اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اتحرقنى بالنار يا غاية المنى


ام بودى

Recommended Posts

قال الأصمعي : بينما أنا أطوف بالبيت ذات ليلة إذ رأيت شاباً بأستار الكعبة وهو يقول : يا من يجيب دعا المضطر في الظُلمِ يا كاشف الضر والبلوى مع السقمِ قد نام وفدك حول البيت وأنتبهوا وأنت يا حي يا قيوم لم تنمِ أدعوك ربي حزيناً هائماً قلقاً فارحم بكائي بحق البيت والحرمِ إن كان جودك لا يرجوه ذو سفهٍ فمن يجود على العاصين بالكرمِ ثم بكى بكاءً شديداً وأنشد يقول: ألا أيها المقصود في كل حاجةٍ شكوت إليك الضــر فارحم شكايتي ألا يا رجائي أنت تكشف كربتي فهب لي ذنوبي كلها واقض حاجتي أتيت بأعمـــال قبـــاح رديـــئةٍ وما في الورى عبد جنى كجنايتي أتحرقني بالنار يا غاية المنى فأيــن رجــائي ثم أيــن مخـــافتي ثم سقط مغشياً علية فدنوت منه فأذا هو زين العابدين علي بن الحسين فرفعت رأسة عن حجري وبكيت فقطرت دمعة من دموعي على خده ، ففتح عينية وقال من هذا الذي يهجم علينا؟

قلت :الأصمعي ما هذا البكاء والجزع وأنت من أهل النبوة و معدن الرساله أليس الله يقول: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) فقال: هيهات هيهات يا أصمعي إن الله خلق الجنة لمن أطاعه ولو كان عبداً حبشيا وخلق النار لمن عصاه ولو كان حراً فربنا أليس هو القائل : (فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ( 101)

فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(102)وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103)

رابط هذا التعليق
شارك

هو ده يكون ابن الحسين بن علي ابن أبي طالب ؟

يعني حفيد فاطمة الزهراء بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

نعم اخى الكريم هو على بن الحسين بن على بن ابى طالب رضوان اللة عليهم جميعا ال البيت وكان شديد الورع والتقوى إذا قام إلى الصلاة أخذته رعدة فقيل له ما لك فقال ما تدرون بين يدي من أقوم ومن أناجي. وكان الزهري يقول: ما رأيت قرشيًا أورع منه ولا أفضل.

ولما حج أراد أن يلبي فارتعد وقال: أخشى أن أقول لبيك اللهم لبيك فيقال لي: لا لبيك فشجعوه على التلبية فلما لبى غشي عليه حتى سقط عن الراحلة، وكان يصلي في كل يوم وليلة ألف ركعة.

وذكروا أنه احترق البيت الذي هو فيه وهو قائم يصلي فلما انصرف قالوا له مالك لم تنصرف فقال إني اشتغلت عن هذه النار بالنار الأخرى وكان إذا توضأ يصفر لونه فإذا قام إلى الصلاة ارتعد من الفرق فقيل له في ذلك فقال ألا تدرون بين يدي من أقوم ولمن أناجي وكان كثير الصدقة بالليل محبا للعلم حتى انة قال

سادة الناس في الدنيا الأسخياء الأتقياء، وفي الآخرة أهل الدين وأهل الفضل والعلم والأتقياء، لأن العلماء ورثة الأنبياء.

ومن اقوالة ايضا:إن قومًا عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد، وآخرون عبدوه رغبة فتلك عبادة التجار، وآخرون عبدوه محبة وشكرًا فتلك عبادة الأحرار الأخيار.

