اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

القاهرة اخبار وانجازات وتاريخ


لولا

Recommended Posts

(بريمو راديو) أول إذاعة على الإنترنت تتحدث بلسان الأطفال

348426175.jpg

اذاعة ذات فكرة وهدف وتحمل رسالة قائمة بمجهود شخصى .

الفكرة تستحق الإهتمام والتشجيع رأيت ان انقل لكم اخبارها حيث انها جديده وغير معروفه ومع دخول اجازات الصيف ستمثل حتما وقت هادف يقضيه الأبناء على الإنترنت بطريقه مفيده ويمكن حتى لهذا الوقت ان يكون مشترك على الموقع بين الأهل والطفل.

خطر ببالى ان الموقع سيكون من الرائع ان يسبب عدوى بحيث تظهر اشياء شبيهه بذات الفكر والرساله لتغطى احتياجات كثيره للمجتمع وتنشر رسالات اخرى مختلفه .

(بريمو راديو) هي أول إذاعة على الإنترنت تتحدث بلسان الأطفال.. يقدم برامجها كبار وصغار.. تعبر عنهم.. تعلمهم.. تنمي مواهبهم.. وتستمع إلى ضحكاتهم البريئة وتساؤلات آبائهم وأمهاتهم.

ورغم أن عمر الإذاعة لم يكمل الستة أشهر، إلا أنها استطاعت أن تحظى بآلاف الزوار من الأطفال وأسرهم، لتؤكد أن عبارة "للصغار فقط"، يمكن أن تجذب تماماً مثل جملة "للكبار فقط"!

عشرينات التقت في حوار سريع الإعلامية هبة غباشي، صاحبة فكرة إنشاء إذاعة أطفال على الإنترنت، تحدثت فيه معنا عن كل ما يخص هذه الإذاعة..

* كيف جاءتك فكرة إذاعة على الإنترنت خاصة بالأطفال؟

- في الحقيقة لاحظت منذ فترة أن الكثير من البرامج الفضائية والإذاعات توجه خطابها وكلامها وأحاديثها لشريحة الكبار فقط، مع تخصيص ساعات بث محدودة للغاية للطفل، أما برامج وقنوات الأطفال فأغلب أفكارها قديمة ومستهلكة، ولذلك لاحظت أن الأطفال أصبحوا أكثر ارتباطاً بشاشة الكمبيوتر من التليفزيون، وعندما بدأت أتعمق في شبكة الإنترنت، لاحظت ندرة المواقع التي تقدم محتوى متخصصاً للأطفال، علماً بأنهم يدخلون على الإنترنت كثيراً، ويلعبون من خلالها ألعاباً ويستمعون إلى الأغاني والموسيقى، لذلك فكرت أنا وزوجي في إنشاء وسيلة لمخاطبة الأطفال بتكلفة معقولة، فأنشاءنا إذاعة بريمو راديو في نوفمبر الماضي.

* هل ساعدتك خبرتك الإعلامية في إنشاء الإذاعة؟

- بالطبع، فأنا مقدمة برامج مباشرة بإذاعة صوت العرب وBBC العربية، وأساساً أنا خريجة كلية الإعلام قسم إذاعة وتليفزيون، أي أن خبرتي بمجال الإعلام كبيرة ولله الحمد.

* وما هي أهم أهداف الإذاعة؟

- مثلنا مثل أي وسيلة إعلامية، نبحث عن مضمون إعلامي إرشادي وتثقيفي وترفيهي وتربوي مع الوضع في الاعتبار ألا يطغى أي من هذه المجالات على الأخر، فكل منها لابد وأن يأخذ حقه كاملا في حياة الطفل. وأحب التأكيد على أن هدفنا ليس الربح المادي على الإطلاق بقدر ما أننا نهدف إلى خدمة الأطفال.

* وماذا تقدمون فيها؟

- بالنسبة للجانب التعليمي نهتم بتقديم معلومات عامة سهلة وبسيطة عن كل شيء في حياتنا، وهي فقرة ثابتة يومية، وبالنسبة للجانب التربوي نقدم برنامج (أنا فنان) الخاص بتنمية مواهب الأطفال، وبالفعل هناك أطفال أرسلوا مواهبهم في جانب الخطابة وأصبحوا مذيعين لدينا في الإذاعة، وهؤلاء نقوم بتعليمهم كيف يكتبون البرنامج كفكرة ثم سكريبت ونأخذ كثيراً بأفكارهم فهم أقدر الناس على معرفة مشاكلهم واحتياجاتهم.

* وهل تخاطب الإذاعة أعمارا محددة؟

- الأطفال من سن الحضانة حتى بداية المرحلة الجامعية، وللعلم كثيرون من الكبار يسمعوننا الآن، وهذا أمر عادي، فكلنا نستمتع حتى الآن بحواديت أبلة فضيلة، وكارتون توم وجيري.

* هل هناك أفكار لا تزال في حيز التنفيذ للإذاعة؟

- قريبا إن شاء الله سيكون هناك برنامج رياضي اسمه (بريمو سبورت)، وآخر عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أننا نفكر في تحويل فقرة مشاكل الأطفال التي يرسلونها إلينا إلى برنامج طويل. كما أننا نسعى إلى التعاون مع كل من يهتم بإعلام الأطفال، مثل البيت الفني للمسرح الذي يهتم بمسرح العرائس، والقرية الفرعونية.

* من خلال الفقرة المذكورة، ما هي أهم مشكلات الأطفال المشتركة التي تصلكم؟

- أغلبها مشاكل نفسية، مثل علاقاتهم بأهلهم وكيف أن الأب والأم لا يسمعونهم، أو أن هناك تفضيل وعدم مساواة بين الأبناء، كذلك تصلنا شكاوى من الأطفال من سوء معاملة المعلمين لهم في المدرسة، ومثل هذه الشكاوى يرد عليها المتخصصون الذين استدعيناهم للرد.

* نعلم أن أي إذاعة على الإنترنت تتكلف الكثير بسبب السيرفرات وساعات البث المباشر، فمن أين تأتون بالتمويل؟

- ليس لدينا جهة تمويل، فقد أطلقناها أنا وزوجي بتكلفة معقولة إلى حد ما وإن شاء الله فيما بعد سيكون هناك عائد من خلال أي معلن يرغب في وضع إعلانه للأطفال، لكني أحب أن أشدد أن هذا ليس هدف من أهداف التأسيس.

* وما أكثر الصعوبات التي تواجهكم؟

- الدعاية، وهي مسألة مرهقة وتحتاج إلى متخصصين وبالفعل ليس لدنيا الوقت ولا الإمكانيات ولا القدرة على تخصيص أفراد للقيام بهذا العمل، فضلاً عن متابعتهم.

* لاحظنا أثناء الاستماع للإذاعة أن هناك برنامج عنوانه (للكبار وبس) والإذاعة من المفترض أن تكون موجهة للأطفال، فلماذا هذا التناقض؟

- ليس تناقضاً؛ لأن هذا البرنامج يركز على علاقة الكبار بالأطفال، وهو برنامج يخاطب الأب والأم والأخ الأكبر، وفيه نشرح كيفية التعامل مع أبنائنا الصغار بطريقة فعالة وعلمية.

الحوار نقلا عن موقع عشرينات - مروه عبد الفضيل

ياريت كل حد عنده اطفال يشجعهم على دخول الموقع واستثمار وقته بشكل مفيد

سأرفق نافذة للموقع للتعرف عليه .

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 41
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لفترة طويلة جدآ لم استخدم ابدآ شركة "مصر للطيران " في رحلاتي الي مصر بعد تجارب سيئة عديدة ... استخدمت خلالها شركة الطيران الأيطالية و احيانآ المالطية ... ثم مؤخرآ علمت " بطريق الصدفة !! " ان مصر للطيران كانت قد دشنت خط جديد يقلع من بلدة بجوار المكان الذي اعيش فيه مما يجعلني أوفر رحلة طيران داخلية في ايطاليا و استعيض عنها بمشوار مدته ساعة ....

حزمت أمري و قررت المخاطرة بما انني لوحدي هذه المرة و بدأت تجربتي مع مصر للطيران في ثوبها الجديد ....

الحجز الألكتروني و شراء التذكرة مر بمنتهي السهولة بدون ان ارفع حتي سماعة التليفون .... ( و السعر اقل من آليتاليا ب حوالي 100 يورو )

ال Check In مر بمنتهي السلاسة و منتهي الذوق و تغاضوا عن بعض الوزن الزائد ...

