اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كارثة الفيديو كليب


هشام عبد الوهاب

Recommended Posts

ألف مبروك يا جماعة وخاصة هشام عبدالوهاب صاحب الحملة

أخر الأخبار حسب ما أوردت إيلاف.....

ثورة تصحيح في التلفزيون المصري: منع كليبات هيفاء ونانسي وروبي وإليسا وإعادة مونتاج أغنيات نوال وسميرة ودياب

محمد فهمي من القاهرة: بدأ التلفزيون المصري ثورة تصحيح، وتغيير مسار ما يعرض على شاشاته من الأغاني المصورة بطريقة الفيديو كليب، والمتضمنة مشاهد ساخنة. ومن ضمن قرارات ثورة التصحيح التي اتخذها التلفزيون المصري، عدم عرض عدد من الأغاني لمجموعة من المطربين، وحذف بعض المشاهد من أغان أخرى،

ووضع عدد آخر تحت المراقبة. وجاء قرار التلفزيون، بعد أن تزايدت شكوى المشاهدين من كثرة المشاهد الساخنة في أغنيات الفيديو كليب، بطريقة أصبحت أكثر من ظاهرة، وهو ما يخدش الحياء والذوق العام.

ومن الأغنيات التي منع التلفزيون المصري عرضها نهائياً، أغنية "أجمل إحساس" للمطربة اللبنانية إليسا، بسبب المشاهد الساخنة التي تجمع بين اليسا والموديل بطل الأغنية. وكذلك أغنية المطربة روبي "إنت عارف ليه"، بسبب ارتداء روبي طوال مدة الأغنية بذة رقص شرقي، قيامها بحركات وإيماءات مخجلة تثير غريزة الشباب وتخدش الحياء. كما لم تسلم هيفاء وهبي من قرارات التلفزيون المصري، ومنع عرض كليبها "أقول أهواك" والذي تظهر فيها وكأنها تستحم.

أما المثيرة للجدل نانسي عجرم فقد كان من نصيبها، حظر أغنية "يا سلام" المليئة بالمشاهد الساخنة، كما قرر جهاز الرقابة في التلفزيون المصري إعادة مونتاج أغنيتها الشهيرة "أخاصمك آه"، بسبب احتوائها على عدد من المشاهد الغير لائقة، كما تقرر كذلك إعادة مونتاج حفل ليالي التلفزيون الذي شاركت الصيف الماضي، حذف المشاهد التي ترقص فيها على خشبه المسرح. ومن الأغاني التي طلب التلفزيون إعادة مونتاجها وحذف بعض اللقطات الخارجة والساخنة منها، أغنية "يوم ورا يوم" لسميرة سعيد، حيث رأت رقابة التلفزيون المصري أنها تحتوي على مشاهد خليعة، لذلك قرر منع إعادة إذاعتها لحين الإنتهاء من إعادة مونتاجها. وكذلك أغنية "الله عليك يا سيدي" للمطرب المصري ايهاب توفيق، بسبب ظهور الموديلز بملابس فاضحة. كما لم ينجو هاني شاكر ومحمد منير وخالد عجاج و مصطفى قمر من الحذف والمونتاج، بسبب الموديلز، ملابسهم المثيرة.

وقرر جهاز الرقابة في التلفزيون المصري إعادة أغنية "اللي تمنيته" لنوال الزغبي إلى الشركة المنتجة لإعاده مونتاجها، وتصوير لقطات جديدة بدلاً من التي اعترض عليها التلفزيون، كي يسمح بإعادة عرضها. ودخلت أيضاً كليبات عاصي الحلاني الدائرة الحمراء، ورفض التلفزيون المصري عرض أغنيته "غالي" إلا بعد حذف مشاهدة الساخنة مع الموديلز. ويبدو أن التلفزيون المصري لم يتثنى أحداً من قائمة المحظورات بأثر رجعي، حيث قرر إعادة النظر في أغنيات "حبيبي يا نور العين"، "العالم الله"، "حبيبي و لا على باله"، للمطرب عمرو دياب. أما أغنية "طب ليه" لراغب علامة فقرر التلفزيون حذف المشاهد التي ترقص فيها الموديلز مع علامة بطريقة غير لائقة .

محمد فهمي

السؤال هنا : مين اللي عمل كده في التلفزيون رغم عدم تغير القيادات؟؟

when_born.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 63
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أنا كده باتكلم في وادي تاني بقى ..

انا الإحترام عندي هو الإحتشام ....وكل الأسامي اللي هشام قالها ماشيه مع موجة خلع الهدوم إلا غاده رجب .. علشان لسه في مرحلة التكوين ... والمطربتيين الخليجتيين علشان لسه قانون الخلع ماتطبقش هنا ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يامصراوى على الخبر الحلو ...

السؤال هنا : مين اللي عمل كده في التلفزيون رغم عدم تغير القيادات؟؟

ماهو لما الواحد فضيحته ريحتها بتطلع .... لازم يغطيها ...

القرار الأخير ذكى جدا ... ليه ... لأن الموضوع وسع منهم قوى وقالوا نتصرف قبل ما الكبير يشيلنا ويبقى هو اللى عملها ...... فاهمنى طبعا.

رابط هذا التعليق
شارك

ايه الخبر الجميل ده يا اخ (مصراوى) ارجوا ان يكون حقيقى مش كلام جرايد :unsure:

اما بالنسبة لاصالة :lol: فحرام اساسا ذكرها مع الناس النص لبة لانها مطربة هايلة بتعرف تنقى وكمان تجيد الغناء وكمان الراحلة ذكرى :lol:

اما للكائن (حنان عطية) taz:: aln:: مش هقول اكتر من الكلمة دة انا عن نفسى معرفهاش غير من خلال برنامج على دريم وتيقنت انها نكرة ولا تستحق ان تقارن باى حد

وربنا يكرمها زى ما كرم ........

الثورة ساوت بين الفلاحين والباشاوات ..

ومن ساعتها بقوا يشتروا عربيات .. واحنا ما بقيناش نلاقى حتة نركن فيها

أفففففف

رابط هذا التعليق
شارك

النجاح ليس في منع عرض البورنو كليب بقدر ما هو في أن يبتعد "المبدعون" إذا ما جاز تسميتهم بذلك بقناعتهم و إرادتهم الحرة عن إنتاج ذلك الهراء..لا تحت ضغط مقص الرقيب التليفزيوني المذعور من ضغط الشارع المحافظ بطبيعته..

تعقيبان:

بالنسبة لحنان ماضي..قد لا تملك امكانيات صوتية خارقة ، لكن اختياراتها لكلمات أغانيها رائعة مثل "شباك قديم" و "احساس" و غيرها..تقدم شكلا موسيقيا و غنائيا مختلفا و محترما..

أما لطيفة فأتفق معك يا أستاذ هشام على كونها خارج التصنيف ، فهي مطربة متمكنة فقدت فقط التوجيه السليم بعد رحيل أبيها الروحي عبد الوهاب محمد!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

معلش ..بصراحة

موضوع واحدة تطلع تغني .. مرفوض من الأصل

أصالة .. ذكرى .. لطيفة .. مش عارف مين

كلهم في صف واحد .. و لكن هي مجرد درجات

يعني لو هي مش قادرة خلاص و هاتموت و تغني ..

يبقى ما تطلعش أصلا في التلفزيون !!

