اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نشرة أخبار العقارات


مدى إستفادة العضو من الموضوع  

162 اصوات

  1. 1. هل إستفاد القارئ الكريم من الموضوع ؟

    • نعم
      150
    • لا
      3
    • محتاج مزيد من المعلومات
      9


Recommended Posts

ياجماعة

انا ابحث عن قطعة ارض ببرج العرب

عاوز نصيحتكم

لانى ماليش خبرة ببرج العرب نهائى

جزيتم خيرا

الصمــــت لغـــة العظمــــــاء

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 2.4k
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

تحذير وتنبيه هام

حرصا من الهيئة على مصالح المواطنين وحمايتهم من الوقوع في إجراءات غير سليمة

وبالإشارة إلى ما نشر ببعض الصحف عن ادعاء مجموعة شركات النصر للاراضى و التنمية العمرانية

بموافقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على قيام الشركة بطرح أراضى كاملة المرافق بمدينة الشروق

للبناء بين مدينتي الطلائع و القادسية بطريق مصر الإسماعيلية

تــــهــــيــــــب

الهيئة بالسادة المواطنين والشركات عدم التعامل على هذه الاراضى حيث أنها تدخل في نطاق ولاية الهيئة

طبقاً لأحكام القانون رقم (59) لسنة 1979 وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1290) لسنة 1982 والقرار الجمهوري رقم (66) لسنة 2009 بضم المنطقة المحصورة بين حدود كردون مدينة العاشر من رمضان شرقا ومدخل مدينة العبور من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وطريق النهضة غربا وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي جنوبا وبمساحة

(16409) فداناً .

تؤكد الهيئة أنها لم تقم بإصدار أي موافقات للشركة المذكورة

وتحـــذر الهـــيئــــــة

من التعامل على أي أراضى بأي صورة من الصور

وذلك للمنطقة الواقعة بين مدينتي الطلائع والقادسية أو بجميع المناطق الواقعة في نطاق القرار الجمهوري رقم (66) لسنة 2009 حيث أن هذه المناطق المذكورة تحت ولاية الهيئة ولا يتم التعامل عليها إلا من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة .

الخط الساخن ت : 35366033

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الفاضل باشمهندس اشرف محمد وجميع المشاركين....تحية طيبة وبعد

ارجو منكم جميعا الاشارة على بما يجب فعله...حيث تم تخصيص ارض لي بمدينة 6 اكتوبر تبع مشروع ابني بيتك

وحيث كنت وقتها بأستعد للسفر خارج مصر فقد قمت بعمل طلب تأجيل لاستلام الارض ...وبالفعل تمت الموافقة على الطلب وتم منحي مهلة عام تنتهي اخر هذا الشهر"يوليو"

والان المفروض ان اقوم بأستلام الارض اخر هذا الشهر ...ولكني مازلت خارج مصر ولن اتمكن من العودة لمصر إلا اخر ذلك العام بمشيءة الله

وقد قمت بالسؤال ف وزارة الاسكان لامكانية مد المهلة بضعة شهور اخرى...ولكن القائمين على المشروع افادوا انه لايمكن ذلك وان المهلة هي سنة واحدة فقط

والان لا اعرف ماذا افعل للحيلولة دون ضياع تلك الارض مني....فهل لدى المهندس اشرف او احد المشاركين ف ذلك الموضوع تجربة مماثلة او خبرة بما يجب فعله في مثل ذلك الموضوع

شكرا جزيلا لكم

بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الفاضلة الدكتورة / ولاء

تحية طيبة وبعد 00

هناك بديلين أمام حضرتك :

البديل الأول النزول أجازة لفترة بسيطة حتى تستلمي الأرض و تفوضي أحد ليتولى مهمة بناؤها 0

البديل الثاني : أن تستعوضي ربنافيهالأن وزارة الإسكان لن تسمح بمد المهلة مرة أخرى و ذلك حسب معلوماتي 0

خالص تحياتي و ربنا يوفقك

مهندس / أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

لانخفاض سعره عن المحلي بـ 40 دولار

الأسمنت المستورد يعود بقوة للسوق المصري

أدى الفارق الكبير بين أسعار الأسمنت المحلي – بعد إضافة ضريبة المبيعات – و أسعار الأسمنت العالمية إلى توجه المستوردين إلى إستيراد الأسمنت التركي مرة أخرى بعدما وصل الفارق السعري بينهما إلى 40 دولار في الطن لصالح المستورد 0

و أكد أحمد الزيني أن الربح في الأسمنت المستورد أصبح جيد جداً مقارنة بالمحلي حيث يباع بـ 510 جنيه للطن ، كاشفاً عن إتجاه كثير من المستوردين إلى التعاقد على كميات كبيرة الأسمنت التركي و مبيناً أنه قام بالتعاقد على 50 ألف طن و صل نصفها إلى ميناء دمياط الأسبوع الماضي و النصف الآخر منها سيصل خلال الساعات المقبلة 0

و أشار إلى أن السوق سيطرت عليه حالة من الركود خلال الأيام الأخيرة ، مما أدى بالتجار إلى البيع بأقل من السعر المطبوع على الشيكارة بـ 30 جنيه

خالص تحياتي

مهندس / أشرف محمد

تم تعديل بواسطة أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

المهندس دمرداش يكشف خطة عمل السنوات المقبلة

500 ألف وحدة في البرنامج الإسكاني الجديد ينفذها القطاع الخاص

الشريحتان المتوسطة و الأولى بالرعاية في مقدمة اهتمامات الدولة

أعلن المهندس محمد دمرداش 000 مستشار وزير الإسكان أن البرنامج الإسكاني المقبل يعتمد بشكل كامل على القطاع الخاص مؤكداً أن الدولة لن تقوم بالبناء 0و قال إن هذا البرنامج سيركز على تلبية إحتياجات الفئات متوسطة الدخل و سيتم من خلاله طرح أراضي للهيئات و المستثمرين فضلاً عن أراضي للأفراد على غرار مشروع إبني بيتك 0