الطائرة أقلعت في ميعادها بالثانية بدون مبالغة .. بل ووصلت قبل ميعادها المحدد ب 10 دقائق ...

مضيفات جمالهن مصري هاديء ... دائمي الأبتسام ... في غاية الأدب و اللياقة ....

الوجبة تفوق بمراحل مثيلاتها علي رحلات أجنبية علي نفس الخط .. بالأضافة لوجود لمسة مصرية صميمة متمثلة في ( محشي ورق عنب و بسبوسة )

عند وصولي الي مطار القاهرة فوجئت باسلوب المعاملة الجديد الذي غلب علي اغلب العاملين به و سرعة انهاء الأجراءات و سلاستها و أدب ظباط الجوازات ... و وصول شنطتي لأول مرة من سنين معي علي نفس الرحلة ..... و ليس علي رحلة لاحقة مثلما يحدث مع الأيطالية ...

الخلاصة ... شعرت بسعادة بالغة .. و فخر عند سماعي للتعليقات الإيجابية للغاية لمجموعة ايطالية و أخري امريكية ... منها تعليق محدد من عجوز ايطالي قال فيه انه لا وجه للمقارنة ... المصرية تكسب بدون نقاش ...

الشيء السلبي الوحيد في كل تلك الرحلة .. انه لا يوجد كثيرين يعلمون بتواجد هذا الخط ... فلم يقم أحد "بعد" بالأعلان عنه بصورة جيدة و هو بالفعل يستاهل .... لذا قررت استخدام موضوعك هذا عزيزتي مدام لولا لهذا أيضآ .....

هنا القاهرة .....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

مسرح الجنينة في حديقة الأزهر

تعريفا بهذا المسرح الرائع والإنجاز الذى نفخر به اردت ان اعرفكم اكثر عليه استكمالا لمجهود العزيزه waloaa

مسرح الجنينة فى حديقة الأزهر بارك

افتتحت مؤسسة المورد الثقافي مسرح "الجنينة" في حديقة الأزهر يوم 28 ابريل 2005. مسرح "الجنينة" هو مسرح نصف مكشوف يتسع لحوالي 300 مشاهداً و يقع بمحازاة سور القاهرة الأيوبي على الحد الغربي لحديقة الأزهر. قام بتصميم المسرح و الإشراف على تنفيذه مؤسسة صندوق شباب المسرح العربي. و المسرح هو ثمرة للتعاون بين إدارة حديقة الأزهر و بين مؤسسة المورد الثقافي في إطار سعيهما المشترك للتنمية الثقافية.

يسعى مسرح "الجنينة" إلى اجتذاب جمهور واسع من الشباب عبر تقديم برامج موسيقية و مسرحية متنوعة على مدار العام، تقدم معظمها فرقاً و مجموعات فنية مستقلة من مصر و المنطقة العربية. كما يسعى إلى تقديم التجارب الفنية الرائدة و المتميزة، و التي تسعى إلى استكشاف آفاق إبداعية جديدة.

قدم مسرح "الجنينة" منذ افتتاحه برامج موسيقية متنوعة لفرق حديثة و تقليدية من مصر و العالم العربي.

ما هو مسرح الجنينة؟

مسرح الجنينة هو مسرح مكشوف عبارة عن مدرج روماني و خشبة مسرحية متنقلة و مجهزة بأجهزة الإضاءة و كراسي متحركة، يقع بالقرب من السور الأيوبي في غرب حديقة الأزهر

المسرح، و أيضا مسرح آخر خاص بعروض الأطفال، موجود بالرسوم المعتمدة لحديقة الأزهر و هو جزء من التصور الشامل للحديقة كتكوين حضاري يتيح للمواطن، و على الأخص الشباب، فرص التريض و التثقيف و اللقاء مع الآخرين في جو منظم و مفتوح و مريح.

تقوم شركة المورد الثقافي للإنتاج الفني و التوزيع و التدريب بتنظيم و تقديم الأنشطة الفنية و الثقافية بالمسرح، و ذلك طبقاً للعقد الموقع مع شركة الأغا خان للخدمات الثقافية، و تتحمل مسئولية التجهيز التقني للمسرح و إعداد برامجه، مع الحصول على موافقة شركة الأغا خان للخدمات الثقافية عليها.

التعريف منقول من موقعهم

مسرح جنينة الأزهر والحديقه مكان رائع يستحق منا حتما زيارته والتعريف به لكافه الأخوة الراغبين فى زيارة سياحيه لمصر

حديقه الأزهر جنة فى قلب القاهرة ستجد هناك منطقة لألعاب الأطفال، والحديقة الغاطسة ،ومركز الحفريات الأثرية ، بالإضافة لمراكز ومكتبات لشراء الهدايا

وغيرها الكثير ..

كما يوجد بالحديقة ما يسمى ( طفطف ) ، وهو عبارة عن قطار صغير يحمل الزوار ويتجول بهم داخل الحديقة

ويمكنك ايضا زيارة السور الأيوبي وهو السور الذي كان على حدود القاهرة أيام صلاح الدين وستتاح فرصة رؤية ما به من دفاعات حصينة وأبراج وممرات

مما يجعلكم تتمتعون بعبق التاريخ.

هو حقا يجمع بين متعة العين والروح وجو من الرقى يعبق اجواء حفلاته الشديده الرقى .

تحياتى .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

دار الأوبرا ونشاط صيفى مكثف

تشهد دار الأوبرا المصرية نشاطاً مكثفاً خلال شهري يوليو وأغسطس حيث تقيم 112 حفلاً منها 68 حفلاً مجانياً للجمهور في القاهرة والإسكندرية.

وتحت عنوان "مهرجان الصيف" تنظم الأوبرا 79 حفلاً غنائياً وموسيقياً على مسارحها بالقاهرة، بينما تستضيف الإسكندرية 33 عرضاً منها 6 في كوم الدكة و15 في قلعة قايتباي و12 في حديقة الشلالات، فيما يحظى مسرح الأوبرا المكشوف في القاهرة بنصيب الأسد ويقدم 38 أمسية فنية.

وجاء في البيان الصحفي الذى أصدره رئيس دار الأوبرا الدكتور عبد المنعم كامل للإعلان عن نشاط الأوبرا الصيفي والذي أطلق عليه مهرجان عروض الصيف.

وأشار كامل إلى مشاركة نخبة من نجوم الغناء في مصر والوطن العربي بحفلات تكون أسعار تذاكرها في متناول الجمهور المصري خاصة من الشباب، فضلاً عن إتاحة مساحة للعروض المجانية بهدف الترويج عن الطبقة الفقيرة التي لا تجد طريقها لحضور مثل هذه العروض الفنية.

وقال كامل إن من بين نجوم هذا العام على الحجار ومحمد الحلو ومحمد العزبي وإيمان البحر درويش وخالد سليم وإيهاب توفيق وجنات ومجد القاسم.

وأضاف أن البرنامج يتميز بالتنوع حيث تشارك فرق الجاز إلى جوار فرق الموسيقى العربية، كما تشارك فرق يحيى خليل وشرقيات فتحي سلامة وأحمد ربيع، وصبحي بدير.

كذلك تحرص الأوبرا على مواصلة تقديم فرق الموسيقى والغناء المصري المعاصر مثل وسط البلد وأيامنا الحلوة وبلاك تيما، بنداري باند كما تواصل دعمها مع التجارب الموسيقية مثل فريق الهارب بقيادة الفنانة منال محيى الدين وفرقة نسمة عبد العزيز الإيقاعية والجيتار الأسباني واللاتيني لعماد حمدي.

وأشار رئيس البيت الفني للموسيقى والباليه والأوبرا الدكتور رضا الوكيل إلى تقديم عروض من أربع دول أجنبية وهى أمريكا التي تقدم جزءاً من عرض موسيقى في الحي الغربي، الصين التي تقدم عروض الأكروبات الشهيرة، الإكوادور والبوسنة اللتان تقدمان جانباً من الفولكلور التقليدي.

