اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اخواني الشرفاء من المسلمين .. هل تتقبلون الآخر؟

doha

Recommended Posts

استكمالا لما كنت كتبته فى الموضوع الذى تم اغلاقه ....اريد ان اوضح رايى كمسلم فى فكرة تقبل "الاخر" والتى يبدو انها ســتأخذ وقتا طويلا فى النقاش نظرا لتشبث بعض الاخوة بارائهم او "رؤيتهم" حيال من لا يدينون بالاسلام

لازال "البعض" يركن الى التفسيرات "الظاهرية" للنصوص القرأنية بتعمد اللجوء الى تفسيرات "نصوصية" محضة "تخاصم" الواقع بل و"منفصلة" عنه تماما ....فلا يمكن ان تكون تلك تفسيرات لشيوخ "معاصرين "على اتصال بالواقع ...بل ازعم انه من الصعب ان تكون تلك التفسيرات صادرة بالاساس من أناس تفقهوا فى الدين بالقدر الكافى لكى يتوصلوا الى المعانى العظيمة التى تحملها النصوص بين طياتها ...وليس التوقف كما بدا جليا عند "ظاهر النص" !

اتحفظ بشدة على تفسير مصطلح "البغض فى الله" واتحفظ اكثر على زعم البعض باننا "مأمرون " بان نبغض من يخالفنا العقيدة....فهؤلاء -ممن يخالفوننا العقيدة -فى تقديرى يستحقون "الشفقة" لا الكره !....يستحقون الشفقة لانهم لم يجدوا من يهديهم سواء السبيل .....يستحقون الشفقة لاننا مقصرون فى دعوتهم الى ديننا الحنيف ....مقصرون لاننا لم نزل ندعوا انفسنا عشرات القرون دون ان يتحمل دعاتنا شرف الدعوة الى الاسلام فى بلاد لم تسمع عنه ..........من صكواالتفسير "القاصر" فى تقديرى لمصطلح " البغض فى الله" وشرعنوه لا يقوون على "بغض" الاكتشافات العلمية والاختراعات لمن يبغضوهم....والى كل المتعبدين لله "بكراهية عباده " اقول ...اكرهوا ولكن بعد ان تتدبروا حكمة الله فى تباين خلقه فى الُخلق والِخلقة والمعتقد ....الله سبحانه وتعالى الذى –لو شاء- لجعلنا أمة واحدة ولكنها الحكمة التى استعصت على عقول "البعض" ممن يريدون تغيير "سنة" الله فى خلقه ....اقول لمن يريدون منا ان يكون "عنوان" تديننا هو البغض ...من يريدون ان يكون "واجهة " ايماننا هو الكره....فليكن ذلك ...... ولكن بقى ان "نتعلم"

بقى ان نتعلم كيف نكره ....فحتى الكره ...له قواعد واصول واداب !

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق

• الردود 129
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لكن فقط ليكون الحوار من هذا المنظور المفترض حتى و لو كان غير صحيح فلا يهمنى

معلش مافهمتش الحته اللي فوق دي

هل تقصد حضرتك انه ميهمكش اذا كان بيكذب او لأ؟

المهم يقولك اي حاجه و خلاص و انت حتتعامل مع اللي قاله كده عمياني؟؟

طب و حتستفيد ايه من كده؟؟؟؟

ارجوا الا اكون قد احسنت الفهم في هذه النقطه بالذات

شكرا

يا سيدى الفاضل

أنا أقصد لو أنا و محاورى نتتناقش فى مسالة دينية ما

و هو قال أنه مسلم...فسيكون نقاشى معه وحجتى مما أعرفه من القرأن و السنة...وهى بالطبع ستكون حجة عليه

أما لو قال غير ذلك فالموضوع مختلف

بصرف النظر عن صدقة أو كذبة..

المهم أننا إفترضا أن النقاش بين مسلمين تكون الحجة عليهم من القرأن و السنة

أما لو لم يحدد فلا أعلم بناء على أى شىء أطرح رأيى..أو أحاول إقناع محاورى.