و كشف الدمرداش أن البرنامج الإسكاني المقبل سيشمل إنشاء 500 ألف وحدة سكنية من خلال 6 محاور منها محور إبني شقتك الذي يمثل إمتداد لمحور إبني بيتك و لكن ستكون المساحات أكبر ، فضلاً عن محور الأولى بالرعاية الذي يلقى إهتماماً كبيراً من الدولة و محور المستثمرين و ستكون الوحدات فيه أكبر من 63 م2 0

و أعلن دمرداش أن الوزارة قد طرحت أراضي بمساحات أقل من 5 فدان كما يتم تجهيز أراضي بمساحات أكبر من 5 فدان و أقل من 20 فدان تمهيداً لطرحها 0 موضحاً أن جميع الأراضي التي سيتم طرحها مرفقة و تتوافر بها مآخذ المياه تتيح للمستثمرين بدء أعمال البناء على الفور 0

و عن أسباب طرح أراضي في القاهرة الجديدة بنظام الكاش قال الدمرداش إن السبب وراء ذلك هو الإقبال الكبير على القاهرة الجديدة حيث أن الزيادة الطلب هي التي تحدد أسلوب و طريقة الطرح 0وأكد أن معدل زيادة أسعار الأراضي حالياً أصبح أكبر بكثير من الأعوام السابقة و ذلك نتيجة ثقة المستثمرين و الأفراد في هيئة المجتمعات ، موضحاً أن الهيئة لا تطرح أراضي إلا بناء على طلب المستثمرين و على سبيل المثال إذا تم تقديم طلب من أحد المستثمرين لطلب قطعة أرض في أكتوبر أو الشروق أو القاهرة الجديدة بمساحات معينة يتم البحث عن الأرض التي تلبي طلبات المستثمرين من حيث المساحات و المكان و عليه يتم النظر في ترفيقها و بعدها يتم طرحها في مزايدة يتقدم إليها المستثمر صاحب الطلب و غيره من المستثمرين و أضاف أن الهيئة توافق على تخصيص الأرض للأعلى سعراً حسب المظروف المالي و بعدها يتم بحث المظروف الفني للعروض المقدمة من المستثمرين 0

و قال دمرداش إن المدينة الخاصة بالمصالح الحكومية تقع أمام جولف القطامية مباشرة في القاهرة الجديدة 0

خالص تحيات

مهندس / أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

الركود يسيطر على سوق العقارات والطلب يتراجع ٦٠٪

خالف موسم الصيف جميع التوقعات المتفائلة بعودة الانتعاش للسوق العقارية، وخيم الركود على حركة العقارات خلال الشهرين الماضى والجارى، وتراجعت مبيعات شركات الإسكان الفاخر وفوق المتوسط بشكل ملحوظ، فى ظل تراجع الطلب ونقص السيولة.

قدر خبراء التراجع فى الطلب على الإسكان الفاخر بحوالى ٥٠% عن نفس الفترة من عام ٢٠٠٨، واعتبروا أن التباطؤ الشديد فى المبيعات وتراجع الطلب أمر طبيعى فى ظل استمرار آثار الأزمة العالمية على السوق العقارية.

وأكد عدد من مسؤولى المبيعات بشركات عقارية أن الطلب شبه متوقف خلال العام الجارى، وأن الشركات توقعت أن يعوض موسم الصيف التراجع فى المبيعات إلا أن جميع المؤشرات أكدت أن هناك انخفاضاً فى الطلب يصل فى بعض الشركات إلى ٦٠%، على مختلف شرائح الإسكان.

وقالت المصادر، التى رفضت ذكر اسمها، أن حجم التنفيذات الفعلية ضئيل جدا، وأرجعوا السبب إلى نقص السيولة وعدم القدرة المالية وعدم تخفيض الشركات لأسعارها، وضعف منظومة التمويل العقارى.

ووصفت المصادر موسم الصيف الجارى بأنه «موسم كاذب» لمخالفته جميع التوقعات بعودة الانتعاش، وعودة الركود.

قال هشام شكرى، رئيس شركة رؤية العقارية، إن المبيعات خلال موسم الصيف خالفت توقعات بعض الشركات المتفائلة والتى توقعت انطلاقة كبيرة لمبيعاتها، وأرجع السبب إلى دخول شهر رمضان بشكل مبكر فى منتصف الموسم الصيفى، ولفت إلى أن حركة المبيعات لم تتوقف بشكل نهائى، فى ظل وجود طلب على الإسكان الفاخر وفوق المتوسط، لكنه ليس بنفس قوة الطلب خلال موسم ٢٠٠٧ /٢٠٠٨، موضحا أن الطلب كان جيداً خلال مايو الماضى، وتراجع نسبيا خلال شهر يونيو والشهر الجارى.

وأكد أن حركة البناء والتشييد تراجعت خلال الفترة الأخيرة بسبب تباطؤ مشروعات البنية الأساسية والتحتية الحكومية، وأشار إلى أنه رغم ضخ الحكومة ٢٥ مليار جنيه لأعمال البنية التحتية خلال فترة الأزمة العالمية، تراجعت حركة أعمال البنية التحتية.