المصدر - حريتنا - وكالات

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله ما شاء الله

لم يوحي لي عنوان الموضوع بمحتواه ، أنا افتكرت عنوان الموضوع يعبر عن أغنية أو قصيد شعر لكن لقيت الموضوع مختلف

فهو موسوعة ثقافية وفنية ، ومرجعية لمصر أو القاهرة ، وممكن نعتبرها دليل سياحي أو أشياء أخرى كثيرة

ولذلك قلت لازم أحيي مدام لولا ولا أدخل بإيدي فاضية وملقيتش أحسن من مكان باحبه جدا وهو

((( المتحف المصري بالقاهرة ))))

المتحف المصري بالقاهرة. يحتوي على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة، وإن نافسه المتحف البريطاني واللوفر ومتحف متروبوليتان (نيويورك). ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906، يحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه

وهذه صورة نادرة وقديمة له

3692555265_d6b599eaf9_o.jpg

أقسام المتحف

قسمت الآثار حسب اهميتها او كمية توفرها كالقسم السادس والسابع، اما الترتيبات الثاني والثالث والرابع فكانت على اساس الترتيب الزمني و روعي ضم أهم الاثار في قسم والفترات الرئيسية الاخرى في قسم اخر،وعلى النحو التالي[1]:

القسم الاول :اثار الملك توت عنخ امون وهي حصيلة اكتشاف مقبرة واحدة لفترة زمنية واحدة بلغت الاثار فيها أكثر من 3500 قطعة اثرية من الذهب بالاضافة إلى المومياوات.

القسم الثاني : الدولة القديمة وهي احدى الفترات المزدهرة في تاريخ مصر القديمة وهي فترة بناء الاهرامات وفترة الملك خوفو وهي الفترة التي حكم فيها اربع اسر حاكمة” من الثالثة ـ السادسة “.

القسم الثالث : الدولة الوسطى.

القسم الرابع :الدولة الحديثة وهي فترة الامبراطورية العظيمة فترة رمسيس الثاني و توت عنخ امون ومرنبتاح واخناتون وتحتمس

القسم الخامس: من الاسرة” 21 إلى 30 “ اي وصولاً لدخول الاسكندر الأكبر إلى مصر.

القسم السادس: قسم البردي والعملة، والتي جمعت فيها فيها كل البرديات.

القسم السابع : قسم” الجعارين “.

أما الأن فأضع له صورة ملتقطة من زاوية جميلة ،،، وهي بالطبع صورة حديثة

3693359126_84f125ae81_o.jpg

صورة من داخل المتحف

3693365526_3771593f60_o.jpg

صور لبعض محتوياته التي تعبر عن الفن الراقي منذ آلاف السنين وروعة الألوان والتصميم

3692555801_13c86dd25f_o.jpg

صورة لأهم أثر في العالم ( آثار مقبرة توت عنخ أمون ) ولحظة كشف الغطاء عن تابوت الملك الشاب

رفع كفن الكتان الذي كان يُغطي رفات الفرعون،

3692556005_095b2c031d_o.jpg

الكشف عن وجه توت عنخ آمون

كُشف عن وجه الملك توت عنغ آمون أشهر حكام مصر الأقدمين، لأول مرة في قبره بوادي الملوك قرب الأقصر.

زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية يتأمل مومياء الملك الفتى

3693359544_7426080842_o.jpg

صورة يمكن لم يراها أحد من قبل

اولى صور وجه مومياء الملك توت عنخ امون

3693359800_59ddec140c_o.jpg

وهذه صورة لمومياء رمسيس الثاني ،،،

3693358846_9f16755672_o.jpg

طبعا لمن لم يزور المتحف أقول له المتحف به أقسام أخرى عديدة ، وبصراحة بزيارته تشعر كأنك أخذت جولة في كل مدن مصر الأثرية

((( تحياتي لكل من شارك فيه وأتمنى تعديل العنوان لو رأيتم ذلك لكي يعطي فكرة أكثر عن روعة وأهمية الموضوع )))

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو ريم ..

بالغ الشكر على اضافتك القيمه وجمالها :blush2:

الحقيقة قمت بناء على ملاحظتك بتعديل عنوان الموضوع واشكرك جدا فعلا على الملاحظة .

كنت اتمنى فعلا ان يكون الموضوع نافذة نطل منها معا- بمجهود جماعى - للحديث عن اشياء جميلة واخبار مفرحه وانجازات تدعو للفخر .. موضوع واحد للحديث

عن جوانب مشرقه من مصر واخبارها وانجازاتنا وسط عتمة المواضيع التى تدور فى دائرة واحده فقط من العتمة .

اكرر شكرى لحضرتك وللمجهود الذى بذلته فى مداخلتك اسعدتنى والله واعدت لى الأمل ان الساحه هنا للجميع للمشاركه ..

تحياتى

لولا

--------------------------

ورشة ثقافية للأطفال بعنوان "الطبيعة والإبداع"

ينظم المركز الثقافى بجمعية الرعاية المتكاملة، بالتعاون مع دار إلياس العصرية للطباعة والنشر، دورة تدريبية للأطفال بعنوان "الطبيعة والإبداع"، وذلك يوم السبت 11 يوليو الحارى وتستمر لمدة أسبوعين.

تهدف الدورة إلى نشر التوعية البيئية بين الأطفال من خلال الكتب المصورة التى تصدرها دار إلياس عن البيئة، كما يتم تدريبهم على برامج الرسام، والإنترنت.

نقلا عن اليوم السابع - دينا عبد العليم .

يمكن التواصل مع هذه المراكز للمهتمين لتوفير انشطه صيفيه للأطفال .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

اصغر شاعرة فى مصر .. تكتب عن السياسة ورغيف العيش !!!

524480016.jpg

"شيماء الجمال، جريدة الشارع "

صدر مؤخراً عن دار وعد للنشر ديوان شعر لأصغر شاعرة في مصر أشرقت راضي بعنوان "ايدي فيها ايه" .

اشرقت ليست مجرد طفلة تقول الشعر ككلام مقفى وموزون، بل هي طفلة تعشق الشعر، تتنفسه وتتقنه، تعتبره أداتها الوحيدة في التعبير عن نفسها. بسؤالها عن المواقف التي تدفعها للكتابة قالت " أنا بكتب الحجات اللي بحس بيها واللي موجودة حواليا، بتكلم في الديوان عن فلسطين،عن طفلة باباها طلق مامتها، عن الأم المتوفيه،عن رغيف العيش، عن بوش لما اتضرب بالجزمة"!

هكذا هي أشرقت ليست مجرد طفلة عادية مثل ملايين الاطفال في سنها، وجدنا في منزلها روايات مثل "ثقوب في الثوب الأسود" لإحسان عبد القدوس ورواية " ابحثوا لنا عن إمام آخر" والعديد من القصص والمسرحيات وأعداد من مجلة قطر الندى التي تكتب لها. كما انها تهوى الشعر وتصميم برامج الجرافيكس وحاصلة على حزام بني في الكاراتيه وتكره مشاهدة أفلام الكارتون !

والدة أشرقت تعتبر أول من اكتشف موهبة ابنتها وأول من ساندها ووقف بجانبها حتى تنشر ديوانها الأول، تقول عن ذلك " عندما كان عمر أشرقت 3 سنوات لم تكن قد تعلمت الكتابة بعد ولكنها كانت تصر أن تتحدث وتجعلني أكتب ما تقوله كانت تتخيل أنها ترسل خطابات الي شخص ما، ولاحظت أنها تقول كلاماً له معنى ويستحق أن يكتب فكنت أكتبه لها ".

وتكمل قصة موهبة أشرقت فتقول "عندما ذهبت أشرقت لقصر الثقافة لاحظ البعض أنها تقول الشعر فتطوعوا لتعليمها أصول الشعر والوزن والقافية حتى اكتشفها أستاذ أحمد زرزور من مجلة قطر الندى وأصبحت محررة للمجلة في باب الأدب وقدمت في مسابقات كثيرة وربحت في العديد منها وكانت أبرز هذه الجوائز جائزة المركز الأول في الشعر والقصة القصيرة من مهرجان القراءة للجميع وأخيراً جاء نشر ديونها "أيدي فيها ايه" عن دار وعد ".

ومن اجواء ديوان شعر"ايديا فيها ايه" جزء من قصيدة حقنة غلا في الوريد :

أخرتها ها اقطَّع ف هدومي

من كتر ما زودتوا همومي

حدّْ يجيب لي يا ناس منديل

دمعي بينزل صبح وليل

و اللا يا ريت تجيبوا لي اتنين

واحد هامسح دمعتي فيه

أما التاني ف هاشحت بيه

------------

توقفت كثيرا امام ما كتبت اشرقت كلماتها البسيطه .. العفويه .. الصادمة جدا لواقعيتها ..

وجدتنى اردد ورائها "حد يجبلى يا ناس منديل !"

مصر ديما بتفاجأنى بان الروح مهما اتختقت لساها بتلقى سما ترفرف .. ومهما البشر غرقت فى قسوة الحياة لسه العصافير بتغنى..

ماهو مش كل البشر فرحانين !

