اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مجلس الشعب.. كعكة يتقاسمها الكل


Recommended Posts

أرقني جدا مقال قرأته اليوم على موقع المصريون ،

حضوره قداس "القيامة" رفعت شعبيته بين المسيحيين.. الكنيسة بعد زيارة البرادعي تفاوض "الوطني" على 80 مقعدًا للأقباط بمجلس الشعب

كتب يوسف المصري (المصريون): | 07-04-2010 00:49

مع اقتراب إجراء الانتخابات البرلمانية، وفي أعقاب حالة من الجدل حول استقبالها "الفاتر" للدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية خلال قداس عيد القيامة، بدأت الكنيسة الأرثوذكسية إجراء اتصالات مع قيادات بالحزب "الوطني" تهدف إلى زيادة عدد الأقباط الأعضاء بمجلس الشعب إلى 80، سواء عبر الانتخاب من خلال ترشيحهم علي قوائم الحزب "الوطني"، أو عبر تعيينهم ضمن الأعضاء الذين يصدر قرار بتعيينهم من رئيس الجمهورية.

وبدا أن المطالبة في التوقيت بزيادة "حصة" الأقباط بمجلس الشعب، مرتبطًا بالسجال الدائر حول مستقبل الحكم في مصر، حيث لا يخفى موقف الكنيسة والبابا شنودة المؤيد للرئيس حسني مبارك وذلك في حال قرر التمديد في منصبه، ودعم نجله جمال المرشح الأقوى لخلافته في الحكم، حيث تسعى الكنيسة لاستغلال هذا الأمر، إضافة إلى السعي لإضعاف شعبية البرادعي بين الأقباط في الحصول على ما تصبو إليه.

وكشفت مصادر مقربة من المقر البابوي لـ "المصريون" إن الاتصالات تمت بواسطة اثنين من رجال الأعمال الأقباط المرتبطين بالحزب "الوطني"، وإن المفاوضات لم تتوقف حتى الآن، حيث تدور حول فكرة تقليص العدد الذي يطالب به البابا شنودة، مع وعد بترشيح عدد من الأقباط وزيادة أعداد المعينين في الانتخابات القادمة.

وتطالب الكنيسة بالحصول على حصة محددة من المقاعد لصالح الأقباط، وإن كان ذلك دون النص عليه في الدستور، على غرار "الكوتة" التي أقرها مجلس الشعب في يونيو 2009 عبر تعديل القانون رقم 38 لسنة 1972 المعروف بقانون "الكوتة" بحيث يخصص 64 مقعدا للمرأة بمجلس الشعب لفصلين تشريعيين فقط، مع احتمال زيادة العدد لـ66 مقعدا بعد إعلان مدينة الأقصر المحافظة الـ29.

وتخوض الكنيسة المفاوضات في محاولة لاستغلال ورقة البرادعي الذي يحظى بتأييد عدد كبير من الأقباط خاصة "المهجر" وبعد زيارته الكاتدرائية لأول مرة في غياب جمال مبارك الذي لا يشارك سوي في عيد الميلاد، حيث التفت حوالي 500 شاب قبطي حوله في الطريق بين المقر البابوي وباحة الكنيسة التي شهدت القداس الذي هتفوا بحياته والتقطوا صورا تذكارية بجواره.

واعترفت المصادر أن حديث البرادعي "المتعاطف" مع الأقباط، باعتبارهم أقلية قد أدى ارتفاع أسهمه في أوساط الأقباط، بعد تأكيد سعادته بحضور قداس عيد القيام في الصفحة الخاصة به على موقع "تويتر" الإلكتروني، مضيفاً قوله: شعرت بالحزن أثناء زيارتي للكنيسة بعد أن تحدث معي العديد من الأقباط عن إحساسهم بالظلم الواقع عليهم كأقلية في مصر"، على حد قوله.

كما أنه يتفق مع الكنيسة في المطالبة بإلغاء المادة الثانية من الدستور، التي تنص على أن الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع، حيث حظي موقفه إعجاب الأقباط – حتى قيادات الكنيسة – وعلى رأسهم تيار الأنبا موسي أسقف الشباب.

وتطرق اتصالات البابا شنودة مع قيادات الحزب إلى إطلاق يد الكنيسة في تعلية وترميم وتوسعة الكنائس كما تشاء، استغلالاً للحكم الذي أصدرته محكمة جنح مستأنف شبرا‏، والتي أكدت أن ترميمات المساجد والكنائس وصيانتها لا تحتاج إلي الحصول علي التراخيص من الأحياء والمدن والمراكز التابعة لها‏، وعليه حكمت ببراءة كاهن كنيسة مار بولس للأقباط الأرثوذكس بشبرا من السجن لمدة عام‏ وإلغاء حكم محكمة أول درجة بعد اتهامه بالبناء والترميم داخل الكنيسة دون الحصول علي تراخيص، وقد حصل البابا على نص الحكم خلال استقباله لنجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان في المقر البابوي ليلة عيد القيامة.

يشار إلى أن أقباط المهجر أعلنوا صراحة تأييدهم للبرادعي شريطة الرضوخ لمطالبهم المتمثلة في تعهد ملزم منه بإقامة دولة ديموقراطية "علمانية" بقوانين محايدة وفصل تام بين السلطات، فضلاً عن تغيير الدستور ليكون دستورًا "عصريًا " بواسطة خبراء مصريين وعالميين والالتزام بحكومة "تكنوقراط" محايدة تقوم بانتخابات مراقبة دوليًا مع تمييز إيجابي للأقباط في كل المجالات لمدة عشر سنوات، حتى يستعيدوا دورهم الذي سرقه من أسموهم بـ "الإرهابيين" المصريين منهم، بـ "مؤامرة" حكومية شاركت فيها كل أجهزة الدولة المصرية، مؤكدين أن الأقباط يمتلكون علي الأقل خمسة ملايين صوت انتخابي يمكنها ترجيح كفته.

كذلك دعت تلك المنظمات إلى تكوين هيئة سياسية تحصل سريعًا على تفويض من الأقباط بطريق الكتروني وإشراك الأقباط بحملته السياسية بعد أخذ تعهدات بتكوين دولة مدنية بالمقاييس الدولية وبعدها يبدأ الأقباط حملة عالمية لتغيير شروط الترشيح للرئاسة وإجراء الانتخاب بإشراف دولي و الحصول على ضمانات دولية بأن يلتزم المرشح بتغيير سلمى لمصر نحو ديموقراطية علمانية صريحة.

حاجة بجد غريبة جدا

بالأمس صفقة مع الإخوان

واليوم صفقة مع الأقباط

وقبل قليل صفقة مع الوفد

طيب وفين الشعب؟ ، هو مين اللي بينتخب بالظبط وبيحدد المقاعد الشعب ولا الحزب الوطني..

وبعدين مش مجلس الشعب ده هو اللي هيمرر الأسماء المرشحة للرئاسة على حاله ده ؟

والله الواحد لما بيتابع كأنه هيجيلو جنون ؟

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الحقيقة انه اذا صحت تلك الاخبار ، فهى أخبار مزعجة بل أكثر من مزعجة .

نريد من الكنيسة الا تكون مؤسسة سياسية وان تكتفى بدورها الدينى ، وقلنا ذلك سابقا ومازلنا نقوله

يجب على الكنيسة والمسجد ان يبتعدا عن السياسة وان يتركوا السياسة لرجالها .

نريد المسيحيين ان يقفوا مع اخوانهم المسلمين ونرجو من الكنيسة الا يكون لها تأثير على الاقباط فى توجيههم حسب رؤية قيادات الكنيسة .

رأينا انه على الرغم من تنصل رجالات الكنيسة من فكرة دعوة البرادعى ضمن الشخصيات التى حضرت القداس ، فالمسيحيين الذين حضروا القداس عبروا عن انهم مصريون وان نبضهم هو نبض الشارع المصرى بمسلميه ومسيحيه ووضح ذلك من خلال تصفيقهم الحاد عند ذكر اسم البرادعى وذلك على الرغم من انه لايمثل اى منصب رسمى او غير رسمى فى الدولة ولم تتم دعوته رسميا من قبل رجالات الكنيسة .

لذا ارجو ان كان الخبر صحيحا ، ان يعيد رجالات الكنيسة النظر فى موقفهم ان كانوا مع مصر او مع النظام ، وارجو منهم الا يستغلوا الموقف للحصول على مكاسب لن تفيد المسيحى العادى لان المسيحى العادى ببساطة شدسدة هو مصرى مثل باقى المصريين ، لن يستفيد شيئا ان يكون رئيس الوزراء والوزراء جميعا من المسيحيين ، لن يستفيد شيئا لو اصبح نصف اعضاء مجلس الشعب من المسيحيين ، ببساطة لان هؤلاء سيكونون من نهازى الفرص لاتهمهم الا مصلحتهم وبعد ذلك ستكون أكبر طز يوجهونها لشعب مصر .

أرجو من رجالات الكنيسة وقياداتها ان يبتعدوا عن السياسة وان يتركوا المسيحيين مع اخوانهم المسلمين يسعون معا الى احداث التغيير .

أرجوهم ان يكفوا عن مثل تلك الالعاب التى يمكن ان تدمر اى بلد ولانريدها " لبنان الطوائف " فى مصر .

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

والله شئ مضحك مبكي.

رجال الدين يضغطون من أجل دولة علمانية ... طيب ما كانوا يضربوا لنا نموذج في الفصل بين السياسة والدين ويكفوا عن التدخل في الشؤون السياسية ويتفرغوا لدورهم الديني.

وكما قال الفاضل محمد ... هيستفيد ايه القبطي العادي من وجود مئات النواب الأقباط في البرلمان والمراكز القيادية إذا كانوا من نوعية نبيل لوقا بباوي ويوسف بطرس غالي.

الحل لضعف تمثيل الأقباط السياسي هو بمزيد من الانفتاح على المجتمع والمشاركة الإيجابية في الحياة السياسية الى جانب إخوانهم المسلمين ... وليس بالتقوقع والانغلاق والسعي لنظام الكوتات الطائفية المقيت.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...