MuslimaEgyptian بتاريخ: 12 أكتوبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2003 (معدل) السلام عليكم، كما جاء بالمعجم، خاطره هى ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء... فأستأذنكم فى أن أشارك معكم خواطر سريعه وبسيطه ، يوميه أو شبه يوميه إن شاءالله ، تدور حول أمور ديننا الجميله التى لا تحصى... آمله فى أن نتذكرها سويا، وتكون وسيله نستطيع خلالها تنشيط الصفحه الدينيه. بعض الخواطر قد يتبعها واجبا ما يستحب فعله... هذه الخواطر ستكون من مصادر عده...مقالات وكتب ومحاضرات من علماء دين أفاضل...أتمنى ان تتلقى بصدر رحب ان شاء الله :) تم تعديل 4 ديسمبر 2003 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 12 أكتوبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2003 الــســعادة .. في الــرضـا : ~*~*~*~*~*~*~*~*~ الرضا درجة أعلى من درجة الصبر ، لا يبلغها إلا من أتاه الله إيمانا كاملا وصبرا جميلا ، فترى الراضي مسرورا راضيا فيما حل به ، سواء أكان ذلك علة أم فقرا أم مصيبة ، لأنها حدثت بمشيئة الله تعالى ، حتى قد يجد ما حل به نعمة أنعم الله بها عليه . ولهذا كان من أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وأسألك الرضا بالقضاء .. " ويحدثنا التاريخ أن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كف بصره ، وكان مجاب الدعوة ، يأتي الناس إليه ليدعو لهم فيستجاب له ، فقال له أحدهم : يا عم ، إنك تدعو للناس فلو دعوت لنفسك فرد الله عليك بصرك ! فقال رضي الله عنه : يا بني ، قضاء الله عندي أحسن من بصري . والساخطون والشاكون لا يذوقون للسرور طعما ، فحياتهم كلها ظلام وسواد . أما المؤمن الحق فهو راض عن نفسه ، راض عن ربه ، وهو موقن أن تدبير الله له أفضل من تدبيره لنفسه ، يناجي ربه يقول " بيدك الخير إنك على كل شيء قدير " آل عمران 26 التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2003 (معدل) فاكرين لما كنا صغيرين وكل ما نسأل أهالينا حاجه يقولوا إن شاء الله ونزعل جدا علشان بنبقى نفسنا نعرف جدا رد بالنفى او الاجابه عن إذا كنا هنصيف بالاسكندريه ام لا ..ام ان كنا سنطلع رحله المدرسه لحديقه الحيوان؟ هذه هى خلفيه خاطره اليوم :) ~*~*~*~* إن شاء الله يتتخلل لفظ "إن شاء الله" الكثير من كلامنا اليومى ..وهى هامه بالفعل..فما هو أصلها؟ فقد سئل الرسول عليه الصلاه والسلام من قبل بعض اليهود عن قصه أصحاب الكهف...فقال لهم إنه سيجيبهم غدا...ولكن تأخر الوحى خمسه عشر يوما..فقلق جدا الى ان نزلت هذه الآيه الكريمه: وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا* إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِي رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا {الكهف 23-24} وكما جاء بتفسير إبن كثير: هَذَا إِرْشَاد مِنْ اللَّه تَعَالَى لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا عَزَمَ عَلَى شَيْء لِيَفْعَلهُ فِي الْمُسْتَقْبَل أَنْ يَرُدّ ذَلِكَ إِلَى مَشِيئَة اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَّام الْغُيُوب الَّذِي يَعْلَم مَا كَانَ وَمَا يَكُون وَمَا لَمْ يَكُنْ لَوْ كَانَ كَيْف يَكُون والى اللقاء مع خاطره أخرى...إن شاء الله :) تم تعديل 4 ديسمبر 2003 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 19 أكتوبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2003 السلام عليكم، منذ بضعه أشهر فى منتصف الصيف، دعوت لأستمع لمحاضره ما على البالتوك، البرنامج الشهير للتخاطب، وكان عالم آخر بالنسبه لى لم أكن أدرى إنه موجود بيننا. زادنى الفضول فى يوم لأرى ما يحدث فى كم هائل من الغرف تحت مسمى مصر...وحزنت جدا لما رأيت. لا أخفى بالطبع فوائد البالتوك التى لمستها بنفسى لأغراض مفيده ينتفع بها الناس ولكن مقابل ذلك...كان هناك أعداد وأعداد من أبناء الجيل القادم (سن 15 ـ 22) ماكثون بالساعات من أجل تضييع الوقت كما قالت لى أحدهن. وصل الأمر فى مره الى حاله ملل شديده - بعد ان سئموا من سماع الموسيقى و تبادل النقاش ال"روش" ـ الى إختلاق مسابقه عن من سيسبق الآخر فى كتابه شئ ما على الشاشه طبقا لما يقره الحكم وكانت إحدى العبارات "العمليه فى النمليه"..............ونظموا فرق وهيئوا ألوان معينه لكل فرقه...(والوقت يمر...)... قد يقول البعض إن هذا عصرهم وهذا هو عصر التكنولوجيا، فإذن وقت فراغهم حتما سيكون حول الأنترنت. وهذا صحيح الى حد ما...ولكن...هل هذه طبيعه صحيه لجيل علينا إعداده جيدا لكى يبدأ مسيره الإصلاح -إن لم نبدأها نحن - فى ظل الأجواء الكالحه التى نعيش بوسطها؟ ~*~*~*~* حينئذ، تذكرت كلام الد. حسان حتحوت عن تربيه الأولاد حينما قال فى كتابه "بهذا ألقى الله": "..يجب ألا ينشأ (الطفل) فى خواء معنوى جديرا بأن يطوع له الحياه. وإن أبعد ما تصل إليه ذاكرتى من أيام طفولتى أن أمى رحمها الله كانت تلقننى مره بعد مره بعد مره إنها عندما كانت تحملنى فى رحمها نذرت أن تسمينى حسان وأن تهبنى لطرد الأنجليز من مصر!!! مهمه كبيره ومشروع كبير...لكننى أخذته مأخذ الجد وحملته معى وكبرت به فتخطيت به لهو الطفوله وطيش الشباب... إن مفاهيم الصدق والأمانه وتلبيه الواجب ومراقبه الله تهيأت منذ الطفوله من والدتى ومعلماتى فى روضه الأطفال . ...إن صناعه الشخصيه السويه لا تكون بترك الطفل للمصادفه تصنعه وفق ما يلقاه فى طريقه من تيارات المجتمع او رفقه السوء أو نوازع النفس أو تجاره الرذيله أو سخافات الإعلام. إنما تصنع الشخصيه بالجهد الجهيد والانتباه الدائم. ويبدأ ذلك من دور مبكر جدا فى حياه الطفل". التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 19 أكتوبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2003 موضوع جميل جدا يا اخت مسلمه مصريه اجمل ما فيه انه يتحدث عن موضوعات دينيه بسلاسه و بسيطه لا تترك للملل اى فرصه ان يتسرب لنفس المتلقى .. بجد حلو جدا كبدايه للاسبوع :-) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 19 أكتوبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2003 موضوع جميل جدا يا اخت مسلمه مصريه اجمل ما فيه انه يتحدث عن موضوعات دينيه بسلاسه و بسيطه لا تترك للملل اى فرصه ان يتسرب لنفس المتلقى .. بجد حلو جدا كبدايه للاسبوع :-) متشكره جدا يا أختى العزيزه..وأتمنى أن يستمر الموضوع بنفس المستوى الذى وجدتيه عليه...وأنا بجد اللى أسعد لمشاركته معكم.. وهو بدايه الاسبوع لحق يبتدى عندكم؟؟ إحنا لسه بنقفله ..يلا، أسبوع موفق لكى إن شاء الله التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 19 أكتوبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2003 وهو بدايه الاسبوع لحق يبتدى عندكم؟؟ إحنا لسه بنقفله ..يلا، أسبوع موفق لكى إن شاء الله ايوه انا اجازتى جمعه و سبت و الاسبوع يبدا يوم الاحد :) اسبوع جميل ان شاء الله .. "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 4 ديسمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2003 (معدل) كنت سأشارك بالآتى فى الموضوع المخصص له، ولكنى آثرت على نقله هنا عندما وجدتنى أسهبت فى التركيز على جانب منه، ألا وهو الموت: ~*~*~*~*~*~* (وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ* أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ* أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ* أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) :) إنزعجت للغايه عندما سمعت خبر وفاه ذكرى والآخرون بهذه الطريقه..