اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فتوى فضائية .. لكن إيه .. ميه ميه

achnaton

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أملك إلا

أن أقول حسبنا الله لديننا ودنيانا

وأدعو بهذا الدعاء

اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا واجعل لنا يدا في ذلك

ففي ذلك الخلاص من كل الشرور

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

• الردود 74
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

من شوية جانى ايه ميل ملحق به فيلم قصير لمولانا مفتى قناة المجد الفضائية .. رجل محترم شكلا ودقنه نص متر

وقد اهشتنى فتواه باعدام ميكى ماوس قائلا ان الفأر حيوان " نجس .. كائن مفسد " ولذلك يجب التخلص منه شرعا .. وكان التعليق النهائى لناقل الفيلم انه يخشى ان يواصل المفتى الفضائى افتاءاته بالقضاء على فأرة الكمبيوتر .. وهى ايضا كائن مفسد نجس لانها تقودنا الى صفحات البرنو !!!!؟؟ ولسة ياما حنقرا ونسمع

ألأخ اخناتون

فيه اميلات كتير بتبفى موجهه عشان تدينا نفس الأنطباع اللى انت حسيت بيه . نصيحه لما يجيلك حاجه زى كده لازم ترجع لأصل الموضوع وتحاول تتفرج على الحلقه كامله وهتعرف الشيخ بيقول كده ليه والكلام ده فى اى سياق . ربنا يرزقنا بنفس العلم اللى رزق بيه الشيخ اللى دقنه نص متر يا أخناتون

ودعنى ايضا ان اسأل المولى الكريم لك من قلبى ان ينعم عليك بعلم هذا المفتى ..وينفعنا بنصائحك وخسارة كنت عاوز ابعت لك الحلقة " فيديو " عشان تسمع وتشوف وتزداد علما .. ولكن للأسف لم استطيع نقلها .. وان شاء الله حاأعمل بنصيحتك .. نفعنا الله بعلمه و بعلمك .. وليتك تشرح لنا ماقصده هذا المفتى وهل الفار " نجس وكائن مفسد " ورأيك فى هذه المقوله . وعلى فكره انا لم اقل عليه " الشيخ " ..

طريقة ردك على مداخلتى . تخلى الواحد ماينزلش للمستوى ده فى الحوار . ومش هاعرف أقول أكتر من كده عشان المداخله متتشلش زى المره اللى فاتت.

عن أى مستوى تتحدث ؟

مستوى حديثك إلى من هو فى سن والدك أو ربما جدك علما بأنه لم يخطئ فى حقك ؟ ..

وبما أنك ممن يوجه النصائح لمن يكبرونه ويفوقونه علما وخبرة ، فدعنى أنصحك بمراجعة مواضيع ومداخلات الفاضل أخناتون لتتعرف على من توجه إليه نصائحك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

عارفين مشكلتنا الحقيقية ايه .. ان احنا اللى بنقود الهجوم على أنفسنا .. ونروج له بدون وعى وبدون ادراك

وبطريقة قديمة جدا : لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى

عارف مشكلتنا إيه يا استاذ عصام ؟ ..

مشكلتنا هى الاعتقاد بأننا نعيش وحدنا فى هذا العالم .. مشكلتنا أننا ونحن فى ضعفنا وهواننا هذا نعتقد أنه بالخُطَب الرنانة والشعارات البراقة نستطيع قيادة العالم (أى والله قيادته بل وسيادته) .. مشكلتنا هى عقدة الزيادة (إن صح التعبير) المتحكمة فينا وهى عكس عقدة النقص .. مشكلتنا أننا نصنع الأعداء كما يصنع الغرب الأعداء .. ولكن شتان بين مقدرتنا على محاربة هؤلاء الأعداء الذين نصنعهم ومقدرة الغرب على محاربة أعدائه .. مشكلتنا أننا لا نعترف بنقائصنا ، بل نعتبرها مزايا ..

على ذكر ميكى ماوس .. تستطيع أن ترى كيف نوظف هذه الدمية أو الصورة الكارتونية ، وتقارن ذلك بتوظيف الغرب لنفس الشئ ..

هذا مقطع للدمية "ميكى ماوس" تنطق بلسان منظمة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" .. لا تتعجب يا أخى .. نعم .. إنها نفس الدمية النجسة .. وأرجو أن تلاحظ أننا نتكلم عن الدمية وليس عن الفأر

http://www.youtube.com/watch?v=yWIFhKYiMqU...feature=related

إصطاد المقطع "أعداء الإسلام" .. ووضعوا له عنوانا "ماذا لو كان ميكى ماوس مسلما" .. سأترك لك التفكير فى التناقض بين نظرة أحد الناطقين باسم الاسلام إلى تلك الدمية .. وتوظيف ناطق آخر باسم الاسلام لنفس الدمية واستخدامها فى التخاطب مع أطفال فلسطين وتعليمهم النضال والمقاومة ..

تخيل طفلا يستمع مرة إلى دعوة إسلامية بقتل الدمية النجسة ، وبعدها يجد قادته ومعلميه يستعملونها لتعليمه الكفاح والنضال والمقاومة ..

هل تستطيع أن تضع نفسك مكان هذا الطفل للحظات ، ثم تستعيد عقلك الناضج لتسأل نفسك بعض الأسئلة المنطقية ؟ .. لن أقترح عليك أى سؤال وسأترك ذلك بالكامل لك ..