وقال شادى شريف، رئيس قسم التحليل المالى بشركة كايرو كابيتال، إن تداعيات الأزمة مازالت مستمرة فى ظل تباطؤ حركة السوق العقارية، التى حتاج إلى فترة طويلة نسبيا لتتعافى من الأزمة، وتوقع عودة الانتعاش خلال العام المقبل.

وأضاف أن السوق العقارية خلال الأسابيع الماضية خالفت توقعات الشركات الطامحة لعودة المبيعات إلى طبيعتها، واعتبر أن «السوق لم تسترد كامل عافيتها، سواء على مستوى مبيعات الشركات أو حتى الأفراد».

خالص تحياتي

مهندس / أشرف محمد

تم تعديل بواسطة أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

هذا هو حال السوق الفعلي

لان مع الاسف الشركات العقارية كانت تبنى امال كبيرة على مبيعات هذا الصيف

وهناك خطأ فادح في مقارنة المبيعات بالطفرة السعرية التي حدثت في 2007 و 2008 وهذا خطأ كبير

لانه لايجب ان يتم مقارنة المبيعات بمبيعات فترات لاتشكل اساس سعري للسوق وما حدث في عام 2007 و 2008 كانت طفرة كبيرة ومضاربة بالاسعار

ولاتمثل بأي حال من الاحوال حالة السوق والقوة الشرائية الاعتيادية

شكرا مهندس اشرف

ومع خالص تحياتي

______________________________

على مسرح الحياة سقفو ليه ناس كثير

زي ما ياما سقفو لابطال شكسبير

ساعات .. اشوف نفسي فنان كبير

وساعات .. اشوف اني مجرد صعلوك حزين

___________________________

عاشق

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

بيع الأراضي بالمزاد لا يساعد على تنمية المدن الجديدة

أكد المهندس ممدوح بدر الدين 000 رئيس جمعية المطورين العقاريين أن أي مدينة جديدة لا يمكن تنميتها إلا عن طريق طرح الأراضي فيها بنظام التخصيص و إعطاء المستثمرين مزايا مثل الخصم الضريبي في البداية 0

و أوضح أن نظام البيع بالمزاد لا يمكن أن يؤدي لتنمية أي مدينة لأن المستثمر الأول أو المطور الذي يغامر و يقوم بالتطوير في مدينة جديدة هو الذي يعمل على تنمية هذه المدينة 0

و أشار بدر الدين إلى أن الشيخ زايد على سبيل المثال منذ 15 عام لم يكن أحد يسمع عنها ، و لذلك كان نظام بيع الأراضي بالتخصيص ، سواء كان للمستثمرين أو للأفراد ، و لكن في الوقت الحالي لم يعد لم يعد هذا النظام صالحاً نتيجة الإقبال الشديد على المدينة بعد إكتمال تنميتها ، و بالمثل أيضاً باقي المدن فإذا لم تقدم الوزارة التسهيلات للمستثمرين في القاهرة الجديدة لم يكن طلعت مصطفى سيقدم على مشروع مدينتي و من قبله الرحاب و بالتالي لن تتحقق التنمية بالمنطقة و توقع بدر الدين إرتفاع أسعار العقارات و الأراضي المجاورة لمدينتي بعد إكتمالها 0

و عن نسبة الـ 7 % التي سيقدمها طلعت مصطفى لوزارة الإسكان نظير بيع الأراضي قال بدر الدين : إن هذه النسبة عالية جداً و مجدية لوزارة الإسكان ، و تعد الوزارة أكبر الرابحين من هذا المشروع لأن التطوير و التنمية في الصحراء شيئان مجهدان و مكلفان جداً لأي مطور عقاري 0

خالص تحيات

مهندس / أشرف محمد

تم تعديل بواسطة أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

تيسيرات لإعفاء من ينتهي من الأدوار الثلاثة من ابني بيتك

من باقي أقساط الأرض

صرح اللواء مهندس عادل نجيب – النائب الأول لرئيس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بأن هناك تعليمات لرؤساء أجهزة المدن الجديدة المشاركة في محور ابني بيتك بالمشروع القومي للإسكان بإعفاء المستفيدين بالمشروع من باقي أقساط الأرض في حالة إتمامهم بناء الدور الأرضي و الدورين الأول و الثاني و ذلك طبقاً للقرار الصادر من مجلس إدارة الهيئة ، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس مبارك 0 على أن يتم ذلك بقرار من اللجنة العقارية الفرعية بجهاز المدينة ، ودون الرجوع إلى اعتماد أي جهة في رئاسة هيئة المجتمعات العمرانية ، أو الجهاز التنفيذي للمشروع القومي للإسكان ، تيسيراً على الشباب المستفيدين بالمشروع 00 و طالب النائب الأول لرئيس الهيئة رؤساء الأجهزة بسرعة صرف الدعم المقرر للمستفيدين بالمشروع ليساعدهم في إتمام البناء ، وبتقديم الدعم المستمر لشباب ابني بيتك خاصة أن المشروع في مراحله الأخيرة و أثبت نجاحاً يشهد به عدد الوحدات التي انتهى الشباب من بنائها و الطلب المستمر على تكرار طرح المشروع من جميع الشباب 0

خالص تحيات

مهندس / أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

السوق في أسبوع

شهد سوق الأسمنت ركوداً شديداً خلال الفترة التي تبعت تطبيق الضريبة ، حيث إرتفعت أسعار الأسمنت بإضافة 5 % على السعر الذي تسلم به الشركات الأسمنت ، حيث سجل أسمنت السويس 530 جنيه للطن للمستهلك و أسمنت حلوان 515 جنيه للطن للمستهلك و أسمنت طره 513 جنيه للطن للمستهلك و أسمنت جنوب الوادي 510 جنيه للطن و أسمنت مصر بني سويف 515 جنيه و أسمنت القومية 510 جنيه و أسمنت العربية 510 جنيه للمستهلك 0

