اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الماء والتكاثر السكاني


Faro

Recommended Posts

يتسئل عن ايه يا مصري ما انت عارف فارو

يأستاذ محمد

ماذا تعني بــ مـــا أنت عارف فــارو ؟؟؟؟

الأجابة ... فـــارو يعيش فى ويؤمن بـ الواقع .

أما عن الأخ وايت هارت فأنا لست وصيا علية فهو إنسان حر يعبر عن أفكاره كما يشاء إذا كان هناك مايسمى حرية التعبير على صفحات المنتدى.

أنا أردت مناقشة موضوع الماء التى تعتبر شرطا أساسيا لإستمرار الحياة ولم أحاول طرح موضوع الهوية ...

على ماأظن السودان عضو فى الجامعة العربية وتتحكم فى مياه النيل.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 57
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

فوت دي يا فارو انا مقصدشي حاجة غير تلقئيتك في طرح المواضيع وبالعكس انا لا الوم وايت هارت على افكاره ولكن هو متشدد في افكاره وما يسيبشي مناسبه الى ما يعلق بما يفيد افكاره ودي فيه تشتيت وانا اسف اذا كنت ضايفتك في اسلوبي معاك

بالنسبة لمياه البحر في السعوديه فنها تحلى بالغاز وبالتالي بتتكلف ولكن لو استعمل الطاقة النوويه ها يكون ارحص كتير

وان كان المياه المحلاه كويسه وصالحة للشرب فعلا ولكن احنا اتعودنا او المجتمع السعودي اتعود ان مياه البلدية ليس للشرب وبيفضل استعمال مياه صحية في الشرب

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

اما عن موضوع اسرائيل انها تستخدم تحلية المياه بالطاقة النووية فهي فعلا جادة فيها ولكن مش على ارضها خوفا من تأثر السكان بها لضيق مساحة الارض لديها وسبق ان طلبت من مصر اقامة محطة بالقرب من العريش لتحلية المياه بالطاقة النووية لزراعة صحراء النقب وتوطين فيها اللاجئيين الفلسطينين وتحت سلطة الادارة الفلسطينية ولكن مصر رفضت فعرضت على الفلسطينين اعطاء ارض من صحراء النقب للسلطة وبناء مفاعل بغزة ويكون تحت الادارة الاسرئيلية مقابل تنازل السلطة عن اجزاء في الضفه لهم ولكن السلطة ايضا رفضت

هذه المشاريع ظهرت واختفت مع حكومات اليمين بعد ذلك

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

تكاثر السكان قد يكون سببا لإرتفاع نسبة الإستهلاك سواء فى مصر أو فى دول حوض النيل التى قد تحذو حذو تركيا وتبدأ فى بيع المياه للدول المجاورة وبذلك ستقل حصة مصر التى قد لاتكون كافية للشرب والرى ولذا يجب عليها الشراء إذا أرادت زيادة الحصة.

هل تتصور أن "تكاثر السكان" يمثل السبب الأول لتأزميم مياه النيل عام بعد آخر ؟

إذا كان الأمر كذلك .. فإن الحل سيكون تخفيض عدد السكان للخروج من أزمة المياه ..

قياسا على ذلك سيكون على الدول التى لا تجرى بها أنهار العمل على إبادة شعوبها !!

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

لا اعتقد ان المشكله فى تكاثر السكان ولكن فى سوء استخدام المياه الذى يصل الى حد السفه فى مصر

واذا لم يكن لا تكاثر السكان ولا سوء استخدام المياه هما السبب فى ان مناطق عديده فى مصر لا تتمتع بالمياه الجاريه ما الذى يمكن ان يكون السبب؟

خاصة ان بعض هذه المناطق مثل الهرم و مدينة نصر مؤخرا موجود بها بالفعل المرافق اللازمه لكن انقطاع المياه اصبح شئ معتاد فيها فى السنوات الاخيره !!

الحل ليس فى تخفيض عدد السكان او ابادتهم ولكن فى ترشيد استهلاك المياه فى مصر ..

سؤال: لماذا لا يتم المحاسبه على استهلاك المياه بنفس الدقه التى تتم بها المحاسبه عن الكهرباء؟ ولماذا تتسم معظم المنازل فى مصر بعداد مياه واحد للعماره بالكامل و يتقاسم السكان فاتورته رغم عدم عدالة هذه الطريقه فى الحساب؟

مقارنتنا مع دول ليس بها انهار ستكون صعبه فى رايى لان هذه الدول نمط استهلاكها للمياه منذ القدم يعتمد على انه لا انهار لديهم و يتصرفون فى مواردهم على هذا الاساس بينما فى مصر يتم غسيل السيارات و سقاية الحدائق بل و رش الشوراع فى الصيف بالمياه العذبه التى قد لا يجدها البعض فى عدد من مناطق مصر .. وهذه هى المشكله فى نمط الاستهلاك

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

ترشيد إستخدام الماء العذب يمثل بذاته هدف نبيل وواجب شرعى

ثم إن رى الحدائق المنزلية بمياه الشرب يضر بالنبات لاحتوائه على الكلور المستخدم فى التنقية .. والأفضل هو دق طلمبات إرتوازية صغيرة ترفع المياه بإستخدام موتور كهربائى ويستغرق دقها وتشغيلها فى مصر حوالى 3 أيام وبتكلفة إجمالية أقل من الفين جنيه وتسمى "الكارجة" ولكن المسألة تحتاج الى بعض التوعية والتشجيع إذا كانت هناك رغبة جادة فى نشر هذه الوسائل لتقليل تكلفة تنقية مياه الشرب والاستفادة من المياه الجوفية .. وتقليل أضرار زيادة منسوب المياه الجوفية فى نفس الوقت ..

علماً بأن الزراعة تستأثر وحدها بنسبة 88% من اجمالى إستهلاك المياه طبقاً لاحصائيات دولية

وأزمة المياه .. هى مشكلة عالمية .. تثير مخاوف الجميع ويستعد لها .. ولكن الوضع فى دول حوض النيل مختلف .. والقضية مفتعلة .. بالنظر الى البيانات المتاحة حول كميات المياه المتوافرة والمستهلك منها .. وهى نسبة ضئيلة أقل كثيرا من الفاقد .. ولازالت النيل مصدر "بكر" لم يستغل بعد .. فمثلاً يقولون أن قناة جونجلى وحدها ستزيد من رصيد المياه القابلة للاستغلال بنسبة 100 %

أما استخدام أساليب الرى الحديثة فى الزراعة .. فرغم فائدها من كافة الوجوده .. إلا أن العقبة الوحيدة أمامها هى التكلفة العالية لتنفيذها حيث يتكلف الفدان الواحد فى مصر حوالى 10 آلاف جنيه ولتحويل الرى من الغمر الى الرش أو التنقيط .. ولسنوات معدودة تحتاج بعدها معدات الرى من خراطيم وأجهزة الى تغيير وتكلفة جديدة .. وعلى نحو لا يعطى جدوى إقتصادية للانتاج الزراعى بالمقارنة بتكلفة الرى التقليدى إلا إذا كانت هناك أزمة حقيقية فى المياه ولم يعد هناك بديل لذلك ..

أما عن الدوافع الحقيقية لتأزميم مشكلة غير قائمة أو حتى غير ملحة فى دول حوض النيل .. فقد كتب الكثيرون عن دور لأسرائيل فى ذلك استناداً الى المخطط الصهيونى منذ بداية القرن التاسع عشر والمشروع الذى تقدموا به الى اللورد كرومر بهذا الشأن بينما كانت مصر ترزج تحت الإحتلال البريطانى لتوصيل مياه النيل عبر شبه جزيرة سيناء الى صحراء النقب .. وكذلك المخطط الذى تقدم به مهندس إسرائيلى يدعى اليشع كلى ويعمل فى شركة تاحال الاسرائيلية عام 1974 للتحذير من خطورة الموقف المائى فى إسرائيل وإحتياجها الى جلب مياه من الدول المجاورة .. وفيما يخص مصر إقترح اليشع توسيع مياه ترعة الإسماعيلية ونقل المياه عبر ثلاثة أنفاق أسفل قناة السويس عبر قناة تحمل إسم "مياه السلام" لمسافة 250 كيلومترا الى خان يونس لتمد إسرائيل بحوالى 8 مليارات متر مكعب من المياه سنوياً وبتكلفة 12 سنت أمريكى للمتر الواحد ..