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

من شوية جانى ايه ميل ملحق به فيلم قصير لمولانا مفتى قناة المجد الفضائية .. رجل محترم شكلا ودقنه نص متر

وقد اهشتنى فتواه باعدام ميكى ماوس قائلا ان الفأر حيوان " نجس .. كائن مفسد " ولذلك يجب التخلص منه شرعا .. وكان التعليق النهائى لناقل الفيلم انه يخشى ان يواصل المفتى الفضائى افتاءاته بالقضاء على فأرة الكمبيوتر .. وهى ايضا كائن مفسد نجس لانها تقودنا الى صفحات البرنو !!!!؟؟ ولسة ياما حنقرا ونسمع

هناك ذقون لكل من

الشيخ والقسيس والحاخامات وغيرهم

لم التعليق فقط على ذقن الشيوخ

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

ألأخ اخناتون

فيه اميلات كتير بتبفى موجهه عشان تدينا نفس الأنطباع اللى انت حسيت بيه . نصيحه لما يجيلك حاجه زى كده لازم ترجع لأصل الموضوع وتحاول تتفرج على الحلقه كامله وهتعرف الشيخ بيقول كده ليه والكلام ده فى اى سياق . ربنا يرزقنا بنفس العلم اللى رزق بيه الشيخ اللى دقنه نص متر يا أخناتون

ودعنى ايضا ان اسأل المولى الكريم لك من قلبى ان ينعم عليك بعلم هذا المفتى ..وينفعنا بنصائحك وخسارة كنت عاوز ابعت لك الحلقة " فيديو " عشان تسمع وتشوف وتزداد علما .. ولكن للأسف لم استطيع نقلها .. وان شاء الله حاأعمل بنصيحتك .. نفعنا الله بعلمه و بعلمك .. وليتك تشرح لنا ماقصده هذا المفتى وهل الفار " نجس وكائن مفسد " ورأيك فى هذه المقوله . وعلى فكره انا لم اقل عليه " الشيخ " ..

طريقة ردك على مداخلتى . تخلى الواحد ماينزلش للمستوى ده فى الحوار . ومش هاعرف أقول أكتر من كده عشان المداخله متتشلش زى المره اللى فاتت.

عن أى مستوى تتحدث ؟

وبما أنك ممن يوجه النصائح لمن يكبرونه ويفوقونه علما وخبرة ، فدعنى أنصحك بمراجعة مواضيع ومداخلات الفاضل أخناتون لتتعرف على من توجه إليه نصائحك

والله لو انت شايف ان الرد بتاعه عليا مفيش فيه أى تهكم وسخريه براحتك عادى . انما انا شايف الأسلوب اللى رد على بيه فيه سخريه وتهكم وده انا ماأقبلوش من أى حد .وكمان هو لما واحد يقول رأى مش عاجبنى المفروض أقول آمين عشان سنه كبير !!!! .

لو انت قريت أول مداخله هتلاقى ان ماقلتوش اى حاجه خارجه انما واضح ان المشكله عندك وعند اخناتون هيا كلمة نصيحه . مافيش حد كبير على النصيحه انما اللى شايف ان كلامه المفروض يبقى مسلمات ومايخدش نصيحه من حد سواء كبير ولا صغير دى تبقى مشكلته ان كتب فى منتدى من حق الناس كلها انها تقول رايها.

انت تعرف منين خبراتى و علمى عشان تحكم على ان يفوقنى علما وخبره وخبراته وعلمه فى ايه بالظبط فى كل حاجه يعنى ؟ . برده واضح انكم واخدين السن كمقياس للخبره وبفرض ان عنده من الخبره والعلم ايه اللى يمنع ان يأخد نصيحه من حد دا الأعظم منه ومننا كلنا الرسول (ص) كان بياخد نصائح من الصحابه زى غزوة الخندق مثلا.

انا مش محتاج اراجع مداخلات حد عشان احكم عليه . انا ليا بالموضوع اللى قدامى والمكتوب فيه . يعنى لو فرضنا كان الدكتور زويل كان هو اللى تهكم على الشيخ. كنا هنقول لأ دا الدكتور زويل براحته !!! لأ طبعا الأمور مش بتتاخد كده .

بس برده فكره ان الواحد قبل مايرد على حد يساله انت عندك كام سنه عشان يعرف يرد ازاى .

حاجه أخيره لأبو محمد زى مانت انفعلت عشان زعل زميلك اخناتون . مانفعلتش ليه وهو بيقول وبيتهكم على شيخ قدير دقنه نص متر ولا يمكن علمه يفوق الشيخ دا كمان !!!

انا بعد ماكتبت المداخله حبيت أشوف المواضيع اللى كتبها اخناتون من باب الفضول بس بعد ماقريت كذا موضوع برده ماعرفتش احط ايدى على مواطن الخبره والعلم فى المواضيع اللى بيكتبها؟

تحياتى

تم تعديل بواسطة Ghooost
رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل الاستاذ ابو محمد

رغم تقدم العمر واعتلال الصحة مازلت اشعر انى فى حاجة ملحة الى تعلم اكثر .. وهناك الكثير لم يسعدنى حظى او لم يسعفنى وقتى ان اتعلمه .. وساظل ملحا فى طلب العلم والنصيحة حتى آخر درس للمرء .. ومين عارف مين حيلقنى الدرس الاخير ؟؟!!

وقد ظن البعض انى افتح كل ميل يصلنى .. فايضا اوصانى مخلص الا افتح رسالة لا اعرف مرسلها .. ولذلك انا سعدت بمن كرر لى هذه النصيحة ..

والذى لم افهمه هو ان يصر البعض انى كتبت هذا الموضوع نقلا عن ميمري الإسرائيلي بقصد السخرية بالاسلام .. حتى الفاضل ابو الفتح وله معنا فترة طويلة كتب ينصحنى " قبل اى حاجة نعرف الأول الايميلات دى بتجيلنا منين .. ( فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة ) . وهى نصيحة يعتز بها كل من يتلقاها ..