وليس لشئ لأننى لم أكن أعلم عنها الكثير ولكن لأن حياه إنسان إنتهت...خلاص ...finito ..that's it...مفيش فرصه تانيه للعمل للآخره...وقتها إرتعبت رعبا شديدا من هذا التخيل :) وكنا نتحدث عن الخبر المأسآوى مع آخرين وسمعت الآتى عن حسن البصرى، رضى الله عنه، ..فكان هو وشخص آخر يترقبون جنازه أحد ما لم يكن يعلم عنه شئ إيجابى...فقال للحسن البصرى، "ترى لو عاد هذا الشخص للحياه، لغير حياته وأصبح صالحا؟ فرد عليه الحسن البصرى: "إن لم يكن هو، فنحن" gt: فسبحان الله..فعلا..إن لفى ذكر الموت عبره يتعظ بها العاقلون... ~*~*~*~*~*~ بعض الأحاديث فى هذا الشأن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكثروا من ذكر هادم اللذات " قلنا يا رسول الله : وما هادم اللذات ؟ قال : الموت " . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكثروا ذكر الموت . فإنه يمحص الذنوب ويزهد في الدنيا " . عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال : كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من الأنصار فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: أي المؤمنين أفضل؟ قال: " أحسنهم خلقًا " قال: فأي المؤمنين أكيس؟ قال: " أكثرهم للموت ذكراً وأحسنهم لما بعده استعداداً، أولئك الأكياس ". قال النبي صلى الله عليه وسلم " الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأمانيّ " ~*~*~*~* كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كثيراً ما يتمثل بهذه الأبيات : لا شيء مما ترى تبقى بشاشته ** يبقى الإله ويودى المال والولد لم تغن عن هرمز يوماً خزائنه ** والخلد قد حاولتْ عادٌ فما خلدوا ولا سليمان إذ تجري الرياح له ** والإنس والجن فيما بينها ترد أين الملوك التي كانت لعزته ** من كل أوب إليها وافد يفد ؟ احوض هنالك مورود بلا كذب ** لا بد من وروده يومًا كما وردوا ~*~*~*~* ربنا يرحم المسلمين جميعا، الأحياء منا والأموات... تم تعديل 4 ديسمبر 2003 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 4 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2003 الله يكرمك يااختى مسلمة مصرية. والله كلامك فى اى شئ فى هذه الصفحة..بلسم.. تصفحت سريعا موضوعات المنتدى..اليوم..لأنى فى عجلة من امرى.. قرأت كلماتك وتأملتها..ولم يسعنى سوى الرد. الحمدلله رب العالمين.. ولكن دائما تراودنى فكرة..هل رغم الرضا..والصلاة والحج والصيام .. والعمل الصالح...هل استطيع الانتقال الى ..البر...الآخر.بمنتهى الاطمئنان؟؟؟ انا احيا...عش لدنياك كانك تعيش ابدا...ولآخرتك كأنك تموت غدا.. اللهم ارحمنا جميعا وارشدنا سواء السبيل. ارجو اختى الطيبة..ان تنثرى علينا دائما من عطرك الطيب. سلامى. (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 4 ديسمبر 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2003 (معدل) ماما سلوى نورتى الموضوع :) بلسم..يا خبر، والله أخجلتينى بكلامك جدا ..فوق ما تتخيلى..ربنا يخليكى يا رب...أتمنى انى أكون فعلا عند حسن ظنك بى...جزاكى الله خيرا وبارك الله فيك وفى أسرتك. ولكن دائما تراودنى فكرة..هل رغم الرضا..والصلاة والحج والصيام ..والعمل الصالح...