وفى عام 1979 صرح الرئيس السادات بإمكانية نقل مياه النيل الى إسرائيل وثار مجلس الشعب والرأى العام وظهر معوق وهو عدم أحقية مصر فى بيع جزء من حصتها من مياه النيل الى دول أخرى طبقا على إتفاقية توزيع المياه بين دول الحوض ..

وللصدف الغريبة أنه بعد الانتهاء من إنشاء ترعة السلام لنقل مياه النيل الى سيناء المصرية .. تخرج أصوات مطالبة بالغاء اتفاقية المياه من جانب واحد وبيع مياه النيل لمصر !! mfb:

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

الماء والتكاثر السكاني

فعلا .... هناك علاقة وطيدة و منطقية بل قد أندهش اذا لم ألحظها و أراها من أول وهلة!!!

فعلاوة على منطقية أختيار هذا العنوان، حيث أن الأنسان (أى الساكن) يستهلك ليس فقط كميات هائلة من المياة، بل ان تلك التى يعتمد عليها لبقاءة على الحياة يجب أن تكون من نوعيه خاصة، هذا بخلاف الحيوان!!! هل يمكن أن يتزايد عدد سكان بلدنا بمثل هذه النسب الأخيرة و الحالية بينما مواردنا الطبيعية وخاصة المائية منها لا تتزايد بل بالعكس تتناقص؟؟!! خاصة ان شرعت بعض من ال9 دول المشتركة معنا فى مياه النيل بالعبث أو حتى تحديث حق زيادة الأستفادة من هذا النهر بطريقه أو بأخرى، خاصه و أن الرقعة الزراعية لدينا أيضا تناقصت!!!

علاوة على هذا السبب البديهي أو هذا التساؤل و غيرة... فقد وردت تلك العلاقة صراحة فى المقالات المقتبسة سواء فى هذا الموضوع .... مثل:

ويمثل النيل الذي يمتد بطول 6741 كيلومترا، شريان الحياة الرئيسي لأكثر من سبعين مليون مواطن مصري يعتمدون على النيل بشكل كلى في توفير معظم احتياجاتهم اليومية من مياه الشرب والزراعة. وكانت تقارير صحافية وردت من العاصمة التنزانية دار السلام قد أفادت أن تنزانيا على ما يبدو تتجه مجددا للدخول في مواجهة مائية مع مصر، بعد أن أعلنت أنها ستستخدم مياه بحيرة فيكتوريا لإمداد تجمعات سكانية بالمياه التي تحتاجها.

أو:

...وقال المهدي ان دول حوض النيل لها احتياجات تنموية وسكانية متزايدة....

أو:

...ووقعت تنزانيا مؤخرا اتفاقا مع شركة صينية لبناء قناة خاصة لتزويد حوالي 420 الف نسمة في ابرز المدن الرئيسية في شمال تنزانيا بمياه البحيرة.

.......

.......

ويعيش غالبية المصريين في وادي النيل على مساحة لا تتجاوز أربعة في المئة فقط من مساحة البلاد ويشكل نهر النيل اكثر من 95 في المئة من موارد المياه في مصر.

أو حتى مواضيع أخرى مثل:

ويؤدي النمو السكاني في أحواض هذه الأنهار واعتماد الناس عليها في الشرب والري والتناقص المستمر في حصة الفرد من المياه إلى أزمات سياسية وتنموية إضافة إلى الاستخدام الجائر للأحواض المائية الذي يؤدي إلى نزف وتردي نوعية المياه وتلوث البيئة ودمارها. ويصحب ذلك زيادة النزعات القومية أكثر من أي فترة ماضية، وكل ذلك يهيئ لصراعات طويلة ومعقدة داخلية وإقليمية تتفاعل فيها الأسباب والعوامل, وإن كانت الموارد هي العامل المشترك والمحرك المهم فيها, وبخاصة عندما تؤدي مشروعات استخدام الأنهار والأحواض المائية إلى الإضرار بالدول الأخرى المشاركة في النهر وحوضه.

أو تلك:

لما كانت المياه ذات الجودة العالية غير متوافرة دائما، فإنه يوجد إتجاه متزايد في بعض البلدان نحو استخدام المياه ذات الجودة الهامشية في الري، مثال ذلك أن المياه قليلة الملوحة تستخدم في بعض الدول في الشرق الأوسط. كما أن مياه الصرف المخلوطة بالمياه العذبة تستخدم لري المحاصيل في مصر. وما تتم ادارة ورصد تلك المياه بعناية فإنها يمكن أن تؤدي الى زيادة كبيرة في ملوحة الأرض وتدهور في نوعية المياه الجوفية في الطبقات الصخرية المائية القريبة من الأراضي المروية. وعلى الرغم من أن استخدام مياه الصرف الصحي في الري كان يمارس منذ قرون عديدة. فقد اتبع نهج متحفظ ازاء الاستخدام الكامل لهذا المصدر من مصادر المياه. وتوجد البكتيريا المسببة للأمراض والطفيليات والفيروسات في مياه البالوعات، ويمكن ان تقاوم عمليات المعالجة ويستطيع الكثير منها ان يعيش في البيئة لفترات طويلة. وقد تم تسجيل حالات كثيرة لانتشار الكوليرا والتفوئيد وغيرهما من الأمراض المرتبطة بإستخدام مياه الصرف الصحي في الري.

أن كثير من المواضيع فى منتدانا تذكرني و سوف تذكرني دائما ما أستفدته من أعضاء أعزاء أكن لهم كل أحترام و تقدير، كما أفتقدهم كثيرا أيضا .. على سبيل المثال و ليس الحصر الأعزاء Freefreer و Egypt5 ... فالأول أستفدت منه: عدم ترك عقلي يتعرض لعمليات الغسيل المختلفة - المكثفه، على سبيل المثال لغه أو نظريات المؤامرات و الأعداء فقط!!! و فى سبيل تحقيق ذلك أحاول أن أستفيد من طريقه الثاني العزيز Egypt5 فى البحث و بذل القليل من الجهد هنا و هناك بغرض التأكد من صدق و جديه المعلومة المطروحة على ... و لهذا أفضل فى مواضيع مثل هذه أن أتناولها بلغة الأرقام أو الجداول (ان وجدت)، و ليس على طريقة جلسات القهوة أو (على المصطبة مع حضرة العمدة قدام دوارة و نقعد نسمعله ونهز فى راسنا و أفواهنا فارهة!! .. وبعدين نقعد نغني "عايزينها تبقى خضرة ... الأرض اللى فى الصحرة!!! أو "مهندس جاى - مهندس جاى يا صحرا المهندس جاى ... و يمكن نعمل عملية Update للأغنية الأخيرة دي فنضيف انشاء الله مهندس جاى )!! فمثلا:

يبلغ الحجم المتوسط السنوي للأمطار على حوض النيل حوالي 900 مليار م3 سنوياً يمثل السريان السطحي منه 137 مليار م3، بينما إيراد النيل طبقاً لآخر التقديرات لا يتجاوز 84 مليار م3، يأتي 72 مليار م3، أي 87% من مياه النيل من النيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة (تانا) في أثيوبيا، بينما يأتي 13% من منطقة البحيرات العظمى أي حوالي 12 مليار م3. ويبلغ تعداد السكان بحوض النيل ما يقرب من مائتي مليون نسمة، وتبلغ احتياجاتهم المثلى نحو 170 مليار م3، سنوياً من المياه، ويمكن المزج بين مياه النهر والآبار والأمطار لتحقيق اكتفاء ذاتي من المياه دون أي مشاكل.

