اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل يوجد الآن ما يمكن ان نطلق عليه الأمة الإسلامية أو الأمة العربية؟

MZohairy

Recommended Posts

الموضوع واضح من العنوان يا اخواني

هل يوجد ما يسمى حاليا بالأمة الإسلامية او الأمة العربية؟

و اذا وجد ...فما هي علامات هذا الوجود و تأثيره في الآخر؟

و ماهو ترتيب هذه الأمه بين الأمم المتقدمة؟ من حيث التعليم و الثقافة و الأخلاق و الصناعة و التجارة و الزراعة و الطب و الهندسة و الانتاج و الابحاث و الاكتشافات العلمية و حقوق الانسان؟

واذا كان الترتيب متقدم او متأخر فما اسباب الحصول على هذا الترتيب؟

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

• الردود 51
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اخويا ابو عمر داخل و حيقول اننا كنا من كبار الأمم و بقينا كده بسبب البعد عن الدين

صباح الاستقراء عن بعد :rolleyes:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

كنت انتوى اليوم طرح موضوع يدور حول ذات الفكرة التى ارى انها اجابة لأسئلتك

لكنى ارتأيت ان يكون بطريقة " مواجهة صريحة لأمراض العقل العربى !"

من هناك تتوالد اجابات ياعزيزى ..

لى بإذن الله عودة

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

ليس معنى أن تمر أُمةُ ما بفترة إضمحلال .. ليس معنى ذلك أنها انتهت أو أتلغت

كلنا قرأنا عن أوروبا كانت عامله إزاي في الحرب العالمية الثانية وكيف كانت على شفا الفناء من وطأه الحرب وكثرة القتل ومع ذلك وقفت على قدميها بل وقادت العالم إلى التقدم

نعم نحن كامة أسلامية نمر بفترة أضمحلال لأننا بعدنا عن الدين كعمود فقري للأُمةُ .. فاصبحنا مثل الغراب الذي حاول أن يُقلد أبو فصاده .. فلا هو عرف يتحنجل ولا هو مشي مشيته المعتادة

بُص كده على الدول اللي عندها دستور وقانون وضعي ... مثال مصر

فلا احنا حصلنا فرنسا وبلجيكا اللي نقلنا منهم نصوص نقل مسطرة وقيفناها وزودنا عليها

ولا أحنا حصلنا إننا دولة إسلامية الأسلام هم مصدر الدستور

لكن إحنا حاجه ماسخه بترقص عالسلم

وأعتقد من ضمن أسباب تخلفنا هو اختراع نماذج وأساليب حُكم سياسه .. ما انزل الله بها من سُلطان ... تماماً مثلما كانت أوروبا كمثال في عصور الأضمحلال

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

نعم مرت الأمم بعصور من الإضمحلال كما تقول يا سي السيد ..

لا اعرف فقط النظر لهؤلاء الذين قاموا من وسط النعش يعطى الأمل ؟!!!

مجتمع لايقوم فى المقام الأول على احترام الإنسانيه كيف يمكن ان يكون ؟؟ اين سيكون ترتيبه ؟؟

مجتمع يتغنى ان الدين هو الخلاص وتجده فى ذات الوقت يتفنن فى التشويه والخلط والمغالطة لمعانيه والتسطيح

يحولة تارة الى دكان وتارة الى لسان وتارة الى ديناميت !!

وتغيب القضية المقدسة الأولى التى اراها طوق النجاة انها "الإنسان " والإنسانية .

اين ترتيبنا الأن من الغرب ؟؟ ترتيبا حيث نستحق ان نكون حاليا بما تصنعه ايدينا وتختبىء خلفه عقولنا التى لا تملك الوقت لوقفه عقليه صريحة للتأمل.

اذا كان التدين الحقيقى هو الحل الأوحد فالمشوار طويل !

تحضرنى مقولة ابن القيم رحمة الله عليه فى زمانه "كان التصوف حرقة فصار حرفه ، كان فى بواطن القلوب فصار فى ظواهر الثياب "!