اشرقت .. طفلة تحس معاها انك قصاد نفسك .. ضميرك بيقولك اتكلم .. افرد جناحك .. اعمل حاجه .. قول .. اعترض .. ابنى حاجه

اعمل حاجه ..اى حاجه بس بلاش تتفرج .. بلاش تكون حد مالوش اى دور .. حتى الكلام فعل ..اتكلم بلاش تكون سلبى ..

اشرقت اهى بتتكلم !!

هى دى مصر اللى وسط العتمة بشوف فيها ديما نور .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

موظفو سيتى بنك يزرعون 100 شجرة

351944851.jpg

كتبت منى ضياء - اليوم السابع

قام أكثر من 56 موظفا من سيتى بنك، بزراعة أكثر من 100 شجرة حول مبنى البنك بالقاهرة الجديدة، وذلك كمبادرة منهم ضمن الاحتفال بأسبوع سيتى للأرض.

ونظرا لأن المنطقة المحيطة بالبنك كانت تعانى من ندرة الخضرة، حمل موظفو سيتى بنك مسئولية تحويل اللون الأصفر إلى اللون الأخضر فى هذه المنطقة الجديدة لخلق بيئة نظيفة، ومحاربة التلوث. وجاءت فكرة زراعة هذا العدد من الأشجار إيمانا من الموظفين بأهمية الجهود الذاتية للحفاظ على البيئة المحيطة، وتجميل مكان عملهم وذلك بعد أخذ موافقة الجهات المعنية.

وأعرب الموظفون عن سعادتهم بهذه التجربة التى ستتيح لهم رؤية الأشجار وهى تنمو أمامهم يوما بعد يوم، آملين بأن يكونوا قدوة لغيرهم من المقيمين بالمنطقة فى نشر ثقافة المجتمعات صديقة البيئة.

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

محمد الجمال..شاب يبني سيوة .

أنشأ بالجهود الذاتية أول متحف للفن السيوي المعاصر !

846284355.jpg

229501932.jpg

122891332.jpg

الحوار مع محمد الجمال بواسطة شيماء الجمال- جريدة الشارع

رايته يوماً في أحمد الإستوديوهات التلفيزيونية وكان بصدد دخول فقرته للحديث عن حلمه ومشروعه، سألت فريق العمل من هذا ؟

فقالوا لي" ده فنان كده ..بس شكله عامل فيها عيسوي " -كناية على أنه يظن نفسه فناناً وهو ليس كذلك- أو يمكن كناية على أنه بوهيمي لا يهتم بمظهره كثيراً.

جلبت كرسياً وجلست أحدثه لأكتشف ماذا يفعل هذا الشاب، بدانا نتحدث وبدأ محمد فوزي الجمال يروي قصته.

" تقدري تقولي عليا فنان، أعيش في واحة سيوة وحلمي أن أطورها وأجعلها مدينة أفضل، عائلتي تظنني مجنوناً أو ممسوساً لأنني تركت بيتي المريح في الإسكندرية وذهبت أعيش في سيوة وكنت وقتها لا أمتلك فلساً كما أنني تركت كلية الزراعة لأدرس الأنثربولوجي في كلية الآداب وكان هذا بالنسبة لهم هو الجنون بعينه. من صغري، أحببت الفن والرسم والحواديت وكنت أجلس دائماً مع الاطفال العب معهم وأحكي لهم حكايات، وبدأت هذه المهنة، تعاملت مع كل المستويات بدأ ً من أطفال المدارس الدولية وحتى أطفال الشوارع الذين أحببنهم أكثر وشعرت أني أشببهم كثيراً فأنا أحب الإنطلاق واكره القيود. عندما زرت سيوة للمرة الأولى وقعت في حب تلك الواحة الصغيرة التي تلهمك بالفن في كل لحظة، شعرت أن الناس طيبين، لا يدركون قيمة التراث الذي يمتلكونه وشعرت أن الله أرسلني لهذا المكان لحكمة ما ورغم أنني لم أكن أملك المال الكافي لأبدأ حياة جديدة هناك إلا أنني ذهبت هناك وعشت في بيت مهجوراً منذ خمسة وعشرين عاماً، جعلته بعد ذلك أول متحف للفن السيوي المعاصر، فأصبت هذا البقعة المهجورة هي كل بيتي وكل حياتي واصبحت بالنسبة لأطفال سيوة مكان التعليم والترفيه . أطلقت على هذا البيت موتوبيا، قمت بإستبدال حرف الياء في يوتوبيا بأول حرف من اسمي ليزيد تعلقي وايماني بالمكان.اختلطت بأهل سيوة واحببتهم واحبوني وقاموا بتعليمي لغتهم الأمازيغية وقمت أنا بدوري بتعليمهم العربية والإنجليزية وبدأنا سوياً نؤسس أول قاموس أمازيغي-عربي –انجليزي ! جمعت ايضاُ 13 قصة من قصص سيوة المتوارثة وقمت بطباعتها يدوياً وتغليفها على حسابي من عائد ما أبيع من لوحات للأجانب.حالياً أقوم بإعداد موسوعة كاملة عن واحة سيوة وعن سكانها وأتمنى أن أنهيها قريباً وأن أجد لها ناشراً.

آمنت بسيوة ..ولن أتركها حتى يكتمل مشروع موتوبيا وأجد من يكمله بعدي، كل ما أريده التمويل والدعم وأن يساعدني أحدهم بدون أن يتحكم في أفكاري وأسلوب حياتي أو حياة السيويين، كل ما أريده هو تعزيز الهوية، لا اريد من يأتي ليطمسها بحجة انه الممول".

وكان هذا ما روى محمد الجمال...أظنه كافياً جداً لنعرف أين نحن من حبنا لبلدنا وايماننا بالرسالة !

--

فعلا الإيمان بان كل واحد عنده حاجه يقدمها بيخلق المعجزات

اعتقد محمد كشاب مصرى علمنا درس جميل فعلا .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

مكتبة راديو حريتنا

حلم راديو حريتنا كتاب مع كل شاب

"بالقراءة تتغير المجتمعات إلى الأفضل" .. جملة يؤمن بها فريق عمل راديو حريتناويثق أنه بانتشار الكتب في مجتمعاتنا العربية سوف يتمكنون من صنع تغيير حقيقي ومؤثر وإيجابي

الفكرة بدأت بمسابقة أقامها راديو حريتنا في شهر إبريل 2009 بعنوان اكتب عن كتاب .. المسابقة تحمس لها العديد من الشباب وصاحبتنا وسائل إعلام عديدة اهتمت بالفكرة ودعمتها .. وفي يوم تسليم الجوائز على الفائزين أعلنوا المفاجأة وهي فكرة حملة شبابية جداً لتشجيع الشباب على القراءة

وهذا الكلام منقول من على جروب الفيس بوك الخاص بهم:

في 24 شارع حسين حجازي المتفرع من شارع القصر العيني بدأ حلمنا، قررنا أن نستغل مساحة من مقر الراديو لعمل مكتبة تكون مفتوحة مجاناً لكل عشاق الكتاب، على أن تحتوي هذه المكتبة على أحدث وأجود الكتب الشبابية التي كتبها شباب في نفس عمرنا.. لم نتخيل أبداً كل هذا الدعم من الكتاب ومن دور النشر "المحترمة".. وهكذا بدأ الحلم يتحول إلى حقيقة ملموسة

نقوم حالياً وبمجهود ذاتي بتجديد الجزء الذي ستكون فيه المكتبة في مقر راديو حريتنا بشارع القصر العيني، وبدأت الكتب تصل بالفعل إلينا.. وصلنا كتاب "ساديزم" لمحمد الغزالي.. وفي الطريق مجموعة كتب مميزة من الكاتبة الصحفية شيماء الجمال.. وفي الطريق أيضاً مجموعة كتب من الكاتب والناشر المصري كريم الشاذلي صاحب دار أجيال

وصلتنا مجموعة أعداد متنوعة من مجلة "إحنا" ونتواصل حالياً مع مجلات شبابية أخرى ليوفروا لنا أعدادهم بشكل ثابت في المكتبة

ينقصنا الآن مجموعة لوحات فنية أو صور فوتوغرافية فنية ليتم توزيعها على جدران المكتبة.. ينقصنا كتب أكثر.. وننتظر من كل دار نشر تؤمن بفكرتنا أن تتواصل معنا.. وننتظر عدد أكبر من الكتاب.. وخلال أسبوعين بإذن الله ستنطلق المكتبة لتحمل المعرفة والمتعة الثقافية لكل الشباب

للمشاركة في المكتبة أهلاً بك في 24 شارع حسين حجازي من شارع القصر العيني الدور الثالث أمام بنزينة التعاون، أو اتصل بمصطفى فتحي على 0123046504

...........................

للإستماع لراديو حريتنا

- أدخل علي موقع الراديو

- اضغط علي استمع للراديو

http://www.horytna.net/

بقلم "شيماء الجمال"

----

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

شباب x الخير

علشانك يا بلدي ..بيبيعوا الملابس بنص جنيه !

علشانك يا بلدي نشاط طلابي نشأ منذ 6 سنوات في الجامعة الأمريكية ثم امتد بعد ذلك لجامعات أخرى وهذا المشروع يعمل على تنمية عزبة أبو قرن الشهيرة بعزبة الصفيح وهي بالمناسبة أفقر عزبة في مصر ويعيش أهلها تحت خط الفقر.

سألنا أحمد عبد الله نائب رئيس الجمعية الخيرية عن الإنجازات التي حققها النشاط هذه السنة فقال : "

احنا نفذنا عملية توزيع شنط رمضان على مرحلتين: المرحلة الأولى تجهيز وتوزيع الف شنطة رمضانية على العزبة وعلى مناطق أخرى اما المرحلة الثانية فجاري الإعداد لها وهي تجهيز 1300 شنطة أخرى".

وأضاف علاء عمر أحمد أعضاء النشاط " في ايام 26،27،28 رمضان هيكون فيه معرض كسوة في القرية و هو عبارة عن معرض ملابس متسعملة لأهل القرية أسعار الهدوم فيه بتبدأ من نص جنيه ولحد 2 جنيه بحد أقصى، وده ليه هدف اننا نحسس الناس دول انهم بيشتروا هدوم مش بتجيلهم صدقة وفي نفس الوقت الموضوع ده بيخلي كل واحد يشتري اللي هو محتاجه وبس ..احنا بنحاول نحسس سكان العربية انه زينا زيهم، عشان كده بنمسك المقشات وبنكنس بإيدينا معاهم الشوارع .

وعلق علاء قائلاً " بنحاول نعلم الأطفال بطريقة غير مباشرة السلوكيات الصح، يعني مثلاًًًًعشان نعلم الأطفال انهم يرموا القاذورات في سلة الزبالة عملنا مسابقة لأجمل تصميم لسلة الزبالة والفائز بياخد جايزة وطبعاً النتيجة بتكون انه بيشجع اهله انهم يرموا فيها ".

فعلاً هما دول شباب الخير اللي بيفكروا صح.

بقلم :شيماء الجمال- ملف لجريدة عين.

--------------

نستطيع أن نكون جزء من بعض التغيير ، نستطيع أن نساعد

نستطيع ان نبحث عن شيء نفعله..

دوما سيكون لكل منا دور ينتظره .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

مهرجان القراءة للجميع

يبدأ:

من يوم 7 أكتوبر ل يوم 7 ديسمبر

منافذ بيع مكتبة الأسرة

الهيئة المصرية العامة للكتاب

أ – القاهرة

مكتبة المعرض الدائم

العنــوان : كورنيش النيل - رملة بولاق - القاهرة

ت : سويتش/25775367

المواعيد : من 9 ص : 4 م (صيفاً - شتاءاً)

مكتبة مركز الكتاب الدولى

العنــوان : 30 ش 26 يوليو - القاهرة

ت : 25787548

المواعيد : من 10ص : 9 م

الجمعة 4 م : 8 م

مكتبة 26 يوليو

العنــوان: 19 ش 26 يوليو-القاهرة

ت : 25788431

المواعيد : من 10ص : 9 م

الجمعة 4 م : 8 م

مكتبة شريف

العنــوان : 36 ش شريف – القاهرة

ت : 23939612

المواعيد : من 10ص : 9 م

الجمعة 4 م : 8 م

مكتبة عرابى

العنــوان : 5 ميدان عرابى - القاهرة

ت : 25740075

المواعيد : من 10ص : 9 م

الجمعة 4 م : 8 م

مكتبة الحسين

العنــوان : الباب الأخضر - الحسين - القاهرة

ت : 25913447

المواعيد : من 10ص : 9 م

الجمعة 4 م : 8 م

مكتبة المبتديان

العنــوان : 13 ش المبتديان- السيدة زينب

المواعيد : من 10ص : 9 م

الجمعة 4 م : 8 م

مكتبة 15 مايو

العنــوان : مدينة 15 مايو - حلوان

ت: الأمن / 25506888

المواعيد : من 9 ص : 3 م ( صيفاً- شتاءاً )

مكتبة ساقية عبد المنعم الصاوى

العنــوان : الزمالك – نهاية ش 26 يوليو من أبو الفدا

ت :

المواعيد : من 4 م : 10 م

ب - الجيزة

مكتبة الجيزة

العنــوان : 1ش مراد - ميدان الجيزة

ت: 35721311

المواعيد : من 10ص : 9 م

الجمعة 4 م : 8 م

مكتبة جامعة القاهرة

العنــوان : الجيزة – بجوار كلية الإعلام – بالحرم الجامعى

ت :

المواعيد : من 10 ص : 3 م

مكتبة رادوبيس

العنــوان : ش الهرم – الجيزة – محطة المساحة

المواعيد : من 10ص : 9 م

الجمعة 4 م : 8 م

مكتبة أكاديمية الفنون

العنــوان : ش الهرم – مبنى اكاديمية الفنون - محطة المساحة

ت : سويتش/ 35850291

المواعيد : من 9 ص : 4 م (صيفاً - شتاءاً )

جـ - الأسكندرية

مكتبة الأسكندرية

العنــوان :49 ش سعد زغلول –الأسكندرية

ت : 4862925/ 03

المواعيد : من 10ص : 9 م

الأحد 10 ص : 3 م

د- محافظات القناة

مكتبة الإسماعيلية

العنــوان : الإسماعيلية : التمليك - المرحلة الخامسة - عمارة 6 مدخل ( أ )

ت : 3214078/064

مكتبة جامعة قناة السويس

العنــوان : الاسماعيلية : مبنى الملحق الإدارى - بكلية الزراعة - الجامعة الجديدة.

ت : 3382078/064

المواعيد : من 9 ص : 4 م (صيفاً - شتاءاً )

مكتبة بور فؤاد

العنــوان : بور سعيد : بجوار مدخل الجامعة.

المواعيد: من 9ص:2م، 5م:8م (شتاءاً)

من 10ص: 3م، 6 م: 9 م (صيفاً)

الجمعة 5 م : 10 م

هـ - محافظات الوجه القبلى

مكتبة أسوان

العنــوان : السوق السياحى - أسوان

ت : 2302930/097

المواعيد : من 9 ص : 3 م (صيفاً - شتاءاً )

مكتبة أسيوط

العنــوان : 60 ش الجمهورية- أسيوط

ت : 2322030/088

المواعيد : من 9 ص : 4 م (صيفاً - شتاءاً )

مكتبة المنيا

العنــوان : 16 ش خصيب - المنيا

ت : 2364454/ 086

المواعيد:

من 9ص:2 م ، 5 م: 8م (شتاءاً)

من 10ص: 3م ، 6م: 9م (صيفاً)

مكتبة المنيا ( فرع الجامعة )

العنــوان : مبنى كلية الآداب - جامعة المنيا

سويتش : 2364656/086

المواعيد : من 9 ص : 4 م (صيفاً - شتاءاً )

و – محافظات الوجه البحرى

مكتبة طنطا

العنــوان : ميدان الساعة – طنطا – عمارة سينما أمير

ت : 3332594/ 040

المواعيد: من 8ص: 2 م، 5م: 8م (صيفاً - شتاءاً )

مكتبة المحلة الكبرى

العنــوان : ميدان محطة السكة الحديد - المحلة الكبرى

المواعيد : من 9 ص : 4 م (صيفاً - شتاءاً )

مكتبة دمنهور

العنــوان : ش عبد السلام الشاذلى دمنهور

المواعيد : من 9 ص : 4 م (صيفاً - شتاءاً )

مكتبة المنصورة

العنــوان : 5 ش الثورة - المنصورة

ت : 2246719/ 050

المواعيد : من 9ص :2م ، 5م :8م ( شتاءاً )

من 10 ص: 3م ، 6م : 9م (صيفاً)

مكتبة منوف

العنــوان : مبنى كلية الهندسة الالكترونية "جامعة منوف"

ت : سويتش/ 3661334/ 048

المواعيد : من 9 ص : 3 م (صيفاً - شتاءاً )

---

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

أفريكا سافاري بارك

نقلا عن :شيماء الجمال -عين

هل تتذكر الأجواء الجميلة والمناظر الطبيعية التي شاهدناها في فيلم افريكانو؟ لو كانت أعجبتك هذه الأجواء فنحن ننصحك بالذهاب لأفريكا سافاري بارك –طريق مصر إسكندرية- هي طبعاً ليست بجودة أفريكانو بارك التي رأيناها في الفيلم، لكنها تجربة مصرية مشرفة لإنشاء أول حديقة حيوان مفتوحة قام بها رجل الأعمال طارق ابو المكارم.

