اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

احلام حقيقة


KANE

Recommended Posts

هذا الفيلم يعرض حالياً على ART سنيما

الفيلم اكثر من رائع خصوصاً التصوير والموسيقى

الغريب أنني لم اسمع أو اشاهد مقالات عن الفيلم من قبل بالرغم من مستواه الجيد جداً ا

الأغرب انه يُصنف في مصر على انه فيلم رعب بينما هو فيلم تشويق thriller

الأغرب والأغرب أنه من إنتاج السبكي وانه أول فيلم للمخرج

فلم انصح محبي السنيما بمشاهدته

7a2e2eaov0.jpg

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

من موقع إيجي فيلم

فريق العمل

المخرج محمد جمعة

أحلام حقيقية التجربة الاخراجية الأولى للمخرج محمد جمعة

والذي شارك من قبل احمد مكي في كتابة فيلم الحاسة السابعة .وله تجارب عديدة في الكليبات .

السيناريست محمد دياب

من اعماله فيلم الجزيرة لاحمد السقا و الذي لم يعرض بعد .

المونتير احمد شحم

من أعماله

أسد واربع قطط

الموسيقي تامر كروان

من أعماله

المدينة-الاجندة الحمرا-حبك نار-ويجا-ليلة سقوط بغداد-جاي في السريع-بنات وسط البلد-لعبة الحب-قص ولزق-زي الهوا

مدير التصوير نزار شاكر

من أعماله

سيب وانا سيب - حالة حب - ملاكي اسكندرية - بوحة - زي الهوا - الغواص - الرهينة

الأبطال

خالد صالح - د. احمد دكتور تجميل & حنان ترك - مريم زوجته

فتحي عبد الوهاب - الرائد عماد

داليا البحيري - مي صديقة مريم في العمل و البيت

ومن ضيوف الشرف

الفنانة القديرة ماجدة الخطيب - الدكتورة و الخبيرة النفسية

احمد كمال - مدير الشركة التي تعمل بها مي ومريم

القصة

تبدأ الأحداث بكابوس يراود مريم بقتلها لابنتها آية في غموض تامـ .

ويلاحظ د.احمد زوج مريمـ حالتها الغريبة والتي تستوقفه دائما ويتابعها

فهي لا تهتم به او بالبيت ولا بإبنتهم الوحيدة . فهناك سر لهذا الكابوس...

يحاول احمد دائما التقرب من مريم واثباته انه ليس بضيف شرف في حياتها وان له

وجود بجانيها دائما في مواقفها وأزماتها خصوصاً لعلمه بأنها ترى كوابيس تؤرقها دائماً

وفي هذا اليوم تذهب مريم لعملها فتجد مدير الشركة " احمد كمال " يستدعيها الى مكتبه

ويحاول التحرش بها فتنفره باستياء ، فيكلفها بعمل شاق الى ان يصطدموا في نهاية الأمر

ويحولها الى التحقيق لامتناعها عن العمل المكلفة به . وتمتنع أيضاً صديقتها مي لارتباطهما

معا بصداقة قوية وعلاقة حميمية بينهم .

انتهى العمل وتركب مريم باص الشغل في طريقها الى البيت فنجدها تحلمـ ب الانتقام من مديرها

بالقتل ونرى كل ما كان يفعله مدير الشركة من طباعته لصور مثيرة على حاسوبه الخاص في الحلمـ

وانتهى الكابوس

وفي اليوم التالي

تكتشف مريم ان مدير الشركة قد قتل بالفعل عندما ذهبت كعادتها نهارا الى عملها .. الأمر الذي

ثار شكوكها عندما رأت نفس الصورة التي كان يطبعها المدير قبل قتله وكما رأته في حلمها ..

عندها بدات تتاكد أنها السبب وراء هذا الحادث ولكن كيف . . ؟؟ مازال هناك سر وراء ذلكـ !!

وهذا ما سوف يكشفه لنا الرائد عماد

والذي تفاجأ به مريم ونكتشف بديهياً انها قصة حب قديمة بينهما .. وباءت بالفشل ..

وقد أبدع الفنان فتحي عبد الوهاب طوال الفيلم باقناع الجهور ب "لزمة" مستمرة معه طوال الأحداث

وهو مصاب بالبرد و السعال .. ودلل ورمز المخرج بلقطة بسيطة لكوب شاي وهو يقوم بعصر ليمونة عليها

هذا غير سعال الرائد عماد المتكرر و تمارضه قد نجح الممثل العبقري في اقناعي بذلكـ .

ويحاول عماد جاهداً إلى اثبات الحقيقة ومن وراء مقتل الضحية .. فإنها الضحية الأولى !!

يدعو احد أصدقاء د.احمد ومريم الى عرض ديفيليه أزياء فاخر . . فتذهب مريم مغصوبة لحضوره و وافقت ولكن بصحبة صديقتها مي .

ويبدأ العرض ويأخذ الحديث والضحك والكلام بين مريم ومي . وتعبث مريم بكلمة انها سوف تسرق الديفيليه وتوزع امواله

على الفقراء . والدكتور احمد واصدقائه متابعين بشدة .. وينظر أحمد الى زوجته بنظره تشعرك بانه وراء هذا لغموضه

حتى الأن.

