اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المؤتمر العام السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" - متابعات


Recommended Posts

المؤتمر العام السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني

"فتح"

حدث غير اعتيادي .. بل هو نقطة تحول مفصلية في ظل ظروف استثنائية لم تشهدها الحركة ولا فلسطين من قبل ..

في هذا الموضوع سنحاول جمع متابعات خاصة وتحليلات وتعليقات على أحداث المؤتمر ..

استثنائية المؤتمر تأتي من حيث :

- الزمان : فهو الذي يأتي بعد إحدى وعشرين عاما من المؤتمر السابق له!!

الزمن الضائع يساوي عُمرِ ثورات قامت وبلاد تحررت على وجه البسيطة ..

- المكان: لأول مرة في تاريخ الثورات تعقد حركة تحرر وطني خاضت حروبا طاحنة وقامت بالآلاف من العمليات العسكرية ضد قوات أأأأا"العدو" -سابقا- تحت ظلال حرابه وبجوار نشاط استيطاني يكاد ضجيج جرافاته أن يغطي على فعاليات المؤتمر .. وبتنسيق تام وتراخيص خاصة لدخول الوافدين من الخارج .. ومرور القادمين من الداخل عبر مئات الحواجز العسكرية أأأأأأ "العدوة":

((( طالب مصدر إسرائيلي أعضاء حركة فتح بتغير البرنامج السياسي لحركة فتح .

ونقلت الإذاعة الاسرائيلية العامة عن المصدر" لقد سمحنا بدخول معظم أعضاء فتح من الخارج والداخل لحضور مؤتمر فتح السادس وإسرائيل عملت كل ما بإستطاعتها لتهيئة الوضع لعقد مؤتمر فتح السادس وإسرائيل تأمل الآن أن يشكل المؤتمر فرصة لتغير فتح برنامجها السياسي الخاص بها وتعمل علي استئناف المفاوضات مع إسرائيل دون ان تضع فتح شروطا مسبقة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل.)))

فوضى في القاعة اثناء افتتاح المؤتمر..

وغياب بلعاوي واستبعاد الزبيدي وتذكير بالبرغوثي بعد نسيانه..

وتصفيق حار للمغاربة

ـ فوجئ زكريا الزبيدي قائد كتائب شهداء الاقصى وقائد معركة جنين ضد قوات الاحتلال، بشطب اسمه من قوائم اعضاء المؤتمر، وكان الزبيدي المطلوب للقوات الاسرائيلية انتقل الى بيت لحم بتنسيق امني، لكنه فوجئ بشطب اسمه، فالتزم الاقامة في الفندق بانتظار تنسيق امني جديد يعيده الى جنين .

ـ انتقل اعضاء المؤتمر مساء امس الى ملعب الخضر حيث حضروا المباراة النهائية لبطولة الشهيد ياسر عرفات لكرة القدم بين فريقي بيت لحم والقدس.

ـ اخرج عضو في المؤتمر كاميرا وبدأ بالتصوير خلال القاء الرئيس عباس كلمته مما حدا بالاخير لأن يقول له 'مش وقت تصوير'.

ـ شوهد عدد من اعضاء المؤتمر خلال إلقاء عباس كلمته ينظرون لساعاتهم فذكرهم عباس بانهم ليسوا في نزهة وان خطابه سيطول.

ـ لم يتم ذكر اسم الأسير مروان البرغوثي في الجلسة الافتتاحية الا بعد ان ارسل مؤيدوه ملاحظة لاحمد قريع الذي ادار الجلسة فقال انا اعتقد بان مروان البرغوثي في قلوبنا جميعا.

ـ تم توزيع الكوفية الفلسطينية على الحضور وبعضهم وضعها على عنقه وآخرون وضعوها في حقائبهم.

ـ غاب حكم بلعاوي عن المؤتمر، ومصادر ترجح استقالته منذ يومين احتجاجا على الزيادة التي تمت على عدد اعضاء المؤتمر دون مراعاة المعايير حيث رفع العدد من 1550 الى حوالي 2260 عضوا .

ـ تم احضار كرسي النائب محمد دحلان للصف الاول في المؤتمر.

ـ دارت احاديث جانبية بين اعضاء المؤتمر مما خلق ضجيجا في القاعة خلال القاء الوفود الضيوف كلماتهم.

ـ نسي عبدالله الافرنجي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مسؤول العلاقات الخارجية الترحيب بالنواب العرب في الكنيست الاسرائيلي خلال ترحيبه بالوفود الضيوف وتسميتهم بالاسم مما اضطر تذكير احمد قريع للترحيب بالنواب العرب لاحقا.

ـ احمد قريع قاطع كلمة السفير التونسي لدى السلطة للطلب من اعضاء المؤتمر توفير الهدوء حتى يتم سماع ما يقوله الضيف.

ـ اقصر كلمة كانت للوفد الصيني الذي اختتمها بكلمة شكرا باللغة العربية، واطول كلمة كانت للوفد المغربي والتي القتها سيدة اختتمتها بالبكاء مما اثار موجة حارة من التصفيق.

ـ ممثل حزب روسيا الموحدة الذي يقوده رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين القى كلمته باللغة العربية.

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

نص رسالة فاروق القدومي للمؤتمر السادس:

صرصورا في فتح قد اختلس ما يزيد عن مئة مليون من الدولارات

تاريخ النشر : 2009-08-04

أيها الإخوة المواطنون..

يا بناة الثورة والمقاومة..

يا ابناء فتح الميامين..

يجدر بنا هذه الأيام أن نستعرض بأمانة مراحل الثورة وتطوراتها منذ انطلاقتها عام 1965، كي نتعرف على اخطائها ومنجزاتها، وكيف كانت قيادتها تواجه مصاعبها وخلافاتها البينية.

لا يمكن أن ننكر أن الثورة الفلسطينية قد تعرضت لأزمات سياسية أو تنظيمية بسبب اقتراف اخطاء تكتيكية خلال الممارسات اليومية لفرد أو لأفراد من قيادتها المركزية، كما تعرضت المقاومة لأزمات خارجية استطاعت معالجتها بدراية وروية.. هذا عدا المواجهات اليومية الساخنة مع العدو الإسرائيلي.

بعد أن شنت اسرائيل عدوانها الغادر والشامل على لبنان الشقيق عام 1982، وحاصرت الثورة في بيروت الغربية لمدة سبعة وثمانين يوما، اضطرت قيادة المقاومة لأن تغادر لبنان العزيز، فتوزعت قواتها العسكرية في عدد من البلدان العربية، بينما استضافت تونس الشقيقة القيادة السياسية لحركة "فتح".

وبالرغم من هجرة الثورة بقواتها وكوادرها وقيادتها المركزية الفتحاوية بعيدا عن الأرض المحتلة، سرعان ما انطلقت الإنتفاضة الأولى عام 1987، فكانت اعمدتها الفاعلة تتمثل في منظمات الشبيبة بتوجيهات من القائد الرمز الشهيد أبو جهاد. كانت اسلحة الشبية هي الحجارة والمظاهرات الشعبية، والإضرابات المتكررة، وقد شملت الإنتفاضة عناصر جديدة من فصائل المقاومة.

لقد فوجئت اسرائيل بزخم الإنتفاضة الشعبية مما جعل الولايات المتحدة الأميركية تجري محادثات مع اعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بواسطة وزير خارجية السويد، الذي أجرى اتصالات مع المستر شولتس وزير خارجية الولايات المتحدة، وتم الإتفاق على اجراء حوار بين وفد فلسطيني وسفير الولايات المتحدة المستر بللتيرو في مدينة تونس. ولكن هذا الحوار لم ينجح لسبب أو لآخر.

وبالرغم من الآثار السلبية التي تركتها حرب الخليج الأولى التي امتدت عشر سنوات ونيف منذ 1981، ساهمنا كمنظمة تحرير مع دول صديقة من الدول الإسلامية ودول عدم الإنحياز في اخماد نارها المشتعلة، علما أننا عشنا خلالها اياما قاسية بسبب محصارتنا سياسيا وماليا.

بعد حرب الخليج الأولى، خرجت اميركا بمبادرتها السياسية – الأرض مقابل السلام – واشتركنا مع دول الجوار العربي في اجراء المفاوضات مع اسرائيل، وتشكلت لجنة عربية سباعية تنسق فيما بيننا كأطراف عربية.

لقد فوجئنا كأطراف عربية بعد مرور اثنين وعشرين شهرا من المفاوضات الفاشلة أن وفدا فلسطينيا مكتوما قد توصل مع اسرائيل الى اتفاق اوسلو، الذي يقضي بإيجاد "حكم ذاتي محدود" لسنوات خمس، يتم بعدها التفاوض على المسائل النهائية – الدولة، والقدس، واللاجئين، والأرض، والمياه، وغيرها من المسائل الأخرى. ولكن اسرائيل لم تلتزم بشروط اوسلو كعودة النازحين، واعادة الإنتشار لقواتها في حينه، والحفاظ على نشاط جميع المؤسسات الفلسطينية الإجتماعية والإقتصادية والإعلامية، وبيت الشرق والأماكن الإسلامية والمسيحية المقدسة وعدم المساس بوجودها.

في البداية نظرنا إلى اتفاق اوسلو كتجربة لاختبار مصداقية اسرائيل، ومدى احترامها للإلتزامات التي تعهدت بتنفيذها، لكننا فوجئنا في شهر كانون أول/ديسمبر عام 1995 باغتيال اسحق رابين، وبرفض بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتخب لإتفاق اوسلو، وعدم رغبته في لقاء الأخ أبو عمار، واصفا اياه بـ "الإرهابي"، علما أن اسرائيل كانت تبادلت الإعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية، مع تحفظ عدد قليل من الإخوة الاعضاء في اللجنة التنفيذية.

لقد بانت النوايا الخبيثة لحكام اسرائيل بعدم تنفيذهم لكل ما تم الإتفاق عليه، بل وقعت في تلك الآونة صدامات دامية حول النفق، وأخرى حول قبر يوسف في نابلس. وتحت الضغوط الأميركية، عقد مؤتمر واي بلانتيشن الهزيل في تشرين أول/اكتوبر 1998، ثم كامب ديفيد في تموز/يوليو عام 2000، وتبعه مؤتمر كامب ديفيد الفاشل، وبعد ذلك قام أريئيل شارون بزيارة الحرم الشريف في القدس لاستفزاز المواطنين، فاشتعلت انتفاضة الأقصى المباركة، ولقنت شارون وزبانيته دروسا قاسية. بعدها تعكر صفو المفاوضات الثنائية، وتكاثرت الوساطات الدولية، ولكنها فشلت في إعادة المفاوضات الثنائية، أما شارون فأقدم على فعلته الإجرامية بحصاره للقائد العام للثورة الفلسطينية في المقاطعة برام الله، وتدبيره لمؤامرته الإجرامية من بعد ذلك، التي سقط جراءها القائد العام للثورة شهيدا.

لقد تزامن حكم شارون مع تولي الرئيس جورج بوش رئاسة الولايات المتحدة الاميركية، وكانت اولى تصرفاته رفض التعامل مع الرئيس عرفات، وأصر على استحداث منصب جديد هو منصب رئيس وزراء السلطة الفلسطينية بصلاحيات كاملة.

والآن، لا أرى ضرورة لسرد وقائع هذه الفترة بالتفصيل، فقد وقعت فيها كما اسلفنا جريمة تسميم الأخ ابو عمار بتآمر اعوان اسرائيل في بداية شهر تشرين ثاني/نوفمبر لعام 2004.

لقد استهل الرئيس بوش حكمه بشن حرب ضروس على الإسلام والمسلمين باسم مقاومة القاعدة والارهاب الدولي، ونادى بعدها بالديموقراطية، واحتل العراق الشقيق، وكان يعتدي على البلدان العربية الأخرى دون اسباب، أو رادع دولي.

وفي هذه الاثناء نادى بمشروع حل الدولتين، وعندما قدم العرب المبادرة العربية عام 2002 خرج الرئيس بوش بخريطة الطريق، ثم احتل العراق الشقيق وسرح جيشه، وأجهزة الأمن العراقية، كما تمت له السيطرة على الثروات النفطية، وعاث فسادا في البلاد وأثار الصراع الطائفي، وكان سببا في اعدام الرئيس الشهيد صدام حسين.

لم تسلم خارطة الطريق من الإختراقات والعبث بنصوصها، فقد نزع الرئيس بوش منها الضمانات الخمسة، وقدمها لشارون، ليضمن نجاحه في الدورة القادمة للإنتخابات الرئاسية، ففقدت خارطة الطريق عناصرها الفاعلة، وقد نصت هذه الضمانات على انكار وجود الشريك الفلسطيني في المفاوضات مع اسرائيل، وانكرت حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم، وأقرت بشرعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وأن حدود الهدنة عام 1949 لاغية.

وبالرغم من كل هذه الوقائع المخزية، فقد اضطر شارون لأن يخرج قواته العسكرية والمستوطنين من غزة عام 2005، كل ذلك بسبب المقاومة الفلسطينية النشطة آن ذاك.

بعد استشهاد الأخ أبو عمار، سكنت المقاومة، واتهمت السلطة الإنتفاضة الثانية بأنها جلبت الفوضى والخراب للضفة الغربية، وعكرت صفو المفاوضات السياسية، واستمرت مرحلة تصفية مظاهر المقاومة في الضفة الغربية، واركنت السلطة إلى المفاوضات السياسية وتعزيز التنسيق والتعاون مع سلطات الأمن الإسرائيلية، ثم عين الجنرال الأميركي كيث دايتون مسؤولا عن تدريب وقيادة الآلاف من صغار الشباب الذين دربهم ولقنهم تعليماته لملاحقة رجال المقاومة الفلسطينية، واعتقالهم، ومصادرة اسلحتهم باسم الحفاظ على الأمن. وقد وزعت الحواجز والموانع على كل الطرقات، فزاد عددها عن 669 حاجزا، عدا نقاط التفتيش المتحركة التي اعاقت حركة المواطنين وتنقلاتهم، وأصيب الإقتصاد الوطني بالركود، فتصاعدت نسبة البطالة حتى وصلت 87%، وأصبحت الضفة الغربية محاصرة في كل اتجاه.. لا دخول ولا خروج إلا بإذن اسرائيلي مسبق.