في هذه الحديقة يمكنك أن تعيش اجواء المتعة والمغامرة والإثارة حيث أنها تجربة مختلفة بكل المقاييس، ستجد الحيوانات مطلوقة تماماً وستتمكن من مشاهدتها بينما أنت في سيارتك، ما يحدث هنا هو عكس حديقة الحيوان المعتادة، في افريكا بارك أنت محبوس والحيوانات حرة! ستشاهد حيوانات مختلفة عن المعتاد وربما لم تشاهدها من قبل مثل الغوريلا السوداء وحيوان اللاما البيروفي (من بيرو).كما يوجد في البارك كهف يحتوي على 22 نوع من الزواحف والحيوانات النادرة في مصر مثل الكوبرا والوطواط وبعض أنواع البوم.

وبجانب البارك أيضاً يمكنك تناول الطعام في مطعم "زامبيزي" وهو مطعم يقدم الطعام الإفريقي والمشويات على نغمات الموسيقى الإفريقية يطل على نهر كبير تعيش به التماسيح والزواحف المختلفة.

أما إذا قررت المبيت في البارك فهناك موتيلاً (فندق صغير) مبني على جزيرة منعزلة حتى يتمتع الزوار بالخصوصية والإستمتاع يطل على النهر والبارك ويوجد في أغلبية الغرف حمام سباحة وتراس ويمكن صيد السمك من الشرفة مباشرة أما الأجنجة فتحتوي جميعها على حمام سباحة وحديقة.

يوجد بعض الأنشطة الرياضية التي يمكن أن تمارسها في البارك مثل كرة القدم والبنج بونج والهوكي والبلياردو، كما تنظم البارك أيضاًُ حفلات الزفاف ورحلات شهر العسل وعلى الموقع الإلكتروني الخاص بالبارك يمكنك مشاهدة العديد من الصور ومشاهدة فيديو للأنشطة كلها.

العنوان: الكيلو 65 طريق مصر –الإسكندرية الصحراوي ، الإسكندرية

الاسعار:200 جنيه للسيارة الواحدة متضمنة الأفراد ويشمل المبلغ السافاري والرحلة النهرية ودخول الكهف. أما عن أسعار الغرف للمبيت فهو 700 جنيه للغرفة بدون حمام سباحة و1000 جنيه للغرفة شاملة حمام السباحة.

التليفونات: 0104712576 -0101175098 – 0127126235

الموقع:

www.africasafariegypt.com

----

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

افتتاح مهرجان الإسكندرية الثقافي العالمي الأول بمكتبة الإسكندرية

شهدت مكتبة الإسكندرية مساء أمس الأحد افتتاح فعاليات مهرجان الإسكندرية الثقافي العالمي الأول "أليكس فيست" (AlexFest) والذي يستمر حتى 31 أكتوبر الجاري، ويشمل إقامة أكثر من مائة حدث ثقافي في أماكن مختلفة بالإسكندرية، إضافة إلى تنظيم ماراثون ينطلق من قصر رأس التين ويتبع مسار كورنيش المدينة وصولاً إلى قصر المنتزه.

حضر الافتتاح اللواء عادل لبيب، محافظ الإسكندرية، والدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، والسيد ديفيد وردروب، رئيس الجمعية الدولية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية ومنظم المهرجان، والفنان الكبير سمير صبري، وممثلي المؤسسات والمراكز الثقافية المصرية والأجنبية المشاركة في المهرجان، ونخبة من الشخصيات، إضافة إلى الجمهور السكندري.

وفي بداية الافتتاح، عرض جيمس إدجار، الذي شارك في تنظيم المهرجان، فيلما عن "أليكس فيست" أعدّه متطوعون سكندريون شباب. وقال إدجار: "عملنا معا خلال التسعة أشهر الماضية بجد من أجل رؤية هذا اليوم يتحقق على أرض الواقع"، معربا عن امتنانه لكل من شارك في تنظيم وإنجاح هذا الحدث، وخاصة مكتبة الإسكندرية.

وأشار إلى أن المهرجان يهدف إلى جذب انتباه المجتمع المصري إلى الإسكندرية، وتعزيز مكانة المدينة على الساحة الدولية من خلال إلقاء الضوء على المميزات التراثية والثقافية والاجتماعية المختلفة التي تتمتع بها.

وأضاف أن "أليكس فيست" يعمل على إشراك المجتمع ورجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية في عمل جماعي يساهم في أن تصبح الإسكندرية بحق قلب منطقة البحر المتوسط، قائلا: "إنها مدينة عالمية أثرت التراث الإنساني". وشدد على أن الإسكندرية يجب أن تأخذ وضعها الحقيقي في القرن الحادي والعشرين، مؤكدا أن "الإسكندرية قادرة".

وفي ذات السياق، وجّه الدكتور إسماعيل سراج الدين شكره لديفيد وردروب وجيمس إدجار على الجهد الكبير الذي بذلوه من أجل تنظيم "أليكس فيست" وتحويل الحلم إلى حقيقة.

ونوّه إلى أن الإسكندرية لا تأخذ وضعها على الخريطة السياحية رغم عوامل الجذب العديدة بالمدينة، حيث إن العالم يعرف مصر من خلال الأهرامات والبحر الأحمر والأقصر وأسوان.

وأضاف أن مهرجان الإسكندرية الثقافي العالمي يعد وسيلة هامة للترويج لعروس المتوسط، لافتا إلى أنه بسواعد السكندريين وبمساعدة أصدقائها سيكون "أليكس فيست" حدثا سنويا دوليا يعرفه العالم، ومقصدا للسائحين من مختلف الدول.

من جانبه، قال اللواء عادل لبيب، إن المهرجان يعد نقطة انطلاق الإسكندرية للعالمية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الفعاليات التي تدعم ذلك، ومنها: اختيار الإسكندرية عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2008، وعاصمة السياحة العربية لعام 2010، إضافة إلى افتتاح كأس العالم للشباب - مصر 2009، على أرضها.

وأكد لبيب أن مكتبة الإسكندرية كان لها أثر كبير، منذ افتتاحها قبل سبع سنوات، في جذب السياحة الثقافية العربية والأجنبية للإسكندرية، حيث تستقبل المكتبة أكثر من مليون زائر في العام، مما ساهم في تعزيز مكانة المدينة السياحية. وأضاف أن هناك العديد من المشاريع التي ستُقام لتدعيم ذلك أيضا؛ ومنها: القرية العربية على مساحة 130 فدان وتمثل 22 دولة عربية، وأرض المعارض الدولية على مساحة 120 فدان، والمدينة الطبية العالمية التي ستسهم في جذب السياحة العلاجية.

وفي سياق متصل، شدد ديفيد وردروب على أن الإسكندرية هي أفضل مدينة عربية وأفريقية وآسيوية ومتوسطية يمكن تنظيم مهرجانات فيها، إلا أنه نوّه إلى أن السكندريين يجب أن يتكاتفوا من أجل تحسين إمكانات المدينة من مطاعم ومواصلات وغيرها حتى يأتي إليها الناس من كافة أنحاء العالم.

وألمح وردروب إلى أن "أليكس فيست" سيُري العالم أن الإسكندرية مدينة مليئة بالحياة، لافتا إلى مشاركة دول كثيرة في فعاليات المهرجان. وأضاف أن أكثر ما أمتعه خلال تنظيم المهرجان هو العمل مع الشباب السكندري المتطوع، مناشدا الجميع العناية بهم لأنهم عماد مستقبل تلك المدينة، ومصر عموما.

وخلال حفل الافتتاح، كرّمت جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية في اليونان، بالنيابة عن أصدقاء المكتبة الدوليين، اللواء عادل لبيب، حيث قلّدته ميدالية مكتبة الإسكندرية، لجهوده الكبيرة من أجل دعم المكتبة وأنشطتها.

