اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أعلام الإذاعة المصرية


Sherief AbdelWahab

Recommended Posts

في هذا الموضوع ، وعلى طريقة موضوع موسوعة أعلام مصر أقدم بعض الملخصات عن حياة أبرز وأشهر الشخصيات الإذاعية المصرية بمناسبة العيد الخامس والسبعين للإذاعة المصرية والذي تجاهله أهل الدار في ماسبيرو..

الكروان - "محمد فتحي"

صاحب أول "هنا القاهرة" في الحادي والثلاثين من مايو 1934، ولد في العاشر من يناير بالمنصورة عام 1912 ، تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة شعبة اللغة الإنجليزية ، وكان من الرعيل الأول من المذيعين الإذاعيين المصريين..

بدأت الإذاعة المصرية إرسالها فى 31 مايو 1934 .. ومعها بدأت حياة محمد فتحى العملية حيث كان واحداً من سبعة تولوا مسئولية هذه الإذاعة ووضعوا أسس العمل الإعلامى الإذاعى وقد شارك الأستاذ محمد فتحى هذا الشرف كل من: محمد سعيد لطفى باشا، الأستاذ أحمد سالم، الأستاذ على خليل، الأستاذ احمد كمال سرور، الأستاذ مدحت عاصم، السيدة عفاف الرشيدى.

بدأ الأستاذ محمد فتحى مشواره مع الإذاعة المصرية بالعمل مذيعاً، وكانت العبارة الشهيرة (هنا القاهرة) هى أول لقاء له مع الميكروفون، وأول تعارف مع المستمعين، وبداية مسيرة العطاء الإعلامى الذى امتد لعقود وعقود.

تدرج الأستاذ محمد فتحى فى المناصب .. فأصبح كبيراً للمذيعين ثم مديراً للمسرحيات والبرامج ثم مراقباًُ عاماً مساعداً للإذاعة ثم مديراً عاماً بالإذاعة، وخلال تلك الفترة كان للأستاذ محمد فتحى العديد من المميزات منها:

- عذوبة الصوت وجماله حتى أطلق عليه الأستاذ محمد التابعى كروان الإذاعة المصرية.

- التألق فى مجال الإذاعة على الهواء والقدرة على الاستنثار بقلوب المستمعين قبل آذانهم وخاصة فى تغطيته لحفلات كوكب الشرق أم كلثوم على الهواء مباشرة وقدرته على تقديم صورة كاملة للحفل بأدق تفاصيله حتى أن المستمع كان يشعر بأنه يستمع ويشاهد فى نفس الوقت.

- يرجع للأستاذ محمد فتحى الفضل فى تقديم الدراما فى الإذاعة المصرية، فابتكر التمثيلية الإذاعية وكان يقدمها من عدة مسامع على غرار المشاهد المسرحية ومن أبرز ما قدمه فى هذا المجال: تمثيلية روميو وجوليت .. كما قدم العديد من المسلسلات الاجتماعية التى قام بتأليفها ومن أشهرها مسلسل دنيا الناس، وأيضا تفوق الأستاذ محمد فتحى فى تقديم الأوبريت الغنائى ونذكر فى هذا المجال أوبريت روما تحترق، أوبريت عذراء الربيع، أوبريت الورد والفل والياسمين.

- كان للأستاذ محمد فتحى مواقفه الوطنية المشهودة نذكر منها ما حدث يوم 13 نوفمبر 1946 وكان هذا اليوم يواكب عيد الجهاد الذى تحتفل به كافة طوائف الشعب، وأراد محمد فتحى وزملاؤه من الوطنيين تطويع برامج الإذاعة حتى تتماشى مع هذه المناسبة وأن تتسم تلك البرامج بتأكيد الانتماء الوطنى وبث الروح الوطنية عند المصريين، إلا أن تلك الرغبة قوبلت بالرفض من رئيس الإذاعة الإنجليزى وهدد محمد فتحى وزملائه بالفصل إلا أنهم أصروا على موقفهم ورفعوا الأمر للوزير المسئول عن الإذاعة فى ذلك الوقت محمود باشا حسن الذى أنصف محمد فتحى وزملائه.

ولم يكن العمل الإذاعى هو المجال الوحيد الذى تألق فيه الأستاذ محمد فتحى .. بل كانت له العديد من الإسهامات فى المجالات العلمية والفنية والفكرية المختلفة من أبرزها:

- أول من دعا إلى إنشاء كلية للإعلام بمصر فى مطلع السبعينات، ومن خلالها كان للأستاذ محمد فتحى الفضل فى تدريب وتأهيل العديد من الكوادر الإعلامية وخلق أجيال من الإذاعيين الذين تولوا مسئولية العمل الإذاعى فى مصر والعالم العربى.

- للأستاذ محمد فتحى بصمة واضحة فى مجال النقد الفنى أهلته لذلك ثقافته الواسعة وخبرته الطويلة فى العمل الإذاعى فعمل ناقداً فنياً على صفحات جريدة أخبار اليوم ومجلة الكواكب، وكانت له رؤية خاصة فى مجال النقد الفنى فمهمة الناقد ليست تشريح العمل الفنى وإظهار نقاط قوته وإنما مهمته توجيه القائم على العمل إلى أوجه القصور ومساعدته فى إيجاد حل لها.

- أثرى الأستاذ محمد فتحى المكتبة الإعلامية بالعديد من المؤلفات والتراجم نذكر منها:

المؤلفات:

· عالم بلا جوائز

· 14 عاماً على الهواء

· الإذاعة المصرية فى نصف قرن

· فنون الإذاعة والتليفزيون

· التقنيات والتطبيقات

· الذين يعملون والذين لا يعملون فى العالم العربى.

التراجم:

· أجهزة الإعلام والتنمية الوطنية (ويلبورشرام)

· المنظور الاجتماعى للاتصال الجماهيرى (تشارلز رايت)

· حق الملاغاة (فيشر)

· الفن اليوم (هربرت ريد)

· الدراما فى القرن العشرين (بامبر جاكسونى)

· ومن أعمال شكسبير قام بترجمة:

o عطيل

o كوريو لانوس

o هنرى السادس الجزء الأول

o روميو وجوليت.

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

صفية المهندس - أول رئيسة للإذاعة (1922-2007)

إذا ما ذكرت "صفية المهندس" في تاريخ الإذاعة يذكر الحزم وقوة الشخصية والتاريخ المهني الكبير وكونها أول مذيعة إذاعية في العالم العربي وأول رئيسة للإذاعة المصرية بعد واحد وأربعين عاماً من انطلاقها..لقبت بأم الإذاعيين..

ولدت "صفية زكي المهندس" بالقاهرة عام 1922 وهي الشقيقة الكبرى للفنان الكوميدي الكبير الراحل "فؤاد المهندس" ، وابنة اللغوي الكبير "زكي المهندس" الذي تدين له بفضل كبير في تعليمها أصول اللغة العربية السليمة التي كانت تواجه في صغرها بعض المشاكل معها ، بعد تخرجها في كلية الآداب دخلت اختباراً أجرته إذاعة الإسكندرية لاختيار مذيعين ، بناء على ترشيح الرائدين الإذاعيين "عبد الوهاب يوسف" و"محمد فتحي" ، وكان كبير الممتحنين فيه هو "محمد محمود شعبان" الشهير بـ"بابا شارو" الذي تزوجته فيما بعد .. اجتازت الاختبار وبدأت عملها كمذيعة رغم معارضة زملاء والدها في مجمع اللغة العربية..

بدأت عملها الإذاعي كمذيعة هواء ثم من خلال برنامج "ركن المرأة" عام 1947 ، ثم برامج "الخير والبركة" و "المرأة العاملة" وطبعاً "إلى ربات البيوت" أحد أشهر برامج الإذاعة المصرية على الإطلاق ..

تولت إدارة البرنامج العام عام 1967 ، ثم أصبحت نائباً لرئيس الإذاعة ، ثم أول رئيسة للإذاعة في تاريخها عام 1975 ولمدة سبع سنوات حيث بلغت سن التقاعد ، عينت عضواً بمجلس الشورى وعضواً بمجلس أمناء الإذاعة والتليفزيون..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أحمد سعيد - الجدلي (1925-......)

من أكثر الإذاعيين العرب إثارةً للجدل على الإطلاق ، ولد بالقاهرة في 9 أغسطس 1925 ، عمل بالصحافة إلى أن تخرج في كلية الحقوق وتمرن لدى أستاذه الدكتور "حامد زكي" المحامي الذي عين وزيراً لشئون الإذاعة وضمه لصفوفها في العام 1950 كسكرتير قانوني ، ثم كمذيع في العام التالي.. تولى إدارة صوت العرب منذ انطلاقها عام 1953 وحتى النكسة التي اقترن اسمه بها ، حيث أنه اشتهر بأنه أسقط الطائرات الإسرائيلية ببياناته من إذاعة صوت العرب.. بعيد تنحي الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" قدم استقالته ، يراه الناصريون بطلاً قومياً كبيراً بينما يراه من عاصر تلك الفترة من غير الناصريين رمزاً للتضليل الإعلامي.. اختفى من الساحة الإعلامية منذ تقاعده وحتى الآن..

أما حكايته مع "صوت العرب" فهي محور كلام قادم بإذن الله في موضوع "الإذاعة المصرية شاهد على تاريخ مصر"..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...