ومن جهة أخرى نشطت حركة الإستيطان ومصادرة اسرائيل للأراضي الفلسطينية، وأقيمت المئات من البؤر الاستيطانية، وتزايد عدد المستوطنين في الضفة الغربية، وحول القدس الشريف وداخلها.

وقد أصبح الجنرال دايتون يتحكم بمستقبل الضفة الغربية وأهلها، ويفاخر بالتعاون الأمني مع جيش الإحتلال الإسرائيلي، الذي ما زال يمارس عمليات القمع بحقهم واعتقالهم بمجرد الشبهة.

أصبحت المقاومة بعد كل هذه الإجراءات التعسفية من المحرمات، ويعاقب بالسجن كل من يتهم بها، وأصبحت المفاوضات السياسية عبارة عن لقاءات عائلية تعقد في المنازل الإسرائيلية بالقدس المحتلة.

جرت انتخابات عامة مرتين في ظل الإحتلال الإسرائيلي باسم الديموقراطية الزائفة، ليأتوا بأناس من غير المناضلين، وحملة السلاح، لكي تتقبل الجماهير مناهج الحياة في ظل الإحتلال الإسرائيلي، ولكي يستكينوا للتعامل مع السلطات الإسرائيلية الحاكمة.

لقد جلبت لنا الإنتخابات فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، وتصاعدت الخلافات الفلسطينية، فكان الحوار الوطني بإشراف عربي قد عجز عن التوصل إلى حلول مقبولة حتى الآن.

لقد شدد الحصار على شعبنا في قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي في شهر كانون الثاني/يناير من هذا العام.

وبالرغم من الخراب الذي احدثته الهجمة الإسرائيلية المجرمة، ما زال المواطنون ينتظرون مشاريع التعمير التي لم تبدأ حتى الآن، ويرى البعض أن هذا ناجم عن عدم حل الخلافات الفلسطينية التي تفتح الباب لبدء مشروع التعمير وفتح المعابر وفك الحصار عن المواطنين.

غرق البعض من العاملين في السلطة الفلسطينية في جمع المال الحرام، وتمرغوا في قضايا الفساد والتهريب، وكان الإسرائيليون يغضون الطرف عن اعمالهم..

هل قرأتم في التاريخ عن قادة حركات ثورية كانوا يملكون الملايين من الدولارات أو الجنيهات الإسترلينية، هم أو ابناءهم..؟ إن "صرصورا" في"فتح" قد اختلس ما يزيد عن مئة مليون من الدولارات..! ! هل سمعتم بمسؤولين يجبون الضرائب والرسوم الجمركية لحسابهم الخاص، وهل مر عليكم في التاريخ المعاصر أن تهدد ثورة أو دولة معاصرة بوقف صرف رواتب العاملين أو مخصصات المناضلين إن لم يتمردوا على قادة آخرين من رفاقهم أو يتجسسوا عليهم؟!.

كم من الآلاف المؤلفة من قدامى المناضلين وأصحاب الخبرات الطويلة احيلوا للتقاعد واستبدلوا بفتية من صغار السن بلا علم ولا خبرة تؤهلهم لتسلم مواقع حساسة مثل هذه.

ألا يشعر قادة السلطة أن زحف الإستيطان الإسرائيلي والمستوطنين يقترب من مؤتمر يعقد بعد أيام في مدينة بيت لحم في حضن الإحتلال وتحت سمعه وبصره.

هل استكان الرواد الأوائل من ابناء "فتح" الأصالة حتى ينسوا مبادئ الثورة وبرامجها السياسية؟ لا أعتقد ايها الرواد، فالأيام القادمة حبلى بالأحداث والتطورات.

وثورة حتى النصر،،،

أبو لطف

أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

نظرا لتتابع الأحداث ووجود حشد من الكلمات والرسائل المرسلة للمؤتمر فإنني رأيت البدء بأهم رسالتين صادرتين عن قياديين لهما وزنهما في الحركة والتأثير على قطاعات عريضة فيها ..

الأولى كانت للأخ فاروق القدومي العضو المؤسس في الحركة وأقدم قيادييها -من الأحياء- وصاحب التأريخ الطويل في مسيرتها ..

والثانية للأخ القائد الأسير مرووان برغوثي (فرّج الله كربه وفك أسره) والذي يعد من أبرز قيادات فتح في الضفة الغربية والأكثر شعبية .. ومؤسس "كتائب شهداء الأقصى" التي استطاعت أن تقف كذراع عسكري قوي في فتح طالما قارع العدو الصهيوني وأثخن فيه بقسوة ..

مروان البرغوثي :

نعرف كوادر و قيادات تمتلك الفلل والسيارات الفخمة ومواكب المرافقين ومصروفات شخصية تصرف على تنظيم بكامله

تاريخ النشر : 2009-08-05

رام الله -دنيا الوطن

دعا النائب مروان البرغوثي، امين سر حركة(فتح)، المؤتمر العام السادس للحركة الى "مناقشة كافة القضايا ومراجعة كافة المحطات السابقة بكل شجاعة وموضوعية، وبكل صراحة وصدق، والإقدام على محاسبة المقصرين، ومن اساءوا لحركتنا بسلوكهم، الذين يتحملون المسؤولية عن التراجعات والانتكاسات التي تعرضت لها الحركة، وذلك في إطار بعيد عن الأحقاد والكراهية، وبعيداً عن تصفية الحسابات الشخصية والمصالح الأنانية والضيقة، وبعيداً عن عقلية الإقصاء والنزعات "الجهوية""والى" إجراء نقاش عميق وشجاع يتعلق بعلاقة حركة فتح بمنظمة التحرير ومؤسساتها وبالسلطة الوطنية، وأهمية بناء مؤسسات مستقلة للحركة وعدم الذوبان في المنظمة والسلطة، وضرورة إحداث تطوير جذري في النظام الداخلي ليواكب طبيعة التغيرات وخاصة أن الحركة تتواجد في الوطن".

وقال"نحذر من تكرار ما جرى مع تنظيم الوطن ومع التنظيم في الخارج ولذلك ندعو لتمثيل اصيل لحركتنا خارج الوطن في اللجنة المركزية وفي الثوري وندعو لشراكة حقيقية وليس لتمثيل رمزي لا قيمة له ولا اثر له في القرار"واضاف" لقد حان الوقت لاحداث توازن خلاق ومبدع في الحركة وفي كافة هيئاتها في الداخل والخارج" ، جاء ذلك في الكلمة التي ستلقى نيابة عنه في المؤتمر العام السادس للحركة.

ودعا في كلمته المؤتمر " للنقاش الصريح والصادق والديمقراطي، وذلك بهدف اجراء مراجعة شجاعة وجريئة للعقدين الماضيين دون الغرق في التفاصيل والمناكفات، والى استشراف المستقبل واحداث تغيير حقيقي، والى اتخاذ قرارات وسياسات".

الشأن السياسي

ففي الشأن السياسي قال"انطلاقاً من اننا لا زلنا نعيش مرحلة التحرر الوطني، وباعتبار حركة فتح قائدة لحركة التحرر الفلسطيني، فأنها تعتبر ان المهمة الاساسية والرئيسية والأولى والمقدسة للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات هي مواصلة النضال الوطني لأنهاء الاحتلال الاسرائيلي والاستيطان والانسحاب الشامل لحدود الرابع من حزيران 1967، بما في ذلك مدينة القدس الشرقية المحتلة، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وحق اللاجئين في ممارسة حقهم طبقاً للقرار الدولي 194، وتحرير جميع الاسرى والمعتقلين".

وشدد على ان "ان مقاومة الاحتلال الاسرائيلي هي واجب وطني وهي حق مشروع كفلته الشرائع السماوية، والشرعية الدولية والقانون الدولي، وان هذه المقاومة تنتهي فقط بانتهاء الاحتلال وانجاز شعبنا لحقوقه الوطنية داعيا الى "اعتبار الوحدة الوطنية مبدأ وطنيا فتحاويا وضرورة لا غنى عنها خاصة في مرحلة التحرر الوطني، واعتبار ان الوحدة الوطنية هي قانون الانتصار للشعوب المقهورة ولحركات التحرر الوطني. ولهذا فأن حركة فتح ستواصل سعيها وجهدها دون توقف لانجاز الوحدة الوطنية للشعب وللوطن للسلطة وللفصائل".

م.ت.ف الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا

واكد على "أن (م.ت.ف) هي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في كافة أماكن تواجده وقائدة نضاله الوطني، ومرجعيته السياسية والتفاوضية، والترحيب بدخول ومشاركة حماس والجهاد لمؤسسات (م.ت.ف)، وضرورة اجراء انتخابات لعضوية المجلس الوطني الفلسطيني بأسرع وقت ممكن في الداخل والخارج وبما لا يزيد عن 350 عضواً والتوافق حيثما تعذر الانتخاب" داعيا الى "اعتبار وثيقة الأسرى وثيقة الوفاق الوطني جزء لا يتجزأ من البرنامج السياسي لحركة فتح".

ودعا الى "التمسك بالخيار الديمقراطي كاساس للنظام السياسي الفلسطيني والأصرار على اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية بشكل دوري وفي اطار ما قرره القانون الاساسي للسلطة الوطنية والقوانين المعمول بها، والتمسك بمبادىء واسس النظام الديمقراطي وفي مقدمتها بند تحريم العنف في حل الاشكالات والخلافات والنزاعات الداخلية، والاصرار على الحوار خياراً وحيداً وتحريم الدم الفلسطيني، والتمسك بمبدأ التداول السلمي للسلطة، ومبدأ فصل السلطات، واستقلال القضاء، وسيادة القانون ، وحماية الحريات العامة والفردية، وحماية التعددية السياسية، وحرية الرأي والتعبير والاعتقاد ، وحرية الصحافة، وتكريس مبادىء المحاسبة والمساءلة".

مؤسسة امنية وطنية ومهنية

كما دعا البرغوثي الى "بناء مؤسسة أمنية وطنية ومهنية، عصرية وحديثة، تتولى مهمة الدفاع عن الشعب والوطن والحفاظ على الامن والنظام والاستقرار ، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، مؤسسة أمنية بعيدة عن النزاعات الفصائلية ولا تتدخل في الشأن السياسي والنزاعات أو الخلافات الداخلية الديمقراطية، وتخضع للمستوى السياسي الشرعي والمنتخب طبقاً لما يحدده القانون الأساسي وتعمل بموجبه وبموجب القوانين المعمول بها، وتحمي السلطة الوطنية الفلسطينية والمصالح الوطنية، وتعمل في اطار سيادة القانون، وتنفذ قرارات الجهاز القضائي والمحاكم، ويتوجب تقديم كافة الامكانيات والآليات التي تمكن المؤسسة الأمنية من القيام بمهامها الوطنية والمهنية".

السلطة نواة الدولة المستقلة

وشدد على "أعتبار السلطة الوطنية نواة الدولة المستقلة، وانجازاً وطنياً حققه شعبنا بفضل تضحياته على مدار العقود الماضية وبفضل صموده العظيم، وضرورة حماية هذا الانجاز الوطني، وتكريس بناء مؤسسات السلطة كمؤسسات مؤهلة لادارة الدولة الفلسطينية، و اعتبار السلطة الوطنية ملكا للشعب الفلسطيني بأسره وفي خدمته، يقوم مبدأ التوظيف فيها على اساس القانون و تكافؤ الفرص".

وفيما يخص المفاوضات فقد دعا البرغوثي الى "الالتزام بمبدأ انهاء الاحتلال والانسحاب الشامل لحدود الرابع من حزيران 1967 بما في ذلك مدينة القدس، والاعتراف الصريح الواضح بقرارات الشرعية الدولية ومرجعيتها لاية مفاوضات في اطار الالتزام بالقانون الدولي" مشددا على "الوقف الشامل والفوري لكافة النشاطات الاستيطانية ومصادرة الاراضي، ووقف الاستيطان في القدس ووقف هدم البيوت ومصادرتها ووقف عملية تهويد المدينة" و"الاعتراف الرسمي بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بما في ذلك حقه في اقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على الاراضي المحتلة عام 1967 ورحيل كافة المستوطنين واخلاء كافة المستوطنات وحق اللاجئين في العودة طبقا للقرار الدولي 194" و"انهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وازالة الحواجز ووقف الاقتحامات و الاعتقالات واعادة مناطق السلطة الوطنية للمسؤولية الفلسطينية وانهاء الحصار على قطاع غزة"و"الالتزام بالافراج عن جميع الاسرى و المعتقلين في اطار جدول زمني لمدة سنة من تاريخ استئناف المفاوضات".

وقال"في حال التزام اسرائيل بالمبادىء المذكورة يتم استئناف المفاوضات فقط من النقطة التي انتهت اليها، والرفض المطلق للعودة للوراء على ان تتعلق المفاوضات بترتيبات الانسحاب الاسرائيلي وليس التفاوض على المبدأ، شريطة ان يكون سقف المفاوضات ستة اشهر للوصول لاتفاق انهاء الاحتلال".

المتباكون على فتح اسهموا في اضعافها

وفيما يتعلق بحركة( فتح ) فقد اكد على ان "كثيرا ممن يتباكون اليوم على حال فتح اسهموا في اضعافها وفي ترهلها وفي تعطيل المؤتمرات الحركية، وفي تعطيل المؤتمر السادس، مراكزهم في السلطة كانت اهم بالنسبة اليهم من الحركة "وقال"ان من غير المعقول الاعتقاد انه يمكن من خلال تعطيل المؤتمرات والحياة الداخلية، يمكن ان تحصل على حركة قوية وتنظيم متماسك، كما ان حال اللجنة المركزية التي غابت اجتماعاتها لفترة طويلة، وغابت عن الساحة واصدرت مواقف متناقضة في ازمات مفصلية، وانقسمت في العديد من المحطات، وقدمت خطابا سياسيا واعلاميا ضعيفا ومتناقضا ومنقسما وغير موحد. وغذى العديد من اعضائها حالة المحاور وبث الشائعات و التحالفات، وغاب عنهم انهم الخلية الاولى التي اذا توحدت تتوحد الحركة خلفها. وبعد عشرين عاما من شغلها لمهامها فقد كانت النتيجة ان اللجنة المركزية الى جانب المجلس الثوري تتحمل المسؤولية عن النكسات التي لحقت بالحركة وفي مقدمتها خسارة الانتخابات التشريعية والمحلية وكذلك انهيار السلطة وهزيمتها في غزة".

