان يراها الغرباء بنفس الدرجه من الانوثه .. ويمكن هذه النقطه هى الاخرى تسبب هذا الاحساس السلبى تجاه تعليم المراه .. ففى رايى ان المراه فى تعاملها العام ينبغى ان تكون انسان .. اى تتصف بما يفترض ان يتصف به الانسان رجلا كان ام امراه من ادب و ذوق و لباقه الى آخره .. لكن ان تتعامل بانوثتها هذا امر ... ممممم لا اعتقد انه هو المفترض

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

معليش يا اخ مواطنين .. هو ده مقال منقول ولا حوار حقيقي بين حضرتك وبين الاخت المذكورة ولا إيه بالظبط ؟

- بس أنا بقى من رأيي الشخصي المخلوط ببعض الشقاوة - في الماضي - وقبل تقليم اظافري ... كنت بأحس وانا في الجامعة بإن هناك علاقة طردية بين انوثة المراة وبين مكانتها العلمية ..

يعني بالبلدي كده وهي طالبة بتبقى لسه أنثى وشايفه نفسها عشان تتمنظر قدام زميلاتها وزملاءها وبيبقى هناك إحتمال إنها تستلقط حد منهم ويبقى شريك حياتها ،

ولو كانت دودة مذاكرة وأصبحت معيدة بيبقى لسه عليها الطله شوية حتى مش كلهم والله ،

تتدرج بقى وتبقى دكتوره ورئيسة قسم ويمكن عميده .. تبقى واحد صاحبك وممكن الواحد يبقى فيه انوثها عنها .

( مش عايز ضرب .. انا باتكلم عن حقائق لمستها . قصدي شوفتها بعيني )

يمكن السبب راجع لإن المراة لما توصل لمكانة علمية متقدمة مابتبقاش فاضية لنفسها وبتمشي حالها وممكن يوصل بها الأمر إنها تحلق جرسون وتلبس جينز وحذاء رياضي عشان دايماً مستعجلة وعايزة تلحق كل حاجة ( الاتوبيس والمذاكرة والمحاضرات وعيالها اللي زمانهم ناموا على السلم قدام الشقة :blink: )

ودي حقيقة وتتجلى في دكتورة إقتصاد مشهورة جداً كانت بتدرس لنا وبقت حاجة كبيرة بعد كده في الدولة - بدون ذكر أسامي - ماكنش في فرق بينها وبيننا ويمكن انا كنت احلى منها بكتير .

ومن يدفع الثمن في النهاية هو الزوج المسكين الذي غالباً ما يبحث عن أمرأة أخرى بحق وحقيق نتيجة لغن زوجته مش فاضيه لنفسها حتى مش له .

معليش يا عم مواطنين أنا أسف على المصطلحات والعبارات اللي إستخدمتها لإني مابعرفش أقول الكلام الكبير اللي إنت كاتبه من عينة الإفتراضات البحثية والكروموزمات المستخبية والنعرة الجندرية اللي قعدت فيها ساعة عشان اعرف معناها لحد ما كان في واحد معدي من جنب المكتب ونديته أسأله على الكلمة دي فقال لي دي جايه من Gender يا ..... وراح شتمني وجري .. حاكم اخوك هليهلي وأحمداوي .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يمكن ما قاله الاخ العزيز س.س. يترجم ما قلته فى الفقره الاخيره من مداخلتى الاولى بالموضوع :)

فهناك من يرى الانوثه على انها واحده شايفه نفسها "لا اعنى س.س. تحديدا لكنه مجرد مثال".. طيب هل من المفترض ان كل امراه شايفه نفسها تجعل الآخرين هم ايضا "يشوفوها" !!

