اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الشرك00 (منقول من ايميلى )


القلب المجروح

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الشـرك

الشرك هو جعل شريك لله تعالى في ربوبيته وإلهيته. وهو نوعان شرك أكبر، وهو الذي ينافي التوحيد كلية، وشرك أصغر، و هو الذي ينافي كمال التوحيد

الشرك الأكبر

وهو اتخاذ العبد من دون الله نداً (سواءً كان رفيقاً، أم ولياً، أم جناً..) يسويه برب العالمين يحبه كحب الله، ويخشاه كخشية الله، ويلتجئ اليه، ويدعوه، ويخافه، ويرغب اليه، ويتوكل عليه، أو يطيعه في معصية الله، أو يتبعه على غير مراضاة الله، و غير ذلك، فهذا كله إشراك في إلهية الله الواحد الذي لا شريك له.

الشرك الأصغر

وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر. وهو قسمان..

القسم الأول: شرك ظاهر وهو ألفاظ وأفعال.

فالألفاظ كالحلف بغير الله قال صلى الله عليه وسلم " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك".

وقول: ما شاء الله وشئت، وقول: لولا الله وفلان

قال صلى الله عليه وسلم : لما قال له رجل ما شاء الله وشئت فقال: " أجعلتني لله نداً قل ما شاء الله وحده"

ومن الممكن قول: ما شاء الله ثم فلان، ولولا الله ثم فلان- لأن "ثم" تفيد الترتيب مع التراخي أي تجعل مشيئة العبد تابعة لمشيئة الله. قال صلى الله عليه وسلم: "لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان"

وأما الأفعال: فمثل لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء أو دفعه ومثل تعليق التمائم خوفاً من العين وغيرها. إذا اعتقد أن هذه أسباب لرفع البلاء أو دفعه فهذا شرك أصغر، لأن الله لم يجعل هذه أسباباً. أما إن اعتقد أنها تدفع أو ترفع البلاء بنفسها فهذا شرك أكبر لأنه تعلق بغير الله.

القسم الثاني : شرك خفي

وهو الشرك في النيات (وهو الرياء) - كأن يعمل الانسان عملاً مما يتقرب به إلى الله يريد به ثناء الناس عليه فمثلا يحسن صلاته أو يتصدق لأجل أن يمدح ويثنى عليه. أو يتلفظ بالذكر ويحسن صوته بالتلاوة لأجل أن يسمعه الناس فيثنوا عليه ويمدحوه. قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من طلب العلم ليماري به السفهاء، أو يكاثر به العلماء، أو يصرف به وجوه الناس اليه؛ فليتبوأ مقعده من النار" رواه الترمذي

فالرياء إذا خالط العمل أفسده - ان لم يبطله كله - ((يقول الله تعالى: أنا أغنى الشركاء. فمن عمل عملا أشرك فيه غيري فأنا برئ منه)).

فلا قبول للعمل الا بالإخلاص؛ فمهما كانت أعمال البر والعبادات كثيرة فإن نقصت عنصر الإخلاص فلا تقبل ويكون صاحبها يوم القيامة من المفلسين. يصف الله هؤلاء بقوله تعالى:((وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)) الفرقان 23.

اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

رابط هذا التعليق
شارك

القلب المجروح

فالألفاظ كالحلف بغير الله قال صلى الله عليه وسلم " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك

ليس

الكفر سهلا اطلاقه هكذا على كل من أقسم بغير الله مثل الرسول مثلا وبحسن نية

ولكن الكفر له أسباب كثيرة وأولها الشرك بالله صراحة وجهرا وليس من خلال قسما قد يكون بحسن نية

ويجب أن يقال فى هذه الحالة أنه محرم

القلب المجروح

قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من طلب العلم ليماري به السفهاء، أو يكاثر به العلماء، أو يصرف به وجوه الناس اليه؛ فليتبوأ مقعده من النار" رواه الترمذي

ودخول النار

يتحدد بميزان الحسنات والسيئات وليس بتصرف واحد كما اسلفت وقد يكون عفويا والا لدخل غالبية المسلمين النار

لذا فلابد من مراجعة مثل هذه الأحاديث والابقاء على الصحيح منها واستبعاد المشكوك فيه

