اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معلومات من علم التجويد


الدكتورة أم أحمد

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني هنا أن نتبادل معلومات مبسطة عن علم التجويد لقراءتنا نحن المصريين والتي هي برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية

فضل علم التجويد : هو من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأشرف الكتب وأفضلها وهو القرءان الكريم.

وثمرته : صون اللسان عن الخطأ في كلمات القرءان.

وينقسم علم التجويد إلى قسمين

الأول التجويد العلمي: وهو دراسة أحكام التجويد وفهمها فهما دقيقا كمخارج الحروف وصفاتها الثابتة والعارضة والوقف والابتداء وغير ذلك من الأحكام.

حكمه : فرض كفاية على على العلماء والقراء ومندوب للعامة .

الثاني:

التجويد العملي ( الأخذ بالتجويد العلمي):

هو قراءة القرءان بالترتيل والإتقان وهو مستمد من قراءة النبي والصحابة والتابعين والأئمة القراء.

وفيه قال الإمام بن الجزري في منتن الجزرية

الأخذ بالتجويد حتم لازم *******من لم يجود القرءان آثم

لأنه به الإله أنزلا ******* وهكذا منه إلينا وصلا

وهو أيضا حلية التلاوة ****** وزينة الأداء والقراءة

وللحن في القرءان ( الخطأ في القرءاة ) قسمين

الأول جلي (ظاهر) مثل :

إبدال حركة بحركة ، حذف حرف لفظا

زيادة حرف بإشباع حركة ، تحريك السواكن ، تسكين المتحرك

تغير حرف بحرف ، تخفيف المشدد أوتشديد المخفف

حكمه : الإجماع على تحريمه إذ أنه يخل بالمعنى في الغالب وقد يقلبه إلى الضد

الثاني: اللحن الخفي :

مثل ترك الإظهار والإخفاء والترقيق والتفخيم وتكرير الراء وغير ذلك مما لا يخل بالمعنى

حكمه : يتراوح الحكم فيه بين الكراهة الشديدة والتحريم

وهو لا يخل بالمعنى

أركان القراءة الصحيحة :

حتى تكون قراءة القرءان صحيحة لابد من توفر هذه الأمور

1- موافقة رسم المصحف العثماني ولو احتمالا .

2- صحة السند .

3- موافقة القراءة لوجه من أوجه اللغة العربية .

هدانا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

يتبع إن شاء الله

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

السيده الفاضله ام احمد

مجهود رائع جعله الله في ميزان حسناتك واحيي فيكي تبنيكي لقضيه من اهم القضايا الدينيه المعاصره وهي تجويد وتحفيظ كتاب الله وايضا تدبره فنحن نعاني من قله الحفظه ويظهر هذا جليا في المساجد فعندما نذهب لنصلي خلف الامام قلما نجد امام حافظ يجود القرأن بشكل صحيح وهذا يدعونا للاسي والحزن واسباب ذلك كثيره كما تعلميها منها قله الوعي الديني لدي الاباء وتقلص دور المؤسسه الدينيه التي كانت جل اهتمامها في الماضي بتحفيظ النشأ كتاب الله في المهد حتي نحافظ عليه وهذا هو السبيل لحفظه ان يحفظ في الصدور

وعندي رأي ارجو ان تتقبليه

اري ان تحفيظ كتاب الله الشيء المثالي له هو ان يتم ذلك من خلال التفاعل التام بين التلميذ والمعلم وان تتم المراجعه والتدقيق من قبل المعلم للتلميذ اولا باولا من خلال السماع المباشر

لانه كما تعلمين ايضا اننا ننطق الحروف ليس بنطقها الصحيح نتيجه لاستخدامنا اللغه العاميه في تعاملاتنا اليوميه وهذا يحتاج للتفاعل المباشر والتصحيح اولا باول حتي ننطق الحروف بشكلها الصحيح

دمتي بخير

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في اللغة العربية لا نقف على متحرك ولا نبدأ بساكن

وللوقف على أواخر الكلم ثلاث حالات

*** السكون المحض : أي الذي لا يخالطه فتح ولا كسر ولا ضم ، وهو الأصل إذ العرب لا تقف على متحرك.

وذلك يكون في الحرف الأخير من الكلمة سواء كان مفتوح أو مكسور أو مضموم.

*** الروم : وهو الإتيان بثلث الحركة بصوت خفي يسمعه القريب دون البعيد المبصر وغير المبصر سواء في ذلك ، أو المضموم ولا يكون في المفتوح.

ويكون في قراءتنا في أواخر الكلمة ماعدا كلمة واحدة هي كلمة تأمنُنَا ( وهذا هو أصل الكلمة للتوضيح )ويسمى في هذه الحالة اختلاس .