انا عارف ..يمكن ده مطلب خيالي ..!!

يعني اصل هم كمان مش بيطلعوا بالحجاب أو بالخمار !!

كل واحدة .. بتحاول بس انها تحتشم قدر الامكان ..

و هذا في حد ذاته امر عليه ألف تحفظ !!

طبعا كله كوم و ستار اكاديمي كوم تاني خالص ..

يعني هو بصراحة مش عارف الناس دي عايشة فين ؟؟

و أهل .. أهل ايه بقى ..ما خلاص !!

الغريب بقى

أن تنتقد الاهرام العربي هذه التصرفات .. و تنشر صورهم و هن شبه عاريات !!

يعني كلام غريب !!

لو أردوا العريف بالمطربات .. كان يضعوا صورة وجه بالكثير .. مع انهن أشهر من نار على علم !!

بس موضوع انها مؤامرة و مش عارف ايه .. مش مقنع

ممتلكي هذه المحطات كبائعي السجائر في الأكشاك

ليس الهدف افساد الشباب بطريقة مباشرة و تآمرية ظلامية .. بقدر ما هو التربح المادي !!

فلوس أعمت النفوس !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

معلش ..بصراحة كلهم في صف واحد .. و لكن هي مجرد درجات

جزاك الله خيرا

امتنعت حتى الأن عن المشاركة لنفس السبب

ولكن الكلمة الأصلح ........ دركات ...

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

الفيديو كليب والجسد والعولمة

بقلم ‏:‏ د‏.‏ عبد الوهاب المسيري

الفيديو كليب هو فيلم سينمائي قصير يحتوي علي أغنية‏,‏ و رقص‏,‏ وشيء يشبه التمثيلية‏.‏

كنا نستمع في الماضي للأغنية فنتأمل في كلماتها ولحنها وصوت المغني أو المغنية ثم نحكم عليها‏.‏ وكانت معظم الأغنيات تتحدث عن الحب بين الرجل والمرأة‏(‏ وبالعكس‏).‏ ومع هذا كان هناك أنواع أخري من الأغاني‏:‏ فكان هناك أغنية أو اثنتان تتحدث عن الأم‏,‏ أو عن علاقة الأم بابنتها‏,‏ أو عن الطبيعة‏,‏ أي عن علاقات إنسانية خارج إطار موضوع الحب بين الرجل والمرأة‏,‏ كما كان هناك أغان بالفصحي لبعض كبار الشعراء مثل شوقي‏,‏ والأخطل الصغير‏,‏ وإبراهيم ناجي‏.‏ ومن أحسن الأغنيات التي أتذكرها في هذا المضمار أغنية تسلم إيدين اللي اشتري لعبد المطلب‏,‏ وأغنية الصباح الجديد لعبد العزيز محمود‏,‏ وهي من شعر أبي القاسم الشابي وتلحين مدحت عاصم‏,(‏ ويبدو أن هذه الأغنية الرائعة قد فقدت حتي من أرشيف الإذاعة‏.‏ ولعل أحد هواة التسجيلات القديمة عنده نسخة يرسلها للإذاعة لتحتفظ بها‏,‏ وربما لإحيائها‏),‏ وأغنية أسمهان ليالي الأنس في فيينا‏,‏ وطبعا لا يمكن أن ننسي بعض أغاني عبد الحليم حافظ مثل لا تلمني وهذا التنوع كان يوجد بشكل ملحوظ في أغاني فيروز‏,‏ ولايزال يسم أغنيات ماجدة الرومي وإلي جانب هذا التنوع في الموضوعات‏,‏ كان هناك تنوع في أشكال الأغنية

‏,‏ فكان هناك المونولوج الكوميدي‏(‏ إسماعيل ياسين ـ ثريا حلمي‏),‏ وأغاني الديالوج التي اشتهر بها محمد فوزي‏,‏ والأوبريتات‏(‏ مجنون ليلي‏),‏ وأغاني الأفلام غزل البنات وأغاني التمثيليات الإذاعية عوف الأصيل‏.‏ وبالطبع كانت هناك الأغاني الوطنية التي كنا نسمعها طوال العام‏(‏ وليس في يوم واحد في السنة لتذكرنا بما مضي‏!).‏ كما كان هناك أغان دينية مثل أغنية فايدة كامل الشهيرة إلهي ليس لي إلاك عونا‏,‏ وأغنية أسمهان عليك صلاة الله وسلامه‏.‏ هذا التنوع اختفي تقريبا تماما‏,‏ فأغاني الفيديو كليب تنحصر في النوع الأول‏,‏ أي أغاني الحب بين الرجل والمرأة‏.‏ ولكن يلاحظ أن الفيديو كليب لم يترك هذه الأغاني علي حالها‏,‏ ففي الماضي مثل هذه الأغاني كانت مبهمة ومركبة ومتنوعة‏.‏ انظر علي سبيل المثال الأدوار القديمة مثل‏:‏ كادني الهوي‏,‏ وغزال تركي‏,‏ وصلاة الزين‏,‏ وأغنية محمد قنديل يا غاليين عليا يا أهل اسكندريةأو أغنية عبد العزيز السيد البيض الأمارة والسمر الحياري‏,‏ وأغنية محمد العزبي عيون بهية‏,‏ وأغنية محمد رشدي قولوا لمأذون البلد ييجي يتمم فرحتي‏,‏ وأغنية نجاة الصغيرة كلمني عن بكرة وابعد عن امبارح‏,‏ وأغاني ليلي مراد‏(‏ بحب اتنين سوي ـ شفت منام واحترت أنا فيه ـ الحب جميل للي عايش فيه‏),‏ وأغاني محمد عبد الوهاب‏(‏ جفنه علم الغزل ـ عاشق الروح ـ الخطايا‏)‏ وأغاني عبد الحليم حافظ‏(‏ سمراء ـ وأنا كل ما أجول التوبة يا بوي‏)‏ وأغاني أسمهان‏(‏ دخلت مرة الجنينة ـ ياطيور‏),‏ وأم كلثوم‏(‏ ما دام تحب بتنكر ليه ـ الأطلال ـ حانت الأقدار‏).‏

ومثل معظم أغاني الحب بين الرجل والمرأة كانت معظم هذه الأغنيات تتضمن إيحاءات وإيماءات ورموزا جنسية‏,‏ أقول‏:‏ إيحاءات وإيماءات ورموزا وحسب‏,‏ لأن البعد الجنسي كان دائما مستوعبا في أبعاد أخري رومانسية‏,‏ وفي الصور المستخدمة أو في خلفية الأغنية‏(‏ باستثناء بعض الأغنيات مثل ماقال لي وقلت له‏,‏ ومال لي وملت له لفريد الأطرش‏(‏ والتي منع النحاس باشا رحمه الله إذاعتها‏).‏

كل هذا الإبهام والتركيب والتنوع اختفي تقريبا تماما‏,‏ فالفيدو كليب يؤكد جانبا واحدا من الأغاني وهو الجانب الجنسي‏.‏ فالراقصات لا يتركن أي مجال لخيال المشاهد‏,‏ والصورة عادة أقوي من الكلمة‏,‏ فالكلمة‏(‏ المجردة‏)‏ توجد مسافة بينها وبين المتلقي‏,‏ الأمر الذي يسمح له أن يتأمل في معناها ويتمعن في مغزاها‏,‏ أما الصورة‏(‏ خاصة إذا كانت صورة حسناء نصف أو ربع عارية تقفز وتحرك كل ما يمكن تحريكه في جسدها بصورة غير موضوعية أو محايدة‏),‏