ظاهرة الفساد

وشدد على انه" انتشرت ظواهر يعرفها الجميع في الحركة بسبب غياب المؤسسات الحركية، وتحملت الحركة وزر ظاهرة الفساد في السلطة الفلسطينية، بغض النظر عن اغراض بعض الجهات في تضخيم هذا الفساد وتوظيفه لمحاربة الحركة، الا ان هذا يجب ان لا يدفعنا للتغطية على حقيقة ان مبادىء المحاسبة و المساءلة ومن اين لك هذا؟؟ والكسب غير المشروع، لم تجد اية معالجات مطلقا".

وقال" بالمناسبة فنحن شعب صغير العدد نسبيا وفي الحركة كثيرون يعرفون بعضهم البعض، كما ان دخل معظم الناس في الحركة وحتى وقت قريب كان متشابها او مختلفا قليلا. وفجأة اصبحنا نرى ونسمع و نشاهد بل ونعرف كوادر و قيادات لم تمتلك يوما سوى مخصصها وكفايتها وتمتلك الفلل والبيوت الكبيرة والسيارات الفخمة ومواكب المرافقين ومصروفات شخصية تصرف على تنظيم بكامله في احدى المحافظات او عدد منها، والمشكلة الحقيقية ليست في وجود ظاهرة الفساد المالي او السياسي او التفاوضي او الاداري او الاعلامي او السلوكي فقط حيث ترتبط بوجود الانسان والمجتمعات والدول والاحزاب والحركات ولا يوجد مجتمع او حزب او حركة او دولة تخلو من مظاهر الفساد، ولكن الفارق ان هنالك حركات ودولا تحاسب واخرى تغض النظر ولا تحاسب لدرجة يصبح فيها الفساد ذا مكانة بدل ان يحاسب ويدفع الثمن ذلك في اطار النظام و القانون".

واضاف" ومن المؤسف ان الحركة تتذرع انها لا تمتلك المال لتصرف مخصصات للشهداء العظام الذين يصرف لاسرهم بضع مئات من الشواقل للصرف على عائلة كاملة وكذلك اسرى الحركة الذين لا يصرف لهم شيء من الحركة، بينما الفصائل الاخرى تصرف بشكل منتظم لاسراها في كل الظروف ورغم الصعوبات".

مسؤولية القيادة

واعتبر "ان الاخطر من ذلك كله هو التقصير بل القصور في رؤية القيادة لمهامها فحين تواجدت هذه القيادة خارج الوطن، اهملت الوطن ولم ينل من الامكانات والموازنات ما يوازي موازنة او مصروفات بعض المسؤولين، وحتى اندلاع الانتفاضة الاولى فان ما كان يصل للارض المحتلة هو فتات ونخجل الحديث فيه. وما بعد اندلاع الانتفاضة تحسن الامر قليلا ولكنه بقي مأساويا. والاخطر ان القيادة عندما تخرج من ساحة الى اخرى تهمل الاولى وتغرق في الثانية. وعندما عادت للوطن اهملت الجسم الحركي والتنظيم ومؤسسات الحركة ومناضليها ومقاتليها بل وتم تهميش التنظيم ومؤسسات الحركة خارج الوطن، ولم يتم ذلك لحساب رعاية الحركة والتنظيم في الداخل بل بالفرق في السلطة".

وقال البرغوثي"الامر الاخر الذي تجاهلته اللجنة المركزية ومؤسسات الحركة عموما، هو العلاقة التنظيمية بالارض المحتلة، حيث تجاهلت اي تمثيل للداخل في مؤسسات الحركة ابتداءً من المؤتمر العام ومروراً بالمجلس الثوري وانتهاء باللجنة المركزية، والتمثيل ليس المقصود فيه التمثيل من اجل التمثيل ولكن بما يمثله من تواصل وتشاور وشراكة في صنع القرار وفي معرفة الحقائق وباعتباره حقا طبيعيا ومشروعا".

مرشحو الحركة للتشريعي

وقال" بخصوص اختيار مرشحي الحركة في المجلس التشريعي، فمن المفروض وضع آلية متفق عليها تترك المجال لكل أخ للترشح في انتخابات داخلية على مستوى كل دائرة يختارها المرشح، على أن تكون الهيئة العامة الانتخابية في كل دائرة، هي أعضاء مؤتمر الإقليم لآخر مؤتمر، حيث يقوم أعضاء المؤتمر المعروفون والذين لهم سجل وسددوا الاشتراكات ولديهم بطاقات بانتخاب واختيار المرشحين، وتقوم بعد ذلك اللجنة المركزية بترتيب قوائم الترشيح الخاصة بالحركة وعرضها على المجلس الثوري للتصويت عليها، وبعد ذلك يحظر على أي مرشح من الحركة أن يرشح نفسه خارج القوائم الرسمية، أو أية آلية أخرى يتم اقتراحها ربما لاحقاً وإقرارها في المجلس الثوري، المهم إقرار آلية واضحة ومتفق عليها ومرضية، والأهم ديمقراطية تمنح حق التنافس في الانتخابات الداخلية وتفرض وتوجب الالتزام بعد ذلك".

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

المؤتمر السادس ينتخب أبو غربية رئيسا وصيدم ومقبول نائبين له

تاريخ النشر : 2009-08-05

بيت لحم-دنيا الوطن

انتخب أعضاء مؤتمر فتح السادس المنعقد لليوم الثاني على التوالي في مدينة بيت لحم، عثمان أبو غربية رئيسا للمؤتمر، وصبري صيدم وأمين مقبول نائبين لرئيس المؤتمر.

وجاء انتخاب الرئيس ونائبيه وفقا للأعراف والقواعد التي تسير عليها حركة فتح، التي تدعو إلى انتخاب هيئة مكتب للمؤتمر، لتقوم بدورها بإدارة أعمال المؤتمر في الأيام اللاحقة بعد التحقق من النصاب.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

نقاش عاصف وخلافات خلال اليوم الثاني لمؤتمر فتح السادس

تاريخ النشر : 2009-08-05

9027395319.jpg

أعضاء فتح يخضعون لكشف امني قبيل الدخول الى قاعة المؤتمر

بيت لحم-دنيا الوطن

قال الناطق بإسم مؤتمر حركة "فتح" نبيل عمرو إن النقاشات في الجلسة الصباحية للمؤتمر السادس للحركة اليوم الأربعاء في بيت لحم كانت "عاصفة" وشهدت خلافات، لكنه أكد أن الأجواء العامة توافقية، مشدداً على أن الخيار الجوهري للحركة في هذه المرحلة هو خيار المفاوضات. ورفض التعليقات الإسرائيلية على ما يدور في المؤتمر، مؤكداً أنه مؤتمر "فتح" ولا يخضع لأي جهة.

وقال عمرو في مؤتمر صحافي في بيت لحم بعد انتهاء الجلسة الصباحية في اليوم الثاني للمؤتمر، ان "جو الجلسة كان عاصفاً وكان من المفترض ان تقدم فيه اللجنة المركزية تقريرها ولكن ذلك لم يحدث". وأوضح أن النقاش كان "عاصفاً" بشأن تشكيل اللجان والعضوية ورئاسة المؤتمر، مشيراً إلى وجود اتجاه لاعتماد خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الثلاثاء كتقرير عن اللجنة المركزية وهناك نقاش سيستأنف بشأن ذلك.

وأعلن أنه تم تشكيل 18 لجنة تغطي جميع الاهتمامات والهموم الفلسطينية، بما في ذلك لجنة خاصة بغزة ستتولى اقتراح سياسة موحدة لحركة "فتح" تجاه غزة و"سيكون هناك تحديد للعلاقة مع 'حماس' .

وقال عمرو إن الجلسة رفعت وسيتوزّع أعضاء المؤتمر على اللجان، معلناً أنه "لا يوجد سقف زمني للمؤتمر وسيستمر حتى إنهاء أعماله وهو غير ملزم بأي وقت أعلن في السابق" في إشارة إلى ما كان أعلن سابقاً أن المؤتمر سيستمر ثلاثة أيام. ونفى أن يكون أعضاء "فتح" من غزة الموجودين في المؤتمر انسحبوا منه، لافتاً إلى أن نقاشاً محتدماً وقع خلال كلمة وجهها باسمهم سمير المشهرواي، لافتاً إلى تدخل عباس لتهدئة الأمور.

وأقرّ عمرو بوجود بعض الاختلافات بين أعضاء المؤتمر، لكنه قلل من أهميتها مؤكداً أن الروح العامة هي توافقية "خاصة أن الجميع شعر بالتهديد بأن هناك قوى كثيرة تريد إفشاله وبالتالي الكل مصمم على إنجاحه". ولفت إلى أن الخلافات برزت بشأن التقرير المفترض للجنة المركزية وجدول الأعمال وبعض القضايا، مشدداً على أن "الخلافات ليست جوهرية والروح العامة هي روح توافقية".

وعن آلية انتخاب ممثلي غزة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري، أكد عمرو وجود العديد من الاقتراحات لافتاً إلى أن الأمر عائد إلى لجنة شكلت لهذا الغرض "وهي ستقدم خلاصة عملها لإقرار ذلك". وشدّد على وجود إجماع على أهمية أن يكون لغزة الحضور الذي يتناسب مع حجمها في "المركزية" و"الثوري"، وان ذلك سيؤخذ خلال الاقتراع.

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

شعث: رصيد غزة الثلث وسيتم تصويت أعضائها عبر وسائل الاتصال المختلفة

تاريخ النشر : 2009-08-05

غزة-دنيا الوطن

أعلن الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صباح اليوم الاربعاء عن حل مشكلة عضوية أبناء حركة فتح من قطاع غزة، وقضية مشاركتهم في انتخابات اللجنة المركزية والمجلس الثوري.

وكشف شعث في بيان صحفي عن تمكين أبناء الحركة في غزة من التصويت عبر عدة وسائل اتصال مختلفة كالتليفون أو البريد الالكتروني أو أي وسيلة أخرى يتفق عليها.

وقال د. شعث الذي يشارك في المؤتمر "اتفقنا على ذلك لكي لا تشعر غزة بأنها همشت أو أقصيت أو أنها أصبحت مجرد رقم أو كوته انتخابية، فغزة هي قطاع مهم للغاية ولا يمكن بأي حال من الأحوال التخلي عنها ولو للحظة واحدة".

وأضاف أن المؤتمرين اتفقوا على إضافة 25 عضوا للثوري و5 أعضاء لجنة مركزية زيادة لكي يصبح رصيد غزة الثلث في الانتخابات، مؤكداً أن عملية تصويت أعضاء حركة فتح من غزة لن يستثنى منها أحد وانها ستتم من خلال فريق عمل متكامل سينفذ هذه العملية بكل دقة وموضوعية وبإشراف القيادة الفلسطينية.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

طرد العضو حسام خضر من قاعة المؤتمر اليوم

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

تلاسن بين عباس وخضر.. وانزال عبد الرحيم عن المنصة.. واعتداء على الطيراوي

اجتماع 'عاصف' لمؤتمر فتح بعد الغاء تقرير 'المركزية'

قيادة غزة تهدد بعدم الاعتراف بأي شرعية للانتخابات

رام الله ـ غزة ـ 'القدس العربي' من وليد عوض واشرف الهور:

شهد اليوم الثاني من المؤتمر العام السادس لحركة فتح الاربعاء مناقشات وصفت بأنها 'عاصفة'، ما استدعى تدخل الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاحتوائها.

وفي موازاة ذلك، وجهت فتح انتقادات شديدة الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لمنعها اعضاء فتح في قطاع غزة من المشاركة في المؤتمر الذي يعقد في بيت لحم في الضفة الغربية، واصفة سلوكها بانه 'ابتزازي'.

ورفض مندوبو حركة فتح في المؤتمر أمس الصيغ التي قدمتها لجنة خاصة شكلها المجلس الثوري للحركة، لوضع مقترحات للتغلب على مشكلة انتخابات اللجنة المركزية والمجلس الثوري من خلال تمكينهم من التصويت عبر عدة وسائل كالتليفون أو البريد الالكتروني أو أي وسيلة أخرى يتفق عليها بسبب رفض حماس خروجهم من قطاع غزة، وهددوا بمقاطعة المؤتمر وعدم الاعتراف بنتائجه.

وأقر الناطق باسم مؤتمر حركة 'فتح' نبيل عمرو بعد انتهاء الجلسة الصباحية للمؤتمر ان النقاشات كانت 'عاصفة' وشهدت خلافات، لكنه أكد أن الأجواء العامة توافقية، مشدداً على أن الخيار الجوهري للحركة في هذه المرحلة هو خيار المفاوضات.

وعلمت 'القدس العربي' بان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الطيب عبد الرحيم امين عام الرئاسة الفلسطينية اضطر الى النزول عن منصة المؤتمر الاربعاء عندما ثار عدد من اعضاء المؤتمر في وجهه بعد ان قال بان تقرير اللجنة المركزية الذي كان من المفروض عرضه على المؤتمر هو خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي القاه في جلسة الافتتاح الثلاثاء.

وحسب مصادر من داخل المؤتمر فان عددا من اعضاء المؤتمر ثاروا بالصراخ والهتاف ضد عبد الرحيم واعضاء اللجنة المركزية مما استدعى نزول الطيب عن المنصة واستدعاء عباس على وجه السرعة في ظل اطلاق عبارات مسيئة ضد المركزية.