لو هناك زميله فى الجامعه تتحدث مع زميلها بطريقه جاده كثيرون يصفونها على انها الشاويش نفيسه و الآنسه حنفى ;) .. فهل من المفترض ان تخضع بالقول مع الآخرين حتى تصير انثى فى عيون الآخرين؟

لا ادرى هل هناك لبس فى الموضوع ام انى انا التى لا افهم !! ويمكن لانى افترض انى لا افهم سالت من البدايه عن تعريف الانوثه mfb: :blink:

هل الانثى هى المراه التى تتكلم برقه و دلع !! ام هى التى تسير فى الطريق على واحده ونص؟

وهل يفترض من دكتورة الجامعه التى هى بمثابة المعلمه الفاضله و المربيه المحترمه ان تكون شبيهه بممثلات السينما حتى تثبت انها امراه لمن ليسوا فى حاجه اصلا الى هذا الاثبات ومفترض الا يعنيهم فى شئ هل هى انثى كامله ام ناقصة الانوثه !! :blink:

كثيرون يعيبون على المراه انها تطالب فى بعض المواقع بمعامله متميزه لانها امراه بينما هم لا يكفون فى كل لحظه عن مطالبتها بان تتصرف كانثى !! حاجه تخلى دماغ اى حد عاوز يفهم تلف بشده :blink:

فى رايى الشخصى ان المراه غير مطالبه باظهار جمالها و انوثتها للغير حتى تحظى بشهاده معتمده منهم بانها امراه .. بل هى ان فعلت ذلك ربما تنال بعض الرضا الوقتى عنها لكنها فى قرارة انفس البعض منهم ستكون امراه غير محترمه non::

والرجل الذى يتطلع الى انوثة الاخريات فى اغلب الظن لن يرض عن امراته ان هى اشعرت الآخرين بانوثتها تلك !! وهذه هى المعضله fr1::

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

حرام عليك يا مواطنون .....

دا انا بقالى ساعة عمال أقرأ و أعيد و أزيد , و اركز وبعدين قمت طفيت التلفزيون و قفلت عليا الباب ....... و بعدين غسلت النضارة ... و مسكت ورقة وقلم عشان أعمل ملخصات و الكلام ميهربش منى ..... و فتحت المورد و استعنت بصديق ....... يعنى أنت عايز بقى تطفش الانسات و السيدات اللى احنا ما بنصدق ما بنعرف نجيب رجلهم هنا .. و اديك شايف الاخت أمل اللى جت من كام يوم و فيروز كانت حتجيب لها واحد معرفتها يتنطط من الفرح قدام المونيتور فرحا بقدومها , و من يومها ماشوفنهاش ..... :blink:

أنا هكلم الادفيزر بمناسبة تطوير المحاورات يوضع حد لمحاولات الاعضاء خريجى الفلسفة و علم الانفاس التأثير على مكنونات مضامين ضمائر و معالم و الأدوات كاملة السلبية و البنية التحتية لمعظم الافكار و محتويات البناء اللا منظور فى الابعاد المتكاملة ...... :blink:

رابط هذا التعليق
شارك

حبيبى سى السيد .......

بعد السلام عليكم و رحمة اللة ....

أطلع من الموضوع دة لحسن الحكاية كبرت ما بين فيروز و الاخوة المواطنون و انت يادوبك بقالك كام يوم منسق و ملحقتش تتهنى بالمنصب الجديد ..... الجرى نصف الجدعنة حكمة مأثورة من متطلبات المنسق الواعى ....

أخوك كفاية

رابط هذا التعليق
شارك

أنا آسف والله على المقاطعة لكن كلام "كفاية" استفزنى على أخرج تساؤل لطالما كان نفسى أطرحه ...

لأن بين كل الجمل الكثيرة ذات التركيبة العلمية من النوع التقيل التى استخدمها "مواطنين" كان هناك جملة واحدة لم افهمها ... وارى أنها تحتاج لشرح :blink:

وفى هذه اللحظة سمعت طرقا على بابها عبر التلفون فستاذنت......

:blink: :blink:

أقسم اننى لا اقصد التهريج ... ولكن والله ما فهمتها... non:: fr1::

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

بس خلاص فهمت .... non::

المشكلة فيه انا .... fr1::

أصل انا كنت متخيل إنكم قاعدين سوا .. وجها لوجه يعنى ... :blink:

فاستغربت ....

إزاى جالها تليفون ... ولما قالت آلو .. سمعت الباب بيخبط :blink: :blink:

شكرا

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

مواطنين كتب:

يساونى شك بان هنالك علاقة عكسية بين مستوى التعليم.. ودرجة النضوج الانثوى عند المرأة الشرقية بصفة عامة ....