رابط هذا التعليق

لاه مينفعش كده ترميها وتمشي ..اصول الضيافه برضه تقعد تاخذ حاجه ..

واكيد مش هفوت فرصة حلوة ان واحد من الجانب الآخر انضم للحوار .. بعد اذن حضرتك لو تجاوب على اي من السؤالين التاليين او كلاهما ..

طيب أنا مستعد أشارك بس توعديني... لو لقيتي العزيز أبو عمر داخل... تخبيني!!

رأي المسيحيين ما فيهوش فصال... من ساعة المسيح ما اداهم مثل "السامري الصالح"... المسيح قال للتلاميذ (علي حسب اعتقادي الشخصي) ان كان في واحد يهودي "مؤمن" طلع عليه قطاع طريق ضربوه و سرقوه و سابوه بين الحياة و الموت... مر عليه واحد كاهن يهودي "عالم دين تقي مؤمن"... طنشه و قال و انا مالي... مر عليه واحد فريسي "سلفي متشدد" ينتمي لجماعة دينية تدعو للتشدد في تطبيق شرع الله، و كراهية الآخرين حبا في الله... طنشه و قال و انا مالي...

مر عليه واحد سامري من سكان السامرة في شمال فلسطين... و السامريين هم أصلا يهود موحدون، انحرفوا و ضلوا و فسدت عقيدتهم... فقاطعهم اليهود و كرهوهم "حبا في الله"... و بات التعامل معهم من الكبائر، ولا أما يكون واحد سني بيعامل واحد شيعي كده... حاجة صعبة خالص يعني... المهم السامري الصالح ده هو الوحيد اللي صعب عليه المصاب... فشاله و تعب فيه لغاية ما وصلوا مدينة قريبة، فجابلوا طبيب يعالجه، و أودعه في فندق و دفع ثمن بقاؤه لعده أيام، و أجرة من يخدمه و يداويه... و تركه و مضي دون أن ينتظر كلمة شكر...

يعني المسيح بيقولك يا مؤمن... تفتكر مين في دول ربنا هيرحمه و يدخله فسيح جناته يوم الحشر؟ الكاهن... و لا السامري المنحرف عقائديا المنضبط أخلاقيا؟ سؤال محرج...

و بعدها المسيح ما سابلناش فرصة نفلفص ولا نناور... و راح مكتفنا بنص ما يقبلش القسمة علي اتنين:

"سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. 44وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، 45لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ. 46لأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ ذلِكَ؟ 47وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْل تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا؟ 48فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ."

طيب ده عقيديا... بس يا تري المسيحيين في مصر بيعملوا كده، و لا بقوا جزء لا يتجزأ من العالم العربي، بحلوه و مره؟

مش عارف... و انا صغير عشت فترة كانت فيها الطايفة الانجيلية في مصر سخنة قوي في التبشير... و كمية مهولة من الكتب و المؤتمرات الروحية للشباب... و الترانيم الحديثة ذات الايقاع الأسرع مقارنة بالترانيم القبطية ال"حزايني"... و صحت الكنيسة القبطية لتجد نفسها في مواجهة لم تكن مستعدة لها... و لكن أعتقد أن رد الفعل كان في أغلبه بناء... كثرت الوعظات و الكتب التي تفسر الاختلاف بيننا و بين الانجيليين.. و زاد التركيز علي أصل ايمانا بال"تناول"، و بشفاعة القديسين، و بأهمية ال"تقليد" و عدم الاكتفاء بالكتاب المقدس فقط كمصدر وحيد للفهم... و أيضا بدأت الموسيقي القبطية تتطور و توفر للشباب كل الألوان في التسبيح... أعتقد ان التجربة كانت بناءة جدا للكنيستين... و كل واحدة أخدت من التانية ما رأته مفيدا و صحي... و طوال حياتي لم أري أحد لا في عائلتي و لا جيراني و لا أصدقائي يفرق في المعاملة أو ال"محبة" بين أرثوذكسي و انجيلي أو كاثوليكي... هناك حساسية كنسية ضد بعض الطوائف مثل شهود يهوة و المورمون و السبتيين... و لكني أعرف كثيرا من أبناء هذه الطوائف و لا أذكر موقف واحد اشتكي فيه أحدهم من التفرقة أو ال"تجنب"... و لكن تجربتي معهم محدودة... الله أعلم...