واوضح عضو في المؤتمر لـ 'القدس العربي' انه عندما حضر عباس للاجتماع وحاول تهدئة الوضع وقف حسام خضر وطلب مداخلة، فرفض عباس وطلب منه ان يجلس الا انه رفض مما ادى لملاسنة بينهما قال فيها خضر لعباس 'انت عضو في المؤتمر مثلك مثل اي واحد ولا تختلف عنا بأي شيء'.

وحسب العضو فان عددا من اعضاء المؤتمر تجمهروا حول خضر واقنعوه بالجلوس حتى يواصل عباس حديثه.

ومن بين الخفايا التي شهدها المؤتمر في الجلسة الأولى، مشادة تحولت إلى اعتداء بالضرب من قبل حراس الرئيس عباس على توفيق الطيراوي، مدير المخابرات السابق، الذي يسعى للترشح لعضوية اللجنة المركزية.

وبحسب المعلومات فان الحادث وقع حينما كان الطيراوي يحاول إدخال أعضاء من المؤتمر من الساحة اللبنانية، إلى القاعة، بعد ان واجهوا مشاكل في الحصول على البطاقات اللازمة.

وتعرض أحد أعضاء المؤتمر من كبار السن إلى (بحسب ما علم يفوق سنه السبعين عاماً) ركلات من قبل الحراس، نقل على أثرها للمستشفى، حين هم بفض الخلاف، وإبعاد الحراس عن الطيراوي.

الى ذلك أعلن عمرو أنه تم تشكيل 18 لجنة تغطي جميع الاهتمامات والهموم الفلسطينية، بما في ذلك لجنة خاصة بغزة ستتولى اقتراح سياسة موحدة لحركة 'فتح' تجاه غزة و'سيكون هناك تحديد للعلاقة مع حماس بعد ان كسرت الجرة'، في إشارة إلى تعنت 'حماس' ورفضها السماح بسفر أعضاء المؤتمر من غزة.

وقال عمرو إن الجلسة رفعت وسيتوزّع أعضاء المؤتمر على اللجان، معلناً أنه 'لا يوجد سقف زمني للمؤتمر وسيستمر حتى إنهاء أعماله وهو غير ملزم بأي وقت أعلن في السابق' في إشارة إلى ما كان أعلن سابقاً أن المؤتمر سيستمر ثلاثة أيام.

ونفى أن يكون أعضاء 'فتح' من غزة الموجودين في المؤتمر انسحبوا منه، لافتاً إلى أن نقاشاً محتدماً وقع خلال كلمة وجهها باسمهم سمير المشهراوي، لافتاً إلى تدخل عباس لتهدئة الأمور.

وعن آلية انتخاب ممثلي غزة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري، أكد عمرو وجود العديد من الاقتراحات لافتاً إلى أن الأمر عائد إلى لجنة شكلت لهذا الغرض 'وهي ستقدم خلاصة عملها لإقرار ذلك'.

وشدّد على وجود إجماع على أهمية أن يكون لغزة الحضور الذي يتناسب مع حجمها في 'المركزية' و'الثوري'، وان ذلك سيؤخذ خلال الاقتراع.

تعقيب:

منذ الساعة الأولى للمؤتمر، حرص محمود عباس على إبراز أنيابه ومخالبه أمام أعضاء المؤتمر إرهابا منه ومحاولة للسيطرة وفرض مخططاته للخروج من المؤتمر باستمرارية نهجه وترسيخه عقيدة رسمية على فتح الالتزام بها ..

فتح لم يعد منها سوى الاسم البراق .. وسيطرة الدولار الصهيوأمريكي ..

فهل يخضع الباقون لنهج دايتون/فياض/عباس ؟!!

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

السيارات الفارهة التي يمتلكها اغلب اعضاء المؤتمر اثارت حفيظة فقراء بيت لحم

تاريخ النشر : 2009-08-06

7046611977.jpg

بيت لحم-دنيا الوطن

ـ شهد مؤتمر عام حركة فتح السادس مفارقات تلفت الانظار حيث شهدت الجلسة المغلقة الليلة قبل الماضية تسمية اعضاء المؤتمر، الا ان المفاجأة كانت بأن هناك اعضاء في المؤتمر قدموا من الساحات الخارجية وخاصة اللبنانية ولا يوجد لهم اسماء في قوائم المدعوين.

وكان احتجاج سلطان ابو العنين احد قادة الحركة القادمين من لبنان صارخا وهو يتساءل: كيف يعقل ان يتم اصدار تصاريح لاعضاء المؤتمر من لبنان وادخالهم للاراضي الفلسطينية والحجز لهم في فنادق بيت لحم واسماؤهم غير مدرجة في الكشوفات الرسمية لاعضاء المؤتمر.

ـ ادارة جلسة المؤتمر اصرت على تسمية جميع اعضاء المؤتمر بالاسم والتأكد من حضورهم خصوصا وانه اكتشف بأن هناك بطاقات مزورة لعضوية المؤتمر يحملها بعض الاشخاص.

ـ كشفت مصادر مشاركة في المؤتمر أن سجالا واسعا شهدته الجلسة المغلقة الليلة قبل الماضية حول العضوية بالمؤتمر والترشح للجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة، فيما أكدت المصادر 'أن استثناء العسكر (أجهزة الأمن) من الترشح زادت حدة البلبلة داخل قاعة المؤتمر'.

ـ اثارت السيارات الفارهة التي يمتلكها اغلب اعضاء المؤتمر من داخل الاراضي الفلسطينية حفيظة الفقراء من ابناء محافظة بيت لحم.

ـ تلفزيون فلسطين واصل يوم امس بث الاغاني الثورية وصور الرئيس الراحل ياسر عرفات.

تعقيب:

من الواضح أن جل هم المعدين قد تركز على إضافة قوائمهم على حساب الآخرين ..

واللي ما إله ظهر بينضرب على بطنه ..

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

يوم "عاصف" من المطالب بمسائلة قيادة فتح وتمديد المؤتمر لأجل غير مسمى

فتحاويون: الحرس القديم خطف مؤتمر الحركة

وكالات

بيت لحم- اتهم "إصلاحيون" من وصفوهم بـ"الحرس القديم" لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح بـ"خطف" المؤتمر السادس للحركة المنعقد حاليًّا في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، وذلك في اليوم الثاني للمؤتمر الذي شهد خلافات عاصفة اضطرت الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتدخل شخصياً لحلها.

وكان من المنتظر أن يختتم المؤتمر أعماله اليوم الخميس 6-8-2009، لكنه قد تم تمديده لأجل غير مسمى نظرًا للخلافات التي تفجرت عقب احتجاج مئات المؤتمرين على عدم تقديم اللجنة المركزية للحركة تقريرًا ماليا وإداريا مكتوبا عن العشرين عاما الماضية منذ المؤتمر الأخير، إضافة إلى عدم حسم كيفية مشاركة أعضاء فتح في غزة بانتخابات الحركة بعد أن منعتهم حماس المسيطرة على القطاع من حضور المؤتمر.

وقال أعضاء صغار السن يسعون إلى أن تصبح حركة فتح أكثر شفافية قبيل الانتخابات المقررة في أوائل عام 2010: إن "الحرس القديم (القيادات والأجيال القديمة بالحركة) حشد في المؤتمر مندوبين موالين لهم في محاولة للحفاظ على الوضع القائم"، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

منصور السعدي أحد هؤلاء الأعضاء حديثي السن الذين وصفتهم رويترز بـ"الإصلاحيين" نوه إلى أن "اللجنة المركزية (بفتح) تحاول أن تخطف المؤتمر من خلال فرض ما يريدون (الحرس القديم)".

وأضاف السعدي: "إنهم يستمرون في زيادة عدد الأعضاء (للمؤتمر) بطريقة غير قانونية.. لا أحد يعرف العدد النهائي للأعضاء المشاركين"،

وقال "الإصلاحيون": إن "الحرس القديم أضاف نحو 700 اسم إلى القائمة الأولى التي تضم 1550 عضوا فيما بدا أنها محاولة لحشد أشخاص ينتمون لنفس تفكيرهم ويدعمونهم في المؤتمر".

وأبدى قدورة فارس وهو من دعاة التحديث تأييده لما قاله السعدي مؤكدًا: "أمضينا سنوات طويلة بالمطالبة بعقد هذا المؤتمر، ولكن هذا المؤتمر ليس ما كنا نحلم به".

ومن المنتظر أن تجرى انتخابات اللجنة المركزية و120 عضوا في المجلس الثوري للحركة خلال المؤتمر الذي يعد الأول للحركة التي عمرها 44 عاما بأرض فلسطين، حيث عقدت مؤتمراته السابقة كلها في الخارج وكان آخرها عام 1989 بتونس العاصمة.

ويخوض نحو 80 عضوا من فتح انتخابات اللجنة المركزية ويتنافس المئات على مقاعد المجلس الثوري.

مساءلة القيادة

وتفجرت الخلافات خلال جلسات اليوم الثاني للمؤتمر أمس عندما أعلنت اللجنة المركزية لفتح أنها لن تقدم تقريرا ماليا وإداريا وتنظيميا وسياسيا مكتوبا ليناقشه المؤتمرون، وستكتفي بتقديم تقرير شفوي، وهو ما رفضه الأعضاء، مقاطعين محاولات أعضاء اللجنة المركزية شرح موقفهم وتقديم تقريرهم الشفوي.

وأجبر غضب المؤتمرين ومقاطعتهم خطاب الرجل الثاني في اللجنة المركزية للحركة محمد غنيم، متحدثي اللجنة على ترك المنصة، كما رفضوا قول اللجنة إن "الخطاب الذي افتتح به عباس المؤتمر الثلاثاء هو بمثابة تقرير عن أداء فتح خلال العشرين عاما الماضية"، بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وأمام تصاعد الاحتجاجات اضطر رئيس الحركة محمود عباس والذي لم يكن حاضرا الجلسة للحضور والتدخل قائلا: "أعترف أننا ارتكبنا أخطاء، وحتى خطايا، لكن المحاسبة يجب أن تتم داخل اجتماعات اللجان، وليس عبر مداخلات فوضوية".

وأضاف: "نحن مع المحاسبة وضد تصفية الحسابات، والهدف هو التصويب، والاستفادة من الدروس والعبر، ومساءلة المسئولين عن أخطاء ارتكبوها، ونحن هنا كي نعيد فتح إلى مسارها".

واعتبر عباس، في محاولة لحسم الجدل حول تقرير اللجنة المركزية، أن خطابه في افتتاح المؤتمر هو التقرير، الأمر الذي قوبل باعتراض بعض الأعضاء بينهم حسام خضر القيادي المعروف في فتح، الذي حاول مقاطعة عباس مما استفزه بشدة فأمر بإسكاته، ما أدى لاشتباكهما كلاميا، وقال خضر لعباس "أنا وأنت أعضاء في هذا المؤتمر"، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم.

وعلى إثر ذلك أمر عباس حراسه بالتدخل، فحاولوا إخراج خضر وعضو آخر من الجلسة، لكن بعض أعضاء المؤتمر، بينهم توفيق الطيراوي، مستشار عباس تدخلوا لعدم إخراج خضر أو أي من المؤتمرين.

عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية، اعتبر من جهته "عدم تقديم اللجنة المركزية تقريرا مكتوبا جريمة، لكن في النهاية يمكن لأعضاء المؤتمر أن يحاسبوا المركزية على ذلك".

المؤتمر ممتد

ووصف نبيل عمرو الناطق الرسمي باسم المؤتمر جلسة الأمس "بالعاصفة"، كاشفا أنه "لا يوجد سقف زمني لأعمال المؤتمر، وسيستمر إلى أن ينهي أعماله"، وبين أن عباس قال لأعضاء المؤتمر: "خذوا وقتكم، ناقشوا كل ما يجب أن يناقش، واستخلصوا الاستنتاجات، واقترحوا علينا القرارات".

وأوضح عمرو أن اللجنة التحضيرية ستقدم في نهاية المؤتمر تقريرًا سياسيًّا، يوضح ما الذي تريده حركة فتح، ويحدد مواقفها من المفاوضات مع إسرائيل، مضيفا: "فتح ستُحاسب على النص السياسي الذي سيصدر عن المؤتمر بعد نقاشه في اللجنة السياسية والجلسة العامة".

وانتهت جلسة المؤتمر أمس بتشكيل 18 لجنة تغطي جميع الملفات والقضايا المطروحة على جدول أعمال المؤتمر، وكذلك تم انتخاب عثمان أبو غربية رئيسا للمؤتمر، وصبري صيدم وأمين مقبول نائبين لرئيس المؤتمر.

عرفات والمقاومة

المطالبات والمساءلات للحركة لم تقف عند حد تقرير اللجنة المركزية فقد وصف فاروق القدومي أمين سر الحركة ورئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية المؤتمر بأنه "غير شرعي" قائلا: إنه "يحتوي على مخالفات قانونية وتنظيمية".

وبرر القدومي في بيان أرسله للمؤتمر، غيابه بـ"رفض المخالفات والتنازلات السياسية الخطيرة التي يُرتَّب لارتكابها"، مناشدا المؤتمرين بـ"عدم السماح بإسقاط حق المقاومة من البرنامج السياسي، وعدم الإبقاء عليه بلغة ملتبسة في النظام الأساسي".

ولا يزال البرنامج السياسي لحركة فتح مطروحا للمناقشة في المؤتمر فيما يبقى ميثاق تأسيسها ليس محل نقاش.

وكان القدومي قد اتهم مؤخرًا الرئيس عباس والقيادي بفتح محمد دحلان بالضلوع في اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات، وفي هذا السياق دعا بسام أبو شريف المستشار السياسي السابق للرئيس عرفات مؤتمر فتح إلى تشكيل لجنة تحقيق خاصة للبحث في هذا الأمر.

وقال أبو شريف في تصريحات إعلامية: "مؤتمر فتح إذا لم يخرج بلجنة تحقيق فهذا يعني أن كل المجتمعين غير جادين في البحث عن الحقيقة".

واقترح "الاستعانة بلجنة خبراء ومحققين دوليين للكشف عن ظروف وفاة الرئيس، ومعرفة ما إذا تورط طرف فلسطيني في ذلك أم لا، وما إذا قتل مسموما أو غير ذلك".