اذن الطرح بأجمله من منظور "رجل شرقى" أيضا - ( و فقط )؟

هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة؟

من وجهة نظرى لا، و بكل تأكيد.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

اســـمحوا لي بتبســـــيط الموضوع وإرجاعة إلي مصدر الحل الســهل الممتنع ألا وهو ديننا الإســلامي.

أقول لو أن المرأة ببســــاطة شــــديدة تذكرت أن رســـول اللة صلي اللة علية وســـلم لعن المتشـــبهات من النســـاء بالرجال لاســـتطاعت أن توازن حياتها بدءا من المرأء البســـيطة التي لم تنل أي قســـط من التعليم وتدرجا إلي المرأة التي نالت أعلي الدرجات العلمية.

لو مارست المرأة حياتها أيا كان موقعا في الحياة وتذكرت هذا فســـتبتعد عن أي شئ يشــبهها بالرجل. ستبتعد عن تقليدة في الملبس أو المظهر أو طريقة المشي أو طريقة الكلام أو أسلوب التعامل أو طريقة الإنفعال أو الصوت العالي أو أي شئ تشعر أنها بفعلة ســتكون فية متشــبهة بالرجل.

إذا جعلت المرأة هذا نصب عينيها وهي تمارس حياتها سواء في داخل المنزل أو خارجة فبالتأكيد لن تصير في يوم من الأيام مثل الرجل في شئ وســتبقي علي فطرتها المعتدلة التي أرادها لها اللة.

إذا في رأيي أن التعليم ليس لة تأثير سلبي علي أنوثة المرأة.

إن مايحدث تأثير سلبي علي أنوثة المرأة هو إختيارها أن تتشـــبة بالرجل سواء أكانت تشعر وتقصد أنها تقلد الرجل أم أن الموضة مثلا هي التي تقودها إلي هذا بدون أن تشعر أنها تقلد الرجل.

فياأيتها الأخت المســلمة عودي إلي دينك الذي هو حصنك وارتقي ســلم العلم والمجد كما تشــائين فأنت الأم وأنت الأخـت وأنت الإبنة وأنت شرفنا وكرامتنا وأنت صانعة الرجال.

فهلا صنعت للإســـلام رجالا ينتظرهم لنصرتة وللزود عن مقدســـاتة.

رابط هذا التعليق
شارك

حبيبى سى السيد .......

بعد السلام عليكم و رحمة اللة ....

أطلع من الموضوع دة لحسن الحكاية كبرت ما بين فيروز و الاخوة المواطنون و انت يادوبك بقالك كام يوم منسق و ملحقتش تتهنى بالمنصب الجديد ..... الجرى نصف الجدعنة  حكمة مأثورة من متطلبات المنسق الواعى ....

                                                        أخوك كفاية 

أول مرة يبقى عندك حق يا كفاية :blink: .. انا حبيت اعمل فيها فلحوس وأفرد عضلاتي قدام بقية الزملاء ومن ثم أستخدم مفردات تكويرية متقعرة .. فروحت قايل

كنت بأحس وانا في الجامعة بإن هناك علاقة طردية بين انوثة المرأة وبين مكانتها العلمية
ونسيتي إني كنت أدبي فأحسن لي مادخلش في السكك الغامقة بتاعت العلاقات الطردية والعكسية والوزن الذري للمادة ..

فواحد زميلتي قصدي زميلي بعتلي رسالة من تحت الماء وقالي إن إسمها علاقى عكسية يا عم المُشرف .. فأحسست بالإحراج وقولت صحيح ياولاد " العلم نورن "

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

اعزائي جميعا

اشكركم علي التفاعل مع الموضوع وسوف ارد علي كل مشاركة علي حدة ولكن لضيق الوقت وضعت اجابة عامة لتفعيل النقاش ..... واحب ان اؤكد بان السرد حقيقي و ليس قصة مفتعلة ....