واذا انتقلنا إلى مصر الدولة الأكبر والأكثر اعتماداً على مياه النيل، فالأمطار شبه معدومة، والمياه الجوفية غير متجددة، ومن هنا فإن مياه النيل تمثل حوالي 97% من موارد مصر المائية، وتبلغ حصة مصر 5،55 مليار م3، وعدد سكانها 60 مليون نسمة، طبقاً لتقديرات 1996م، والأرض المزروعة 3،6 مليون فدان، وهذا القدر من المياه لا يكفي لاحتياجات السكان مما يضطر المصريين لإعادة استخدام المياه لمرة ثانية بالرغم من انخفاض نوعيتها وتأثيرها المستمر على خصوبة الأرض الزراعية وعلى معدلات الإنتاج.

وفي عام 2000م سيصل عدد السكان إلى نحو 70 مليون نسمة، ولكي تحافظ مصر على نصيب الفرد من المياه فإنها ستكون في حاجة إلى نحو 77 مليار م3، بعجز 22 مليار م3.

و هذا رسم بياني خاص بالأمم المتحدة (يمكن تكبيرة بالضغط عليه)، يوضح ببساطة معدل استهلاك الفرد على مستوى العالم ما بين عام 1950 و ما يتوقعه فى عام 2025 :

WaterYearGraph.jpg

هذا علاوة على خطورة هذا الموضوع و مشاكلة المتنوعة ( التى البعض منها بعيدة تماما عن نظرية الأعداء و المؤامرات) كمشكلة الأحتباس الحراري و أرتفاع درجة حرارة المناخ و علاقتها المباشرة و الغير مباشرة بمشاكل المياه المستقبلية، كالتصحر و خلافه، و طبعا من لا يرى البعد السياسي الأستراتيجى لهذه المشكلة الخطيرة، و علاقتها بأبرام الأتفاقيات و المعاهدات "المحدثة" سواء كانت مع جيراننا المعنيين مباشرة، أو معاهدات دفاع مشترك يمكن ( "لدوار" الأشقاء بتاع ميدان التحرير) تبنية أو تعلمه أو حتى ترجمته و نقلة من "دوار الجيران اللى فى اليمة التانية" بدلا من "قعدات" الشجب و الأستنكار أو جلسات كله تمام - كله قشطة - على رأى العزيزة فيروز، أعتقد من وجهه نظرى ان من لا يرى هذا البعد، اذن فهو غير واقعي أو يعيش "كالعادة" فى عالمة الخاص .... عالم الأحلام السعيدة - الوردية!!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

جميلة جدا هذه المعلومات لو هي صحيحة مائة في المائة

فمثلا سكان الواحات لا يعتمدون على مياه النيل بل على المياه الجوفيه

ثانيا لا يوجد عندنا تصحر والارض الزراعية في زيادة دائما من سته مليون فدان الى 8 مليون فدان الى 11.5 مليون فدان وممكن تزيد الى 25 مليون فدان اذا طبق نظام الري الحديث

ياريت تدور عن هذه المعلومات ذي ما دورت على المعلومات السابقة

لي ملحوظه بسطيه استخدام المياه للفرد تختلف من مجتمع لمجتمع اخر وتتحدد بالنسبة للنشاط السكاني يعني النشاط الزراعي يختلف عن النشاط الصناعي عن النشاط التجاري او نشاط التعدين او صيد السمك ارجو ان توضع في الاعتبار ايضا

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

بداية .. يوجد خطأ مطبعى فى الموضوع المنشور بجريدة الشرق الأوسط والذى إستخدمه فارو وهارت.. وحصة مصر من مياه النيل تبلغ 55.5 مليار متر مكعب وليس خمسة ونصف .. إضافة الى وجود تناقض فى بعض الأرقام مع دراسات عالمية معلومة المصدر .. وأذكر منها فيما يخص الموقف فى مصر أن مياه الأمطار تعطينا أكثر من ثلاث مليارات متر مكعب .. وأن المياه الجوفية حوالى 15 مليار أخرى .. وأن مصر لا تستخدم كامل حصتها من المياه أو كل المياه العذبة المتاحة لها ..

ويمكن الرجوع الى البيانات التفصيلية فى كتاب صادر عن دار المعارف بعنوان "حرب المياه فى الشرق الأوسط" تأليف مجدى شندى .. وهو ملىء بالأرقام والإحصائيات الموثقة والمحددة المصدر .. وأطماع إسرائيل فى مياه الدول المجاورة وفى الليطانى والوزانى والنيل والأردن .. ولم ترد مصر ضمن قائمة الدول المهددة بالتصحر ..

وكذلك الكتاب الصادر عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية تأليف حبيب عائب بعنوان "المياه فى الشرق الأوسط .. جيوبولتيكس الموارد والنزاعات" ويلقى ضوء أكبر على مدى أزمة المياه التى تعانيها إسرائيل والتى ستشتد وطأتها خلال السنوات العشرة القادمة .. مع تطلعها الى إستقبال موجات جديدة من المهاجرين ..

قضية التصحر .. ونقص المياه .. وإرتفاع الطلب العالمى على المياه نتيجة ظاهرة زيادة حرارة الأرض تمثل قضية عالمية ولكنها ليست قضية ملحة لدول حوض النيل .. وفقاً للأرقام والإحصاءات ..

هذا الموضوع لا يتحدث عن طرق ترشيد المياه ووسائل إستغلالها .. ولكنه يتحدث عن أزمة سياسية وتهديدات لمصر من بعض دول الحوض بالخروج المنفرد عن المعاهدة الدولية لتقسيم مياه النيل .. وإذا كنا نرى أن إسرائيل وأمريكا وراء هذا التحريض ضد مصر .. فإن الموقف تجاه هذه التهديدات لا ينبغى أن يقف عند هذا الحد بل أن عدم التواجد المصرى بالشكل الكافى فى منطقة تمثل عمق إستراتيجى لها هو الذى يعطى الفرصة لضغوط تمارس ضدها فى تلك المنطقة .. والتواجد المصرى المرجو ليس مجرد سفارات ومكاتب معلومات بل ينبغى أن يأخذ صورة مشروعات إقتصادية ومائية وثقافية مشتركة وعلى مستوى واسع يتغلغل تأثيره الى عمق مجتمعات تلك المنطقة .. مع الاهتمام بتطوير مجرى النهر من أعلاه الى أدناه لتوفير المياه المهدرة والبحث عن صيغة لإستثمارها تجاريا من خلال التعاون مع الدول العربية التى تعانى من ندرة المياه ..

