اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إكتشافات علمية


Grandma

Recommended Posts

علماء يكشفون أن مخ الإنسان عضو فريد مثل بصمات الأصابع

أفادت أبحاث جديدة بأنه لا يوجد عقلين متشابهين، مثله في ذلك مثل بصمات الأصابع الخاصة لدي كل إنسان، وذلك وفقا لعلم الوراثة.

وقال الباحث لوتز جانكى أستاذ علم النفس في جامعة (زيورخ) السويسرية "تمكنا بفضل دراستنا من التأكد أن بنية المخ هى فردية تختلف من شخص إلى آخر، فلا يوجد شخصين يحملان نفس البنية المخية، مثلها مثل بصمات الأصبع".. مضيفا "قبل 30 عاما، كنا نظن أن مخ الإنسان لا يمتلك إلا القليل من الخصائص الفردية، والخصائص التشريحية للمخ لا يمكن أن ترسم صورة للهوية الشخصية، إلا أن ما توصلنا إليه جمع بين التأثيرات الوراثية وغير الوراثية اللتان تؤثران بوضوح ليس فقط على عمل المخ بل أيضا على خصائصه التأثيرية".

وشملت الدراسة ما يقرب من 200 من كبار السن الأصحاء، الذين خضعوا لفحص المخ بواسطة أجهزة أشعة الرنين المغناطيسى  ثلاث مرات فى غضون عامين.. وقام الباحثون بتقييم أكثر من 450 من الخصائص التشريحية للمخ، بما فى ذلك حجم المخ الكلى، وأحجام المواد الرمادية والبيضاء وسمك القشرة المخية.

وكمثال على كيفية تأثير التجربة على تشريح المخ، أشار جانكى إلى كيف أن الموسيقيين المحترفين أو لاعبى رياضة الجولف أو الشطرنج لديهم خصائص محددة فى مناطق المخ، التى يعتمدون عليها لمهاراتهم الخاصة.. كاشفا عن أنه على مدار سنوات كل شخص تتشكل خصائص تشريحية فردية للمخ خاصة بكل إنسان.

* سبحان الله الانسان متفرد في أشياء كثيرة ليس فقط بصمات الاصابع ولكن أيضا بصمة العين و الشفاه و المخ ورغم ذلك فالـ DNA عامل مشترك ومتوارث بين الأجيال

أي ما نشترك فيه بالـ DNA يميز بينه البصمات . 

  • شكراً 1

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...
  • الردود 81
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

 
طوّر باحثون أستراليون اختبارا ثوريا، مدته 10 دقائق، لتشخيص الإصابة بالسرطان، الأمر الذي قد يساعد في الكشف المبكر عن المرض، وتقديم العلاج، ربما قبل ظهور الأعراض بسنوات.

وكشف باحثون في جامعة كوينزلاند الأسترالية عن اختبار دم جديد يمكنه الكشف عن مرض السرطان في الجسم خلال 10 دقائق فقط، ويعتمد على اكتشاف بصمة للحمض النووي تظهر في حالة حدوث أورام سرطانية.

وقال العلماء إن بالإمكان إجراء الاختبار أيضا بواسطة أخذ عينات من الأنسجة.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاختبار الذي سيفتح آفاقا جديدة في مجال الكشف المبكر عن المرض،  بعدما تمكنوا من الكشف عن "علامة حيوية" تشير إلى عدة أنواع من السرطان.

وقال الباحث مات تراو إنه كان من الصعب تحديد علامة بسيطة تشير إلى هذا المرض المعقد، فحتى مرض واحد مثل سرطان الثدي له عدة أنواع تحتاج إلى عدة اختبارات.

إلا أن الباحثين توصلوا إلى علامة تظهر في كل أنواع سرطان الثدي وسرطان البروستات والقولون والمستقيم والورم الليمفاوي، مما يظهر أنها إشارة ربما "تبدو عامة لكل أنواع السرطان".

ويستخدم الاختبار، الذي تحدثت عنه دورية "نيتشر كوميونيكيشن"، الأربعاء، سائلا يتغير لونه مع وجود خلايا سرطانية في أي مكان في الجسم.

واكتشف العلماء أن الحمض النووي لمصاب السرطان والحمض النووي العادي يلتصقان بالمعادن بشكل مختلف، ويتصرفان بشكل مختلف في الماء، لذلك أضاف العلماء جسيمات صغيرة من الذهب إلى الماء، مما يحول السائل إلى اللون الوردي.

وإذا تم إسقاط الحمض النووي للسرطان في الماء، فإنه يلتصق بالجزيئات المعدنية ويظل الماء باللون نفسه، لكن الحمض النووي العادي (الصحي) يلتصق بالذهب بطريقة مختلفة، فيحول لون الماء إلى الأزرق.

ومن المتوقع أن يستخدم هذا الفحص، إلى جانب الفحوص الدورية الأخرى التي يجريها المرضى، مثل قياس نسبة الكوليسترول في الجسم.

ويعمل الباحثون مع شركة UniQuest، وهي شركة تجارية، لمواصلة تطوير ما توصلوا إليه وترخيصه في نهاية المطاف.

بالإضافة إلى ذلك، دعمت منحة مؤسسة سرطان الثدي الوطنية البحث لتعزيز اختبار تشخيص السرطان.

* ما أحوجنا الى مثل هذا النوع من الفحص فالمرض انتشر بشكل خطير .. الله يفتح عليكم ويشفي كل مريض و ينفعه بعلم واكتشافات اخوتنا الأجانب .. علشان تدعولهم ياللي في بالي مش تدعوا عليهم .

 

  • أعجبني 1

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...