عن تعريف الانوثة ابدا لم اتجاهل ذلك عن قصد...لانه.. ومن باب.. التلقى وتوسيع المدارك... تحاشيت ان... اضع تعريف محدد.. لانه من الصعوبة... ودون ان يؤثر الوعى.. الخاص.. والعوامل.. والظروف التى والمجال الذى تحاور فيه.. ان تضع تعريفا.. محددا فهنالك مدخل بيولوجى.. يعرف الانوثة...وهذا اراه بنية تحية مرتبطة.. بالتجريد العلمى.. للوظائف المحددة للنوع فى عملية اعادة انتاج النوع.. وهوتقسيم.. طبيعى...وفى الناحية الاخرى.. هنالك تعريف فوقى.. يتعلق.. على السلوك وانماطه... وهنا يكون التعريف اساسا متحيز للوعى او نتاج.. للوعى المكتسب... فيمكن ان يأخذ تعريف على حسب .. مستوى وسيادة العنصر المعين.. فى المرحلة التاريخية واللحظة المعينة.. فمثلا تعريف الانوثة فى مجتمع ابوى.. له حدود.. تميزه عن تعريف الانوثة فى مجتمع اموى... وبين طرفى السندان والمطرقة.. تتشعب .. وفق الظرف المكانى والزمانى.. للمتلقى.. او المتناول لمسألة التعريف..

لذا كنت اكثرا.. قربا فى وضع ملامح تعريف.. بيولوجى.... وسوف اتطرق لهذه النقطة لاحقا..

واتفق معكم.. فى تناول الحالات المتباينة.. واذا كنتم تعنوا بها.. قدرية.. واستحالة توصيف مدخل.. لتناول .. المسألة.. فانا لا اتفق لننى ارى.. العقل والمعرفة الانسانية تسعى لتناول كل الظواهر... وتخضعها للتحليل العلمى...

اضيف

احدى المداخل الفرعية... والمهمة.. فى تاطير.. مسالة الحوار.. اثر العوامل الاقتصادية-الاجتماعية على السلوك... الطبيعى للفرد... خاصة تحت نظم راسمالية... يصبح فيها الفرد.. ترس منسى فى عجلة الانتاج الكبير......... نمط الحياة فى بعض المجتمعات الريفية.... ودور المرأة فى العملية الانتاجية... وتاثير ذلك.. على نمط حياتها البيولوجية.. وتركبيها الجسدى.. والعاطفى.... وهى ايضا مدخل.. مختزن فى الذاكرة.. كنت انوى بالاستدلال عليه.. فى اللحظة المواتية

فهل لنا ان نواصل فى سبر قور المسالة .... فشكرا اترقب منكم المزيد .

لا تُوجد مشاكل ..... بل تُوجد حلول بانتظار البحث والتطبيق

رابط هذا التعليق
شارك

اضافة اخيرة

احد المرتكزات التى كانت فى مخيلتى حين بادرت.. بتكوين اوتجميع.. خيوط.. المسالة المطروحة.. هى.... النشاط السياسى للفرد.. فى المجتمع... ولم يغيب عن ذاكرتى حادثة الرئيس كلنتون... كسياسى... واستخدام الحياة الخاصة للفرد... كجزء فى تقيمه.. وهذا ايضا ينطبق... على المرأة ويتوقف ذلك على البيئة السياسية والاجتماعية التى تمارس فيها.. حقها...... هل السياسة عامل سلبى لكى تلعب المرأة دورها الطبيعى فى الحياة.. وهنا ايضا يكمن مليون استفسار عن الدور الطبيعى.. ولكنى اطرحه على علاته...يمكن اجد من يعطى اجابة او يرسم حدود.. واضحة للتعريف....

وهناك مدخلات.. متنوعة عن استخدام.. الحياة الخاصة سلاح سياسى.. للرجل او المرأة ... بالاتجاهات المختلفة... وسوف احكى لاحقا عن قصص لست من نسج الخيال... فى الموقت الملائم

لا تُوجد مشاكل ..... بل تُوجد حلول بانتظار البحث والتطبيق

رابط هذا التعليق
شارك

سبر قور

متهيألي تقصد كلمة سبرغور ، ولو انا صح يبقى اقدر اقول ان العقاد جاب نتيجه معايا.