هل استطيع الانتقال الى ..البر...الآخر.بمنتهى الاطمئنان؟؟؟ إن شاء الله يتقبل الله أعمالنا جميعها..ولكن كما تشيرين ..ليس هناك ضمانا..فالصحابه وهم كانوا أشد من نعلمهم ورعا، كانوا يخشون الله وحسابه لدرجه كبيره...فكان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يقرأ سورة الطور حتى يبلغ: "إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ" ، فيبكى و يشتد بكاؤه حتى يمرض ..وقال لابنه وهو يموت: ويحك ضع خدي على الأرض عساه أن يرحمني"... وعـثمان بن عفان رضى الله عنه.. كان إذا وقف على القبر... يبكي حتى تبتل لحيته، وقال : "لو أنني بين الجنة والنار ولا أدري إلى أيتهما أصير لاخترت أن أكون رمادًا قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير". سبحان الله...أمال إحنا نعمل إيه... فما علينا إلا كما تفضلتى حضرتك،ان نعيش حياتنا (فى حدود الله)..ولكن ألا نغفل واقع هذا اليوم...ونعمل من أجله..ونبتغى ونأمل رحمه الله ومرضاته بعدها، عسى أن يتقبل منا إن شاء الله.. اللهم ارحمنا جميعا وارشدنا سواء السبيل. أميييين إن شاء الله... تم تعديل 4 ديسمبر 2003 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 31 يناير 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2004 سبحان الله، لا زال بعض المسلمين هنا فى محيطى يتسائلون حول معنى الكعبه..ولا نستثنى تصريحات نوال السعداوى - هداها الله - التى تطل علينا من حين لحين...ويرد على ذلك خليل برهومى فيقول: الكعبة المشرفة رمز لتوحيد الله "إن الهدف الإلهي وراء بناء ابراهيم للكعبة كان إعداد مركز لأهل التوحيد يؤمه الناس من قريب وبعيد، وهيأ الله أسباباً تاريخية حول الكعبة لتجذب اليها قلوب الناس، فيقصدونها جماعات وأفواجاً، فبيت الله هو المركز الإسلامي الى يوم القيامة، وهو مقر الاجتماع العالمي السنوي لكل مسلمي العالم· لقد كان النداء الابراهيمي بأن يحج الناس الى البيت الحرام زائرين بدءاً لواقعة مستمرة لن تنقطع، فأطلق سيدنا ابراهيم عليه السلام نداءه في عصره، وأخذه الآخرون من بعده فأسمعوه لمن في عصرهم، وهكذا استمر هذا العمل جيلاً بعد جيل، وعندما جاء عصر الصحافة والإذاعة انتشر هذا الصوت على مدى أوسع، فجاوز الجبال والبحار حتى تلاشى الخوف من أن يوجد على وجه الأرض مَنْ لم يصله هذا النداء الابراهيمي· ان الكعبة هي قبلة المسلمين في العالم، يتجه إليها المسلمون خمس مرات في اليوم في صلواتهم، فالقبلة التعبدية لكل المسلمين واحدة، وتكون هذه القبلة حقيقة تصورية في الأحوال العادية، ولكنها تصبح حقيقة مرئية عندما تصل الى مكة في أيام الحج، وعندما يأتيها المسلمون من كل أنحاء العالم ويصلون متجهين اليها من كل ناحية، فترى بصورة محسوسة ان قبلة مسلمي العالم جميعاً قبلة واحدة مشتركة بالفعل، يطوف حولها مئات الألوف من البشر يركعون أمام ربهم في دائرة، هذه هي الصلاة الاجتماعية السنوية المركزية التي تؤدى خلال الحج ويشترك فيها نحو مليونين ونصف مليون مسلم من كل أنحاء العالم، ولكن الذين يتخذون من الكعبة قبلة ليسوا هم كل من نراهم في المسجد الحرام، فهناك عدد هائل من المسلمين خارج الحرم وفي كل مكان على وجه الأرض، يتجهون خمس مرات كل يوم نحو الكعبة لأداء صلواتهم، وتظل هذه الدائرة التي نشاهدها داخل المسجد الحرام تتسع حتى تشمل الكرة الأرضية كلها، أي أن المسلمين يقيمون حولها دائرة كاملة على وجه الأرض خمس مرات كل يوم، وهذه ناحية اجتماعية عظيمة لا مثيل لها على الإطلاق· وهذا هو النظام العظيم الذي قام على أساسه الإسلام، ولو كان لدى المسلمين شعور حقيقي لأخذوا من الحج دروساً يهدف اليه هذا النظام العظيم ولقامت بينهم نهضة حقيقية، لأن الكعبة هي رمز توحيد الله على وجه الأرض ورمز وحدة المسلمين وتكاتفهم" ربنا يوعدنا جميعا بزياره بيته ان شاء الله... التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 4 فبراير 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2004 كيف تكسب إحترام الآخرين وتقديرهم 1ـ الإخلاص لله تعالي: فمتي استحكمت في نفس العبد مخافة الله ومحبته وصحبته جعل الله في قلبه نورًا وفي وجه نورا وجعل له في قلوب العباد محبة وهبة. 2ـ حسن الخلق، فهو من أهم أسباب كسب قلوب الآخرين، لأن الأخلاق هي الجمال الحقيقي فقد قال عليه الصلاة والسلام "أحب عباد الله إلي الله أحسنهم خلقًا. 3ـ افشاء السلام ورد التحية بأحسن منها مفتاح القلوب. وقوله عليه الصلاة والسلام، ألا أدلكم علي شئ إن فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم. 4-الابتسامة الصادقة فمع قلة تكلفتها إلا أنها تفعل الأعاجيب يقول النبي صلي الله عليه وسلم: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقي أخاك بوجه طليق. 5ـ التسامح والعفو فالعاقل من تجاوز عن هفومات الأخرين وتناسي أخطاءهم وغض طرفه عن زلتهم فلا تدفع الإنسان هفوة بدرت من أخيه مقاطعته بل نستحضر محاسنه لتشفع له عندها ونتعيش قول الحق تبارك وتعالي: والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين". 6ـ التواضع فهو يحرك انطباعا قويا ومؤثرا في نفوس الآخرين فقد قال عيه الصلاة والسلام "لا يدخل الجنة من كان فيقلبه مثقال ذرة من كبر. 7ـ الهدية فالاهداء من كرم النفوس وصفاء الصدور فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يقبل الهدي ويثيب عليها وقوله عليه الصلاة والسلام "تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدور". 8-مساعده الغير متمثلا في قوله عليه الصلاة والسلام "أن أسعى بحاجة أخي خير من أن أعتكف شهرًا" فالذي يقدم خدمات للناس ينال محبتهم وينال ثقتهم، وكسب الثقة يولد بذرة المودة والصحبة في القولب 9ـ حسن الاستماع باب واسع يفتح قلوب ومحبة النفوس خاصة حل بث الهموم والغموم والمشاركة وفيها وتهوينها والبحث عن حلول لها. 10ـ التأدب واللين مع الآخرين في القول أو الفعل حيث يراعي دائمًا مشاعر الآخرين وحقوقهم وحاجاتهم واحترامهم سواء بالإفساح لهم في المجلس أو إشعارهم بالتقصير في حقهم وطلب المسحة وتذكر قوله تعالي: ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك. 11ـ الدعاء للآخرين مع مراعاة حال المدعو له ومناسبة الدعاء له فإن كان من المنفقين دعا له بالخلف والقبول، وإن كان من الهتمين دعا له الله بالقبول والنفع، فلما كانت الكلمة الطيبة صدقة فإن أطيبها الدعاء الصالح لتهذيب النفوس وفتح القلوب. 12ـ ترك العصبية والاحتفاظ بالهدوء. ورباطة الجاش عند الاستفزاز وتذكر وصية المصطفي صلي الله عليه وسلم لا تغضب لا تغضب لا تغضب. 13ـ عدم السخرية من أحد سواء بالقول أو بالفعل فعلي الإنسان أن يزن الكلمة في نفسه قبل أن يقذفها بلسانه وأن تكون تلك الكلمة سالمة طيبة في سبيل الخير. 