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اخىragab2

هنا اعتقد ان رأيك هو الصواب

ولكن للتوضيح انا كتبت انه منقول من ايميلى بمعنى انه ليس كلامى و انا وضعته للمناقشه فاذا رأيتم انه غير ملائم فليرفع و ليس لى اعتراض 0

تحياتى

اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة ذات القلب المجروح

أعرف أنكى تعرضين من الايميل وكان ردى عام

على كل محبى الترهيب لا الترغيب

والذين دأبوا على ربط أى تصرف محرم أو ذنب مغفور أو حتى معصية مجبورة بفظائع الأمور وعذاب القبور والويل كل الويل لمن يناقش والا سيدخل النار من أوسع الأبواب وسيلقى حتفه فى جهنم وبئس المصير

ونسوا أن الحسنات تجبر وتنسخ السيئات وأن الله غفور رحيم

تحياتى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

فى مصر مثل أشعر أنه مناسب هنا ، المثل يقول " إن الله رب قلوب " أى أن الله يعرف ما أقصده حتى وإن فشلت فى التعبير عنه بالحديث . فإذا قلت كلاما أقصد به أن أشكر البشر الذى وصلت نعمة الله إلى عن طريقه ولا أقصد به شرك أو أن أساويه بالله . فلا يهم كيف أقوله وهل هو بالعاميه أم بالفصحى وهل إتبعت قواعد اللغة كما يجب . وإلا لكان على أن أذهب إلى محامى ليكتب لى الدعاء حتى يسد كل الثغرات التى قد تدخلنى النار . غير معقول .

أما موضوع طلب العلم بغرض التفاخر ، أنا أعلم أنه يوجد حديث بمعنى إذا ذهب العبد إلى القتال ليقول عنه الناس إنه شجاع ... فقد قالوا . ودخل هذا العبد النار . لا أدعى المعرفة بعلوم الأحاديث ، ولكن تصل إلى دخول النار ؟؟ إذا كان لاتحسب له حسنه هذا العمل ودخل النار لأنه لم يعمل حسنات أخرى ...... يعنى لو أن أحد الأخوة الأكثر علما يعرف أصل الآية القرآنية التى يشرحها هذا الحديث .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك

تحقيق الألباني

‌(‌صحيح‌)‌ انظر حديث رقم‌:‌ 6204 في صحيح الجامع‌.

"من طلب العلم ليماري به السفهاء، أو يكاثر به العلماء، أو يصرف به وجوه الناس اليه؛ فليتبوأ مقعده من النار"

هذا ضعيف بهذه الرواية لكن توجد روايه أخرى صحيحة وهى :

من طلب العلم ليجاري به العلماء، أو ليماري به السفهاء، و يصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار (صحيح لغيره الألباني صحيح الترغيب )

أولا هذين الحديثين صحيحين

وثانيا اذا لم نفهم المراد من الحديث أو ظهر لنا منه ما لا نفهمه ليس معنى هذا أن ننكر الحديث ونقول غير صحيح

لأن هذا اثم عظيم وذنب كبير انكار حديث صحيح للرسول (صلى الله عليه وسلم )

بل الواجب علينا أن نسأل عن المراد من الحديث ومعناه الصحيح

بعد أن نتأكد بالتأكيد من صحته

**بالنسبة للحديث الأول فهو صحيح كما ذكرت

وهو يتكلم عن الشرك الأصغر وهو كما مذكور فى الرسالة :

الشرك الأصغر 

وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر. وهو قسمان

فهو مجرد ذريعة أو وسيلة للشرك الأكبر وليس هو الشرك الأكبر

والشرك الأكبر هو المخرج من الملة أى يصبح صاحبه كافر والعياذ بالله

أما الشرك الأصغر فهو مجرد ذنب واثم ولكن سمى شركا أصغر لأنه ممكن أن يؤدى الى الشرك الأكبر مثلا

فى الحلف بغير الله اذا كان يحلف لمجرد انه تعود على هذا أو جاهلا أنه محرم الحلف بغير الله وكقولنا مثلا والنبى وهو من الحلف بغير الله

فهذا من الشرك الأصغر وكفارته أن تقول (لا اله الا الله )