نقول إن الصورة حسية ومباشرة ولا تترك مجالا للعقل أن يتأمل‏,‏ أو للجهاز العصبي أن يستريح قليلا‏,‏ بل تقتحم الإنسان اقتحاما‏.(‏ هل يمكن أن تتصور أغنية مثل كادني الهوي أو دخلت مرة الجنينة وقد تحولت إلي فيديو كليب من النوع الجديد الراقص؟‏)‏

وبعد دراسة متأنية للفيديو كليب استغرقت ساعات طويلة لذيذة أمام التليفزيون أقلب من قناة راقصة إلي أخري أكثر عريا‏,‏ اكتشفت أنه مما يساعد الفيديو كليب علي اقتحامنا ما أسميه الرقص الأفقي‏,‏ فكلنا يعرف الرقص الرأسي‏,‏ وألفناه‏,‏ فقد شاهدناه في الأفلام وفي الفنادق‏(‏ الخمس نجوم‏)‏ والكباريهات التي بلا نجوم‏,‏ ولكنه كان رقصا رأسيا دائما‏,‏ أما الرقص الأفقي فهو مختلف تماما إذ تنام الراقصة‏/‏ المغنية علي الأرض‏(‏ وهي نصف أو ربع عارية ثم تحرك ما يمكن تحريكه في جسدها بصورة غير موضوعية أو محايدة‏)‏ لأسباب لا تغيب عن بال أي مشاهد‏.‏ هذا الرقص أكثر وقعا وتأثيرا‏,‏ وهو يدهشنا تماما‏,‏ مما يجعلنا نستسلم لإغواء الصورة ونرفع الرايات البيضاء والخضراء والحمراء وكل الألوان الأخري‏,‏ إذ كيف يمكن للمشاهد أن يتفكر أمام هذه الصور الملونة بالألوان الطبيعية وغير الطبيعية لهذه الحسناء المتحركة الأفقية‏.‏

والرقص البلدي يهدف للإثارة الجنسية بشكل واضح وصريح‏,‏ ولكننا كنا لا نراه إلا في الأفلام وفي الأفراح والليالي الملاح‏,‏ فهو جزء من عالم العوالم‏,‏ أي أننا كنا نعرفه بوصفه جزءا من عالم مستقل عن عالمنا‏,‏ قد نتمتع به وقد نرفضه‏,‏ ولكن في كلتا الحالتين هو ليس جزءا من عالمنا‏(‏ حاولت سعاد حسني في خللي بالك من زوزو أن توسع من الإمكانات التعبيرية للرقص البلدي‏,‏ إذ قدمت مرثية عالم أمها الراقصة التقليدية من خلال رقصة حزينة في حين كان شفيق جلال يغني أغنية لا تبكي ياعين علي اللي فات ولا اللي قلبه حجر‏).‏

وفي تصوري أن هذه كانت المحاولة الأولي والأخيرة لفصل الرقص البلدي عن الإثارة الجنسية‏.‏ وما تفعله الفيديو كليبات هو عكس ذلك تماما‏,‏ وتحاول إجازته من خلال عشرات الراقصات‏(‏ الروسيات والمصريات والهنديات‏...‏ إلخ‏)‏ المتحركات‏!‏ ولكن الأهم من كل هذا هو ما أسميه عملية تطبيع الرقص والإثارة‏,‏ فالرقص يقدم في الفيديو كليب علي أنه جزء من صميم حياتنا العادية اليومية‏.‏وبدل أن تذهب إلي الكباريهات جاءت هي إلينا‏.‏ ولعل هذا ما حققه شريف صبري في أغنية روبي الأولي إنت عارف ليه حين ظهرت تسير في الشارع بشكل عادي جدا ببدلة الرقص‏,‏ ثم ظهرت بملابس عادية‏,‏ واستمرت في نفس الرقص البلدي‏.‏

ولكن نلاحظ أن الرقص البلدي هنا ليس رقص المحترفات وإنما يشبه الرقص الذي ترقصه بنات الناس الطيبين في الاجتماعات العائلية‏,‏ وبذا يتم هدم الحواجز بين حياتنا اليومية والرقص البلدي‏,‏ ويتم تطبيعه تماما‏.(‏ ولعله لهذا السبب فشل الفيديو كليب الأخير للوسي‏,‏ فهو ينتمي لعالم الكباريهات الخالص‏).‏ ثم تم تعميق هذا الاتجاه في أغنية روبي الثانية ليه بيداري كده‏,‏ فهي تظهر بملابس رياضية وبفستان سهرة وبملابس تشبه ملابس فتيات المدارس المراهقات ثم ملابس أرملة‏,‏ ولكنها داخل كل هذه الملابس العادية تقوم بحركات أقل ما توصف به أنها غير عادية فهي حركات كده‏.‏ وحتي لا يتوه المعني المقصود انظر إلي اللقطة الأخيرة في هذا الكليب‏.‏ ويتم تأكيد هذا الاتجاه نحو التطبيع في الجزء الأخير من ليه بيداري كده فهو عبارة عن هوم فيديو‏,‏ أي فيديو عادي‏,‏ منزلي‏,‏ تظهر فيه روبي مرتدية ملابس عادية‏,‏ وتذهب إلي الكوافير‏,‏ عادي‏,‏ بل ويظهر وجهها في إحدي اللقطات في غاية البراءة‏(‏ وليس كده‏)‏ وتبتسم وبراءة الأطفال في عينيها‏(‏ وإن لم يمنع الأمر أن تذكرنا بعالم الرقص في لقطة عابرة من الهوم فيديو‏).‏ إن عملية التطبيع هذه تحول راقصة الفيديو كليب إلي جزء من حياتنا اليومية العادية‏,‏ وربما قدوة يقتدي بها أو مثل أعلي يحتذي‏,‏ ولا حول ولا قوة إلا بالله‏!‏