بالنسبة للحديد فشهدت أسواقه هدوءاً شديداً خلال الأيام القليلة الماضية تأثراً بما حدث في سوق الأسمنت ، كذلك بسبب زيادة 8 % ضريبة مبيعات على كل طن حديد حيث سجل حديد عز 3550 جنيه – تسليم أرض المصنع ، و سجل حديد بشاي 3500 جنيه و الحديد الإستثماري ( الكومي ) مابين 3400 جنيه و 3500 جنيه للطن 0

خالص تحيات

مهندس / أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

جاء فى جريدة الاهرام

القطار الكهربائي يدخل الثلاجة

تحقيق‏:‏ريـــاض توفيـــق

المشروعات القومية تقتلها اللامبالاة في التنفيذ‏,‏ وعلي بوابة القاهرة الشرقية تجمعت كل الآمال لانقاذ أكبر مدينة صناعية فوق أرض مصر .

والتى أنشأناها بلا طرق أو سكة حديد خلافا لكل قواعد البناء الاقتصادي‏.وأيضا تجمعات هائلة ممتدة ومازالت تمتد في جنون وسرعة مخيفة في الشرق أنشأناها هي أيضا بلا طرق تستوعب استخدامات البشر من السكان الجدد‏,‏ بلا وسائل نقل جماعي وتركناها تعتمد علي طريق واحد يتيم اسمه طريق مصر ـ الاسماعيلية حتي أصبح الطريق الآن مغلقا تماما بلا حراك وأصبح السير فيه رحلة من العذاب يتحدث عنها الآن كل البشر‏.‏

وعندما خرجت فكرة انشاء خط سكة حديد كهربائي بين‏[‏ القاهرة ـ العاشر ـ بلبيس‏]‏ يضع المدينة الصناعية العملاقة فوق شبكة السكك الحديدية ويوجد وسيلة حضارية للنقل الجماعي‏..‏ فإن ما يحدث الآن من تدمير للحلم الكبير هو بكل المقاييس إهدار كبير في حق الوطن‏.‏

لقد كان الحلم القومي الذي تقتله الآن اللامبالاة في التنفيذ حلما يداعب جفون الذين ألقت بهم المقادير الي الاقامة والحياة داخل التجمعات الجديدة في شرق القاهرة بلا طرق وبلا وسائل نقل جماعي‏..‏ وأيضا الذين أقاموا صرحا هائلا من الصناعات في مدينة العاشر من رمضان دون أن يفكر المخططون قبل انشائها في وضعها علي خطوط سكك حديدية تنقل انتاجها الي المواني عبر شبكة السكة الحديد‏.‏

‏52‏ مليون راكب سنويا

وتجمعت الدراسات والأبحاث لتقول كلمتها بضرورة انشاء خط سكة حديد يربط العاصمة بالشرق من عين شمس الي العاشر ثم الي مدينة بلبيس مع استغلال خط القاهرة ـ السويس الموجود الآن بالفعل‏..‏ حتي يمكن نقل عمالة المدينة الصناعية الكبري التي تنتشر في محافظتي الشرقية والقاهرة الي حيث المصانع والانتاج‏..‏ وقالت الدراسات ان الخط الجديد سوف يخدم أكثر من‏70‏ ألف مواطن يوميا في الوصلة‏(‏ القاهرة ـ العاشر‏)‏ أي ما يوازي‏25‏ مليون مواطن سنويا‏..‏ ويخدم‏74‏ ألف مواطن يوميا في الوصلة‏(‏ العاشر ـ بلبيس‏)‏ أي ما يوازي‏27,5‏ مليون مواطن سنويا وبذلك يصل اجمالي ما تخدمه الوصلتان إلي أكثر من‏52,5‏ مليون مواطن سنويا‏,‏ حيث إن معظم العاملين في مصانع العاشر من رمضان يعيشون في بلبيس والشرقية والقاهرة وسوف يخدمهم هذا الخط مثلما يخدم المدن والتجمعات الجديدة والمستقبلية في مناطق شرق العاصمة والهايكستب‏.‏

ولأن ملامح الفكرة الهائلة ـ كما يشرح المهندس حمدي الطحان رئيس لجنة النقل بمجلس الشعب ـ تحقق منفعة خطيرة للبلاد حتي أن لجنة النقل والخطة والموازنة بالمجلس قد سبق أن وافقت علي المشروع منذ عامين كمشروع قومي مهم‏,‏ وقررت له اعتمادا اضافيا في ميزانية العام الماضي ايمانا منها بأنه لابد من الربط بين العمالة والانتاج‏,‏ أي العمالة المنتشرة خارج العاشر وبين مواقع الانتاج داخل المدينة‏.‏

ثم كاد يتحول المشروع الحلم الي حقيقة عندما كلفت وزارة النقل مكتب خبرة انجليزيا عالميا مع مركز بحوث جامعة القاهرة لدراسة مواصفات الخط الجديد تمهيدا لطرحه للتنفيذ‏.‏

