اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الصفقة أصبحت علي الأبواب .. إجماع في الكابنيت للإفراج عن البرغوثي رغم نفي الجميع


Recommended Posts

الصفقة أصبحت علي الأبواب

إجماع في الكابنيت للإفراج عن البرغوثي رغم نفي الجميع

12 / 08 / 2009 - 14:00

فلسطين اليوم-ترجمة خاصة (تقرير تحليلي)

بدأت الأسباب التي خططت لها الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بعد موافقة إسرائيل علي حضور ما يزد علي 500 عضو من حركة فتح الخارج لدخول الضفة الغربية لحضور المؤتمر السادس لحركة فتح في بيت لحم .

فقد وافقت إسرائيل وفقا لمصادر محلل فلسطين اليوم للشؤون الإسرائيلية السماح لهم بالدخول علي أساس إنهم قد غيروا أفكارهم نحو إسرائيل ولكنهم أفكارهم بقيت علي ما هي متمسكة بالكفاح المسلح فقد وضع وزراء إسرائيل أمام نصب أعينهم هدفا وحققوه اليوم بعد فوز الجيل الشاب من حركة فتح علي الجيل القديم.

ففي المناقشات التي أجراها الوزراء الاسرائيلين حول نتائج مؤتمر فتح , وتابعوها عن كثب كما قال وزير الحرب ايهود براك فقد رأي بأن من حضورا من الخارج مثل ابو ماهر غنيم وغيرة بقوا علي مواقفهم بالتمسك بالكفاح المسلح ولكن إسرائيل أرادت من كل عقد المؤتمر شئ واحد وهو الزج بأبو مازن والقيادة القديمة في فتح وتنظر الآن الي أن يكون مروان البرغوثي هو الرئيس القادم للسلطة الفلسطينية.

فالإسرائيليون يعلمون جيدا مواقف البرغوثي بما يتعلق بالحرب والسلام فهو في نظرهم ليس متطرفا في افكاره مثل القيادة القديمة وله شعبية تفوق كل قيادات فتح في الضفة الغربية وقطاع غزة وقد عبر عن ذلك وزير البنية التحتية مرارا وتكررا بنيامين بن العيزر الذي طالب بالإفراج عنه.

إسرائيل ستجبر السلطة الفلسطينية في 25 يناير القادم إجراء انتخابات عامه في الضفة الغربية حتى لو رفضت حماس الأمر في قطاع غزة كل ذلك ليصعد البرغوثي علي كرسي الحكم بدلا من ابو مازن والجيل القديم الذي تعتبره إسرائيل اضر بأمنها منذ اتفاقيات أوسلو.

فإسرائيل تعلم جيدا مدي شعبية مروان البرغوثي في الشارع الفلسطيني وتمهد الطريق له ليكن رئيس السلطة الفلسطينية القادم .

ماذا يجري خلف الكواليس

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو ووزير حربه من الرئيس المصري حسني مبارك ووزير المخابرات المصرية وعمر سليمان أن يحافظوا علي سرية المفاوضات حول شاليط كما وطلب الإسرائيلي من مصر أن تبلغ حماس أيضا بعدم تسريب شيئا عن المفاوضات وحماس التزمت عبر الزهار كما طالبوا والدي الجندي نوعم شاليط بعدم الإدلاء بشئ لوسائل الإعلام.

إلا أن الاسرائيلين لا يقدرون علي عدم تسريب الأخبار فقد صرح فقط أول امس وزير البني التحتية بنيامين بن العيزر بأنه يأمل الإفراج عن شاليط قبل الأعياد اليهودية .

وقال مرارا وتكرار بأنه يؤيد الإفراج عن البرغوثي, ففي الأمس انضم اليه وزير شؤون الأقليات الإسرائيلي افيشاي بريفرمان دعا الحكومة الإسرائيلية الى النظر بجدية في مسالة الافراج عن القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي بعد فوزه بعضوية اللجنة المركزية للحركة حيث يقضي حكما بالسجن مدى الحياة .

مستشار نتنياهو للقاهرة

لعل الملفت أن المستشار الإسرائيلي للامن القومي المقرب من نتيياهو عوزي اراد توجه اول امس الاثنين إلى القاهرة لإجراء محادثات مع مسئولين مصريين، هي لاستكمال بالمفاوضات حول الإفراج المحتمل عن الجندي شاليط وكلها مؤشرات لقرب التوصل للصفقة.

الجنرال إبراهيم لدمشق

من جانب آخر فوفد مصري برئاسة نائب وزير المخابرات المصرية الجنرال محمد إبراهيم سيتوجه قريبا لدمشق لإجراء مفاوضات مع قادة الفصائل الفلسطينية لإقناعهم برفع العراقيل لتمام صفقة تبادل الأسرى.