أما اذا كان يحلف وهو يعتقد فى من يحلف به من غير الله التعظيم والأجلال والرهبة والخوف كتعظيمه لله وخوفه من الله فهذا من الشرك الأكبر والعياذ بالله ولهذا حرم الله الحلف بغيره حتى لا يؤدى هذا للشرك الأكبر

أما ان كان جاهلا فلا يكون كافرا ولكن يعذر بما يسمى العذر بالجهل فهو يعذر لجهله بهذا الأمر ولكن يأثم لعدم تعلمه وهو قادر على هذا العلم

**أما الحديث الثانى فهو يتكلم عن عدم اخلاص العمل لله

وهو صحيح أيضا ولكن ليس معناه أن من يفعل هذا رياء يدخل النار خالد مخلد فيها

بل يدخل النار لينقى من ذنبه هذا (ان لم يكن تاب منه ) فترة معينة لا يعلمها الا الله ثم يدخل بعدها الجنة مادام مات مسلما

لأن المسلم لا يخلد فى النار مهما عمل من الذنوب التى بالطبع ليست شركا أكبر

ودخول النار 

يتحدد بميزان الحسنات والسيئات وليس بتصرف واحد كما اسلفت وقد يكون عفويا والا لدخل غالبية المسلمين النار

بالفعل دخول النار يتحدد بمقدار الحسنات والسيئات

فمن زادت حسناته عن سيئاته دخل الجنة من غير عذاب

أما من زادت سيئاته عن حسناته دخل النار أولا فترة معينة بحسب سيئاته ثم بعدها يدخل الجنة ما دام مات موحدا بالله

إن الله رب قلوب " أى أن الله يعرف ما أقصده حتى وإن فشلت فى التعبير عنه بالحديث

بالفعل ان الله عليم خبير يعلم السر وأخفى يعلم مانخفى وما نعلن

ولا يخفى على الله شىء فى الأرض ولا فى السماء فهو سبحانه قد أحاط بكل شىء علما

ولكن ليس معنى هذا أن نترك السعى من اصلاح أعمالنا وأقوالنا مادام الله يعلم فى نفوسنا الخير

اذا كان الأمر كذلك لماذا أمرنا الله بقول وفعل الخير مادام يعلم ما نفوسنا

أمرنا بهذا حتى يحاسبنا على مافعلناه أو قلناه حتى لا تكون للناس حجة على الله

فكما أمرنا الله بالعمل أمرنا أن يكون هذا العمل صالحا فلم يقل أعملوا فقط أنا أعلم ما أنفسكم من الخير بل ربط بين العلم وبين أن يكون صالحا

وهذا كثير فى القرآن الكريم والسنة فتجد الله دائما يقرن بينهما فيقول والذين أمنوا وعملوا الصالحات والأمثلة على هذا كثيرة

أما مسألة النية فهى بالفعل مهمة ولكن ما تفيد النية مع عمل غير صالح لن يأخذ العبد ثواب على العمل الا اذا كان صالحا

وصالحا بمعنى أن يكون خالصا لله بنيه صالحة وأن يكون على السنة

أما اذا كان العمل غير صالح فتوجد مقولة جميلة توضح هذا الأمر وهى

أن النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد

فهذه النية لن تفيد مع هذا العمل الفاسد

أما من يعمل هذا العمل وهو يجهل انه محرم فهو لا يأثم عليه ولكن يأثم كما قلت على جهله بهذا الأمر

أعاذنى الله واياكم من النار ومن غمسة واحدة فى النار

وأسف جدا للأطالة icon_redface.gif

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ M.H.M

ليت كل مناقشاتك بهذا لاسلوب وبهذه اللغه السهله الرقيقه..

فبالنظر الى ما فعلت الان نجد:

1- وضحت صحه الحديث من عدمه.

2- اضفت دلالات ثبوته وشروحه.

3-اوردت التفسير المنقول ثم شرحته بصوره مبسطه واضعا رأيك ورأى العلماء صراحه.

4- صححت بعض المفاهيم بسلاسه وهدوء ولم تركن الى اراء تتبع ( فى هذه الحالات ) عند الحديث عن الحديث مثل احاد ام تواتر مما لا يفهمه العامه ..

بحق .. شكرا لك.. بالامس اعترضت عليك بشده بل والغيت مداخله .. والان احييك على اسلوب جميل ..