عقب ذلك، شهد الافتتاح إقامة عرضا موسيقيا إسبانيا، وعرضا غنائيا بالفرنسية والإنجليزية، ورقصا تقليديا قدمته فرقة مصرية وروسية، تأكيدا على روح الإسكندرية الكوزموبوليتانية وامتزاج الثقافات بها. حيث قدّم الفنان الكبير سمير صبري، عازف الجيتار الإسباني الشهير فرناندو بيريز وفرقته، الذين عزفوا عددا من المقطوعات الإسبانية على وقع الرقص الإسباني التقليدي الذي قدمته داليا فيرير.

كما غنّت ميريي بانوب وكريستين مجدي وفرح الديباني، من شباب مغنيي الأوبرا في الإسكندرية، مجموعة من الأغنيات الإنجليزية والفرنسية. ثم قدّمت فرقة الحرية المصرية وفرقة "شباب سيبيريا" الروسية، عروضا للرقص الشعبي نالت استحسان الحضور.

جدير بالذكر أن برنامج المهرجان لعام 2009 يشمل إقامة أكثر من مائة حدث ثقافي تستضيفه مكتبة الإسكندرية، وقلعة قايتباي، ودار الأوبرا (مسرح سيد درويش)، ومركز الإسكندرية للإبداع، وغيرها من الأماكن. كما يوفر "أليكس فيست" برنامج رياضي كامل وأحداث ترفيهية في الساحات والحدائق، بما في ذلك العروض والمعارض التي تنظمها السفارات والقنصليات والمراكز الثقافية الأجنبية، لضمان أن يكون هذا المهرجان حدث دولي حقيقي.

وتتيح مكاتب السياحة والفنادق والنوادي والمراكز الثقافية المشاركة برنامج المهرجان في الإسكندرية، كما سيتوافر البرنامج في القاهرة بالمكاتب السياحية ووكلاء السفر. ويقدم الموقع الرسمي لأليكس فيست www.alexfest.org.eg معلومات ودليل شامل حول مناطق الجذب الموجودة في الإسكندرية، والمراكز الثقافية، وبرنامج فعاليات المهرجان.

وتشارك في المهرجان أكثر من 20 جهة مصرية وأجنبية؛ منها: مكتبة الإسكندرية، ومركز سوزان مبارك الإقليمي لصحة المرأة والتنمية، وجمعية رجال أعمال الإسكندرية، ومؤسسة آنا ليند لحوار الحضارات، ومركز الإسكندرية للإبداع، وغرفة تجارة الإسكندرية، ونادي الإسكندرية الرياضي، وجمعية الفنادق المصرية، وهيئة تنشيط السياحة المصرية، ومركز تحديث الصناعة، ومنظمة الروتاري الدولية، وسفارات وقنصليات مجموعة من الدول؛ منها: فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإسبانيا، وروسيا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسويد، والمكسيك، واليونان، وتركيا .

نقلا عن شيماء الجمال.

-----

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

"فجنون ..فن وابداع وتسلية لك ولأطفالك "

اليوم السابع

"فجنون" تم إنشاؤها خصيصاً للأطفال ليستمتعوا فيها بالرسم واللعب والجرى وممارسة النشاطات المختلفة، والحرف الرائعة التى تتضمن (الطباعة، الفخار، الخشب، الحديد، السجاد) بعيدا عن ضوضاء وزحام القاهرة. أسسها الفنان المصرى العالمى "محمد علام"، وهو فنان يؤمن بضرورة وجود مجتمع مثالى، تتوافر به حرية التعبير عن الرأى، واحترام البيئة المحيطة بكل ما فيها.

يقول علام: "فجنون هو مكان مخصص للعائلة، فيمكنك بكل حرية اختيار ما تريد أن تفعل، يمكنك التلوين على الحائط أو اللعب فى الطين أو الاستمتاع بالحرية فى ظل اتساع المكان، بالإضافة إلى ما يتيحه ملعب الأطفال من حرية الحركة، ومباريات التسلق، وركوب على ظهر الخيل أو الحمار أو الجمل.

ليس هذا فحسب – يضيف علام- هناك أيضا فرصة لحرية التفكير بدون التوجيهات التدريبية المعتادة مما يمنح الطفل تفكير صحى يدفعهم إلى اكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم، خاصة أن أطفال هذا الجيل مشغولون بكثرة مع جداولهم الدراسية الممتلئة ولا توجد لديهم فرصة للتعبير عن نفسهم بحرية.

فريق العمل فى "فجنون" والذى اختاره علام بدقة، يجب أن يكون كل عضو فيه ودوداً، وموهوباً، ومتعاوناً كما يجب أن يكون خبيراً فى التعامل مع الأطفال. حيث يتم تقديم دورات تدريبية وتعليمية فى جميع الأنشطة "طباعة، نجارة، حدادة، زراعة، سجاد، رسم"، تستمر مدة الحصة 3 ساعات، وتتكلف الدورة 400 جنيه مصرى لمده 12 ساعة، ومن حق المتدرب أن يأخذ أعماله ماعدا النجارة والحدادة إلا بالاتفاق، وتعقد الدورات طوال العام من 9 صباحا" إلى 6.30 مساء" صيفا"، ومن 9 صباحا" إلى 5 مساء" شتاء.

زيارة فجنون غير المكلفة وتختلف من قسم لآخر فـ "فجنون آرت": للأهالى 40 جنيها شاملة نشاطين وأى نشاط إضافى يضاف إليه 15 جنيها، أما فجنون فلاح: للأهالى 25 جنيها شاملة كل أنشطة القرية، وفجنون الفلاح عبارة عن أنشطة القرية مثل العجن والخبز والزراعة وركوب الحيوانات وكل أنشطة الفلاحة، ويمكن للعائلات إحضار طعامهم وشرابهم الخاص للنزهة، ويمكنهم أيضا شراء الفطير بالعسل أو الجبنة، كما يمكن للآباء أن يجربوا خبز العيش فى أفران تقليدية وبعد ذلك يستمتعون بهذا العيش الطازج.

وعلى الرغم من أن فجنون من الأماكن المصرية الرائعة البسيطة التى يمكن أن يرتادها الأطفال والكبار، المصريين وغير المصريين، إلا أنه لم يحظ بالدعاية الكافية لكى يعرفه الناس، وهو ما لا يزعج الفنان محمد علام كثيراً، قائلا: "أنا مش عايز أى حد ييجى المكان ده، أنا عايز ناس مختلفة فى فكرها، ناس بتدور بنفسها على الأماكن غير التقليدية".

بقى أن نعرف طريقة الوصول إلى "فجنون": عن طريق شارع الهرم ننعطف فى طريق ترعة المريوطية باتجاه سقارة على بعد 12.5 كيلو متر من ترعة المريوطية، ويمكن استخدام المواصلات العامة عن طريق استخدام ميكروباص باتجاه سقارة واطلب من السائق النزول أمام سبيل أم هاشم، وإذا كنت قادماً عن طريق المنيب "الطريق الدائرى" يمكنك استخدام مخرج البدرشين المريوطية فقط 9.5 كيلو متر إلى فجنون، والمكان مفتوح يوميا من الصباح وحتى غروب الشمس.

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

المركز القومى لثقافة الطفل يشارك فى معرض القاهرة الدولى

كتبت وفاء عبد اللطيف نصار

يشارك المركز القومى لثقافة الطفل بالهرم تحت رعاية د. نبيلة حسن فى معرض القاهرة الدولى لكتب الأطفال الخامس والعشرين لمدة 3 أيام فى الفترة من 29 أكتوبر الموافق الخميس المقبل حتى 1 نوفمبر.

يقيم المركز من خلال مشاركته بعدة أنشطة منها ندوة تحت عنوان "حقوق الطفل بين النص القانونى والتطبيق العملى"، بالإضافة إلى عدة معارض أهمها معرض لكتب الأطفال من إصدارات المركز وكتب أخرى للطفل ومعرض لرسومات الأطفال الفائزة فى مسابقات المركز، كما يشارك المركز أيضاً فى العديد من العروض المسرحية والسينمائية وكذلك الورش الفنية.

-----

اعتقد انها ستكون زيارة عائلية جميلة للطفل مع الأهل للمعرض للتفاعل والإستفادة .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

في ديسمبر المقبل.. ساركوزى يهدى مكتبة الإسكندرية نصف مليون كتاب

اليوم السابع

تتسلم مكتبة الإسكندرية فى منتصف ديسمبر القادم أكثر من نصف مليون كتاب، كإهداء من الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى للمكتبة، فى إطار تعميق العلاقات الثقافية والحضارية بين الشعبين المصرى

والفرنسي.