أما عن نفسي... فبرضه أعتقد اني بأعيش المعني ده في حياتي، و هأحاول أعلمه للقرد الصغير (ابني ذو ال13 شهرا)... لسه كنت معزوم عند زميل لي... شاذ جنسيا... و ذهبت مع زوجتي و طفلي لتهنئته في بيته بعيد "زواجه"!!

نعم أعلم أنه خاطئ، و انه لا يمكن أن يحيي كمسيحي في يوم ما دون قطع هذه العلاقة... و أعرف رأي أب اعترافي مقدما في هذه ال"صداقة" و اني أعرض ابني لنموذج خاطئ، مثلما قالت العزيزة ذهبية في مداخلتها أعلي... و لكني أعلم أيضا أنه لا يفعل ذلك ليغيظني و لا ليغيظ المسيح... بل يفعله و هو يعتقد انها طبيعته التي خلقها عليها الله... اعتقاد خاطئ، نعم... و لكن الحل لا يكون بطرده من الكنيسة، و حث المؤمنين علي مقاطعته، و فصله عن نماذج أنجح من الأزواج و الزوجات... الذين يحيون في ظل الكنيسة و تعاليمها... لا يكون بمخاطبته ب "يا كافر"... لعل صداقتنا تلك تنتزعه من فك الموت... و لو بتوبة في آخر لحظات حياته... مين أنا عشان أحاكمه... يا تري كام واحد ممن يكرهون الشواذ "حبا في الله"، بيفتكر يصلي لهم و يتمني لهم رؤية النور مع كل ركعه أو "مطانية"؟

أيوه... أنا واحد من المسيحيين الكتير اللي أيدوا تقنين زواج المثليين في كاليفورنيا... و برغم ان الاستفتاء فشل، لكن النسبة بتزيد مع الوقت... و قريب هيكون لهم نفس الحقوق القانونية و المادية اللي بتعطي للمتزوجين، من حق الورث و تخفيض في الضرائب... برغم تضاد حياتهم مع كل ما أؤمن به... و لكن لو رأيت أن هناك حقوق أعطاها الله للمؤمنين فقط... و أن واجبي أن أشعرهم ب"كرهي" لهم في الله، أليس العشارون أيضا يفعلون ذلك؟

كانت الكنيسة و احنا صغيرين تعلمنا ان المسيحية انتشرت بكتر الشهداء اللي سفكوا دمهم قدام السلطان أو الامبراطور، لغاية قسطنطين ما بقي مسيحي... بعد ما كبرت و قريت عرفت ان المسيحية لم تزد عن أية ديانة سابقة كان يتبناها الامبراطور، و تخفت بعد مماته أو موت وريثه... الا بسبب ما حدث وقت الوباء الأسود الذي قضي علي ثلث سكان القارة الأوروبية... ازاي تقدر تقاوم عقيدة، معتنقها ما خافش علي نفسه من مرضك... و قبل يفضل معاك بعد أهلك نفسهم ما سابوك و خافوا من مرضك... يداويك و يسقيك، علي أمل شفاءك... ازاي تقدر تقاومها، و أهلك كانوا بيدوروا عليه عشان يؤذوه بسبب عقيدته دي... كام واحد دخل المسيحية ساعتها عن جهل تام... فقط مؤمن بما رآه من أخلاق ذاك الفقير الذي جازف بحياته (أو فقدها) كي يساعده...

برضه ما أقدرش أعمم، و ما أقدرش أقولك ان مفاهيمي دي هي الصح... لكن أنا لا أؤمن بالتعميم أبدا لا في الحلو ولا الوحش... و الدليل أهه قدامنا... الأعزاء المحاورين انقسموا انقسام حاد الي "مسلمين جدد"، و "مسلمين كارهين للآخر" !! مع ان النص هو هو، و الأصل هو هو... ده حتي ما فيش فصل بين جوامعهم و كتبهم الدينية...لكن مفاهيمهم مختلفة اختلاف الشمس و القمر... ازاي أقدر أعمم مفهوم أو معتقد علي كل المسلمين... مش بالزمة ده يبقي جهل مني؟

اَلاِنْتِهَارُ يُؤَثِّرُ فِي الْحَكِيمِ أَكْثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلْدَةٍ فِي الْجَاهِلِ.

