أبو محمد بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 المرأة .. القضاء .. القدر عن الفنان احمد الجزيرى فى مسرحية "القضية" : ياسيادة القاضى .. أفتح الشباك ولا أقفله .. ياخوانا ، أقفل الشباك ولا افتحه .. (موجها حديثة لسيدة عجوز من الحاضرين فى الجلسة) ياست الحاجة ، أفتح الشباك ولا اقفله ؟ كان هذا هو حالى وأنا أتابع قضية تعيين المرأة كقاضى فى مجلس الدولة تابعت وقائع رفض الجمعية العمومية لتعيين المرأة فى وظائف القضاء الإدارى كما نشرتها "الشروق" هناك هيئات قضائية عديدة .. منها القضاء الإدارى "بطل القضية الحالية" .. ومنها القضاء الدستورى "أعلى هيئة قضائية فى البلد" .. الغريب أن المستشار تهانى الجبالى هى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا !!!!!! ماذا يحدث فى هذه البلد ؟ ... كنا قد اعتبرنا أن قرار تعيين تهانى الجبالى نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا تجاوزا لهذا الجدل ولممارسة لعبة شد الحبل بين الفكرين : الواقعى الذى يسمى نفسه "تنويرى" ، والماضوى الذى يسمى نفسه "سلفى" .. أرى أن الانقسام الحاد – الذى نرى مظاهره حتى هنا فى المحاورات – يشمل الأمة بكاملها حتى امتد إلى صفوة الصفوة "الهيئات القضائية" ... حتى أصبحنا كالمشاركين فى لعبة شد الحبل بين الفكرين البارزين .. تابعت جلسة مجلس الشورى التى كان فيها شبه إجماع على رفض قرار أو توصية الجمعية العمومية لمجلس الدولة .. أكثر ما شد انتباهى فى الجلسة كان تعليق أحد الأعضاء بأن سجل المرأة – فى المناصب التى تولتها - أنصع من سجل الرجل .. بحيث أننا نكاد لانسمع عن بلاغات للنائب العام عن قضايا فساد ضد امرأة تولت منصبا حساسا ... أما التعليق الثانى فكان تعبيرا عن الدهشة من أن يقرر قضاة إحدى الهيئات القضائية قرارا مخالفا للدستور .. فإن كان القاضى لا يحترم الدستور فماعليه إلا التخلى عن موقغه كقاضى فوجئت اليوم بخبر موافقة رئيس المجلس على تعيين الإناث .. هو نفس الرئيس القاضى الذى نشرت الصحف على لسانه أن تعيين المرأة قاضيا فى القضاء الإدارى لن يحدث إلا على جثته .. يبدو أنه اتخذ موقفا فى "المجلس الخاص" نتج عنه إيقاف توصية الجمعية العمومية التى يعتبرها بعض القضاة قرارا ملزما ، ويعتبرها البعض الآخر أنها توصية غير ملزمة "للمجلس الخاص" وهو أعلى سلطة فى مجلس الدولة يبدو أننا سنستغرق وقتا طويلا من حياتنا وحياة الأجيال القادمة فى التخلص من أكياس الرمل المربوطة فى سيقان الوطن ، ويبدو أن من يريدون الانتقال من الوادى السحيق ستتقطع أنفاسهم وسيأخذون وقتا طويلا طويلا فى صعود ذلك الجبل هذا ما جعلنى استدعى مشهد الفنان الراحل احمد الجزيرى فى "القضية" .. ليقف المشهد أمام مشهد "المرأة" فى "قضية" تعيينها فى "القضاء" .. أما "القدر" فهو قدر هذا الوطن الذى تخفف أبناؤه من ملابسهم .. وضعوها جانبا .. وراحوا يمارسون لعبة شد الحبل .. إنهمكوا فى اللعبة .. ومش واخدين بالهم من اللى بيسرق الهدوم نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 الي بيخليني استغرب فعلا وانا بتابع الاخبار من هذا النوع ان الناس دي بتتكلم وتقول هيعينوها ولا مش هيعينوها تماما كما لو كانت المناصب القضائية متاحه لاي فرد عادي من الشعب المصري وطالما هو مؤهل قانونيا انه يتولى اي من المناصب دي وان المرأة بس ياولداه الي ( محرومه ) من ( حقها ) في اي من هذه الوظائف .. القضاء زيها زي النيابة زي البترول زي غيرها من الوظائف ( العليا ) حكر على طبقه معينة وناس معينين ( لهم فيها سكه ) ست بقى او راجل محدش ( يحلم ) يمسك حاجه في الاماكن دي طالما ملوش هناك حد ( يمسكه ) بيتكلموا في ايه الناس دي انا عاوزه افهم !! ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 23 فبراير 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 الي بيخليني استغرب فعلا وانا بتابع الاخبار من هذا النوع ان الناس دي بتتكلم وتقول هيعينوها ولا مش هيعينوها تماما كما لو كانت المناصب القضائية متاحه لاي فرد عادي من الشعب المصري وطالما هو مؤهل قانونيا انه يتولى اي من المناصب دي وان المرأة بس ياولداه الي ( محرومه ) من ( حقها ) في اي من هذه الوظائف .. القضاء زيها زي النيابة زي البترول زي غيرها من الوظائف ( العليا ) حكر على طبقه معينة وناس معينين ( لهم فيها سكه ) ست بقى او راجل محدش ( يحلم ) يمسك حاجه في الاماكن دي طالما ملوش هناك حد ( يمسكه ) بيتكلموا في ايه الناس دي انا عاوزه افهم !! وجهة نظر لها احترامها ، ولكنها تجذب الموضوع إلى مسار آخر جدير بالمناقشة نفسى مرة واحدة نحافظ على وحدة أى موضوع نناقشه شكرا للفاضلة ضحى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 وجهة نظر لها احترامها ، ولكنها تجذب الموضوع إلى مسار آخر جدير بالمناقشةنفسى مرة واحدة نحافظ على وحدة أى موضوع نناقشه شكرا للفاضلة ضحى معليش والله استاذ ابو محمد مكانش قصدي ابدا اسحب الموضوع لمسار آخر ولكن فعليا انا بستغرب عن ( جدوى ) مناقشة حق المرأة في تولي المناصب القيادية اذا كان اصلا حتى لو حاربنا واستشهدنا كمان لاثبات هذا الحق هيروح اساسا لناس محدده سلفا عندها (المؤهلات ) الالزمه للحصول على هذا الحق .. يعني تضييع الوقت في ( متابعة ) الموضوع ومشاهده ( الانقسام ) الحاصل مابين الموافقة على تعيين ( وحده ) قدرت بطريقة ما انها تجبر الكل على تعيينها بشكل استثنائي على مايبدوا بدليل ان محدش بعدها قدر يتعين وفي مناصب اقل كمان .. كل ده ترف اعتقد وضعنا لايسمح بيه .. مش عارفه انا شايفه من وجهة نظري ( المحدوده ) ان مناقشة امر تعيين المراة في الوظائف القيادية تماما كمناقشة حقنا كمصريين في امتلاك كل فرد فينا ( لزلاجه ) تنفعه في ممارسة رياضة التزلج لما تبقى ( تشتي تلج ) . بعتذر بالتاكيد لو حضرتك شايف ان كل ده خروج عن الموضوع فيما رايته انا هو الموضوع بذاته .. ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 23 فبراير 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 معليش والله استاذ ابو محمد مكانش قصدي ابدا اسحب الموضوع لمسار آخر ولكن فعليا انا بستغرب عن ( جدوى ) مناقشة حق المرأة في تولي المناصب القيادية اذا كان اصلا حتى لو حاربنا واستشهدنا كمان لاثبات هذا الحق هيروح اساسا لناس محدده سلفا عندها (المؤهلات ) الالزمه للحصول على هذا الحق .. يعني تضييع الوقت في ( متابعة ) الموضوع ومشاهده ( الانقسام ) الحاصل مابين الموافقة على تعيين ( وحده ) قدرت بطريقة ما انها تجبر الكل على تعيينها بشكل استثنائي على مايبدوا بدليل ان محدش بعدها قدر يتعين وفي مناصب اقل كمان .. كل ده ترف اعتقد وضعنا لايسمح بيه .. خلاف تلك الواحدة الاستثنائية (تهانى الجبالى) هناك 42 قاضية فى الهيئات القضائية المختلفة .. عدد غير قليل وغير استثنائى فى المدة القصيرة منذ أن سُمح لها بتقلد هذا المنصب الرفيع ياسيدتى إن مناقشة هذه القضية ليست أمرا يخص المرأة وحدها ، ولا يجب حصره فى قضية "عدالة التعيين فى الوظائف الحكومية" مع اعترافى بأهمية تلك القضية .. القضية - فى رأيى المتواضع - ليست هذا أو ذاك ، إنها قضية المجتمع كله .. مجتمع يحزننى أن أقول إنه فى الدرك الأسفل بين المجتمعات ، والمرأة – بوجه عام – يحاول البعض أن يبقيها فى الدرك الأسفل من هذا الدرك الأسفل لكل إنسان أولويات .. وأنا احترم أولوياتك فى تقديم مناقشة موضوع "عدالة التعيين فى الوظائف الحكومية" على موضوع يراه غيرك فى ترتيب أعلى فى قائمة الأولويات .. إسمحى لى أن أقترح عليك فتح موضوع لمناقشة ما ترينه أعلى فى سلم الأولويات .. مع خالص احترامى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 مصر: رفض 89% من قضاة مجلس الدولة تعيين المرأة فى القضاء الإدارى السعودية: السعودية تسمح للمرة الأولى للمحاميات بالمرافعة أمام المحاكم =============================== دول يحاول قضاتها قفل الشباك ودول تحاول فتح الشباك ويقفز سؤال مهم هل يعتبر القضاء الادارى نفسه هيئة قضائية مستقلة؟ وهل من حقهم رفض تعيين قاضيات او قضاة ليسوا على " المزاج " ؟ أم أنها الغوغائية ؟ ووهل نرى قريبا قضاة القضاء الادارى معتصمين امام دار وزير العدل للمطالبة بحوافز شهر فبراير اين الدستور؟ تحياتى للجميع -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 الوالد الفاضل أبومحمد مافيش أحسن من الصراحة والوضوح ... هروب البعض - ومنهم الأخت ضحى - من مناقشة القضية المطروحة هو ببساطة لأنهم لا يعترفون بحق المرأة في تولي المناصب القضائية (وأتحدى أن يقولوا العكس) ... لذلك تجدهم ينحرفون بالموضوع يمينا ويسارا ويحاولون دفعه قسرا الى مؤخرة الأولويات للهروب من هذه النقطة ... نفس الموقف ستجده لو فتحت موضوعا عن حقوق الأقباط ستجد من يرد عليك ويقول هل حصل المسلمون على جميع حقوقهم حتى تطالب بحقوق الأقباط. أنا كنت سأحترمهم أكثر لو قالوا موقفهم بكل وضوح وصراحة بدلا من محاولة تشتيت الموضوع وحرفه عن مساره. لكي لا استرسل أكثر في هذه النقطة (ولن أدخل في جدل حولها أيضا حتى لا يتشتت الموضوع) وعودة الى القضية الأساسية أقول: الحقيقة المرّة أن القضاء في مصر مخترق من تيارات لا تؤمن أساسا بالقانون المدني وترفض ولاية الشعب التي هي مصدر السلطات. كنت أتناقش مرّة مع مستشار مصري (سلفي) معار الى إحدى الدول العربية وتعجبت حين أخبرني أنه ترك مصر لأنه لا يريد أن يحكم في القضايا وفق القانون العلماني لأنه لا يعتقد بشرعيته ... يعني الراجل درس قانون وتقدم للتعيين في النيابة وتدرج في المناصب حتى وصل لدرجة مستشار وهو مؤمن أن ما فعله ويفعله كل يوم في حياته هو خطأ ... مش عارف لو ده مش نفاق وتقّية يبقى تعريفه ايه؟ بنفس المنطق ستجد أن نفس من هللوا لقاضية مثل نهى الزيني التي كشفت بشجاعة وقائع التزوير في الانتخابات البرلمانية الأخيرة يعترضون بشدة على عمل المرأة في سلك القضاء ويقسمون أغلظ الأيمان أنها لا تصلح وهتخربها ... لكن لأن المبادى عندهم تتجزأ وتتلون وتتكيف وفق المصلحة فلا مشكلة في اتخاذ الموقف ونقيضة طالما كلاهما يخدم الغاية التي يريدون الوصول اليها. إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
doha بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 الوالد الفاضل أبومحمدمافيش أحسن من الصراحة والوضوح ... هروب البعض - ومنهم الأخت ضحى - من مناقشة القضية المطروحة هو ببساطة لأنهم لا يعترفون بحق المرأة في تولي المناصب القضائية (وأتحدى أن يقولوا العكس) ... لذلك تجدهم ينحرفون بالموضوع يمينا ويسارا ويحاولون دفعه قسرا الى مؤخرة الأولويات للهروب من هذه النقطة ... نفس الموقف ستجده لو فتحت موضوعا عن حقوق الأقباط ستجد من يرد عليك ويقول هل حصل المسلمون على جميع حقوقهم حتى تطالب بحقوق الأقباط. أنا كنت سأحترمهم أكثر لو قالوا موقفهم بكل وضوح وصراحة بدلا من محاولة تشتيت الموضوع وحرفه عن مساره. طيب مش كنت تسألني الاول يااستاذ احمد عن رايي الشخصي في تولي المرأة القضاء قبل ماتتطوع نيابة عني في اصدار الحكم اني من اولئك ( البعض ) الي شايف انها والعياذ بالله لا تصلح لتولي منصب القضاء؟؟؟ لو شايفه ان ( المرأة ) لا تصلح للقضاء مكنتش بقيت قاعده وسطكم دلوقت وكنت حطيت نفسي ( كمرأة ) في المكانة الي شايفه انها المفروض تبقى فيها .. سيدي الفاضل انا اول من ستقدم اوراقها لتولي منصب قضائي لو فتحوا الباب واول من سيرفض طلبها برضه لاني ( غير مؤهله ) زي ماسبق ووضحت .. ولكن اعيد واكرر ( مالعائد ) من مناقشة امر ( مش هيحصل ) ايه الفايده اننا نطالب ( بحق ) المرأة في تولي مناصب قضائية واحنا عارفين ومتاكدين ان ( المرأة ) دي ( لو مؤهله ) هتتعين وهتمسك مناصب المناصب كمان بدون مايكون في نصوص تبيح او لا تبيح لها ذلك .. اذكر من كام سنة كان في مسابقة لتعليين ( خبراء ) في العدل وكان الشرط المعروف وقتها لاي من يريد التقدم ان يكون له قريب مستشار وفي الخدمه كمان .. كده او ( ينسى ) . من حقكم تتناقشوا في حق المراة الي مش طايلاه بس من حقي برضه اتسائل .. وايه الفايده ؟؟؟ ..