اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قنديل ممنوع أمنيا ويا مهلبية يا!!!


عصام

Recommended Posts

قررت السلطات فى دولة "مهلبية" منع إعلامى شهير من إلقاء محاضرة فى الجامعة عن القنوات الفاضية - قصدى الفضائية - علشان آراءه النارية.... ويا مهلبية ...........يا!!

ميدل ايست اونلاين

القاهرة - من إيهاب سلطان

اعترضت أجهزة الأمن المصرية على دعوة مركز دراسات وبحوث الدول النامية التابع لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة للإعلامي الكبير حمدي قنديل لإلقاء محاضرة عن "الفضائيات العربية بين الملكية الخاصة والملكية العامة " ضمن أنشطة المركز.

وقال د. مصطفى كامل السيد رئيس المركز في رسالته إلى الكاتب والصحافي الكبير سلامة أحمد سلامة "أنه فوجئ بالتناقض الصارخ بين ما نسمعه من حديث عن الإصلاح السياسي والتطور الديموقراطي، ومجتمع المعرفة، وسلوك أجهزة الدولة".

واضاف "لم يمر أسبوع على انتهاء مؤتمر الإصلاح السياسي في الوطن العربي الذي عقد في مكتبة الإسكندرية، والذي طالبت فيه الحكومات العربية باحترام حرية الرأي والتعبير إلى جانب المطالب الأخرى حول تشجيع المجتمع المدني حتى فوجئت بعميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية يخبرني بأن أجهزة الأمن في الجامعة تعترض على الدعوة التي وجهتها للإعلامي الكبير حمدي قنديل".

وأضاف د.مصطفى في رسالته التي نشرها سلامة أحمد سلامة ضمن مقاله بصحيفة الأهرام القاهرية "حاولت أن أعرف سبب رفض دعوة قنديل ولكن دون جدوى". فلم يكن لعميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أي تفسير، غير أنه قال "أن الضغوط عليه شديدة، وأنه يجب علي أن أعتذر عن هذه الندوة، وأن أتصل مقدما بحمدي قنديل لتحاشي مثل هذه المواقف".

وعلق د. مصطفى قائلا "لا أملك سوى مخاطبة هؤلاء المسئولين (أجهزة الأمن) لعلهم يقتنعون بأننا ندرس قضايا الأمن القومي لطلابنا، ولعلهم يقتنعون بأن الجامعة ليست إدارة ملحقة بأجهزة الأمن يصدرون لها الأوامر بلا مناقشة، ويتوقعون أن يطلب الأساتذة منهم تصريحا قبل أن يقوموا بنشاط يزاولونه منذ سنوات".

ويعتقد مصدر إعلامي "أن إلغاء قمة تونس وراء إصرار الأمن على إبعاد قنديل بآرائه النارية في مدى مصداقية الأنظمة العربية، وقدرتها على تحدي الواقع الأليم الذي وضعها فيه حكومة شارون بعد اغتيالها الشيخ ياسين، والسياسية الأمريكية التي فضحت الديكتاتورية العربية أمام شعوبها بإصرارها على طرح مشروع الشرق الوسط الكبير".

وأضاف المصدر الذي لم يشأ ذكر اسمه "أن الشارع المصري الآن يشتعل غيظا من التطورات الأخيرة التي كشفت الانحياز الأمريكي الأعمى لإسرائيل بعد استخدامها حق الفيتو لحمايتها في مجلس الأمن من إصدار قرار يدين اغتيالها الشيخ ياسين. ولهذا يتحاشى الأمن حدوث مزيد من الإضرابات داخل الجامعة حال التقاء قنديل بطلابها لسخطه على الإدارة الأمريكية، والأنظمة العربية، خاصة وأن الساعة تقترب من موعد زيارة الرئيس حسني مبارك لواشنطن في 12 نيسان/إبريل القادم."

واستدل المصدر في كلامه بأن الإعلامي حمدي قنديل سبق وألقى محاضرة ساخنة في الأردن بمنتدى شومان الثقافي تحت عنوان "إعلام في الفضاء"، وكان لها تأثير كبير في نفوس الحاضرين، حيث قال "أن الإعلام العربي عائما في الفضاء بعد أن غرق في الأغنيات، وبرامج الواقع، وأن ثمة منافسة أصبحت بين بعض المحطات العربية الفضائية لقلب صورة المصدر الذي يأتي من الإعلام الغربي، كما حدث مع التغطية الإعلامية للحرب الأمريكية في أفغانستان والعراق".

وأضاف قنديل في محاضرته "أن الإعلام العربي يتحاشى الصدام مع أمريكا بشتى الطرق كما حدث عندما أذاعت إحدى المحطات الفضائية حفل الأوسكار مسجلا بعد أن حذفت منه كلمة المخرج مايكل مور عندما هاجم فيها الإدارة الأمريكية في حربها غير المبررة على العراق، وأيضا امتناع قناة عربية أخرى عن ذكر حماس أو الجهاد أو حزب الله في نشراتها الإخبارية وكأنها عورة في جبين الأمة ظنا منها بأنها تساير الحملة الأمريكية على الإرهاب".

واعتبر قنديل في محاضرته "أن غزو العراق وضع جانبا مهما من الإعلامي العربي في حرج بالغ، بل أن الحرب وضعت مصداقية النظام العربي في حرج بالغ، إذ انكشف أنه وقف عاجزا مستسلما كأنه راض بما حدث".

كما أن بعض وسائل الإعلام، خاصة الحكومية تغاضت عن إرسال مراسلين إلى العراق مثلا أثناء الغزو ظنا منها أن ستحجب أخبارا وبرامج بعينها تكشف الهوة بين الأنظمة الحاكمة والشارع الثائر على الأنظمة.

تم تعديل بواسطة esssothegreat

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

قرأت أنه منع في دريم..و لا أستبعد ذلك..بس السبب مش بولوتيكي..السبب شلليكي!

نفس شلة الصحفيين إياها طفشت حمدي قنديل من دريم..من ضمن هؤلاء وائل الإبراشي الذي رفع عليه قنديل قضية سب و كسبها..و لم تنشر المجلة الغراء روزا اليوسف ذات الخمسة و السبعين خريفا أي شيئ عن القضية!

جمهورية روزا تحكم دريم من وراء ظهر بهاجيجو!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...