بعض المعلومات المتاحة على الانترنت حول الأطماع المائية لإسرائيل وأزمتها .. ستجدونها فى الروابط التالية :

دولــة فلســـطين

إذاعة سويسرا العالمية

هيئة دعم المقاومة الإسلامية

دار الدليل ـ برلين

مركز الشرق العربى للدراسات

إضافة الى ما ورد فى مداخلتى السابقة

ax:

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

ازيد على اخونا مصري ان مصر فعلا لديها برنامج تنمية في هذه الدول ولكن عادتا الصراعات الداخليه والنزاعات بين القبائل وتدخلها في شئون جنوب السودان يوقف هذه المشروعات عادتا ولا يوجد بها استقرار سياسي داخلي يشجع على التدخل للتوسع في هذه المشروعات والتي عادتا تكون في صالح الطرفين المصري والافريقي

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

مبـارك يستعرض غدا برنامج التعاون مع دول حوض النيل

واستراتيجية تطوير مشـروعات الري

في اجتماع يحضره عبيد ووزراء‏:‏ الدفاع والإعلام والخارجية والري والداخلية

مساعدات مصرية جديدة لدول الحوض وتدريب لكوادرها الفنية

‏2.6‏ مليار جنيه لتنفيذ مشروعات الصرف المغطي علي مساحة‏5.3‏ مليون فدان

حفر‏100‏ بئر جوفية العام الحالي باستثمارات قيمتها‏160‏ مليون جنيه

برنامج لتطوير شبكات الري واستكمال بناء الخزانات والقناطر الكبري

يستعرض الرئيس حسني مبارك غدا ـ في اجتماع وزاري ـ البرنامج التنفيذي لتنشيط التعاون مع دول حوض النيل‏,‏ في ضوء الاتفاقيات الموقعة مع دول الحوض‏,‏ ومباحثات وزير الموارد المائية والري مع نظرائه في عدد من دول حوض النيل‏,‏ إلي جانب المباحثات التي سيجريها وزير الري خلال زيارته لكل من أوغندا‏,‏ وكينيا‏,‏ وبوروندي الشهر المقبل‏,‏ التي تتناول قضايا التعاون الثنائي مع الدول الإفريقية‏,‏ وتقديم مزيد من المساعدات الفنية المصرية‏,‏ وتدريب الكوادر البشرية في دول القارة‏,‏ وذلك للاستفادة من تجربة مصر في مجالي الري والصرف‏,‏ بعد أن قدمت مصر منحة إلي جمهورية أوغندا قيمتها‏13.5‏ مليون دولار لتطهير البحيرات العظمي‏,‏ إلي جانب مساعدات أخري من مصر إلي كينيا‏,‏ والكونغو‏.‏

كما يستعرض الرئيس ـ خلال الاجتماع ـ تقريرا بشأن الأعمال التحضيرية لمؤتمر الاتحاد الإفريقي‏,‏ الذي دعا إليه الأخ معمر القذافي قائد الثورة الليبية‏,‏ ويعقد في أواخر فبراير الحالي في ليبيا‏,‏ لبحث قضايا المياه‏,‏ والزراعة في القارة‏,‏ ومناقشة التوصيات التي انتهي إليها المؤتمر الوزاري‏,‏ الذي أنهي أعماله قبل أيام بشأن حصر الأماكن التي توجد بها زراعات المحاصيل الاستراتيجية‏,‏ والمياه في إفريقيا‏.‏

ويحضر الاجتماع الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء‏,‏ والمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع‏,‏ والسادة‏:‏ صفوت الشريف وزير الإعلام‏,‏ وأحمد ماهر وزير الخارجية‏,‏ وحبيب العادلي وزير الداخلية‏,‏ والدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري‏.‏

وذكرت مصادر مطلعة لمندوب الأهرام أسامة عبدالعزيز أنه من المنتظر أن يبحث الرئيس مبارك ـ خلال الاجتماع ـ الإجراءات التنفيذية لمشروعات الري المستقبلية في مصر‏,‏ في ضوء ما قامت وزارة الري بتنفيذه خلال الفترة الماضية‏.‏

وتشمل هذه المشروعات تحسين صرف الأراضي الزراعية‏,‏ وتطهير المساقي المائية‏,‏ وتطوير الري في الأراضي القديمة‏,‏ وبرنامج الخزانات والقناطر‏,‏ وتنمية الموارد‏,‏ بعد أن تم إنفاق‏2.6‏ مليار جنيه لتنفيذ مشروعات الصرف المغطي في‏5.3‏ مليون فدان‏,‏ إلي جانب أعمال إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في‏750‏ ألف فدان‏,‏ واستهداف حفر‏100‏ بئر جوفية جديدة في العام الحالي‏,‏ باستثمارات تبلغ‏160‏ مليون جنيه‏.‏

كما تتضمن المشروعات استمرار تنفيذ برنامج تطوير شبكات الري في مساحة‏3.5‏ مليون فدان‏,‏ إلي جانب استكمال برنامج الخزانات والقناطر الكبري‏,‏ وفي مقدمتها مشروع قناطر نجع حمادي‏,‏ لتحسين الري في‏750‏ ألف فدان في‏3‏ محافظات بالوجه القبلي‏.‏

جريدة الأهــرام

خطوات إيجابية على الطريق الصحيح .. يجب أن تكتمل وتتواصل وتتبعها خطوات أخرى

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

مصرى كتب:

بداية .. يوجد خطأ مطبعى فى الموضوع المنشور بجريدة الشرق الأوسط والذى إستخدمه فارو وهارت.. وحصة مصر من مياه النيل تبلغ 55.5 مليار متر مكعب وليس خمسة ونصف ..

أشكرك ...

بداية .. يوجد خطأ مطبعى فى الموضوع المنشور ب-؟؟؟ "دار الدليل ـ برلين" و الذى وضعه لنا العزيز مصرى .. فحصة مصر من مياه النيل تبلغ 55.5 مليار متر مكعب و ليس خمسة و نصف!!!!

بمناسبة الأرقام و الأحصائيات و المصادر، ماهى تلك المصادر الموثوق بها و غيرها الغير موثوق بها و مجهوله المصدر؟؟!! من أين يستقى أى كاتب بحث أو مقال فى بلدنا ارقامه و بياناته سواء كانت احصائية أو غيره، هل من: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

أم من: I86921R54594459U31063.jpg

أم من: sesrtcic_ar.gif

أم من I86922R68459221U31063.jpg أم من ACPSS_11.jpg

أيعني وجود أى خطأ مطبعي أو تضارب أو تضاد بين أرقام احدى الإحصائيات انها غير موثوق بها، أو انها مجهولة المصدر؟؟!!

اذن بماذا تسمى ان قال لك أحدهم انه لا بوجد ببلدنا أى تصحر، أو جفاف، أو .. أو ... أو ... ، ثم تقع على مثل هذه المعلومة الصغيرة فى احدى المصادر (التى لا أعلم مقياس الثقة بها؟؟!!) مثلا:

agricultural land being lost to urbanization and windblown sands; increasing soil salination below Aswan High Dam; desertification; oil pollution threatening coral reefs, beaches, and marine habitats; other water pollution from agricultural pesticides, raw sewage, and industrial effluents; very limited natural fresh water resources away from the Nile which is the only perennial water source; rapid growth in population overstraining the Nile and natural resources

أو ان يقول لك، لا علاقه بين الزيادة السكانية بين هذه المشكلة أو غيرها، و عندما تقوم بالبحث تجد العكس تماما فى كثير من الأحيان، فمثل هذا الموضوع جميع الوصلات و الأقتباسات تحدثت صراحة بين هذه المشكله و الزيادة السكانيه!!!! فبماذا تسمى هذا؟؟؟!!!