وهنا سيطرح الكثيرون علي هذا السؤال‏:‏ لماذا تكتب عن هذه الأمور ؟ والرد بسيط للغاية‏,‏ هو أن مثل هذه الأمور تؤثر في الملايين‏,‏ وهي تبين مدي تغير إدراكنا لأنفسنا ولما حولنا‏,‏ ولوظيفة العواطف والجسد والجنس‏(‏ وهي أمور من صميم وجودنا الإنساني‏)‏ أذكر أنني حينما عدت من الولايات المتحدة أوائل السبعينيات‏,‏ كان أولادي يعرفون أقل من القليل عن الثقافة الشعبية المصرية بسبب نشأتهم في الولايات المتحدة‏.‏ ثم فوجئت بابني الذي كان لا يزيد عمره علي أربع سنوات يغني أغنية ياواد ياتقيل فقررت أن أعرف الحكاية حتي أعرف ماذا يحدث له‏,‏ وماذا يحدث للمجتمع المصري ككل‏!!‏ وذهبت إلي فيلم خلي بالك من زوزو وشاهدته ومعي قلمي وأوراقي‏,‏ وكتبت دراسة نشرتها جريدة الأهرام في حينها بعنوان تأملات في الواد التقيل والقلب الكاروهات حيث أشرت إلي المنظر الذي تقول فيها سعاد حسني‏:‏ وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا كدهه أي أنها قررت أن تكون فاعلا لا متلقيا سلبيا‏.‏ ثم شاهدت بعد سنتين مسلسلا تليفزيونيا يسمي مغامرات المعلم عماشة فكتبت مقالا في الطليعة بعنوان بين أحزان فاتن حمامة وأفراح المعلم عماشة وقد بينت ساعتها أن أفلام فاتن حمامة كانت تمييز واضحا بين فاتن حمامة‏(‏ العذراء‏)‏ وميمي شكيب‏(‏ الغانية‏)‏ ولكن المسلسل السابق ذكره كسر الحواجز بين الاثنين‏,‏ ففي إحد المناظر يجلس المعلم عماشة بين صحفية وراقصة ويعنبر لهما‏(‏ اي يقبلهما حسب لغة المسلسل‏)‏ الواحدة بعد الأخري‏,‏ وهنا يمكن أن نتساءل‏:‏ هل هناك متتالية حلقاتها مترابطة بدأت بالمعلم عماشة ثم وصلت الي روبي وأخواتها؟ وهل هذه المتتالية حتمية‏,‏ أم أننا يمكننا أن نفعل شيئا ما لنوقفها عن التحقق إن إردنا ذلك؟ إن الثقافة الشعبية‏(‏ والفيديو كليب من أهم أشكالها الآن‏)‏ تؤثر فينا ولا يمكن أن تترك مثل هذه الأمور لمقاولي الفنانين دون دراسة أو تحليل‏.‏

وهنا قد يطرح علي قاريء ماكر سؤالا آخر‏,‏ ألا تتمتع برؤية الفيديو كليبس؟ والرد هو نعم أتمتع به‏,‏ ولعل القاريء قد لاحظ أن وصفي للراقصات لم يكن محايدا أو موضوعيا‏,‏ فقد أشرت إلي أنهن حسناوات رقيقات لذيذات يتحركن رأسيا وأفقيا بشكل مستمر يثير الدهشة ويدير الرأس‏(‏ بما في ذلك رأسي بطبيعة الحال‏)‏ ويمكن أن أتحدث عن الديكور والماكياج وما يرتدين‏(‏ او لايرتدين‏)‏ من ملابس‏.‏ يمكن أن أتحدث عن كل هذا بعين خبير غير متخصص‏,‏ ولكن هل القضية هي مدي مايقدمه الفيدو كليب من متعة؟ ألا يتضمن السؤال تحيزا واضحا للمتعة الفردية وكأنها الهدف الوحيد من الحياة‏,‏ وكأن حياة الأنسان لايوجد فيها أبعاد أخري‏,‏ وكأن الفرد‏(‏ ومقدار مايحصل عليه من لذة من خلال المشاهدة‏)‏ هو المرجعية الوحيدة والمطلقة‏.‏ ولكن ماذا عن المجتمع والأسرة‏,‏ أليس من المفروض أن تكون الوحدة التحليلية هي المجتمع وتوجهه ومصلحته‏,‏ والأسرة وتماسكها‏,‏ وليس الفرد ولذته ومتعته؟ أوليس من حقنا كبشر‏(‏ والإنسان كائن اجتماعي بالدرجة الأولي‏)‏ أن نطرح أسئلة أخري تتناول جوانب أخري من حياة البشر؟ وقد لاحظت أن كل من تناول ظاهرة الفيديو كليب قد ركز علي ظاهرة العري وعلي كده وأنا بطبيعة الحال أتفق معهم في الرأي بخصوص العري والإباحية‏,‏ وبخصوص كده ولكنني أري أن هذا يمثل جانبا واحدا من القضية‏,‏ إذ يمكننا أن نسأل عن أثر الفيديو كليب علي نسيج المجتمع وعلي بناء الأسرة‏,‏ فالفيديو كليب لايقدم مجرد أنثي تغني وترقص وتتعري وتتلوي بل إنه يعبر عن رؤية كاملة للحياة‏,‏ نقطة انطلاقها ـ كما أسلفنا ـ هو الفرد الذي يبحث عن متعته مهما كان الثمن‏.‏ والمتعة في حالة الفيديو كليب متعة أساسا جنسية ولذا فهي متعة بسيطة أحادية تستبعد عالم الموسيقي والطرب وجمال الطبيعة وكل العلاقات الإنسانية الأخري‏.‏ والفيديو كليب بتركيزه علي هذا الجانب وحده يسهم في تصعيد السعار الجنسي‏(‏ في مجتمع فيه أزمة زواج‏)‏ ولكن من المعروف أن تصعيد السعار الجنسي مرتبط تماما بتصعيد الشهوات الاستهلاكية‏,‏ وهذا ما أدركته تماما صناعة الإعلانات التليفزيونية‏,‏ فمعظم الإعلانات تلجأ الي الجنس لبيع السلع‏,‏ فالسعار الجنسي يفصل الفرد عن مجتمعه وأسرته‏,‏ وعن أي منظومة قيمية اجتماعية‏,‏ فيحاول تحقيق ذاته من خلال منظومة المتعة الفردية والمنفعة الشخصية‏,‏ والتي تترجم نفسها عادة الي استهلاك السلع والمزيد من السلع‏(‏ في مجتمع تعيش غالبيته اما تحت خط الفقر أو فوقه ببضعة سنتيمترات وجنيهات خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار‏)‏

إن الفيديو كليب يختزل الأنثي‏(‏ والانسان ككل‏)‏ الي بعد واحد هو جسده‏,‏ فيصبح الجسد هو المصدر الوحيد لهوايته‏,‏ وهي هوية ذات بعد واحد لا أبعاد لها ولا تنوع فيها‏(‏ ومن هنا التكرار المميت في الفيديو كليبس‏),‏ ولنقارن كدهه التي تقولها سعاد حسني بـ كده التي تقولها روبي بجسدها‏,‏ فكدهه التي قالتها سعاد حسني كانت عبارة عن إعلان استقلال الفتاة المصرية ورفضها ان تكون كائنا سلبيا في علاقتها بالرجل الذي تحبه‏,‏ فزوزو لاتبكي ولا تتهزم حيتما تقع في غرام البطل وإنما تهز رأسها بطريقة غزلة لعوب وتقول‏:‏ يا واد يا تقيل‏,‏ ثم تقرر اصطياده‏,‏ وتنط كما الزمبلك من كنبة لكرسي لترابيزة وتغني أغنية الأنثي الجديدة‏,‏ فتصف صاحبنا بأنه بارد كجراح بريطاني هاديء وراسي وكأنه أمين شرطة أو دبلوماسي‏(‏ وكلاهما صاحب سلطة ومكر ودهاء‏)‏ وهو متحفظ للغاية يرد بالقطارة فكأنه الرجل الغامض‏(‏ الشخصية الروائية الأفرنكية غير الحقيقية‏),‏ ويسير كأنه تمثال رمسيس الثاني‏(‏ الفرعون المغرم بالتماثيل الضخمة‏).‏ والاشارات هنا تدل كلها علي الذكورة والفحولة والضخامة والسيطرة‏,‏ ولكن السياق والنبرة العامة للأغنية يدلان علي ان الغرض من التضخيم ليس التفخيم وإنما فضح ادعاءات الرجل المصري عن نفسه‏,‏ ولذلك فكل صور الفخامة تسبقها عبارات مثل ماتقولشي وبسلامته واسم الله‏,‏ وهي عبارات تشككنا في جدية هذه الصور وتحول الذكر الضخم الي طفل صغير تتلاعب به هذه الأنثي الحقيقية‏.‏ وحينما يقف أبو شوارب ويعلن ان الكون مش قد مقامه وأنه أطول واحد في الحارة نعرف انه ضحية مؤامرة تشهير ضخمة وأن الفتاة الزمبلك قد نصبت له فخا‏,‏ وأوهمته أنه الصياد المفترس التقيل‏,‏ وهو في واقع الأمر ليس سوي صيدة سهلة ولقمة سائغة‏,‏ إنها تعلم أنه لاداعي للمقاومة فهو لن يغلبها رغم ضخامته الأسطورية ورغم ثقله التاريخي‏.‏ كل هذا يقف علي طرف النقيض من كده في أغنية روبي‏,‏ فهي إعلان أن الفتاة ان هي إلا جسد متحرك لذيذ‏,‏ واللي مايشتري يتفرج‏.‏ إنها في نهاية الأمر مفعول به‏,‏ رغم جاذبيتها الجنسية التي لايمكن إنكارها‏!(‏ لماذا لم تتحرك حركات تحرير المرأة لامتهان الأنثي بهذه الطريقة؟‏)‏

