اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دى لا باظت.. ولا خربت!

أبو محمد

Recommended Posts

هل لاحظتم أن أغنية مدحت صالح فى تتر نهاية مسلسل سكة الهلالى لم تظهر فى نهاية الحلقتين الأخيرتين ؟ ..

لقد تعجبت عندما لم أسمعها فى نهاية الحلقة قبل الأخيرة .. واعتقدت أن ذلك للفت النظر إلى أنها ليست الحلقة الأخيرة .. ولكننى اكتشفت سذاجتى عندما قرأت المقال الآتى فى جريدة المصرى اليوم .. فقد اكتشفت أن رقيب وزارة الإعلام هو إللى أخد 29 قفا على سهوة فى الحقيقة مش فى النكتة .. قبل ما يعمل ناصح ويستخف بعقول المشاهدين :

لا باظت.. ولا خربت!

بقلم سليمان جودة

آخر ما كنت أتصوره، أن أكون سبباً في منع أغنية «لا باظت ولا خربت» التي كان مدحت صالح يشدو بها، في نهاية كل حلقة من حلقات مسلسل «سكة الهلالي» علي القناة الأولي، طوال شهر رمضان!

وكنت قد كتبتُ، في هذا المكان، يوم ٢٤ من شهر الصيام، أقول: إن المسلسل أنقذ ماء وجه التليفزيون، طول الشهر، وأن هذه الأغنية، علي وجه التحديد، كانت عزاء لكثير من المشاهدين، الذين كانوا يديرون المؤشر، شمالاً ويميناً، علي مدي ٣٠ يوماً، فلا يجدون شيئاً يستحق المشاهدة، فيعودون إلي سكة الهلالي من جديد!!.. ثم يترقبونه في كل ليلة!!

وكان مطلع الأغنية يقول:

دي لا باظت ولا خربت

ولا جابت جاز لا مؤاخذة

دي عيشة ظريفة جداً

ولا في دماغ ضربت

ولا حد بيشتكي لحظة

ماشية والأشيا معدن

عايشين في حرية

زمن القيود اختفي

أتحدي لو واحد يوم

انضرب بالقفا

والناس بتختشي

ولا حد بيرتشي!!

وقد حازت الأغنية إعجاباً بلا حدود، حتي إنها تسربت إلي الموبايلات، في كل يد، وأصبحت تتردد في الشارع، وفي المواصلات العامة، وفي كل مكان، كلما رن جرس أي موبايل!!

ولم أكن أعرف، أنهم قرروا منعها، دون إعلان، بمجرد أن أشرتُ إليها، ووضعوا مكانها تترات سخيفة لا معني لها، في ختام كل حلقة، مع إن الأغنية فيها جمال، وفيها إيقاع، وفيها إبداع، وتنطوي علي كثير من المعاني الكبيرة، التي يحسها الناس.. ثم إنها لا تشتم أحداً، ولا تتطاول علي أي إنسان!!

وحين أخبرني الصديق صلاح المعداوي، أنهم رفعوا الأغنية، لم أصدق الخبر، في أول الأمر، وانتظرت الحلقات الأخيرة، أمام التليفزيون، لأري بنفسي، وأتيقن، فاكتشفت أنهم فعلاً ضاقوا بها، وقرروا حذفها، دون تنويه، ولا اعتبار، ولا اهتمام بأي مشاهد كان يتسمر أمام الشاشة الصغيرة، في انتظارها «الأغنية»، علي وجه الخصوص!!.. لأنه يجد نفسه فيها!!

والحقيقة أنني لا أعرف، مَنْ بالضبط، ارتكب هذه الجريمة، ولا أعرف، في الوقت نفسه، مَنْ الذي استهزأ بالمشاهدين، إلي هذه الدرجة، ومَنْ الذي ضرب أغلبهم، علي قفاهم، علي حد تعبير الأغنية.. ولكن الذي أعرفه، أنني لابد أن أعتذر للشاعر أيمن بهجت قمر، صاحب الأغنية، ومبدعها..