*** الإشمام : وهو ضم الشفتين بعيد ( تصغير بعد) إسكان الحرف بدون تراخ مع ترك فرجة بين الشفتين.

وهو في الحرف المضموم فقط أي لا يكون في المفتوح ولا المكسور، وهو يراه المبصر دون غير المبصر

ولكن كلمة تأمننَّا (ويكون على النون في رسم المصحف شكل معين وبغير نقطة على النون) يصاحب ضم الشفتين الحرف الساكن المدغم ولذلك من الممكن تميزه بالصوت حتى وإن لم نرى من يفعله

والوقف بالروم والإشمام يدرسه من يدرس علم التجويد لأنه له أصل وكان يفعله العرب ولكننا لا نفعله ونحن نقرأ،ولذلك قد لا يمر علينا جميعا أحد يضم شفتيه بعيد وقف على حرف مضموم

إذ أن الأصل في الوقف السكون.

أما الكلمة الوحيدة التي نحن ملزمين بأن نأت بها بإشمام في قراءتنا هي كلمة تأمننَّا ولكنه ليس كالوقف على أواخر الكلم بالإشمام وتلحظ سماعا كما أسلفت لأنها أثناء القراءة وليس بعد الانتهاء منها.

أما إشمام حرف بحرف أو حركة بحركة فليس في قراءتنا .

والله أسأل أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا .

ويتبع إن شاء الله

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

السيده الفاضله ام احمد

مجهود رائع جعله الله في ميزان حسناتك واحيي فيكي تبنيكي لقضيه من اهم القضايا الدينيه المعاصره وهي تجويد وتحفيظ كتاب الله وايضا تدبره فنحن نعاني من قله الحفظه ويظهر هذا جليا في المساجد فعندما نذهب لنصلي خلف الامام قلما نجد امام حافظ يجود القرأن بشكل صحيح وهذا يدعونا للاسي والحزن واسباب ذلك كثيره كما تعلميها منها قله الوعي الديني لدي الاباء وتقلص دور المؤسسه الدينيه التي كانت جل اهتمامها في الماضي بتحفيظ النشأ كتاب الله في المهد حتي نحافظ عليه وهذا هو السبيل لحفظه ان يحفظ في الصدور

وعندي رأي ارجو ان تتقبليه

اري ان تحفيظ كتاب الله الشيء المثالي له هو ان يتم ذلك من خلال التفاعل التام بين التلميذ والمعلم وان تتم المراجعه والتدقيق من قبل المعلم للتلميذ اولا باولا من خلال السماع المباشر

لانه كما تعلمين ايضا اننا ننطق الحروف ليس بنطقها الصحيح نتيجه لاستخدامنا اللغه العاميه في تعاملاتنا اليوميه وهذا يحتاج للتفاعل المباشر والتصحيح اولا باول حتي ننطق الحروف بشكلها الصحيح

دمتي بخير

الأخ الفاضل : اسلام المصري

لا أختلف معك في كلمة من كلماتك بل هي مطابقة لرأي إلا إذا كنت تقصد من التفاعل الرؤيا فعندها سأختلف معك

فقد قرأت على أربعة مشايخ ثلاثة منهم من وراء الستار وأتقنت بفضل الله القرءاة بهذه الطريقة وواحد من غير ستار

وفي الغالب يكون تعليم النساء من وراء الستار

ويسعدني أن أقول أن النساء أكثر إقبالا من الرجال في ذلك

وقد مارست التعليم عبر النت والتيلفون ووجدت أثرا طيبا ولله الحمد

وأشكرك على المداخلة الطيبة

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

وأنك لتقلى القرءان من لدن حكيم عليم

الأخوة الأفاضل والأخوات الفضليات

اسمحموا لي أن أعيد هنا ولكن بطريقة مختلفة معلومة قلتها في أكثر من مكان في هذا المنتدى وأرجو ألا تملوا ذلك إذ ما دفعني إلى الإعادة أنني لمست أن البعض يفسر التلقي تفسيرا خاطئا قد يعيق الراغبين في تعلم أحد علوم القرءان عن التقدم لذلك إذ أنه تفسير يضيق واسعا فأقول وبالله التوفيق

وأنك لتقلى القرءان من لدن حكيم عليم :النمل

تلقى : أي يلقى عليك فتتلقاه وتعلمه وتأخذه ( تفسير القرطبي)

لتلقى : لتأخذ (بن كثير)

ولا شك أنه من الأفضل في ذلك استخدام اللفظ القرءاني لأنه أحكم وأبلغ وأشمل ولكنه يروق للبعض استخدام كلمة المشافهة بدلا من التلقي وقد يكون مقبولا لو كان المعنى المقصود هو السماع للقراءة ومن ثم تصحيح الخطأ ( وذلك في حالة أن يكون التلقي من أجل تعلم القراءة والحفظ )

ولكن أن تستخدم ليكون المقصود منها متابعة حركة الشفايف فهذا هو الخطأ البين وتلبيس المعنى

و لذلك نجد أنه من المألوف أننا نستخدم كلمة شفوي على غير هذا المعنى فنقول امتحان شفوي ( في أي مادة دراسية مثلا ) ويقصد به سماع المادة العلمية وليس متابعة حركة الشفايف

أما الأدلة الشرعية على ذلك

  • * أنه من المعلوم أن جبريل عليه السلام تلقى القرءان من رب العزة وتلقاه الرسول من جبريل كما قاله الله بدون تحريف ومعلوم أيضا أن جبريل عليه السلام لم يرى رب العزة وهويلقي إليه القرءان إنما تلقاه وتلقاه منه الرسول كما قاله رب العزة وحاشا لله أن نقول بغير ذلك .
  • * لم يمنع العمى عبد الله بن أم مكتوم في أن يتلقى القرءان من النبي ولم يثبت أنه لم يجيد قراءة القرءان بسبب العمى .

ونعلم نزول سورة عبس فيه وفيها حرصه على تلقي القرءان

ونجد ذلك في قوله تعالى عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4)

وقوله تعالى : وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)

ونلحظ في حياتنا أن الكثيرين ممن ابتلوا بالعمى يجيدون حفظ القرءان وقراءته القراءة الصحيحة ، وأعلم أن من أعلم أهل محافظتنا إن لم يكن أعلمهم على الإطلاق بالقراءات العشر هو رجل أعمى بل ويجيد علوم النحو الصرف ويحفظ متون كثيره ويعلم إعراب القرءان كلمة كلمة وعليه أن شاء الله سأخذ إجازة في الفترة المقبلة أسأل الله السداد وأسألكم الدعاااء وهو شيخ شيخي الذي أخذت عليه إجازة من قبل ومعلم باقي المشايخ الذين قرأت عليهم .

* النساء يتعلمن القرءان على المشايخ في الغالب من وراء ستار ويجدن بفضل الله وهن أكثر إقبالا في هذا المجال من الرجال وأسأل الله أن يبارك في الجميع

أما كيفية تعلم القراءة فلذلك طريقتين

الأولى : أن يقرأ المعلم ويقرأ خلفة المتعلم ويصحح له المعلم إن أخطأ حتى يجيد.

الثانية : أن يقرأ المتعلم على معلمه ويصحح له حتى يجيد .

وفقنا الله وإياكم إلى مايحبه ويرضاه

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

على الرغم من انى لم استريح بعد من تعب السفر...الا انى لم استطيع مقاومة رغبتى فى شكر أم أحمد (مع حفظ الالقاب) على هذا الموضوع المفيد...

لن استطيع الان كتابة رد تفصيلى...ولكن لى عودة أكيدة لمناقشة الاخت الدكتورة فى معلومتها القيمة واسلوبها المميز...

سؤال بس جانبى....هى مشافهة يعنى "شفوى"؟؟

والله اول مرة اعرف معناها...جزاك الله خيرا يا ستنا الدكتورة وبارك لك وازادك مما تستحقينه...

واتمنى ان أقرأ لك موضوع يحدثنا عن أخلاق المسلم كما وردت فى القرآن والسنة...على وجه العموم وليس فيما يختص بالمصريين فقط...

جزاك الله خيرا وأعزك

تحياتى.... :Exclam:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

على الرغم من انى لم استريح بعد من تعب السفر...الا انى لم استطيع مقاومة رغبتى فى شكر أم أحمد (مع حفظ الالقاب) على هذا الموضوع المفيد...

لن استطيع الان كتابة رد تفصيلى...ولكن لى عودة أكيدة لمناقشة الاخت الدكتورة فى معلومتها القيمة واسلوبها المميز...

سؤال بس جانبى....هى مشافهة يعنى "شفوى"؟؟

والله اول مرة اعرف معناها...جزاك الله خيرا يا ستنا الدكتورة وبارك لك وازادك مما تستحقينه...

واتمنى ان أقرأ لك موضوع يحدثنا عن أخلاق المسلم كما وردت فى القرآن والسنة...على وجه العموم وليس فيما يختص بالمصريين فقط...

جزاك الله خيرا وأعزك

تحياتى.... :sad:

السلام عليكم ورحمة الله...