ووفقا للمحلل فالخلاف علي قائمة الأسرى بين حماس وإسرائيل بدأ يتلاشي فالبرغوثي حسب المحلل سيحزم امتعته قريبا ليغادر السجن أما المشكلة الاولى تتركز علي سعدات البرغوثي لأنه متهم بالتخطيط لاغتيال لوزير إسرائيلي ( رحاف عام زئيفي) خشية من الأحزاب اليمينية في حكومة نتنياهو والتي ستهدد بالانسحاب من الحكومة لو أفرج عن سعدات أما وعلي ما يبدو فإسرائيل ستوافق في نهاية المطاف عن عبد الله البرغوثي المحكوم علية بالسجن لمدة 67 مؤبد وعباس السيد 30 مؤبد وإبراهيم حامد ويحي السنوار وحسن سلامة واخرين من اسري حماس وفتح الجهاد والجبهة الشعبية والتي تتهمهم إسرائيل بان أيدهم ملطخة بأكبر عدد من الاسرائيلين.

والخلاف الثاني في طريقة للحل هو مطالبة إسرائيل إبعاد عدد من الأسماء في القائمة لغزة او للخارج ولكن هذا المطلب أصبح في طريقة للحل لان إسرائيل بالفعل ولأول مرة تريد إنهاء الصفقة قبل عيد الفطر والأعياد اليهودية.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

مروان البرغوثي يعيش في سجن 5 نجوم .. يستقبل الوزراء والسفراء في السجن ومن يشاء وقتما يشاء .. وحسابه البنكي في كانتين السجن كارت بلانش يغدق من خلاله على معتقلي "فتح" المحيطين به ..

سبق ومنذ سنوات أن نشر تقرير من داخل السجن عن اوضاع مروان هناك وبأنه يجري تدريبه بهمة ونشاط ليكون خليفة أبو مازن في الوقت الذي يراه النظام الصهيوني مناسبا له .. حت ان آخر ما نشر عنه أنه قد استقدم معتقل خبير باللغة الفرنسية ليقيم مع مروان في زنزانته ويتولى تعليمه لغة الصالونات العالمية لزوم الإيتيكيت ..

كنا وقتذاك بين مكذب ومصدق .. فللرجل سجل نضالي مشرف .. وحتى عندما أيد "أوسلو" لم يؤيد الفلتان والتشرذم والسلب والنهب الذين واكبوا تطبيق اتفاقية أوسلو منذ بدايتها ..

فهل كان اعتقاله وإبعاده عن مناخ 2002 - 2009 كان لينأى به المخططون عن الانهيارات الأخلاقية والسياسية .. أم أنه قد اعتبروه احتياطيا استراتيجيا مخزونا في الأمان لحين الحاجة!!!

الأيام سوف تفصح عن الحقيقة ..

من جهة أخرى .. طول نَفَس حماس، وعدم خضوعها لأشمال الابتزاز في صفقة شاليط سوف تؤتي بكل تأكيد ثمارها .. فهم -في حماس- يعرفون العقلية الصهيونية بأفضل من غيرهم ..

ناهيك عن خبرات حزب الله في التفاوض على الأسرى الصهاينة والتي وضعت تحت تصرف قيادات حماس بكل تأكيد ..

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

الزهار يحاول التفادي ونتنياهو يتهرب..

ماذا وراء نفي التقدم في صفقة الأسرى؟

12 / 08 / 2009 - 12:21

09081209212875kR.jpg

فلسطين اليوم- وكالات

في ظل الحديث المتواصل من قبل وسائل الإعلام المختلفة حول التقدم الدراماتيكى في طريق التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس مقابل الجندي الأسير جلعاد شاليط من جهة, وفي ظل نفي أي تقدم في الموضوع من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسئولي حماس من جهة أخرى.

التلفزيون الإسرائيلي لجأ إلى خبراء في تحليل لغة الجسم للتعرف على حقيقة ما تخفيه حركات المسئولين للتوصل إلى الحقيقة, وكانت إجابتهم كالتالي "الزهار يكذب , ونتنياهو يخبئ شيئا".

وكان موضوع التقدم في صفقة إطلاق سراح شاليط قد تصدر عناوين الصحف في إسرائيل, إلا أن القيادي في حركة حماس محمود الزهار نفى ذلك خلال مؤتمر صحفي في القاهرة, كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض التعقيب على هذا الموضوع خلال زيارته للمستوطنين الذين تم إخلائهم من قطاع غزة.

وقد حاول الخبير في تحليل حركات الجسم "جبرئيل رعم" تحليل تصور المسئولين في حماس والمسئولين الإسرائيليين خلال تطرقهم لهذه القضية, حيث الإجابة الموجزة للزهار, ولهجة الرضا لدى نتنياهو.

وأفاد جبرئيل أن الزهار يحاول الهروب والتفادي, وكأنه كان ينتظر سؤالا كهذا عن شاليط, حيث نظر إلى من وجّه إليه السؤال وأجابه بشكل سريع جدا "لا جديد".

وأضاف الخبير الإسرائيلي "إن هذا التصرف يشير إلى شدة حساسية الموضوع, وبأنه غير مهتم بتناوله وقد حاول الابتعاد والهروب من السؤال".

من جهة أخرى لفت جبرئيل في تحليله لتصرفات رئيس الحكومة الإسرائيلية خلال تطرقه إلى الأخبار التي توالت في الصحف حول التقدم في ملف شاليط, بأن نتنياهو الذي حذر دائما من التحدث عن الصفقة وبان ذلك فقط يضر بالعملية نفسها, أجاب بالأمس برزانة ورضا كبير.