والانسان الجسماني الاستهلاكي المنشغل بتحقيق متعته الشخصية يدور في دائرة ضيقة للغاية خارج اي منظومات قيمية اجتماعية أو أخلاقية‏,‏ ولذا نجد أن ولاءاته للمجتمع وللأسرة تتآكل بالتدريج‏,‏ كما أن انتماء مثل هذا الشخص لوطنه ضعيف للغاية ان لم يكن منعدما والآن انظر لخلفية الفيديو كليب ستجد أنها لا أرض لها ولا وطن‏,‏ فأحيانا الخلفية هندية‏,‏ وأحيانا أخري أمريكية‏,‏ وثالثة أوروبية‏,‏ والبنات في معظم الأحيان شقراوات‏,‏ وحتي لو كن من بنات البلد فما يرتدينه‏(‏ او لايرتدينه‏)‏ من ملابس لا علاقة له بما نعرفه في حياتنا‏.‏ كما أن أبطال الفيديو كليب عادة يركبون سيارات فارهة وأحيانا يظهرون في قصور‏,‏ وكل هذا بطبيعة الحال يصعد الشهوة الاستهلاكية ويضعف الانتماء‏.‏

بعد كل هذه المقدمات يمكننا أن نضع الفيديو كليب في سياق أوسع‏,‏ وهو سياق العولمة فجوهر العولمة هو عملية تنميط العالم بحيث يصبح العالم بأسره وحدات متشابهة‏,‏ هي في جوهرها وحدات اقتصادية تم ترشيدها‏,‏ أي إخضاعها لقوانين مادية عامة‏.‏ مثل قوانين العرض والطلب والانسان الذي يتحرك في هذه الوحدات هو انسان اقتصادي جسماني لايتسم بأي خصوصية‏,‏ ليس له انتماء واضح‏,‏ ذاكرته التاريخية قد تم محوها‏,‏ وإلا لما أمكن فتح الحدود بحيث تتحرك السلع ورأس المال بلا حدود أو سدود أو قيود‏.‏ فالخصوصيات الثقافية والأخلاقية تعوق مثل هذا الانفتاح العالمي‏,‏ وفي غياب الانتماء والهوية والمنظومات القيمية والمرجعيات الأخلاقية والدينية تتساوي الأمور‏,‏ ويصبح من الصعب التمييز بين الجميل والقبيح‏,‏ وبين الخير والشر‏,‏ وبين العدل والظلم‏,‏ وتسود النسبية المطلقة‏,‏ وأهم تعبير أيديولوجي عن العولمة هو فلسفة مابعد الحداثة التي يطلق عليها أيضا‏anti-foundationalism‏ والتي يمكن ترجمتها حرفيا بعبارة ضد الأساس والتي يمكن ترجمتها بتصرف رفض المرجعيات‏,‏ مما يعني السقوط في اللاعقلانية الكاملة‏,‏ وقد وصف رورتي مابعد الحداثة أنها تعني أن الإنسان لن يقدس شيئا حتي ولا نفسه‏,‏ فهي ليست معادية للدين والأخلاق وحسب‏,‏ بل معادية للإنسان ذاته‏.‏ وقد يضيق القاريء بهذا الكلام الكبير وقد يتساءل‏:‏ وماعلاقة كل هذا بروبي والفيديو كليب؟ هل يمكن ربط جسد راقصات الفيديو كليبس بالنظام العالمي الجديد؟ والرد هو بالإيجاب‏,‏ فكل الأمور مترابطة ليس بشكل مباشر وليس بشكل عضوي‏,‏ ولكنها مترابطة‏.‏ وقد شبه ليوتار الفيلسوف مابعد الحداثي علاقة الإنسان بالواقع‏,‏ بعلاقة الرجل الساذج‏(‏ أو المشاهد الساذج‏)‏ بالمرأة اللعوب‏:‏ يظن أنه أمسك بها‏,‏ ولكنها تفلت منه دائما‏,‏ الأمر الذي يعني أن علاقة العقل بالواقع غير قائمة‏,‏ ويذهب كل من فريدريك نيتشه ورولان بات وجاك دريدا إلي أن تحطيم المقولات العقلية واللغوية هي عملية ذات طابع جنسي‏:‏ ذوبان وسيولة‏.‏بل إن بعض دعاة مابعد الحداثة ورفض المرجعيات يرون أن جسد المرأة‏,‏ هو مرجيعية ذاته‏,‏ ولذا فهو تحد للعالم الثابت الذي له مركز ويمكن إدراكه عقليا‏.‏ وفي كتابها الشهير ضد التفسير‏(‏ الذي يؤرخ لظهور مابعد الحداثة بتاريخ نشره‏)‏ قالت سوزان سونتاج إن أكبر تحد للثوابت والعقل هو الجسد‏.‏ ولتلاحظ مايحدث لعقلك وفهمك حينما تشاهد رقصة من النوع الأفقي‏,‏ وهذا الجسد

لاعلاقة له بأي خصوصية تاريخية أو ثقافية أو اجتماعية‏,‏ ولذا فهو يقوض الذاكرة الاجتماعية والتاريخية‏,‏ وهذا هو جوهر مابعد الحداثة‏,‏ أي أن كل إنسان يعيش داخل مايسمونه قصته الصغري‏,‏ أي رؤيته للعالم‏,‏ أما القصة الكبري الاجتماعية التاريخية التي تنضوي تحتها كل القصص الصغري فلا وجود لها‏,‏ فتتساقط القيم والمرجعيات وتظهر الراقصة الرأسية والأفقية‏,‏ والشركات عابرة القارات التي تود أن يكون الإنسان حزمة نمطية من الرغبات الاقتصادية والجسمانية التي يمكن التنبؤ بسلوكها‏,‏ حتي يمكن التحكم في صاحبها وتوظيفة داخل منظومة السوق‏(‏ والكباريه‏).‏ وقد ظهرت فضيحة الفيديو كليبات بعد استشهاد الشيخ أحمد ياسين‏,‏ فبينما كانت الأمة بأسرها تعبر عن حزنها وعزمها وإصرارها‏,‏ كان الرقص الرأسي والأفقي شغال علي ودنه‏,‏ وكأن جسد الراقصة هو البداية والنهاية‏,‏ بداية المتعة ونهاية التاريخ‏.‏

إن القنوات الفضائية التي تذيع الفيديو كليبات تصل إلي منازلنا وأحلامنا‏,‏ وتعيد صياغة رؤانا وصورتنا للآخرين ولأنفسنا‏,‏ ودافعها الوحيد هو الربح المادي‏,‏ وليس الاستنارة أو تعميق إدراك الناس لما حولهم‏,‏ فهي مشاريع رأسمالية طفيلية تبحث عن الربح الذي أدي إلي التنافس بين المخرجين والمغنين والممولين والذي لم تكن نتيجته الارتقاء بالمستوي الفني والجمالي‏,‏ وإنما المزيد من الإسفاف والاغتراب والعري الذي سيتزايد حتما مع الأيام‏,‏ ومن يود أن يعرف إلي أين نحن ذاهبون عليه أن يري محطة‏MTV‏ وبعض الفيديو كليبات الأمريكية التي تحول الإنسان إلي ماأسميه البروتين الإنساني المحض‏.‏ عليه أن يعرف أن هناك مقهي في القاهرة‏(‏ يسمي‏xEvlution‏ أي التطور في اتجاه غير معلوم‏)‏ يقدم مشروبا يسمي‏Bluelesbian‏ أس المساحقة الزرقاء‏,‏ وهي محاولة لتطبيع الشذوذ‏,‏ لا تختلف في جوهرها عن محاولة تطبيع الرقص والإثارة الجنسية وهذا أمر أقل ما يوصف به أنه مفزع‏.‏

والآن السؤال هو‏:‏ هل من سبيل لوقف هذا التدهور المستمر؟ هنا قد يقول البعض إن في هذا تدخلا في حرية الفكر والفن‏,‏ والرد علي هذا أن الفيديو كليبات ليست فكرا وليست فنا ولا إبداعا‏,‏ وإنما هي شكل من أشكال البورنو الذي يهدف إلي استغلال الإنسان وتحقيق الربح‏.‏ الفن العظيم يتناول موضوعات شتي من بينها الجنس‏,‏ ولكن الجنس‏(‏ مثل العنف‏)‏ لايقدم في حد ذاته وليس هو الهدف‏,‏ وإنما هو عنصر ضمن عناصر إنسانية أخري‏,‏ فالفن العظيم‏(‏ علي عكس البورنو‏)‏ لايهدف إلي الإثارة الجنسية وإنما إلي تعميق فهمنا للنفس البشرية‏.‏ وإن كان أصحاب الفيديو كليب يطرحونه باعتباره فكرا أو فنا فعليهم الالتزام بشرطين‏:‏ أولهما ألا يحققوا أي ربح مادي منه‏,‏ وثانيهما أن يثبتوا لنا اقتناعهم الكامل بهذا الفكر بأن يمارسوه في حياتهم الشخصية مع زوجاتهم وأمهاتهم وبناتهم وأبنائهم‏,‏ ولا أعتقد أن هناك من سيجد الشجاعة في نفسه أن يفعل ذلك‏.‏ والله أعلم‏.‏

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

حلوة حكاية الرقص الأفقى و كدة..

صحيح... محدش فينا يختلف على إن الرقص الشرقى حراااااااااام خصوصا لو ببدلة رقص... مع ذلك طول عمرنا نتفرج على تحية كاريوكا و نعيمة عاكف و سامية جمال... عمرنا ما حسينا إنهم بيعملوا حاجة عيب أو تخدش الحياء...!!!

دلوقتى المغنيات و الراقصات يأتون يتعبيرات بالعين و الحاجب و الفم و" كدة " يحمر لها وجه إبليس خجلا..!!

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

وثانيهما أن يثبتوا لنا اقتناعهم الكامل بهذا الفكر بأن يمارسوه في حياتهم الشخصية مع زوجاتهم وأمهاتهم وبناتهم وأبنائهم‏,‏ ولا أعتقد أن هناك من سيجد الشجاعة في نفسه أن يفعل ذلك‏.‏ والله أعلم‏.‏

gsm:: ha) gt: :P :D rs: cl:

" إملأ عيناك بوجه من تحب فسوف تفتقده كثيراً فى يومٍ ما"

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 شهور...

أولاً :

مع كامل احترامى لأرائكم جميعا إلا ان ذلك لا يمنعنى من توجيه اللوم لكل من شارك فى هذا الموضوع ولم يتخذ قرارت أو اقتراحات ..

ونسبة كبيرة من اللوم إلى الاستاذ هشام الذى كانت مطالبه واقتراحاته هى كالأتى :

1- الأتطلاع على قانون القنوات الخاصة .

2- عمل استفتاء فى اكبر مواقع الأستفتاء على رفض تلك النوعية من الاغانى المصورة.

3- توعية المجتمع المصرى على خطورة هذة النوعية من الكليبات على الشباب .

4- استمرار الكتابة عن هذا الموضوع حتى لو ادى الأمر للكتابة عن كل اغنية بمفردها .

5- نشر اسماء المؤدى والمخرج وتوضيح ما يفعلونه.

مع تحفظى على النقطة الرابعة والخامسة .. فهذه دعاية اكتر منها توعية... والامر يشبه الحديث عن الافلام الجنسية والبورنو وكل واحد يحكى فيلم وينشر اللى المؤدى والمخرج بيعملوه ....

ثانياً : يا أستاذ هشام أخطأت عندما حاولت اطلاع الأستاذ حسن ابوالسعود نقيب الموسيقيين على الموضوع ده .. فقد غير هذا لهجتك وطريقة كلامك عن المطربين .. وارجع الى مشاركاتك .. خصوصا قبل ان يفرز الموضوع اى اقتراحات فعلية او اى رد فعل ( غير الكلام طبعا ) يبين كيفية مقاومة هذه الآفات الاعلامية ..

الموضوع كله مصمصة شفايف .. وتأذيت من قراءة بعض مشاركات الأخوة التى ( بالفعل أثارتنى ) ..

يعنى مش لازم لما نشوف حاجة وحشة يا جماعة نحكيها ... دى أذية والله ..

وتحول الحديث بقدرة قادر من الحديث عن الفضائيات القذرة .. إلى المفاضلة بين الفاضلات المطربات ..

ثالثا :

أحيى الأخ حشيش والذى جاء رايه كما قالت الأخت كليو ... فى الجون ...

كما كان اقتراح الدكتور رجب مثيرا للانتباه .. وهو تشفير هذه القنوات كما القنوات الجنسية ..

يا دكتور التشفير يعنى بفلوس .. والناس دى عايزة توصل لأكبر قدر من الافساد والفساد .. يعنى ببلاش بس اتفرج

رابعاً

الحل موجود فى يد كل واحد مننا وهو ريموت الريسيفر أو التليفزيون ..

امسح هذه القنوات فورا وقاطعها مقاطعة نهائية وعاملها بالفعل معاملة قنوات الجنس .. مش انتوا بتقولوه جنس .. بتتفرجوا ليه ..

عن نفسى وأسرتى :

- لم ادخل قمر الهوت بيرد على الجهاز أصلا .

- مسحت ( مش شفرت ) فى أول يوم اشتريت فيه الدش والريسيفر كل القنوات التى كنت اسمع انها تذيع فيديو كليب ... روتانا ومزيكا وميلودى وغيرها .. وظهر حاجات تانية مش فاكر اسمها .. ومسحتها ..

- مسحت قنوات لبنان كلها ( المستقبل – ال بى سى واللى انا مسميها اق لا عى – نيو تى فى واى قناة بتيجى فيها مذيعة عريضة المنكبين باعرف انها قناة لبنانية وبامسحها فورا ..

- مسحت اى قناة فيها كلمة youth او الشباب .. معروفة كليبات فى كليبات ..

- اخر ضحياى دريم 1 وهى قناة ملهاش الا فى الهلس كليبات على كورة على نجوم الفن وبس .

- مقاطعتى شبه كاملة حتى الان للافلام العربى الجديدة .

- متعفرت من الام بى سى والخناقة عليها دلوقتى فى البيت لأنها برضو بتذيع الكلام ده .

والحل ده زى ما هو فى ايدى فى ايديكم .. ملناش دعوة بالمطربات دلوقتى .. هانبقى بنتكلم فى وادى تانى زى ما كان بيقول س س ..

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

موقف بيحصلى كل ما ادخل بيت حد اعرفه :

الباشا بيكون متنح لواحدة من اياهم فى التليفزيون .. ويسألنى هما بيعملو كده ليه ..

اقول له ملناش دعوة .. اقلب الكلام الفاضى ده ..

يقولى : تؤ تؤ تؤ ... بص لابسه ايه .. هو مفيش رقابة خلاص ...

بينتهى الموقف انى باخد الريموت واطفى التلفزيون خالص ... واقوله أنا جاى اقعد واتكلم معاك .. مش جاى اتفرج على التليفزيون ..

بينكتم طبعا ..

هى قلة ذوق .. يمكن .. بس برضو يمكن يدعيلى بعدين ..

ازيك يا شاااااااااااانا .. hypr:

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

مهاجر احييك على كل ما قلته وكل ما كتبتة

اجراءاتك الاحترازية ممتازة وياريت الكل يتبعها خصوصاً علشان خاطر اولادنا

جزاك الله خير يا أخ ياسو ..

أنا قبل ما أدور على خاطر ولادى .. بدور على خاطرى انا فى الحقيقة ..

فى الآخرة كلنا هانقول نفسى نفسى .. ياريت نقولها من دلوقتى ..

وولادى اتوماتيك مش هايشوفوا الكلام ده اذا انا مشفتوش ..

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

أخى المهاجر

تحية عظيمة من الأعماق لكل ما كتبت وجزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

لي رأي قد لا يعجب الكثيرين..

بداية أعلن رفضي أولا وآخرا وأخيرا لظاهرة الفيديو كليب العاري..كمواطن مصري من المحسوبين على المحافظين شأني كمعظم أبناء الشعب المصري المكافح على اختلاف طبقاته الاجتماعية ودياناته..

لكن..سألت نفسي سؤالا مستفزا ..هل نحن بحاجة إلى من يفسدنا فعلا؟

في أي تجمع شبابي ستجد من أهم المواضيع التي يتحدث فيها قطاع كبير من الشباب هو الفيلم الإباحي الفلاني الموجود على شبكة الإنترنت -إنترنت صارت ساحة كبيرة لتداول المواد الإباحية صورا أو أفلاما..هذا للتذكير، أو على القناة الفضائية الأوروبية الفلانية...

وكلكم رأيتم كيف كان الأمر أكثر بجاحة عندما حكت لنا الأخت العزيزة شعنونة عما حدث في الاستراحة ، وعن أفلام البورنو التي تشاهد عيني عينك..

صحف البورنو وكتبه منتشرة في كل مكان كأجدع صنف جراد..والكل يقرأها ..أنا شخصيا ألمح الكثيرين يقرأوها وأنا أسير ليل نهار في أشغالي ومشاويري..والكل يعرف أنها صحف صفراء كلون الصحراء ، وأن ما يرد بها هو نوع من أنواع الضحك على الذقون.. ومع ذلك لم يعترض أحد عليها..

هل الفساد قاصر على فيلم عاري أو كليب خليع؟..للأسف لا..فصور الفساد على كل مستوى صارخة ومستفزة ومضحكة في بعض الأحيان ..واسألوا أستاذنا الكاتب الساخر الكبير الراحل يوسف عوف الذي قال في مقدمة كتابه "فضائح السيسي بيه" -رمز للمدير الحكومي الفاسد- أنه وجد بالصدفة شخصية تنطبق عليها كل تلك المواصفات دون أدنى عناء كان سيبذله في الكتابة عنه!

حتى معاييرنا عن انتقاد أغاني الفيديو كليب إياها فاسدة بالثلث ، كل الصحفيين انتهزوا فرصة روبي ونانسي عجرم وأشبعوهن هجوما وسبا ، بينما هناك مطربات أسوأ منهن في لقطات يرفض أي تليفزيون محترم إذاعتها ولم يذكر أحد شيئا عنهن ، كـ(م.ن) مثلا!

أعتقد أن تلك المطربات وفرن فرصة لبعض الصحفيين والفنانين والفنانات لاستلال سيف البطولة والوعظ والشهامة ، وضرب الآخرين بالطوب في حين أن بيوتهم جميعا من زجاج رديء الصنع ..

نيجي بقا للأخوات الملتزمات لطيفة وأصالة وأخواتها..اللي أعلنوا تأسيس اتحاد هندي بتنجاني لمواجهة الفن الخليع ، وما فيش مانع يحكوا لنا عن الابتلاءات اللي بيواجهوها في سبيل رفعة الفن الغالي اللي ظلموه..كلام بيفكرني بكلام رائع للرائع نبيل الحلفاوي عن "الفنان الهابط" كنت عايز أنشره لكن المجلة مش معايا دلوقت..بيقول فيه باختصار إن كل الفنانين بيدينوا الفن الهابط والفنانين الهابطين ، أمال الهبوط اللي في الفن دة جاي منين؟..يبقى مفيش معنى -والكلام ما زال للحلفاوي-لكلمة فنان هابط إلإ الفنان اللي جاي بقا من كوكب تاني! :rolleyes: ..ودة اللي ينطبق على الأخوات الملتزمات لطيفة وأصالة واللي واللي..كلامهم ما تستشعرش فيه بأي صدق إلا بحسرة التاجراللي خسر سوق ليه والسلام..وتلاقيهم بيخرجوا علينا بتصريحات غريبة الشكل عن الفن الملتزم ..والغناء الملتزم ..في الوقت اللي ما بيقدموش فيه أي بديل جيد للفن اللي بيقولوا عليه هابط..هية هية نفس المواضيع اللي بتتغنى من خمسمية سنة وبشكل أكتر رتابة وركاكة..أنا سمعت قصيدة بتغنيها قمة في الركاكة كتابة وتلحينا ويوري مرقد لي في الذرة يعرف يكتب أحسن منها!..ولا يكونش الالتزام على مقاسات الرقابة ، جيب تحت الركبة لكن فوق الركبة ابتذال ، خذني إلى الفندق شبه عارية ملتزم إنما خذني إلى الفندق عارية دة ابتذال..دي عالم مفلسة ..وبقولها أهه..ولو كان ليهم رصيد فني أو بيقدموا فن قوي كان يعيش ، مش يهدمه شعبان عبد الرحيم المكوجي البسيط اللي بيغني كلام مش فاهمه ، أو ام تي ام شوية الشبان المرفهين اللي كل همومهم تليفوني بيرن تررن تررن..أو الأذربيجاني سامي يوسف اللي عامل كليب جديد قلب بيه الطاولة كلها فوق رؤوس الجميع بمن فيهم جاد شويري مخرج العب..العب ..العب!..

