اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أمومة آخر زمن: أمهات الشيشة والسجائر!


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

أمومة آخر زمن: أمهات الشيشة والسجائر! (26-04-2004)

حوارات عمر خالد ــ صناع الحياة (10)

* كيف تحب الأم أطفالها ثم تستمر في التدخين أو تترك الآخرين يدخنون حولها؟!

* فتاوي العلماء في مصر والسعودية تؤكد: تعاطي السجائر والشيشة والاتجار بهما.. حرام

* لا توجد أمة نهضت إلا بعد أن حاربت هذه الآفات

* 14 ألف شخص يموتون سنوياً في الخليج بسبب التدخين.. والسعودية تنفق 3 بلايين دولار لعلاج ضحاياه

* الإسلام أعطانا الإرادة في الصيام.. فكيف لا نستخدمها في الإقلاع عن شيء يدمرنا؟

* بعد محاربته في بلادها.. شركات التدخين العالمية تركز علي العالم العربي وعلي الأطفال قبل سن 18!

* أنت مسئول عن 6 جبهات.. وستُسأل عنها يوم القيامة

حوار: عصام الغازي

في بحثه عن معوقات النهضة والإيجابية والجدية في حياتنا.. يرصد الداعية عمرو خالد قيد عدم تحمل المسئولية وضعف الإرادة أمام ظاهرة انتشار عادة التدخين إلي حد الإدمان بين الكبار والشباب.. وأيضاً إلي درجة أن الأطفال يتحولون إلي ضحايا لأمهاتهم اللاتي يدخن السجائر أو الشيشة!

ويبرهن عمرو خالد علي خطورة التدخين علي صحة الشباب بالأرقام من حيث عدد الضحايا سنوياً وتكلفة علاج المرضي وحجم الخسارة التي يتحملها المجتمع، حيث أنفقت السعودية ــ مثلاً ــ 3 بلايين دولار لعلاجهم خلال ربع قرن!

ويؤكد أن هذه الكارثة مستمرة رغم الفتاوي الصريحة بأن تدخين السجائر والشيشة والاتجار فيها.. حرام.

> سألته:

ما القيد الجديد الذي تنوي أن تفكه هذا الأسبوع مع الشباب؟

ــ عدم تحمل المسئولية. مسئوليتنا تجاه أنفسنا وتجاه أوطاننا وتجاه ديننا وتجاه الأرض كلها.

عندك ست مسئوليات أنت مسئول عنها: نفسك ــ أهلك ــ عملك ــ بلدك ــ دينك ــ الأرض كلها.. وسوف تُسأل عن هذا كله يوم القيامة. أنت مسئول عن الإصلاح في منطقتك التي لك طاقة علي إصلاحها. والله سبحانه سوف يقول لك: لو كنت قد بدأت الإصلاح لساعدتك عليه، ولكنت أعطيتك مسئوليات أكبر، وساعدتك علي أن تكون مؤثراً في إصلاح الأرض. أنت قادر علي التغيير والإصلاح. أنت مسئول.

الله سبحانه حين قال: إني جاعل في الأرض خليفة، كان يعني أننا مسئولون عن الأرض وليست مسئوليتنا مقصورة علي العيال والبيت. أنت ستُسأل: ماذا فعلت لبلدك؟.. ماذا فعلت لدينك؟

لا أقدم مواعظ

> عوَّدتنا أن تفك القيود من خلال مشاريع تعتمد علي الإرادة.. ماهو مشروعك لكي يتحمل الشباب المسئولية تجاه نفسه وأهله وبلاده وعمله ودينه والإنسانية؟

ــ أنا لا أقدم مواعظ وخطباً للناس، إنما أحركهم لكي يغيروا ما بأنفسهم. وفك القيود كما تعودنا يتم من خلال عمل مشروع.. مشروع يوقف الانهيار الذي أنهك جسد الأمة.

ومشروعنا هذا الأسبوع سوف ينقذ بلادنا وشعبنا من كارثة صحية واجتماعية. هذا المشروع هو أن نكافح المكيفات بجميع أنواعها: السجائر ــ الشيشة ــ الخمور ــ المخدرات.

يقول الله تعالي: إنا عرضنا الأمانة علي السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان.

ماهي الأمانة؟.. هي إصلاح الأرض. أنت مسئول عن إصلاح الأرض إني جاعل في الأرض خليفة". سوف يسأل النبي صلي الله عليه وسلم يوم القيامة: "ماذا فعلت من أجل الإسلام؟" ستقول له: يارسول الله كنت أصلي وأصوم. سيرد عليك: "أنا كافحت في بداية الإسلام لتكون مسلماً، وأنت تتنصل من المسئولية وتقول إنك فقط كنت تصلي وتصوم؟!".

ماذا تفعل نساؤنا وبناتنا للإسلام، إذا التقين السيدة سُمية. سيقلن لها: عملت عمرة! سترد عليهن: لقد قتلت أبو جهل برمحه، وأنتِ تقولين: ذهبت لأداء عمرة؟!

تخيل لو قابلت جعفر بن أبي طالب وسألك: ماذا فعلت للإسلام؟ فتقول له: أديت فريضة الحج؟ سيقول لك: لقد بُترت ذراعي اليمني من أجل الإسلام، ثم بُترت ذراعي اليسري من أجل الإسلام، وظللت أرفع الراية وأسندها بكتفي من أجل الإسلام وأنا أنزف.

5 كوارث

> كيف إذن يقدم الشباب أفعالاً يباهي بها الأمم والأجيال الأخري يوم القيامة؟

ــ دعنا نقدم مشروعاً يدربنا علي تحمل المسئولية. في حياتنا كارثة تتمثل في 5 مكيفات تحدثنا عنها، ولابد من مقاومتها في المجتمعات العربية والإسلامية. فلا نهضة لأمتنا في وجود هذه الآفات أو المكيفات. ولا توجد أمة نهضت إلا بعد أن حاربت هذه الآفات ونجحت في تحجيمها. الصين حاربت الأفيون. أوروبا لم تنهض إلا بعد تقييد الخمور ومحاصرة التدخين. أصبح المدخن في أوروبا منبوذاً. بلاد كثيرة حرّمت الشيشة بقوانين.

حكوماتنا وضعت أيضاً القوانين المكافحة للتدخين، لكن القوانين لابد أن يحترمها الناس وينفذونها. نحن الذين نستطيع عمل النهضة، حين نتحمل المسئولية.

أحد المستشرقين درس الإسلام وفهمه، فقال قولته الشهيرة: ياله من دين لو كان له رجال! دين عظيم، لكنه يفتقر إلي الرجال الذين يحمونه. هذا الدين سوف نثبت أن له رجالاً.

مهمتنا الآن: الامتناع عن التدخين ومحاربته. لأن أي شعب تسوده عادة التدخين هو شعب منهك، غير قادر علي صناعة الحياة. شعب تملأه الأمراض.

جريدة نهضة مصر

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...