وأضاف "إن نتنياهو يتحدث بتذبذب كبير, ويأخذ مسافة كبيرة بين كل جملة والثانية, الشيء الذي يثبت بأنه يحتاج إلى وقت لتفكير لكي يبني الجملة, كما أن وجه نتنياهو يشير إلى عدم الرضا عن السؤال, وردوده تدل على انه يخبئ شيئا".

وأخيرا أكد الخبير الإسرائيلي على أن الطرفين حسب اعتقاده يعرفان شيئا وغير مستعدان للتحدث عنه , فالزهار ينفى ونتنياهو يتهرب.

وفي ذات السياق أكدت مصادر مصرية على أنه لا يوجد تقدم ملحوظ في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية في ملف تبادل الأسرى, وقالت إن التقدم هو في جهة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية وافق على الاستمرار في المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها في عهد أولمرت.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

نتنياهو وبيريز هاتفاه 3 مرات ومعوثان إسرائيليان زارا القاهرة

في ظل حديث عن "صفقة تبادل":

تل أبيب تكثّف اتصالاتها مع الرئيس مبارك منذ الأحد

تاريخ الإضافة :13 / 08 / 2009 - 17:09

090322145642eAWO.jpg

فلسطين اليوم- غزة

كثّفت تل أبيب من اتصالاتها الرسمية مع القاهرة، لا سيما مع الرئيس المصري حسني مبارك، في حين مازالت المصادر الإسرائيلية تتحفظ عن سبب هذه الاتصالات المكثفة، لا سيما وأنها تأتي في ظل حديث إسرائيلي ومصري عن قرب إتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

فقد قام الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بمهاتفة الرئيس مبارك مرتين في غضون الأيام الثلاثة الماضية فقط، في حين اتصل رئيس الحكومة الإسرائيلية بالرئيس المصري مرة وأرسل مبعوثين رفيعي المستوى إلى القاهرة، قاما بزيارة خاطفة لم تستغرق سوى ساعات.

وكان آخر هذه الاتصالات؛ قيام بيريز بإجراء مكالمة هاتفية مع مبارك مساء أمس الأربعاء (12/8)، حيث أفادت وسائل الإعلام العبرية أن الحديث تناول "سبل إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط"، لا سيما وأن هذه المكالمة جاءت بعد مكالمة مماثلة جرت في التاسع من آب الماضي.

وبين المكالمتين الهاتفيتين لبيريز؛ أجرى بنيامين نتنياهو اتصالاً مماثلاً تحدث فيه مع الرئيس المصري، وذكرت مصادر سياسية حينها أن المكالمة الهاتفية تركزت على "جهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط والمساعي لاستئناف الاتصالات مع الفلسطينيين"، مشيرة إلى أنها تأتي تمهيداً لتوجه الرئيس المصري إلى واشنطن الأسبوع القادم ولقائه المرتقب مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما.

وفي السياق ذاته؛ أوفد رئيس الحكومة الإسرائيلية مبعوثان رسميان إلى العاصمة المصرية القاهرة، هما مستشار رئيس الوزراء لشؤون "الأمن القومي" عوزي اراد والمبعوث الشخصي لرئيس الحكومة حغاي هداس.

وفي الوقت الذي نفت فيه المصادر الإسرائيلية الرسمية أن تكون لزيارة عوزي اراد للقاهرة أي علاقة بالجهود لاتمام صفقة تبادل الأسرى التي يتم من خلالها إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين؛ نقلت صحيفة /معاريف/ العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس عن مصدر سياسي مسؤول قوله "إن تقدماً قد أحرز فعلاً في الاتصالات المتعلقة باتمام صفقة تبادل ال أسرى، مما يمهد الطريق كما يبدو لاطلاق سراح شاليط"، كما قالت.

ومن ناحية أخرى؛ قالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية نقلاً عن مصادر مصرية قولها "إن هناك نشاطاً أكثر جدية وتصميماً من ذي قبل واتصالات مكثفة حول ملف شاليط، غير ان صفقة التبادل لم تنجز بعد ولا يمكن تحديد موعد محتمل لتنفيذها"، حسب تعبيره.

تعقيب: من الواضح أن كل من بيريز ونتنياهو يعملان على تسويق مشروعين مختلفين بشكل جذري ..

الأول يعمل مع مجموعة وثيقة جنيف بوضع تفاصيل جديدة تذهب بكل ما يمكن أن يلبي ما دون الحد الأدنى لما يقبل به أي فلسطيني أو عربي أو مسلم أو مسيحي ..

والثاني يعمل على خطى شامير في بيع الجدل لمجرد الجدل .. انطلاقا من مقولته "شامير" في مدريد : إنني على استعداد للتفاوض معهم (العرب) عشرين عاما دون ان يحصلوا مني على شئ ..

نتنياهو يحاول أن يسوق الوهم للفلسطينيين .. قليل من الرخاء الاقتصادي للضفة .. وكل شئ يبقى على حاله .. وكلنا حبايب..

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...