انا أعرف تقريبا احدى الأجابات....

water-jock.jpg

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي وايت هارت خذ معلومات من اي مصدر يعجبك بشرط ان تقرأه جيدا وتعرف عن ماذا يتكلم فمشكلة التصحر هنا ليس لها وجود اصلا بل هي مشكلة هبوب العواصف الرملية على بعض مناطق خلف سد اسوان لم تتصحر الارض بل هي فقط مهدده في هذه المنطقة الا اذا وجد لها الحل والحل سهل جدا وهو زراعة اشجار جزورين وهي مصدات الريح وبتستخدم هنا في السعودية وكذلك في واحات مصر الداخلة والخارجة وواحة سيوه ولكن بصفة عامة الاراضي المستصلحة في زيادة مستمرة وعدد المساحات المشجرة في زيادة مستمرة ومثل ماقيل من قبل انه لو طبقت الاصول العلمية السليمة في نظم الري الحديث لتم زرع اكثر من 25 مليون فدان وكمان يتم رفع انتاجيتهم الى اربع مرات من معدلها الحالي ويعني ذلك هو زيادة انتاج مصر من المحاصيل الزراعية ثمان مرات من الانتاج الحالي

اما مشكلة التلوث فهي مشكلة عالمية تعاني منها اغلب دول اوربا مثل ما تعاني منها مصر والفرق هو بسيط بيننا وبينهم وهو انهم بيهتموا بالانسان وصحته وبالتالي بيحاولوا يحلوا مشكلة التلوث اما في مصر فالانسان عندهم لا يساوي شئ

وهذا ما سوف تجده في الدعاية الصاخبه للزيادة السكانية في الفكر الاشتراكي وان كان الحجم الامثل للشعب المصري فاضل عليه كتير اي انا اعتقد علشان مصر يكون فيها مستوى اقتصادي معقول وينافس لازم يكون فيه 150 مليون فرد ويكونو على مستوى جيد من التدريب والتعليم

اي ينقصنا الكمية مع شرط النوعية في العمالة البشرية

وادعي معايا من كل قلبك الله أزيد من المصريين ومن ابناء المصريين

والله أجعلهم بركة تحل على وطنهم العربي

قل معايا امين

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

لقد تسببت كلمة التكاثر السكاني فى إثارة حساسية خاصة لدى بعض الإخوة الأعضاء .... دعنا نتناسا التكاثر السكاني فى مصر حتى نصل إلى الـ 150 مليون ... ولكن هل سيتوقف سكان حوض النيل عن التكاثر خلال الـ 70 عام القادمة ؟؟؟؟؟ هل سيكتفوا بالحصص المخصصة لهم ؟؟؟ هل ستظل الـ Rainforests كما هى ؟؟؟؟ كما نعلم فإن الجبهات الهوائية تتأثر بطبيعة الأرض أسفلها / التى تمر فوقها فإذا لم نسرع فى زيادة المساحات الخضراء بكميات كبيرة فلن يجد الـ 150 مليون ما يكفى لروى الظمأ.

تم تعديل بواسطة Faro

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

إقتباس وايت هارت من موقع المخابرات المركزية الأمريكية

وهذا ما أردت قوله .. أن قضية نقص المياه ليست مبرر للحملة الحالية على مصر من بعض دول حوض النيل .. فالأزمة الملحة تعانى منها إسرائيل وليست دول الحوض :blink:

وسبق أن ذكرت أسماء بعض المراجع المليئة بالإحصائيات من منظمات عربية ودولية تتحدث عن إستخدامات المياه ومشكلة التصحر .. ومصر ليست على القائمة .. كما ذكرت أن إستخدامات الزراعة من المياه تبلغ نسبتها حوالى 88% وأن الفاقد من مياه النيل يزيد عن المستخدم منه ولن أعيد ما سبق أن ذكرته فى مداخلات سابقة ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

اتفاقية مصرية صينية مشتركة لمكافحة التصحر

...............................................................................

EIAshortlogobanMl_cabs.gif

Economic development has placed great stress on Egypt's environment. Population density, combined with long-postponed infrastructure investments, has severely overwhelmed water and wastewater services of urban areas creating numerous environmental hazards. Oil pollution and careless anchoring of boats have damaged coral reefs off the coast, as has pollution from urban and industrial sources and improper disposal of solid wastes. Rapid population growth is straining natural resources as agricultural land is being lost to urbanization, desertification, and salination. The Nile and its tributaries are being contaminated with pollutants, chemicals, and heavy metals.

.............................................................................

cobrand_unlocal_pbslogo_a_blue.gif

Eco-alerts: Fresh water in Egypt is largely limited to the Nile. At the same time, pollution from oil, agricultural pesticides, raw sewage and industrial effluents threatens coral reefs and other marine habitats. A booming population means agricultural lands are being lost to expanding urban settlements, further straining natural resources. Like all Saharan countries, desertification is a constant threat, with soil salination particularly high below the Aswan High Dam.

.............................................................................

I86973R95473322U31063.jpg

Faro كتب:

دعنا نتناسا التكاثر السكاني فى مصر حتى نصل إلى الـ 150 مليون

انا لا أستطيع تناسى أى شئ، و الا كل ما ينتاقشه هنا عن مشاكل بلدنا و حبنا لبلدنا هو مجرد غناء ... أفضل أن نحل أولا "المشاكل" القائمة و العالقة بحاضر ال70مليون الحاليين، (و التى تتعاظم و تضاعف منذ الأمس البعيد و الى اليوم، ويعلم الله وحده ما ينتظرنا غدا؟؟!!) حتى يتسنى بعدها لنا التفكير فى مستقبلهم و أولادهم، من قبل أن نفكر فى مستقبل ضعفهم!!!!!

هل سيكتفوا بالحصص المخصصة لهم ؟؟؟

الجزيرة نت:

....تأمل عدة دول من حوض النيل من بينها بصفة خاصة تنزانيا وكينيا مراجعة اتفاقيات 1929 حول تقاسم مياه النيل.

و عموما يا عزيزى هناك من "يستصعب" البحث و التفكير فى حلول مثل تلك المشاكل "الأستراتيجيه"، فيختار الطريقة السهلة .... و يحبذا لو كانت على طريقه "عصفورين بحجر" يعنى لو أمكن نضرب اكتر من قضيه بحجر واحد ... يا سلام يبقى حل 100% .... احدى هذه الحلول هى: القاء كل شئ على غيرنا!!!!

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

عودة الى المصادر الأمريكية .. pmp::

هذه المرة البيانات الملونة المبهرة صادرة عن دائرة الإحصاء والسكان الأمريكية تتنبأ حتى عام 2050 بتركيب الفئات العمرية للشعب المصرى !! shn::

أما الجدول الوارد فى موقع جامعة ولاية ايوا الأمريكية فهو يتضمن مساحة الصحارى فى تلك الدول .. ولم يقدم حتى الأساس الذى إستند اليه فى إختيار تلك الدول دون غيرها !! :blink:

أما موقع الطاقة الأمريكية .. فيتحدث عن مشاكل زيادة المياه فى مصر وتلوث النيل بالمواد الكيماوية والمعادن الثقيلة وأخطاره البيئية وعلى الشعاب المرجانية !! :blink:

أما موقع شبكة البى بى إس التليفزيونية الأمريكية .. فلا جديد فيه .. لأنه مدون فى سطره الأخير أن مصدره هو المخابرات المركزية الأمريكية !!

سوى أنه جاء فيه أن مصر حصلت على إستقلالها عام 1922 على يد العقيد جمال عبدالناصر !! وأن السدالعالى تم بناؤه عام 1972 وأن النيل يتلوى وسط الصحراء وأن المساحة الصالحة للزراعة فى مصر تبلغ نسبتها 2% !! :blink:

و عموما يا عزيزى هناك من "يستصعب" البحث و التفكير فى حلول مثل تلك المشاكل "الأستراتيجيه"، فيختار الطريقة السهلة .... و يحبذا لو كانت على طريقه "عصفورين بحجر" يعنى لو أمكن نضرب اكتر من قضيه بحجر واحد ... يا سلام يبقى حل 100% .... احدى هذه الحلول هى: القاء كل شئ على غيرنا!!!!

الحوار كما أفهمه ليس قص ولصق صور ملونة والتبارى فى إدراج مواقع لا يحمل مضمونها معلومة جديدة بل أن موضوعاتها بعيدة عن نقطة الحوار عدا أنها تؤكد الرأى الذى يرى أطماع إسرائيل ومن وراءها أمريكا فى مياه النيل وتأثيرها للضغط على مصر ..

هناك من يستسهل تصديق الإعلام الأمريكى .. وكل كلمة فى صورة بحث طالما أنها أمريكى .. بإعتبار أن أمريكا فقط هى التى تفهم فى الإستراتيجية !!

والبحث والتفكير يقتضى النظر الى الأمور بعين الباحث عن الحقيقة بعيدا عن الوله الأمريكى ليصل الى تشخيص سليم للمشكلة وبالتالى يستطيع أن يسير فى الطريق الصحيح الذى يؤدى به الى الحل ..

كنا نتحدث عن الأزمة التى تفتعلها حاليا بعض دول حوض النيل ضد مصر .. وقلنا أن الأزمة سياسية ووراءها أطماع إسرائيل وأمريكا وقدمنا روابط متعددة لبيان تاريخ الأطماع الإسرائيلية فى مياه النيل والأنهار العربية .. ومحاولاتها السابقة للتأثير على دول الحوض .. وطرحنا حلول وقدمنا التحرك الرسمى .. وكتبنا نطالب بدراسة إمكانية تحقيق إستفادة أكبر من مياه النيل وإعادة صياغة العلاقة مع الدول العربية المحتاجة للماء .. ودول الحوض .. بينما كنا نفكر ونبحث ونكتب كنت تبحث إبهارنا بصور ملونة وكلمات غليظة .. وإستراتيجية .. وراوبط أمريكية .. ax:

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

شوية شويه على وايت هارت يا مصري

خليه يجيب مصادر من اي جهة طالما هي خارج موضوعنا اصلا

اهو نستفيد منها في حاجة تانية

وعلى رئيك مصر حصلت على استقلالها 1922 على يد العقيد جمال عبد الناصر الي بنا السد العالي بعد ما مات 1972م

طبعا فيه جيل صغير هنا من الشباب وكمان يمكن امكانياته في اللغة ضعيفة ولما يشوف الالوان دي والمعلومات الحلوه دي وكمان بالانجليزي هايقتنع على طول طبقا لنظرية موشيه ديان

العرب لا يقرأون

واذا قرأو لا فهمون

واذا فهموا لا يفعلون

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

قلق مصري وإجراءات لحماية حصتها من النيل:

مبارك يجتمع مع كبار معاونيه لبحث سبل التحرك

الإعلان عن تأسيس مجلس عربي للمياه في إبريل

وسط مشاعر قلق متزاية نتيجة تصريحات صدرت مؤخراً من قبل مسؤولين في تنزانيا وأوغندا وكينيا تطالب باعادة النظر في معاهدة توزيع حصص المياه بدول حوض نهر النيل عقد اليوم الرئيس المصري حسني مبارك اجتماعا موسعا على مستوى رفيع، ضم كبار معاونيه وفي مقدمتهم عاطف عبيد رئيس الوزراء، ويوسف والي وزير الزراعة، وصفوت الشريف وزير الاعلام، والمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع، واحمد ماهر وزير الخارجية، ومحمود ابو زيد وزير الري وحبيب العادلي وزير الداخلية، وقال مصدر مطلع إنه تم خلاله بحث مشروعات الري والتوسع الزراعي الجديد، والوسائل الكفيلة بحماية حصة مصر من مياه النيل.

وأضاف المصدر إن مبارك استعرض مع كبار معاونيه البرنامج التنفيذي لتنشيط التعاون مع دول حوض النيل‏,‏ في ضوء الاتفاقيات الموقعة مع دول الحوض‏,‏ ومباحثات وزير الموارد المائية والري مع نظرائه في عدد من دول حوض النيل‏,‏ إلي جانب المباحثات التي سيجريها وزير الري خلال زيارته لكل من أوغندا‏,‏ وكينيا‏,‏ وبوروندي الشهر المقبل‏,‏ التي تتناول قضايا التعاون الثنائي مع الدول الإفريقية‏,‏ وتقديم مزيد من المساعدات الفنية المصرية‏,‏ وتدريب الكوادر البشرية, وذلك للاستفادة من تجربة مصر في قطاع الري بعد أن قدمت مصر منحة لأوغندا قيمتها‏13.5‏ مليون دولار لتطهير البحيرات العظمى،‏ ومساعدات أخرى من مصر لكينيا والكونغو.

وحذر المصدر ذاته من أن أي مساس بمعاهدة النهر يعني عدم احترام الدول الأفريقية لتعهداتها الإقليمية، وهو أمر لن تقبله القاهرة.

إيلاف

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

مصرى كتب:

الحوار كما أفهمه ليس قص ولصق صور ملونة والتبارى فى إدراج مواقع لا يحمل مضمونها معلومة جديدة

لا يوجد معلومه جديدة!!!

طبعا لأنك تكرمت بوضع لنا المعلومه الصحيحة - الجديدة!!!

أو لأنك كنت تعلم مسبقا بكافه تلك الأرقام و البيانات .... و بأنه يوجد مشاكل كثيرة تخص "بلدنا" تحديدا و ليس مشاكل الجيران!!!، كأخطار التصحر و الجفاف و انحصار الرقعه الزراعيه نتيجه للتوسع العمرانى "العشوائى"، و تلوث التربه بما فيها المياه الجوفيه، و ارتفاع نسبه الملوحه، و الزيادة السكانيه، و حقوق دول حوض النيل وحقهم فى تعديل اتفاقيات عفى عليها الزمن من ناحيه، و التى لم يقوموا بتوقيعها بأنفسهم من ناحيه أخرى!!!!

فأنت تفضلت مشكورا ... بتجاهل كل هذا .... تجاهل لب الموضوع و حصرة بمشاكل تخص غيرنا!!! مشاكل لا علاقه لها بموضوعنا هنا .... "الماء و التكاثر السكانى" ..

انا على الأقل لم أضع أى رابط الا لعلاقته المباشرة بهذه النقطه تحديدا، احتراما أولا لصاحب الموضوع العزيز "Faro"، و للموضوعيه - احتراما على عدم تشتيت من يقرأ ما اكتبه (خاصة ان ما تحاول اقحامه فى موضوعنا هنا ليس فقط له موضوعااااااات اخرى مفتوحه، بل باب كامل مستقل!!!)

و عموما انا لا أتعجب أو أندهش من وجهه نظرك أو انطباعك عن تسلسل طرح المعلومات فى سياق موضوعنا هذا و عنى تحديدا!!!.... هذا ليس جديد على الأقل بالنسبه لى...

هناك من يستسهل تصديق الإعلام الأمريكى .. وكل كلمة فى صورة بحث طالما أنها أمريكى .. بإعتبار أن أمريكا فقط هى التى تفهم فى الإستراتيجية !!

و هناك من ترك عقله قبل قلبه للأنسياق وراء نظريات و تهيؤات "مهلكة" على نفسه، من قبل أن تكون كذلك على غيره!!! تطورت هذه الحالة عند البعض حتى انهم وصولوا الى درجة عدم التمييز جيدا بين الأشياء .... على طريقه "كله واحد"!!!!

كنا نتحدث عن الأزمة التى تفتعلها حاليا بعض دول حوض النيل ضد مصر ..

انا من وجهه نظرى .... "تفتعلها" هذه هى لب القضيه، و هى التى جعلتك تحكم مسبقا على القضيه برمتها دون الخوض فى أى تفاصيل أو بيانات!!

فأنا "كمحايد"، لا أستطيع أن أنكر على غيرى نفس الحق الذى أحصل عليه، و أحاول فى سبيل هذا الأعتقاد الدفع بمبررات و أسباب مختلفه أعلم مسبقا انها غير صحيحه تماما، و يعيبها الكثير!! فهذه بالنسبه لى تسمى "أنانيه" !!! خاصه بعدما علمت من بين ما علمت من "معلومات غير جديدة بالنسبه لك" ان غيرى هذا لم يكن له أى رأى فى معاهدات قديمه، كان حينها مستعمر من قبل غيرة (اتفاقيات 1929 حول تقاسم مياه النيل)!!!!