التنفيذ في‏30‏ شهرا فقط

وقام الخبراء الانجليز الذين قبضوا ملايين الدولارات من خزانة مصر ثمنا لهذه الدراسات بعمل مواصفات للخط الجديد ونوع القطارات المطلوبة ومواقع الاشارات‏,‏ حيث حددت المسارات والمحطات ونظام التشغيل والأعمال الصناعية مثل الكباري العلوية وقد تم تحديد‏11‏ موقع كوبري علوي وأيضا‏5‏ أنفاق داخل العاشر من رمضان تحت مسار الخط‏..‏ وطالبت بأن يكون الخط مغلقا بأسوار من الجانبين‏..‏ وحددت تكاليف الخط بعد أن كان منذ عامين‏3,5‏ مليار جنيه‏..‏ فإنه قد ارتفع نتيجة تراخي وزارة النقل عن التنفيذ وبطء الدراسات في وقت ترتفع فيه الاسعار كل يوم بشكل جنوني حتي بلغت التكاليف الآن‏6,5‏ مليار جنيه بزيادة قدرها‏3‏ مليارات جنيه عما اذا كنا قد نفذنا المشروع منذ عامين‏..‏ وكم يا تري تصل التكاليف بعد أن يخرج المشروع بسلامة الله من ثلاجة وزارة النقل الي حيز التنفيذ؟

ثم حددت الدراسات الانجليزية زمن تنفيذ المشروع في‏30‏ شهرا فقط أي عامين ونصف العام ويصبح لدينا خط سكة حديد كهربائي يربط الشرق بالعاصمة‏,‏ بما في ذلك ـ كما أكد التقرير الانجليزي ـ زمن تصنيع القطارات نفسها الذي سوف يبدأ التعاقد لتصنيعه في نفس لحظة بدء المشروع بأكمله‏.‏

‏6,5‏ مليار جنيه

ثم تجيء قضية التمويل‏..‏ من سوف يدفع‏6,5‏ مليار جنيه لتنفيذ هذا الخط الحيوي؟ وما يثير الدهشة وما يصيب المعطلين بالاحباط‏..‏ ان التمويل وهو أكبر عقبة في التنفيذ يكاد يكون قضية محلولة تماما‏..‏ إذ أكدت هيئة المجتمعات العمرانية موافقتها علي دفع جزء كبير من التكاليف نظرا لأن الخط سوف يخدم المجتمعات العمرانية الجديدة في المنطقة الحالية والمستقبلية وذلك من فائض الميزانيات الموجودة لديها‏,‏ ثم تتدخل البنوك لاستكمال المبلغ المطلوب‏..‏ وقد جرت محادثات مطولة مع البنك الأهلي المصري لتمويل جانب من المشروع وقد عرض البنك تمويل‏70%‏ من المشروع‏,‏ ولكنه طلب دراسات مالية من مكتب محايد‏..‏ وبالطبع توقفت المباحثات مع البنك اسهاما في قتل المشروع‏..‏ في حين أن إجراء مثل هذه الدراسات قد لا يستغرق شهرا أو بضعة أيام ليصبح بعدها لدينا مصدر مهم للتمويل‏.‏

ثلاجة وزارة النقل

‏*‏ وتجاهد القوي المعطلة بكل قوة ليظل المشروع داخل ثلاجة وزارة النقل اذ تتمسك وزارة النقل باستغلال الخط الفردي الموجود الآن‏(‏ القاهرة ـ السويس‏),‏ في حين تطلب دراسات المكتب الانجليزي رفع هذا الخط القديم اذ أنه متهالك وكان مقدرا له الرفع والاحلال منذ‏30‏ سنة ولكنه نام في ظلال النسيان لأنه في قلب الصحراء بعيدا عن العين‏,‏ ويشهد الخط المتهالك حوادث يومية يكاد لا يسمع عنها أحد لبساطة الخلق من البشر الذين يستعملون هذا الخط بين القاهرة والسويس‏.‏

‏*‏ وكان آخر أمل للراغبين في قتل المشروع أن ترفض القوات المسلحة خط سير القطار الجديد‏..‏ ولكن المفاجأة المخيبة لآمالهم أن وافقت القوات المسلحة علي خط سير القطار من عين شمس حتي العاشر‏..‏ ومن العاشر حتي مدينة بلبيس‏.‏

‏*‏ وتكاد كل الوقائع تؤكد الرغبة الملحة في بقاء المشروع ناعسا راقدا داخل ثلاجة وزارة النقل‏..‏ حتي ما يصدر عنها من بيانات يكاد يعكس غيابات الوزارة عن تفاصيل المشروع‏..‏ اذ خرج منذ أيام تصريح يؤكد أن الخط الجديد بين العاشر وبلبيس سوف يكون كهربائيا بتكلفة‏500‏ مليون جنيه‏,‏ هذا ما أعلنه متحدث رسمي للوزارة‏.‏

والمهندس جمال مختار مدير عام مشروعات السكة الحديد يؤكد بدوره أن الوصلة بين العاشر وبلبيس لن تكون كهربائية ولكن سوف يكون قطار ديزل حتي ينقل البضائع من العاشر الي شبكة السكة الحديد في بلبيس‏..‏ كما أن هذا المبلغ ليس تكلفة خط كهربائي‏,‏ إذ أن الخط الكهربائي تتضاعف تكاليفه عن‏500‏ مليون جنيه‏..‏ وبذلك فإن الوزارة لا تعرف اذا كانت الوصلة بين العاشر وبلبيس كهربائية أم ديزل ولا تعرف تكاليف الديزل من الكهرباء‏.‏

وصلة بلبيس جاهزة

ويؤكد مدير عام المشروعات‏,‏ أن الوصلة‏(‏ العاشر ـ بلبيس‏)‏ بطول‏22‏ كيلومترا فقط وليس‏44‏ كيلومترا ـ كما قال بيان الوزارة ـ أن هذه الوصلة دراساتها جاهزة تماما بإنشاء خط مفرد ديزل بتكلفة‏500‏ مليون جنيه ماعدا الجزء عند مدينة العاشر‏,‏ فقد طالبت هيئة المجتمعات العمرانية بعدم دخول القطار الديزل الي داخل المدينة ولذلك فإنه يجري الآن دراسة تغيير المسار حتي يلتقي الخط الديزل بالخط الكهربائي القادم من عين شمس‏..‏ وعندما تنتهي هذه الدراسات فإن مدة تنفيذ الخط ـ اذا خرج قرار بالتنفيذ ـ لن تستغرق سوي عامين فقط‏,‏ إذ سوف يتولي التنفيذ احدي شركات وزارة النقل بعد الاعلان عن المناقصات‏.‏

فكرة للتمويل

وعودة الي قضية التمويل أكد لي المهندس محمد الهواري استاذ الأساتذة في عالم السكة الحديد بجامعة القاهرة‏,‏ أن هذا الخط والذي يسمونه خط الشرق سبق أن تم الاعداد له والدراسات الخاصة به منذ‏5‏ سنوات ولكن هناك تقصيرا غريبا في تنفيذ هذا الخط برغم أن تنفيذه أمر حيوي للمنطقة والتجمعات البشرية والمدن الصناعية الجديدة‏,‏ وان صعوبة تمويل هذا الخط قد تحول دون تنفيذه اذا لم تتدخل الدولة كممول للمشروع‏..‏ وأضاف رأيا أن هذا الخط سوف يحدث إحياء شديدا للمنطقة في شرق العاصمة مما قد يدعو الدولة الي رفع قيمة الأراضي المباعة في الشرق بما يحقق التمويل المطلوب‏.‏

‏*‏ كما يتحدث الآن مستثمرو العاشر من رمضان عن موافقتهم علي المساهمة في تمويل المشروع الذي تحتاجه المدينة الصناعية الكبري‏.‏

لم شمل المشروع

‏*‏ ويبقي التساؤل الحائر‏:‏ كيف يمكن لم شمل هذا المشروع الممزق حتي يري النور؟

إن انطلاق وتنفيذ المشروع يعتمد أولا علي وجود النية لدي المسئولين في تنفيذ القطار الكهربائي‏..‏ ومن الواضح تماما أن عدم وجود هذا الشرط الجوهري اذ تتفتت كل أوصال المشروع وتفاصيله بين جهات حكومية وبين ادارات عديدة‏..‏ اذ تجد التمويل المالي لدي جهاز التجمعات العمرانية في الاسكان والبنوك‏..‏ والبنك الأهلي من جهة ثالثة والذي يطلب دراسات دون أي استجابة‏..‏ ويتنازع المشروع جهتان إذ تجد الوصلة بين العاشر وبلبيس لدي المشروعات الهندسية في السكة الحديد‏..‏ والوصلة بين عين شمس ـ العاشر تائهة وضائعة في ممرات ومكاتب وزارة النقل‏..‏ ثم تأتي العقبة الكبري عند الشروع في التنفيذ عندما يتطلب الأمر إخلاء خط سير القطار وبالذات في منطقة عين شمس ونزع ملكيات مبان تعطل الآن خط السير‏.‏

ولعل أول بديهيات الاخلاص في التنفيذ اذا خلصت النية هو توحيد جهة الاختصاص في هيئة أو لجنة واحدة مهمتها القومية لملمة كل أوصال وتفاصيل المشروع والانتهاء من كل المشكلات التي تحول دون تنفيذه حتي يأتي يوم يطرح فيه الخط الكهربائي الجديد للتنفيذ بين الشركات الوطنية‏.‏

اهتمام رئاسي

القيادة السياسية تستشعر مدي عذاب المواطنين في العاصمة مع رحلات العذاب بعد أن انتشر التعمير في شرق العاصمة‏..‏ وأيضا ما تعانيه المدينة الصناعية الكبري العاشر من رمضان‏..‏ لذلك طالب الرئيس في اجتماع وزاري في‏10‏ مايو الماضي بالاسراع في اتخاذ التدابير اللازمة وتخفيف حدة كثافة المرور في القاهرة الكبري‏,‏ والانتهاء بسرعة من المشروعات التي تحقق هذا الهدف‏..‏ وطالب الرئيس أن يعرض عليه المشروعات التي تجري والمحاور الرئيسية لشرق وغرب القاهرة‏..‏ ولذلك أعلنت وزارة الإسكان علي لسان اللواء محمود مغاوري رئيس الجهاز المركزي للتعمير أن الخطة المتكاملة لمواجهة اختناقات القاهرة الكبري تتضمن انشاء خط مكهرب سريع من عين شمس حتي مدينة العاشر بطول‏70‏ كيلومترا وزمن الرحلة‏85‏ دقيقة وهو وقت قياسي‏,‏ والمرحلة الأولي منه تنقل‏420‏ ألف راكب يوميا في الاتجاهين والتكلفة التقديرية للمشروع نحو‏6‏ مليارات جنيه‏,‏ واستجابة لما أبداه القائمون علي المشروع من مطلب تعاوني من المصانع في العاشر أبدت هذه المواقع موافقتها علي إجراء اشتراكات لجميع العاملين في المصانع لاستخدام الخط الجديد حتي يمكن تحقيق دخل سنويا يغطي جزءا من تكاليف هذا الخط الحيوي‏.‏

كما أن الدراسات اكدت أن السنة الأولي من التشغيل سوف تحقق‏250‏ مليون جنيه‏,‏ كما أن اقامة ميناء خاص في منطقة العاشر لنقل البضائع سوف تحقق دخلا هائلا‏,‏ ومن المنتظر كما تقول كل الحسابات ان المشروع سوف يغطي تكاليفه تماما في ظرف عشر سنوات فقط‏.‏

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

أعلن بنك الإسكان و التعمير عن موعد إجراء قرعة الأراضي المميزة و التي تم الحجز بها خلال الفترة من 1 / 6 / 2010 حتى 30 / 6 / 2010 و ذلك على النحو التالي :-

1- الأحد من 8 / 8 / 2010 بإستاد المقاولون العرب و ذلك لمدن القاهرة الجديدة و الشروق و بدر و العبور و 6 أكتوبر و الشيخ زايد 0

2- الإثنين 9 / 8/ 2010 مدينة دمياط الجديدة بمركز شباب مدينة دمياط الجديدة 0

و بالنسبة للسادة الذين لم يوفقوا في القرعة سيتم إسترداد المبلغ إعتباراً من يوم الأحد 15/8/2010 0

خالص تحيات و ربنا يوفق الجميع

مهندس / أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

حذر رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر المهندس / محمد نبيه أصحاب المحلات التجارية و الوحدات الإدارية من عدم توفيق أوضاعهم مع الشروط الجديدة التي أعلنت عنها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة و منحت أصحاب المحلات مهلة لتنفيذها تنتهي في 15 أغسطس المقبل 0

و أعلن نبيه أن الجهاز قرر تنظيم حملات موسعة فور الانتهاء من المهلة على الوحدات الإدارية بجميع أنحاء المدينة لإزالة المخالفات و إغلاق المحلات و الوحدات التي لم توفق أوضاعها 0

و أكد أن الشروط المطلوب توافرها للسماح بتحويل وحدات للدور الأرضي إلى محلات و إداري و فقاً لقرار الهيئة تتمثل في ضرورة الحصول على موافقة اتحاد الشاغلين بالعقار و ليس مالك الوحدة فقط ، و ألا يكون النشاط مقلقاً للراحة و غير مؤثر على البيئة و ألا يمثل خطورة على السكان مع فرض رسوم على صاحب الوحدة المطلوب تحويلها تقدر بمبلغ 1500 جنيه مقابل المتر التجاري و 1000 جنيه مقابل المتر الإداري 0

من جانبه أوضح المهندس مصطفى فهمي نائب رئيس الجهاز أنه وفقاً لتعليمات رئيس الجهاز فإن مهلة التقدم بطلبات توفيق الأوضاع للمحلات التجارية و الوحدات الإدارية بالدور الأول في الإسكان المنخفض و الاقتصادي و المتوسط انتهت في 15 يوليو الجاري ، بينما مهلة استيفاء جميع الشروط تنتهي في 15 أغسطس المقبل ، موضحاً أنه سيتم تنظيم حملات موسعة لإزالة جميع المخالفات 0

و قال فهمي : أنه بالنسبة للمحورين المركزين بالمدينة تم إصدار قرار لتحويل الدور الأرضي و جزء من البدروم لمحلات تجارية و إدارية بشرط توفير أماكن أخرى للجراجات مؤكداً أن هذا القرار خاص بالمنشآت و العمارات الموجودة على المحورين المركزيين فقط ، ولن يطبق في باقي أنحاء المدينة 0 و أكد فهمي أنه لم يتقدم سوى 3 أشخاص فقط لتوفيق أوضاعهم في الحي السادس فقط بينما في الحي ال12 لم يتقدم أحد لتوفيق أوضاعه 0 و بالنسبة للمحورين المركزيين تقدم حوالي 20 % من أصحاب المحلات لتحويل الدور الأول إلى وحدات إدارية و تجارية ، ولكن البدروم لم يتقدم أحد بطلبات بشأنه بسبب أن يتم توفير أماكن أخرى بديلة للسيارات 0

خالص تحياتي

مهندس / أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول ولا قوة إلا بالله

وبكده نبتدي مرحلة جديدة من العشوائية في المدن الجديدة

فعلاً مافيش فايدة

هي عشوائية و بس ...والبدرومات هاتبقي مخازن او فيلل دوبلكس...

وطبعا العربيات مش هاتلاقي مكان للركنة...ونعيد مشكلة وقوف العربيات امام المحلات التجارية علشان دة محل اكل عيش يا بية وما ينفعش توقف عربيتك قدام المحل وكل واحد يبتدي يركن عربيتة علي بعد 5 كم من العمارة

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام / أعضاء المنتدى

تحية طيبة وبعد 000

حذر رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر المهندس / محمد نبيه أصحاب المحلات التجارية و الوحدات الإدارية من عدم توفيق أوضاعهم مع الشروط الجديدة التي أعلنت عنها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة و منحت أصحاب المحلات مهلة لتنفيذها تنتهي في 15 أغسطس المقبل 0

و أعلن نبيه أن الجهاز قرر تنظيم حملات موسعة فور الانتهاء من المهلة على الوحدات الإدارية بجميع أنحاء المدينة لإزالة المخالفات و إغلاق المحلات و الوحدات التي لم توفق أوضاعها 0

و أكد أن الشروط المطلوب توافرها للسماح بتحويل وحدات للدور الأرضي إلى محلات و إداري و فقاً لقرار الهيئة تتمثل في ضرورة الحصول على موافقة اتحاد الشاغلين بالعقار و ليس مالك الوحدة فقط ، و ألا يكون النشاط مقلقاً للراحة و غير مؤثر على البيئة و ألا يمثل خطورة على السكان مع فرض رسوم على صاحب الوحدة المطلوب تحويلها تقدر بمبلغ 1500 جنيه مقابل المتر التجاري و 1000 جنيه مقابل المتر الإداري 0

من جانبه أوضح المهندس مصطفى فهمي نائب رئيس الجهاز أنه وفقاً لتعليمات رئيس الجهاز فإن مهلة التقدم بطلبات توفيق الأوضاع للمحلات التجارية و الوحدات الإدارية بالدور الأول في الإسكان المنخفض و الاقتصادي و المتوسط انتهت في 15 يوليو الجاري ، بينما مهلة استيفاء جميع الشروط تنتهي في 15 أغسطس المقبل ، موضحاً أنه سيتم تنظيم حملات موسعة لإزالة جميع المخالفات 0

و قال فهمي : أنه بالنسبة للمحورين المركزين بالمدينة تم إصدار قرار لتحويل الدور الأرضي و جزء من البدروم لمحلات تجارية و إدارية بشرط توفير أماكن أخرى للجراجات مؤكداً أن هذا القرار خاص بالمنشآت و العمارات الموجودة على المحورين المركزيين فقط ، ولن يطبق في باقي أنحاء المدينة 0 و أكد فهمي أنه لم يتقدم سوى 3 أشخاص فقط لتوفيق أوضاعهم في الحي السادس فقط بينما في الحي ال12 لم يتقدم أحد لتوفيق أوضاعه 0 و بالنسبة للمحورين المركزيين تقدم حوالي 20 % من أصحاب المحلات لتحويل الدور الأول إلى وحدات إدارية و تجارية ، ولكن البدروم لم يتقدم أحد بطلبات بشأنه بسبب أن يتم توفير أماكن أخرى بديلة للسيارات 0

خالص تحياتي

مهندس / أشرف محمد

الكلام ده صحيح ياباشمهندس يعنى ممكن صاحب الدور الاول عندى يحوله محلات

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

الكلام ده صحيح ياباشمهندس يعنى ممكن صاحب الدور الاول عندى يحوله محلات

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الفاضل/ egyptawy

تحية طيبة وبعد 000

هذا الكلام صحيح في المناطق المذكورة فقط و عليكم الرجوع إلى جهاز مدينة 6 أكتوبر للتأكد من صحته 0

خالص تحياتي

مهندس / أشرف محمد

اللهم علمني ما ينفعني

و نفع الناس بما علمتني

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الأخ العزيز ممكن أعرف كام سعر متر الشقق فى التجمع الخامس فى المناطق المتميزة تشطيب كامل ونصف تشطيب

بصراحة ناوي اشتري خلال الفترة الجاية وعايز اكون على نور بعد اللى بسمعه عن أنخفاض الأسعار

أرجو أفادتى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الأخ العزيز ممكن أعرف كام سعر متر الشقق فى التجمع الخامس فى المناطق المتميزة تشطيب كامل ونصف تشطيب

بصراحة ناوي اشتري خلال الفترة الجاية وعايز اكون على نور بعد اللى بسمعه عن أنخفاض الأسعار

أرجو أفادتى

السلام عليكم اخي الفاضل

بالنسبه لاسعار الشقق في التجمع الخامس فيتراوح سعر المتر من 4000الى 5000في الحي الاول والثاني

طبعا حسب المنطقة وطريقة تشطيب الوجهات وطريقة التسليم والموقع ايضا فالتى تطل على شارع التسعين غير اللي على الجولف غير اللي على شارع رئيسي غير اللي ع حديقةغير اللي يسلمها محاره غير اللي بيعمل لها وصلات كهرباء وشبابيك لضمان تناسق شكل الواجهه

اما بالنسبه للحي الثالث والرابع والخامس يتراوح سعر المتر من 2500الى 3500حسب الفيو المطله عليه

اما بالنسبه للنرجس من 3000الى 4000ج للمتر اما بالنسبه للياسمين من 2000الى 2500ج للمتر

بالنسبه للمستثمريين الجنوبيه والشماليه من 2000الى 2500ج للمتر

اما بالنسبه للتمر حنه والقرنفل فلايوجد بها عرض لشقق الان كلها اراضي

اما بالنسبه لاسعار الكومبوند فتختلف باختلاف موقع الكومبوند ونسبه المساحات الخضراء

كل الاسعار السابقة اسعار تخص الفيلات

اما بالنسبه لاسعار العمارات فتقل شويه عن اسعار الفيلات كما ان نسبه الشقه في ارض الفيلات تكون اعلى من ارض العمارات

بس نصيحه مني لحضرتك

لو لاقيت ارخص من ذلك ممكن يكون مزنوق وومكن يكون مزود في قيمه المنافع

لابد من الانتباه جيدا الي نسبه المنافع لان هو بيعمل معادله يحسب فيها نسبه المنافع 15%الى 20% ويضربها بسعر متر المنطقه يعرف الناتج

ومن ثم يقسمه على سعر الذي يريد الترويج به يطلعله عدد الامتار

في موضوع اخر اود ان انبه حضرتك عليه

ان المميز بيحافظ على سعره بمعنى اخر انه لايتاثر بالعرض والطلب

انما يتاثر بمدى احتفاظ المالك وحاجته لبيعه ام لا ؟؟؟

يعنى في نوع من الملاك يقول اذا لم يتاتي لي ثمن الوحده اللي انا واضعها لها انا لست بحاجه لبيعهامستندا ان كل يوم الاسعار في الطالع

خاصه من اعمار المنطقه وقربها لمدينه نصر وربطها بالدائري ووجود خدماتها

وفي نوع من الملاك يمر بازمه ماليه فيتفاوض في سعرها لكن ايضا في حد بيقف عنده مش بينزل عليه

اتمنى ان اكون قد افدت حضرتك

تقبل تحياتي

مهندس ابو يوسف

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

شكرا لك على الايضاحات يا باشمهندس

طيب ممكن أسال عن مدينة الشروق وأية رأي حضرتك فى السكن هناك , فى ناس كتير مش بتشجع الشروق ؟

وكمان أسعار المناطق المتميزة فيها

أسف على الطالة ولك جزيل الشكر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...