هانحن ننتظر الحرقه لتعود للقلوب :blush2:

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

هل يوجد ما يسمى حاليا بالأمة الإسلامية او الأمة العربية؟

نعم يوجد ما يسمي بالامة الاسلامية و العربية

و اذا وجد ...فما هي علامات هذا الوجود و تأثيره في الآخر؟

كونها الان امم غير مؤثرة لا يعني انها غير موجودة .. و سابقا غابت اوروبا في الجهل و التبعية للثقافة الاسلامية و التي كانت في اوجها و ايضا لم يتجاهلها التاريخ و المؤرخون

و ماهو ترتيب هذه الأمه بين الأمم المتقدمة؟ من حيث التعليم و الثقافة و الأخلاق و الصناعة و التجارة و الزراعة و الطب و الهندسة و الانتاج و الابحاث و الاكتشافات العلمية و حقوق الانسان؟

لا ترتيب لها الان في نظري لاننا السبب كافراد هذه الامة

ساجاوب بانه اذا اردنا الارتقاء بترتيب الامة العربية و الاسلامية بين الامم الاخري يجب علي كل فرد ينتمي الي هذه الامة ان يقوم بدوره في اعادة الامة الي مجدها .. و الا يتحرر من دوره و يلقي باللوم علي الغير

"إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق

اجابات ثريه و ننتظر المزيد

و تصب معظمها في ان الامة الاسلامية ليس لها ترتيب حاليا بين الأمم لأسباب عده

في انتظار المزيد من الاراء

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

شكرا

استنتاج جميل

واسمح لي اسأل حضرتك بالمقابل عملت ايه بقى او ناوي تعمل ايه عشان تغير الوضع ده ؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

شكرا

استنتاج جميل

واسمح لي اسأل حضرتك بالمقابل عملت ايه بقى او ناوي تعمل ايه عشان تغير الوضع ده ؟

ممكن استأذنك تفتحي موضوع خاص لهذا التساؤل

لأن لو انا حسألك عملتي ايه و انتي حتسأليني عملت ايه الموضوع حيتغير مجراه

عايزين نعرف رأي الناس الأول

هل هناك أمة اسلامية حاليا فعلا؟

و ما ترتيبها بين الأمم حاليا؟

ده هدف الموضوع

فضلا الالتزام به حتى يصل لأهدافه ثم ننتقل لمرحلة تاليه و هي التصرف او كيفية التصرف حيال المخرجات

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

أمتنا تمرض ولا تموت

أمتنا ليس لها تأثير الان لابتعادها عن دين الله أولا و قبل كل شيء ثم لأسباب دنيوية عديدة ..لعل علي رأسها ركوب السقطة علي أمرها

أمتنا ستعود الي الريادة حينما ننوي نحن لها أن تعود... النية هي ما يتبعه العمل و ما خلاف ذلك فهو الاماني

تنويه ... نزلت أمتنا عن الريادة منذ 300 عام لا أكثر و ربما أقل

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

السلام عليكم الأخ زهيري ، كدة أنت فعلا وصلت الحمدلله على السلامة

موضوع ثري جدا ، بس هنطلع في الآخر منه بتوجه عام وبفكرة رئيسة

أهم حاجة في الموضوع .. هذا السؤال لأن باقي الأسئلة معلومة الإجابة

شكرا

وبصراحة الأخ سي السيد جاب إجابة كافية شافية

نعم نحن كامة أسلامية نمر بفترة أضمحلال لأننا بعدنا عن الدين كعمود فقري للأُمةُ .. فاصبحنا مثل الغراب الذي حاول أن يُقلد أبو فصاده .. فلا هو عرف يتحنجل ولا هو مشي مشيته المعتادة

وياريت متزعلش أن الموضوع هياخد بعد ديني وهو المتوقع ،،

بس خليني أقولك هات أنت أي مشكلة حاسس أنها سبب النكبة الحالية للأمة ، وعهد عليا أني أجبلك حلها من القرآن والسنة ، ولكن المشكلة كيف الربط بين الحل النظري الموجود بين الكتاب والسنة والتطبيق العملي على أرض الواقع ، وهو ما يتطلب من الجميع إيمان مبدئي بأن الحل في دين الإسلام (على فكرة مش أخواني) والسعي لتطبيق ذلك على أنفسنا أولا وعلى من نعول ثانيا ثم على من ندير في العمل ..... وهكذا

ولعل الأخت لولا طرحت مشكلة الأمة في وجهة نظرها هنا

مجتمع لايقوم فى المقام الأول على احترام الإنسانيه كيف يمكن ان يكون ؟؟ اين سيكون ترتيبه ؟؟

وتغيب القضية المقدسة الأولى التى اراها طوق النجاة انها "الإنسان " والإنسانية .