على الرغم من انى لم استريح بعد من تعب السفر...الا انى لم استطيع مقاومة رغبتى فى شكر أم أحمد (مع حفظ الالقاب) على هذا الموضوع المفيد...

لن استطيع الان كتابة رد تفصيلى...ولكن لى عودة أكيدة لمناقشة الاخت الدكتورة فى معلومتها القيمة واسلوبها المميز...

سؤال بس جانبى....هى مشافهة يعنى "شفوى"؟؟

والله اول مرة اعرف معناها...جزاك الله خيرا يا ستنا الدكتورة وبارك لك وازادك مما تستحقينه...

واتمنى ان أقرأ لك موضوع يحدثنا عن أخلاق المسلم كما وردت فى القرآن والسنة...على وجه العموم وليس فيما يختص بالمصريين فقط...

جزاك الله خيرا وأعزك

تحياتى.... :sad:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وحمدا لله على سلامتك

لا دعي أختي لاستخدام الألقاب بيننا فقد قلت مسبقا أنني لم أختر كتابة اللقب بل كتبه أخي طارق لما وجد الاسم مكرر عندما سجل لي هنا

بالنسبة للسؤال الجانبي لو قصد بالمشافهة السماع فهما سواء ولو قصد بها حركة الشفاة فهما ليسا كذلك

الأخت الفاضلة أنا وغيري نكتب هنا ما يبدو لنا وما نراه نحن مهما وليس ما يراه غيرنا مهما

وموضوع أخلاق المسلم من القرءان والسنة موجود في المنتدى باسم البر حسن الخلق للفاضل محمد

ويمكنك القيام بكتابة موضوع عن ذلك ما دامت هذه رغبتك فهو ولا شك مهم للجميع وتكراره مفيد أيضا للجميع

في بداية هذا الموضوع كتبت :

يسرني هنا أن نتبادل معلومات مبسطة عن علم التجويد لقراءتنا نحن المصريين

ولذلك فأنا في انتظار التفاصيل للاستفاده إن شاء الله فما زلت أتعلم وإلى آخر العمر إن شاء الله سأكون كذلك

ودمت بخير

wst::

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

السلام عليكم ورحمة الله....

تم إعادة فتح الموضوع بعد تنقيته من المداخلات الخارجة عن سياقه..

وفى انتظار استكماله من الاخت الفاضلة دكتورة أم احمد...

ونأمل فى مزيد من التعاون معنا مستقبلا...

موضوع ذو صلة

ورتلنــــاه ترتيلا

لللاخت الفاضلة شهد...

شاكرين تعاونكم معنا للارتقاء بالمنتدى...وتقديم كل ماهو مفيد

ندعو الله أن يثقل بأعمالكم ميزان حسناتكم

مع تحيات فريق المشرفين

فولانة

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

تم إعادة فتح الموضوع بعد تنقيته من المداخلات الخارجة عن سياقه..

وفى انتظار استكماله من الاخت الفاضلة دكتورة أم احمد...

ونأمل فى مزيد من التعاون معنا مستقبلا...

موضوع ذو صلة

ورتلنــــاه ترتيلا

لللاخت الفاضلة شهد...

شاكرين تعاونكم معنا للارتقاء بالمنتدى...وتقديم كل ماهو مفيد

ندعو الله أن يثقل بأعمالكم ميزان حسناتكم

مع تحيات فريق المشرفين

فولانة

الأخت الفاضلة : فلانة

أشكرك على كلمتك الطيبة وأرجو أن أكون مفيدة هنا وأعوذ بالله من مكان أكون فيه عديمة النفع والإفادة

وعلى فتح الموضوع على هذا الرابط ورتلنــــاه ترتيلا للأخت المبدعة شهد وعلى الدعاء الطيب ولك مثله ونفعنا الله وإياكم والجميع بالقرءان العظيم

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحكام الاستعاذة والبسملة عند قراءة القرءان

أولا : الاستعاذة

صيغتها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

حكم الاستعاذة : جمهور العلماء على أنها مستحبة عند قراءة القرءان في الصلاة وفي خارج الصلاة

والبعض قال أنها واجبة

ومعلوم أن المستحب لا يأثم تاركه والواجب يأثم تاركه

ثانيا : البسملة

صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم

حكمها : *واحبة عند جميع القراء في أوائل السور ما عدا سورة التوبة

*عند وصل سورتين يؤتى بالبسملة للفصل بين السورتين ما عدا بين سورتي الأنفال والتوبة

*يجوز الإتيان بها في أواسط السور بما فيها التوبة

*والبسملة آية من الفاتحة وجزء من آية من سورة النمل (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) ( 30)

نفعنا الله وإياكم بالقرءان العظيم

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...