عامة هو فعلاً في مصر تتناسب الدرجه العلميه تناسب عكسي مع درجة الجمال عند الاناث.

ولمعلوماتكم ، نسبة العنوسه بين معيدات الجامعه عاليه (طبعاً اقصد المعيدات اللي متعينين بكفاحهم اما ام واسطه فدي باهرة الجمال وجمالها مسوغ تعيين يا باشا)

سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

ان تضع تعريفا.. محددا فهنالك مدخل بيولوجى.. يعرف الانوثة...وهذا اراه بنية تحية مرتبطة.. بالتجريد العلمى.. للوظائف المحددة للنوع فى عملية اعادة انتاج النوع.. وهوتقسيم.. طبيعى...وفى الناحية الاخرى.. هنالك تعريف فوقى.. يتعلق.. على السلوك وانماطه... وهنا يكون التعريف اساسا متحيز للوعى او نتاج.. للوعى المكتسب... فيمكن ان يأخذ تعريف على حسب .. مستوى وسيادة العنصر المعين.. فى المرحلة التاريخية واللحظة المعينة.. فمثلا تعريف الانوثة فى مجتمع ابوى.. له حدود.. تميزه عن تعريف الانوثة فى مجتمع اموى... وبين طرفى السندان والمطرقة.. تتشعب .. وفق الظرف المكانى والزمانى.. للمتلقى.. او المتناول لمسألة التعريف..

:blink: :blink: :blink:

احنا مش قولنا بلاش كلام فى السياسه فى باب المناقشات العامه ؟ !

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

ان تضع تعريفا.. محددا فهنالك مدخل بيولوجى.. يعرف الانوثة...وهذا اراه بنية تحية مرتبطة.. بالتجريد العلمى.. للوظائف المحددة للنوع فى عملية اعادة انتاج النوع.. وهوتقسيم.. طبيعى...وفى الناحية الاخرى.. هنالك تعريف فوقى.. يتعلق.. على السلوك وانماطه... وهنا يكون التعريف اساسا متحيز للوعى او نتاج.. للوعى المكتسب... فيمكن ان يأخذ تعريف على حسب .. مستوى وسيادة العنصر المعين.. فى المرحلة التاريخية واللحظة المعينة.. فمثلا تعريف الانوثة فى مجتمع ابوى.. له حدود.. تميزه عن تعريف الانوثة فى مجتمع اموى... وبين طرفى السندان والمطرقة.. تتشعب .. وفق الظرف المكانى والزمانى.. للمتلقى.. او المتناول لمسألة التعريف

تسمحوا لي ابسط الفقره السابقه:

ان تضع تعريفا محددا للانوثه، فهنالك مدخل بيولوجى يعرف الانوثة، وهذا اراه بنية تحتية ( او اساس علمي). مرتبطة بالتجريد العلمى لمفهوم الانوثه ، وبخاصة للوظائف المحددة للنوع فى عملية اعادة انتاج النوع (اي عملية التكاثر)، وهوتقسيم طبيعى للانواع وبخاصة الجنس البشري .

وفى الناحية الاخرى، هنالك تعريف فوقى ( اي تعريف اعلى مرتبه من عملية التقسيم على الاساس البيولوجي والذي قد يعد ابسط انواع التقسيم او التصنيف) يتعلق ويرتبط على السلوك وانماطه، وهنا يكون التعريف اساسا متحيز للوعى او نتاج.. للوعى المكتسب (بمعنى وجهة النظر الخاصة او الاضافه السلوكيه لعملية التصنيف على اساس النوع فقط) فيمكن ان يأخذ تعريف على حسب مستوى وسيادة العنصر المعين، فى المرحلة التاريخية واللحظة المعينة.

فمثلا تعريف الانوثة فى مجتمع ابوى( اي مجتمع يعترف بأن السياده للذكر اكثر من الانثى ) له حدود.. تميزه عن تعريف الانوثة فى مجتمع اموى..

وبين طرفى السندان والمطرقة (اي ومن خلال ماسبق من عرض للتعريفات والتصنيفات ).. تتشعب .. وفق الظرف المكانى والزمانى.. للمتلقى.. او المتناول لمسألة التعريف..