وعبر أبو شريف عن استعداده للإدلاء بمعلومات قال: "إنها قد تتسبب في مآسٍ لو تم نشرها بطريقة غير مسئولة"، مؤكدا أن لديه أسماء وملفات تدعم التحقيق في اغتيال عرفات "مسموما".

واعتبر أن القدومي في اتهامه لعباس ودحلان قد "أخطأ في تحليل الوثيقة (محضر الاجتماع الذي استدل به على اتهاماته)، وأساء الاستنتاج بضلوع عباس في اغتيال عرفات".

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

امراء فتح قلقون من صعوبة النجاح وطريقة الانتخاب الصعبة

تاريخ النشر : 2009-08-06

غزة-دنيا الوطن

كشفت مصادر مطلعة انه ورغم الهرج الدائر حول امكانية تأجيل ترشيح القادة انفسهم لعضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري الا ان البرنامج المقر سلفا سوف يطبق اليوم وسيكون هناك ترشيح.

وقد غصت اروقة فنادق بيت لحم الليلة الماضية بقادة يخططون ويرسمون، حتى ان الاسماء البارزة من بين القادة لم يتركوا اقليما الا واجتمعوا مع اعضائه .... وظلت السيناريوهات ترسم حتى ساعات الفجر وقد طار النعاس من عيون المرشحين، حيث بدا ان المرشحين وحتى الاسماء البارزة من امراء فتح قلقون من صعوبة النجاح وطريقة الانتخاب الصعبة.

احد المؤيدين لمروان البرغوثي قال ( حتى كلمة مروان التي نشرتها الصحف لم يجر توزيعها في المؤتمر وان كل مرشح يعمل لنفسه وان مروان زعيم بلا قاعدة ولا احد يعمل من اجله - فيما زوجته المحامية فدوى ترشح نفسها لعضوية المجلس الثوري ).

وانتشر في ساعات الفجر ان المرشح محمد دحلان يسحب ترشيحه احتجاجا على عدم حضور فتح غزة ولكن سرعان ما قام مكتبه بنفي القصة، ثم انتشر انه يريد ان يكون ضمن المقاعد الثلاثة التي يجري تعيينها في اللجنة المركزية وسارع مكتبه لنفي الامر.

ومن مقربين من دحلان ان حربا تشن ضده من اجل منعه من ترشيح نفسه لكنه يصر على ممارسة حقه في الترشح بل والفوز ما اثار خصومه وهم كثر والهب الحماسة وسط اتباعه وهم كثر ايضا.

وقد هدأ الجميع بل لاذوا بالصمت حين عرفوا ان الرئيس شخصيا يريد ان يرشح نفسه مثله مثل اي مرشح اخر وبالشكل الديموقراطي ما منع اللغط وجعل الامر مثل سباق الخيول.

الاقل توترا كان المرشحون لعضوية المجلس الثوري، وهم المادة الخصبة لاستقطاب ود المرشحين لعضوية اللجنة المركزية، وبرزت اسماء من داخل الارض المحتلة ومن خارجها للترشح للجنة المركزية مثل جبريل الرجوب وحسين الشيخ ونبيل عمرو وربيحة دياب وعصام ابو بكر وسري نسيبة وتوفيق الطيراوي ومحمد دحلان وسلطان ابو العينين وعباس زكي واحمد قريع والحاج اسماعيل جبر وسليم الزعنون وابو ماهر غنيم وجمال الشوبكي ومروان البرغوثي وغيرهم.

د. جمال نزال القيادي في حركة فتح أن جلسة ليلة الأمس قد وصلت بركب المؤتمر إلى أرضية مستوية أكثر سهولة من جلسة الصباح. واضاف أن الأعضاء وجدوا طريقهم الى الميكروفونات في إطار النقاش العام الذي يجري في نطاق اللجان، وأن إعطاء فرصة الحديث للجميع قد ساهم في تنفيس الكثير من الإحتقانات التي تراكمت عبر السنين.

وأكد نزال أن جميع المتحدثين بلا أي استثناء قد اجتنبوا الوقوع في أي اتهامات أو تجريح لأي شخص مع الإصرار على حق المؤتمر في المساءلة عن الماضي ووضع خطط للمستقبل.

ووصف نزال المؤتمر بأنه أكبر ورشة عمل في تاريخ القضية الفلسطينية. وثمن موقف أعضاء المؤتمر الغزيين وقال أن وصول نقاشات المؤتمر ليلة الأمس إلى أرضية مفتوحة قد فتح الباب واسعا مام قرارات تعبر عن رغبة قاعدة المؤتمر بلا توجيه.

*برنامج اليوم المقرر :

1-استمرار المناقشات العامة.

2- استمرار الهيئة العامة للمؤتمر في مناقشة واقرار توصيات اللجان.

الجلسة المسائية:

أ‌- عملية الانتخابات

1- فحص غرفة وصناديق ونماذج الانتخابات واعتمادها وتوقيعها وفق الأصول.

2- اجراء الانتخابات، بالتصويت السري اليدوي لكل من عضوية المجلس الثوري واللجنة المركزية في وقت واحد، وفق النموذج الخاص المعتمد.

3- ينتخب كل عضو من اعضاء المؤتمر ثمانية عشر عضوا لعضوية اللجنة المركزية (انتخابات قيادة) وليس انتخابات عضو واحد او اكثر وكل ورقة لا تشمل (عدد 18) تعتبر لاغية.

4- ينتخب كل عضو عدد.... من اعضاء المجلس الثوري.

5- تدقق رئاسة المؤتمر ولجنة التنظيم والاشراف التي ينتخبها المؤتمر من غير المرشحين اسماء جميع المرشحين لعضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري، ومدى انطباق شروط العضوية لهاتين المؤسستين عليهم.

ب- عملية الفرز

1- تشرف رئاسة المؤتمر ولجنة التنظيم والاشراف ولجنة الرقابة على عملية الفرز والتدقيق باستنفاد كافة شروطها الاصولية.

2- تدقق رئاسة المؤتمر ولجنة التنظيم والاشراف ولجنة الرقابة على النتائج، وفق المواد المعدلة في النظام الداخلي والنسب المطلوبة للنجاح في عضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري.

3- تعلن النتائج من قبل رئيس المؤتمر، في اجتماع شامل للهيئة العامة للمؤتمر العام السادس، لكل من اعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري.

جـ- ينتخب المؤتمر كلا من رئيس لجنة الرقابة الحركية وحماية العضوية، ورئيس لجنة الرقابة المالية.

د- تلاوة البيان الختامي للمؤتمر.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

حسام خضر ينفي تعرضه للضرب من قبل حرس الرئاسة

تاريخ النشر : 2009-08-06

بيت لحم-دنيا الوطن

قال القيادي في حركة فتح، حسام خضر، عضو المؤتمر السادس للحركة، انه سيرشح نفسه للجنة المركزية ليكون الصوت الجريء والوجه الجميل للحركة .

ونفى خضر في تصريح صحفي انه تعرض للضرب من قبل امن الرئاسة، وقال :"لم يمسن احد .. الذين تدخلوا من اجل تأجيل كلمتي الى بعد انتهاء كلمة الرئيس هم من اعضاء المؤتمر، واخذت وقتي في الكلام ".

واكد ان المؤتمر شرعي، ومكتمل النصاب وان هناك استثناء لعدد كبير من القيادات التي تستحق ان تكون فيه، وسيضيف المؤتمر نقلة نوعية لكل مسيرة شعبنا الفلسطيني، وهو محطة تهدف الى تثبيت شباب الحركة، والدفع بها لقيادة الشعب الفلسطيني من جديد.

واضاف ان هذا هو اول مؤتمر يمثل الاسرى بهذا الشكل الكبير، وهذا يدل هذا على ان حركة فتح تعتني بالاسرى وتهتم بهم.

وقال خضر ان التحضيرات للمؤتمر والشطب والاضافة في العضوية كانت على حساب ملف المسألة والمحاسبة، وبالتالي المطلوب من المؤتمرين ان يتداركوا الامر ويؤكدوا على ضرورة انجاز هذا المبدأ الذي يسمح به النظام الاساسي للحركة ويعود بها الى الصدارة .

واكد ان المؤتمر اتخذ قرارا بضرورة ان تتولى اللجنة المركزية مناقشة ومتابعة ملف اغتيال الشهيد ياسر عرفات وتشكيل لجنة تحقيق دولية لمعرفة اسباب الوفاة .

تعقيب: حسام خضر وجه مشرق لجيل الشباب في فتح .. جيل جديد بروح الأصالة الفتحاوية العريقة..

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

مؤتمر فتح يتواصل لليوم الثالث وسيفتح باب الترشيحات اليوم

عرب48/ حسن عبد الحليم

06/08/2009 11:06

b098695124.jpg

تتواصل لليوم الثالث أعمال مؤتمر فتح السادس في مدينة بيت لحم، وشهد يوم أمس مناقشات وصفت بأنها عاصفة ومشحونة. ويتوقع أن تهيمن هذه الأجواء على النقاشات اليوم حيث ستطرح كافة الملفات الساخنة. وتواصل اللجان الثمانية عشرة بحث الملفات والتقارير المقدمة لها، وتوقع مسؤولون أن يفتح باب الترشيحات في ساعة متأخرة من نهار اليوم بعد الانتهاء من جلسات النقاش على أن يتواصل انعقاد المؤتمر يوم غد مع إمكانية التمديد.

وقال القيادي البارز في حركة فتح، الأسير المحرر حسام خضر، لموقع عرب48 إنه سيتم إجراء تقييم حقيقي لواقع الحركة في الكثير من محطاتها- نجاحاتها وإخفاقاتها، وسيخرج المؤتمر بمجموعة من القرارات والتوصيات.

وقال خضر إن المؤتمر نجح يوم أمس في إحباط «مؤامرة» الطيب عبد الرحيم التي سعى من خلالها وبطريقة غير مقبولة إلى اعتبار خطاب أبو مازن بمثابة تقرير اللجنة المركزية التي عجزت عن تقديمه للمؤتمر، وأجبره المشاركون على النزول عن المنصة.

وأوضح خضر أنه سيتم اليوم نقاش خطاب أبو مازن وستطرح كافة الملفات للنقاش والنقد والتقييم والمحاسبة. وتمنى أن يكون للمؤتمر القدرة على ممارسة النقد بشكل فعال يرقى بالحركة إلى المستويات المطلوبة.

وخضر هو مرشح بارز للجنة المركزية، ويحظى على شعبية كبيرة بين أعضاء المؤتمر، وإذ اعتبر الانتخابات «عملية قذرة»، أعرب عن أمله في أن تتمخض عن تغيير يعزز حركة فتح كحركة تحرر وطني. ولكنه لم يبد متفائلا بشأن النتائج وقال إن «كل النتائج ممكنة».

ونفى خضر ما تردد يوم أمس حول تعرضه للاعتداء من قبل حرس الرئاسة، وقال إن ما حصل هي محاولة قمع ومصادرة حقه في الكلام، حيث رفض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس منحه الحق في طرح نقطة نظام وحاول حرس الرئاسة صده، ولكنه أصر وأتيح له ذلك في وقت لاحق بعد أن اعترض على قرار عباس بالقول إن المؤتمر سيد نفسه وأن جميع من في القاعة هم أعضاء متساوون.

ووصف مصدر مشارك في المؤتمر ما جرى يوم أمس بالقول "انقلب السحر على الساحر". وقال إن الأجواء التي تهيمن على المؤتمر مختلفة تماما عن تلك التي رسمت لها، والصوت الذي يرتفع عاليا هو الصوت المعارض لتحويل حركة فتح من حركة تحرر إلى حزب سياسي .

وأكد المصدر أن هناك مطالبة غير مهادنة من قبل المتحدثين في الجلسات المغلقة بمحاسبة المسؤولين عما آلت إليه الأوضاع في حركة فتح، وبمحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين، والمسؤولين عن انهيار الحركة في قطاع غزة عام 2007. وأكد أن ثمة إصرار على تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات استشهاد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. إلى جانب رفع شعارات تؤكد على خيار المقاومة والتمسك بحق العودة وبالقدس. ووصف المصدر الأجواء بأنها عاصفة ومشحونة ومتوترة في بعض الأحيان.

وقال المصدر إن انتخاب اللواء عثمان أبو غربية رئيسا للمؤتمر له دلالات على توجه المؤتمر العام على صعيد البرنامج السياسي، وعلى صعيد نتائج الانتخابات للمؤسسات القيادية. ولكنه قلل من تفاؤله بشأن نتائج انتخابات اللجنة المركزية، والمجلس الثوري، إذ أن مراكز القوة تلعب دورا أساسيا، وتدخل في نتائجها عوامل تلعب في صالح الجهات المتنفذة في الحركة. ولكنه توقع أن تعزز اللجنة المركزية والمجلس الثوري بقيادات شابة قادرة على المساهمة في تقويم مسار الحركة، والأهم من ذلك أن المؤتمر يعتبر إعادة مأسسة الحركة.

ورغم غياب معظم ممثلي قطاع غزة وعدد كبير من الشتات، اكتمل يوم أمس النصاب القانوني، وأظهر التحقق من النصاب الذي استمر خمس ساعات متواصلة أن أكثر من ثلثي الأعضاء يتواجدون في قاعة المؤتمر.

وانتخب أعضاء المؤتمر، عثمان أبو غربية رئيسا للمؤتمر، وصبري صيدم نائبا أول، وأمين مقبول نائبا ثانيا. ويدور الحديث في أروقة المؤتمر عن إمكانية تمديده ليوم آخر أو ربما أكثر ليتسنى بحث كافة الملفات ومنح الوقت الكافي لعملية انتخاب المؤسسات القيادية.

