اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فتوى الزواج من بنت العاشرة تثير الغضب لماذا؟؟


mohamedyehia

Recommended Posts

الاخت ام بلال

يجب ان تتمسكي بكل كلمه قلتيها في مداخلتك الاخيره وانكي تنكرين هذه الروايات لانكي بحثتي ولم تجدي لها اصلا

مع العلم انها موجوده في جميع نسخ البخاري

واليكي رابط وزاره الشئون الاسلاميه والاوقاف والدعوه والارشاد

المملكه العربيه السعوديه

واعتقد ان هذا الموقع غير مشبوه ولماذا الموقع فكل نسخ البخاري موجود بها هذا الباب باب الحيل

علي الرابط

http://hadith.al--islam.com/Display/Displa...0&Rec=10382

وعلي الرابط

http://hadith.al--islam.com/Display/Displa...0&Rec=10384

وعلي الرابط

http://hadith.al--islam.com/Display/Displa...0&Rec=10385

ولي بعد ذلك مداخله من العيار الثقيل

الفاضل / 'eslam elmasre'

الموقع الذى اشرت اليه حضرتك لا أحدد يستطيع التشكيك فيه ، ولكن يجب ان نعى ان الموقع يضع المادة التاريخية كما هى بما يقبله عقلنا اليوم ومالا يقبله.

عندما يقوم شخص ما بالتحضير لرسالة ماجستير او دكتوراه وحتى طالب الجامعة فعليه ان يقوم بالبحث وبإعمال عقله.

وعندما يتعلق الامر بالتاريخ والتراث والتراث الدينى منه بصفة خاصة ( وأقصد أى دين ) سنجد الكثير مما لايوافق عقولنا بمقاييس عقولنا اليوم ، ولو عدنا مائة عام للوراء فربما كانت الامور مختلفة تماما.

لذلك يا أخى الفاضل لاتحاول نقل المادة التى نقلها او كتبها اى من شيوخنا القدامى لكى ننقدها او نسخر منها ، فلم تكن ابدا مادة للسخرية فى وقتهم ، بل انها كانت فى منتهى الحكمة وعاش عليها وقبلها الملايين.

لذا ارجوك ان تضع فى الاعتبار اننا لانورد الروايات لننقدها بل لنتدارسها.

وشكرا

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 223
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الاخ المحترم محمد

قلت

(وعندما يتعلق الامر بالتاريخ والتراث والتراث الدينى منه بصفة خاصة ( وأقصد أى دين ) سنجد الكثير مما لايوافق عقولنا بمقاييس عقولنا اليوم ، ولو عدنا مائة عام للوراء فربما كانت الامور مختلفة تماما)

اختلف معك في هذا الرأي ولدي اسبابي

الدين عقيده واحده ومنهاج واحد ولا يختلف علي مر العصور والازمنه ولا يتبدل من مجتمع لاخر ولكن هناك مستجدات يجب ان يكون لها اصل في التشريع هذا اذا كنا مؤمنين ان القرأن الكريم هو اخر الكتب السماويه وخاتمها

تقول ان التراث به ما لا يوافق عقولنا

واقول لك كيف ذلك وانا اري ان القرأن العظيم هو اول التشريع الاسلامي واقدمه ليس به ما يتنافي مع العقل البشري

ولكن مايجعل التراث لا يتوافق مع العقول البشريه في احيان كثيره هو الحشو والتزييف والكذب علي الدين وعلي رسولنا العظيم

لذلك اصبح التراث ملييء بالخرافات والافتراءات والكذب علي رسولنا اعظم من خلق الله علي الارض

تقول لي انني احاول ان اسخر من تلك الروايات وانا لا اسخر منها مطلقا ولكنني اعمل بما تقول واتدارسها كفرض وواجب علي كل مسلم ان يتدبر امور دينه وان يعرف الغث من السمين منها وهذا هو واجب علينا نحن المسلمين فلن ينفعني فلان او علان يوم القيامه

وبصدق والله علي ما اقول شهيد لن اتواري او اخجل من الرجوع عما اقول اذا تيقنت ان ما اقوله ليس بصحيح

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخ المحترم محمد

قلت

(وعندما يتعلق الامر بالتاريخ والتراث والتراث الدينى منه بصفة خاصة ( وأقصد أى دين ) سنجد الكثير مما لايوافق عقولنا بمقاييس عقولنا اليوم ، ولو عدنا مائة عام للوراء فربما كانت الامور مختلفة تماما)

اختلف معك في هذا الرأي ولدي اسبابي

الدين عقيده واحده ومنهاج واحد ولا يختلف علي مر العصور والازمنه ولا يتبدل من مجتمع لاخر ولكن هناك مستجدات يجب ان يكون لها اصل في التشريع هذا اذا كنا مؤمنين ان القرأن الكريم هو اخر الكتب السماويه وخاتمها