لا أستطيع أن أسمح لنفسى بأقامه المشاريع المائية و التوسع في أنشطتها المختلفه أكثر و أكثر (خاصه لسد رمق نتائج أخطاء عشوائيه) مستغلا "حظى و قدرى و نصيبى" فى أن أكون أخر دوله تستفيد من هذا الشريان الحيوى .... ماذا لو كان هناك دولتين أو أكثر تقعان جغرافيا من بعدى قبل أن يصب هذا الشريان فى البحر المتوسط؟؟؟؟ لقد تخيلت هذا الطرح علنى أفهم قليلا من نتهمهم "ظلما" بأنهم يفتعلون القضايا معنا تواطئا أو فى صالح غيرهم!!!!

لسنا وحدنا من لنا الحق فى التكاثر و التضاعف ( بطرق عشوائيه مثلما حدث فى السنوات الأخيرة، و مثلما يتمنى البعض أن يستمر هذا الوضع الأن و مستقبلا!!!) هناك غيرنا لهم نفس هذا الحق .. ولا أستطيع انكار هذا الحق أو غيره على غيرى (خاصه اذا كان شريكا طبيعيا فى نفس رأس المال من قبل أن يكون فى يده التحكم فيه كاملا)!!!!

وقلنا أن الأزمة سياسية ووراءها أطماع إسرائيل وأمريكا....

و نحن قلنا انه هناك أسباب أخرى كثيرة غير السياسيه منها .. أسباب طبيعيه، و جغرافيه، و تاريخيه ... أبسطها الطرح السابق ... فكيف نترك كل هذا و نحصره فقط فى السبب السياسى؟؟!!

...وقدمنا روابط متعددة لبيان تاريخ الأطماع الإسرائيلية فى مياه النيل والأنهار العربية ..

هل لى أن أفند تلك الروابط المتعددة التى تفضلت بوضعها لنا، مثلما تفضلت أنت مشكورا؟

حسنا .....

اذا كنت تعتب على اننى وضعت فقط مصادر أمريكيه .. فأنا أجيبك بأنها كلها تخص بلدنا تحديدا و ليس غيرنا .... أما أنت فكل وصلاتك تتحدث عن مشاكل دول اخرى ( احداها لم تتأسس حتى سياسيا بعد!)

فالرابط الأول " دولــة فلســـطين "

رابط دوله (فى حاله حرب) مع دوله أخرى، فمن جانب هى نظرة للأمور غير محايده (و اللا كنت تفضلت بوضع رابط نسمع فيه وجهه نظر الطرف الأخر) على انه كما ترى ليس موضوعنا، لا علاقه لنا بهذه القضيه، فهاتان الدولتان نزاعهم متعدد فى أمور كثيرة ما يهمنا منه هو موضوع المياه ... و الذى أيضا لا علاقه لنا به حيث أننا نتحدث عن مصدر مائى مختلف تماما ... نهر نعيش عليه ينبع من الجنوب و ليس من الشرق، و اللا أصبحنا مثل جحا عندما فقد خاتمة فى شارع مظلم فأخذ يبحث عنه فى شارع أخر تماما لأنه مضئ، هذا من جانب و من جانب أخر لا يوجد أى معلومه عن من كتب هذا المقال أو المقدمه (سمها كيفما شئت فلن نختلف) فى هذا الرابط، على اننى لا أستطيع أن أرقيها الى درجة مصدر معلومات جديدة تساهم فى حل قضيتنا !!!!!

الرابط الثانى: "إذاعة سويسرا العالمية "

نفس المشكله!!!

لا علاقه به بموضوعنا!!! (راجع أول مداخلة لصاحب الموضوع منعا للتشتيت!!)

أول مداخلة تتحدث عن بلدنا تحديدا و دول الجنوب، و ليس دول الشرق و حروبهم و مشاكلهم!!!!

فهذا الرابط لم يأتى به حتى أى ذكر لنهر النيل الذى هو موضوعنا و ليس نهرالوزّاني !!!

الرابط الثالث: "هيئة دعم المقاومة الإسلامية"

فعلى الرغم من رفضى التام له لعدة أسباب، أبسطها انه تمت كتابته و صياغته من قبل "صحفى" يعلق به نفس أسباب الرابط الأول، علاوة اننا فى موضوعنا هنا أفضل أن نستقى معلوماتنا من جهات علميه أو رسميه، و ليست (صحفيه) - و ذلك حرصا على الموضوعيه، و نظرة الباحث عن الحقيقه دون الوقوع تحت أى تأثيرات، سواء كانت عاطفيه أو غيرة.... فعلى الرغم من كل هذا فان هذا الكاتب تحدث عن دراسات و أبحاث مختلفه، و لكنه حينما أتى الوقت للتحدث عنها، أختار الأمريكيه منها أيضا، ثم قام بصب 90% من مقاله حول نفس الفكرة التى تؤمن بها، و الذى مع احترامى لك و ما تؤمن به لا علاقه بها بموضوعنا هنا!!!!

الا ان فى نفس المقال يوجد من ال20% ما يمكن اعتباره من صميم موضوعنا، مثل:

1 ضعف الامكانات الاثيوبية في تمويل المشاريع المقترحة

و هذا من وجهه نظرى ليس سببا أو مبرر على أن هذه الدوله ليس من حقها أن تسعى الى مصلحتها و بشتى الطرق المتاحة و تختار أفضلها، لا يمكننا أن نتهمها بأى شئ (كالخيانه أو العماله ... الى أخر هذه القائمة المعروفه) و نحن (و أشقائنا!!) نفعل ذات الشئ!!! أى منطق أو مبدأ هذا ؟؟ لم يعد أحدا من حولنا سواء كانوا (أشقاء) أم (جيران) يفكر بنفس الطريقة التى يتشبث بها البعض لدينا (الطريقه العاطفيه - طريقة الأخوة!!!) بل أصبح الجميع يبحث عن لغه واحدة ... يتحدث بها الكثيرن و يتعلم من كان لا يعلمها التحدث بها، فالى متى نعى و نفهم هذه الحقيقه؟؟!! هذا الأتجاه (أو هذه اللغه) اذا كنا صادقين مع أنفسنا فسنجد ان هذا الأتجاه قائم فعلا على مستوى الأفراد فى بلدنا نفسها، فما بالك على مستوى الدول؟؟!!

2ـ وجود اتفاقات دولية تنظم العلاقة بين دول حوض النيل، على الرغم من ان عددا من هذه الدول يعتبرها لاغية، ويرفض قانون التوارث الدولي حسب اتفاقية فيينا لعام 1978.

طبعا ... و انا لو كنت مواطنا فى احدى تلك الدول لفكرت بنفس الطريقه...

هذا أبسط مثال للتأكيد على المساواه و العدل، فما لا أقبله على نفسى لا أقبله لغيرى ....

خاصه مع المعلومه الشهيرة الخاصه ب(اتفاقيات 1929 حول تقاسم مياه النيل) - و المعلومه الجديده بالنسبه لى الذى طرحها علينا الكاتب و التى أراها فى غايه الأهميه:

لقد عارضت اثيوبيا بناء السد العالي في مصر، وهي تطمح الى عدد من المشاريع في الهضبة الاثيوبية الغنية بالمياه، لحل مشكلة المجاعة والجفاف التي تواجهها، وتطالب بـ 225 الف هكتار من حوض النيل الازرق بمفردها، وترفض الانضمام الى هيئات مشتركة تسعى اليها مصر بخصوص نهر النيل، ولا تقر باتفاق 1959، بين مصر والسودان حول مياه النهر، اضافة الى رغبتها في استخدام موضوع المياه لتعزيز مكانتها الاقليمية، وتوظيفه في علاقاتها مع كل من مصر والسودان.