اي خدمه ياجماعه

سقراط

تم تعديل بواسطة سقراط المصري

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل مواطنون,

ســـاكرر ماقالة الأخ كفايــــة وأقول لك حرام عليك.....

اسمح لي ن أقول لك إن ماتكتبــة يعذب من يقرأة.

فأن لاأكاد أفهم شــيئا مما تكتب.

وأود أن ألفت نظرك إلي أن من يتصفح المحاورات مشــغول بأشـــياء كثيرة في حياتة ووراءة مســـؤوليات كثيرة ووقتة ضيق يعني عاوز المعلومة بطريقة مباشـــرة ومن خلال مداخلات قصيرة جدا قدر الإمكان.

تســـتطيع أن تعرض أعقد الأفكار وبلغة بســـيطة وبصورة مباشرة.

ياجماعة.... إن كنتم كلكوا فاهمين وأنا والأخ كفاية اللي مش فاهمين أخبرونا حتي نأخذ درس عربي ونحسن لغتنا العربية بالرغم من أنني اســتطعت أن أحقق نســــبة فهم كبيرة جدا للقليل الذي قرأتة للعقاد أكبر مما فهمتة مما كتب الأخ مواطنون.

وأخيرا تقبل تحياتي ياعزيزي مواطنون وفي انتظار المزيد من المداخلات الأبسط والأكثر وضوحا.

فتح اللة عليك

رابط هذا التعليق
شارك

فى الواقع أنا فهمت:

أنى لم أفهم شيئا,

فجميع النظريات التى طرحها الزملاء هى مجرد تخمينات, و بلغ من هلاميتها أنه من الممكن أن تستغل كل هذه النظريات لتأييد, و رفض نفس الموقف موضوع المناقشة. أى أن هذه النظريات ليست سوى Jocker مثل الذى نستعمله فى الكوتشينة.

و بالمناسبة, هو الموضوع أصله إيه؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

استعنا ع الشقا بالله

رغم اني ومنذ فترة طويلة ممتنعة عن مناقشة هذه النوعية من الموضوعات التي ترتبط ارتباط وثيق بتصنيفات المجتمع الذكوري للمرأة والتي لاتخرج عن تجريدها من مقوماتها الانثوية بمجرد ان ينبت لها عقل او تتمتع بقدر ولو ضئيل من الذكاء الذي يستكثره عليها المجتمع الذكوري الذي يجب ان يهيمن فيه الذكر ويحتل مواقع الصدارة من زاوية الرجل الشرقي فقط .

فالمرأة الغربية مثلا يمكن ان تتمتع بالذكاء والثقافة والعلم وكل شيئ ولايقال عنها مسترجلة او فقدت انوثتها او اشياء من هذا القبيل .

بينما المرأة الشرقية تتهم بالاسترجال والخشونة والتشبه بالرجل اذا حدث وتفوقت في اي مجال .

انا لاادري صراحة كيف يتم الربط بين الجدية والاحترام وفقد الانوثة في نفس الوقت

وماحاجتي كأمرأة باظهار انوثتي لزملاء العمل وهم من لايحق لهم ان يظهر لهم اي شيئ من مفاتني وكذلك لايحق لي بتاتا ان اظهرها لهم cr((:

وكيف يتطلع اي شخص غريب لامرأة اخرى تحل له ليستكشف مواطن الدلال والانوثة فيها mfb:

كل امرأة هي انثى

ولكن غير مطلوب منها اظهار انوثتها لكل من هب ودب حتى لايقال عنها انها مسترجلة .

وبالمقابل اذا اظهرت ليونة ودلع ودلال وغيرها من الامور الانثوية البحتة فماذا سيظن بها الغير mfb:

ارجو ان نكف عن الازدواجية التي نعامل بها المرأة الشرقية ونكف عن النظر لانوثتها نظرات فوقية وتحتية وباقي النظرات

ولي عودة :P

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

منكن سؤال؟ mfb:

هو المقصود بتاثير التعليم على انوثة المراه كمجهود ذهنى ام كمجهود بدنى؟ mfb: :P cr((:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...