وحصلت في المؤتمر مفاجأة أذهلت الحضور وأثارت عاصفة من ردود الفعل، وتمثلت بأن اللجنة المركزية لم تقدم تقريرها الذي يفترض أن يغطي نشاطاتها وأعمالها بين المؤتمر الحالي والسابق. وأصر أعضاء المؤتمر على تقديم التقرير للمناقشة والمحاسبة، ولم تثنهم محاولات الطيب عبد الرحيم ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إقناع المؤتمر بالتغاضي عن التقرير. كما رفضوا اقتراحهما باعتبار كلمته التي أدلى بها في الجلسة الافتتاحية يوم أمس بمثابة تقرير بديل عن تقرير اللجنة المركزية

وأضاف المصدر أنه تم تشكيل 18 لجنة تغطي جميع الاهتمامات والهموم الفلسطينية، بما في ذلك لجنة خاصة بغزة ستتولى اقتراح سياسة موحدة لحركة "فتح" تجاه غزة و"سيكون هناك تحديد للعلاقة مع 'حماس'.

ولفت المصدر إلى أن مجموعة محمد دحلان التي وصفها بأنها منبوذة داخل المؤتمر مارست ضغوطا من أجل تخصيص كوتة لقطاع غزة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري، بحيث يتم انتخاب الممثلين للجنة والمجلس من أعضاء قطاع غزة، إلا أن جهودهم باءت بالفشل وواجهت جهودهم معارضة شديدة بين أعضاء المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر الذي يحمل اسم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وافتتح في تاريخ ميلاده، أي الرابع من أغسطس/ آب، 2267 عضوا بعد قرار من قيادة الحركة بزيادة عدد أعضائه بعد قبول قسم من التظلمات التي قدمت للجنة التحضيرية للمؤتمر. وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ثمانون وفدا من دول عربية وأجنبية ووفود من أحزاب دولية.

ويهدف المؤتمر الذي يأتي بعد عشرين عاما من انعقاد سابقه، إلى انتخاب لجنة مركزية جديدة للحركة ومجلس ثوري وتبنّي برنامج سياسي جديد.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

معركة انتخابات 'المركزية' اليوم..

وصخر حبش يلقي خطبة الوداع

فتح تحمّل اسرائيل مسؤولية وفاة عرفات .. وجدل ساخن حول اوضاع 'ساحة لبنان'

07/08/2009

06z50.jpg

بيت لحم ـ عمان ـ 'القدس العربي' من وليد عوض وبسام البدارين:

حملت حركة فتح في مؤتمرها العام الاول منذ 20 عاما المنعقد في بيت لحم في الضفة الغربية الخميس اسرائيل مسؤولية وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

وصوت المندوبون في مؤتمر فتح بالاجماع على قرار 'يحمل اسرائيل كقوة محتلة المسؤولية الكاملة عن اغتيال الشهيد ياسر عرفات'.

وقرروا تكليف لجنة 'متابعة التحقيق' في اسباب الوفاة ورفع خلاصاتها الى القضاء الدولي. ورفض وزير الاعلام الاسرائيلي يولي ادلشتاين في بيان هذا الاتهام رفضا قاطعا.

وتمكن القيادي في حركة فتح وقريب الرئيس الراحل ياسر عرفات ناصر القدوة امس الخميس من تمرير اقتراح على المؤتمر الحركي السادس يقضي بتشكيل لجنة تحقيق تتبع اللجنة المركزية للحركة للبحث في ملف اغتيال وتسميم الرئيس الراحل.

وتم اعتماد هذا القرار كاحدى التوصيات بعد اضافة تعديل على نصه يتحدث عن تشكيل لجنة تحقيق والتوجه للمحكمة الجنائية الدولية ايضا في دعوى رسمية ومطالبتها بالتحقيق في نفس الموضوع.

واثار اعضاء اقليم لبنان حالة من الفوضي الخميس في اجتماعات المؤتمر العام السادس لحركة فتح بعد ان طالب ممثل منظمة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة المركزية عباس زكي في كلمة له بتشكيل لجنة للتحقيق في اغتيال كمال مدحت نائب ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان الذي اغتيل في آذار (مارس) الماضي.

وعلمت 'القدس العربي' بأن زكي لمح في كلمته التي تحدث فيها عن الاوضاع الفلسطينية في لبنان وقضية نهر البارد الذي دمره الجيش اللبناني بأن ايادي فلسطينية بل فتحاوية تقف وراء اغتيال مدحت، في اشارة فهمت حسب اعضاء في المؤتمر بأن الاتهام كان موجها لسلطان ابو العنين الذي يخوض صراعا على القيادة في الساحة اللبنانية مع زكي ومؤيديه.

وجاءت حالة الفوضي التي اثارها اقليم لبنان المنقسم بين زكي وابو العنين بعد انتهاء عمل اللجان والانتقال الى جلسة عامة تحدث فيها عضو اللجنة المركزية صخر حبش الذي اعلن من على المنصة بأنه لن يرشح نفسه لعضوية المركزية وانه يترك فتح امانة في اعناق القادمين.

وبنفس الوقت استمر احتدام الصراع حتى وقت متأخر من مساء الخميس على لجنة العضوية حيث يتجمع الكثير من قادة الحركة في الداخل والخارج في اطار صراع مكشوف لزيادة عدد الاعضاء الذين يسمح لهم بالمشاركة في المؤتمر وقد وصل العدد النهائي بعد ظهر الخميس 2260 عضوا فيما لا زالت بوصلة الانتخابات تؤثر على هذه المسألة ولا زالت الفرصة متاحة لادخال نحو 70 عضوا اضافيا.

وفتحت رئاسة المؤتمر باب الترشيح لعضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة، وذلك من الساعة السادسة مساء امس الخميس، ولغاية الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة.

وقال مصدر في حركة فتح إن من تحدثوا عن نيتهم للترشح للجنة المركزية تجاوز 100 كادر سيتم اختيار 18 منهم، فيما يعتزم نحو 500 الترشح للمجلس الثوري سيتم انتخاب 120 منهم.

وقال الناطق الرسمي باسم 'فتح' أحمد عبد الرحمن إن العمل جار لإيجاد صيغة يتم من خلالها تمثيل قطاع غزة في المؤتمر العام.

وكان عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة إبراهيم أبو النجا أعلن في وقت سابق امس أن تحديد آلية انتخاب وترشيح أعضاء غزة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري لـ'فتح' سيتم من خلال التعاون مع مصر وهيئة العمل الوطني.

وقالت مصادر في فتح ان المعركة الانتخابية ستجري بين ثلاثة 'معسكرات'، اضافة الى كتلة رابعة توفيقية بين المعسكرات الثلاثة.

واضافت هذه المصادر من داخل حركة فتح ان هذه المعسكرات الثلاثة هي القيادة التاريخية القديمة او ما يطلق عليه 'الجيل القديم' ومن ابرز هؤلاء احمد قريع وابو ماهر غنيم وصائب عريقات وعزام الاحمد.

ويحظى هذا المعسكر بدعم من الرئيس محمود عباس الذي يؤيد ايضا وجود وجوه شابة.

اما المعسكر الثاني فتهيمن عليه قيادات شابة تعارض بقاء اعضاء اللجنة المركزية القدامى في مركز قيادة الحركة. ومن ابرز هؤلاء مروان البرغوثي المعتقل في السجون الاسرائيلية ويسانده قيادات من الجيل الجديد ومنهم محمد الحوراني وقدورة فارس وجمال الشوبكي.

والمعسكر الثالث يمثله محمد دحلان الذي كان الرجل القوي في حركة فتح حتى سيطرة حركة حماس على قطاع غزة حيث انتقل للسكن في الضفة الغربية.

وعلى هامش المؤتمر ألمح اللواء توفيق الطيرواي عضو مؤتمر فتح امس الخميس إلى توجه الحركة لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة عقب انتهاء المؤتمر العام السادس المنعقد منذ ثلاثة أيام في مدينة بيت لحم في جنوب الضفة الغربية.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

اشتباك لفظي كاد يتطور لعراك..

أبو علي شاهين اتهم عاشور بالجهوية

ومساعد أبو العينين احتج على عباس زكي

07/08/2009

ـ شهدت ساحة المهد استنفاراً أمنياً يوم امس بسبب خلاف وقع بين قوات الشرطة الفلسطينية والأمن الوقائي وبالتحديد بين احد قوات الامن الوقائي والمسؤول الأمني عدنان الضميري، وتطلب الأمر جهود اطراف خارجية لرأب الصدع.

ـ بدأت اجواء الشحن في المؤتمر بعدما حاول مقربون من دحلان اثارة الضجيج والفوضى لمواجهة اقتراح القيادي حمدان عاشور امين سر المجلس الثوري خلال الجلسة الصباحية عندما طالب بتخصيص حصة قوامها 6 مقاعد في اللجنة المركزية لابناء القطاع على ان تجري انتخابات متزامنة في غزة لاختيار ممثليها في المجلس الثوري، في تلك اللحظة تعالى الصياح وارتفعت الاصوات في قاعة الاجتماع من قبل شخصيات مقربة من العقيد دحلان حيث وجهت شتائم لعاشور واقترب البعض منه في محاولة لضربه وتعالت اصوات تقول لعاشور انه غير مقيم بغزة وان ابناء الحركة قي القطاع يريدون انتخابات حرة وعادية ويرفضون فكرة المحاصصة في اللجنة المركزية وهو رأي تبناه بصوت مرتفع وانفعال شديد القيادي ابو علي شاهين الذي وجه الشتائم للقيادي عاشور ملمحا لان الاخير يتخذ موقفا جهويا من ابناء القطاع.

ـ التوتر كان حاضرا ايضا في جلسة المؤتمر الصباحية امس عندما تقدم احد ممثلي الحركة من اقليم لبنان بخطبة عصماء بعنوان التقصير الشديد في متابعة احوال نهر البارد وفي سلسلة ملاحظات استهدفت انتقاد السفير الفلسطيني في بيروت عضو اللجنة المركزية عباس زكي وكان واضحا ان الخطيب احد المقربين من القيادي الفتحاوي في لبنان سلطان ابو العينين قبل ان يسمح رئيس المؤتمر للسفير عباس زكي بتقديم توضيحات ترد على الخطبة العصماء التي نتج عنها الكثير من التوتر.

ـ تجمهر ابناء اقليم فتح الموجودون في الساحة الاردنية خارج قاعة المؤتمر في ما يشبه تظاهرة صغيرة اطلقوا فيها هتافات مع تصفيق تنتقد تجاهل اقليم الاردن في عدد الاعضاء الذين سمح لهم بحضور المؤتمر وتعالت اصوات هؤلاء في اروقة المؤتمر مما دفع اقرانهم من ابناء الحركة في اقليم لبنان بالتجمع واطلاق شعارات مناهضة لمحاولات تقليص عدد ممثلي ساحة لبنان في المؤتمر واطلق ابناء الحركة في عمان وبيروت هتافات صاخبة يتخللها سؤال اين حصتنا؟

ـ اهالي بيت لحم يتذمرون من ارتباك في تحركاتهم بمدينتهم الصغيرة بسبب انعقاد مؤتمر فتح واغلاق بعض الطرق المؤدية لمركز المدينة الذي ينعقد فيه المؤتمر، وزاد تذمرهم مع الاعلان عن تمديد ايام عقد المؤتمر.

ـ رئيس بلدية بيت لحم يروج بأن مدينته قادرة على استيعاب اي مؤتمر وفعالية لما لتلك الفعاليات من انعكاس على النشاط الاقتصادي للمدينة.

ـ سائقو السيارات العمومية يسلكون طرقا جانبية والتفافية لتجنب ازمة السير في محيط مكان انعقاد مؤتمر فتح وفي محيط الفنادق التي ينزل بها الاعضاء.

ـ شرطة السير استبدلت عملها على الطرق والتدقيق في اوراق المركبات بالعمل على تسيير حركة تنقل اعضاء المؤتمر في ظل اكتظاظ شوارع المدينة الضيقة اصلا.

ـ افراد الشرطة القادمون من خارج المحافظة لتوفير الامن للمؤتمر العام لفتح يجهلون تفاصيل المدينة وشوارعها فأصبحوا بحاجة لمن يرشدهم بدل ان يرشدوا الضيوف الى الاماكن التي يسألون عنها.

ـ اصحاب المطاعم والفنادق سعداء بتمديد ايام انعقاد المؤتمر الذي كان مقررا ان ينتهي امس الخميس.

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

في مؤتمر فتح .. خن ضميرك وصوت لنا

الخميس 06 أغسطس 2009 5:54 م

119ce2a0236ed333eb09312a4c4742dc.gif

بيت لحم – فلسطين الآن – خاص- اعتبر الإعلامي حافظ البرغوثي رئيس تحرير صحيفة " الحياة الجديدة " التابعة لحركة فتح وأحد أعضاء المؤتمر السادس في بيت لحم أن هناك من أسماهم بـ " التحضيريين وهو تيار هدام في فتح بنى جهوده خلال الجلسات على تحضير الكفن لفتح وليس بعثها من رمادها " خلال مقالة له في العدد الصادر صباح اليوم الخميس .

وانتقد البرغوثي رئيس كتلة فتح عزام الأحمد على غضبه منه عقب تصريحاته لقناة العربية عشية المؤتمر وصف التحضيرات وبدايات المؤتمر السادس لفتح وكأنه مهرجان انتخابي ، وتساءل بسخرية :" مع أنني لم اسمع أو أقرأ عن برامج لتخصيب اليورانيوم وتصنيع عبوات ناسفة من الهواء أو حتى إعادة النظر في انتقاء واختيار أعضاء المؤتمر باعتبار الآلية الحالية لم تعد ملائمة وتخدم نهج السبهللة والبهدلة واستمرار الترهل " .

هذا الهجوم الحاد من أحد أبرز صحفيي حركة فتح أتبعه في المقالة بأن " الشغل الشاغل هو الانتخابات وكل السلبيات التي أذلت الكرام من المناضلين وشقائق الرجال قبل المؤتمر ناتجة عن سوء التحضير وسوء نية البعض " .

البرغوثي تابع انتقاده اللاذع بأن " التذمر من الشطب والتغييب والتعويم هي سمات التحضيريين وليس ذنب اللجنة المنظمة أن تحول تسليم بطاقات المؤتمر إلى بازار وولدنة لا تليق بالأعضاء، وكان يجب أن كان هناك من يريد الحساب، محاسبة أعضاء اللجنة التحضيرية على إخفاقاتهم وممارساتهم التي جرحت كرامة الكثيرين وأذلت مناضلين خدمة لمآرب شخصية " حسب قوله .

ويقول أيضا :" فمثلما قال الرئيس في خطابه إن شعار القتلة من حماس كان دعني ادخل به الجنة فإن شعار بعض التحضيريين في تثبيت أسماء وشطب غيرها كان دعني ادخل به جنة المركزية، وهذا لعمري أسوأ الدخول وأقبحه. لأنهم حاولوا تأسيس مؤتمر لتلبية احتياجات شخصية وليس لتلبية حاجات الحركة " .

شهادة الأيزو لـ قريع

ولم يسلم أحمد قريع وهو عريف المؤتمر من هجوم البرغوثي الذي سخر منه بالقول :" لعل مشهد قراءة الأسماء على مدى خمس ساعات من قبل احمد قريع لهو مضيعة للوقت لأنه كان بالإمكان استخدام التكنولوجيا الممغنطة بسهولة وكسب الوقت والحفاظ على صوت احمد قريع أبو علاء الذي حصل على شهادة الايزو في قراءة الأسماء وحسن الإلقاء وسرعة الأداء حتى امتدحه أبو علاء المعري بأثر تقدمي بقوله: صاح الزمان فعاد الجمع مفترقا --- كالضان لما أحست صوت رئبال " .

وحذر في مقالته من أن " تيار التحضيريين ما زال ينسج في الكواليس ما من شأنه سلق المؤتمر لتكريس الواقع دون رسم خطوط المستقبل ولعل ممثل الحزب الشيوعي الصيني الذي القي كلمة مقتضبة ومركزة في المؤتمر هاله حجم الأعضاء الذي يقارب بل يفوق المؤتمر العام للحزب الشيوعي الحاكم في بلد الـ 2,1 مليار نسمة ولا يعرف أن قرابة ثلث الأعضاء سيترشحون وهذا الترشح وما يرافقه من نضح يجعل المقترع كالحيران أو كالسكران، وحتى أمس لم تحل معضلة غزة فثمة من يريد تثبيت الكوتة وإجراء انتخابات لغزة وفيما يحاول البعض إلغاء الانتخابات لغزة وجعلها بالتزكية وهذا خروج عن الديمقراطية المعتمدة وتكريس للانقسام " .

تيار التحضيريين

وأكمل : " لكن التحضيريين لا يعترفون بالتكنولوجيا وتسخيرها لخدمة الإنسان وإنما انطلقوا من منطلق تسخير المؤتمر لأنفسهم ليس إلا. وما زالوا يعتقدون أن الكمبيوتر يعمل بالحطب والهاتف يتم تشغيله بالسعوط، فبإمكان الأعضاء من غزة المشاركة في المؤتمر عبر الهاتف والترشح والانتخاب عبر الهاتف أيضا بإقامة مراكز سرية للمشاركة والاقتراع لكل ثلاثين عضوا لان التزكية مرفوضة وقد يقال انه قد يجري تزوير في التصويت مثلا لأن الصوت عبر الهاتف غير معروف لكن من الممكن وضع شخصيات مؤتمنة في هذه المراكز المنزلية إذ كيف تم تصديق أوامر عدم مقاومة حماس وإلقاء السلاح والفرار من المواقع وتسليمها المقرات هاتفياً ولا يمكن تصديق صوت عضو معروف عبر الهاتف؟ " . وشن البرغوثي هجوما غير مسبوق على حركته عندما طرح تساؤلات قوية عليها :" لعلي أتساءل هنا كيف لحركة لا تستطيع بناء مقر دائم يتسع لمؤتمرها أن ترفع شعار بناء الدولة الفلسطينية؟ وكيف لحركة لا تستطيع تمويل عقد مؤتمرها العام ادعاء قدرتها على تمويل أنشطتها ونضالاتها أن استجدت؟ وكيف لحركة لا تستطيع إخراج أعضاء مؤتمرها من براثن حماس في غزة أن تخرج نصف مليون مستوطن من الضفة. وكيف لحركة لا مالية لها ولا إعلام ولا آلية تنظيمية غير آلية "تيك أوي" آن تمنع اختراقها.. وكيف لحركة لا تنتهج الدمقرطة الشاملة أن تحاسب مركزيتها على هزائم ونكبات السنوات الماضية؟ " كما يقول .

خن ضميرك وصوت لنا

وقال في مقالته التي تنشر يومياً تحت عنوان زاوية " حياتنا " : " أدركنا في أروقة المؤتمر الوسواس الخناس وهو وسواس الترشح للثوري رغم وجود أكثر من 500 مرشح وتلقيت دعوات من أناس بضرورة الترشح فطردت الوساوس لأن ثمة تكتلات بدأت عملها قبل الانعقاد وحولت المؤتمر إلى جلسات لعقد الصفقات والتحالفات مع إبقاء المؤامرات والطعن في الظهر طي الكتمان لكن الزميل زياد عبد الفتاح الذي جاء من القاهرة حاملا حقيبة ملأ بكتبه ورواياته الجديدة وزميلنا علي الخليلي الذي أنجب 36 كتابا في فنون الأدب أيدا فكرة الترشح فقلت للزميل دعنا نرفع شعار "خن ضميرك وصوت لنا" لأن من باع ضميره إن صوت لنا فهو خائن لمن اشترى ضميره ومن لا يخون ضميره ويصوت لنا يخون ضمير التحضيريين ومماليكهم لكن لا أمل للمثقفين في المؤتمرات وقديما قال الشاعر الراحل معين بسيسو "لو جاء المتنبي إلى انتخابات اتحاد الكتاب والصحفيين لسقط " .

تعقيب: حتى حافظ البرغوثي ينتقد!!! أين الفساد والمفسدين إذن؟!! بالتأكيد أنه مدسوس على فتح من خارجها!! ربما تكون حماس هي الداء الذي أفسدهم بأثر رجعي .. قبل أن يعرف أحد اسم حماس .. فالمطالبة بالمحاسبة عن الفساد -على رأي محمد دحلان في شريطه الخمسة بلدي- بدأت منذ المؤتمر الثاني لفتح .. وللتأريخ .. دحلان لا يعرف بأنه لم يكن هناك مؤتمر أول إذ لم يكن قد خرج من الكافولة يوم ولدت "فتح" وقد اعتبرت الاجتماعات التحضيرية للانطلاقة الأولى بمثابة المؤتمر الأول.

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

قياديون قدامى يعلنون عدم ترشحهم: تمديد باب الترشيح لمركزية فتح ومجلسها الثوري حتى المساء..

عــ48ـرب والوكالات

07/08/2009 11:59

b098760058.gif

يعقد المؤتمر العام السادس لحركة فتح المتواصل في بيت لحم اليوم انتخابات عضوية الهيئتين القياديتين في الحركة وهما اللجنة المركزية والمجلس الثوري، وسط أنباء عن بوادر انفراج تمهد لضخ دماء جديدة بعد إعلان عدد من القياديين القدامى أو من يطلق عليهم (الحرس القديم) عدم رغبتهم بالترشح.

وسيترشح ثمانية فقط من 16 عضوا في اللجنة المركزية، لكن المنتقدين يقولون إن القياديين القدامى قد يبقون متمسكين بالسلطة بعد حشد سبعمائة من مؤيديهم بالمؤتمر في اللحظات الأخيرة.

وقال القيادي الفتحاوي حسام خضر إنه يعرف أن حظوظه بالفوز ضئيلة لكنه متمسك بالترشح للجنة المركزية، متهما بعض أعضاء اللجنة بشراء الأصوات من خلال الاستعانة بأقاربهم وموظفيهم وتعيينهم مندوبين في المؤتمر.

وذكر بعض المشاركين أن المؤتمر شهد جلسات عاصفة تخللها صراخ وشتائم بين الأعضاء.

ولحل هذه الأزمة اقترح الرئيس محمود عباس حلا توافقيا يسمح بانتخاب قادة جدد للحركة للمرة الأولى خلال عشرين عاما.

وتوقع القيادي جمال الشوبكي أن يشغل الجيل الجديد ما بين 20 و30% من مقاعد اللجنة المركزية، مشيرا إلى أن هذه نسبة صغيرة لكنه اعتبرها بداية جيدة.

وجاء أنه من المقرر أن يتم تمديد باب الترشيح لعضوية المركزية والمجلس الثوري حتى ساعات المساء بدلا من الساعة العاشرة صباحا لإفساح المجال أمام الراغبين بالترشيح، مشيرة إلى أن عملية الاقتراع ربما تبدأ مساء اليوم أو غدا السبت.

وأشارت تقديرات إلى أنه من المرجح ألا يتم إقصاء الجيل القديم بالكامل، وأن يتم الدمج بين الجيلين. كما تبين أن هناك انقساما واضحا داخل الحركة بشأن المفاوضات مع إسرائيل، فالجيل الشاب وضع العديد من الشروط لهذه المفاوضات وأكد عدم جدوى الاستمرار بالأسلوب الحالي في التعاطي مع هذه المسألة.

وكانت قد حملت حركة فتح إسرائيل مسؤولية اغتيال مؤسسها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. وصوت أعضاء المؤتمر السادس للحركة المنعقد في بيت لحم في يومه الثالث بالإجماع على قرار "يحمل إسرائيل كقوة محتلة المسؤولية الكاملة عن اغتيال الشهيد ياسر عرفات".

وقرر الأعضاء تكليف لجنة "متابعة التحقيق" في أسباب الوفاة ورفع خلاصاتها إلى القضاء الدولي. ولم تستبعد أوساط في الحركة أن تطلب فتح مستقبلا تشكيل محكمة دولية للتحقيق والبت في "اغتيال الرئيس عرفات" ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين على ذلك.

مقاعد غزة في لجنة فتح المركزية ومجلسها الثوري ستظل شاغرة

أكد عضو الهيئة القيادية لحركة فتح في غزة إبراهيم أبو النجا، الخميس، أن المقاعد المخصصة لقطاع غزة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري ستظل شاغرة إلى حين يتم التوافق داخل الحركة على آلية الاختيار.

وأضاف أبو النجا في تصريح صحافي "أن تحديد آلية انتخاب وترشيح أعضاء غزة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري سيتم من خلال التعاون مع مصر وهيئة العمل الوطني"، مشيراً إلى أنه سيتم الحديث مع المسؤولين المصريين والفصائل في غزة للخروج بصيغة مضمونة لاستكمال العملية الديمقراطية التي بدأت في بيت لحم.

وشدد على أن أعضاء مؤتمر فتح في قطاع غزة سينتخبون أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري، "وأنهم شاركوا في كافة أعمال التحضير للمؤتمر من خلال مناقشة الأوراق التي بحثت عمل اللجان ووضعت الصياغات، لكنهم لم يشاركوا فقط إلا في آخر مرحلة من المراحل".

وأوضح القيادي في حركة فتح أن كل المشاركين في المؤتمر يشعرون بأهمية إنجاحه، "حيث إنه لم يعد يخص حركة فتح فقط بل يخص الكل الوطني الذي يترقب نتائجه". وقال إن "ما يحدث في المؤتمر السادس حدث في كل مؤتمرات فتح السابقة، ومن حق كل قائمة أن تعمل من أجل النجاح في المؤتمر".

ورفض ما يشاع عن وجود تكتلات ومعسكرات في المؤتمر، كما نفى وجود محاور سياسية مختلفة داخل فتح، مشيراً إلى أن الجميع يعمل من أجل وحدة وقوة الحركة التي تمثل العمود الفقري للثورة الفلسطينية المعاصرة، على حد قوله.

يذكر أن أبو النجا من رام الله قبل يومين تضامناً مع أعضاء حركة فتح الذين منعتهم حركة حماس من حضور المؤتمر.

وزراء إسرائيليون: الفلسطينيون ليسوا شركاء في السلام

وفي أعقاب القرار بتحميل إسرائيل مسؤولية اغتيال الراحل عرفات، قال وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس (شاس)، إن من يريد الحرب سيحصل على ذلك. وأضاف أن قرار مؤتمر فتح بشأن عرفات يثبت أن أبو مازن ليس قائدا، وإنما منقادا لمواقف متطرفة ضد إسرائيل.

كما قال إن قرار المؤتمر هو دليل آخر على عدم وجود شريك فلسطيني، وذلك بقوله إن "حوارا سياسيا في المريخ ذو احتمالات أكثر قابلية للتحقيق من المحادثات في منطقتنا". وتابع أن القيادة الفلسطينية تحاول إرضاء المتطرفين، وتوفر الدعم لهم لمواصلة عمليات الإرهاب، على حد قوله.

وقال كاتس إنه على حكومة إسرائيل أن تعلن بأن الفلسطينيين ليسوا شركاء في المفاوضات إلا إذا تم إلغاء هذا القرار والإعلان عن جاهزية الفلسطينيين للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية والتنازل عن حق العودة بشكل مطلق.

وقال وزير الإعلام، يولي إدلشطاين، إن هذه المحاولة الموهومة باتهام إسرائيل باغتيال عرفات وتخليده شهيدا هدفها شرعنة استمرار الكفاح المسلح ضد إسرائيل التي تمد لهم يد السلام، على حد تعبيره.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

مؤتمر فتح: القياديون القدامى يعيدون ترشيح أنفسهم باستثناء صخر حبش

عــ48ـرب وألفت حداد ورأفت الكيلاني

07/08/2009 15:50

خلافا لما سبق وأن تناقلته وكالات الأنباء تبين أن كافة القياديين القدامى في مؤتمر حركة فتح قد رشحوا أنفسهم، ولم يستثن من ذلك سوى القيادي صخر حبش الذي أعلن على منصة المؤتمر أنه لن يترشح.

وعلم موقع عــ48ـرب من مصادر مطلعة من داخل المؤتمر أن قياديين كانوا قد أعلنوا في المؤتمر عن عدم ترشحهم تبين أنهم قدموا استمارات الترشيح. وكان بينهم حكم بلعاوي والطيب عبد الرحيم. في المقابل فقد قوبل إعلان حبش بالتصفيق الحار من قبل أعضاء المؤتمر.