أعتذر له، نيابة عن التليفزيون، ونيابة عن بلدي، ونيابة عن الحرية في بلدي، وعن الوعي في بلدي، ونيابة عن كل شيء جميل، وأصيل، في هذا البلد!

أعتذر، نيابة عن الناس اللي بتختشي!!

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

و هم يعني لسه فاكرين....

ما حدش تخيل انها محذوفه لسبب رقابي..احنا تخيلنا انها محذوفه مثلا لسبب درامي من الحلقه القبل الاخيره

و خصوصا ان الحلقه اخذت مسار منحرف عن مسار التمثيليله من بدايتها

و اذا حذفوها من المسلسل هيقدروا يحذفوها ازاي من اذان المشاهدين

اما الناس ديه عليها حاجات غريبه اوي

there is a miracle called friendship,that dwells in the heart

you donot know how it happens

or when it gets its start

رابط هذا التعليق

طمنتني يا أبو محمد ... يعني أنا فهمت صح -_-

أول ما شفت تتر النهاية في الحلقة 29 فهمت إنه إتعدّل و فهمت السبب و تندرت مع زوجتي على "الغباء" المستحكم الذي تملّك الأخ الرقيب الذي قرر هذا التعديل فجأة بعد مرور 28 حلقة و كأنه كان بيتفرج على المسلسل لوحده و كأن كووووووول الناس مش فاهمة إلا سيادته طبعاً.

أحلى ما في الأغنية هو مصاحبة كل جملة فيها لمشهد مُعَبِّر جداً على طريقة "شر البليّة ما يُضحِك".

و الأحلى إني سجّلت التتر الأصلي من إحدى الحلقات في منتصف الشهر و هاتفرج عليه كل ما أحب و غصب عن عين سيادة الرقيب اللي جه يستذكى فـ "بوّظها و خربها" -_-

.

تم تعديل بواسطة Modest

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق

اكملكم الأغنيه اللي تعتبر احسن عمل اتعمل في رمضان

متأمنين من الفقر الضنك

تعليم علاج حساب في البنك

شقق مرميه والشغل في كل حته

واللحمه بسبعه جنيه و ساعات تلاقيها بسته

والكل منتعش والكل منتشي

الله على الحياه بقى لونها شفتشي

دحنا لا صوتنا اتنبح ولا في مالطا بندن

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

لاء..لاء مش معقولة الغباء وصل وتفحل لهذة الدرجة

انا لمى لقيت اختلاف التتر النهائي للمسلسل في الحلقة 29 وكان في تنوية في التلفزيون ( غريب ) ان الحلقة الاخيرة بكرة

قولت دي عبقرية من القائمين على انتاج المسلسل ان الولف عمل نهايتين للمسلسل ممكن تاخد باي واحدة فيهم. النهاية الاولى يوم 29 ان البطل اصبح فاسد ومرتشي ودة ناتج طبيعي من الي شافة وانة اتفتن بالمنصب والمال ودة انا مؤمن انة ممكن يحدث فكان موسيقة التتر غريبة شوية وتدعوا الي توتر الاعصاب

اما النهاية التانية يوم 30 انة فاق واصلح من نفسة وكشف الؤمرة واعترف باخطائة ودي كانت نهاية مرضية بتقول ان الدنيا لسة بخير وكان موسيقى التتر ظريفة شوية امتداد لموسيقى فرح اولادة تقريبن

انا اعتقد ان تغير موسيقى التتر في الحلقتين الاخيرتين كان لهذا السبب ومعتقدش انهم اكتشفوا فجئة الاغنية وكلاميتها بعد 28 يوم وبعد ما الناس حفظتها

لو كان حد شافها في قناه فضائية وكان التتر النهائي زي ما هو ومتغيرش في الحلقتين يبقى دة فعلن منتها الغباء من الرقابة ولازم يتحسبوا بتهمة العبط الفادح في التلفزيون المصري

تم تعديل بواسطة Eldisel

كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة

اصلح رعايتك لمن ترعاهم

يصلح من يرعاك رعايتة لك

رابط هذا التعليق

انا لمى لقيت اختلاف التتر النهائي للمسلسل في الحلقة 29 وكان في تنوية في التلفزيون ( غريب ) ان الحلقة الاخيرة بكرة