تقول ان التراث به ما لا يوافق عقولنا

واقول لك كيف ذلك وانا اري ان القرأن العظيم هو اول التشريع الاسلامي واقدمه ليس به ما يتنافي مع العقل البشري

ولكن مايجعل التراث لا يتوافق مع العقول البشريه في احيان كثيره هو الحشو والتزييف والكذب علي الدين وعلي رسولنا العظيم

لذلك اصبح التراث ملييء بالخرافات والافتراءات والكذب علي رسولنا اعظم من خلق الله علي الارض

تقول لي انني احاول ان اسخر من تلك الروايات وانا لا اسخر منها مطلقا ولكنني اعمل بما تقول واتدارسها كفرض وواجب علي كل مسلم ان يتدبر امور دينه وان يعرف الغث من السمين منها وهذا هو واجب علينا نحن المسلمين فلن ينفعني فلان او علان يوم القيامه

وبصدق والله علي ما اقول شهيد لن اتواري او اخجل من الرجوع عما اقول اذا تيقنت ان ما اقوله ليس بصحيح

يبدو ان الامر قد اختلط عليك او اننى لم اوضح رؤيتى بما فيه الكفاية فالتبس الامر.

القرآن ياسيدى ليس كتاب تراثى وحاشا لله ان اكون قد اشرت اليه بذلك

كتب التراث التى اعنيها هى كتب التأريخ والسرد والروايات المتعددة والتى يذكرها المؤلف ليترك لك الرأى فى النهاية.

تماما مثلما تجد تعدد الروايات فى صحيح البخارى وقد تتعارض مع بعضها ، ولكن فى النهاية فما يجتمع عليه رأى الفقهاء يكون هو الصحيح.

أرجو ان تكون وضحت رؤيتى.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ما أجده هو محاولات أخرى و جديدة لتصيد أي أحاديث قد يلتبس معناها على الناس الغير راسخين في العلم الشرعي ، لتشكيك من لا علم له بالكتاب و السنة و لا يستطيع أحد أن يجزم أننا علماء بالقدر الكافي حتى نقول بمعنى و مراد كل شيء في الكتاب و السنة ،

و ما تفعله يا أستاذ eslam elmsri هي محاولة من محاولاتك المستميتة كعادتك زعزعة إيمان الناس بالبخاري و مسلم ،

لكن أشكرك بشدة فقد دفعتني و بقوة للبحث عن مواقع لجامعات للحصول على دراسات عليا في علوم الشريعة من علم حديث و أصول فقه و علوم قرآن و غيره عن طريق النت ، لقد شجعتني فعلا بأفكارك المضللة للناس بأن أصبح أكثر قوة و قدرة على الزود عن السنة التي تستباح كل يوم بإسم الخوف على الدين

إن أمهات الكتب ، يجب تدارسها عند عالم حتى إذا إلتبس الأمر في شيء سألنا حتى يزول اللبس الذي في أذهاننا و نعي و نعقل ، أما أن نحضر الأحاديث هكذا أمام الناس و ننادي عليها : " إلحقوا أحاديث مغلوطة في أصح كتب السنة "؟؟؟

لا يسعني سوى أن أقول :

اللهم من أراد بدينك سوءا فاجعل اللهم كيده في نحره و اجعل تدميره في تدميره ،و اهدنا أجمعين لما تحبه و ترضاه ،

أخي الفاضل أنصحك نصيحة لوجه الله إذا كان علمك هذا قد جاء نتيجة لجهود ذاتية بحتة فأنصحك أن تدعم ذلك بدراسات لدى أحد علماء الأمة في علم الحديث لتستطيع أن تناقشه فيما تشك فيه في دينك لعله أن يساعدك ،

فإنك على خطر عظيم ربنا يهدينا و إياك لسواء السبيل

تم تعديل بواسطة ام بلال
رابط هذا التعليق
شارك

http://hadith.alislam.com/Display/Display....0&Rec=10384

http://hadith.al--islam.com/Display/Displa...0&Rec=10384

خدعة جميلة جدا أنبه لها أعضاء المنتدى الأخ الفاضل وضع لينك مغلوط و هو الثاني حيث وضع 2 داش بين al و islam حتى تجدوا الرابط لا يعمل و يقول لكم بكل بساطة أن اللينك لا يعمل في دولتكم و إبني الصغير إنتبه لخدعته بكل بساطة ربنا يحفظه و قال : شيلي الأب سكور ين " و فعلا طلع موقع إعلانات عادي جدا لا علاقة له بالموضوع بتاع أحاديث البخاري ،

و ثانيا أؤكد بحثي في صحيح البخاري فلم أجد الباب ، لذلك لا يعد ذلك من الأمانة في نقل المعلومات