رابط هذا التعليق
شارك

ماشاء الله شخصية رائعة

ربنا يجمعنا بآل البيت في الجنة ان شاء الله .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الذي تعرف البطحاء وطأتـه والبيت يعـرفه والحـل والحـرم

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

نعم اخى الكريم ولكن هل تعرف قائل هذا البيت فية انة الفرزدق ومناسبة ذلك انة:روي أن هشام بن عبد الملك حج في خلافة أبيه وأخيه الوليد فطاف بالبيت؛ فلما أراد أن يستلم الحجر لم يتمكن حتى نصب له منبر فاستلم وجلس عليه، وقام أهل الشام حوله، فبينما هو كذلك إذا أقبل علي بن الحسين فلما دنا من الحجر ليستلمه تنحى عنه الناس إجلالاً له وهيبة واحترامًا وهو في بزة حسنة وشكل مليح، فقال أهل الشام لهشام: من هذا؟ فقال: لا أعرفه استنقاصًا به واحتقارًا؛ لئلا يرغب فيه أهل الشام، فقال الفرزدق وكان حاضرًا: أنا أعرفه فقالوا: ومن هو؟ فأشار الفرزدق يقول:

هذا الذي تَعرِف البطحاءُ وطأتَه ... والبَيْتُ يَعْرِفه والحِلُّ والحرمُ

هذا ابنُ خيرِ عبادِ الله كلِّهم ... هذا التقيُّ النقيُّ الطاهرُ العلَمُ

هذا ابنُ فاطمةٍ إن كنتَ جاهله ... بجدِّه أنبياءُ الله قد خُتِموا

وليس قولُك مَن هذا بضائرِه ... العُرْبُ تعرِف مَنْ أنكرتَ والعجم

إذا رأته قريشٌ قال قائلها ... إلى مكارِم هذا ينتهي الكرمُ

يُغْضِي حياءً ويُغْضى من مهابته ... فما يُكَلَّمُ إلا حين يَبْتسِم

بكَفّه خيزْرانٌ رِيحُها عَبِقٌ ... من كفّ أروعَ في عِرْنينه شمم

يكاد يُمسكه عِرْفانَ راحته ... رُكنُ الحطيم إذا ما جاء يستلم

الله شرَّفه قِدْماً وعَظمه ... جَرَى بذاك له في لوحِه القلم

أيُّ الخلائق ليست في رقابهم ... لأَوَّلِيَّة هذا أولَهُ نِعَمُ

مَنْ يشكرِ الله يشكرْ أَوّليَّة ذا ... فالدِّين من بيت هذا ناله الأمم

يَنْمِي إلى ذِروة الدين التي قَصُرت ... عنها الأكفُّ وعن إدراكها القَدَمُ

مَنْ جَدُّه دان فَضْلُ الأنبياء له ... وفَضْلُ أمَّته دانت له الأمم

مُشتقَّةٌ من رسول الله نبَعتُه ... طابت مغارسُه والخِيمُ والشِّيَمُ

ينشقُّ ثَوبُ الدجى عن نُور غُرَّته ... كالشمس تنجابُ عن إشراقها الظُلَم

مِنْ معشرٍ حبُّهم دينٌ وبغضهمُ ... كُفْرٌ وقُرْبُهُم مَنْجىً ومُعْتَصَم

مُقَدَّمٌ بعد ذكر الله ذِكرُهُم ... في كلِّ بدْء ومختومٌ به الكَلِم

إن عُدَّ أهلُ التُّقى كانوا أئمتَهم ... أو قيل مَنْ خيرُ أهل الأرض قيلَ همُ

لا يستطيع جوادٌ كنهَ جودهمُ ... ولا يدانيهمُ قومٌ وإن كرموا

يُسْتَدفَع الشّرُّ والبلوى بحبِّهمُ ... ويستربُّ به الإِحْسانُ والنِّعَم

قال فغضب هشام من ذلك وأمر بحبس الفرزدق بعسفان بين مكة والمدينة، فلما بلغ ذلك علي بن الحسين بعث إلى الفرزدق باثنى عشر ألف درهم فلم يقبلها وقال: إنما قلت ما قلت لله عز وجل ونصرة للحق وقيامًا بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذريته، ولست أعتاض عن ذلك بشيء، فأرسل إليه علي بن الحسين يقول: قد علم الله صدق نيتك في ذلك وأقسمت عليك بالله لتقبلنها فتقبلها منه ثم جعل يهجو هشاما وكان مما قال فيه:

أتَحِبسني بين المدينة والتي ... إليها قلوب الناس يَهْوى مُنِيبُها

يقلِّبُ رأساً لم يكن رأس سيِّد ... وعيناً له حولاء بادٍ عيوبُها

رابط هذا التعليق
شارك

نعم اخى الكريم ولكن هل تعرف قائل هذا البيت فية انة الفرزدق ومناسبة ذلك انة:روي أن هشام بن عبد الملك حج في خلافة أبيه وأخيه الوليد فطاف بالبيت؛ فلما أراد أن يستلم الحجر لم يتمكن حتى نصب له منبر فاستلم وجلس عليه، وقام أهل الشام حوله، فبينما هو كذلك إذا أقبل علي بن الحسين فلما دنا من الحجر ليستلمه تنحى عنه الناس إجلالاً له وهيبة واحترامًا وهو في بزة حسنة وشكل مليح، فقال أهل الشام لهشام: من هذا؟ فقال: لا أعرفه استنقاصًا به واحتقارًا؛ لئلا يرغب فيه أهل الشام، فقال الفرزدق وكان حاضرًا: أنا أعرفه فقالوا: ومن هو؟ فأشار الفرزدق يقول:

هذا الذي تَعرِف البطحاءُ وطأتَه ... والبَيْتُ يَعْرِفه والحِلُّ والحرمُ

هذا ابنُ خيرِ عبادِ الله كلِّهم ... هذا التقيُّ النقيُّ الطاهرُ العلَمُ

هذا ابنُ فاطمةٍ إن كنتَ جاهله ... بجدِّه أنبياءُ الله قد خُتِموا

وليس قولُك مَن هذا بضائرِه ... العُرْبُ تعرِف مَنْ أنكرتَ والعجم

إذا رأته قريشٌ قال قائلها ... إلى مكارِم هذا ينتهي الكرمُ

يُغْضِي حياءً ويُغْضى من مهابته ... فما يُكَلَّمُ إلا حين يَبْتسِم

بكَفّه خيزْرانٌ رِيحُها عَبِقٌ ... من كفّ أروعَ في عِرْنينه شمم

يكاد يُمسكه عِرْفانَ راحته ... رُكنُ الحطيم إذا ما جاء يستلم

الله شرَّفه قِدْماً وعَظمه ... جَرَى بذاك له في لوحِه القلم

أيُّ الخلائق ليست في رقابهم ... لأَوَّلِيَّة هذا أولَهُ نِعَمُ

مَنْ يشكرِ الله يشكرْ أَوّليَّة ذا ... فالدِّين من بيت هذا ناله الأمم

يَنْمِي إلى ذِروة الدين التي قَصُرت ... عنها الأكفُّ وعن إدراكها القَدَمُ

مَنْ جَدُّه دان فَضْلُ الأنبياء له ... وفَضْلُ أمَّته دانت له الأمم

مُشتقَّةٌ من رسول الله نبَعتُه ... طابت مغارسُه والخِيمُ والشِّيَمُ

ينشقُّ ثَوبُ الدجى عن نُور غُرَّته ... كالشمس تنجابُ عن إشراقها الظُلَم

مِنْ معشرٍ حبُّهم دينٌ وبغضهمُ ... كُفْرٌ وقُرْبُهُم مَنْجىً ومُعْتَصَم

مُقَدَّمٌ بعد ذكر الله ذِكرُهُم ... في كلِّ بدْء ومختومٌ به الكَلِم

إن عُدَّ أهلُ التُّقى كانوا أئمتَهم ... أو قيل مَنْ خيرُ أهل الأرض قيلَ همُ

لا يستطيع جوادٌ كنهَ جودهمُ ... ولا يدانيهمُ قومٌ وإن كرموا

يُسْتَدفَع الشّرُّ والبلوى بحبِّهمُ ... ويستربُّ به الإِحْسانُ والنِّعَم

قال فغضب هشام من ذلك وأمر بحبس الفرزدق بعسفان بين مكة والمدينة، فلما بلغ ذلك علي بن الحسين بعث إلى الفرزدق باثنى عشر ألف درهم فلم يقبلها وقال: إنما قلت ما قلت لله عز وجل ونصرة للحق وقيامًا بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذريته، ولست أعتاض عن ذلك بشيء، فأرسل إليه علي بن الحسين يقول: قد علم الله صدق نيتك في ذلك وأقسمت عليك بالله لتقبلنها فتقبلها منه ثم جعل يهجو هشاما وكان مما قال فيه:

أتَحِبسني بين المدينة والتي ... إليها قلوب الناس يَهْوى مُنِيبُها

يقلِّبُ رأساً لم يكن رأس سيِّد ... وعيناً له حولاء بادٍ عيوبُها

قصة رائعة

اللي بيقول الحق التاريخ يفتكره بالخير لآلاف السنين

ويظل علامة مضيئة في تاريخ البشرية

أما الظالمين فهم الى مزبلة التاريخ حتى لو حققوا انتصار زائف لحظيا .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      فى أول جولة آسيوية له كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية حذر بايدن من أن الصين تلعب بالنار فى مسألة تايوانعرض المقال كاملاً
    • 7
      https://www.youtube.com/watch?v=UfvuJdOoeNM وحقك أنت المنى والطلب وَحــقــك أَنت المنى وَالــطَلَب    وَأَنتَ الــمـُراد وَأَنـــتَ الارب وَلي فيكَ يــــا هاجِري صَبوة    تـحير فـي وَصفِها كـــل صَبّ أَبيت أُســـــــامِر نجم السَــــما   إذا لاحَ لي في الدُجى أَوغـرب وَأَعرِض عَن عاذِلي في هَواكَ    إِذا نَمّ يـــــا مُنيَتي أَو عَـــتب أَمـــَولايَ بـــالِلّهِ رفــــقا بـِمَن    إلَيكَ بذلّ الــغَـرامِ اِنتَسَـــــــب وَيـــا هاجِري بَعد ذاكَ الرِضا   بِـحَـقِّكَ قــل لي لِهذا سَــــــبَب
    • 2
      السلام عليكم ورحمة الله عندي سؤال مهم حفظكم الله ارجو ان تفيدوني بالاجابة انا عملت تاشيرة زيارة لحماتي للسعودية بالتحديد الرياض والتاشيرة نزلت على الجواز ولكن لظروف خاصة لن تستطيع الحضور للرياض في خلال الاربع شهور القادمة وهذا يعني ان التاشيرة ستسقط والسؤال هنا هل علي الغاء هذه التاشيرة او دفع غرامة معينه او التوجه مثلا للخارجية لالغاءها ام انها تسقط اوتوماتيكيا بعد تلات شهور بدون اي مسؤوليه عني او غرامة ؟؟؟؟ ارجو الافاده فيما علي ان افعله افادكم الله ولكم مني كل التقدير والمحبة
    • 1
      تعرفون أني مسكون بقضية القضاء على الفساد و تفعيل قيم النزاهة في أعماق ليس المواطن المصري فقط و لكن في أعماق الطفل المصري - أكرر الطفل المصري - و كنت أظن المسألة و يكفي توافر الرغبة عند المسئولين و لكن - لكن كبيرة جداما سبق كان إستهلالا لابد منهبداية دعوني أسألكم هل تعرفون ماذا يعني الفساد ؟ نفس تعريف الفساد غير واضح عند الجميع و لا أستثني نفسي من ذلك الفساد أكبر بكثير من ورقة العشرين جنيه التي تعطيها لمهندس المرور حتى لا يجبرك على إعادة طلاء السيارة و ليس الفساد فقط الرجل الكبير
×
×
  • أضف...