وفقك الله الى ما فيه صلاحك وصلاح من معك وصلاحنا معك

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

وفقك الله الى ما فيه صلاحك وصلاح من معك وصلاحنا معك

أمين

جزاك الله خيرا على ما كتبته من ثناء على لا أستحقه

وبارك الله فيك icon_smile.gif

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      Very serious report جلسه صاخبه بمجلس الأمن بناء على طلب روسيا بشأن تطوير اميركا لأسلحه بيولوجيه على حدودها داخل اوكرانيا : 1- تسليم المندوب الروسى وثائق وادله فى مضبطة الجلسه تؤكد الآتى: = تمويل البنتاجون الرسمى لبرنامج اسلحه بيولوجيه واضحه فى اوكرانيا = اسماء الاشخاص والشركات الامريكيه المتخصصه بالأدلة والوثائق المشتركه فى هذا البرنامج. = اماكن المختبرات فى اوكرانيا ومايتم حتى الآن من محاولات اخفاء الأدله. 2- اعلان مفاجأه اخرى من مندوب روسيا باماكن المختبرات الامريكيه التى تعمل فى تصن
    • 0
      منقول للتوعية فقط وعلي شان تعرفو فنون النصب وصلت الي مستوي احترافي صعب التكهن به ولازم المتبرع يكون عارف فلوسه رايحه فين بالضبط في رمضان 2017 كنت بصلي الظهر في المسجد ، بعد الصلاة لقيت راجل فلاح شكله مبهدل على الاخر ، جالي وهو بيعيط وماسك في ايده أوراق بتاعت محكمة !!  قال لي يا شيخ أنا مديون وعليا قضايا والحكومة جات تاخدني ، وبقالي 3 أيام هربان من البيت ومش لاقي مكان أبات فيه ، وماشوفتش عيالي من أول رمضان !! * طبعا أي حد اشتغل في الأعمال الخيرية في مصر وصل لحالة من اليقين إن 99% من الحال
    • 0
      تحدثنا فى مقالة سابقة عن أهمية التنوع فى حياة البشر وبناء المجتمعات، وأن الأبحاث قد أشارت إلى أن المجموعات المتنوعة تتسم بالذكاء الأعلى، إذ تجاوزت طرق التفكير التقليدية، وبتركيزها فى جمع الحقائق، وبمناقشة ما لديها من أدلة وافتراضات، ما جعلها أكثر موضوعية فى اتخاذ القرارات. ولا شك أن الاستفادة من التنوع فى المجتمعات ليس سهلاً، بل يحتاج إلى وعى ودراسة لإمكانات التطبيق التى تعود بالفائدة عليها. كذلك عرضنا بعض الأمور المهمة فى التنوع.   مقالات متعلقة يوم الغطاس
    • 0
      تحريك الناس لغير مصلحتهم صافيناز كاظم     يشترك الشاعران «أحمد شوقى» و«وليم شكسبير» فى التنبيه شعراً إلى سهولة جرّ الغوغاء إلى إشعال نار الفتنة الغاشمة، التى تحرق الأخضر واليابس وتقود حملة مشاعلها إلى التحرك ضد مصالحهم، بل إلى غير رغباتهم، ففى مسرحيته «مصرع كليوباترا» يقول أحمد شوقى على لسان «حابى»: «اسمع الشعب دُيُونُ كيف يوحون إليه / ملأ الجو هتافاً بحياتَىْ قاتليه / أثّر البهتان فيه وانطلى الزور عليه / يا له من ببغاء عقله فى أذني
    • 2
      مشروع نهر الكونغو مشروع شق قناة تصل نهر الكونغو بأحد روافد نهر النيل بالسودان  يصب في منخفض القطاره  فكرة طرحت قبل أكثر من 100 عام، وتحديداً عام 1902، عندما طرحها أباتا كبير مهندسي الري المصريين في السودان، الذي اقترح شق قناة تصل نهر الكونغو بأحد روافد النيل بالسودان، للاستفادة من المياه التي تهدر منه، حيث يلقي النهر ما يزيد عن ألف مليار متر مكعب من المياه في المحيط الأطلنطي، حتى أن المياه العذبة تمتد إلى مسافة 30 كيلو متراً داخل المحيط، بخلاف وجود شلالات قوية يمكن من خلالها تول
×
×
  • أضف...