إرجعوا للينك الأول و هو تصحيح إبني للينك بتاع الأخ

إذا أردتم أن تعمل المواقع بتاعة " الإفتاء " الفظيعة شيلوا السلاشين في كل المواقع eslam elmasri

تم تعديل بواسطة ام بلال
رابط هذا التعليق
شارك

http://hadith.alislam.com/Display/Display....0&Rec=10384

http://hadith.al--islam.com/Display/Displa...0&Rec=10384

خدعة جميلة جدا أنبه لها أعضاء المنتدى الأخ الفاضل وضع لينك مغلوط و هو الثاني حيث وضع 2 داش بين al و islam حتى تجدوا الرابط لا يعمل و يقول لكم بكل بساطة أن اللينك لا يعمل في دولتكم و إبني الصغير إنتبه لخدعته بكل بساطة ربنا يحفظه و قال : شيلي الأب سكور ين " و فعلا طلع موقع إعلانات عادي جدا لا علاقة له بالموضوع بتاع أحاديث البخاري ،

و ثانيا أؤكد بحثي في صحيح البخاري فلم أجد الباب ، لذلك لا يعد ذلك من الأمانة في نقل المعلومات

إرجعوا للينك الأول و هو تصحيح إبني للينك بتاع الأخ

إذا أردتم أن تعمل المواقع بتاعة " الإفتاء " الفظيعة شيلوا السلاشين في كل المواقع eslam elmasri

إن بعض الظن إثم

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...0&Rec=10384

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يا أخي الفاضلMohammad:

ليس ظن إثم ، فحتى قراءتي للحديث من مصدر حضرتك لا يوحي بالكلام الذي يريد نشره الأستاذ المدعو إسلام ، و هو لا يخجل في كل موضوع بأن ينشر بيننا أن نلقي بكتب السنة الصحاح في الزبالة أو نضعها زينة في المكتبة ، مؤكدا بكل قوته أن السنة تعارض القرآن و قد تكلمنا كما تذكر في هذا الكلام من قبل و قلنا أن صحيح السنة صحيح و عليلها عليل ، و لا أحد ممن إكتمل إيمانه يملك التكذيب بالسنة لأن في ذلك هدم للدين ، فأقواله تجعلني أوقن بنيته في نشر مذهبه بالأخذ بالقرآن و ترك السنة جانبا ،

ياريت كمان يجيب لنا من نفس الموقع الموقر حكم دار الإفتاء السعودية في القرآنيين و من يكذب كل السنة و هل هم أهل صلاح أم أهل ضلال علشان يكون في أمانة في ذلك ، ولا هو ياخد الكلام اللي على مزاجه بما يخدم هدفه في نشر الضلالات و يستر و يخفي ما يحب ،

الأخ الفاضل Mohammad محاورات المصريين من قواعدها عدم التشكيك في ثوابت عقيدتنا و منها السنة لذلك أرجوك و على الملأ غلق الموضوع فقد نال الأستاذ المذكور منها الكثير ،و أعيد كلمته " حسبنا الله و نعم الوكيل "

تم تعديل بواسطة ام بلال
رابط هذا التعليق
شارك

اكل الضب او الجراد لم يثبت له اضرار على الانسان لذلك يظل فى الخانه التى تتحدثون عنها و لكن اذا اكتشف له العلم الحديث اضرار على صحه الانسان فبتاكيد سيتم تغير الحكم ساعتها

الكلام ده خطير جدا , ويتحط عليه ألف خط

ازاي يعني يتغير الحكم الشرعي

هو في رسول هاييجي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير لنا الحكم

ولا احنا هانعبد العلم ونسيب عبادة ربنا

وبعدين كيف ربنا يحلل شيء والعلم يثبت ضرره

عمرها ما حصلت ولا هتحصل

دي من الأمور المسلّم بها في العقيدة

أن الله جاء لنا بخير الهدي، وأن أوامره ونواهيه تصب في مصلحتنا في الدنيا قبل الآخرة

توضيح:

في فرق بين ما أحله الله بنص شرعي؛ وبين ما كان حلال بدون نص كما تقول القاعدة: الأصل الإباحة

فما أحله الله بنص شرعي لا يحق لأحد أن يحرمه

وما كان حلال لعدم وجود نص في تحريمه، فهذا فيه كلام آخر

اخى الكريم ارهقت نفسك قبل ان ترهقنا معك فى التجادل و لن اقول التناقش فى ذات النقطه

لماذا تتناقض مع اقوالك اخى الكريم فتاره هنا و تاره هناك

اولا انا لا احب اسلوب فى النقاشات الفكريه اتباع اسلوب ان خير وسيله للدفاع هى الهجوم

بل هناك قاعده اجمل هى انى قد اختلف مع وجهه نظرك تماما و لكنى لى استعداد ان ادافع عن حقك فى ان تعرضها كامله

الاسلام ليس دين القولبه و لم ياتى ليصنع بشر مستنسخين من بعض

كل حلال يمكن ان يحرم اذا ثبت ضرره و لاضرب لك مثال على ذلك فانت تعرف مثلا ان اكل اللحوم حلال و لا خلاف فى ذلك و لكن لو وجد شخص ثبت ان اكله للحوم سيؤدى الى هلاكه الاكيد فى هذه الحاله اكله للحوم سيحرم له من باب عدم ايذاء النفس

و من الجهه الاخرى فانت تعرف ان شرب الخمره حرام و لكنه لن يكون حرام لو انسان مثلا كاد يهلك من العطش و لم يجد ما يروى ظماه الا الخمر فشربه لهذه الغايه

الاسلام ايسر و اسهل مما نحاول نحن ان نعقده بهذا الشكل

و لو كان الموضوع كما تقول لما جرا سيدنا عمر بن الخطاب على رفع حد السرقه فى عام الرماده رغم ان الحد واضح و لم يضع الاسلام نص صريح للحالات التى يمكن ان يرفع فيها و لكن فهم عمر بن الخطاب رضى الله عنه الرفيع للاسلام هو الذى مكنه من فعل ذلك بلا غضاضه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة مغتربة :

لقد أبديت رأيي في الموضوع بناءا على المداخلة الأولى من كاتبة الموضوع في أول صفحة و ارجعي لها حضرتك و ستعرفي أنها لم تورد كل القصة التي ذكرتيها ،

و بما أننا قد إختلفنا إلى هذا الحد فأجد أن الموضوع قد أخذ صورة الجدل و المراء الذي لا طائل منه فأقول :

اللهم رب جبرائيل و ميكائيل و اسرافيل فاطر السموات و الأرض عالم الغيب و الشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون فاهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم "

أستودعكم الله .

اختى الكريمه القصه التى ذكرتها معروفه جدا و نشرت كثيرا فى كل وسائل الاعلام سواء المطبوعه او على النت او فى التلفزيون

و الموضوع لم ياخذ شكل الجدل الذى لا طائل منه عزيزتى على الاقل من جانبى

عموما انسحابك من المناقشه بهذه الطريقه هى حريه شخصيه لك بالتاكيد و ان كنت اود منك تفنيد ما اوردته لك من دلائل و لكنك اخترت طريق اخر احترم رغبتك فيه

دمت بالف خير

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

قصه الفتاه السعودية ذات العشر اعوام اهديها لكل من يؤيد الفتوى

أجل ستيني بحائل الدخول بعروسه ابنة العشر سنوات لمدة 5 أعوام بعد أن عقد قرانه عليها بمهر 100 ألف ريال.

وجاء التأجيل استجابة للضغوط التي قامت بها هيئة حقوق الإنسان لمنع الزواج أو تأجيله نظرا لصغر سن العروس.

وكانت الهيئة طالبت في خطاب رسمي إمارة منطقة حائل ورئيس محاكم المنطقة بإيقاف هذا الزواج، نظرا لأضراره الاجتماعية والنفسية، وكذا مخالفته للاتفاقية الدولية التي وقعتها المملكة والخاصة بحماية الأطفال من الزواج المبكر.

من جهة ثانية كشف احد أبناء العريس عن خفايا قصة الزواج المثير، حيث قال إن الزواج جاء بمحض الصدفة وفي مجلس والد العروس الصغيرة، حيث كان بعض أصدقاء والدها يتحلقون حول القهوة والشاي ويتسامرون بالأحاديث، قبل أن يقول أحدهم للجميع إن الرجل الذي يخاف من زوجته لا يستطيع الزواج بثانية، فضرب والد الطفلة المثل بوالدي، الذي رد على ما اعتبره اهانة.

بإعلان إنه سيتزوج متى ما وجد المرأة المناسبة داعياً المضيف لأن يزوجه ابنته المولودة عام 1419هـ.

وأضاف الابن '' نظرا للحماس الذي طغى على الجلسة، رضخ والد الفتاة للتحدى لكنه طلب 100 ألف ريال مهراً فقبلها والدي ليسقط بيد والد الفتاة الذي وجد نفسه مجبراً أمام الرجال على الالتزام بشروط التحدي فأتم فحص ما قبل الزواج في مختبر مستشفى الملك خالد والذي أظهرت نتائجه التوافق بين الطرفين ''.

تهريج و عناد و تحدى و الضحيه طفله صغيره لا تعى من امرها شيىء تغتال براءتها و طفولتها

حسبنا الله و نعم الوكيل

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

و هذه ضحيه اخرى من اليمن و ان كانت المحكمه نصفتها هذه المره بتطليقها و لكن من يمحو عنها الاثار النفسيه و الجسمانيه التى لحقت بها

رفعت طفلة (ثمانية أعوام) دعوى قضائية ضد زوجها البالغ 30 عاما تطالب فيها بتطليقها من زوجها .