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 والله يا أستاذه ضحى أنا سعيد أنك قلت رأيك بوضوح وهو أنّ من حق المرأة تولي منصب قضائي ... مشاركتي الماضية رغم حدّتها - وأعتذر عن ذلك - جاءت بفائدة. الآن أستطيع أن أجيب على سؤالك حول "الجدوى" مادمنا اتفقنا على "المبدأ". لو أرادت امرأة من خلفية اجتماعية متواضعة أن تصل لمنصب عالي في الدولة مثل القضاء فإنها ستجد أمامها عدة عقبات أو حواجز ... منها الحاجز المادي والحاجز الاجتماعي وحاجر الجنس وربما حاجز الدين والحاجز العرقي. بعض هذه الحواجز يمكن إزالته بسهولة بمجرد إصدار قانون لمنع التمييز بناء على أساس العرق أو الجنس أو الدين. وبعضها يستلزم تغييرات مهمة في البنية الاجتماعية والاقتصادية والثقافة السائدة ربما يستغرق عقودا أو حتى أجيالا مثل الحواجز المادية والاجتماعية. لا أحد يناقش أننا يجب أن نسعى لإزالة هذه العقبات جميعها تحقيقا لمبدأ المساواة بين المواطنين ... لكن المنطق يقول أن نبدأ بالعقبات الأسهل والاقل تكلفة والأسرع أثرا ... وفقا للقاعدة الشهيرة التي تقول: مالايدرك كله لا يترك كله. أنا أزعم أن هناك تأثيرا ايجابيا لوضول المرأة الى المناصب الرفيعة - حتى لو كان ذلك مقتصرا على الطبقات الاجتماعية العليا - على فرص باقي الفئات المهمشة في المجتمع الى الارتقاء الاجتماعي ... لسبب بسيط وهو أن من عانى من التمييز لفترة طويلة سيكون أكثر إحساسا به وحرصا على التخلص منه. وبعدين ياسيدتي الفاضلة ما احنا بنتناقش ساعات وايام بل وسنوات حول قضايا أقل أهمية من هذه بل بلا أهمية على الإطلاق ... ايه المانع نضيع من وقتنا دقائق قليلة لإرساء مبدأ قد يحدث تطبيقه تأثيرا ايجابيا على حياتنا ومستقبل وطننا. إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 أستاذي الفاضل أبو محمد دائما ما تطل علينا بمواضيع هامة و محفزة على التحاور و طبعا لازم حضرتك تتوقع من سيأتي ليقلب الموضوع و يوجهه في مسار ديني قائلا "لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة" و أن "الرجال قوامون على النساء" و منهم من سيبادر تحت نفس الفكرة بقول أن المرأة مخلوق ناعم و انها عاطفية و لا تصلح لتولي القضاء نظرا لتكوينها الفسيولوجي الذي يعرضها لفترات حادة من الاكتئاب و الاضطراب طبعا لست مؤهلة للخوض دينيا في الأمر كما أننا لسنا في زاوية هدى الإسلام أما من ناحية التركيب الفسيولوجي فالدراسات أثبتت أنه ليست كل النساء معرضات لتلك الظواهر و هناك سيدات كثيرات لا يعانين من تلك الاضطرابات التي تسببها التغيرات التي تحدث للمرأة كالحمل والولادة و ما إلى ذلك بل أكاد أجزم أن كثير من النساء صحتهن النفسية أقوى من كثير من الرجال و اسمح لي أن أتساءل هل كل الرجال يصلحوا لتولي القضاء؟؟؟؟ لمعرفة ذلك يمكن إخضاع المتقدم رجلا كان أو إمرأة لاختبارات نفسية لتحديد قدرته من عدمها لتولي هذا المنصب طبعا زي ما قال الأستاذ أحمد سيف أنه لابد ألا يكون التمييز بسبب العرق أو الدين أو الجنس لكن سلك القضاء من المناصب الرفيعة اللي لازم يكون للمتقدم ليها متطلبات بيئية واجتماعية لا تتوفر للجميع ده شيء طبعا لا خلاف عليه و ذلك لضمان نزاهة القاضي و خلوه من الأمراض الإجتماعية التي قد تتحول إلى عقد نفسية تمنعه من القيام بمهام القضاء بنزاهة و حيادية فلا يمكن بحال أن يكون القاضي من بيئة دونية مثلا لأن الشعور بالدونية سيلازمه طوال حياته و يمنعه من التفكير السوي و لا يمكن بحال أن يكون لديه سجل إجرامي مثلا أو أن يكون ممن يثيرون الشغب و لا يحترمون القانون أو أن يكون من بيئة منحطة أخلاقيا مثلا كما أنه لابد أن يكون ذو فكر سليم و لا يعاني من العقد النفسية و لديه القدرة على التفكير السوي و وزن الأمور بميزان عقلي حيادي و غير شخصي و عليه لا أرى أي مانع أن تتولى هذا المنصب إمرأة طالما توافرت فيها تلك الشروط و أكيد هناك سيدات تنطبق عليهن الشروط كما أنه من المؤكد ألا تتوفر تلك الشروط في كل الرجال في الواقع تهميش دور المرأة ليس وليد اللحظة و العمل فيه قائم على قدم و ساق منذ سنوات ليست بالقليلة يتم فيها إقناع النساء بشتى الصور أن مكانهن المطبخ فقط بل و حتى المطبخ أقنعوها أن الطباخين الرجال أكثر قدرة منها!!! ما يحزنني أن هناك علاقة عكسية بيننا و بين الدول المجاورة كلما تم تهميش المرأة عندنا كلما تم إعطاء مساحة أكبر للمرأة عندهم أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 23 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 كرسي في الكلوب: 1-ما هي مصداقية من طالبوا بتاكسي ومواصلات للنساء فقط عندما يطالبون -هم أنفسهم - بتعيين المرأة قاضية؟.. فصل ومشاركة في آن واحد..يا كارابانتسسسسسس :( 2-وما هي مصداقية من يطالبون بعطايا من النظام لمنح مناصب للمرأة عندما ينتقدون النظام ويهاجمونه ويتظاهرون ضده؟.. تماماً كالشخص الذي ألقت عليه الطائرة الأمريكية هامبورجر في أفغانستان وهو ينظر للطائرة في غضب ويقول : فين الكاتشب يا كفرة؟ - كما في كاريكاتير مصطفى حسين الشهير.. 3-وإلى متى سنظل نضع العربة فوق الحصان؟ إلى متى سيظل المنصب هو الغاية وليس الوسيلة؟ إلى متى سيظل الوصول للمنصب أهم من المشاركة؟ نحن نفعل كما فعل محمد صبحي في مسرحية تخاريف .. قرأ ما أعجبه في كتاب الاشتراكية فقرر تطبيق الاشتراكية ، غضب الناس فقرر تطبيق الرأسمالية .. غضبوا أكثر فطبق الرأسماكية.. في كل دول العالم التي بها مشاركة حقيقية من المرأة في إدارة شئون المجتمع تعمل المرأة في كل المهن .. ليس فقط في الوظائف المرموقة بل حتى في أبسط الوظائف.. التي يرفض "المستنيرون" مشاركة المرأة فيها! ماذا قدم "المستنيرون" حمايةً لجهود الرائدات الأوائل؟ لا أعني هنا جعجعة ولا تظاهر ولا بتاع.. أعني عملاً ومشاركةً ونجاحاً على الأرض.. ولا حاجة.. يا فرحتي ببقائنا في نفس النقطة التي كان فيها فيلم "الأفوكاتو مديحة".. يا فرحتي بانتظار العطايا والمنح السامية.. عندما يطالب "المستنيرون" بأن تعمل المرأة كسائقة تاكسي.. هنا فقط أستطيع القول أنهم مستنيرون ولهم مصداقية.. غير كدة .. معلهش.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 23 فبراير 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2010 مصر:رفض 89% من قضاة مجلس الدولة تعيين المرأة فى القضاء الإدارى السعودية: السعودية تسمح للمرة الأولى للمحاميات بالمرافعة أمام المحاكم =============================== دول يحاول قضاتها قفل الشباك ودول تحاول فتح الشباك عجبى !!!!!!!! (الله يرحمك يا جاهين) ويقفز سؤال مهمهل يعتبر القضاء الادارى نفسه هيئة قضائية مستقلة؟ وهل من حقهم رفض تعيين قاضيات او قضاة ليسوا على " المزاج " ؟ أم أنها الغوغائية ؟ ووهل نرى قريبا قضاة القضاء الادارى معتصمين امام دار وزير العدل للمطالبة بحوافز شهر فبراير اين الدستور؟ تحياتى للجميع أسئلة مهمة وفى صميم الموضوع .. ربما يجيب عليها ما قاله أستاذ القانون الدستورى ، الدكتور يحيى الجمل والمحامى عصام الإسلامبولى على صفحات جريدة اليوم السابع : فيما قال المحامى عصام الإسلامبولى، إن القرار يخالف اللائحة الداخلية للمجلس بعدما أكد أنه لا يحق لجمعية العمومية مناقشة ذلك الأمر على الإطلاق، وأنها خالفت ذلك، مرجعا سبب اتخاذ ذلك القرار إلى ما وصفة بـ"تحدى" ضد النساء بعدما اتجتازت الشروط التى وضعها المجلس لتتغلب على أبناء المستشارين الذكور. الأسباب ليست شرعية كما تخشى الأخت الفاضلة "مغتربة مصرية" .. بل إننى سمعت المستشار أحمد مكى يعترف بذلك فى لقاء قديم مع منى الشاذلى .. ويردد - تقريبا - ما يقوله الفاضل "شريف عبد الوهاب" فى مداخلته السابقة وما يقوله رئيس محاكم مجلس الدولة فى تصريحه بأن "تأدية الخدمة العسكرية شرط لتعيين النساء في القضاء" وهو التصريح المنشور فى المنتدى الرسمى لنادى مستشارى قضايا الدولة : ياسيادة المستشار .. هل أدى كل القضاة "الرجال" الخدمة العسكرية ؟ .. معقول ؟؟؟ !!!!! :ninja: معقول أن يصدر مثل هذا التصريح من رجل فى هذه المكانة ؟ .. أكاد أجزم بأن ذلك التيار السياسى المتأسلم وراء ذلك التصويت فى الجمعية العمومية لمجلس الدولة .. هو نفس أسلوب التكتلات المعروف عنهم .. فقد اتبعوا نفس الأسلوب فى انتخابات النقابات وأغرقوها فى ديون رحلات العمرة وديون معارض سلع خيرت الشاطر التى خلفت وراءها أقساط بالملايين لم يسددها المشترون حتى الآن .. مما أعطى الفرصة للحكومة كى تفرض الحراسة على تلك النقابات .. معقول نسب ذلك المبرر المضحك إلى السنهورى ؟ .. من يعرف تفاصيل مذبحة القضاء عام 69 عندما حاول النظام المهزوم فى 67 إجبار القضاة على الانضمام إلى الاتحاد الاشتراكى ، ومن يعرف ضحايا المذبحة الذين رفضوا أن يكون القضاة منتمين إلى أى تنظيم سياسى أو حزبى ، لا يرضيه أبدا أن يكون هناك قضاة محسوبون على هذا التيار السياسى أو ذلك الحزب أو تلك الجماعة .. من يعرف عن تلك المذبحة ويعرف رجال المبادئ الذين تصدوا لمحاولات النيل من استقلالهم عن أى سلطة سياسية أو حزبية ، يعرف ما يحاك لذلك الحصن - فى أيامنا هذه - من محاولات النيل من استقلاله ومحاولات جره للإنتماء لهذا الحزب أو ذلك التيار أو تلك الجماعة ألم أقل لكم إنه ليس أمرا متعلقا بقضية حقوق المرأة ؟ .. ألم أقل لكم إنها قضية مجتمع يراد له أن ييأس من محاولاته للخروج من ذلك الدرك الأسفل ليحتل المكانة التى تليق به بين المجتمعات الأخرى ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 24 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2010 ياسادة الرجاء عدم تغيير مسار الموضوع ... يجب تحرير المرأة من داخلها اولآ .. تحرر من الخوف ومن العادات والتقاليد ومن كونها ضعيفة ولا تثق فى نفسها .. وليس تحرير قشرى ظاهرى كتحرير هندامها نريد من المجتمع تحرير المرأة من الداخل الاسرة والمجتمع واعطاءها الحق فى الاختيار وعدم اعتبارها سلعة او قطعة حلوى كلما وجدناها مغطاة ومغلفة حاولنا بكل الطرق ازالة الغطاء او التغليف قبل الشراء وللاسف الكل يساهم فى ذلك بدون تمييز ويجب على الأسرة (الرجل والمرأة ) تشجيع البنت فى صغرها على المناقشات والحوار وعدم الخوف والسكون لاننا مجتمع نعمل بنصف قوة او بنعرج رجل +نصف أمرأة ولاداعى بالاستشهاد بدول الجوار لأنكم تضعون تلك الجملة فى شتى المواضيع وراجعو مداخلاتكم لابد من ان تتحرر المرأة بذاتها وليس بوصاية من الرجل بمعنى ان يتم رعاية البنت فى البيت وتعليمها جيدآ جميع وظائف الحياة وعندها سنجد المرأة كما فى الحقل مع زوجها فى ميادين كثيرة ايضآ مع الرجل من يشاهد بنات الايام هذة يجدهم امام المرآة فقط لا ثقافة ولا هدف الا من رحم ربى حتى هولائكن لا يسلمن من الاذى اننا نعيش فى مجتمع المرأة سلعة فقط للسلفى وللعلمانى كما تحبون ان تفرقون انها مشكلة مجتمع اختلف حتى مع نفسة لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عاشق الترحال بتاريخ: 24 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2010 بما أني والحمد لله مسلم إذن فالناحيه الشرعيه هي معيار قياسي والشريعه الإسلاميه هي منطلق حكمي على صحة الأمور وخطأها وحلالها وحرامها أما عن نظره الآخريين للأمور وطريقة قياسهم لها فهم أحرار ولكن من الطبيعي لكل مسلم أن تكون مرجعيته هي الشريعه الإسلاميه , كما هو الحال مع إخواننا المسيحين اللي أكيد مرجعيتهم الدينيه هي الكنيسه ورجال الدين ومش معنى أن رأي ما بيقول أننا مش لازم ندخل الدين في كل شئ يبقى الواجب عليا أني أقوله تمام يافندم وأسلم بهذا الرأي وأقول وراه آآآآآآآآآمين . فالخالق خلق الخلق وسن لهم شرعاَ ليحكم به فى الأرض وجعله صالحا لكل زمان ومكان لأنه لم يرسل النبي محمد للعرب فقط أو للأفارقه فقط أو للآسيوين فقط أو للأوروبين فقط وإنما رحمة للعالمين . ولو هنتكلم عن حقوق المرأه في الإسلام هنلاقي أن حقوق المرأه وكرامتها وعزها كان في عهد الرجاااااااااال اللي قال عنهم رب العزه في القرآن الكريم (رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ) شوفوا كان وضع المرأه أيه قبل الإسلام وأصبحت أيه أيام عهد النبي بعد الإسلام , لكننا لم نسمع بأن المرأه تولت القضاء على عهد النبي . أو حتى على عهد الرجااااااااال كأبي بكر وعمر وعثمان والصحابه رضوان الله عليهم . لذا فأري أن المرجعيه الدينيه في الموضوعات دي نخليها لآراء علماء المسلمين وأنا عن نفسي رأيي من رأيهم . وأترككم مع رأي الشيخ يوسف القرضاوي وآراء بعض المستشارين في مجال القضاء http://www.qaradawi.net/site/topics/articl...te_id=105#أسباب رفضه لتولي المرأة منصب القضاء قولوا لا إله إلا الله تفلحوا إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4 تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 24 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2010 الإنسان الناضج المؤهل لتولي وظيفة القاضي لا يلزم ان نعرف اذا كان ذكرا أم انثى يلزم فقط ان يكون مؤهلا و صاحب خبره كافيه لتولي هذا المنصب اما وضعه التشريحي فهذا موضوع ليس له صله بوظائف القضاء Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 25 فبراير 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2010 لم نسمع بأن المرأه تولت القضاء على عهد النبي . أو حتى على عهد الرجااااااااال كأبي بكر وعمر وعثمان والصحابه رضوان الله عليهم . معيار غير صالح للاستعمال .. فعلى أساسه يجب أن نتوقف عن فعل أو عمل أو أكل أو شرب أشياء كثيرة لم تكن على عهد النبى عليه الصلاة والسلام بالمناسبة أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه ولى أم الشفاء قضاء الحسبة فى الأسواق ، وهو دور أبعد مايكون عما حاول أحدهم تسطيحه بوصفه مماثلا لدور مفتش التموين .. فلم يكن هناك تسعير ولا توحيد لمواصفات البضائع .. فكان رواد السوق "يحتكمون" إلى أم الشفاء فى فض منازعاتهم نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عاشق الترحال بتاريخ: 25 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2010 (معدل) لم نسمع بأن المرأه تولت القضاء على عهد النبي . أو حتى على عهد الرجااااااااال كأبي بكر وعمر وعثمان والصحابه رضوان الله عليهم . معيار غير صالح للاستعمال .. فعلى أساسه يجب أن نتوقف عن فعل أو عمل أو أكل أو شرب أشياء كثيرة لم تكن على عهد النبى عليه الصلاة والسلام معيار قياس حضرتك للأكل والشرب والأشياء دي غير منطقي و برضه غير صالح للإستعمال هنا لأن الحاله دي ملهاش دعوه بالأكل والشرب والكلام ده وبعدين أنا قلت أن رأيي مقتنع به ومستمد من رأي علماء المسلمين في الموضوع ده .والشاهد على رأي علماء المسلمين موجود في الرابط اللي موجود في المداخله اللي فاتت الخاص بالشيخ يوسف القرضاوي العلامه الإسلامي بالمناسبة أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه ولى أم الشفاء قضاء الحسبة فى الأسواق ، وهو دور أبعد مايكون عما حاول أحدهم تسطيحه بوصفه مماثلا لدور مفتش التموين .. فلم يكن هناك تسعير ولا توحيد لمواصفات البضائع .. فكان رواد السوق "يحتكمون" إلى أم الشفاء فى فض منازعاتهم ممكن حضرتك تقولنا نماذج من أحدهم اللي حاول تسطيح دور أم الشفاء ؟؟ علشان نشوف هل هو من عامة الناس الذين لا يعتد بأقوالهم أم أنه من أهل العلم والثقه والمفسرين الذين يعتد بكلامهم . ومن الذي أثبت لحضرتك أن الدور اللي كانت أم الشفاء تقوم به في قضاء الحسبه فى الأسواق لا يتعدى ذلك ؟؟ وطالما سمح لها بذلك وكان يقصد انها قاضيه مش كان من باب أولى سمح لها أو لغيرها بالحكم بين الناس والقضاء بينهم وصرح لها بالعمل كقاضيه ؟!! أعتقد في رأيي الشخصي أن موقف الشيخ القرضاوي فيه توضيح كافي لمسأله رفض تولى المرأه للقضاء وأعتقد أنه يستحق القراءه . http://www.qaradawi.net/site/topics/articl...te_id=105#أسباب تحياتي :flr1: تم تعديل 25 فبراير 2010 بواسطة عاشق الترحال قولوا لا إله إلا الله تفلحوا إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4 تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 25 فبراير 2010 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2010 الفاضل عاشق الترحال شكرا على تجشمك مشقة الرد .. كنت أظن أنك وأنا سنتحاور .. على العموم سأحاول الاتصال بالعلماء الأجلاء لإقناعهم بالانضمام لعضوية "محاورات المصريين" حتى نتحاور حول تلك القضية شكرا لك مرة أخرى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 25 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2010 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا .ابو محمد العزيز اهلا بك و بمواضيعك الشيقه .اولا لا ادرى ما العلاقه بين الذى اسميته والماضوى الذى يسمى نفسه "سلفى" .. ( هل اطمع فى تفسير ماذا تقصد بالماضويه و السلفيه هنا مع امثله خدمه لاخوك اباعمر)و بين الاسباب الحقيقيه المعلنه على لسان اصحاب الشأن و هم اهل الاختصاص وعقب التصويت، تلا رئيس الجمعية العمومية الطارئة بيانا أكد فيه أن تجربة تعيين المرأة فى محاكم الأسرة لم تنجح، لذلك لم تقدم وزارة العدل على تكرارها. وحذر البيان مما سماه «مخاطر تدرج النساء فى المناصب القضائية على الورق رغم بعدهن عن ممارسة العمل القضائى لانشغالهن برعاية أزواجهن وأولادهن». وأكد البيان أن رعاية الأسرة وعمل المرأة فى وظائف أخرى تناسب طبيعتها أهم من عملها بالقضاء. وفور إعلان النتائج تلا المستشار د.محمد عطية بيانا قال فيه إن توصية الجمعية العمومية برفض تعيين المرأة فى قضاء مجلس الدولة توصية ملزمة يتوجب العمل بمقتضاها. وأضاف أن تجربة تعيين القاضيات بمحاكم الأسرة منذ 3 أعوام لم تثبت نجاحها حتى الآن، مما جعل وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى لا يقدمان على تكرار التجربة مرة أخرى، كما أن هناك مصاعب عديدة تواجه عمل المرأة المصرية بالقضاء لأنه يشكل إرهاقا لها ويؤثر سلبا على حياتها الأسرية التى هى أساس بناء مجتمع سليم. لم يتطرق الرجل الى اى منحى (ماضوى ) و انما تكلم من منظور إجتماعى عملى واقعى بحت يمكن فهمه واستقراءه بمجرد المتابعه المحايده للاحداث دون الاشاره من قريب او بعيد لماضويه..... او سلفيه متشدده . إذن لماذا هذا الاقحام الغير مبرر للماضويه و السلفيه فى هذا الصراع إلا إذا كنت ستدعى انك على علم بخفايا النفوس للمصوتين البالغين 89% من غالبيه المستشارين و القضاه المفروض فيهم النزاهه . لن اتطرق لموضوع الخلفيه العقائديه فالامر محسوم و الحمدلله و لان ليس هنا مجاله منعا لتشتيت الموضوع فقط ارجو منك توثيق قصه توليه عمر الحسبه الى إمرأه كما تفضلت و ذكرت . . تفضلت ابو محمد و قلت يبدو أننا سنستغرق وقتا طويلا من حياتنا وحياة الأجيال القادمة فى التخلص من أكياس الرمل المربوطة فى سيقان الوطن ، ويبدو أن من يريدون الانتقال من الوادى السحيق ستتقطع أنفاسهم وسيأخذون وقتا طويلا طويلا فى صعود ذلك الجبل . أخالفك الرأى يا ابو محمد فالامر اقرب مما تظن فالصحوه و العوده الى الدين الصحيح بمنابعه الموثقه من القرأن و السنه الصحيحه تسير بخطى واثقه و متسارعه لتخلصنا من اكياس الرمل التى الصقت عنوه بسيقان الوطن منذ ما يقارب القرنين منذ ظهور المنظومه الفاشله للعلمانيه و توابعها من ليبراليه و شيوعيه وو....و التى انهارت امام اعيننا كبيت من كرتون فى العالم كله . .للحديث بقيه لو أذنت لى للكلام عن الاسباب الحقيقيه لهذا ...التراجع !!!! . اثناء ذلك اقترح عليك و على الاخوه الكرام قراءه كتاب ( لعنه عام 1920 ) لكاتبه الامريكى جارى نيلر http://www.thecurseof1920.com (For 2,000 years, women covered their heads in prayer and men uncovered their heads in prayer. In a move for women to further take the place of the man – not only by wearing his pants, cutting her hair short like his, entering into his places of employment, and even governing in the home and in the nation ) تم تعديل 25 فبراير 2010 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 25 فبراير 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2010 ابو عمر جالكوا خبوا عيالكوا :o مش عارف ليه اخويا الحبيب ابو عمر حاطط نقره من نقر الستات؟ و مش عايزهم يتقلدوا المناصب؟ سيبهم يا أخي يفكوا عن نفسهن شويه حمد الله على السلامه rs: rs: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان