اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الاهتمام الاسرائيلى المفاجىء بموضوع التوريث


مغتربة

Recommended Posts

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية اليوم الخميس، تقريراً حول سيناريوهات توريث الحكم فى مصر، تحت عنوان "ما يحدث فى مصر الآن بمثابة ارتكاب جريمة ضدها".

وقالت الصحيفة إن التكهنات التى أثيرت مؤخراً حول تأثر صحة الرئيس مبارك سلباً تؤكد أن سيناريو خلافة جمال مبارك لمنصب أبيه بات وشيكاً، موضحة أن المعارضة المصرية أصبحت متيقنة أيضاً من اقتراب توريث الحكم لمبارك الابن بعد التأكد من صعوبة تطبيق أى إصلاح سياسى.

وزعمت الصحيفة أن الرئيس مبارك "81عاما"، الذى يحكم مصر 29 عاما، ميال إلى توريث الحكم لنجله جمال "45" عاما، والذى تكلم قبل ذلك عن تأييد الدستور لانتقال السلطة من القطاع العسكرى إلى قطاع المدنيين الذى ينتمى إليه.

وأشارت الصحيفة إلى أن جماعة الإخوان المسلمين فى مصر، لا ترى أن توريث الحكم فى مصر قد يكون وشيكا، وبخاصة بعدما أكد د. محمد حبيب النائب الأول لمرشد الإخوان المسلمين أن توريث الحكم فى مصر لجمال مبارك "محتمل"، وبخاصة أن القانون يسمح بتولى جمال الابن لمنصب رئيس الوزراء ثم يتولى منصب الرئيس بشكل انتقالى.

وأضاف حبيب أن تغيير الأنظمة الديكتاتورية التى تهيمن على أى دولة يجب أن يتم عن طريق الإصلاح السياسى الداخلى وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية نزيهة، وليس عن طريق ممارسة العنف ضد النظام أو اللجوء إلى القيام بثورة أو انقلاب، موضحاً أن اعتدال جماعة الإخوان ونبذها للعنف يضفى الشريعية على النظام الذى يحكم مصر فى الوقت الحالى.

ورددت الصحيفة مزاعم عن احتمالية تنفيذ توريث الحكم إلى جمال مبارك خلال حياة أبيه، حيث قال حبيب إن الشعب المصرى متسامح ومن الجائز جداً أن يتقبل أى شخص يتولى منصب رئيس الجمهورية فى مصر.

واعتبرت جيروزاليم بوست أن مبارك الذى حكم مصر لمدة 30 عاما، استطاع خلال هذه الفترة تقوية وترسيخ حلفائه السياسيين داخل البلاد، واستغل رئاسته للحزب الوطنى الديمقراطى الحاكم الذى فرض رقابة صارمة على النشاطات الاقتصادية فى مصر، وعلى حرية التعبير، هذا بجانب فرض النظام لعقوبات ضد المعارضين البارزين له.

وذكرت الصحيفة أن جمال مبارك الذى يحظى بدعم أبيه للوصول للحكم وكأنه "ولى العهد القادم"، يفتقد إلى الجماهيرية فى أوساط الشعب المصرى بمختلف طبقاته، وذلك نظراً لأنه يمثل نخبة رجال الأعمال القريب منهم والأقرباء منه، وهى النخبة التى تعمل على جمع الثروة بدلا من العمل على مساعدة الشعب المصرى.

وأخيراً رددت الصحيفة وصف أيمن نور زعيم حزب الغد، ما يحدث فى مصر من الإعداد لتوريث الحكم بأنه بمثابة "جريمة" ضد البلاد التى تسير إلى الوراء فى السنوات الماضية، وتعجز عن التقدم والمضى قدماً بأى شكل من الأشكال.

منقول من جريده اليوم السابع

اللافت للنظر ان هذا الموضوع هو الثانى خلال يومان الذى تتعرض فيه الصحافه الاسرائيليه لموضوع توريث الحكم

نقلا عن تقارير مخابراتيه على حد زعمهم

فلماذا كل هذا التركيز على الموضوع الان

هل تزامنا لزياره مصر و المؤتمر الصحفى

ام لانه حقا اقترب الموضوع جدا جدا و نحن اخر من نعلم

لدرجه ان نعلم من عدونا

و هل عدنا الى العصر الذى كنا نبحث فيه فى اعلام العدو عم الاخبار الصحيحه عنا

حقيقى لدى علامات استفهام كثيره فى هذا الموضوع

فمن يشاركنى اياها

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع التوريث كلنا عارفينه من زمان بس فعلا اليومين دول الكلام زياده عنه اوي اليومين دول متنسيش ال 81 سنه والاهم ان فعلا صحته مش ولا بد وصور الريس باينه مفيش كلام

ربنا فعلا يسترها على البلد دي انا مش عارف حتى اخمن والله ظلمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء

رابط هذا التعليق
شارك

انا عندى اقتناع ان جمال مبارك حتى لو مسك مش هيعرف يحكم ..ومش هيطول الموضوع

اما الجرايد الاسرايلية ...فليس لها مصداقية

knowledge is power

رابط هذا التعليق
شارك

تولي جمال مبارك حكم مصر حيكون مغامرة كبيرة جدا ويضع البلاد في اضطرابات سياسية زي اللي بتحصل في ايران دلوقتي ولن يعلم احد مداها الا الله وده لان المعارضة اليوم تقدر تنزل للشارع وتوصل صوتها للعالم كله مبقاش الامر زي زمان عصاية امن مركزي تخلص الموضوع

ربنا يستر على مصر بتمر بمرحلة من احرج مراحلها السياسية

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

hazemhassan435686.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الى اليهود فى تل ابيب ارفعوا ايديكم عن مصر ولا تتدخلوا فى شؤن مصر والعيب ليس فيكم هو فى كلاب السلطة الا سمحت لكلاب زيها يتدخلوا فى شؤن مصر المحروسة ولو لم تحترموا انفسكم سوف نجيب لكم السادات مرة اخرى لحكم مصر علشان يقوم بتربيتكم من جديد وكبعا دة متمثل فى مرشحى الرئاسة المصرية وعلى رائسهم الدكتور ايمن عبد العزيز نور ....اية راى اليهود الكفرة طبعا انتم عاوزين واحد يمشى على النهج الحالى لكن الشعب المصرى اقوى وازكى منكم ولم يعطيكم هذة الفرصة ولن يسمح بالتوريث ...يا وارث مين يورثك .....عاوزنكم تهتموا بنفسكم وخلوا بالكم نصراللة موجود وحماس على الباب .....وهذة اخرة اليهود انشاء اللة الابادة من على سطح الارض غظب عن امريكا نفسها :angry:

المهندس ماهر

رابط هذا التعليق
شارك

الله يخرب بيت اللي كان السبب ووضع مصر في موقف سئ الان وموقف اشد حرجا بعد مماته...هو نفسه كان نائب ومن قبله السادات كان نائب لعبد الناصر ............انما الان بقالنا ٣٠ سنة بدون نائب رئيس

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

على فكره مفروض اسرائيل تهتم جدا بموضوع الحكم فى مصر لانه يمس امنها بشكل مباشر واى توتر او انقلابات او ثورات قد ياتى بقزى غير مرغوب بها - من جانب اسرائيل- الى الحكم فى مصر وحتى لو تولى الحكم فى مصر جهة معتدله واحدثت تغيرات جذرية فى النظام السياسى المصرى وكانت فعلا قوى تسعى لتحسين الوضع فى مصر ومراعات مصالح المصريين فان هذا سوف يتعارض مع مصالح الكثير من القوى العظمى فى العالم

تم تعديل بواسطة sherifhfm

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

الشريف ينفي قرب اعلان مبارك تنحيه عن السلطة وتوريث الحكم لجمال

اضغط للتكبير

مبارك - ا ف ب

احفظ الخبر

اطبع

أضف تعليق ارسل

7/10/2009 9:05:00 PM

‏القاهرة - محرر مصراوي - نفى صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأمين العام للحزب الوطني ما نشرته صحيفة معاريف بشأن قرب إعلان الرئيس المصري حسني مبارك عن تنحيه عن السلطة ونقل الحكم إلى نجله جمال.

ووصف الشريف هذا التقرير بأنه كاذب وسخافات لا أساس لها من الصحة .

ومن جانبه قال رئيس لجنة الشؤون العربية والأمن القومي بمجلس الشورى محمد بسيوني لصحيفة العرب القطرية ان ما نشرته معاريف لا أساس له من الصحة ويعد تدخلا في الشؤون الداخلية لمصر .

وكانت صحيفة "معاريف" قد ذكرت الأربعاء أن الجهات الرسمية الاسرائيلية المسؤولة عن التقييمات قدرت بعد مداولات جرت مؤخرا بشأن مستقبل النظام في مصر أن الرئيس مبارك لن ينهي ولايته الحالية وانما سيعتزل ويحاول نقل الحكم الي نجله جمال.

ووفقا لموقف الجهات الاسرائيلية، فان مبارك يواجه فترة صعبة من الناحية الشخصية، منذ وفاة حفيده قبل شهور الأمر الذي من شأنه أن يشجعه علي الابكار في اعتزاله من الحياة السياسية.

وتابعت أن مبارك أرسل نجله جمال مرة واحد علي الأقل في الفترة الأخيرة الي محفل رسمي بدلا منه.

ونقلت معاريف عن مسؤولين اسرائيليين قولهم انه "ثمة شك كبير فيما اذا كان مبارك سيتمكن من انهاء ولايته" التي بدأت في أيلول العام 2005 ويفترض أن تنتهي بعد سنتين.

وأضافت الصحيفة أن القيادة السياسية في اسرائيل تعتقد أن مبارك سيفضل الاشراف، وهو علي قيد الحياة، علي نقل الحكم الي ابنه جمال من أجل زيادة احتمالات الأخير في تولي الحكم بعدما يُعلن عن اعتزاله الحياة السياسية واجراء انتخابات مبكرة.

وأشارت "معاريف" الي وجود معارضة لخلافة جمال لوالده وخصوصا في المؤسسة الأمنية وذلك بسبب افتقاره لماضٍ عسكري خلافا للرؤساء المصريين الثلاثة الأخيرين.

ورغم امتناع الجهات الاسرائيلية عن الاشارة الي تاريخ معين لاعتزال مبارك، لكنها شددت علي "هذا الأمر سيحدث في المستقبل المنظور".

وتجدر الاشارة الي أن تقرير معاريف حول احتمالات اعتزال مبارك يأتي غداة زيارة الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس الي القاهرة ولقائه مع مبارك.

مقاطعة جماعية لرئيس المحكمة الدستورية

من ناحية اخري ذكرت صحيفة القدس العربي انه بعد أيام على قرار الرئيس مبارك تعيين المستشار فاروق سلطان رئيساً للمحكمة الدستورية العليا لا تزال حالة السخط العارم تنتاب أعضاء المحكمة التي تعد درة القضاء المصري وصاحبة الأحكام الملزمة للجهات السيادية.

واعتبر كبار المستشارين بالمحكمة قرار الرئيس بأنه يعد هدماً لأركان دولة المؤسسات والقانون وتعدياً صارخاً على سير العمل في تلك الجهة المرموقة.

وبالرغم من تولي سلطان عمله منذ أيام إلا أن حالة من المقاطعة شبه التامة يحظى بها ذلك المسؤول الرفيع.

والسبب المباشر لرفض أعضاء المحكمة التعامل مع فؤاد سلطان هو كونه في نظر معظم المستشارين قد حصل على المنصب بغير حق وبالمخالفة لأعراف وقوانين المحكمة الدستورية، وقد جرت العادة على أن يتولى منصب الرئاسة فيها أقدم الأعضاء من المستشارين سناً.

من جانبه عبر المستشار يحيى الجمل عن مخاوفه مما لحق بالمحكمة الدستورية من ترد سببه إصرار قوى النظام على الهيمنة على مقاليد الأمور بداخلها.

وكشف الجمل النقاب عن الدور القيادي والمؤثر الذي كانت تلعبه تلك الجهة في ثمانينيات القرن المنصرم حينما كانت كلمتها هي العليا حتى على البرلمان.

وعبر عن شكوكه من وجود أياد خفية تقف حائلاً بين الدستورية وبين أن تستمر في في السير عبر طريق الإصلاح الذي تشهده مصر.

واشار إلى أن المخاوف التي يتحدث عنها البعض بشأن وجود علاقة لما يحدث في ذلك الصرح وبين قرب توريث الحكم هي مخاوف حقيقية وعقلانية ولها ما يبررها، معتبراً وضعها الآن أكثر ضعفاً عن ذي قبل وقال 'كانت في ما سبق أرقى المحاكم الدستورية على مستوى العالم خاصة في عهد الفقيه الدستوري الراحل عوض المر'.

وإعتبر المستشار محمود مكي تلك الخطوة بأنها تمثل ضربة قاسية لذلك الصرح ولسمعة مصر الدستورية وعبر عن تفهمه لحالة الغضب العارم التيت تنتاب الأعضاء خاصة الأقدم منهم وهم الذين من حقهم تبوؤ منصب الرئاسة.

وتصاعدت موجة الغضب بين أعضاء المحكمة الدستورية العليا تجاه تعيين المستشار فاروق سلطان رئيسا لها، ليصبح بذلك ثالث شخص يتولى المنصب الأعلى قضائيا في مصر من خارج المحكمة الدستورية، وهو ما اعتبره المنتقدون ضربا بعرض الحائط لتقاليد المحكمة الخاصة بتولية أقدم مستشاريه لهذا المنصب.

وعلى رأس الذين اعترضوا على تعيين سلطان في ذلك المنصب 'تيار الاستقلال' داخل نادي القضاة، بسبب ما وصفه المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض ورئيس نادي قضاة الإسكندرية السابق، والذي وصف المسؤول الجديد بـالمناوئ لمشروع جميع القوى الوطنية في مصر ومنهم القضاة أعضاء 'تيار الاستقلال' الراغبون بدفع مصر نحو نهضة في كافة المجالات من أجل ان تتبوأ المكانة التي تستحقها.

واتهم الخضيري سلطان بالوقوف وراء جميع المخططات التي كان الهدف منها تجميد الحياة السياسية خاصة في النقابات المهنية، والتي وصلت في بعضها إلى 15 عاما، كما هو الحال بالنسبة لنقابة المهندسين.واعتبر الخضيري اختيار سلطان لهذا المنصب بأنه يأتي مكافأة سخية له على 'خدماته الجليلة للنظام' على مدار السنوات الماضية، وقال لن ينسى التاريخ ما فعله في النقابات التي كانت يوماً من الأيام تمتلئ بالحيوية والحركة ثم مالبثت أن تعرضت للموت بالسكتة القلبية بسبب هيمنة النظام عليها.

واعترف بوجود علاقة قوية بين ما يسمى بـ 'سيناريو توريث السلطة في مصر من الرئيس حسني مبارك لنجله جمال، وتعيين سلطان رئيسا للمحكمة الدستورية العليا'.

واعترفت المستشارة المرموقة تهاني الجبالي بأن ما جرى في المحكمة الدستورية مؤخراً يدمي القلب ويعد تجاوزاً لكافة الأعراف والقوانين وإلتفافاً على الأسلوب المتبع داخل تلك المؤسسة الدستورية العريقة.

واعتبر طلعت السادات الطريقة التي تم بها اختيار الرئيس الجديد بأنه تمثل تدخلاً صريحاً من قبل قيادة النظام في عمل أبرز الجهات القضائية المرموقة ولم يستبعد أن تكون تلك الخطوة هامة للغاية في طريق توريث الحكم لجمال مبارك.

يذكر أنه وبنص الدستور فان المحكمة الدستورية العليا هي هيئة قضائية مستقلة تتولى دون غيرها الرقابة القضائية على دستورية القوانين واللوائح، وتتولى تفسير النصوص التشريعية، وان أعضاءها وغير قابلين للعزل من قبل أي جهة أو مسؤول.

وترجع قيمة ذلك المنصب في الصلاحيات المخولة لصاحبه، فرئيس المحكمة الدستورية ثالث أعلى منصب في مصر بعد رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشعب، ويحق لصاحبه شغل منصب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت في حال فراغ المنصب أو حل البرلمان، وهو ما يضفي أهمية مضاعفة على هذا المنصب القضائي الهام.

وينص الدستور أيضاً على أن أحكام تلك المحكمة ظلت على مدار سنوات طويلة ملزمة لجميع الجهات وعلى رأسها مجلس الشعب.

المصادر: صحيفتا الزمان والقدس العربي، راديو اسرائيل

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق
شارك

بدات المناوشات والمرواغة السياسية والرفض والانكار من جانب الحزب الوطنى

انا من وجهة نظرى ان اى خبر يخرج من اى مصدر خاصة لو من العدو الاسرائيلى لابد ان يكون لة اساس من الحقيقة

و يبدا تحضير الشعب الى الخطوة القادمة التى تتم بتوجس و بخطى ثابتة و تضيق الخناق على المعارضين لا ام بالنفى او التنحى

او احلال بمن ينتمى الى الحزب و يعلن ولائة علانية

مسالة وقت و فعلا نجد نفسنا

امام تنفيذ المخطط بخطى ثابتة

ذهبية

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...