وحينما كتبت الموضوع لم اقصد به مناقشة دينية .. ولذلك وضعته فى باب موضوعات خفيفة .. لعل بيننا من يسهم بمداخلة مفيده لتصحيح مسار هذا التخبط الذى نعيشة والوحيد الذى شارك بمداخلة مثمرة كان الاستاذ عادل ابو زيد .. ولو كنت اود ان اناقشها دينيا لوضعت الموضوع فى باب هدى الاسلام .. ولكنى حرصت من البداية على حجب اسم المفتى .. وما قرأته عنه .. وما جمعته عن ابعاد هذه الفتوى .. واوردت فى مداخلاتى نموذجا لمسلم حول بحهده وعلمه فكر المجتمع الذى يعيش به الى الحديث والكتابة عن الاسلام ايجابيا وكتبت :

" واسمحو لى ان اقدم لكم احد النماذج لمسلمين وفقهم الله لرفع راية الاسلام فى سكون ..

الأخ الفاضل الاستاذ احمد ابو طالب .. مغربى .. من مواليد 1960 جاء الى هولاندا عام 1976 .. كافح وجاهد ومازال يحمل جواز السفر المغربى بجانب جواز السفر الهولندى .. لم ينسى يوما انه مسلم ووصل الى مركز وكيل وزارة وهو يحرص ان يكون قدوة لكل المسلمين وفى هولاندا للعلم جالية كبيرة جدا من مسلمى الشرق الاقصى .. وياريت لدى المقدرة لانقل اليكم ما تكتبه الجرائد هنا عن اول عمدة مسلم فى هولاندا .. انتخبوه عمده لثانى اكير مدينه .. مدينة " روتردام " .. واضاف احمد ابو طالب بانتخابه هذا الكثير لمحبى البحث عن الاسلام وقواعده .. وطبعا الافاضل الدكتور زويل وغيره من العبث الحديث عنهم .. "

كنت واضحا وضوحا تاما .. لم اقل ان المجتمع هناك انتخبه لانه مسلم بل وكررت قولى فى مداخلة ثانية :

" وكم اود التحدث عن الاسلام وسماحته .. وكم اود ان انقل اليكم نماذج من اعظم من خدموا الدعوة الاسلامية يعيشون بيننا .. دون فتاوى ودون اباحة او تحريم .. ولكن مفيش صحة ربنا يكفيكم شر العلة ..

وتخيل معى حضرتك فى البلد الذى خرج علينا منه فيلما اثارنا .. وكتابا عن القرآن قضى مضاعجنا ويومها كتبت موضوع " الا القرآن يا كلاب هولاندا " هذا البلد ينتخب مسلما عمده لثانى اكبر مدينه .. فتحتل اخبار الاسلام صفحات فى جرائد ومجلات ووسائل اعلام اخرى كانت تعتمد على معلومات اخرى ... كم انا فرح وسعيد ان الاخ المغربى الاستاذ احمد ابو طالب يقدم الاسلام بصورته الرائعة الجميلة لمجتمع ليس الاسلام دينه الرسمى .. "

ورغم الوضوح التام والتكرار .. يتفضل زميل بتحوير حديثى ويضمن مداخلته :

" من المؤلم و المؤسف ايضا ان يعتقد المسلم و المتأسلم ان الغرب يعطى امتياز لفرد بسبب اسلامه و لكن على قدر فائدته للمجتمع يتم تقديره و التعامل معه. "

اود ان انهى مداخلتى فقد تعبت .. وقبل ان انهيها اود ان أؤكد حاجة الاسلام الى الحماية من المتأسلمين ..

نفعنا الله والجميع بما تعلمناه عن رسولنا الكريم .

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق

[

حاجه أخيره لأبو محمد زى مانت انفعلت عشان زعل زميلك اخناتون . مانفعلتش ليه وهو بيقول وبيتهكم على شيخ قدير دقنه نص متر ولا يمكن علمه يفوق الشيخ دا كمان !!!

انا بعد ماكتبت المداخله حبيت أشوف المواضيع اللى كتبها اخناتون من باب الفضول بس بعد ماقريت كذا موضوع برده ماعرفتش احط ايدى على مواطن الخبره والعلم فى المواضيع اللى بيكتبها؟

تحياتى

لو عرفت استاذنا الفاضل اخناتون كما عرفناه نحن .. لعرفت انه يفوق هذا الشيخ بمراحل .. وعرفت ايضا انه فى العلوم الاسلامية استاذ ولكنه يكره المتأسلمين .. شفاه الله وعافاه

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

ألأخ اخناتون

عن أى مستوى تتحدث ؟

والله لو انت شايف ان الرد بتاعه عليا مفيش فيه أى تهكم وسخريه براحتك عادى . انما انا شايف الأسلوب اللى رد على بيه فيه سخريه وتهكم وده انا ماأقبلوش من أى حد .وكمان هو لما واحد يقول رأى مش عاجبنى المفروض أقول آمين عشان سنه كبير !!!! .

لو انت قريت أول مداخله هتلاقى ان ماقلتوش اى حاجه خارجه انما واضح ان المشكله عندك وعند اخناتون هيا كلمة نصيحه . مافيش حد كبير على النصيحه انما اللى شايف ان كلامه المفروض يبقى مسلمات ومايخدش نصيحه من حد سواء كبير ولا صغير دى تبقى مشكلته ان كتب فى منتدى من حق الناس كلها انها تقول رايها.

انت تعرف منين خبراتى و علمى عشان تحكم على ان يفوقنى علما وخبره وخبراته وعلمه فى ايه بالظبط فى كل حاجه يعنى ؟ . برده واضح انكم واخدين السن كمقياس للخبره وبفرض ان عنده من الخبره والعلم ايه اللى يمنع ان يأخد نصيحه من حد دا الأعظم منه ومننا كلنا الرسول (ص) كان بياخد نصائح من الصحابه زى غزوة الخندق مثلا.

انا مش محتاج اراجع مداخلات حد عشان احكم عليه . انا ليا بالموضوع اللى قدامى والمكتوب فيه . يعنى لو فرضنا كان الدكتور زويل كان هو اللى تهكم على الشيخ. كنا هنقول لأ دا الدكتور زويل براحته !!! لأ طبعا الأمور مش بتتاخد كده .

بس برده فكره ان الواحد قبل مايرد على حد يساله انت عندك كام سنه عشان يعرف يرد ازاى .

تحياتى

كلامك فى هذه المداخلة وفى المداخلة السابقة كما فى مداخلتك التى تم حذفها نموذج يبرز من جديد التساؤل الذى يتردد بكثرة :

ما السر فى شيوع "مظاهر" التدين فى هذه الأيام مع الانحدار المستمر فى مستوى الفهم الصحيح للقيم والأخلاق التى يجب أن يتحلى بها المتدين الحقيقى ؟

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل الاستاذ ابو محمد

رغم تقدم العمر واعتلال الصحة مازلت اشعر انى فى حاجة ملحة الى تعلم اكثر .. وهناك الكثير لم يسعدنى حظى او لم يسعفنى وقتى ان اتعلمه .. وساظل ملحا فى طلب العلم والنصيحة حتى آخر درس للمرء .. ومين عارف مين حيلقنى الدرس الاخير ؟؟!!

وفى المقابل أضع نموذجا يبرز من جديد التساؤل الذى يتردد بكثرة :

ما السر فى سيادة القيم والأخلاق الحميدة فى الماضى القريب برغم عدم بروز "مظاهر" التدين فى تلك الأيام كما نراها بارزة فى هذه الأيام ؟

تم تعديل بواسطة أبو محمد

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

ألأخ اخناتون

هناك ذقون لكل من

الشيخ والقسيس والحاخامات وغيرهم

لم التعليق فقط على ذقن الشيوخ

تاخرت كثيرا .. ولم اطلع على هذا الموضوع الا من قليل .. وشهادة لله .. الله ينور .. هو فيه ايه ؟؟ بقى عشان دقن الشيخ نرص كل هذه المداخلات .. وهل الحديث عن ذقن مفتى اعدام " ميكى ماوس وتوم جيرى " يعتبر سخرية للإسلام ؟؟؟ هزلت .. وما دخل الدقن بالاسلام والقسس والحاخامات كما يقول الزميل عندهم ايضا دقون .. آة صحيح احنا مسلمين ودول كفار .. طب ايه رأيكم فى دقن مولانا صاحب كشوف البركة الشيخ اشرف السعد .. لأ .. دا حرامى اموال .. طيب فيه دقن اطول من الاثنين .. مولانا الشيخ احمد الريان .. آهو ده كان بيطبع على حسابه معظم كتب الاسلام .. برضه لأ .. دا خالف الاسلام وخالف الشريعة واتجوز كثير .. وسرق اموال ناس اكثر .. طب فيه دقن اجمل وشقراء ولا مشايخ اوربا مولانا الشيخ الشريف ..آهو ده ضخك على البنوك مش بنك واحد .. كان يسرح دقنه بفرشة فيوافق مدير البنك بدون اية ضمانات على اقراضه فتح مصنع البلاستك .. وفروع للتوزيع ويوم ما قبضوا عليه كان عنده بالمصانه والمعارض اكثر من الف متأسلم .. كان بيسلم كل موظف مصحف للبركة ... وساعة الصلاه يقفل المصنع وكل محلاته ..

حارجع تانى انتظرونى .. اخطف ركعتين الفجر

تم تعديل بواسطة ماو

يعيش الانسان فى ظل العداله والحرية نشيطا منتجا ... أما أسير الاستبداد وقوانين الطوارئ فيعيش خاملا خامدا ضائع القصد

رابط هذا التعليق

المؤسف حقا !!

أن يصل هذا الموضوع متأخرا قرابة الشهر عن المنتديات الاخرى

فيا ترى ماهو السبب؟

هل هو تـاخر المسلمين أم العلمانيين ؟

عموما حتى الشعراء كان لهم نصيب

فهذا شاعر لم يعجبه التعليق على الفتوى فقال

مُتسخّط ٌ .. والفأرُ مثلُك مُبْغِضُ......... واللهُ يرفعُ من يشاءُ ويخفضُ

وكلاكما يهوى الأذى .. وكلاكما......... في الدارِ ينشرُ كل داءٍ يمرضُ

لا تأتيانِ الدورَ من أبوابِها........... والناسُ تبني.. والفويسقُ يَنقضُ

والفأرُ ينفـُشُ في الثمارِ ليشتفي.......... وأراك تنخرُ في الوئام ِ فتـُجْهـِضُ

وهي القوارضُ.. كم عثتْ في ميرةٍ......... وأراك في عرضِ الأكارم ِ تقرضُ

والأنفُ في نتن القذى ، وكلاكما......... في ظُلمة الصَّرفِ المُسَـرْدبِ يركضُ

جُلتا بأقنعة اللصوصِ تنكـُّرًا............... وكلاكما من كل جـُحرٍ يوفضُ

والنورُ يفضحُ ما يُخَبـّأ للورى............. والطُّهرُ داؤكما وشرع ٌ أبيضُ

لا تستقيمُ على عهودك ذمة ٌ................ والفأرُ – ياللفأرِ- كيف يُروّضُ !!

لا أعجبن إذا اعتلتكَ حميّة ٌ..................... إن الشبيهَ مع المُشابهِ ينهضُ

فلتحذرْ الأممُ الرشيدة غَـدْرة ................ً فالشرُّ مثلُ النّار إمِّا يُدحضُ

ولكل ذي داءٍ دواءٌ ناجعٌ.................. إلا المنافقُ والحقودُ المُغـْرِضُ

ولئن غفتْ عنك العيونُ فمأربٌ.............. بالفأر تـَغـْرقُ .. والقواعدُ تـُنقضُ!!