ووصفت مديرة قطاع المكتبات بالمكتبة د.سهير وسطاوى اليوم الخميس هذا الإهداء بأنه سيمثل إضافة ثقافية وعلمية للمكتبة بما تحويه تلك الكتب من معارف وعلوم متنوعة فى مختلف المجالات، لافتة إلى الدور البارز لفرنسا لتدعيم المكتبة منذ إنشائها وحتى الآن.

وقبلت المكتبة مجموعة من الإهداءات القيمة لما يزيد على مائة كتاب متنوعة فى مختلف المجالات العلمية والمعرفية من آداب وتاريخ وفلسفة وعلوم الآثار من وزارة الثقافة الفرنسية.

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

سوق الابتكار الأورومتوسطى فى مصر غذاً

105891045.jpg

كتبت آية نبيل-اليوم السابع

تعقد مصر، لأول مرة، "سوق الابتكار الاورومتوسطى" فى الفترة من 26 – 28 من الشهر الحالى، والذى ينظمه برنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة التعليم العالى والدولة للبحث العلمى والممول من الاتحاد الاوروبى وتحت رعاية دكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، بهدف ربط البحث العلمى بالصناعة وتحسين أداء البحوث والتنمية والابتكار، من أجل دعم نمو الاقتصاد المصرى.

سيناقش المنتدى خلال أيام إقامة السوق عدة موضوعات مثل الحوار السياسى ومستقبل الطاقة الشمسية فى دول الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبى وسبل التعاون بينهم فى مجال البحوث العلمية بالإضافة إلى تبادل الخبرات فى موضوعات مثل التغيرات المناخية، وذلك لرفع مستوى الوعى بأهمية البحوث والابتكار وتطبيق البحوث القابلة للتنفيذ وتحفيز رجال الأعمال والصناعة لدعم البحث العلمى وبشكل عام لدعم الاندماج التدريجى لمصر مع دول الاتحاد الأوروبى فى مجال البحوث والابتكارات.

سيمنح السوق أيضا الفرصة لمشاركة 10 باحثين من مختلف أنحاء مصر لاختيار موضوع علمى يتحدثون فيه لمدة 3 دقائق أمام عدد كبير من الجمهور غير المتخصص، بهدف تشجيع شباب الباحثين على التعبير عن أنفسهم وتوصيل أفكارهم إلى الأفراد العاديين وكسر جمود البحث العلمى فى نظر الجمهور لتشجيعهم على اختياره كمجال للعمل والدراسة وكجزء من الثقافة العامة .

يشارك فى السوق خبراء وباحثو الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية من مصر ودول الاتحاد الأوروبى مثل فرنسا وألمانيا وقبرص ومن الدول العربية مثل المغرب وتونس ولبنان، وسيتم تخصيص أقسام للمخترعين والطلبة والأطفال.

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

فنون جميلة ..لا مؤاخذة احنا بننضف

93203619.jpg

شيماء الجمال- جريدة عين

"الفن ليس لوحات ومعارض الفن تحضر ونظافة بالأساس" هذا ما أثبته طلبة فنون جميلة جامعة الإسكندرية بمبادرتهم المسماه " نحو كلية فنون جميلة نظيفة " التي اشترك فيها طلاب قسم التصميمات بالكلية .

أشرف على المبادرة دكتور أحمد فريد مدرس مساعد بقسم التصميمات والذي رشحه وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع د/محمد راغب ود/ عزة أبو السعود رئيس مجلس قسم التصميمات نظراً لإهتمامه بقضايا البيئة والأنشظة التطوعية .

783883687.jpg

وعن أيام تطوير وتنظيف الكلية تحدث أحمد فريد قائلاً : " الجامعة دايماً بتتضامن مع مؤسسات التبادل الثقافي والمؤسسات الخاصة بتطوير البيئة وعادةً ما تعقد هذه المؤسسات اتفاقات مع الجامعات لتطويرها وده اللي حصل السنة دي مع احدى المؤؤسات اللي تعاونت مع الجامعة، الحملة بعنوان نحو كلية فنون جميلة نظيفة" وده كان وقت مناسب جداً لنشاط زي ده لعدة اسباب أولها ان العالم كله دلوقتي بيتجه نحو الحفاظ على البيئة ودي حاجة انا شخصياً بهتم بيها ورسالة الماجستير بتاعتي في تكنيكات الطباعة غير السامة وغير الملوثة للبيئة ولو لاحظنا مهرجان طوكيو للسينما السنة اللي فاتت هنلاحظ انهم كانوا عاملين سجادة المهرجان باللون الأخضر مش باللون الأحمر المعتاد عشان يلفتوا نظر العالم لقضايا البيئة. السبب الثاني اللي بيخلي النشاط ده مهم جداً هو ان الدفعات للأسف بعيد عن بعضها ومحدش عارف حد لكن الكام يوم بتوع النشاط خلوا الناس يتعاونوا ويتعرفوا على بعض بصورة أفضل ويحسوا بحلاوة العمل الجماعي. وأنا حابب أني أوجه شكر خاص للمعيد هادي على مساعدته الكبيرة معانا.

الفنانة التشكيلية فدوى عطية شاركت في تنفيذ طباعة اللوجو الخاص بالحملة كما خصصت لها الجامعة مكانا خاصاً لبيع تيشيرتات من تصميمها والتي كانت كل رسومتها متماشية مع الحدث بطريقة كاريكاتيرية مثل التيشيرت الذي كتبت عليه "لا مؤاخذه" ورسمت عليه مقشة وتعني بها " لا مؤاخذه احنا بننضف" . تقول فدوى " تم الغاء المحاضرات لمذه 3 أيام قمنا فيها بحملة لتنظيف الكلية حيث قمنا بكنس الجامعة كلها ووضع المزيد من صناديق القمامة في انحاء الجامعة وقمنا بتبييض الأتيليهات والترابيزات والكراسي ورسمنا رسومات جمالية على ثلاث قطع من القماش بطول المبنى كله". وعن الهدف من هذا الحدث علقت فدوى بأن كلية الفنون الجميلة كلية ذات طبيعة خاصة لأن طلابها يدرسون الفن ويستعدون لأن يصبحوا فنانين ولهذا فيجب أن يدرسوا ويتعلموا في مكان نظيف ومنسق بصورة جمالية لأن أعينهم يجب أن تعتاد على الجمال. كما تضيف فدوى : " الناس فاكرين الشباب كسول ومش مهتم بالبيئة وما عندوش هدف ولا انتماء لأي حاجة والمبادرة دي كانت دليل على ان الشباب بس محتاج حد يزقه ويخلقله حاجة يهتم بيها وينتمي ليها".

أما رغدة اليماني الطالبة بسنة ثالثة قسم جرافيكس فعبرت عن سعادتها بروح الجماعة التي تواجدت بين الطلاب والتي لولاها ماكان القسم استطاع أن ينجز أي شيء، وقد شاركت رغدة الطالبة هبة رشوان في التنظيم وتصميم اللوجو.

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

الجميلة دوما لولا

ايه المساحة الدافية دي

محتاجاها اوي النهاردة.................محتاجة احس ان لسه فيه خير......فيه نور....فيه حاجة بتلمع هناك

انتي بتضيء جوايا......امل مبيمنعنيش انه احققه غير حنين....حنين...........لمكان...لحلم.....العودة

================================

انا من زمان معجبة جدا ب "فجنون"...الفنون و الجنون و الانطلاق و حضن الطبيعة

.........عارفة يا استاذة لولا.........من سنتين

حلمت اني ازور فجنون.....بس مش لوحدي.....كان نفسي آخد معايا مصطفي...و سارة.....و مي.....و هدير....و غيرهم كتير مصابين باللوكيميا

كنت حاسة ان اللعب....الضحك.....الزغازيغ.......هيبقي اكيد أكيد أكيداقوي م الكيماوي

حلمت و حلم معايا مجموعة من اصحابي.........

كانت اول جمعية في الصعيد....لاطفال اللوكيميا......

بس برضه....توهنا في زحمة الروتين....في زحمة التامين الصحي......في زحمة توفير دوا غالي....في زحمة ادفع تمن العلاج...و لا تمن المواصلة اللي هاجي بيها عشان اتعالج...و لا اخلي الفلوس احسن عشان اهلي...!!! توهنا.....حد اليأس

و انا سافرت......اكيد هربت

النهاردة......جيت الحتة دي.....

و حسيت ان لسه

جوايا الحلم.....بيشاغبني

تفتكري هينفع؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...