اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مولانا الشيخ مصطفى اسماعيل- قارئ مصر الأول بلا منازع


MZohairy

Recommended Posts

من ابرع و اروع و اعظم و اعذب من قرأ القرآن في مصر و العالم العربي بدون ادنى شك

حنتكلم على فضيلة مولانا الشيخ مصطفى اسماعيل من الناحية الفنية في هذا الموضوع

و خلونا نشوف المحللين الفنيين قالوا ايه على اداءه

* الشيخ درويش الحريري:

سمع في ليلةمن الليالي الشيخ مصطفى اسماعيل الملحن القدير وعالم المقامات الشهيرالشيخ درويش الحريري فسأله: من علمك كل هذه المقامات؟ فأجابه الشيخ: لقد التقطت أذناي كل ما سمعته طوال حياتي وتمثلته واستنبطت منه طريقتي في الأداء. فقال الشيخ الحريري: "إن فطرتك أقوى وأصح من كل الدراسات ولا يمكن لمعهد فني بأكمله أن يصل إلى ما وصلت إليه فطرتك"، وأضاف "هذه هبة الله تعالى".

* كمال النجمي :

أصدر المؤرخ والناقدالموسيقي الراحل كمال النجمي كتابا خاصا عن الشيخ مصطفى إسماعيل تناول فيه صوت الشيخ وترتيله من زاوية موسيقية، نختار منه المقتطفات التالية :

- كان له أسلوبه الخاص في التعامل مع آذان المستمعين، وكان يبدأ القراءة بصوت منخفض، ويستمر كذلك يجرب صوته ويعلو به درجة واحدة ثم درجتين ثم ثلاث درجات على السلم الموسيقي لينزل مرة أخرى إلى درجةالقرار. ثم يرتفع ثانية من درجة إلى درجتين ثم إلى ثلاث درجات ومنهاإلى الدرجة الرابعة. وينزل مرة أخرى بصوته إلى درجة القرار. وبذلك يتضح للشيخ أمران: نوعية الصوت التي تتغير كل يوم، ونوعية جمهور المستمعين أمامه. وعلى هذا الأساس يضع المقرئ هيكلا أو إطارا لقراءته يتلاءم مع هذين الأمرين. عندئذ يكون قد مر من الزمن عشرون دقيقة تقريبا، يرتفع الصوت مرة أخرى تدريجيا حتى يبلغ درجة الجواب، بادئا بمقام البياتي الذي كان يعتبره أساس كل النغمات، بخلاف الرأي المعروف بأن مقام الراست هو الأساس. وكان الشيخ ينتقل بين المقامات الأصلية والفرعية ببراعة فائقة مع الالتزام بأصول علم القرآءات ومعاني الآيات الكريمة التي يتلوها.

- إن صوته مدرب على القراءة الطويلة وكلما ازدادت ساعات التلاوة ازداد صوته قوة وحلاوة ومقدرة وتمكنا وارتيادا لآفاق المقامات حتى جوابات الجوابات من الديوان الثاني في السلم الموسيقي الحنجري، والتي لم يصل إليها صوت إلا صوته ولا يحكمها أداء على الإطلاق إلا أداؤه. فقد استطاع أن يمزج بين الأحكام والتفسير وعلم القرآءات والموسيقى الصوتية والحنجرية مزيجا ارتجاليا مبدعا خلاقا جعل كل مستمعيه لا يستطيعون الإحاطة بموهبته وإبداعاته.

* محمدعبدالوهاب :

يقول الموسيقار محمد عبدالوهاب: "إن الشيخ مصطفى إسماعيل يفاجئنا دائما بمسارات موسيقية وقفلات غير متوقعة. وهو كبيرجدا في موهبته وكبير في إدارة صوته، وله جرأة في الارتجال الموسيقي والصعود بصوته إلى جواب الجواب بشكل لم نعرفه في أي صوت حتى الآن".

* الدكتورة رتيبة الحنفي عميد المعهد العالي للموسيقى:

في ذكرى وفاة عبد الحليم حافظ قرأ الشيخ مصطفى إسماعيل أمام أهل الفن والموسيقى، فقالت له الدكتورة رتيبة الحنفي عميدة المعهدالعالي للموسيقى أنذاك: "ما هذا الجمال يا شيخ مصطفى... والله أنت وحدك معهد كامل للموسيقى".

* عمار الشريعي:

على طريقة "غواص في بحر النغم" يحلل الموسيقار عمار الشريعي ترتيل الشيخ لقوله تعالى: "فدعا ربه أني مغلوب فانتصر، ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر". ففي إحدى التسجيلات قرأ مصطفى إسماعيل هاتين الآيتين خمس مرات دون أن تتشابه إحداهما مع الأخرى في الطريقة.

يتلو بنفس منظم وإيقاع سليم في تتابع الهمزات. ففتحنا أبواب السماء (سكتة خفيفة)، بما (سكتةخفيفة)ء منهمر.. وكأنه يقرأها عروضيا، وهو مدرك لكل ذلك يتلوه بفن و استمتاع. فحين يذكر فتح أبواب السماء يصعد بألف كلمة (السماء) إلىعنان السماء في فضاء ملكوت الله الواسع ورحابة رحمته الأوسع. وكذلك يصعد بألف كلمة (بماء) تعبيرا عن غزارة الماء واستمراره، ثم التوقف عند ( منهمر). وبشأن قفلة الآية الكريمة يذكر عمار الشريعي في تحليله أن شيخنا كان خلاقا في فن القفلة مبدعا، يظل يقرأ حتى يصل للمقام المناسب،ويظل في نفس درجة المقام الموسيقي منذ البداية حتى الختام .

لقد كان الشيخ مصطفى إسماعيل قادرا أيضا على التنقل بين المقامات الموسيقية المختلفة أثناء التلاوة، يقرأ بحس موسيقي عال. ويكمل عمار الشريعي تعليقه على الآيات الكريمة نفسها قائلا: "إنه يمكن ربطها موسيقيا بمقام الصبا، وهو مقام يدل على الحرقة والشجن، مما يناسب سياق الآيات الكريمة التي انتهت بإغراق قوم نوح بالطوفان".

لقدملأ الشيخ مصطفى إسماعيل رحمه الله الدنيا وشغل الناس بطريقته الجديدة في الأداء التنغيمي، وقدرته على التحليق في آفاق عليا من جمال التعبيرالصوتي فتأتي تلاوته في غاية من العذوبة والجمال، والتمكن من تمثيل الآيات بصوته الطيع والتعبير عن المعاني بأداء خارق دون أن تشعر أنه يتكلف ذلك أو يجهد نفسه.

إن الشيخ مصطفى إسماعيل لا يقرأ الآيات فحسب، بل يفسر بصوته المعاني والألفاظ ويتدبر دلالاتهاالإيمانية. وللتدليل على هذا نسوق نماذج تحليلية من تلاوات الشيخ رحمه الله. فمثلا عندما يقرأ سورة هود عليه السلام، ينقل لنا بصوته الموسيقي وبأدائه التفسيري الحوار الذي دار بين نوح عليه السلام وابنه حيث ينصح الوالد الرحيم ولده ويعظه ويلح عليه ليركب معه السفينة، لكن الولد يأبى ويصر على رأيه: "سآوي إلى جبل يعصمني من الماء". يقرأ الشيخ الآيةبنبرة العناد والإصرار والتحدي، مصورا حالة ابن نوح عليه السلام الذي رفض الاستجابة لنداء والده. ويجيب الأب "لا عاصم اليوم من أمر الله إلامن رحم".، يقرأها الشيخ بنبرة اللوم والعتاب ممزوجة بنبرة اليأس بأن لافائدة من العناد و لسان حاله يقول: يا ولدي لا جدوى من العناد، لن تنجو من الغرق إن لم تركب معنا في السفينة.

وفي ختام المشهد يصورالشيخ بصوته الحزين انتهاء الطوفان وهدوء العواصف حيث يقرأ الآية على القرار – والقرار في اصطلاح الموسيقيين هو انخفاض في عدد اهتزازالنبرات الصويتة، وقد يعني عرفا الجواب الموسيقي. وهو يبدو واضحا في بداية القراءة عند القراء "وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي".

وحين يقرأ الشيخ قوله تعالى: "ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن" حيث يكرر هذه الآية خمس مرات في كل مرة، يوصل إلى قلب السامع معنى معينا.

" ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن" - إخبار بالحقيقة.

"ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن" - تشيوق لما ينتظر المؤمن في الآخرة.

"ومن أراد الآخرة وسعى لهاسعيها وهو مؤمن" - إنذار وترهيب.

"ومن أراد الآخرة وسعى لهاسعيها وهو مؤمن". تذكير وتأكيد.

"ومن أراد الآخرة وسعى لهاسعيها وهو مؤمن". حث واستنهاض للهمم.

هكذا يوصل الشيخ بأدائه وصوته وتنغيمه القرآن الكريم إلى جميع أصناف الناس: المؤمن، الكافر،المنافق، الغافل، المعرض... فأداؤه موعظة بالغة.

في المقطع التالي يصور لنا الشيخ مصطفى حوار ملكة بلقيس مع قومها:

قال تعالي: "قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم" قرأها الشيخ مصورا حالة التريث والتفكير التي كانت تعيشها ملكة بلقيس عندما وصلها الخطاب من عند نبي الله سليمان عليه السلام.

قال تعالى: "قالت يأيهاالملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون" يصور الشيخ حالةالتفكير العميق والتريث التام قبل اتخاذ القرار المصيري الذي تتوقف عليه حياة الملكة وقومها، لذلك يكرر الشيخ خطاب سليمان عليه السلام والآيات بعدها عدة مرات، مصورا حالة النقاش والحوار الدائر بين بلقيس وملئها.

قال تعالى: "قالوا نحن أولو قوة وأولو بأس شديد والأمرإليك فانظري ماذا تامرين" يصور الشيخ حالة الاعتداد بالنفس والاغتراربالقوة حيث يقرأ الشطر الأول من الآيات بنبرة الاطمئنان وعندما يقرأ "فانظري ماذا تأمرين" يقرأها على القرار مصورا حالة الخضوع والانقيادوالنزول على رأي ملكتهم.

قال تعالى: "قالت إن الملوك إذا دخلواقرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة" يجيء الجواب القاطع والوقفةالرهيبة على "قالت" يصور مشهد الملكة وهي تخاطب قومها وتعطيهم رأيهاالنهائي. كما أن الوقفة الرهيبة يشد بها الشيخ انتباه السامع لأن ماسيقال شيء مهم جدا جدا جدا.

وبنفس الأسلوب في التناسب بين الإيقاع والحدث في قوله تعالى: "و نزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنابه جنات وحب الحصيد"، في هذا المقطع من سورة ق يستعرض الشيخ نعم الله عز وجل من إنبات الزرع و إنزال الماء من السماء وغيرها من النعم. يصوركل ذلك بنبرة الإقرار بحيث يجعلك تحس بالاستحياء من الله عز وجل أمامكل تلك النعم. ويعرج بعدها على الأمم المكذبة ويستعرضها جميعها بنبرةاللامبالاة وكأنه يقول إن جميع الأمم قد كذبت، فهل نفعها استكبارها فيشيء: " كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود وعاد وفرعون وإخوان لوطوأصحاب الايكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد".

وبنفس الطريقة يقرأ الشيخ قوله تعالى: "فدعا ربه أني مغلوب فانتصر ففتحنا أبوابالسماء بماء منهمر وفجرنا الأرض فالتقى الماء على أمر قد قدر". فجاءصوته مجلجلا مدويا كالرعد وكأنك تسمع صوت المطر والبرق والرعد. وبعدهايأتي بيت القصيد، يأتي على الجواب وأي جواب، حواب تنغلع لهوله القلوب،و عندما يقرأ الشيخ مصطفى يضع كل أحاسيسك وتفكيرك أمام الحقيقة التي لامفر منها. قال تعالى: "وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد". ورغم أن تلاوات الشيخ يغلب عليها طابع الجمال إلا أنه عندما يتلوا آياتالتخويف فإنه يتلوها بخشوع شديد.

إن صوت المقرئ الشيخ مصطفى إسماعيل قادر بطبقاته المتعددة على عكس الحالة التي يريد القرآن أن يوصلها إلى قرائه أو مستمعيه. ولذلك يشعر الجالسون في سرادق أو مسجد يستمعون إلى القرآن الكريم أن الشيخ يعيد رسم الحياة من حولهم، حيث تختفي الماديات ويشعر هؤلاء أنهم يسافرون في رحلة حقيقية إلى العالم الآخر. وهي الرحلة التي يمكن تلخيصها في أنها "رحلة النعيم والجحيم"

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخي انت عليك حاجات

سبحان الله العظيم

الشيخ مصطفى اسماعيل انا اعتبره من الاسماء التي يغفل كثير من الناس عنها

انت فعلا لماح يا ابو إياد

ربنا يكرمك ياشيخ

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا حنظله انه من الناس اللي لما بسمعها لازم ابكي

معبر بطريقه غريبه

و يشدك زي المغناطيس

رحمة الله عليه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...