وقالت المحامية شذى علي المتطوعة للدفاع عن الزوجة الطفلة نجود محمد ناصر :"إن قضية الطفلة نجود المرفوعة أمام محكمة غرب الأمانة في صنعاء كانت أسرع قضية تُقدم للقاضي مباشرة دون انتظار بقية إجراءات النيابة". وأضافت المحامية أن القاضي الذي يشغل رئيس المحكمة أمر مباشرة بإيداع والد الطفلة السجن بعد شهر من زواجها.

وحسب المحامية فإن القضاء اليمني لا يستطيع تجريم الواقعة لعدم وجود قانون يحمي الأطفال دون الـ 15 من الزواج.

وطالبت المحامية في تصريح للصحافيين أمس الأول، بتنفيذ مطالب الطفلة بـ"طلاقها فوراً" وإيداعها في مركز تأهيل نفسي لما وقع عليها من أضرار جراء الدخول بها دخولاً كاملاً من قبل الزوج الذي قالت المحامية إنه لم يرحم طفولتها. وتمنت المحامية من مجلس النواب سرعة سن قوانين لحماية الفتيات دون الـ 15 من الزواج وسن عقوبات رادعة بحق أولياء الأمور والأمناء الذين يبرمون عقود الزواج في حال المخالفة. مؤكدة أنها ستعرض قضيتها أمام مجلس النواب وجمعيات حقوق الإنسان.

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

قصه الفتاه السعودية ذات العشر اعوام اهديها لكل من يؤيد الفتوى

أجل ستيني بحائل الدخول بعروسه ابنة العشر سنوات لمدة 5 أعوام بعد أن عقد قرانه عليها بمهر 100 ألف ريال.

وجاء التأجيل استجابة للضغوط التي قامت بها هيئة حقوق الإنسان لمنع الزواج أو تأجيله نظرا لصغر سن العروس.

وكانت الهيئة طالبت في خطاب رسمي إمارة منطقة حائل ورئيس محاكم المنطقة بإيقاف هذا الزواج، نظرا لأضراره الاجتماعية والنفسية، وكذا مخالفته للاتفاقية الدولية التي وقعتها المملكة والخاصة بحماية الأطفال من الزواج المبكر.

من جهة ثانية كشف احد أبناء العريس عن خفايا قصة الزواج المثير، حيث قال إن الزواج جاء بمحض الصدفة وفي مجلس والد العروس الصغيرة، حيث كان بعض أصدقاء والدها يتحلقون حول القهوة والشاي ويتسامرون بالأحاديث، قبل أن يقول أحدهم للجميع إن الرجل الذي يخاف من زوجته لا يستطيع الزواج بثانية، فضرب والد الطفلة المثل بوالدي، الذي رد على ما اعتبره اهانة.

بإعلان إنه سيتزوج متى ما وجد المرأة المناسبة داعياً المضيف لأن يزوجه ابنته المولودة عام 1419هـ.

وأضاف الابن '' نظرا للحماس الذي طغى على الجلسة، رضخ والد الفتاة للتحدى لكنه طلب 100 ألف ريال مهراً فقبلها والدي ليسقط بيد والد الفتاة الذي وجد نفسه مجبراً أمام الرجال على الالتزام بشروط التحدي فأتم فحص ما قبل الزواج في مختبر مستشفى الملك خالد والذي أظهرت نتائجه التوافق بين الطرفين ''.

تهريج و عناد و تحدى و الضحيه طفله صغيره لا تعى من امرها شيىء تغتال براءتها و طفولتها

حسبنا الله و نعم الوكيل[/color]

بالله عليك هل هذا أب يستأمن أساسا على بنته ، لقد أحضرت المفيد من القصة في تعليقك الأخير ، رجاء مني أن تقرأي مداخلاتي كلها في الموضوع حتى تفهمي وجهة نظري

و لك مني و لكل الأعضاء الذين يحترمون عقيدتنا و ديننا و عقولنا كل إحترام و تقدير

رابط هذا التعليق
شارك

و دى كمان قصه فتاة يمنيه اخرى اسمها ريم و لكن لم يكن حظها جيد مثل نجود

و احب ان اقول ان القائمه تطول و لكن ساكتفى بهذه الامثله الثلاثه لكل من يساند اغتيال براءه الاطفال

و من الأطفال الساعون للطلاق فتضرب الصحيفة مثلا بالطفلة "ريم" اليمنية ذات الإثني عشر عاما والتي زوجها والدها المنفصل عن أمها لابن أخيه الذي يكبرها بثلاثة أضعاف عمرها.

ريم هربت من بيت الزوجية إلى بيت أمها وتقدمت للمحكمة تطلب تطليقها وإلا "فسأقتل نفسي" كما قالت للقاضي الذي طلب منها في جلسة المحكمة إعطاءه سبب طلبها الطلاق.