انتهى العرض ورجعت مريم وزوجها للبيت .. فلياتي ميعاد النومـ مجدداً .. فنجد هذه المرة الكابوس احداثه بالديفيليه

وقد سرقت الأموال و قتل "عم حسين " فرد الأمن .

وكان هو الضحية الثانية ..

تزداد فضول وشكوك مريم وتعترف لزوجها بان كل ما تراه في حلمها يحدث .. وانها ترى جرائم القتل وقت حدوثها .

وتكتشف وقوع الجريمة بالفعل .

تتخوف مريم من النوم وتمتنع عنه لمدة يومين الى أن يذهبوا لإخصائية وبروفيسور في علم النفس " ماجدة الخطيب "

لتجد لها ولهم حلا .. وما صحة ومصداقية علم النفس بهذه الحالات ..

وبدون اي اجابات ترضي الاطراف نجد ان هناك ارتباط بين اثنين بينهم درجة من القرب بيفهموا بعض وبيحسوا ببعض .

ويخرجوا من عندها بخيبة كبيرة .. فلا يجدوا حلا سوا .. مراقبة مريم وهي نائمة لاحساسهم بأن عندها انفصام

وتسير وهي نائمة .

وتبدأ مريم في النوم فنجد الضحية الثالثة البروف اعتماد "ماجدة الخطيب"

تبدأ مخاوف احمد تجاه زوجته ولكن لرجولته وحبه الشديد لزوجته لا يتخلى عنها ولكن يحاذر من تصرفاتها .

تبدأ مريم في التقرب من ربها ومن ثم ابنتها وزوجها وتتضرر من ملاحقة الرائد عماد حبيبها السابق

لها في بيتها امام زوجها بالرغم من انها لازالت ترتدي سلسلة الرقبة المهداه منه ايام ارتباطهم ببعض .

ونجدها لا تنام و تقاوم حتى اليأس من حياتها ومن عدم قدرتها على الاستمرار بهذه الحياة ..

فتقرر الإنتحار ............. فترى الحقيقة .. و حقيقة ما يحدث ؟؟؟؟؟؟؟؟

ونرى ان أول مشهد بالفيلم الكابوس المعتاد يتحقق فعلا بآخر مشهد بالفيلم

وهو حل اللغز المعقد في حياة مريم و احمد و عماد .

مجرد تحليل

دور د.احمد لخالد صالح دور نمطي موجود في الحياة ولكن تجسيد الشخصية النمطية كان ناجح جدا من خالد صالح .

دور عماد اضافة لفتحي عبد الوهاب بجد ..دور جديد جدا ورائع . واكتشاف مهارات اخرى فيه .

دور مريم لحنان ترك .. بكل المقاييس جديد جدا وتجربة تستحق عدم تكرارها لعدم فقد بريقها و مصداقيتها.

دور مي لداليا البحيري .. مجهود جبار لكن الشخصية العدوانية لابد ان تكون اقسى في تعاملها ونظراتها .

ولكن لخدمة دراما العمل فقدت مي جوهر الشخصية .

بالنسبة للتصوير : زوايا مختلفة و استخدام العدسات ثابتة البعد البؤري بانواعها المتوسطة والقصيرة و الطويلة كان لخدمة المشهد .

الموسيقى وتامر كروان .. إبداع حقيقي و اختلاف في شكل موسيقاه لاختلاف هذا الفيلم عن نوعيه أفلامه السابقة .

المونتاج لاحمد شحمـ ايقاعه سريع وقت قدوم الحدث وبطيء وقت حدوث الحدث .اذ ربما لهدف آخر .

واستخدامfade out black-fade in black في الربط بين معظم الاحداث أضاف قيمة للمشاهد .

الميكساج و شريط الصوت : فعلا استوقفني اول مشاهد بالفيلم للفنان خالد صالح حركة الشفاة غير منتظمة مع صوته .

بينما حنان معه بنفس المشهد حركتها سليمة . "اعتقادي انه دوبلاج "

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

كرر "محمد جمعة" نفس الخطأ الذي وقع فيه زميله "أحمد يسري" في فيلم "45 يوم" وهي عدم التخلص من أسلوب "التقطيع" في اللقطات المتبع في الفيديو كليب (كلاهما مخرج فيديوكليب أصلاً) .. تحركت الكاميرا بشكل أسرع من اللازم في لقطات.. وأخذت لقطات أسرع من اللازم في أخرى .. كمية السلو موشن في الفيلم تخنق كما لو كان الشخص يشاهد مباراةً في كرة القدم..

الرائحة الهوليودية في تلك الأفلام صارت علامة استفهام.. في أكثر من فيلم رغم أن مرحلة تخطي هذا النوع من الاقتباس والاستيحاء ولت منذ زمن بعيد.. تذكروا كيف حوَّل "عبد الحي أديب" و "كمال الشيخ" فيلماً أمريكياً إلى فيلم مصري "الطاووس" دون أن يشعر مشاهد واحد بأي أثر للنص الأجنبي..

كان طبيعياً أن يكون مستوى التمثيل مرتفعاً في وجود شخصيات مصممة بشكل جيد ، غطت على بعض سيئات الفيلم الفنية .. والله أعلم..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...