ولي عودة بإذن الله :roseop::roseop:

تم تعديل بواسطة الغريب

رابط هذا التعليق

ده هدف الموضوع

فضلا الالتزام به حتى يصل لأهدافه ثم ننتقل لمرحلة تاليه و هي التصرف او كيفية التصرف حيال المخرجات

شكرا

وليه افتح موضوع خاص .. ياسيدي الفاضل كلنا هننسأل السؤال ده في يوم من الايام .. ومكدبش عليك لو قلت لك ان لي اكتر من 15 سنة بجهز في الاجابة .. الله يعينا جميعا على ذلك اليوم

على كل حال وعشان منخرجش عن موضوعك

اسمح لي اسالك .. ايه هي اهدافك او اهداف الموضوع الي حضرتك حابب انه يوصلها بحيث اقدر اساعد كمشارك فيه انه يوصل ليها .

هل عاوز تثبت ان مفيش امه اسلامية .. طيب حضرتك قلت في ردك السابق الي اقتبسته ان خلاص ياجماعه متفقين مفيش .. فطبيعي جدا اسألك .. وماذا بعد ؟

انت شايف ان مفيش حاجه اسمها امه اسلامية وشايف اننا بقينا متاخرين .. طيب السؤال هو .. بعد ماشفت وتيقنت عملت ايه ؟

هل اكتفيت بانك تعتبر نفسك اعلم اهل الارض باكتشافك هذا وقررت ( تفوق ) اولئك الي لسه فاكرين في امه ولسه فاهمين انها مستهدفه .. طيب وبعد ماتفوقهم هتعملوا كلكم ايه ؟

ياسيدي الفاضل ايوه اتفق معاك وبشده اننا لا نركن ابدا لاننا امه مستهدفه عشان كبيرة وننام على كده . لاننا فعلا معدناش كبار وان كان ده لاينفي اننا مازلنا مستهدفين ..

والي اكيد بختلف معاك فيه انك موقفتش لحظة تسال نفسك لما كانت الامه دي كبيرة وعظيمه وتقود الارض كان وضع الامم التانيه جنبها ايه .. وترجع تسأل نفسك برضه مرة تانيه ولما الامم دي دلوقت هي الي سائده الارض وبترفض ان اي قوة اخرى تسود عليها تتوقع من الامم دي رد فعلها حيالنا هيبقى ايه ..

الاسلام لما بيقوى بيعمل دولة وفي عرف الدول البقاء للاقوى ومفيش قوي بيسمح لقوي آخر انه يسود او يديله الفرصه انه يكبر طول ماهو كبير وموجود

هم مش بيحاربونا عشان سواد عيونا ولا عشان خايفين مننا ولكن عشان منبقاش كبار بما يقتضي انهم هم يرجعوا صغيرين ..

انت حابب تعيش في التصور ان الاستهداف والكلام الفارغ الي البعض بيقوله ده مش موجود لك مطلق الحرية في اعتقاد ذلك ولكن ده مش هينفي الحقيقة انه هيفضل موجود ومش هينفي ان دينك مستهدف ومش من مصلحه ( البعض ) انه يفضل موجود على الارض من اساسه ..

وتحياتي بكل تأكيد ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

ده هدف الموضوع

شكرا

اسمح لي اسالك .. ايه هي اهدافك او اهداف الموضوع الي حضرتك حابب انه يوصلها بحيث اقدر اساعد كمشارك فيه انه يوصل ليها .

الطريقه الوحيده اللي تقدري تساعدي بيها هو انك تتفضلي علينا برأيك في الرد على تساؤلات الموضوع و عدم الخروج عنه في الوقت الحالي

هل عاوز تثبت ان مفيش امه اسلامية .. طيب حضرتك قلت في ردك السابق الي اقتبسته ان خلاص ياجماعه متفقين مفيش .. فطبيعي جدا اسألك .. وماذا بعد ؟

النوايا عند الله و اللي انا قلته مجرد تلخيص لآراء اللي كتبوا لغاية دلوقتي لتسهيل الموضوع على كل مشارك جديد و ليس رأيي الخاص

انت شايف ان مفيش حاجه اسمها امه اسلامية وشايف اننا بقينا متاخرين .. طيب السؤال هو .. بعد ماشفت وتيقنت عملت ايه ؟

سؤال ليس في وقته و الاجابه عليه قد تأتي بعد استطلاع الآراء....فقد تتفق الآراء على وجود امة اسلامية قويه يرهبها الغرب فلا داعي للاستعجال

هل اكتفيت بانك تعتبر نفسك اعلم اهل الارض باكتشافك هذا وقررت ( تفوق ) اولئك الي لسه فاكرين في امه ولسه فاهمين انها مستهدفه .. طيب وبعد ماتفوقهم هتعملوا كلكم ايه ؟

سؤال ليس في وقته ايضا و خروج عن الموضوع للأسف

ياسيدي الفاضل ايوه اتفق معاك وبشده اننا لا نركن ابدا لاننا امه مستهدفه عشان كبيرة وننام على كده . لاننا فعلا معدناش كبار وان كان ده لاينفي اننا مازلنا مستهدفين ..

رأيك الخاص و اشكرك عليه

والي اكيد بختلف معاك فيه انك موقفتش لحظة تسال نفسك لما كانت الامه دي كبيرة وعظيمه وتقود الارض كان وضع الامم التانيه جنبها ايه .. وترجع تسأل نفسك برضه مرة تانيه ولما الامم دي دلوقت هي الي سائده الارض وبترفض ان اي قوة اخرى تسود عليها تتوقع من الامم دي رد فعلها حيالنا هيبقى ايه ..

سؤالي لنفسي لن يفيد الموضوع

الموضوع لمعرفة اراء الناس حاليا في هل توجد امة اسلاميه حاليا ام لا و ما هو ترتيبها بين الامم

الاسلام لما بيقوى بيعمل دولة وفي عرف الدول البقاء للاقوى ومفيش قوي بيسمح لقوي آخر انه يسود او يديله الفرصه انه يكبر طول ماهو كبير وموجود

اذا اعتقادك بأن الامة الاسلامية قويه بس متراخيه حسب ما فهمت ...شكرا على الاضافة

هم مش بيحاربونا عشان سواد عيونا ولا عشان خايفين مننا ولكن عشان منبقاش كبار بما يقتضي انهم هم يرجعوا صغيرين ..

ده رأيك بينما قد يرى آخر انه لا توجد حرب اصلا الا في خيالات بعض المسلمين

انت حابب تعيش في التصور ان الاستهداف والكلام الفارغ الي البعض بيقوله ده مش موجود لك مطلق الحرية في اعتقاد ذلك ولكن ده مش هينفي الحقيقة انه هيفضل موجود ومش هينفي ان دينك مستهدف ومش من مصلحه ( البعض ) انه يفضل موجود على الارض من اساسه ..

موضوع انا حابب و مش حابب ده مش حيفرق مع اي حد في اي حاجه لأني لا ارى اي استهداف فخلينا في موضوعنا افضل

وتحياتي بكل تأكيد ..

و انا كمان بكل تأكيد

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

طبعا فيه أمة إسلامية

و الأمة -بتعريف العلمانيين- هى الشعوب التى يربطها رابط دون وجود سلطة

إذن فهناك أمة

السؤال التالى: هل هى متقدمة؟

الإجابة الأكيدة لأ طبعا غير متقدمة

لكن لى تحفظات على هذه الإجابة سأذكر منها واحدا فقط

الأول أن تقدمها أو تقدم أى أمة لن يكون بالكلام و الحوارات و تضييع نسبة كبيرة من أعمارنا فى الكلام و فقط الكلام و الثرثرة.

و ما أعرفه أن الأمم تتقدم بالعلماء و ليس بالأدباء الفصحاء

و إنعدام العلماء الحقيقيين أو إقصائهم لحساب محبى الكلام فى بلادنا الإسلامية ليس مشكلة الإسلام بالطبع

و الموضوع يبدو كمزايدة على أصحاب مفهوم الأمة الإسلامية و مؤيدية

و لذلك أسألك أنت كمسلم (تقدمى ليبرالى حر لم تكبلك عقائدك و تمنعك من التقدم) ماذا فعلت فى حياتك للمشاركة فى تقدم الأمة الإسلامية ؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق

لمن لا يزال يقبل كلام النبي صلى الله عليه و سلم

عن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر ؟

قال: نعم

قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير ؟

قال: نعم، وفيه دخن

قلت: وما دخنه ؟

قال: قوم يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر

قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر ؟

قال: نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها

قلت: يا رسول الله صفهم لنا ،

قال: هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا

قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟

قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم

قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟

قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك

خلاصة الدرجة: صحيح

المحدث: البخاري

المصدر: الجامع الصحيح

المعاني:

هم من جلدتنا: ‏أي من قومنا ومن أهل لساننا وملتنا

الدخن: قيل الغل و قيل الحقد و الحسد و قيل فساد في القلب. يشير إلى أن الخير الذي يجيء بعد الشر لا يكون خيرا خالصا بل فيه كدر . وقيل المراد بالدخن الدخان ويشير بذلك إلى كدر الحال , وقيل الدخن كل أمر مكروه . و قال أبو عبيد يفسر المراد بهذا الحديث, الحديث الآخر " لا ترجع قلوب قوم على ما كانت عليه " وأصله أن يكون في لون الدابة كدورة فكأن المعنى أن قلوبهم لا يصفو بعضها لبعض.

رابط هذا التعليق

سبحان الملك

((كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر))

هل اترك هذا التشريف الآلهي لانتمي لامم اخرى تلك اذا قسمة ضيزى

رابط هذا التعليق

عزيزي زوهيري

الامة موجودة بكل تأكيد

واشعر برابطة قوية تجمعني بكل مسلم على ظهر الارض من الاسكا الى المتجمده الجنوبية بكل تأكيد

وافتخر بانتمائي لامة شرفها الله واعلى قدرها بين الامم وخاصة عندما التقي اخوتي في الدين من كل بقاع الارض في رحلة العمرة والحج

هذه الامة في حالة استضعاف ووهن .. نعم بكل تأكيد

هذه الامة ستعود لسابق عهدها

الاجابة مرهونه بافعالي وافعالك

ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

دمت بخير

* مش ملاحظ ان ابو عمر المره دي جاب جون في توقعاتك !!

رابط هذا التعليق

لمن لا يزال يقبل كلام النبي صلى الله عليه و سلم

.

و هل من المسلمين من يرد حديث رسول الله ...؟

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

ما زالت كل الردود حتى الآن تؤيد وجود أمة اسلامية (بدون شرح لكيفية وجودها و كينونتها) مع الإعتراف التام بضعفها الشديد و تأخرها بين الأمم الحالية

ننتظر مزيد من الآراء

اشكركم

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

ما زالت كل الردود حتى الآن تؤيد وجود أمة اسلامية (بدون شرح لكيفية وجودها و كينونتها) مع الإعتراف التام بضعفها الشديد و تأخرها بين الأمم الحالية

ننتظر مزيد من الآراء

اشكركم

الله يصلح حالك يا عم زهيري

يعني انتهت الخلافة 1909م بنفي السلطان عبد الحميد رحمه الله

متخطناش حاجز 102 سنة و قول يا سيدي تعبانة من قبلها ب 200 سنة

و جاي تقول يعني ايه كيفية وجود الامة و الكينونة

الامة عائدة لا محالة ... و لكننا في فترة التيه

عما قريب سيخرج جيل لم يعرف معني الخسة و الجبن

و سنعود

قسما بالله سنعود

و هنأخد الجزية علي كندا كمان

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...