امثال 17 : 10

رابط هذا التعليق

تم حجب إحدى عشر مداخلة خارج سياق الموضوع تمهيدا لنقلها إلى الأرشيف

يرجى الالتزام بوحدة الموضوع وعدم تشتيته

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

اتحفظ بشدة على تفسير مصطلح "البغض فى الله" واتحفظ اكثر على زعم البعض باننا "مأمرون " بان نبغض من يخالفنا العقيدة....فهؤلاء -ممن يخالفوننا العقيدة -فى تقديرى يستحقون "الشفقة" لا الكره !....يستحقون الشفقة لانهم لم يجدوا من يهديهم سواء السبيل .....يستحقون الشفقة لاننا مقصرون فى دعوتهم الى ديننا الحنيف ....مقصرون لاننا لم نزل ندعوا انفسنا عشرات القرون دون ان يتحمل دعاتنا شرف الدعوة الى الاسلام فى بلاد لم تسمع عنه ..........من صكواالتفسير "القاصر" فى تقديرى لمصطلح " البغض فى الله" وشرعنوه لا يقوون على "بغض" الاكتشافات العلمية والاختراعات لمن يبغضوهم....والى كل المتعبدين لله "بكراهية عباده " اقول ...اكرهوا ولكن بعد ان تتدبروا حكمة الله فى تباين خلقه فى الُخلق والِخلقة والمعتقد ....الله سبحانه وتعالى الذى –لو شاء- لجعلنا أمة واحدة ولكنها الحكمة التى استعصت على عقول "البعض" ممن يريدون تغيير "سنة" الله فى خلقه ....اقول لمن يريدون منا ان يكون "عنوان" تديننا هو البغض ...من يريدون ان يكون "واجهة " ايماننا هو الكره....فليكن ذلك ...... ولكن بقى ان "نتعلم"

بقى ان نتعلم كيف نكره ....فحتى الكره ...له قواعد واصول واداب !

يا سيدى الفاضل

رجاء عدم خلط الأمور

البغض المقصود للمصر على كفره و المصر على الشرك بالله و قد وصله الإسلام

و الفئة فى الموضوع المغلق و التى كانت سببا لفتح هذا الموضوع لا يخفى عليهم الإسلام

و يبقى أن تفسر أنت لنا مصطلح (البغض فى الله) بعد تحفظك على التفسير المذكور القاصر....؟؟؟؟

و يا حبذا لو أضفت الحكمة التى أستعصت على عقول البعض و لم تستعصى على عقلك من تبان خلق الله فى العقيدة... لأنى أتمنى فعلا أن أعرف

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق

لكن فقط ليكون الحوار من هذا المنظور المفترض حتى و لو كان غير صحيح فلا يهمنى

معلش مافهمتش الحته اللي فوق دي

هل تقصد حضرتك انه ميهمكش اذا كان بيكذب او لأ؟

المهم يقولك اي حاجه و خلاص و انت حتتعامل مع اللي قاله كده عمياني؟؟

طب و حتستفيد ايه من كده؟؟؟؟

ارجوا الا اكون قد احسنت الفهم في هذه النقطه بالذات

شكرا

يا سيدى الفاضل

أنا أقصد لو أنا و محاورى نتتناقش فى مسالة دينية ما

و هو قال أنه مسلم...فسيكون نقاشى معه وحجتى مما أعرفه من القرأن و السنة...وهى بالطبع ستكون حجة عليه

أما لو قال غير ذلك فالموضوع مختلف

بصرف النظر عن صدقة أو كذبة..

المهم أننا إفترضا أن النقاش بين مسلمين تكون الحجة عليهم من القرأن و السنة

أما لو لم يحدد فلا أعلم بناء على أى شىء أطرح رأيى..أو أحاول إقناع محاورى.

حريح حضرتك

اللي يقولك انا مسلم عامله كمسلم و تفاهم معه بما ينص عليه الاسلام من وجهة نظرك

و أي حد مقالش ديانته ايه...... اعتبر انه غير مسلم و تحدث معه على هذا الأساس و حاول تقنعه بالمنطق فقط بدون استخدام آيات قرآنيه أو أحاديث شريفه

بس اوعى تبغضه و تكرهه :)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

مش عارف .. بس حسيت ان الفيديو ده ليه علاقه بالموضوع ..

The True Message of Islam

اتمني ان تكون وصلت ..

بيتهيألى إنى شفت الحبيب الجفرى فى الحضور ..

يا راجل يا طيب دول "قبوريين" .. لازم تبغضهم "فى الله"

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

وفي معرض الحديث عن الحده في انتقاد الآخر فهذا حوار لايخلوا من طرافه يلقي الضوء على تفكير ( البعض ) ..

====================

منقوووول ..

ابو صالح وابو راشد جالسين يطالعون الاخبار في بلدتهم بريده في مدينة القصيم

ابو راشد: وش قاعد تفكر فيه يا ابو صالح؟

ابو صالح: افكر بها الدين العظيم اللي انتشر من اقصى الارض لاقصاها ناظر هالمسلمين الصينيين

والله انك صادز( صادق) يا ابو صالح بس ترا هذول مايعرفون من الدين الا القشورطبايعهم زي الاجانب بس يصلون المسلمين الصح هم العرب اللي يفهمون الاحاديث والقرآن

والله انك صادز يا ابو رويشد بس ترا مو كل العرب مسلمين صحيح عندك مثلا هالشوام وهالمصاروه وهالمغاربه والله انهم حتى مايصلون صلاة ربي ان بغيت المسلمين الصدز يا ابو رويشدتلقاهم هنا في الخليج والجزيره العربيه

والله انك صادز يا ابو صالح بس مو كل اهل الخليج ترى كل هالدول تسمح بالخمر والكنايس الدين الصدز هنا عندنا في السعوديه

والله انك صادز يا ابو رويشد بس موكل اهل السعوديه عندك اهل الشرقيه فيهم شيعه وحريمهم مايغطون وجيههم واهل الشمال حريمهم مايتغطون عن رجالهم ويقعدون معهم واهل الغربيه حريمهم مايتغطون ويشيشون واهل الجنوب مثل مانت خابر عندهم بدع واجد الدين الصدز يا ابو راشد عندنا هنيا في الوسطى والقصيم

ايييه والله انك صادز ياابو صالح بس ترا عندك هنا في الوسطى الناس يتتنون (يدخنون) ويسمعون موسيقى والعياذ بالله ومركبين دشوش الدين الصدز هنا عندنا في بريده

ايييه والله انك صادز يا ابو راشد بس بعد هنا في بريده مو كل حاره زي الثانيه ترا اغلب اهل بريده مركبين دشوش ويشوفون القنوات الفضائيه والقنوات الماجنه مافيه مثل حارتنا مافيها ولا دش واحد

اييه والله انك صادز يا ابو صالح بس الله يهديهم جيرانا موب دايم اشوف عيالهم يصلون في المسجد ولا تشوفهم دايم في صلاة الفجر الصراحه يا ابو صالح ما فيه احد يصلي الفجر دايم في المسجد الا انا وانت

والله انك صادز يا ابو راشد بس اشوفك ما صرت تخشع هاليومين زين في صلاة الفجر...

============

الحوار بالطبع تخيلي غير حقيقي وان كان غايه في الواقعية برغم ذلك ..

ولي عوده ان شاء الله للتعقيب على بعض الردود السابقة ...

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

ابو صالح وابو راشد جالسين يطالعون الاخبار في بلدتهم بريده في مدينة القصيم

ابو راشد: وش قاعد تفكر فيه يا ابو صالح؟

ابو صالح: افكر بها الدين العظيم اللي انتشر من اقصى الارض لاقصاها ناظر هالمسلمين الصينيين

والله انك صادز( صادق) يا ابو صالح بس ترا هذول مايعرفون من الدين الا القشورطبايعهم زي الاجانب بس يصلون المسلمين الصح هم العرب اللي يفهمون الاحاديث والقرآن

والله انك صادز يا ابو رويشد بس ترا مو كل العرب مسلمين صحيح عندك مثلا هالشوام وهالمصاروه وهالمغاربه والله انهم حتى مايصلون صلاة ربي ان بغيت المسلمين الصدز يا ابو رويشدتلقاهم هنا في الخليج والجزيره العربيه

والله انك صادز يا ابو صالح بس مو كل اهل الخليج ترى كل هالدول تسمح بالخمر والكنايس الدين الصدز هنا عندنا في السعوديه

والله انك صادز يا ابو رويشد بس موكل اهل السعوديه عندك اهل الشرقيه فيهم شيعه وحريمهم مايغطون وجيههم واهل الشمال حريمهم مايتغطون عن رجالهم ويقعدون معهم واهل الغربيه حريمهم مايتغطون ويشيشون واهل الجنوب مثل مانت خابر عندهم بدع واجد الدين الصدز يا ابو راشد عندنا هنيا في الوسطى والقصيم

ايييه والله انك صادز ياابو صالح بس ترا عندك هنا في الوسطى الناس يتتنون (يدخنون) ويسمعون موسيقى والعياذ بالله ومركبين دشوش الدين الصدز هنا عندنا في بريده

ايييه والله انك صادز يا ابو راشد بس بعد هنا في بريده مو كل حاره زي الثانيه ترا اغلب اهل بريده مركبين دشوش ويشوفون القنوات الفضائيه والقنوات الماجنه مافيه مثل حارتنا مافيها ولا دش واحد

اييه والله انك صادز يا ابو صالح بس الله يهديهم جيرانا موب دايم اشوف عيالهم يصلون في المسجد ولا تشوفهم دايم في صلاة الفجر الصراحه يا ابو صالح ما فيه احد يصلي الفجر دايم في المسجد الا انا وانت

والله انك صادز يا ابو راشد بس اشوفك ما صرت تخشع هاليومين زين في صلاة الفجر...

بالرغم ان الحوار يبدو في صورة المزاح او الفكاهه الا ان هذا الحوار هو فعلا منطق الكثير من المسلمين

أنا صاحب الحق الأوحد

انا الصح و الكل غلط

احنا بتوع الجنه و الباقي بتوع النار

في السعوديه و خصوصا في المنطقه الشرقيه عاشرت الكثيرين من الشيعه بجانب السنه السعوديين بالطبع

وجدت ان الجانب الشيعي قد ضمن الجنه وحده بعد ضمانه لخلود السنه في النار

و وجدت ان السنه قد عكسوا الوضع بالطبع

و طبعا غير الدرجات الداخليه في كل مذهب

يعني فيه شيعي ملتزم جدا و شيعي ملتزم فقط و شيعي معتدل و شيعي غير ملتزم و شيعي متهاون و شيعي كافر

و نفس الشيئ عن السنه

يعني بإختصار الجانب السني يرى كفر الجميع ماعدا السنه بالاضافه الى السنه المتهاونين في دينهم و الغير ملتزمين

و نفس الشيئ عن الشيعه

و ما اكتشفته ايضا من عشرتي لبعض المسيحيين المتشددين ان نفس الأمر موجود عندهم :)

باختصار هذا النموذج الحواري حقيقي و ليس حوارا فكاهيا

حاولوا تقروه بتمهل و انتو تفهموا حقيقة المشكله

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

و أي حد مقالش ديانته ايه...... اعتبر انه غير مسلم و تحدث معه على هذا الأساس و حاول تقنعه بالمنطق فقط بدون استخدام آيات قرآنيه أو أحاديث شريفه

بس اوعى تبغضه و تكرهه

أعتقد أن هذه الرود تحمل سخرية ...و العبارة المقصودة للتذكير هى جزء من حديث شريف............!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

رابط هذا التعليق

بس اوعى تبغضه و تكرهه

أعتقد أن هذه الرود تحمل سخرية ...و العبارة المقصودة للتذكير هى جزء من حديث شريف............!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

حضرتك اقتبست ردي و اتهمتني بأنني أسخر منك

و هذا والله لم يحدث

ارجوا ايضاح مكان السخريه و انا جاهز لتوضيحها أو حذفها اذا اقتضى الأمر

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

بس اوعى تبغضه و تكرهه

يا أخى الفاضل

ادخل على أى موقع سلفى وابحث فيه عما يقولونه عن ذلك الرجل .. ستجد أن "قبورى" هى أخف الصفات التى وصفوه بها .. وستجد أن بغضه "فى الله" هى أقل ما يتداعون إليه .. ادخل تلك المواقع لترى بنفسك ثم احكم إن كان فيما اقتبسته أى سخرية ..

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

تذكرت جملة ظريفة قالها أحد الخطباء في خطبة الجمعة ... قال:

الناس اللي عمّالة تقول الآخر الآخر الآخر...

ومكسوفة تقول الكافر زي ما ربنا قال

خلاص , ممكن نخليهم يغيّروا الآيات ويقولوا بدل {قل يا أيها الكافرون} يخلّوها: قل يا أيها الآخرون !!!

بصراحة عجبتني وضحكت منها.. وحسّيت إنها في الجون

تم تعديل بواسطة سهل جدا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

خلاص , ممكن نخليهم يغيّروا الآيات ويقولوا بدل {قل يا أيها الكافرون} يخلّوها: قل يا أيها الآخرون !!!

انا بقى حاسس انها اوف سايد wst::

ايه رأيك يا سهل مادام الموضوع كده ....

المصريين يفرشوا الملايات لبعض في الشارع

انت تقول للمسيحي لما تقابله في سوق الخضار مثلا يا كافر ياللي انجيلك محرف ياللي بتعبد تلاته يا وحش

و هو يقولك لما يقابلك في الجامعه مثلا يا كافر ياللي دينك كله تأليف و اونطه و نصب يا وحش

و بكده تبقى الصراحه حلوه و محدش يزعل من حد

ايه رأيك ؟

بحيث نمشي نشتم بعض كده على طول عشان ترتاح :wub:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

بس اوعى تبغضه و تكرهه

حضرتك اقتبست ردي و اتهمتني بأنني أسخر منك

و هذا والله لم يحدث

ارجوا ايضاح مكان السخريه و انا جاهز لتوضيحها أو حذفها اذا اقتضى الأمر

يا أخ زهيرى أنا لم أتهمك لا أنت و لا أستاذنا الفاضل أبو محمد بالسخرية من شخصى فأنا أعلم أنككم ناس أفاضل

و لكنى أحسست أن هناك نوع من التهكم على العبارة (البغض فى الله)

فأحببت أن أنوه أنها جزء من حديث شريف.

و بالمناسبة

لنصل إلى قول فصل فى خلافنا

فكما ذكرت أن العبارة و المعتقد (البغض فى الله ) هى حديث شريف

و أرى يا أستاذ زهيرى أنك ترفضها تماما

و لكنك لم توضح سبب قناعتك من الناحية الدينية

فربما نقتنع معك

فهل أنت:

تضعف الحديث المذكور...؟؟؟؟؟؟

تعلم أنه حديث و أمر و لكنك تقتنع بوجوب تعطيل العمل به.........؟؟؟؟؟

لك تفسير أخر للحديث.........؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق

و بالمناسبة

لنصل إلى قول فصل فى خلافنا

فكما ذكرت أن العبارة و المعتقد (البغض فى الله ) هى حديث شريف

و أرى يا أستاذ زهيرى أنك ترفضها تماما

و لكنك لم توضح سبب قناعتك من الناحية الدينية

فربما نقتنع معك

فهل أنت:

تضعف الحديث المذكور...؟؟؟؟؟؟

تعلم أنه حديث و أمر و لكنك تقتنع بوجوب تعطيل العمل به.........؟؟؟؟؟

لك تفسير أخر للحديث.........؟؟؟؟؟

انا يا سيدي افهم عبارة البغض في الله على انها تحثنا على ان نبغض اعداء ديننا ممن يعادونا او يحاربونا و يريدون الاستيلاء على اراضينا و قتلنا

فقط

أما اي مفهوم آخر فأنا لا اعترف به

و اذا جاء في حديث فأنا اعتقد انه غير صحيح

و اذا ثبت انه صحيح فأنا اثق ان من صححه أخطأ (و لا اعلم نيته في ذلك)

ما اثق فيه هو ان اشرف الخلق لم يأمرنا ببغض أحد الا الأعداء

و ليس كل من يخالفنا الدين عدو

حتى اليهود ليسوا كلهم أعداء

فمنهم من يدافع عن القضيه الفلسطينيه و يعادي سياسة الاستيطان الصهيونيه مثلا

ارجوا ان اكون قد اوضحت نقطتي جيدا

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

يا ريت يا استاذ سهل تبطل ضحك شويه وتبقى تروحله الجمعه الجاية وتقله يا عم الشيخ لما تتكلم عن الآخر تكلم عنه بخلق الإسلام الذي يحبب هذا الآخر في دينك وليس لمن يريد أن يعاديه ويبادر بتكفيره ..

وقل له أن وظيفتك على المنبر هو تذكير الناس بتعاليم الدين وكيفية الدعوة إلى الإسلام وليس لتنفيرهم ولخلق العداوت ضده وقل له إذا لم تستطع ذلك فاصمت خير لك وللمسلمين وتعال افترش الأرض بجانبي واترك المنبر لمن هو أجدى به وأحق في أن يقف عليه ليدعو الناس للدين ...

وقل له تذكر حين تخاطب الآخر خاطبه كما خاطبهم إلهك حين قال سبحانه وتعالى : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ "

وبالتالي نحن لا نخجل من وصف الآخر بالكافر حين نتحدث عنه ونخاطبه تجاوزا منا, ولكن لأن الله عز وجل أمرنا بذلك وبين لنا السبيل والسلوك الإسلامي حين نتحدث معه نخاطبه بيا أهل الكتاب وليس يا ايها الكافرون...

فهذا هو خطابنا وتلك هي وظيفتنا الحقيقية التي حددها الله لنا...

أما خطابك وخطاب شيخك واستدلاله بسورة الكافرون في خطابنا مع أهل الكتاب الذي تستنكر علينا أن نناديهم بالآخر وتريد منا ان نناديه بيا كافر فياريت ترجع حضرتك مشكورا لدينك وللآيه الكريمه وترى وتتدبر فيمن نزلت وفيمن خاطبت..

وادعوا الله لك أن يرزق عقلك قدرة التمييز والتفريق بين سوره نزلت تخاطب كفار مكه ولا تخاطب الآخر الذي نتحدث عنه ..

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق

وقل له تذكر حين تخاطب الآخر خاطبه كما خاطبهم إلهك حين قال سبحانه وتعالى : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ "

وبالتالي نحن لا نخجل من وصف الآخر بالكافر حين نتحدث عنه ونخاطبه تجاوزا منا, ولكن لأن الله عز وجل أمرنا بذلك وبين لنا السبيل والسلوك الإسلامي حين نتحدث معه نخاطبه بيا أهل الكتاب وليس يا ايها الكافرون...

فهذا هو خطابنا وتلك هي وظيفتنا الحقيقية التي حددها الله لنا...

أعجبني هذا التقسيم في الحقيقة..

فعلاً.. هناك فرق بين المخاطبة وبين ذكر وضعه في الشريعة الإسلامية..

ولكن خطيب الجمعة (وهو بالمناسبة ليس شيخي) لم يكن يتحدث في سياق آخر غير مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم للحق

وإنما كان يتحدث في سياق الخجل من ذكر هذا المصطلح الشرعي الذي يفرّق بين الحق والباطل.. والذي كاد أن يندثر بسبب الخجل من ذكره

دمت بود :roseop:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...