منقول

الذي أمر بقتل الفئران هو رسول الله صلى الله عليه وسلم

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق

وهذا ما كتب اليوم في المصريون

يتعجب فيه الكاتب من حال الصحافة المصرية

ميكي ماوس .. وأزمة الإعلام العربي

جمال سلطان : بتاريخ 21 - 10 - 2008

اندهشت كثيرا وأنا أقرأ بعض الصحف المصرية الأسبوع الماضي وأفاجأ بها وهي تنتقد في صفحتها الأولى ما أسمته "فتوى إهدار دم ميكي ماوس" ، كنت أظن أن الكلام في هذه الحكاية استنزف وقتا من الغثاثة والاستخفاف بالعقل إلى حد أنه لم يعد يليق بأي إعلام محترم أن يعيد ويزيد فيها ، ولكن ما حدث ويحدث حتى الآن في هذه المسألة يكشف عن أزمة مركبة في الإعلام والثقافة العربية أعتقد أنها تحتاج إلى بعض الكشف ، المسألة ـ كما اتضح ـ لا صلة لها بالفتوى ، وإنما بحوار تليفزيوني مع الداعية السوري الشيخ محمد صالح المنجد تحدث فيه عن أثر الصورة على الوعي الديني خاصة لدى الأطفال ، واستشهد بأفلام الكرتون الغربية التي "تطبع" نفسية الصغار مع حيوانات أو كائنات مستقذرة شرعا وفطرة ، مثل الفئران والخنازير ، وبعضها يقتل في الحل والحرم كما الفئران لضررها الشديد صحيا وبيئيا واقتصاديا (الصين كانت ترصد مكافأة مالية لمن يقتل أكبر عدد من الفئران) ، وضرب مثلا بأفلام "ميكي ماوس" التي تروج لحب الفئران وأعمال فنية أخرى تروج لحب الخنازير والكلاب مما يخالف الرؤية الثقافية الإسلامية ، هذه الإشارة الثقافية العادية التقطها موقع "صهيوني" بالولايات المتحدة معروف بترصده للإعلام العربي من أجل التشويه والإساءة ، فقدمه على أنه "فتوى" دينية إسلامية بإهدار دم ميكي ماوس ، طبعا الصياغة كان مقصودا منها الإثارة وجذب الانتباه ، غير أن الفضيحة الحقيقية أن صحفا كبيرة ووسائل إعلام أمريكية وأوربية كبيرة نقلت ما اعتبرته "فتوى" على الفور وحولتها إلى مادة للتندر والسخرية من الإسلام والمسلمين والعرب ، على النحو المعتاد هناك في آلاف الأفلام والمسلسلات التي تختلق الأكاذيب على المسلمين والعرب للإساءة والسخرية العرقية والدينية ، وكان المذيعون في بعض البرامج يطلقون قصة "إهدار دم ميكي ماوس" ليطلقوا بعدها موجة من الضحك والتنكيت ، وحدث ذلك حتى في نشرات أخبار ، الفضيحة هنا أن أيا من وسائل الإعلام الغربية هذه لم يفكر في العمل وفق ألف باء الخبرة المهنية ، وهي التحقق من الخبر ، بالاتصال بالجهة المنسوبة إليه ، خاصة عندما يكون بهذا القدر من الغرابة وصعوبة التصور مما يحتاج إلى التحقق والتأكد من صدوره بالفعل ، وهو أمر لن يكلف أكثر من دقائق معدودة من أي مكان في الأرض ، ومع ذلك لم يفعل أحد منهم ذلك ، وهذا الموقف لو حدث في أي واقعة أخرى لا يكون العرب والمسلمون طرفا فيها ، لخضع كل من نشر هذا الخبر للتحقيق الإداري والفني من المؤسسة الإعلامية التابع لها ، لأن هذا يمثل سقوطا مهنيا لا يمكن تجاوزه ، ولكن لأن السخرية جاءت على ما يهوى الجميع هناك ، فإن أحدا لم يسأل ولن يسأل عن القواعد المهنية للتحقق ، غير أن المصيبة الأكبر حدثت في الإعلام العربي حيث فوجئت ببعض الصحف وبعض الفضائيات تعلق بنفس السخرية ، مضافا إليها غضبا مصطنعا وغيرة متكلفة على الفتوى والدين ، من غير أن يكلف أحدهم نفسه دقائق معدودات للتحقق من القصة أصلا ، أو سؤال صاحبها المنسوبة إليه ، وكأن هذا "البعض" في الإعلام العربي كان ينتظرها بلهفة وشوق ، رغم عدم معقوليتها ، حتى أن "الضجة" عندما وصلت إلى مصدر الكلام الأصلي المنسوبة إليه ، الشيخ المنجد ، أصيب بالذهول من غرابة الكلام وقال "وهل ميكي ماوس له دم حتى أطالب بإهداره" ؟! ، وأكد أن أي طفل يستطيع أن يستسخف الحكاية ويستغرب الكلام ، وهو محق في ذلك ، ولكن الإعلام العربي فيما يبدو لم يشأ أن يرقى حتى إلى مستوى الوعي الطفولي .

gamal@almesryoon.com

عائد أنا لمسجدي .....

رابط هذا التعليق

الأستاذا الفاضل / أبو محمد

وليه أحط نفسى فى موقف طفل .. ماهو موجود والحمد لله .. سئلت بنتى ( 5 سنوات) الصبح بعد ما شفنا مقطع الاقصى اللى حضرتك اوردته .. قلتلها لولو بتحبى الفيران .. هزت راسها ايجابا وعيناها معلقتان بعينى .. قلتلها طيب لو جه فار من بلاعة الحمام

وقعد وسطنا هاتعملى ايه ؟ ... قالتلى هاجيب جبنه واكلهاله .. قولتلها شوفى يا حبى .. احنا بنتفرج مع بعض على ميكى ماوس وتوم وجيرى مش كده .. فهزت دماغها ايجابا.. قولتلها وبنقعد نضحك على الفار وهو بيعمل مقالب فى القط وبنحبه مش كده ؟ .. قالتلى اه بيجروا ورا بعض واتبعتها بتعبيرات طفولية مرحة .. قولتلها بس انتى عارفه ان ده رسم زى اللى بترسميه ومش حقيقى مش كده .. قالتلى بشئ من الاحباط .. يعنى الفار والقط مبيعملوش كده .. قولتلها .. انتى مشفتيش فار وقط حقيقيين قدامك مع بعض .. لكن لو شفتيهم هتلاحظى حاجة واحدة بتحصل .. ان الفار بيجرى من القط دايما .. ولو القط مسكه بياكله على طول .. كمان فى حاجة .. الفار بيعيش فين يا لولو ؟ .. فهزت كتافها لفوق .. قولتلها مش هو بيجى من البلاعة .. يبقى بيعيش فى مواسير المجارى .. قالتلى اه ..واتسعت عيناها وفمها .. قولتلها فى ناس نسيوا البلاعات قبل كده ودخلت الفيران من المجارى وجابتلهم امراض وحشة وبقوا يحطولهم مصيدة ويقتلوهم عشان يخفوا من الامراض .. صدمتها هذه المعلومة قليلا .. فتركتها تفكر فيها حتى جهزت للمدرسة وكنا على باب الشقة وقبل ما نخرج سألتها تحبى نرفع الغطاء عشان لو حب يدخل يجى على طول .. فابتسمت وهزت راسها نفياً .

وفى اقرب فرصة هاقعد معاها واشرح لها مقالب جيرى فى توم ..احنا بنشجعه فى الغالب .. الا لما بيفترى على توم .. لكن سيبقى بعد ذلك الفأر فأراً والقط قط .

بعد اسبوع هاسألها السؤال ده يا ابومحمد .. ياترى لو دخل ميكى ماوس من البلاعة نعمل فيه ايه ؟

بنتى اللى مربيها عارف انها هاتجاوب .. يابابا ازاى ؟ ... ده كرتوووووووووون

هذا الفصل الواضح بين الواقع والخيال .. هو ما نحتاجه فى الحقيقة

كان أستاذى فى مادة التدريب البصرى أثناء الدارسة الجامعية يؤكد على هذه النقطة مراراً ويقول دوماً .. ارسموا اللى بتشفوه .. مش اللى بتتخيلوه .. ولكى نبدع ونقود أنفسنا بشكل صحيح على الاقل لازم نرسم الواقع وليس الخيال .. نتخلى عن الرومانسية الحالمة ونعيش الواقع بكل حقائقه .. وفى نفس الوقت لا نكن انهزاميين .. ونرسم بعيون غيرنا .

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

ألأخ اخناتون

عن أى مستوى تتحدث ؟

تحياتى

كلامك فى هذه المداخلة وفى المداخلة السابقة كما فى مداخلتك التى تم حذفها نموذج يبرز من جديد التساؤل الذى يتردد بكثرة :

ما السر فى شيوع "مظاهر" التدين فى هذه الأيام مع الانحدار المستمر فى مستوى الفهم الصحيح للقيم والأخلاق التى يجب أن يتحلى بها المتدين الحقيقى ؟

عندك حق فى الجمله دى ياأستاذ يافاضل زى مابيقوللك (ما السر فى شيوع "مظاهر" التدين فى هذه الأيام مع الانحدار المستمر فى مستوى الفهم الصحيح للقيم والأخلاق التى يجب أن يتحلى بها المتدين الحقيقى) . بس ياريت تسال نفسك فى الجزء التانى من الجمله

تحياتى

رابط هذا التعليق

واليوم في محيط

عائد أنا لمسجدي .....

رابط هذا التعليق

الأستاذا الفاضل / أبو محمد

وليه أحط نفسى فى موقف طفل .. ماهو موجود والحمد لله .. سئلت بنتى ( 5 سنوات) الصبح بعد ما شفنا مقطع الاقصى اللى حضرتك اوردته .. قلتلها لولو بتحبى الفيران .. هزت راسها ايجابا وعيناها معلقتان بعينى .. قلتلها طيب لو جه فار من بلاعة الحمام

وقعد وسطنا هاتعملى ايه ؟ ... قالتلى هاجيب جبنه واكلهاله .. قولتلها شوفى يا حبى .. احنا بنتفرج مع بعض على ميكى ماوس وتوم وجيرى مش كده .. فهزت دماغها ايجابا.. قولتلها وبنقعد نضحك على الفار وهو بيعمل مقالب فى القط وبنحبه مش كده ؟ .. قالتلى اه بيجروا ورا بعض واتبعتها بتعبيرات طفولية مرحة .. قولتلها بس انتى عارفه ان ده رسم زى اللى بترسميه ومش حقيقى مش كده .. قالتلى بشئ من الاحباط .. يعنى الفار والقط مبيعملوش كده .. قولتلها .. انتى مشفتيش فار وقط حقيقيين قدامك مع بعض .. لكن لو شفتيهم هتلاحظى حاجة واحدة بتحصل .. ان الفار بيجرى من القط دايما .. ولو القط مسكه بياكله على طول .. كمان فى حاجة .. الفار بيعيش فين يا لولو ؟ .. فهزت كتافها لفوق .. قولتلها مش هو بيجى من البلاعة .. يبقى بيعيش فى مواسير المجارى .. قالتلى اه ..واتسعت عيناها وفمها .. قولتلها فى ناس نسيوا البلاعات قبل كده ودخلت الفيران من المجارى وجابتلهم امراض وحشة وبقوا يحطولهم مصيدة ويقتلوهم عشان يخفوا من الامراض .. صدمتها هذه المعلومة قليلا .. فتركتها تفكر فيها حتى جهزت للمدرسة وكنا على باب الشقة وقبل ما نخرج سألتها تحبى نرفع الغطاء عشان لو حب يدخل يجى على طول .. فابتسمت وهزت راسها نفياً .

وفى اقرب فرصة هاقعد معاها واشرح لها مقالب جيرى فى توم ..احنا بنشجعه فى الغالب .. الا لما بيفترى على توم .. لكن سيبقى بعد ذلك الفأر فأراً والقط قط .

بعد اسبوع هاسألها السؤال ده يا ابومحمد .. ياترى لو دخل ميكى ماوس من البلاعة نعمل فيه ايه ؟

بنتى اللى مربيها عارف انها هاتجاوب .. يابابا ازاى ؟ ... ده كرتوووووووووون

هذا الفصل الواضح بين الواقع والخيال .. هو ما نحتاجه فى الحقيقة

كان أستاذى فى مادة التدريب البصرى أثناء الدارسة الجامعية يؤكد على هذه النقطة مراراً ويقول دوماً .. ارسموا اللى بتشفوه .. مش اللى بتتخيلوه .. ولكى نبدع ونقود أنفسنا بشكل صحيح على الاقل لازم نرسم الواقع وليس الخيال .. نتخلى عن الرومانسية الحالمة ونعيش الواقع بكل حقائقه .. وفى نفس الوقت لا نكن انهزاميين .. ونرسم بعيون غيرنا .

أخى الفاضل / عصام

بارك الله لك فى ابنتك وجعلها قرة عين لك ولأمها .. ودعواتى لها أن تنشأ كما تربيها ، متحلية بأدب وقيم وأخلاق الزمن الجميل .. وأن يبعد عنها أفكار من تربوا على قيم وأخلاق هذا الزمن الردئ

ولو أنك لم تصرح بذلك .. إلا أننى فهمت - وقد أكون مخطئا - أننا ربما نكون متفقين على عدم تمكن من يتصدون بالحديث نيابة عنا - كأمة - من أدواتهم .. مما اضطرك إلى الدخول فى هذا الحوار التربوى مع ابنتك الصغيرة

أنا لن أختلف معك أو مع أى إنسان على استقذار الفأر والنفور منه حتى ولو لم يكن هناك أى حديث شريف بهذا الشأن .. فهذه بديهية وفطرة إنسانية لم أكن أعتقد أنها فى حاجة إلى بحث للتدليل عليها هنا باقتباسات من أقوال ودراسات من هنا وهناك من على الشبكة العنكبوتية

أستاذ التدريب البصري محق فيما قاله لك لينفعك فى مهنتك كمهندس معمارى .. ولكن الفن - برغم ارتباطه الوثيق بمهنتك - ليس محاكاة للواقع ولكنه اقتباس من الواقع .. وفرق كبير بين محاكاة الواقع والاقتباس منه ...

كنت منذ أيام قليلة أتابع أحد البرامج التليفزيونية وكان هناك حديث عن مشهد أمينة رزق وأحمد زكى فى فيلم "ناصر 56" .. هذا المشهد - فى اعتقادى - من المشاهد التى يمكن تسميتها بكل حق Master Scene ... ولكنه لم يكن مشهدا واقعيا .. أى لم يحدث .. أى ليس حقيقيا .. وهذا ما أكده المتحدثون .. فالفن كما قلت اقتباس من الواقع فى قالب من خيال الفنان ، لهذا جاء ذلك المشهد بتلك الروعة

آسف على الفقرة السابقة التى تبدو خارج السياق ، ولكنى اضطررت إليها للتدليل على اختلاف الفن عن الواقع .. وأعلم مقدما أن الحديث عن الفن - عند البعض- قد يكون من المنكرات أو المحرمات .. وأعلم مقدما الاحتمال الكبير أن يكون الشيخ محمد المنجد من هذا البعض .. ولو أنه "كما جاء فى حديثه تعقيبا على السخرية التى قوبل بها رأيه فى ميكى ماوس" قد تصدى للحديث عن الصوَر فى نفوس النشء .. والصوَر كما تعلم إحدى الفنون ... وهذا ما عنيته من عدم التمكن من الأدوات لدى من يتصدون للحديث نيابة عن أمة بأسرها .. فيلحقون بها الضرر الجسيم وهم يعتقدون أنهم يقدمون لها خدمة جليلة

وينطبق نفس الشئ على كليب قناة الأقصى الذى استُخدمت فيه دمية ميكى ماوس - الفأر النجس الذى يجب قتله - لتعليم أطفال فلسطين أننا سنسود العالم وننتصر عليه ونقوده ... أدهشنى فقط وجود طرفين كل منهما يتحدث نيابة عن أمة بأسرها من منطلقين متناقضين تناقض الفويسقة والبطل المحبوب .. ثم نأتى بعد ذلك ونلقى بفشلنا على شماعة نظرية المؤامرة ..

مرة أخرى أهدى أطيب تمنياتى إلى ابنتك العزيزة .. مع دعواتى المخلصة أن يهديها الله وينير طريقها فى هذا الخضم من الغث والسمين

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.الاستاذ الكريم اخناتون ..شفاك الله و عافاك

طبعا اساسى فى سلوك المسلمين احترام كبار السن من ناحيه المبدا و يكفى الحديث ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا. وفي رواية: ويوقر كبيرنا. رواه أبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح

و هذا هو المبدأ عند الحوار مع كبار السن فى منتدانا( بدون ارهاب او وعيد) طالما ان الحوار فى اطار الادب والموضوعيه و سعه الافق لقبول الرأى و الرأى الاخر فى كل مجال ... الا فى ما يتعلق بالدين فذلك خط احمر .

واضح لكل ذى لب عاقل بدايه الموضوع بشكل ساخر من الشيخ المفتى الذى لم يراد ذكر اسمه و الدنيا كلها تعرفه حتى لو ادعى كاتب الموضوع غير ذلك و دلاله ذلك وجود الموضوع نفسه الموضوع فى باب مواضيع خفيفه و الذى يتعلق بفتوى دينيه فريده تم التدليس فيها بشكل واضح و الشيخ نفسه نفى ذلك و تم ادراج كليب له و مواضيع تؤكد ذلك ثم حشر موضوع اللحيه و السخريه منها و التى هى سمت اسلامى و سنه مؤكده عن المصطفى صلى الله عليه و سلم ووجود نماذج سيئه ملتحيه لا يجعلنا نتجاوز و نتكلم عن تلك السنه بذلك الشكل الساخر .

. اكرر ما قلت الغرب الكافر لا يٌُحسِن الى المسلم و لا يتعامل معه الا بقدر الاستفاده منه و هؤلاء الذين انتخبوا الاخ المسلم فى

هولندا انما لكونه مفيدا لهم فى هذا المكان و ليس لكونه مسلم و الا فلننظر الى اوباما الذي يمثل اصله الاسلامى العقبه الكؤود

للوصول الى البيت الابيض و ما فتأ يؤكد على انه غير مسلم و ينفى عن نفسه تلك التهمه و صدقونى هذا سيكون السبب المباشر لعدم وصوله الى البيت الابيض .

الى كل الكبار فى المنتدى مقامكم على رأسى و لكن ارجوكم كونوا قدوتنا فى التعامل الحسن مع ما يمس الدين .

.

الاخ الكريم عصام بارك الله فى ما رزقك و اسأل الله ان تكون قره عين لك و لامها و ان تربيها على اخلاق الاسلام السمحه المستمده من الكتاب و السنه الصحيحه و اللذان هما طريق النجاه الوحييييييد.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

ده تعليق ليه في موضوع مشابهه

أما بالنسبة لموضوع توم و جيري طيب بلاش نتكلم من الناحية الدينية عشان حضرتك شايف ان المشايخ دول بيتكلموا في سفاسف الأمور أو كلام تافه

طيب نتكلم من الناحية الصحية و التربوية

الفأر من الحيوانات الضارة و بتنقل أمراض ومنها مرض السل ، و اي حد دخل في بيته فار لازم بيطرده أن شالله يقلب عفش البيت كله انما لازم يخرج الفار

طيب ازاي بعد ده كله اضحك علي الطفل و اقوله ان الفار ده حيوان جميل و ممكن يبقي صديقك

طيب ما احكي للطفل قصص عن حيوانات مش ضارة زي العصافير مثلا

من الناحية التربوية

1 - الفار و القط العلاقة بينهم كلها عداء وطول الحلقات ضرب و مقالب في بعض ودي بتنمي الروح العدائية عند الأطفال ، طيب ما الألفضل اجيب قصص للأطفال عن الحيوانات اللي في تعاون بينها زي النمل او النحل ،

2- الكدب : بنشوف في الحلقات الفار ممكن يطير ، ممكن القط يقطعه حتت و بعدين يرجع سليم ، الطفل بيصدق الكلام ده طبعا ، واحدة قريبتي و هيا طفلة قلدت كارتون زمان كان اسمه فرافيرو المهم نطت من فوق ترابيزة عالية ، كويس ان هيا منطتش من الشباك ،

3- عدم الفائدة : مفيش اي سلوك او أخلاق بتغرسها الحلقات دي في الطفل ، يعني مشفتش مرة الفار بيساعد امه في اعمال البيت أو او القط بيسمع كلام ابوه ،

البديل الأسلامي

في قصص مفيدة زي قصص عن هدهد سيدنا سليمان او حوت سيدنا يونس و قصص اطفال الصحابة ، أو اي قصص يبقي هدفها تعليم الطفل مش هدمه

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

الحقيقة كنت طفلة مُحبة جدا لأفلام الكرتون .. كنت كأى طفلة طبيعيه استيقظ أيام الإجازات وكلى شغف

لمشاهدة أفلام كرتون الصباح وتناول الإفطار أمام التلفزيون.

طبعا كنت احب توم وجيرى، بك بانثر ،السنافر، وعالم ديزنى والحقيقة وجدتنى أسأل نفسي ترى ماهو

الأثر السلبى السيئ جدا الذى تركته هذه الأفلام الكرتونيه فى شخصيتى ولم التفت له حتى الآن !!!!!!!!!!!!!!!

هل أصبحت بعدها عدوانيه .؟!!!!!!!!!!!!

هل أصبحت شريره؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هل أصبحت أنانيه؟!!!!!!!!!!!

حقيقة يصعب على من هم فى مثل تفكيرى أن يروا الأمور بالشكل الذى يظهره البعض فى نقاش هذا الموضوع.

الموضوع كله خيااااااااااااااااااااااااااااااااااال .

ترى هل الذهاب لزيارة ديزنى لاند ايضا ممكن أن يضر بالطفل ؟!

نسيت ان اضيف مازلت احب ان اشاهد افلام كرتون .. واعلانات ديزنى التى تسبق الأفلام فى السينما :blink:

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

الحقيقة كنت طفلة مُحبة جدا لأفلام الكرتون .. كنت كأى طفلة طبيعيه استيقظ أيام الإجازات وكلى شغف

لمشاهدة أفلام كرتون الصباح وتناول الإفطار أمام التلفزيون.

طبعا كنت احب توم وجيرى، بك بانثر ،السنافر، وعالم ديزنى والحقيقة وجدتنى أسأل نفسي ترى ماهو

الأثر السلبى السيئ جدا الذى تركته هذه الأفلام الكرتونيه فى شخصيتى ولم التفت له حتى الآن !!!!!!!!!!!!!!!

هل أصبحت بعدها عدوانيه .؟!!!!!!!!!!!!

هل أصبحت شريره؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هل أصبحت أنانيه؟!!!!!!!!!!!

حقيقة يصعب على من هم فى مثل تفكيرى أن يروا الأمور بالشكل الذى يظهره البعض فى نقاش هذا الموضوع.

الموضوع كله خيااااااااااااااااااااااااااااااااااال .

ترى هل الذهاب لزيارة ديزنى لاند ايضا ممكن أن يضر بالطفل ؟!

نسيت ان اضيف مازلت احب ان اشاهد افلام كرتون .. واعلانات ديزنى التى تسبق الأفلام فى السينما :blink:

لولا

إنتى تفكيرك مختلف يابنتى .. ولكنه من النوع الذى يستحيل مع وجوده أن تتحول الدنيا من حولنا إلى ظلام دامس

تحياتى

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق