اذهب الي المحتوي
Grandma

إكتشافات علمية

Recommended Posts

اكتشاف حفرية لثعبان بأربعة أرجل

 

150724111041__84440557_martill2hr.jpg

 

كتشف علماء من البرازيل أول حفرية لثعبان بأربعة أرجل عمرها 113 مليون عام.

واكتشفت العديد من الحفريات من قبل لثعابين بأطراف، لكن يعتقد أن الحفرية الجديدة هي سلف مباشر لأنواع الثعابين الموجودة حاليا.

ومن المرجح أن أرجل وأذرع الثعبان لم تكن تستخدم في المشي، بل للمساعدة في الإمساك بالفريسة. وتظهر الحفرية تأقلم الثعبان على الحفر، وليس السباحة، مما يعزز من فرضية أن الثعابين تطورت على الأرض.

وقال الدكتور نيك لونغريتش، من جامعة باث، وأحد المشاركين في الدراسة، إن الحفرية "هي الأقدم لثعبان، ومن الواضح أنه ليس ثعبان مائي. وأوضح أن شكل الذيل لا يدل على أنه يساعد على السباحة ولا تظهر أي علامات لوجود زعانف.

ودُهش لونغريتش عند رؤية صور الحفرية، إذ كان بها "الكثير من الخصائص المتطورة"، بما في ذلك الأسنان الخطافية، والفك والعمود الفقري المرن، وخصائص شبيهة بالثعابين.

وتابع: "كما يوجد تشابه في محتويات البطن، إذ ابتلع الثعبان الفقاريات الأخرى. وكان يفترس الحيوانات. كان واضحا أنه ثعبان، لكن بذراعين ورجلين صغيرتين".

150724111041__84440555_martill7hr.jpg

ويبلغ طول ذراعا الثعبان أربعة ملليمترات، ورجلاه سبعة ملليمترات، ويظن لونغريتش أنها لا تتدلى فقط بدون فائدة، "إذ أن لها شكل خاص، فالأصابع نحيفة وشديدة الطول، ولها مخالب في آخرها. والأرجح أن الثعابين لم تستخدمها للمشي، بل للإمساك بالفرائس".

كما يرجح أن الثعبان استخدم هذه القبضة في التزاوج أيضا.

وحاول العلماء عمل شجرة عائلية لتحديد الفترة الزمنية التي عاش فيها هذا الثعبان، عن طريق ترتيب معلومات عن الخصائص الجسدية والوراثية للثعابين الحالية والقديمة، وبعض الزواحف ذات الصلة. ويعود الثعبان المكتشف، وفقا لهذه المعلومات، إلى الفترات الأولى لظهور الثعابين الحديثة.

وقال الدكتور برونو سيمويس، الذي يدرس تطور الثعابين في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، إنه مبهور بالاكتشاف الجديد لأن الحفرية حافظت على أطراف الثعبان، ويبدو أنها متطورة جدا، "مما يعطينا فكرة عن شكل أسلاف الثعابين الحالية".

 

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/07/150724_four_legged_snake_fossil

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

348048_0.jpg

 

 

ناسا تكتشف وجود تدفقات جليدية على سطح بلوتو

 

قال علماء إن صورة ظلية «سلويت» مثيرة للكوكب القزم بلوتو التقطها المسبار الآلي «نيو هورايزونز» التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» بعد أن اقترب من الفلك الجليدي الأسبوع الماضي أوضحت طبقة سميكة من الأجواء الضبابية الكثيفة فيما كشفت صور قريبة من سطح الكوكب عن دفقات من غاز النيتروجين المتجمد.

 

وأصبح المسبار «نيو هورايزونز» أول مركبة فضائية تزور بلوتو وأقماره التابعة له، وأرسل حتى الآن خمسة في المئة من إجمالي الصور والبيانات العلمية التي جمعها قبل وأثناء اقترابه من الكوكب المتجمد في 14 يوليو الجاري، والتى تضمنت أحدث مجموعة من الصور صورة ظلية لبلوتو، فيما كانت الشمس على الجهة الأخرى، ويبعد بلوتو عن الشمس مسافة ثلاثة مليارات ميل فيما ترسل أشعتها حول وعبر المجال الجوي للكوكب.

وأشار تحليل الصور إلى وجود طبقات ضبابية واضحة في الغلاف الجوي لبلوتو المكون من غازات النيتروجين وأول أكسيد الكربون والميثان، وتمتد هذه الطبقة لمسافة 161 كيلومترا على الأقل من سطح بلوتو.

وقال «مايكل سامرز»، الباحث في برنامج المسبار، والذي يعمل بجامعة جورج ماسون في فيرفاكس بفرجينيا للمراسلين في مؤتمر صحفي: «إنها أول نظرة إلى الطقس في الغلاف الجوي لبلوتو»، وأضاف أنه مع سقوط هذه الجسيمات الدقيقة على أرض الكوكب ربما يحدث تفاعل كيماوي يعطي لبلوتو المظهر اللوني الأحمر.

ولم تكن الطبقة الضبابية -التي تمتد لمسافة تزيد بمقدار خمس مرات عن الصور التي توقعتها نماذج الكمبيوتر- المفاجأة الوحيدة إذ أظهرت قياسات الضغط الجوي أن الكتلة الإجمالية لغلاف بلوتو الجوي تراجعت بواقع النصف خلال عامين، وقال سامرز «إنه أمر في غاية الغرابة على الأقل بالنسبة إلى عالم في الغلاف الجوي. ينبئك هذا بأن شيئا ما يحدث»، وستتوالي على مدى العام القادم تفاصيل جديدة فيما يواصل المسبار ارسال بياناته المسجلة إلى الأرض.

ونشرت ناسا صورا جديدة لسطح بلوتو تضمنت مؤشرات توحى بحدوث طائفة واسعة النطاق من الأنشطة الجيولوجية، بما في ذلك التدفقات الجليدية الخاصة بهذه الكوكب القزم.

وتصل درجة حرارة سطح بلوتو إلى 235 درجة مئوية تحت الصفر، ما يعني أن من الصعوبة بمكان أن يكون جليده مكونا من الماء وبدلا من ذلك يتكون معظم جليد سطح بلوتو من غاز النيتروجين المتجمد.

وقال وليام ماكينون العالم ضمن مهمة المسبار «نيو هورايزونز» والأستاذ بجامعة واشنطن في سانت لويس «كنا نعرف بوجود نيتروجين متجمد على بلوتو.. وتصورنا أن النيتروجين يتسامى أو يتبخر في مكان ما ويتكاثف في مكان آخر. لكن رؤية أدلة على وجود أنشطة جيولوجية حديثة يمثل حلما تحول إلى واقع».

وأضاف مستدركا أن لفظ «حديثة» في السياق الجيولوجي لا يعني أن ذلك حدث أمس ونظرا لعدم وجود حفر ناتجة عن الاصطدام يشك العلماء في أن سطح بلوتو تكون منذ بضع مئات الملايين من السنين وهو يمثل جزءا ضئيلا للغاية من عمر نشأة المجموعة الشمسية قبل 4.6 مليار عام، وأوضحت صور سابقة أرسلها المسبار وجود تكوينات مضلعة الشكل وتلال منبسطة وسط سهول خالية من الحفر.

والهدف من مهمة المسبار التي تكلفت 720 مليون دولار هو رسم خريطة لسطح بلوتو وتشارون أكبر أقماره وتحديد المواد المكونة لهما، فضلا عن دراسة الغلاف الجوي لبلوتو، وأطلق «نيو هورايزونز» في يناير من عام 2006 وقطع مسافة 4.88 مليار كيلومتر حتى أصبح عند أقرب نقطة من الكوكب.

كانت باكورة النتائج التي تمخضت عنها رحلة المسبار متوجا رحلته التي استغرقت تسع سنوات ونصف السنة اكتشاف منخفضات وصخور ووديان وجبال شاهقة على بلوتو -يصل ارتفاع أطولها إلى 3350 مترا أي ما يعادل ارتفاع جبال روكي في كندا- بعد أن أصبح على مسافة 12550 كيلومترا من الكوكب النائي وأقماره الخمسة.

ويدور بلوتو حول الشمس مرة كل 248 سنة في مدار يتغير ويتبدل مع تغير الفصول والمواسم. ويقترب بلوتو في دورانه حول الشمس على مسافة أقل من تلك التي يقترب بها كوكب نبتون.

تم تعديل بواسطة Grandma

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

علاج جديد للزهايمر يعيد الذاكرة بشكل كامل


وصل باحثون أستراليون إلى تكنولوجيا موجات فوق صوتية تعتمد على الجراحة طفيفة التوغل تخلي الدماغ من لويحات أميلويد العصبية، وهي الهياكل المسؤولة عن فقدان الذاكرة وحدوث انخفاض في وظيفة الإدراك في مرضى الزهايمر.


إذا كان الشخص يعاني من مرض الزهايمر، فعادة ما يكون ذلك نتيجة لتراكم نوعين من المشكلات، لويحات أميلويد، والتشابك الليفي العصبي. تقع لويحات أميلويد بين الخلايا العصبية وتنتهي كمجموعات كثيفة من جزيئات بيتا أميلويد، وهو نوع من البروتين الذي يتكتل ويكون اللويحات.


يتم العثور على التشابك الليفي العصبي داخل الخلايا العصبية في الدماغ، وهو يحدث بسبب بروتينات تاو المعيبة التي تتجمع لتشكل كتلة سميكة غير قابلة للذوبان. وهذا يسبب التواء شعيرات صغيرة تسمى الأنابيب الدقيقة، مما يعطل نقل المواد الأساسية مثل المواد الغذائية والعضيات عبرها.


ليس لدينا أي نوع من اللقاحات أو التدابير الوقائية لمرض الزهايمر، مرض يصيب حوالي 343000 شخص في أستراليا و50 مليونًا في جميع أنحاء العالم، لقد كان ثمة سباق مع الزمن لمعرفة أفضل السبل للتعامل معه، بدءًا من معرفة كيفية تكون جزيئات بيتا أميلويد المعيبة وبروتينات وتاو في دماغ المريض. وقد توصل فريق من معهد كوينزلاند لأمراض الدماغ في جامعة كوينزلاند إلى حلٍّ واعد جدًّا للقضاء على هذا المرض.


يصف الفريق التقنية بأنها تشبه استخدام نوع معين من الموجات فوق الصوتية يسمى الموجات فوق الصوتية العلاجية المركزة، والتي تشع الموجات الصوتية غير الجراحية في أنسجة المخ. وتأرجحها بسرعة فائقة، فإن هذه الموجات الصوتية قادرة على فتح حاجز الدم في الدماغ، وهي الطبقة التي تحمي الدماغ ضد البكتيريا، وتحفيز الخلايا الدبقية في الدماغ على العمل بنشاط. الخلايا الدبقية هي في الأساس خلايا لإزالة النفايات، لذلك فهي قادرة على التخلص من كتل بيتا أميلويد السامة التي هي المسؤولة عن أسوأ أعراض مرض الزهايمر.


يقول الفريق إنه تمكن من استعادة كامل وظيفة الذاكرة لدى 75 في المئة من الفئران التي خضعت للاختبار، مع انعدام الضرر في أنسجة المخ المحيطة. ووجد الباحثون أن الفئران التي عولجت أظهرت تحسنًا في الأداء في ثلاث مهام للذاكرة، المتاهة، واختبار لحملهم على التعرف على الأشياء الجديدة، واختبار لحملهم على تذكر الأماكن التي يجب تجنبها.


ذكر أحد أعضاء الفريق في بيان صحفي: “نحن متحمسون للغاية بهذا الابتكار الخاص بعلاج مرض الزهايمر دون استخدام العلاجات المخدرة”. وأضاف: “كثيرًا ما يساء استخدام كلمة اختراق، ولكن في هذه الحالة أعتقد أن هذا فعلًا تغيير جذري لفهمنا كيفية التعامل مع هذا المرض، وأتوقع مستقبلًا عظيمًا لهذا العلاج”.


يقول الفريق إنه يخطط لبدء التجارب على نماذج حيوانية أعلى، مثل الأغنام، ويأمل في إجراء تجارب على الإنسان بحلول عام 2017.


عن ساسة بوست


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا جزيلا على جهدك في نقل أحدث أخبار العلم إلى مجتمع محاورات المصريين

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

توفي ابن عمي في امريكا منذ أيام و عرفنا الخبر من الفيسبوك فكثير من شباب الاسرة مشاركين في الفيسبوك ،. العادي في مثل هذه الظروف تقديم واجب العزاء لاشقاء المتوفى ،. فوجئت بضرورة إخفاء الخبر عن شقيقة المتوفى حيث انها مصابة بالزهايمر. و هي بالمناسب. أو قل كانت طبيبة قبل اصابتها بالزهايمر.

ليتك تكتبين لنا رابط الموقع الذي نقلتي منه هذا الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا جزيلا على جهدك في نقل أحدث أخبار العلم إلى مجتمع محاورات المصريين

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

توفي ابن عمي في امريكا منذ أيام و عرفنا الخبر من الفيسبوك فكثير من شباب الاسرة مشاركين في الفيسبوك ،. العادي في مثل هذه الظروف تقديم واجب العزاء لاشقاء المتوفى ،. فوجئت بضرورة إخفاء الخبر عن شقيقة المتوفى حيث انها مصابة بالزهايمر. و هي بالمناسب. أو قل كانت طبيبة قبل اصابتها بالزهايمر.

ليتك تكتبين لنا رابط الموقع الذي نقلتي منه هذا الموضوع

 

لا شكر على المحاولة للاسهام في نشر المعرفة  لعلنا نستفيد جميعا

 

هذا هو رابط الموضوع

 

http://www.sasapost.com/translation/new-alzheimers-treatment-fully-restores-memory-function/

 

و خالص عزائي لحضرتك ... ورحم الله ابن عمك و جعل مثواه الجنة 

 

مع تمنياتي لابنة عمتك بالشفاء ... الزهايمر مرض مرعب لكن اتمنى أن يكون العلاج السابق فعال و يتم التداوي به في القريب العاجل 

 

تحياتي 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
دراسة: العقاقير المخفضة للكوليسترول تولد العدوانية والعنف

 

كشفت دراسة جديدة عن أن تناول العقاقير التي عادة ما توصف للحالات الصحية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، الربو، وحب الشباب، أو حتى تحديد النسل، ربما يمثل خطرا أكبر، فقد تجعل متناولها أكثر عدوانية وغيورا على نحو عنيف ولديه رغبة في الانتحار، أو حتى جنون القتل.

فقد أظهرت الدراسة التي نقلتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول أو المعالجة المشكلات القلبية قد يجعل بعض النساء عدوانيات وعنيفات.

ويتناول أكثر من 7 ملايين بريطاني يوميا العقاقير المخفضة للكوليسترول، بينما تحذر خدمات الصحة العامة البريطانية من أن الآثار الجانبية لها ربما تشمل الإصابة بالصداع والغثيان وآلام المفاصل والعظام، إلا أنه في دراسة شملت ألف شخص اكتشف باحثون بجامعة كاليفورنيا وجود صلة بين العقاقير المخفضة للكوليسترول والعدوانية لاسيما لدى النساء بعد سن اليأس بعد 45 عاما.

والأمر المثير للفضول هو أن النساء الأكثر احتمالا للتحول للعدوانية عادة ما كن أكثر هدوءا عن المعدل المتوسط، بينما فيالرجال الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول ظهر على ثلاثة منهم فقط أعراض ارتفاع نسبة العنف بشكل كبير.

http://www.newsdbd.com/news/%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D9%81%D8%B6%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%83%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%84-%D8%AA/#.Vbe71LNViko

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  اكتشاف "سن بشرية" عمرها 560 ألف عام

 

 

عثر طالبان على سن بشرية عمرها 560 ألف سنة في كهف شهير جنوب غرب فرنسا، وتعد تلك السن أقدم جزء من جسم بشري يكتشف في البلاد، وهو نادر في تلك الحقبة في أوروبا.

ووصف عالم الحفريات توني شوفالييه، الباحث في مختبر تاوتافيل الأثري، الاكتشاف "بالكبير".

وقال شوفالييه للأسوشيتد برس إن هذه السن ستساعد في سد الفجوة بين عدد قليل للغاية من أقدم حفريات الإنسان، لا سيما التي وجدت في إسبانيا وألمانيا.

وأضاف أن آلاف الاكتشافات في الموقع تشمل أدوات تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وعظام حيوانات، لاسيما الخيول والجواميس.

"نعتقد أن هؤلاء الرجال عاشوا لفترة طويلة في الكهف أو كانوا يترددون عليه بانتظام. نحن نعلم أيضا أن المنطقة كانت باردة للغاية في ذلك الوقت. لقد كانت منطقة خالية من الأشجار. كان هناك ثلوج في هذه المنطقة لفترات طويلة"، وفقا لشوفالييه.

ويعد كهف تاوتافيل أحد مراجع علماء الآثار في جميع أنحاء العالم.

وكان هناك حفريات في الكهف لمدة 50 عاما، واشتهر بالعثور على جمجمة بشرية فيه تعود لنحو 450 ألف سنة في أوائل سبعينيات القرن الماضي، والمعروف من قبل العلماء باسم "رجل تاوتافيل".

 

http://www.skynewsarabia.com/web/article/763283/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81-%D8%B3%D9%86-%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%87%D8%A7-560-%D8%A7%D9%94%D9%84%D9%81-%D8%B9%D8%A7%D9%85

تم تعديل بواسطة Grandma

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لقاح ضد فيروس الإيبولا يوفر حماية بنسبة 100%

أشارت نتائج اختبار أولية إلى ان لقاح ضد فيروس الإيبولا حقق حماية ضد فيروس الإيبولا تصل إلى 100%، الأمر الذي قد يقلب واقع التعامل مع المرض.

ويذكر انه لم تكن هناك أي أدوية أو لقاحات فعالة مختبرة ضد الفيروس، عندما انتشر بشكل واسع بغينيا في اواخر عام 2013، في أكبر تفش للمرض في تاريخه.

وتقول منظمة الصحة الدولية التابعة للأمم المتحدة إن الاكتشافات بشأن هذا اللقاح الجديد ستقلب واقع التعامل مع المرض.

ووصف خبراء النتائج بأنها "مذهلة".

وتركزت التجارب الطبية على اللقاح (VSV-EBOV)، والتي بدأت العمل به وكالة الصحة العامة الكندية، ثم طورته شركة (ميرك) للمنتجات الدوائية.

وقامت التجارب الطبية بمزج جزء من فيروس الإيبولا بجزء من فيروس آخر "آمن"، وذلك لتهيئة جهاز المناعة وتنشيطه للتغلب على فيروس الإيبولا.

وأجريت تجارب فريدة لاستخدام اللقاح، حيث تم الحرص على تقديم اللقاح لأصدقاء وأقارب المصابين حتى يشكلوا "حلقة آمنة" تحد من انتشار الفيروس.

"لقاح واعد"

وتقول منظمة الصحة العالمية ان اللقاح حتى الآن يقدم حماية "كاملة" بنسبة مئة بالمئة من الفيروس، وفقا لآخر احصائيات عُرضت على المنظمة، ولكن من المرجح ان تتغير تلك النسبة عند جمع المزيد من الأرقام.

وتسبب الفيروس في مقتل أكثر من 11 ألف شخصا، وأصيب به أكثر من 28 الف.

ولكن انخفض بشكل كبير عدد الحالات المصابة، لتصل إلى اربع حالات فقط في غينيا، وثلاث حالات آخرى في سييراليون، وفقا للأرقام التي جمعت في ال26 من يوليو/تموز للعام الجاري.

 

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/07/150731_ebola_vaccine_

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المسبار الفضائي فيلة يعثر على مفاجأة على سطح المذنب جيراسيمكنو 

 

تمكن المسبار الفضائي «فيلة»، التابع للوكالة الأوربية للفضاء، من العثور على 16 مركب عضويًا على الأقل على سطح المذنب «67 بي/تشوريوموف-جيراسيمنكو»، الذي هبط المسبار على سطحه في أغسطس الماضي.

 

وقال العلماء إن أربعة من الستة عشر مُركب لم يتم الكشف عنهم مُطلقًا في الصخور الفضائية التي فًحصت من قبل، الأمر الذي يُلقى بالضوء على طبيعة المكونات الكيميائية والفيزيائية للمذنبات، ما قد يكشف طريقة نشوء الحياة على كوكب الأرض.

 

جاء الكشف كنتيجة لتحليل البيانات التي تم جمعها من قبل المسبار خلال 60 ساعة من التجارب التي قامت بها المركبة في نوفمبر الماضي، قبل أن تتوقف عن العمل نتيجة عدم احتواء البطاريات على الطاقة اللازمة للتشغيل.

 

وقال المستشار العلمي لوكالة الفضاء الأوربية «مارك ماكوارين» في بيان صحفي -تلقت المصري اليوم نسخة منه- إن المذنبات تحتوى على معظم المواد الخام- مثل الماء، ثاني أكسيد الكربون، الميثان، والأمونيا- اللازمة لتجميه جزيئات عضوية أكثر تعقيدًا، وربما تكون الجزيئات المُكتشفة حديثًا قد تكونت على مُذنب «جيراسيمنكو» نتيجة الفوتونات الشمسية أو الأشعة الكونية.

 

وفي ورقة بحثية نُشرت في مجلة «ساينس» العلمية، قال الباحثون إنهم لم يعرفوا حتى الآن إذا ما كانت تلك الجزيئات قد تشكلت في النظام الشمسي المُبكر، أم أنها تجمعت في وقت لاحق.

 

في كلتا الحالتين، وحسب المستشار العلمي للوكالة «مارك ماكوارين»، يبدو أن المذنبات هي أماكن جيدة للعثور على لبنات بناء الجزيئات التي تم استخدامها في وقت لاحق لنشوء الحياة في الكون.

 

بالإضافة إلى المركبات العضوية، تمكن علماء وكالة الفضاء الأوربية من تكوين أفكار جديدة خاصة بالتضاريس السطحية الصخرية للمذنبات، الأمر الذي سيساعد حال إرسال مُهمات أخرى في المستقبل.

 

وكانت المركبة الأم «روزيتا» قد أرسلت في مارس 2014، ووصلت بالقرب من المذنب في نوفمبر، وقتها؛ انفصل المسبار «فيله»وهبط على سطح الجُرم، وأجرى مجموعة من الأبحاث على مكوناته الكيميائية والفيزيائية للتأكد من النظرية التي تقول إن المياه على سطح الأرض مصدرها المذنبات إلا أنه توقف عن العمل بسبب عدم استقبال بطارياته لأشعة الشمس اللازمة لتشغيل المُعدات، ثم عادت واستيقظت من سُباتها مطلع الشهر الماضي، بعد أن استقبلت خلاياها الشمسية طاقة كافية لتشغيلها مرة أخرى قبل عدة أسابيع، وهو الأمر الذي سمح لعلماء وكالة الفضاء الأوربية بإعادة دراسة واستقبال البيانات منها.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أطباء يتوصلون لإنتاج دواء يعالج "الغباء"

 

نجحت مجموعة من العلماء المتخصصين في مجال العقاقير، في التوصل إلى إعداد مادة فريدة من نوعها يمكنها مكافحة الأمراض التي تصيب دماغ الإنسان.

ومن أهم المميزات التي ينفرد بها هذا الدواء، وفق ما ذكره موقع "روسيا اليوم"، هو قدرته عل معالجة الرجال والسيدات من الغباء، وأعلن العلماء ذلك بعد إجراء سلسلة من التجارب، موضحين أن الدواء يزيد فرص التعافي التام لدى المرضى من أمراض خطيرة كـ"الزهايمر".

قال الباحث في المعهد هانس جيلهر روبرز، إن الدواء الجديد قادر على وقف النشاط الزائد في بعض الخلايا العصبية لدى الإنسان، ولذلك يمكنه تحسين قدرة المخ على التفكير والتركيز.

ويأمل الأطباء في أن يحدث اكتشافهم ثورة حقيقية في مجال الطب، لأن الملايين من النساء والرجال يعانون حاليا من مرض الزهايمر، حد قول الموقع.

 

 

http://www.elwatannews.com/news/details/783078

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أجهزة روبوت بوسعها أن تتطور وتتحسن ذاتيا

طور مهندسون أجهزة روبوت بوسعها أن تتطور وأن تحسن من أدائها.

الجهاز المقصود عبارة عن يد آليه يمكنها ان تبني "أطفال" روبوت ويمكن لها أن تحسن من قدرة هؤلاء "الأطفال" على الحركة دون أي تدخل بشري.

والهدف النهائي من المشروع هو انتاج أجهزة روبوت يمكنها التأقلم مع البيئة المحيطة بها.

ونشر البحث الذي قام به فريقا بحث في كامبردج وزيورخ في دورية بي ال أو اس وان PLOS One.

يبدو الأمر كمشهد من أفلام الخيال العلمي: أجهزة روبوت تبني اجهزة روبوت أخرى - كل واحد منها أفضل من الجيل السابق. هذا هو ما قام به الباحثون في كمبردج وزيورخ.

ولا مدعاة لأن يقلق هؤلاء الذين يخشون أن تسيطر أجهزة الروبوت على العالم - على الأقل حتى الآن.

فأجهزة الروبوت "الأطفال" تتكون من مكعبات بلاستيكية داخلها محرك. ويقوم جهاز روبوت "أم" بتكوين تلك الأجهزة الصغيرة ولصقها معا بأشكال مختلفة.

وعلى الرغم من أن التشكيلات نفسها بسيطة إلا أن النظام ذاته عبقري.

يقوم الروبوت "الأم" بتقييم قدرة الأجهزة "الأطفال" على الحركة، وبدون تدخل إنساني، يتمكن من تحسين التصميم بحيث يكون كل روبوت جديد يقوم بصنعه أفضل من السابق ويمكنه التحرك لمسافة أطول.

وقام الروبوت "الأم" ببناء عشرة أجيال من "الأطفال". وتمكن الجهاز الأخير من الحركة ضعف المسافة التي تحركها الروبوت الأول.

ويقول الدكتور فوميا من جامعة كمبردج والذي قاد البحث مع زملاء من جامعة زيورخ، إن أحد أهداف المشروع هو التعرف على الكيفية التي تتطور بها الكائنات الحية.

يقول فوميا "أحد أهم الأسئلة في علم الأحياء هو تطور الذكاء. ونحن نستخدم أجهزة الروبوت لاستكشاف ذلك الأمر الغامض."

وأضاف "نحن نعتقد أن أجهزة الروبوت تقوم بمهام متكررة، وأنها مصممة في المقام الأول للقيام بعمليات الإنتاج على نطاق واسع، لكننا نود أن نرى أجهزة روبوت قادرة على الابتكار والابداع."

ويقول أندريه روسوندو، وهو أحد المشاركين في المشروع، إن أحد الأهداف الأخرى للمشروع هو تطوير جهاز روبوت قادر على التأقلم مع المواقف المختلفة.

ويقول روسوندو "تخيل أن روبوت يقوم بصنع سيارات في أحد المصانع ويمكنه أن يتلافى العيوب التي قد تظهر في السيارة ويقوم بإصلاحها. وفي مجال الزراعة يمكن لأجهزة الروبوت أن تجرب طرقا مختلفة للحصاد لمعرفة ما إذا كان بوسعها تحسين المحصول.

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/08/150812_robots_that_can_evelove_and_improve

 

بعد تطوير هذا الاكتشاف العظيم , المبهر و الخطير يا ترى وظيفة الانسان على الأرض هتكون ايه ؟!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أجهزة روبوت بوسعها أن تتطور وتتحسن ذاتيا

 

بعد تطوير هذا الاكتشاف العظيم , المبهر و الخطير يا ترى وظيفة الانسان على الأرض هتكون ايه ؟!!

 

 

يشتغل عند الروبوت خدام

:)

يا خسارة

خسيس قال للأصيل تعالى عندنا خدام

تاكل وتشرب وتبقى من جملة الخدام

ضحك الأصيل وقال

عجبى عليك يا زمان

حَوَجْتنى للخاين واللى مالوهش امان

أنا أطلع فوق جبل عالى

ياكلونى حدا وغربان

ولا يقولوش الأصيل

عند الخسيس خدام

:cry: 

https://www.youtube.com/watch?v=LhDFjZqwnNM

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

يشتغل عند الروبوت خدام

:)

يا خسارة

خسيس قال للأصيل تعالى عندنا خدام

تاكل وتشرب وتبقى من جملة الخدام

ضحك الأصيل وقال

عجبى عليك يا زمان

حَوَجْتنى للخاين واللى مالوهش امان

أنا أطلع فوق جبل عالى

ياكلونى حدا وغربان

ولا يقولوش الأصيل

عند الخسيس خدام

:cry: 

https://www.youtube.com/watch?v=LhDFjZqwnNM

 

 

 

طيب و ليه اقترضت ان الروبوت خسيس ونازل عياط  :quest:  :Exclam:  eye:: 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

:)

أصله من غير قلب

عمرك شوفتى خسيس .. حسيس ؟

:D 

أدينى ضحكت اهو

 

 

انت يا ابو محمد عمال تُطلق في أحكام 

أكشفت عن صدره ؟!!  :D

 

عموما كويس اننا شوفنا الغمازتين  eye:: 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

علماء: الأخطبوط كائن فضائي.. وحمضه النووي أثبت عدم انتمائه لكوكب الأرض

 

 

كتشف علماء أن الأخطبوط، كائن غريب التكوين، ومن خلال فحص حمضها النووي توصلوا إلى قناعة بأنها لا تنتمي لمخلوقات كوكب الأرض.

وبين تحليل أول تسلسل جينومي كامل، إن تلك المخلوقات مختلفة تمامًا عن سائر الحيوانات، وتظهر جينوماتها مستوى معقدًا جدًا من بروتينات الجينات المشفرة التي يبلغ عددها 33 ألفًا، وبذلك يزيد عددها عما هو موجود لدى الإنسان.

وحسب موقع "روسيا اليوم"، قال الباحث الأمريكي الدكتور "كليفتون راجسدال"، من جامعة شيكاغو إن "الأخطبوط يبدو مختلفًا تمامًا عن سائر الحيوانات، حتى عن الرخويات الأخرى، بما لديه من ثمانية أذرع قادرة على الإمساك بأي شيء، ودماغه الكبيرة وقدرته على حل المشاكل التي تتطلب ذكاءً".

وكان عالم الحيوانات البريطاني الراحل مارتن ويلز، قال من قبل إن الأخطبوط كائن فضائي، وجاءت بحوث العلماء الأخيرة لتفحص تسلسل الجينوم الكامل، وتؤكد نفس الحقيقة.

وتسكن الأخطبوطات كل محيطات العالم في جميع الأعماق تقريبًا، وهي تمتلك مجموعة من الميزات التي تستدعى إلى الذهن تصرفات الكائنات الفضائية من أفلام الخيال العلمي، من ذلك أذرعها المبطنة المصاصة القادرة على الإمساك بأي شيء، وقدرتها على التنقل الكثير، وعيونها التي تشبه الكاميرات والحساسة للضوء المستقطب، علاوة على نظم التمويه المتطورة التي تسمح لها بتغيير لون جلدها وأنماطه، ونظام الدفع الذي تتبعه في الحركة، كما أن لها 3 قلوب، ولها قدرة غريبة على تجديد أطرافها المقطوعة.

ويقدر العلماء أن جينوم الأخطبوط ذا البقعتين يحتوي على 2.7 مليار زوج من الوحدات الكيميائية للحمض النووي.

 

http://www.elwatannews.com/news/details/786944

 

ودا يا ترى محدوف علينا من انهو كوكب ؟!!

طول عمري حاسة انه عميل 

راسه كبيرة و ايده طايلة  :mosking: 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ايني الإيطالية: اكتشاف "أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم" في مصر

 

أعلنت شركة ايني الايطالية اكتشاف أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم على سواحل مصر في البحر المتوسط.

وقالت الشركة في بيان إن حقل الغاز يوجد على عمق 1450 مترا تحت سطح الماء على مساحة 100 كيلو متر مربع.

وأضافت الشركة الإيطالية أن الحقل يحوي احتياطات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وهو ما يعادل نحو 5.5 مليارات برميل من النفط.

ووفقا لبيان الشركة "يصبح كشف حقل شروق الغازي أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي على مستوى العالم".

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة كلاوديو ديسكالزي إن " الكشف التاريخي سيحول مصير الطاقة في مصر".

وذكرت ايني أن "تنمية الكشف الغازي ستستغرق حوالي 4 سنوات ليسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي لعدة عقود".

وتعد شركة ايني الإيطالية إحدى كبريات شركات التنقيب الأجنبية في قارة افريقيا.

وكانت الشركة وقعت في يونيو / حزيران الماضي عقدا للتنقيب عن مصادر الطاقة مع وزارة البترول المصرية بقيمة ملياري دولار أمريكي.

ويمنح العقد الشركة الحق في التنقيب عن مصادر الطاقة في مناطق سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل.

 

http://www.bbc.com/arabic/business/2015/08/150830_egypt_eni_discovery

 

بشرة خير ويارب دايما الخير لمصر 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
العلماء يكتشفون مادة تحفظ المثلجات "الآيس كريم" لفترة أطول في الطقس الحار

 

 

طور علماء في اسكتلندا مادة يمكن أن تحفظ المثلجات "الآيس كريم" لفترة أطول تمكن عشاقها من الاستمتاع بها لفترة أطول قبل ذوبانها.

ويمكن استخدام نوع من البروتين الطبيعي لجعل المثلجات "الآيس كريم" تظل متجمدة لفترة طويلة في الطقس الحار.

وتوقع العلماء أن مثل هذه المنتجات بطيئة الانصهار يمكن أن تكون قابلة للتداول خلال ثلاث إلى خمس سنوات.

ويمكن أن تسمح هذه التطورات بانتاج مواد ذات مستوى أقل من الدهون وبسعرات حرارية أقل.

واكتشف فريقان بحثيان في جامعتي أدنبرة ودندي أن البروتين المعروف باسم (BsIA ) يعمل بربط الهواء والدهن والماء في الآيس كريم.

وقالت البروفسورة كيت ماكافي من مدرسة الفيزياء والفلك في جامعة ادنبرة، التي تقود فريق البحث: "نحن متحمسون لامكانات هذا العنصر الجديد في تحسين "الآيس كريم"، بالنسبة لكل من المستهلكين والمصنعين".

وطور فريق البحث طريقة لانتاج هذا البروتين الجديد، الذي يوجد طبيعيا في بعض الأطعمة،عبر بكتريا صديقة (نافعة)، ويعمل بطريقة تربط قطرات الدهون وفقاعات الهواء صانعا منهما مزيجا أكثر تماسكا واستقرارا.

ويعتقد فريق البحث أن استخدام هذا المكون قد يفيد المصنعين، إذ يمكن استخدامه من دون تأثير على طبيعة المنتج وأدائه ويمكن انتاجه من مواد أولية مستدامة.

وطور استخدام هذا البروتين بدعم من مجلس بحوث علوم الفيزياء والهندسة ومجلس بحوث علوم البايولوجيا والبايوتكنولوجي.

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/08/150830_ice_cream_slow_melting

 

اكتشاف رائع بالنسبة لعشاق الايس كريم ...خصوصا بعد الزيادة الكبيرة في درجات الحرارة في الصيف

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يجب ان يتم الموافقه علي هذا المحتوي قبل نشره.

زوار
انت تقوم بالتعليق كزائر. اذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول تسجيل دخول.
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×