كانت ريم تأمل أن يحكم لها القاضي بما حكم به لطفلة يمنية أخرى هي نجود علي ذات العشرة أعوام والتي نجحت في الحصول على الطلاق في قضية تصدرت عناوين صحف شهيرة في العالم.

تقول الصحيفة إن المحكمة التي منحت نجود حريتها لم تتخذ من قضيتها سابقة تحكم بها لمثيلاتها، لأنه على ما يبدو فإن "الأعراف القبلية لا تزال أقوى من القوانين الرسمية في اليمن التي تحدد السن الأدنى لزواج الفتاة بخمسة عشر عاما".

لا يحكم القاضي لريم بالطلاق كما تقول التايمز "لأنها أكبر وتزوجت قريبا لها، وأنا لا أريد أن أحكم بالطلاق بل أريد حل المشكلة".

ما فعله القاضي كما تقول الصحيفة هو تأجيل الحكم في القضية حتى تبلغ ريم الخامسة عشر من العمر، وهي السن القانونية للزواج حتى يعطيها فرصة لاتخاذ قرار ناضج حول الزواج، وحتى تبلغ هذا السن أمر بأن تقيم مع جدها لأمها، وتركها تعبر عن خيبة املها بالقول "ليتني كنت مثل نجود".

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

بالله عليك هل هذا أب يستأمن أساسا على بنته ، لقد أحضرت المفيد من القصة في تعليقك الأخير ، رجاء مني أن تقرأي مداخلاتي كلها في الموضوع حتى تفهمي وجهة نظري

و لك مني و لكل الأعضاء الذين يحترمون عقيدتنا و ديننا و عقولنا كل إحترام و تقدير

اعتبرته المحكمه مستامن على بنته و لم تعيب عليه فعلته و اجلت النظر فى القضيه حتى بلوغ الفتاه خمسه عشر عاما و عندما كان نفتى السعوديه فى ملتقى عام طلبت منه احدى الامهات ان يقول كلمه لهذا الاب و غيره ممن لا يتقون الله فى بناتهم و يزوجوهن فى هذا السن الصغير و بدلا من ان يوجهه سماحه المفتى هذه المناشده التى تتنفق مع الفطرة و الانسانيه فاذا به يهديه هذه الفتوى الذهبيه التى نحن بصدد النقاش حولها و كانه يقره ضمنيا على فعلته و يباركها له باطار دينى و بالتالى هو ايضا صاحب الفتوى اعتبره مستامن على ابنته wst:: wst:: wst::

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

أختي الفاضلة مغتربة :

أنا لا أنتقد شخص بعينه في الفتوى و لا أشد على يد شخص بعينه في كلامي عموما ، كان لابد من بداية الموضوع توضيح كل هذه الخطوط العريضة في قصة الفتاة قبل الخوض في النقاش ،

لقد كان الحديث الأصلي عن جواز زواج فتاة العاشرة عموما ، و ليست حالة بعينها ، و لها ظروف معينة ، و كما أسلفت كل واحد أدرى بداره( الدار يعني بيته ) منا ،

كمبدأ عام كل إنسان يؤخذ منه و يرد ، و لا يوجد إنسان لا يخطيء ، مالايرد هو سنة الرسول الكريم الصحيحة ، و في الواقع إستندت لأدلة من السنة ،

لكني لست و لسنا جميعا أهلا للفتوى ، هو المفتي هو يتحمل مسؤولية كلامه أمام الله عز وجل ، و عليه النصح لعامة المسلمين ،

من يوقع معاهدة إما أن يرفض توقيعها أصلا أو يعمل بها لأنها ميثاق يعني عهد على من يوقعها الإلتزام بما فيها من كلام ،

و قد ذكرت مسبقا ردا على أخي الفاضل Mohammad أن لولي الأمر الحق في منع ما هو حلال " سد الذرائع " ، أو إيجاب و فرض ما هو ليس فرض : مثل الوثائق و الصور التي توضح الشخصية " المصلحة المرسلة "، و كل ذلك يدخل في " درء المفسدة خير من جلب المصلحة " لو ثبت في زمن ( لأن أيام جداتنا لم يشتكي أحد )ضرر يقع على الفتاة فللمفتي و لولي الأمر الحق بمنعه

خلاصة كلامي ريحوا دماغكم بقى ، كل واحد حر في أهل بيته و أدرى بظروف بلده

تم تعديل بواسطة ام بلال
رابط هذا التعليق
شارك

كل حلال يمكن ان يحرم اذا ثبت ضرره و لاضرب لك مثال على ذلك فانت تعرف مثلا ان اكل اللحوم حلال و لا خلاف فى ذلك و لكن لو وجد شخص ثبت ان اكله للحوم سيؤدى الى هلاكه الاكيد فى هذه الحاله اكله للحوم سيحرم له من باب عدم ايذاء النفس

يا أخت مغتربة الله يباركلك ركزي في الأمثلة اللي بتقوليها

الراجل اللي بيتضرر من أكل اللحوم, نقول إنه يجب عليه الامتناع عن أكلها

وهذا اسمه حكم خاص لمن في مثل حاله, لكن الحكم الشرعي ثابت بأن أكل اللحوم حلال

هل لاحظتي الفرق بين الحكم العام والحكم الخاص

و من الجهه الاخرى فانت تعرف ان شرب الخمره حرام و لكنه لن يكون حرام لو انسان مثلا كاد يهلك من العطش و لم يجد ما يروى ظماه الا الخمر فشربه لهذه الغايه

وهذا المثل أيضا في غير محله

وهو يدخل في قاعدة الضرورات تبيح المحظورات

يعني لو خير الإنسان بين الهلاك وشرب الخمر, فيشرب الخمر هنا اضطرارا

وهو حكم خاص , يعني من في هذه الحالة يستثنى من القاعدة العامة أن الخمر حرام

الاسلام ايسر و اسهل مما نحاول نحن ان نعقده بهذا الشكل

فعلا الإسلام أيسر وأسهل مما يحاول البعض تعقيده

للمرة الثالثة أكرر

هناك فرق بين الحكم العام والحكم الخاص

وعلى ذلك نقول:

زواج الصغيرة حلال (وهذا حكم عام)

إذا كان الصغيرة تتضرر من هذا الزواج ضررا واضحا , فممكن يفتي العالم فتوى خاصة لهذه الفتاة بعينها ومن في مثل حالها بأنه لا يجوز (وهذا حكم خاص)

أتمنى تكون وجهة نظري واضحة

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

كل حلال يمكن ان يحرم اذا ثبت ضرره و لاضرب لك مثال على ذلك فانت تعرف مثلا ان اكل اللحوم حلال و لا خلاف فى ذلك و لكن لو وجد شخص ثبت ان اكله للحوم سيؤدى الى هلاكه الاكيد فى هذه الحاله اكله للحوم سيحرم له من باب عدم ايذاء النفس

يا أخت مغتربة الله يباركلك ركزي في الأمثلة اللي بتقوليها

الراجل اللي بيتضرر من أكل اللحوم, نقول إنه يجب عليه الامتناع عن أكلها

وهذا اسمه حكم خاص لمن في مثل حاله, لكن الحكم الشرعي ثابت بأن أكل اللحوم حلال

هل لاحظتي الفرق بين الحكم العام والحكم الخاص

و من الجهه الاخرى فانت تعرف ان شرب الخمره حرام و لكنه لن يكون حرام لو انسان مثلا كاد يهلك من العطش و لم يجد ما يروى ظماه الا الخمر فشربه لهذه الغايه

وهذا المثل أيضا في غير محله

وهو يدخل في قاعدة الضرورات تبيح المحظورات

يعني لو خير الإنسان بين الهلاك وشرب الخمر, فيشرب الخمر هنا اضطرارا

وهو حكم خاص , يعني من في هذه الحالة يستثنى من القاعدة العامة أن الخمر حرام

الاسلام ايسر و اسهل مما نحاول نحن ان نعقده بهذا الشكل

فعلا الإسلام أيسر وأسهل مما يحاول البعض تعقيده

للمرة الثالثة أكرر

هناك فرق بين الحكم العام والحكم الخاص

وعلى ذلك نقول:

زواج الصغيرة حلال (وهذا حكم عام)

إذا كان الصغيرة تتضرر من هذا الزواج ضررا واضحا , فممكن يفتي العالم فتوى خاصة لهذه الفتاة بعينها ومن في مثل حالها بأنه لا يجوز (وهذا حكم خاص)

أتمنى تكون وجهة نظري واضحة

الجدال لمجرد الجدال او لمجرد الانتصار لراينا الشخصى و خلاص لا يفيد باى حال من الاحوال

انت بنفسك قلت ان ما ضربته لك كان مجرد امثله

انا اعى جيدا الفرق بين العام و الخاص و جيدا جدا منك ذكر قاعده الضرورات تبيح المحظورات

كل ما ضربيه لك سابقا كان ردا على استنكارك ان يكون الاسلام دين ديناميكى يتفاعل مع الانسان و لا يهدف لخلق قوالب مقولبه

و بما ان انت بنفسك اقررت ضمنيا بامكانيه استحلال الحرام او تحريم الحلال وفقا لظروف معينه

اذا فانت اقررت بالقاعده الرئيسيه و بالتالى كلما اتسع قاعده المتضررين اتسعت امكانيه التقيد او الحل حتى شمول الخاضعين لها جميعا لو ثبت تضررهم جميعا

و يمكن ان ترجع الى اخر مداخلهللفاضله ام بلال و التى اقرت فيها امكانية ان يقيد ولى الامر او المفتى الاشياء نظرا للصالح العام

عموما اسمح لى

فقد بينت لك وجهه نظرى كامله و لذلك فاى اضافه اكثر من ذلك اعتبرها انا من جانبى بلا طائل

ركز انت بس اخى سهل جدا و اجعل لنفسك من اسمك نصيب و ان شاء الله ستتفهمها كامله

دمت بالف خير

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش شايف ان الحد الأدنى للعمر يمكن تحديده بدقه و بشكل مطلق في كل الأزمان و العصور و الظروف و الامكنة

ولكن هناك شروط عقليه و نفسيه و جسمانيه و ثقافيه يجب ان تتوافر في البنت كي تصبح زوجه و ام ناجحه

و حتى لا اكون مجاملا فأنا غير مقتنع بإمكانية توافر كل هذه الشروط ابدا في فتاه تقل عن 15 عاما حتى تكون استكملت الحد الادنى من تكوينها النفسي و الجسماني

هذا من ناحية صلاح الأسرة و المجتمع

أما من ناحية حرية الاختيار الشخصية المسلوبه من الطفلة المقدمة على الزواج فهذا ولا شك أمر لا يقبل الجدال

فهي لا تملك ادوات التفكير الواعي للإختيار او الرفض

و بالتالي تكون قد اجبرت على الزواج حتى و لو كانت غارقه في السعاده

كل الموده للجميع

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

فقد بينت لك وجهه نظرى كامله و لذلك فاى اضافه اكثر من ذلك اعتبرها انا من جانبى بلا طائل

ركز انت بس اخى سهل جدا و اجعل لنفسك من اسمك نصيب و ان شاء الله ستتفهمها كامله

دمت بالف خير

شكلك زعلتي مني يا أخت مغتربة

معليش , اصلي أنا مشكلتي إني ما بعرفش أزوق الكلام

بس في توضيح بسيط لكلام الأخت أم بلال

الحاكم يجوز له أن يقيد نواع واحد بس من المباح, وهو الذي ليس فيه نص شرعي

أما لو نص الشرع الحكيم على حل أو حرمة شيء فلا يحق لأي بشر مهما كان أن يغير هذا الحكم

هذا في الحكم العام وليس الخاص

شكرا لك

وأعتذر إن كان سبب لي كلامك أي مضايقة wst::

الأخ إسلام المصري

مستحيل أن تخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم الصحيحة ماجاء في القرآن الكريم

لأن الاثنين صدرا من مشكاة واحدة

فالقرآن والسنة كلاهما وحي من الله

قال تعالى: {وما ينطق عن الهوى}

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أظن أقرب مثل لمسألة سد الذرائع و درء المفسدة خير من جلب المصلحة مسألة :

- قيادة المرأة للسيارة عموما حلال ، في كل بلاد العالم الإسلامي حلال ، لكن علماء السعودية أفتوا بعدم جوازه لوجود أماكن كثيرة مقطوعة و وجود فتنة و ضرر قد يقع على المرأة يعني لديهم ما يجعلهم يمنعوه ، حاليا بيدرسوا جوازه .

الموضوع ده بالذات تناقشت فيه مع واحدة سعودية عن قيادة المرأة للسيارة في مصر ، و قلت لها لو الشيخ الذي أفتى بحدوث ضرر في المملكة جاء لمصر و رأى منظر النساء في الأوتوبيسات أكيد هيفتي بضرورة أن تكون لكل إمرأة سيارة تقضي بها مصالحها .

- مسألة عورة المرأة على المرأة معروفة حدودها ، هنا يحرمون لبس الملابس العارية لأنهم أفراحهم في قسم النساء للأسف تجد نساء داخلين بملابس لها العجب و توسعوا جدا النساء بحجة أن عورة المرأة على المرأة من كذا لكذا يبقى الباقي مباح ، فشيء طبيعي جدا عندما يتم نقل صورة بهذا الشكل للمفتي هنا ، يقول بعدم جواز لبس العاري و عدم جواز التوسع في ذلك و يؤكد على مسألة الحياء ، لأن النساء ربنا يهديهم و يهدي الجميع واخدين راحتهم جدا بحجة إنهم كلهم نساء .

ياريت بس الناس تجد آذان صاغية ، أو حتى تناقش الشيخ ، صدقوني معظم الناس إلا من رحم الله بتعمل اللي في دماغها و ما اعتادوا عليه ، بغض النظر بقى حلال و لا حرام ، هذا الكلام ليس في دول الخليج فقط بل في بلاد الإسلام عموما ، يعني اللي عاوز يجوز الرضيعة هيجوز بنته و اللي عاوز يعنسها حتى تبلغ الأربعين تصرف عليه من راتبها هيعنسها و مش هيهمه ،

و شكرا

تم تعديل بواسطة ام بلال
رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...