يبقى الحل فينا وفي القنوات ، القنوات ترفض ، وإحنا كمان ، مش نرفض واحنا مبحلقين في الابتذال!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ هشام أخطأت عندما حاولت اطلاع الأستاذ حسن ابوالسعود نقيب الموسيقيين على الموضوع ده .. فقد غير هذا لهجتك وطريقة كلامك عن المطربين .. وارجع الى مشاركاتك

؟؟؟؟ !!!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

- لم ادخل قمر الهوت بيرد على الجهاز أصلا .

- مسحت ( مش شفرت ) فى أول يوم اشتريت فيه الدش والريسيفر كل القنوات التى كنت اسمع انها تذيع فيديو كليب ... روتانا ومزيكا وميلودى وغيرها .. وظهر حاجات تانية مش فاكر اسمها .. ومسحتها ..

- مسحت قنوات لبنان كلها ( المستقبل – ال بى سى واللى انا مسميها اق لا عى – نيو تى فى واى قناة بتيجى فيها مذيعة عريضة المنكبين باعرف انها قناة لبنانية وبامسحها فورا ..

- مسحت اى قناة فيها كلمة youth او الشباب .. معروفة كليبات فى كليبات ..

- اخر ضحياى دريم 1 وهى قناة ملهاش الا فى الهلس كليبات على كورة على نجوم الفن وبس .

- مقاطعتى شبه كاملة حتى الان للافلام العربى الجديدة .

- متعفرت من الام بى سى والخناقة عليها دلوقتى فى البيت لأنها برضو بتذيع الكلام ده .

على كدة الدش بتاع حضرتك معليهوش غير عمان والسودان والمغرب و النيل الأزرق..!!! gt:

cl: :P

؟؟؟؟ !!!!!!

يا هشام الرحمة يعنى..!!!! يعنى بقالك سنين مكتبتش ولا كلمة فى المنتدى، يوم ما ربنا يكرمك بمداخلة تبقى عبارة عن ؟؟؟!!!!!(_^&%(*^%(&^$%(^&$&^($(^&$ clp:: h):

rs:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ شريف

يعني هناك فرق بين ان انا اكون جالس في بيتي وبجواري زوجتى وابني وبنتي

ونشاهد التليفزيون اظن من حقي اني اجلس وانا مطمئن اني مش هتطلع لي واحده تقول بحبك اه وتتلوى كما الحيه ولا روبي ولا غيرها

اما ان الصور الاباحيه موجوده على النت او افلام البورنو ماليه البلد فدي ترجع للتربيه يعني انا مش ممكن اقول لابني هذا عيب وهذا حرام وانا طول اليوم مشغل التليفزيون على هذه المساخر لكن لما يكون في التزام على الاقل الحد الادنى وبعد ذلك اطلب منه الالتزام ممكن يقتنع ومن نفسه يرفض مشاهدة الموجود على النت والافلام اياها تحياتي

Yasso.gif

رابط هذا التعليق
شارك

- لم ادخل قمر الهوت بيرد على الجهاز أصلا .

- مسحت ( مش شفرت ) فى أول يوم اشتريت فيه الدش والريسيفر كل القنوات التى كنت اسمع انها تذيع فيديو كليب ... روتانا ومزيكا وميلودى وغيرها .. وظهر حاجات تانية مش فاكر اسمها .. ومسحتها ..

- مسحت قنوات لبنان كلها ( المستقبل – ال بى سى واللى انا مسميها اق لا عى – نيو تى فى واى قناة بتيجى فيها مذيعة عريضة المنكبين باعرف انها قناة لبنانية وبامسحها فورا ..

- مسحت اى قناة فيها كلمة youth او الشباب .. معروفة كليبات فى كليبات ..

- اخر ضحياى دريم 1 وهى قناة ملهاش الا فى الهلس كليبات على كورة على نجوم الفن وبس .

- مقاطعتى شبه كاملة حتى الان للافلام العربى الجديدة .

- متعفرت من الام بى سى والخناقة عليها دلوقتى فى البيت لأنها برضو بتذيع الكلام ده .

على كدة الدش بتاع حضرتك معليهوش غير عمان والسودان والمغرب و النيل الأزرق..!!! gt:

:P :D

الاخ العزيز هشام :

rs:

أتمنى انك ما تخدش من كلامى الا اللى يزعلك منى ..

الأخت العزيزة كليو :

لسه يا ستى تقريبا 110 h): ..ودى طريقة تعاملى معاها :

أنا مقسم الفيفوريت أو القنوات المفضلة فى الريسيفرعندى لعدة أقسام ..

FAV 1- القنوات الأخبارية :

CNBC - وهى قناتى الأولى المفضلة ..

وبعدين ...

العربية - الجزيرة - المنار - العالم ( قناة ايرانية مذيعاتها محجبات ) - BBC- أبو ظبى

FAV 2- القنوات الدينية :

إقرأ - السعودية - المجد - الفجر - الأنوار ( لسه )

FAV 3-- القنوات الترفيهية .

MPC - - دريم 2 - دبى - الامارات - عين .

ومسحت MPC 2 لفترة كبيرة وبعدين رجعتها عشان بعض الافلام الاجنبية اللى ( ما زلت حتى الان احبها ) - بس لا اراها الا لو جاء اعلانها على الام بى سى وتكون من النوعية اللى احبها ..

FAV 4- القنوات المصرية :

دى عشان المدام بصراحة أنما مبقربلهاش

القنوات الأرضية والمحور والفضائيتين ..

أنا عملت الحكاية دى لأنى أكره انى اقعد اقلب فى الريموت .. مابطييييييقش الحكاية دى ..

ولو كنت عند حد اعرفه أعلن له وبصراحة عن ضيقى من ذلك ..

وطبعا باقى القنوات معظمه زى العينة اللى ذكرتيها فعلا ..

مفيهاش حاجة تتشاف .. وده أحسن ما فيها .. clp::

وبكده قضيت على الكليبات نهائيا فى بيتى .. ولا أراها مطلقا ..

واتفزعت وجالى هلع مرة من حلقة من حلقات محمود سعد اتكلم فيها مع رقصات من دول .. وجت فى الحلقة مشاهد من الكليبات .. حاجة آخر مسخرة الصراحة .. بعدها بدأت أفكر امسح الام بى سى نفسها .. لانى قبل كده مكنتش اعرف القاذورات قصدى دى ..

على فكرة .. لما أكون متنكد من الأخبار السياسية ومفيش حاجة تضحك فى القنوات الترفيهية ... أروح دوغرى على السودان واليمن .. عليهم شوية مطربين ...أعوووووووووووذ بالله :D

مش كليبات بقى .. حاجة كده من ايام ام كلثوم cl:

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...