فهل تم الأخذ فى الأعتبار هذا الأعتراض أم تم تجاهله ... و أتممنا ما نريده (على طريقه اللى مش عاجبه يشرب من البحر؟؟)، و أعتقد ان المسئولين عن هذه المشكله فى ذلك الوقت لم يضعوا فى الأعتبار المقوله البسيطه التى نتناولها (ما فيش حد بيفضل صغير) .... انا من وجهه نظرى ليس من الحكمه بمكان أن اركز على مع من اتحد من أسأت له يوما و لم أسعى بشتى الطرق الى مصالحته و بناء جسور الثقه من قبل يناء علاقات تبادل مصالح و منافع تامه معه، هل اتحد مع الملاك (و الذى لا أعلم أين هو من بين "الأشقاء"؟؟!!) أم مع الشيطان (من وجهه نظر البعض؟؟!!).... اذن لا نعتب على غيرنا أى طريق تبادل المنفعه الذى اختاروه لمصلحتهم، مثلما نحن أيضا اخترنا طريق مشابه لمصلحتنا ..... هذه هى السياسه ... فلا عواطف فالسياسة، فليس لأننا فشلنا سياسيا فى أمرا ما، أن نحكم على سياسه من غلبونا بالخيانه و العماله .. الخ .. الخ!!!

انا يا عزيزى "مصرى" بعد قراءه مقال هذا الصحفى لم أخرج الا بنفس النتائج المختلفه من مقالات مشابهه .. الا وهى فشل سياستنا ... نحن نعجز عن مسايرة العالم من حولنا و ان نفصل تماما بين السياسه و العواطف، و حينها بدلا من التفكر و التدبر فى ايجاد سياسات مختلفه، تبدأ فى قذف و اتهام من غلبونا، و استنذاف جل طاقتنا فى ايجاد التبريرات و التحليلات لهذا الفشل، بل و نصر على الدفاع على هذه السياسه التى من وجهه نظرى خاطئه .... كل هذا و الوقت يمر و ليس فى صالحنا بالمره .....

الرابط الرابع: "دار الدليل ـ برلين"

و الذى سبق أن علقت عليه فى مداخلتى السابقه ... الا انه لفت نظرى فقط هذه الجمله:

...... أكد د. محمود أبو زيد وزير الري بأن الحكومة المصرية نجحت في تثبيت مفهومين الأول إنه لا كلام ولا مناقشة في حصة مصر من مياه النيل " 5،55 مليار متر مكعب في السنة " والمقررة طبقا لاتفاقية حوض النيل عام 1959.......

لا أدرى لماذا ورد على ذهنى سياسه "شئت أم أبيت" فى هذا المفهوم؟؟!!

و عن مدى جدوى ممن ما ذالوا يؤمنون و يتمسكون بها.. حتى فى ظل الظروف و المتغيرات الحاليه من حولنا؟؟!!

أى مفاهيم تلك التى تتجاهل تماما حقوق الأخرين، الا اذا كانت مفاهيم أنانيه؟؟!

معذرة ... فأنا لا أستطيع الموافقه و المشاركه فى ظلم أخرين مهما كان و تحت أى مسميات!

ثم لمن هو هذا الموقع ... و أين ذكروا مصادر أى أرقام وردت فيه؟؟؟

هل هذا رابط يمكن الوثوق به و أعتبارة مصدر رسمى؟؟!!!

أما الرابط الخامس: "مركز الشرق العربى للدراسات"

و الذى تمنيت أن يكون أخيرا من اسمه مرجع أو مصدر يفيد موضوعنا ... و لكن مع الأسف خاب ظنى .. فلم يخرج أو يختلف عن الرابط الأول و الثالث!!!

ان ما يهمنا هنا هو بلدنا أولا بجانب البحيرات و المستنقعات و الدول الواقعه على نهر النيل و مشاريعها الحاليه و المستقبليه .... و أى بيانات تفيد و تثرى هذا الموضوع ... مثل البيانات و الجداول المختلفه عنا و عن هذه الدول ... تعدادهم، مواردهم، سياستهم ... الخ .. الخ ... الخ

غير هذا انا أعتبرة ليس فقط خروج عن الموضوع، بل محاوله دفعه و حصره فى نقطه واحده فقط و هى التى تؤمن بها ... عموما انت طبعا حر فيما تطرحه و تؤمن به ... على انك لم تجيبنى من أين يستقى أى كاتب مقال أو باحث فى بلدنا أرقامه أو بياناته، مثل "مجدى شندى" و كتابه الصادر عن دار المعارف بعنوان "حرب المياه فى الشرق الأوسط" الذى ذكرته لنا كأحد المصادر؟ انا وضعت روابط لمجموعه عشوائيه باللغه العربيه، و التى ظننت انه من الممكن اعتبارها مصادر موثوق بها، فهل وجدت بها مثل تلك البيانات و الأرقام و الجداول، و التى فى غيرها من الروابط الأمريكيه، و لماذا تتحفظ علبها هنا حين أستخدمها، فى حين اننى لم أرى تحفظك هذا عندما يستعين بها الكثيرين هنا كمصادر موثوق بها فى مواضيع مختلفه، ان أردت وضعت لك وصلات العشرات من تلك المواضيع؟؟!!

فلتستمر يا عزيزى فى وضع مثل تلك الروابط "المحصورة" فقط فيما تعتقده، و اذا كنت تعتب على اننى فقط أستعين بالمصادر الأمريكيه التى هى فى صميم موضوعنا من ناحيه و يلجأء اليها الملايين فى بلدنا من قبل من هم حول العالم!! فأنا أعتب عليك وضعك روابط لا يمكن ترقيتها الى درجه "المصادر الموثوق بها"، و أقترح عليك أن أبدأ فى وضع روابط من دول أخرى ... مثلا ما رأيك فى وصلات أو روابط ألمانيه، أو فرنسيه؟ هل ستعتيرها مصادر يمكن الوثوق بها عن الأمريكيه منها؟؟!! ثم الا تتفق معى انها كارثه من قبل أن تكون "فضيحه" - أن تعلم جامعات و هيئات و مؤسسات العالم عنا و عن تفاصيل حياتنا و جيراننا، أكثر مما نعلم نحن عن أنفسنا، و عن جيراننا؟؟!!

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      شاهد هذا الفيديو لسلحفاة تدعى تورنيب وهي "ترقص" بينما تستحم في حوض أسماك تينيسي بأمريكا. View the full article
    • 2
      جميعنا تحت إنطباع أن إثيوبيا تقيم سد النهضة  علشان هما غلابة و عاوزين يولدوا كهربا  ما سبق كان إستهلالا لابد منه بعد محاولة إغتيال الرئيس مبارك في إثيوبيا سنة ١٩٩٥  قامت حكوماتنا من وقتها بإلغاء ما يسمى ب إثيوبيا من الخريطة - طبعا مجازا - و بدلا من أن مصر صاحبة أكبر خبرة في بناء الخزانات و السدود على نهر النيل  بدلا من أن تتصدر للمساعدة و التعاون في بناء سد النهضة  تجاهلنا الأمر تماما قرأت من أيام تحقيقا في مجلة صباح الخير أكرر صباح الخير أن إثيوبيا رفضت و تهربت من التوقيع على الإ
    • 86
      استغاثة جماعية من أهل اسكندرية إلحقوووووووووونا إنى أغرق .. أغرق .. أغرق   ويلبى "مسيرها" النداء وسع وسع وسع وسع راح اشيل الغطا ومعايا طرمبة  
    • 7
      انا لما قريت العنوان لما وصلني متخيلتش انه هيكون بجد تخيلته قصيدة شعرية أو أي حاجة تانية لكن لما شفت المقطع عرفت معناه ايه وبجد .. بجد .. البنت دي موهوبة http://www.youtube.com/watch?v=V_N6DHzmNN8
    • 5
      وصلتني هذه الرسالة علي الايميل و التي استغربت منها جدا .. و قلت في النهاية سبحان الله .. و احببت ان انقلها لكم .. ملحوظة : لم استطع التاكد من صحة المعلومة العلمية
×
×
  • أضف...