إلى ذلك، أقفل باب الترشيح في الساعة الثانية بعد ظهر اليوم، الجمعة، أمام أعضاء المؤتمر الحاضرين، وتم استثناء أعضاء المؤتمر في قطاع غزة، حيث أبقي باب الترشيح مفتوحا أمامهم حتى الساعة السادسة مساء. وتجري الآن مناقشة آلية تصويت أعضاء المؤتمر من قطاع غزة، ولم يتم اتخاذ قرار في هذه المسألة حتى اللحظة.

وتوقعت المصادر أن تتم العملية الانتخابية، التي تسيطر حاليا على أجواء المؤتمر، الأحد القادم، حيث سيتم انتخاب 80 عضوا للمجلس الثوري، و 18 عضوا للجنة المركزية. تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن اللجنة المركزية تقوم بتعيين 5 أعضاء آخرين في أول اجتماع لها، ليصل عدد أعضائها إلى 23 عضوا. كما أن أعضاء اللجنة المركزية هم أعضاء في المجلس الثوري الذي يقوم بتعيين 25 عضوا آخر في أول اجتماع له ليصل مجموع أعضائه إلى 128 عضوا.

وكان المؤتمر قد أقر تركيبة اللجنة المركزية للانتخابات، والمكونة من 17 عضوا برئاسة الحقوقي أحمد الصياد، وتضم عددا من الحقوقيين والكفاءات الحركية في فتح.

كما جاء أن أجواء المؤتمر قد تميزت بالحدة والجدية. وبحسب المصدر نفسه فقد تم فتح كافة الملفات التي كان يعتقد أنه من المحظور فتحها، والتي أشارت توقعات إلى أن المؤتمر لن يناقشها، مثل المقاومة والكفاح المسلح، والفساد، وملف قطاع غزة، وملف اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وتابع المصدر نفسه أن أجواء التي تنعكس من المؤتمر هي أجواء حركة فتح بثوابتها المتمثلة بالتمسك بحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين بموجب قرار الأمم المتحدة 194، والتأكيد على أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، وحق المقاومة بكافة أشكالها، ورفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

ولفت المصدر نفسه إلى أن المؤتمر مصمم على أمرين مهمين؛ الأول مسح تهمة الفساد التي ألصقت بحركة فتح، وذلك من خلال محاسبة المسؤولين، ومواجهة كل واحد منهم والتوقف عند كل قضية، مع الإشارة هنا إلى أن اللجنة المركزية لم تتمكن من تقديم إجابات ولم تستطيع تقديم تقرير عن فترة عملها السابقة، كما نوقشت أوضاع الحركة والترهل التنظيمي، والمفاوضات العبثية مع إسرائيل.

أما الأمر الثاني فهو التأكيد على ثوابت الحركة فيما يتعلق بالنظام الأساسي، وفي هذا الإطار فقد رفض المؤتمر تغيير أي بند في النظام الأساسي، والتأكيد على ذلك في البرنامج السياسي والبيان الختامي للمؤتمر.

وعلم موقع عــ48ـرب أنه في ظل المناقشات الساخنة تتواصل الجهود في داخل المؤتمر لمحاصرة محمد دحلان ومجموعته، وذلك في ظل ترجيحات تشير إلى أن الجو العام للمؤتمر يشير إلى أن فرص نجاحه في اللجنة المركزية ضعيفة.

أبو النجا: آلية الترشيح والانتخاب لمؤتمر فتح ستتم من خلال التعاون مع مصر وهيئة العمل الوطني..

أكدت حركة فتح في قطاع غزة أن تحديد آلية انتخاب وترشيح أعضاء غزة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة سيتم من خلال التعاون مع مصر وهيئة العمل الوطني، وأن المقاعد المخصصة لغزة ستبقى شاغرة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري.

وقال إبراهيم أبو النجا عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة إنه سيتم الحديث مع المصريين والفصائل الفلسطينية في غزة للخروج بصيغة مضمونة لاستكمال العملية الديمقراطية التي بدأت في بيت لحم.

وشدد أبو النجا أن أعضاء مؤتمر "فتح" في القطاع سينتخبون أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري، مؤكداً أنهم شاركوا في كل أعمال التحضير للمؤتمر من خلال مناقشة الأوراق التي بحثت عمل اللجان ووضعت الصياغات.

وأوضح أن ما يحدث في المؤتمر السادس حدث في كل مؤتمرات "فتح" السابقة، ومن حق كل قائمة أن تعمل من أجل إنجاح المؤتمر.

ورفض عضو الهيئة القيادية العليا في فتح الحديث عن محاور سياسية مختلفة داخل الحركة.

تعقيب: لعل وعسى أن يقدر أشراف فتح على العودة بها إلى الوجه الذي ظل مشرقا ورائدا ردحا من الزمن ..

هذا المؤتمر هو الفرصة الأخيرة لأشراف فتح أن يعملوا شيئا يعيد لنا بعضا .. بعضا .. بعضا من الوجه الذي مرغته طغمة استولت على فتح واقتادتها بعيدا جدا عن "حركة .. التحرير .. الوطني .. الفلسطيني"

عل وعسى وكل ادوات التمني والرجاء .. والابتهال إلى الله أن يهدي القوم ويبث فيه روحا افتقدناها فيهم طويلا ..

نحن على ثقة بأن فيهم رجال .. هم قمة في الوطنية والإخلاص .. لكن ولأكثر من ربع قرن تسيد المفسدون فيها .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

توجه لاختيار ابو مازن رئيسا للحركة بالتزكية.. تمديد الاجتماعات الى الثلاثاء

مؤتمر فتح يشهد نقاشا 'أكثر من عاصف' حول سقوط غزة

دحلان يتبادل الاتهامات مع قريع ويحمل القيادة المسؤولية كاملة

08/08/2009

07z49.jpg

بيت لحم ـ 'القدس العربي' ـ من وليد عوض:

بدأت حركة فتح في مؤتمرها السادس في مدينة بيت لحم الجمعة معركة انتخاب القيادة الجديدة للجنة المركزية والمجلس الثوري للمرة الاولى منذ عشرين عاما، فيما شهد اليوم الرابع للمؤتمر مناقشات وجدلا وفوضى وتلاسنا واتهامات متبادلة بين القيادات.

وقال الناطق باسم المؤتمر نبيل عمرو مساء الجمعة إن 'نقاشاً ساخناً' يدور داخل المؤتمر حول ملف سقوط غزة في يد حركة 'حماس'.

وأضاف عمرو خلال مؤتمر صحافي عقده في بيت لحم 'تستطيعون توقع أن يكون النقاش ساخنا إلى أبعد مدى .. ساخنا جداً جداً جداً وأكثر من عاصف' لافتاً إلى أن النقاش سينتج عنه 'توصيات وعلى الأقل استخلاصات'.

تعالت صحيات بعض قادة حركة فتح في المؤتمر أمس وهي تطالب العقيد محمد دحلان بتحديد أسماء بدلا من توزيع الإتهامات وتوضيح كافة ملابسات القضايا المطروحة بخصوصه.

وقاطع عدد من أعضاء المؤتمر القيادي دحلان وهو يعتلي المنصة أمس بصورة مفاجئة لتوضيح موقفه وشروحاته على الكثير من الأسئلة التي تثار ضده.

وبدأ المقاطعات لخطاب دحلان عضو المؤتمر إبراهيم الزبن وهو سفير في ملاك وزارة الخارجية الذي قال بصوت مرتفع وأمام الجميع موجها الكلام لدحلان: نريد ان نعرف يا دحلان من الذي قتل خليل الزبن؟

وتجاهل دحلان خلال خطبته المؤثرة السؤال المطروح أمام المؤتمرين لكن تعالت الصيحات مجددا وهي تطالبه بتحديد أسماء من اتهمهم بالتآمر مع حركة حماس على حركة فتح في غزة بالتعاون مع سورية؟ حيث تحدث دحلان عن مؤامرة من هذا النوع بالتنسيق مع دمشق لكنه رفض تحديد الأسماء التي يقصدها في عبارات غمز فيها بوضوح من قناة الرجل الثاني في الحركة فاروق القدومي.

وكان المئات من أبناء الحركة قد فوجئوا بالعقيد دحلان الشخصية الأكثر إشكالا في الحركة والمؤتمر يعتلي منصة الحديث في القاعة الرئيسية للإدلاء بخطاب موجز شرح فيه وجهة نظره بخصوص ما حصل في غزة وإعترف خلاله انه متهم بنظر الرفاق مشيرا لانه قصد توضيح موقفه من عدة مسائل وقضايا وملفات وتساؤلات.

وقالت مصادر في حركة فتح ان دحلان حظي بجمهور كبير بين المؤتمرين رغم دعوات البعض لمقاطعته والعمل ضده في الإنتخابات بعد ان تجول عاملون في مكتب الرئيس عباس بين صفوف المؤتمرين خارج القاعة الرئيسية وخلال إستراحة الشاي والإبلاغ عن حضور الرئيس محمود عباس للقاعة وإستعداده لإلقاء خطاب.

وقال قيادي فتحاوي لـ'القدس العربي': قالوا لنا ان الرئيس عباس حضر وسيلقي خطايا ودخلنا الإجتماع على هذا الأساس وفوجئنا بوجود دحلان على المنصة فسمعناه قبل ان يقاطعه البعض ببعض الأسئلة المهمة.

وبدا واضحا ان رئيس المؤتمر عثمان أبو غربية تقصد الغياب عن موقعه الرئاسي للمداولات بعدما تقرر في الكواليس توفير الفرصة لدحلان لإلقاء الخطاب فقد ترأس الجلسة المعنية نائب رئيس المؤتمر صبري صيدم وليس أبو غربية الذي ترجح المصادر انه قاطع خطاب دحلان قصدا لانه حضر للمكان بعد مغادرة العقيد دحلان للمنصة والقاعة فيما طالب صيدم دحلان بالإختصار عدة مرات.

وأشارت تحليلات داخلية إلى ان الرئيس عباس الذي يظهر إهتماما كبيرا بدعم ترشح دحلان لعضوية المركزية في الإنتخابات الساخنة التي إنطلقت الجمعة وفر فرصة الخطابة لدحلان في المؤتمر حتى يستخدم الرجل شروحاته بهدف إنقاذ موقفه وموقعه الإنتخابي حسب القراءات الأولية لما حصل.

وكان دحلان تبادل الاتهامات في وقت سابق مع مفوض التعبئة والتنظيم في الحركة أحمد قريع،'حيث اتهم قريع دحلان بالمسؤولية عن خسارة فتح في قطاع غزة أمام (حماس) منتصف حزيران (يونيو) 2007. وقالت مصادر مطلعة أن قريع وجه انتقادات واتهامات لدحلان في جلسة مغلقة قال فيها إنه هو وأصدقاؤه المقربون مسؤولون عن خسارة غزة و'عليهم أن يتحملوا هذه المسؤولية لا أن يتهربوا منها'.

واعتبر قريع، حسب المصادر ذاتها، أن فتح عليها أن 'تحاسب كل من ساهم في سيطرة حماس على غزة، لا أن توصلهم للمراتب التنظيمية العليا وتسمح لهم بنقل مشاكلهم وخلافاتهم إلى الضفة الغربية'.

واجمع المؤتمر مساء الجمعة على تكليف القيادة الجديدة للحركة بتشكيل لجنة تحقيق ومعاقبة المسؤولين عن سقوط غزة. وتأتي هذه التطورات في وقت انقسمت فيه قيادة فتح في غزة بشأن طريقة المشاركة في الانتخابات القيادية للحركة، حيث علمت 'القدس العربي' من مصادر قيادية في الحركة أن القيادة طلبت أن تتم عملية اقتراع أعضاء مؤتمر الحركة السادس من غزة الممنوعين من السفر للضفة، في مقر سفارة قطر في غزة، أو في صالة معبر رفح الموجودة في الجانب المصري، فيما انقسم قادة غزة بين مؤيد ومعارض للاتفاق الذي أبرم بين الرئيس محمود عباس، وعدد من قادة الحركة بإجراء الانتخابات العامة لقيادة الحركة بشكل متزامن.

كما علم مساء الجمعة ان هناك ضمانات مصرية قطرية لحركة فتح بأن حماس لن تتدخل او تعيق اي عملية انتخاب تتم بأي وسيلة اتصال.

وفي وقت لاحق من مساء الجمعة أعلنت حركة 'فتح' أن الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة 'حماس' اعتقلت القيادي البارز في الحركة في قطاع غزة إبراهيم أبو النجا. وقال بيان لفتح 'تم استدعاء القيادي أبو النجا من قبل جهاز أمن حماس وهو الآن مختطف لديهم ولم يعرف مكانه'.

من جهته قال أحمد عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم فتح ان اعضاء المؤتمر السادس سينتخبون قيادة لحركة فتح 'اللجنة المركزية' مؤلفة من 18 عضوا، ليبقى خمسة اعضاء سيتم تكليف اللجنة المركزية من قبل المؤتمر بتعيينهم، لحفظ التوازن والعدالة بين قطاعات الحركة ومناطقها المختلفة.

وتابع: من المقرر أن ينتخب المؤتمر العام السادس السيد الرئيس محمود عباس، بالتزكية رئيسا لحركة فتح.

وكان مقررا ان تجري الانتخابات بعد ظهر الجمعة لكن لم تحدث بسبب العدد الكبير للمرشحين الذي ادى الى تأخير اغلاق باب الترشيح الى وقت متأخر من مساء الجمعة، فيما شكك قيادي آخر من فتح بامكانية عقدها السبت لعدم وجود وقت كاف للاطلاع على اي طعونات بشأن المرشحين الذين وصل عددهم الى 96 للمركزية و531 للمجلس الثوري. وقال مصدر من المؤتمر ان الانتخابات ستتم يوم الاحد على الارجح وان المؤتمر قد يتم تمديده الى الثلاثاء.

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...