قولت دي عبقرية من القائمين على انتاج المسلسل ان الولف عمل نهايتين للمسلسل ممكن تاخد باي واحدة فيهم. النهاية الاولى يوم 29 ان البطل اصبح فاسد ومرتشي ودة ناتج طبيعي من الي شافة وانة اتفتن بالمنصب والمال ودة انا مؤمن انة ممكن يحدث فكان موسيقة التتر غريبة شوية وتدعوا الي توتر الاعصاب

اما النهاية التانية يوم 30 انة فاق واصلح من نفسة وكشف الؤمرة واعترف باخطائة ودي كانت نهاية مرضية بتقول ان الدنيا لسة بخير وكان موسيقى التتر ظريفة شوية امتداد لموسيقى فرح اولادة تقريبن

انا اعتقد ان تغير موسيقى التتر في الحلقتين الاخيرتين كان لهذا السبب ومعتقدش انهم اكتشفوا فجئة الاغنية وكلاميتها بعد 28 يوم وبعد ما الناس حفظتها

لو كان حد شافها في قناه فضائية وكان التتر النهائي زي ما هو ومتغيرش في الحلقتين يبقى دة فعلن منتها الغباء من الرقابة ولازم يتحسبوا بتهمة العبط الفادح في التلفزيون المصري

أنا متفق تماماً مع هذا الرأي ...

وهذا هو المنطقي ..

فالمسلسل يعرض على كافة التليفزيونات العربية .. ولا أعتقد أن هناك ثمة طريقة للإتفاق على تغيير الموسيقى في اللحظات الأخيرة وفي كل القنوات في نفس الوقت ..

أما ما ذكر في جريدة المصري اليوم ..

في رأيي ..

أي كلام وخلاص ..

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)

رابط هذا التعليق

كلام الإخوة Eldiesel و " أسد " كلام معقول واحتمال يكون صحيح .. ولو إنى أستبعد إن محمد فاضل حذف الأغنية لغرض درامى .. لأن آخر حلقتين بيأكدوا إنها " لا باظت .. ولا خربت " زى الغنوة ما بتقول

لكن كلام " المصرى اليوم " إنها اتمنعت برضه كلام ممكن تصديقه والسبب هو أن الحلقات بتتباع دون أن تكتمل .. يعنى مثلا ممكن يبيعوا ويسلموا 15 أو 20 حلقة ويبدأ عرض المسلسل وفى نفس الوقت يجرى استكمال باقى الحلقات وإرسالها تباعا واحدة بواحدة .. وفى هذه الحالة هناك إحتمالين :

1) ممكن يكون الرقيب مانضربش 29 قفا على سهوة وانضرب خمسة ستة بس وسمع نوبة الصحيان .. وعقبال ما أصدر قرار المنع كان السيف قد سبق العزل والحلقات مع اصحابها وما فاضلش غير حلقتين بس مافلتوش من القرار العجيب

2) ممكن الرقيب انضرب 24 قفا وما خادش باله إلا لما " المصرى اليوم " كتبت عن الغنوة يوم 24 رمضان زى ماهو مكتوب ..

إذا كان الاحتمال الأول هو الصحيح يبقى جرنال "المصرى اليوم " فعلا ركب الموجة وقال نكسب بنط مع القارئ

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

أنا متفق تماماً مع هذا الرأي ...

وهذا هو المنطقي ..

فالمسلسل يعرض على كافة التليفزيونات العربية .. ولا أعتقد أن هناك ثمة طريقة للإتفاق على تغيير الموسيقى في اللحظات الأخيرة وفي كل القنوات في نفس الوقت ..

أما ما ذكر في جريدة المصري اليوم ..

في رأيي ..

أي كلام وخلاص ..

كلام جميل ، كلام معقول ، ماقدرش أقول حاجة عنه :)

بل أيضاً تحليل هاديء و مُقنِع و "منطقي" .... و لكن منذ متى و الأمور في بلدنا يتم الحُكم عليها بالمنطق!!

الأسباب التالية دفعتني إلى الميل إلى تصديق أن حذف الأغنية تم عن عمد :-

أولاً - ألم يخطر ببال المسئولين عن العمل هذا النقد السلبي الذي سيتعرضون له عندما قاموا بتغيير تتر آخر حلقتين و هو التتر المُعَبِّر بالصوت و الصورة ، بل من التترات النادرة التي تابعها المشاهدون و كانوا ينتظرونه للتندُّر!! .. هذا التغيير الذي تم بدون داعي قوي "في رأيي الشخصي".. بل على العكس كان لابد من الإبقاء عليه حتى و إن كان مخططاً عكس ذلك.

ثانياً - لم تجر العادة "أو بمعنى أصح" لم أرى مسلسلاً تم تغيير تتر النهاية له بحسب المواقف التي جرت في حلقة معينة لأن المعتاد أن نقوم بتغيير المحطة بمجرد انتهاء الحلقة و لا نشاهد تتر النهاية.. أي أن التتر في 99% من المسلسلات ، إن لم يكن كلها ، شيء ثانوي لا يُشاهد باهتمام.

ثالثاً - ما يجعلني أكثر ميلاً إلى أن حذف الأغنية تم عن عمد هو ما نراه من ردود فعل لا ترقى إلى الذكاء المفترض في السادة المسئولين في العديد من المواقف التي تتعرض لمواقف فيها نقد للأحوال العامة أو لقضايا رأي عام.. يعني شافوا الناس تتندر على الأغنية المُعَبِّرة و تماشيها بصدق مع الصور المصاحبة لها و رأوا الشهرة التي نالتها قاموا قالوا نحذفها و اللي مش عاجبه يخبط دماغه في الحيطة اللي تعجبه ، و الموضوع و القضايا التي يُتَّخذ فيها إجراء مُشابه أكثر من أن تُعَد أو تُحصَى.

و سواء كان حذف الأغنية مقصوداً أم لا فالأفضل في رأيي الشخصي هو أن الإبقاء عليها كان أفضل من حذفها :)

رابط هذا التعليق

رابط هذا التعليق

متشكرين يا عم مودست و تسلم الايادى :blink:

العفو يا حبيبي طفطف :blink:

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 32
      شكلها باظت إذا كنت مصري و أحد أبناء جيلي فستعي ما أكتبه... أنا إبن الجيل الذي تفتح وعيه على ماما نجوى وبقلظ وبابا ماجد عبد الرازق " السندباد" و"سينما الأطفال سينما" مع ماما عفاف الهلاوي .. وكانت الموسيقى المميزة لبرنامج " العلم والإيمان" مع د. مصطفى محمود تثير بداخلنا رهبة غير مفهومة .. سهرات التليفزيون نعرفها جيداً .. الأربعاء "اخترنا لك" والخميس مسرحية والجمعة فيلم أجنبي علي القناة الثانية والسبت" نادي السينما" والأثنين "تاكسي السهرة" وبعدها "فكر ثوان واكسب دقايق" .. يوم الجمعة "عالم الحيو
    • 8
      ارجو انكم تستمعوا بالفيديو http://www.youtube.com/watch?v=cBbXOTDpHkk
    • 0
      سربوا لى صباح اليوم جريدة صوت الأمة .. وغمونى - من الغم - ووائل الابراشى من الصحفيين المجتهدين اللى الاعلام حرفتهم .. وابراهيم عيسى من فصيله " الكلب هول " اللى كان بيستخدمه السردار الانجليزى اثناء الاحتلال البريطانى فى مطاردة الوطنيين فى ازقة الدرب الاحمر والحسين .. والدكتور يحيى الجمل قانونى اهدروا علمه تحت أطلال العداله التى سحقوها فى مفارم الحزن الوطنى .. ولولا الملامه لضربوه بالجزم كما فعل قائد المماليك الكاكى مع استاذ الجيلين " السنهورى " رحمه الله .. والثلاثه دول اجمعوا - ومعاهم حق - على أ
  • أضف...