14ـ لا تخلف وعد أبدًا فالوفاء بالوعد وصدق الحديث يجعل الآخرين يحبوك وان لم تستطع أن تفعل لهم ما يريدون 15ـ الإحسان إلي الناس فقد فرض الله الإحسان في كل شئ وله وسائل متنوعة في إحسان الخير والمعروف إلي الآخرين كما أنه لا يقتصر الإحسان علي المال بل معناه أوسع وأشمل. أحسن إلي الناس ستعبد قلوبهم 16ـ النظافة في البدن والفم والملبس والأناقة غير متبالغ فيها وطيب الرائحة مما يربح المتعامل معك ولا ينفره منك. ــــــــــ مفكرة الاسـلام التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 5 فبراير 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2004 اللهم صلى وسلم على نبينا محمد فضل الصلاة على النبي من القرآن الكريم: قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56]. وقال تعالى: هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً [الأحزاب:43]. الحديث: من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتى يوم القيامه، أخرجه الطبرانى ~*~*~*~*~* فوائد الصلاة على النبي : 1 - امتثال أمر الله سبحانه وتعالى. 2 - موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه . 3 - موافقة ملائكته فيها. 4 - حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة. 5 - أنه يرفع له عشر درجات. 6 - أنه يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات. 7 - أنه يرجى إجابة دعائه إذا فتح بها الثناء على الله تعالى. 8 - إنها سبب لشفاعته . 9 - إنها سبب لقرب العبد منه يوم القيامة. 10 - إنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل مماته. 11 - أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة. 12 - أنها سبب لنيل رحمة الله. 13 ـ سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم . 14 ـ سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للمصلي. التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 5 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2004 جزاكى الله خيرا يا أختنا الكريمة على هذا الموضوع الطيب :lol: وأدعو الله أن يرفع درجتك فى الجنة ويجعلك ممن يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب فعلا موضوع جميل خاصة الجزء السابق المتعلق بكيفية إكتساب إحترام الآخريين وتقديرهم فأرجو ان تستمرى وأدعو الله أن يثبتك على الحق :lol: ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 29 فبراير 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 فبراير 2004 (معدل) بمناسبه صوم عاشوراء فى شهر "محرم"، فكان عمر بن الخطاب رضى الله عنه هو أول من أرخ تاريخنا وفضل أن نبدأه بهجره الرسول عليه الصلاه والسلام، لما تميزت به من أهميه كنقطه فصل فى تاريخنا.. وكما نعلم، أى أمه بدون تاريخ، لا حاضر لها ولا مستقبل... فهل نعلم جيدا الشهور الهجريه وبلمحه البرق ندرك اننا دخلنا عام 1425 هجريا؟ هل نستطيع تذكرهم بالسرعه التى نعلم بها الشهور الميلاديه، بإستثناء "رجب - شعبان - رمضان" :o من فوائد علمنا بالشهور الهجريه انها، -تسهل معرفتنا بسيره النبى صلى الله عليه وسلم.. -تسهل معرفتنا بالأزمنه التى تقام بها السنن والشعائر الإسلاميه.. -تسهل معرفه إنجازاتنا الاسلاميه على مر التاريخ... -التميز للأمه خلال أزمنه خاصه بنا... فهيا بنا نراجعهم،ونعلمهم لأولادنا، محدثه نفسى بذلك أولا ان شاء الله: محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثانى، جمادى الأول، جمادى الثانى، رجب ، شعبان، رمضان، شوال ، ذو القعده، ذو الحجه.. ---- *جزاك الله خيرا أخى م.ه.م على ردك ودعوتك الجميله، ثبتنا واياك وهدانا للحق ان شاء الله .. تم تعديل 29 فبراير 2004 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 فبراير 2004 طيب ممكن سؤال :o عشان بس نكمل المعلومه الجميله و السؤال طبعا مش للاخت العزيزه مسلمه مصريه بس لكن اللى يعرف يعنى عموما .. معانى اسماء الشهور الهجريه او اسباب تسميتها اللى اعرفه ان رمضان كان بيبقى حر جدا فاستعير اسمه من كلمة رمضاء .. شئ شديد السخونه تقريبا .. ولو انى اما سمعت المعلومه دى استغربت شويه لان السنه بتلف و رمضان مش دايما بييجى حر !! يبقى اشمعنى رمضان اللى سمى رمضان !! :o "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 13 أبريل 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2004 قال عليُّ بنُ أبي طالب رضي الله عنه : الناسُ ثلاثة : فعالمٌ ربانيّ ، ومتعلّمٌ على سبيل نجاة ، وهمجٌ رَعَاع أتباعَ كلِّ ناعق ، يميلون مع كلّ ريح ، لم يستضيئوا بنور العلم ، ولم يلجأوا إلى ركن وثيق . والضدّ يُظهر حسنه الضدّ = وبِضدّها تتبين الأشياء اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 13 أبريل 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2004 جزاك الله خيرا أخى د. صابر على الخاطره، وندعو الله ألا نكون من النوع الثالث من الناس إن شاء الله وأن يرشدنا الى كل ما يقربنا إليه. وأستسمحك فى شرح السطر الأخير من المداخله: (والضدّ يُظهر حسنه الضدّ = وبِضدّها تتبين الأشياء). طيب ممكن سؤال عشان بس نكمل المعلومه الجميله و السؤال طبعا مش للاخت العزيزه مسلمه مصريه بس لكن اللى يعرف يعنى عموما .. معانى اسماء الشهور الهجريه او اسباب تسميتها فيروز، أخيرا وجدت إجابه على سؤالك :) سمي شهر محرم بذلك الاسم لأن حرم فيه القتال تعظيماً لشأنه . وسمي صفر بهذا الاسم لإصفار مكَّة من أهلها ( أي خلّوها من أهلها ) إذا سافروا فيه ، وقيل : سَمَّوا الشهر صفراً لأنهم كانوا يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صِفْراً من المتاع ( أي يسلبونه متاعه فيصبح لا متاع له ) . وسمي شهر ربيع الأول والثاني بهذا الاسم لأن الأرض كانت تفيض بالخصب في هذين الشهرين. وسمي شهر جمادى الأولى والآخرة بهذا الاسم لأن الماء كان يجمد من شدة البرد فيها. وسمي شهر رجب بهذا الاسم لأن المسلمين كانوا يرجبون فيه الشجر ويشذبون فروعه. وسمي شهر شعبان بهذا الاسم لأن العرب كانوا يتشعبون فيه لطلب المياه ، وقيل تشعبهم في الغارات ، وقيل لأنه شَعَب أي ظهر بين شهري رجب ورمضان لأن المسلمين كانوا يتشعيون فيه ويفترقون في كل ناحية للإغارة. وسمي شهر رمضان بهذا الاسم لأن الأرض كانت ترمض من شدة الحر. وسمي شهر شوال بهذا الاسم لأن النياق كانت تشول فيه بأذنابها. (ممكن حد يترجم دى؟) :unsure: وسمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم لأن المسلمون كانوا يقعدوا فيه عن القتال. وسمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لأن المسلمون كانوا يخرجوا فيه لحج بيت الله الحرام . التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 13 أبريل 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2004 جزاك الله كل الخير يا اختنا العزيزه بجد معلومات قيمه للغايه :) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 13 أبريل 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أبريل 2004 و شكر الله لك اختى الكريمة و اعاذك و ايانا ان نكون من اتباع كل ناعق. أظن ان من أمثلة ( والضدّ يُظهر حسنه الضدّ = وبِضدّها تتبين الأشياء ) الصحة و المرض فلا نتبين نعمة الصحة الا عند المرض -عافانا الله و اياكم و شفى مرضانا- و كذا العلم و الجهل فلا يقدر أحدنا العالم الا بعد أن يرى حماقات الجهال. و كذا الحق و الباطل فلا نقدر قيمة الحق و نحمد الله عليه حتى نرى كيف يلبس الباطل اثواب الحق والويل كل الويل لمن اتبع الباطل بدعوى أنه الحق. اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان