اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بلدة " سقط سرواله!!!!!!!!!!!!!!! " ((منقول))


الدكتورة أم أحمد

Recommended Posts

لازال الفاضل أبو عمر يأبى الا أن يأخذ من حديثى و يطوعه (ماشى يا عم - هقول ايه يعنى) :

من قال بأن :

و الاسلام لم يعجز عن تقديم الحل لكل المشكلات

و من أين جئت بهذا .. الاسلام دين و ليس عقل يفكر .. الانسان المسلم هو العقل المفكر .. و الاسلام ليس كتالوجا خط الله فيه كل شيء عن الحياة .. لأنه أسمى من ذلك .. فهو منهج و فكر و عقيدة فى الأساس .. الاسلام قد ترك الكثير من المشكلات التى تناقش و تحدث فيها العلماء فيم بعد .. بل و اختلفوا فى بعضها أيضا .. و من يدعى بأن الاسلام قد حل كل شيء فعليه أن يفهمنا التوصيف الدقيق لحل مشكلة كنظام الحكم فى الاسلام مثلا .. الاسلام أقر توصية بأن يكون الأمر (شورى) بينهم .. لكنه لم يقر توصيفا لكيفية هذه الشورى .. كيف نجمعها و نفرزها و نحددها .. و هكذا فى كثير من الأمور ... فهذا مجرد مثل .. و هناك غيره الكثير .. ولو كان الأمر هكذا لما احتجنا الى اجتهاد المحتهدين حتى يبتوا فى أمور لم يبت فيها من كان قبلهم .. و تلك عظمة الدين ..

لا مشكلة أن نقرأ فى كل شيء .. و نأخذ من كل شيء .. على ألا يخالف هذا الأخذ الاسلام و مبادئه و منهجه .. و أن تكون القراءة على ضوء عقيدة صحيحة أولا .. و أكرر أنه من التهاون فى الدين و التفريط فيه أن نضعه فى جعبة واحدة مع أفكار من صنع بشر مثل الوجودية أو الشيوعية و ما الى ذلك .. حتى لو قلنا أن الاسلام أفضل منهم أجمعين .. أرى أن هذا تهاون فى الدين فلا تستخدم أفعل التفضيل اصلا مع الاسلام و أفكار من صنع البشر .. قد يكون من الجائز أن نستخدمها مع ديانات أخرى .. لكن مع أفكار من صنع بشر فهذا اعلاء من شأنها لأن تكون دينا .. و خفض من شأن الاسلام لأن يكون مجرد اجتهاد بشر .

فى حياتنا الانيه فالاعلاميين من هؤلاء مثلا اليوم لا يجدون فرصه للنيل من الدين ممثلا فى اهله الا و اغتنموها بالحق او بالباطل و ضربت مثلا سابقا للشيخ خالد الجندى فى نفس الوقت الذى لا يجرؤون فيه على توجيه النقد لجمال مبارك او الاب او الام

سيدى الفاضل .. أرى أن التشبيه قد خانك هنا تماما .. فلم قارنت ما حدث مع خالد الجندى بم لم يحدث مع مبارك .. الم يحدث مع هالة سرحان التى نعلم كلنا عن توجهاتها و نوعية برامجها أشد مما حدث مع خالد الجندى .. بالمناسبة حديثى ليس دفاعا عن هالة سرحان فأراها تستحق أكثر مما نالت .. و ليس اتهاما لخالد الجندى فبالرغم من أننى لست من مريديه الا أننى قد استمعت الى أكثر من حلقة له و أعجبنى حديثه و كلامه و فكره فى الكثير من النقاط لكننى فقط أحب أن أدلل أنه من السهل أن ندلل بمثل هذا الشكل على أى شيء .. و من هو من أنصار هالة سرحان من السهل أن يقول ذات الكلام الذى أدرجته أنت عن خالد الجندى تدليلا على كلامه و على اضطهاد (أصحاب العقول المستنيرة) فى مصر مثلا (بالطبع ان كان يراها هكذا) .. أنا فقط أنقد صحة التدليل نفسه ...

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 83
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

و ما هو اسمى من نظام يقدم لك كل شئ و انت دللت على ذلك بقولك ( فهو منهج و فكر و عقيدة فى الأساس )و اتفق معك فالاساس هى العقيده القويه المتينه التى يُبنى عليها البناء المتين الذى راينا بام اعيننا ضاربا فى التاريخ اكثر من ثلاث عشر قرنا من الزمان اقام فيه المسلمون دوله بل امبراطوريه متراميه الاطراف متماسكه قادت دفه الحضاره بكل مقوماتها العلميه و الثقافيه و الاقتصاديه و مارس فيها المسلمون دقائق منهجهم كما اسلفنا من قبل على المنهج الالهى كما طبقه المصطفى صلى الله عليه و سلم .

ان كان ان الاسلام لم يترك تفاصيل التفاصيل كما تطلب انت فى مسأله الشورى مثلا فاعذرنى فان سنه المصطفى مع اصحابه اثناء حياته و توصيته باتباع هؤلاء الصحابه ايضا فى نهجهم اليس من الدين بل و نتائج منهجهم المعتمد على القرأن و السنه و نجاحهم فى اقامه الدوله اليس نبراس لمن بعدهم و يعتبر جزء من السنه و يدخل فى إطار الاجتهاد الذى تكلمت عنه.

(لا مشكلة أن نقرأ فى كل شيء .. و نأخذ من كل شيء .. على ألا يخالف هذا الأخذ الاسلام و مبادئه و منهجه .. و أن تكون القراءة على ضوء عقيدة صحيحة أولا ) اتفق معك

(و أكرر أنه من التهاون فى الدين و التفريط فيه أن نضعه فى جعبة واحدة مع أفكار من صنع بشر مثل الوجودية أو الشيوعية و ما الى ذلك ) من قال اننا كمسلمون نضع تلك الافكار على قدم المساواه و لو فى التفكير مع الاسلام

هم يا اخى هؤلاء الغربيين و من على نهجهم من العلمانيين المنتسبين للاسلام الذين يسوقون لنا تلك الافكار و يطرحونها (ان لم يكن الان فالى فتره قليله سابقه و انظر الى الحراك الثقافى فى مصر مثلا فى بدايات و الى منتصف القرن الماضى ) و الان يحاولون احياء تلك الافكار هباء مع اشتداد عود الصحوه الاسلاميه منذ سبعينيات القرن الماضى.

من هنا يجئ ذكرها و الا فهى اساسا لم و لن تكون لها وجود لا فى ضمير المسلمين و لا حتى فى صفحات التاريخ و الدليل اين هى الان

اين الشيوعيه التى دوخت الدنيا فى القرن الماضى و انتهت غير مأسوف عليها و بدون جنازه الى مقبره التاريخ و طواها النسيان و ها هى روسيا التى و منذ ثمانيه عشرعاما فقط (و تلك لاشئ فى ميزان التاريخ ) كانت تدين بالشيوعيه اليوم هى اعدى اعدائها فلماذا ما زال بعض العرب المساكين الذين ما زالوا يتحدثون عنها ....

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

تانى مرة .. بس برضه ماشى يا عم .

قلت أنت :

و الان يحاولون احياء تلك الافكار هباء مع اشتداد عود الصحوه الاسلاميه منذ سبعينيات القرن الماضى.

عن أية صحوة اسلامية تتحدث .. ان هو تغييب و تجهيل و سيادة للجهالة .. و من يدعى بأن ما حدث منذ السبعينات حين ترك السادات الحبل على الغارب للجماعات الاسلامية و جماعات التفكير و الهجرة كى يجتثوا شأفة الشيوعيين صحوة اسلامية فقد جانبه الصواب جدا .. فقد كان محاربة الظلام بالظلام .

و لا تقوم الصحوة الاسلامية الا بقيام العلم .. و علو صوته و هامته ... و ليس بانتصار الجهل و الجهالة و العنف و الدم و الارهاب كالذى عانت منه مصر بعد هذه الصحوة المزعومة المذمومة .. رحم الله الامام محمد عبده .. الذى قاد صحوة اسلامية حقيقية .

لماذا تفترض فى حديثى أننى أدافع عن الشيوعية سيدى الفاضل .. بالعكس أنا من أشد المعارضين و الرافضين لها .. و الغرب حين يقارن بين الشيوعية و الاسلام أو يضعهم فى جعبة واحدة فهو لا يقارن بينها و بين الاسلام الذى أعرفه أنا و أنت .. لكنهم يتحدثون عن الاسلام الذى يعرفه أمثال بن لادن و الظواهرى الى آخر قائمة الارهابيين الأقحاح .. هم يعتقدون أن هذا هو الاسلام .. و أنا و أنت و جميعنا نعلم أن الاسلام منهم براء.

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اضيف ايضا يا مهيب ان القياس الذى ذكرته بين ما حدث مع خالد الجندى و تلك المرأه غير صحيح تماما

تلك المرأه ارتكبت جريمه بمفهوم القانون و عوقبت عليها و ليس هناك بأس فى ذلك و الذى سيتصدى للدفاع عن تلك المرأه من انصارها بعد ثبوت ما اقترفت اما ان جاهل او متجاهل و ذلك لا مجال لمحاورته و التناول العلامى كان فى شئ مادى ملموس الا و هو ما فعلته هى و نالت عليه حكم قضائى.

اما خالد الجندى ( لم يفعل شئ و الامر كان فى إطار شائعه تبددت فى خلال ايام و لكن بعد ان شوهت صوره الرجل و شُهِر به على صفحات الجمهوريه الجريده الرسميه)و هو بالمناسبه ليس المشكله فهناك الكثيرون ممن عوملوا بنفس الكيفيه و اقسى و الا فالقرضاوى و عمر عبد الكافى ووجدى غنيم(مع كامل الاحترام و التقدير لهم ) ممن استباح ساحاتهم الاعلام القذر لاكبر دليل على ما اقول من ان هناك فئه قليله العدد ضعيفه العقول ذات تأثير فى مجال الاعلام توجه الرأى العام كما جاءت فى القصه حسب اهوائها و اضيف ايضا لننظر تلك الايام و طريقه تعامل ذلك الاعلام الجبان مع قضيه مقتل المطربه اللبنانيه فى دبى و كيف ذلك الجبن العلامى من الخوض فى تلك القضيه و بالطبع ليس خوفا من قرار النائب العام الغير مبرر بعد نشر تلك القضيه و انما كما هو معلوم لارتباطها بشخصيه مقربه من عائله الاب و الام و الابن.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى مهيب

و انا لا اتكلم عن الجماعات التى ظهرت و انتشرت فى السبعينات بعد سماح السادات لها فانا لا انتمى اليها و لا يهمنى امرها.

انا تكلم عن الانتشار الواضح للدعوه الى العوده الى المنبع الصافى للدين المتمثل فى القرأن و السنه و هى التى تجمع عامه الامه و تستطيع تلمسها فى مظاهر يهاجمها العلمانيين و يطلقون عليها مسميات ليس لها وجود (الرجعيه ..الانغلاق ..التطرف )و انظر الى المساجد الان و من هم روادها و نسبه الشباب فيهم و قارن ذلك و كما رايت بنفسى فى مطلع ادراكى فى الحياه فى السبعينات حيث كان غالبيه مرتادى المساجد من كبار السن و الى انتشار الزى الاسلامى و صار الان النقاش ما بين الحجاب او النقاب بعد ان كنت ترى مثلا فى افلام الخمسينات او الستينات ان لا وجود للحجاب بمعناه الشرعى فى الشارع المصرى و كما قال احدهم انظر الى حفلات ام كلثوم التى كانت تعكس واقع المجتمع لا تجد فيه ذلك الحجاب الان الغالبيه الساحقه ترتديه و عن اقتناع و التى لا ترتديه فى قراره نفسها تعرف مشروعيته و لضعف او جهل لم ترتديه و اصبحت ترى الحجاب الان فى كل المواقع باستثناء الاماكن الممنوع فيها دخول المحجبات و تحيه تقدير لزوجه الرئيس التركى التى اجبرت الجميع ..اكرر الجميع على احترام ارادتها و تمسكها بدينها باختيارها الحجاب و اصرارها عليه رغم انوفهم.

انظر الى انتشار حلقات التحفيظ و دراسه العلوم الشرعيه التى تم التضييق عليها فى كل مكان و حرص الاباء على ذلك فى عصرنا حتى و ان كان الاباء ضعيفى الالتزام مثلى و استطيع ان اؤكد لك اننى و فى محيط اسرتى و اصدقائى و معارفى ان ما لا يقل عن 80 % منهم اما يحرصون على تحفيظ ابناءهم القرأن و تلكم بدايه او يفكرون بجديه فى ذلك و لديهم ظروف لا تساعدهم و امس اخبرتنى زوجتى بعد ان عادت من الاجازه فى مصر لانى لم اذهب اجازه هذا العام انه انتشرت فى مصر جمعيات دينيه تقوم بتوفير محفظين و محفظات لاداء ذلك العمل فى البيوت مقابل اجر زهيد و الحمد لله على تيسير ذلك .

انظر ايضا الى الميل ناحيه الدين الذى هو فطره و ليس شيئا محدثا فى مظاهر كثيره مثل كثره السؤال لدى العلماء او من يتصدون الفتوى عن الحلال و الحرام فى كل شئ...

اشياء كثيره يا مهيب و الحمد لله تمثل الصحوه التى اقصدها و بدايه عوده العلم الذى تتكلم عنه الذى سوف يقضى على الجهل و الجهاله و العنف و الدم و التطرف بكل اشكاله سواء هؤلاء المنتسبين للاسلام اسما و افعالهم ابعد ما يكون عنه او على الطرف الاخر من العلمانيين النابذين للدين و الطامحين للنيل منه ولكن ..هيهااااااااااااااااااااااااااااات.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أبا عمر .

أرى أن كلامك بعيد كل البعد عن الواقع الذى ألمسه .. فأنا أرى أن الجهل فى الدين يزداد بشكل ملحوظ .. تنحط الأخلاق و يبتعد المجتمع بشكل كبير عن السلوك الدينى و القويم أكثر مما قبل .. أرى أن الفساد و التمسح بأطر فارغة من المحتوى قد عم بشكل مبهر .. انظر الى حفلات تامر حسنى مثلا و سترى نسبة أشد مما كنت تراه فى حفلات أم كلثوم لكن هذه المرة من المحجبات .. عدد أكبر .. و انحطاط و ابتذال غير مسبوقين .

أنت تعلم أننى لست ضد الحجاب .. لكننى مؤمن أن يكون لإتباع الدين قوة و كلمة .. فلا تأتى المحجبة (اسما) بما كانت غير المحجبة من فترة ما قبل السبعينات تخجل و تشمئز من أن تأتى بمثله ثم نهلل فرحين الى ازدياد الحجاب .

مشكلة كبيرة أن الكثيرين لا يشعرون أن الأمة الاسلامية تقبع فى الجهالة .. و يصبح القرب من الدين هو جلسات تحفيظ قرآن و حجاب .. أتمنى أن أرى الأمة الاسلامية تنتشر بها جلسات التفقه و تدارس القرآن انتشار جلسات التحفيظ .. كما أتمنى أن أرى المسلم أو المسلمة فى كل مكان مضرب المثل فى السلوك و الأخلاق و الطباع و المنهج و العقل و الذكاء .. قوى فى الحق .. متفتح العقل .. لا يحده اتباع أجوف فرقى أشبه بتشجيع الأندية الرياضية .. و لكن يحده اطار يحتم عليه حسن الفهم و روعة الطرح و جمال المنتهج ...

كنت أتمنى أن أرى أمة المسلمين و دول الاسلام لا تخشى من أى فكر أيا ما كان لوجود الكثير من العلماء الأجلاء الذين يفندون الفكر الساقط و المعوج كما كان يفعل العلماء الأجلاء فى عصور سالفة .. و يجابهون الحجة بالحجة و الفكر بالفكر .. لا يجابهون الحجة بالمصادرة و الفكر بالعنف و الحظر .. و ترتعد فرائصهم عند صدور رواية أو كتاب مسيء فيهرعون الى مصادرته و تتحدث أيديهم و رذاذ أفواههم و تنتفر عروقهم أكثر مما تتحدث عقولهم و حججهم و كأن ديننا الذى ارتضاه الله لنا به عوارا أو خروقا .

كنت أتمنى أن أرى دولا اسلامية و شعوبا اسلامية رائدة قائدة .. تكفى ذاتها .. و لها اياد على الآخرين .. تجبرهم على احترامهم .. و تنشر الاسلام نشرا حقيقيا منزها من الهوى و أطماع الملك و الحكم ..

كنت أتمنى أن أرى شعوبا اسلامية تقوم حكامها ان فسدوا أو افسدوا أو اعوجوا .. لها ارادة و شورى فى تولية من يرونه أصلح بالحكم .. لا شعوبا مستأنسة .. مطية .. يخرج عليهم شيوخهم فيحذورنهم من مغبة الخروج عن الحاكم و ان بان فاسده .. و يلوون أعناق الآيات و الكلم كى يحقق المأرب و المنشد .. فيستخدمون الدين كأداة لتسييس الوضع ..

كنت أتمنى أن أرى فى العالم الاسلامى تكافلا اجتماعيا نصف الذى نراه و نسمع عنه فى الغرب الغير اسلامى .. أن تكون الصحوة الاسلامية فى زكاة يدفعها الغنى القادر للفقير العاجز .. كنت أتمنى أن تكون آدمية الانسان و انسانيته فى العالم الاسلامى محترمة ربع الاحترام الذى تحظى به فى الغرب .. لا أن تمتهن باسم الدين كما يحدث فى الكثير من الأوساط ..

كنت أتمنى أن أرى نتائجا لصحوة مثل التى تحدثت عنها فى وضع المسلمين و وضع نظم حكوماتهم .. كنت أتمنى أن يسود الاسلام و الفكر و الثقافة و العلم الاسلامي الحق كما ساد من قبل أيام الأندلس مثلا .. حينما لم تكن تحكمنا نظرية المؤامرة .. و حين كانت اللغة العربية هى لغة العلم و العالم .

أرى أن الأمة الاسلامية أبعد ما تكون عن الصورة التى تحدثت عنها ... و أضحى غاية الدين و مراده من وجهة نظر الأغلب هو اطار و شكل و زى فقط ... و أضحت الخصومة فى نوع الزى و شكله و لونه .. و ماذا يعرف المتخاصمين أكثر من هذا ؟ لا شيء ... و ماذا يعرف باقى العالم عن المتخاصمين أو الفروق بينهم ؟؟ لا شيء .

و تحدثنى عن الصحوة ؟ أية صحوة ! .. العالم الاسلامى فى مرحلة من أكثر مراحله ترديا و خنوعا و ضعفا .. من يرى ما نحن فيه من ترد و ضعف حال على أنه صحوة فقل على الدنيا السلام من ناحيته .. فمن يرى السوء حسنا .. و الضعف قوة لن يصلح الحال و لن ينصلح به حال .

ملحوظة : الفاضل أبو عمر .. أعلم تمام العلم أنك لا تنتمى الى فكر الجماعات المذكورة فى مداخلتى .. أنت تتحاور و تتحدث بهدوء و هذه صفة لا تعرف لأمثالهم طريقا .. و ما قصدت من كلامى ما وصلك .. عذرا ان كان قد ساءتك مداخلتى دونما قصد منى .. فانى والله عهدتك مؤدب الحديث .. غير متطاول .. قد نختلف بيننا .. لكنه اختلاف عقول و افكار و ليس اختلاف شخصى .. فأنا أكن لك كل الاحترام .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ العزيز مهيب

ربما يكون كلامك فيه بعض الواقعيه عن الواقع الذى تلمسه و الذى بالتاكيد ليس كل الواقع الفعلى و انما جزء بسيط منه.

فالعشرات اللاتى تحضرن حفلات تامر حسنى و يتصرفن بابتذال و سوقيه ليس الحجاب مسئولا عنها و انما اخلاقهن كذلك بالحجاب او بدونه.

على الجانب الاخر يمكنك رؤيه الملايين اللاتى تحضرن مثلا صلاه التراويح فى ربوع مصر او القيام او حتى صلوات الجمعه و هذا واقع المسه بنفسى فكلا الواقعين موجودين و ندره احدهما لا يضعه على قدم المساواه مع الواقع الاعم و الاشمل .

من قال ان الامه الان ليست فى حال تخلف و ذلك هو بدايه النهوض ..التشخيص السليم ..

الامه مستضعفه متكالب عليها الاعداء من كل ناحيه و الحرب عليها فى عقيدتها و اقتصادها و اخلاقها و كل شئ بدون هواده .

و رغم كل ذلك اقول لك ان تظهر ملامح الارتباط و العوده الى الدين فى الحلقات للتحفيظ و تدارس القرأن فذلك و الله البدايه الحقه رغم كل الضغوطات التى تمارسها الانظمه القمعيه لمحاصره ذلك و لك فى قرارات الاوقاف المصريه العبره فالمسجد لا يفتح الا قبل الصلاه بدقائق و يغلق بعدها بربع ساعه و الاذان يذاع حتى الان و فى الطريق توحيده و شعائر الصلاه لا تذاع و انما داخل المسجد فقط حتى انك اذا انشغلت بعد الاذان لا تشعر باقامه الصلاه هذا غير انتشار امن الدوله داخل المساجد و تعيين الائمه بعد تقرير امن الدوله لهم وو الكثير من التضييق .

ايضا لا يسمح باى صوت معتدل فى الدعوه و الساحه مليئه بهم فلماذا يلاموا بعد ان يُضيقَ عليهم و يطاردوا داخل مصر و خارجها اين القرضاوى مثلا و اين عمر عبد الكافى .

كيف يستقيم الامر و الاعلام العلمانى الماجن اغرق المسلمين حتى اذانهم فى الاباحيات بمختلف انواعها حتى الاعلام المقروء لم يسلم من اذاهم و لتتابع مثلا الجرائد الصفراء و الحمراء المطبوعه على نفقه المسلمين لتعرف ماهيه الحرب.

انتشار الفساد و الظلم و البلطجه داخل المجتمع على ايد النظام و اعوانه كيف يستقيم معه الامر .

وسط كل هذا يا اخى عندما تظهر تلك البذره و التى تراها ضعيفه اقول لك الخير فى الامه و الامر راجع اليها رغم انفهم و تلك بشارات النبى صلى الله عليه و سلم و ان كان لا يكون فى عصرنا ففى اولادنا باذن الله ..المهم ان ننجو بانفسنا و نقدم عذرنا الى الله اننا اخذنا المبادره و بيد الله النتيجه ان شاء الله.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة عجبانى جدا حالة الحوار الراقية

بين الاخ مهيب

والاخ ابوعمر

وفعلا تعتبر نموذج لما يجب ان يكون عليه الحوار الراقى :ninja: :lol:

ولى ملحوظة بسيطة وهى نظرة الاخ الفاضل مهيب لموضوع الصحوة فى العصر الحديث

فالالتزام بالصلاة والحجاب وحفظ القرا ن هى خطوة اولى للالتزام الصحيح بالاسلام وللعلم الشرعى المفيد وانا اتفق معك انها ليست اخر المطاف ولكنها بداية لم تكن موجودة فى الستينات مثلا

وان كان فى المجتمع الحالى سلبيات وهى كثيرة فهناك ايضا ايجابيات فى المجتمع المصرى فى العشر سنين الاخيرة من التزام بالحجاب الشرعى والمحافظة على الصلاة فى المساجد والايجابية فى المطالبة بالحقوق (اعتصامات للضرائب العقارية-عمال المحلة- شباب 6 ابريل)

قبل ذلك كان لا يوجد اى نشاط للشعب المصرى الا ما ندر من بعض الحركات الوطنية كالاخوان او كفاية فقط

اما الان فيوجد صحوة بين شباب مصر صحوة دينية حقيقة التزاما الدين من حيث العبادات والحجاب وايضا بالمطالبة بالحقوق والمناداة للحرية وغير ذلك اعتقد يجب ابراز هذه النقاط لكى لا تكون الصورة جلد للذات فقط

وتقبلو ا جميعا تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

ولى ملحوظة بسيطة وهى نظرة الاخ الفاضل مهيب لموضوع الصحوة فى العصر الحديث

فالالتزام بالصلاة والحجاب وحفظ القرا ن هى خطوة اولى للالتزام الصحيح بالاسلام وللعلم الشرعى المفيد

حتى لا يساء فهم حديثى ... أنا أقر بأن القيام بالفروض أمر لا نقاش فيه و لاجدال .. و لا أقول أبدا بأن الأفضل أن يبدأ الانسان بتحسين خلقه و سلوكه (ثم) بعدها يلتزم بما فرض الله .. أمر الالتزام بم فرض الله واجب مفروض على كل مسلم .. و ليس مجرد خطوة على الطريق .. و أنا لست مما يرى شخصا ملتزم بالصلاة مثلا و أخلاقه سيئة فأقول له الأولى أن تكون أخلاقك حسنة .. بالعكس .. هذا شيء و هذا شيء .

و أنا ضد كل من يتهكم على الملتزم بفريضة ما و أخلاقه سيئة فيقول له متهكما (طب ملتزم بدى على ايه بقى) .. اطلاقا .. الواجب أن ينصحه بالالتزام بفريضة الخلق الحسن أيضا مع التزامه بالفريضة الأولى .. انما أنا أحلم بأمة ملتزمة بالفرائض شكلا و موضوعا .. أنا أتمنى صحوة كاملة لا منقوصة و لا محصورة على اطار شكلى فقط .. فالدين محتوى و اطار .. منهج و تعاليم .. و لا فصل بينهما .. المفروض أن المنهج أو المعتقد تصدقه التصرفات و الأفعال .. الالتزام بالاطار فقط ليست صحوة .. و الالتزام بالمحتوى فقط ليست صحوة .. الواجب الالتزام بكليهما.

أنا أتمنى وجود جلسات تحفيظ قرآن و تفقه و تدارس فيه .. حشمة فى الزى و السلوك و القول و الفعل ..

لكن حصر الأمر فى جهة واحدة فقط و الاطمئنان و الركون الى هذا أمر خطير .. لأنه سيولد عند الانسان شعور زائف بالرضا و الاستكفاء .. و ليس من المنطقى أن يكون الحل فى ترك الخير .. بل الحل فى التمسك بالخير (كله). اطار و محتوى .

فالاطار دون المحتوى سيصبح فارغا و مجرد طقوس ... المحتوى من دون الاطار سيصبح مائعا .. و كلاهما شيء ضار .. بل الاثنان معا عزيزى .. الاثنان معا . (طماع بقى .. تقول ايه؟)

شكرا لاطرائك على النقاش عزيزى ... و تقبل تحياتى.

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن القراءة لكم أخواني الأفاضل أحسن من أضيف مشاركة يا لها من حلقة علمية عظيمة الفائدة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الحمد لله على اتفاقنا و ذلك سمت المسلمين الذين ينصاعون للحق و لا لشئ غيره .

اجمالا لما سبق اذكر ما قرأته عن ذلك الموضوع الذى نتحاور عليه و هو ايهما اولا السلوك ام العقيده و تصديقا لكلام اخى مهيب

يقول الكاتب (بتصرف )

القيام بالفروض من ايمان و توحيد و صلاه و صيام وو... الذى يعنى فى الحقيقه تحقيق مفهوم لا اله الا الله محمد رسول الله لا يعتبر منفصلا او سابقا لجميع مناحى الحياه للمسلم بل ملازما لها اى ان مفهوم لا اله الا الله يُبدأ به و يُنتَقَل معه الى باقى المجالات فى تعليم و زراعه و صناعه و تجاره وو..... .

فكيف حال المهندس المسلم الذى يخشى الله سوف يتقن عمله لانه زُرِع داخله بلا اله الا الله ان اتقان العمل و الامانه فيه من الايمان و حينها لن ترى عماره تنهار لغش فى الاساسات او مهندس مرتشى او طبيب يتاجر فى الاعضاء البشريه او محامى متخصص فى جلب البراءه زورا فى قضايا الدعاره و المخدرات وو.....

ما نتحدث عنه ليست يوتوبيا و انما تحقيق واقعى لمبادئ الاسلام حققها اسلافنا و اقاموا بها حضاره بكل ما تحمله الكلمه من معانى فانصاعت لهم الاسباب بفضل الله و ظلت نتائج تلك الحضاره حتى اليوم ماثله للعيان و شاهده على عظمه و كمال هذا الدين فالحمد لله على نعمه الاسلام.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثل الإخوة في فلسطين المحتلة عامة والمجاهدين من حماس والجهاد خاصة كمثل هذا الشيخ

ومثل من خذلهم ولم يكتفي بذلك بل ساند إعدائهم وحملهم مسئولية ما يحدث لهم من عدوهم

بالرغم من أنهم يدافعون لهم عن مقداسات هي ملك للجميع ويجب على الجميع أن يدافع عنها كمثل أهل بلدة سقط سرواله

يكفيكم يا أهل فلسطين شهادة خير البرية لكم

فقد قال صلى الله عليه وسلم

229350 - لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله لا يضرهم خذلان من خذلهم

الراوي: أبو هريرة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/63

خلاصة الدرجة: رجاله ثقات‏‏ ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة

********

- إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، و لا تزال طائفة من أمتي منصورين ، لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة

الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 702

خلاصة الدرجة: صحيح

*******

- لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ، حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك

الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3641

خلاصة الدرجة: [صحيح]

فامضوا في طريقكم ولا تنظروا لمن خلفكم

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

أختى الفاضلة / الدكتورة أم احمد

أرى أن مداخلتك السابقة غير موفقة ولا يرجع عدم التوفيق إلى رأيك الذى عبرت عنه فيها .. ولكن لتوقيتها

أحترامى لرأيك كلى وجزئى رغم عدم موافقتى عليه ..

فليس مَثَل قادة حماس - فى رأيى الخاص - كمَثَل الشيخ الجليل

كان ببلاد الشام منذ زمن شيخ جليل جمع الله له العلم والحكمة

كان يخطب الجمعة بمسجد في قريته فيجتمع له الناس يسمعون

جميل مواعظه وينيرون بصائرهم بمصابيح علمه و أدبه

وليس مَثَل أهل (مصر) الذين يدافعون عن وطنهم ولا يقبلون الافتراء والافتئات عليه كمَثَل أهل بلدة "سقط سرواله"

في الحياة ستقابل الكثيرين من أمثال أهل هذه

البلدة لا هم لهم إلا ترديد التوافه والأكاذيب

وجعلها عنوان حياتهم ، يتجاهلون كل خير وجمال

يمكننا أن نتناقش حول رأيى ورأيك

ولكن

فلننتظر إلى أن تزول الغُمَّة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أختى الفاضلة / الدكتورة أم احمد

أرى أن مداخلتك السابقة غير موفقة ولا يرجع عدم التوفيق إلى رأيك الذى عبرت عنه فيها .. ولكن لتوقيتها

أحترامى لرأيك كلى وجزئى رغم عدم موافقتى عليه ..

فليس مَثَل قادة حماس - فى رأيى الخاص - كمَثَل الشيخ الجليل

كان ببلاد الشام منذ زمن شيخ جليل جمع الله له العلم والحكمة

كان يخطب الجمعة بمسجد في قريته فيجتمع له الناس يسمعون

جميل مواعظه وينيرون بصائرهم بمصابيح علمه و أدبه

*****

الأخ الفاضل أبو محمد لم أقل قادة حماس قلت الأخوة في فلسطين والمجاهدين من حماس والجهاد يعني أصحاب المرجعية الإسلامية فقلت :

مثل الإخوة في فلسطين المحتلة عامة والمجاهدين من حماس والجهاد خاصة كمثل هذا الشيخ

*****

وليس مَثَل أهل (مصر) الذين يدافعون عن وطنهم ولا يقبلون الافتراء والافتئات عليه كمَثَل أهل بلدة "سقط سرواله"

ولم أقل أهل مصر بل قلت :

ومثل من خذلهم ولم يكتفي بذلك بل ساند إعدائهم وحملهم مسئولية ما يحدث لهم من عدوهم وأنا على يقين بأن أهل مصر هم ألأفضل والأقدر على نصرة الفلسطنين وغيرهم من المستضعفين ولكني قصدت فئة معينة من المصريين وغيرهم وكذلك الحكام في الحياة ستقابل الكثيرين من أمثال أهل هذه

البلدة لا هم لهم إلا ترديد التوافه والأكاذيب

وجعلها عنوان حياتهم ، يتجاهلون كل خير وجمال

يمكننا أن نتناقش حول رأيى ورأيك ولكن فلننتظر إلى أن تزول الغُمَّة

وهل ترى حضرتك أنه وقت مناسب للحديث بهذه الطريقة عن مقتل الضابط المصري

أو حكاية الملسوع والملسوعة

وللعلم لست من أنصار حماس كنهج وأرى أنهم سلكوا طريق خاطيء عندما ركبوا السياسة لتحقيق هدف نبيل

ولك تحياتي

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

حكاية الملسوع والملسوعة

:blush2: والله لا أدرى ماذا أقول يا دكتورة :roseop: ... سأترك الرد للفاضل زوهيرى

أما الكلام عن الشهيد المصرى فأنا أؤيده حتى لا ينسى المزايدون مواطنا لهم كان يقوم بواجبه .. وحتى أنتهز الفرصة - الآن - لأستنكر الاستهانة بدمه حتى ولو كان شهيدا واحدا - من بنى وطنى - فى سبيل أداء واجبه ، فى الوقت الذى يسقط فيه مئات الشهداء "الأبرياء" من إخواننا فى غزة ويزداد عددهم يوما بعد يوم فى سبيل تنفيذ أجندة كتبها الحليف البعيد لتحقيق أهدافه السياسية فى المنطقة والذى لا يكتوى بالنار التى يكتوى بها "الأبرياء" من ذوى شهداء غزة وجرحاها .. وكذلك يكتوى بها كل صاحب ضمير حى وعقل يقظ

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

اما انت غريب قوي خالص يابو محمد!!!!! :P

أم احمد متقصدنيش انا يا أخي :blush2:

ليه التوقيع ده؟؟ angl::

انا حكايتي هي حكاية المسلوع و المسلوعه

بينما أم احمد بتتكلم عن الملسوع و الملسوعه و هي قصة أخرى تماما -_-

فلا تسيئ الظن يا أخ العرب امد الله في عمرك

أنا و الأخت أم أحمد نتبادل بعضنا البعض نفس المشاعر و مقدار الاحترام

و القلوب عند بعضها

اشكرك لتنبيهي بردك هذا على هذه النقطة لأني عادة لا اقرأ مداخلات الفاضلة أم احمد ابقاها الله

B)

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وهل ترى حضرتك أنه وقت مناسب للحديث بهذه الطريقة عن مقتل الضابط المصري

وهل ترى حضرتك أنه وقت مناسب للحديث بهذه الطريقة عن استشهاد الضابط المصرى

knowledge is power

رابط هذا التعليق
شارك

أكثر ما يميز الفاضلة الدكتورة : أم أحمد

أنها لا تلين في حق

يقبل برأيها من يقبل ويعترض عليها من يعترض

في النهاية يقرأ لها الجميع

وأتشرف أني من تلامذتها

ملحوظة : هناك بعض الألفاظ المعينة لا تحسن النطق بها لكونها ليست في قاموسها بحمد الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أكثر ما يميز الفاضلة الدكتورة : أم أحمد

أنها لا تلين في حق

يقبل برأيها من يقبل ويعترض عليها من يعترض

في النهاية يقرأ لها الجميع

وأتشرف أني من تلامذتها

احترم وجهة نظرك الا انني لست من هؤلاء الجميع

تحياتي للجميع :blush2:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أكثر ما يميز الفاضلة الدكتورة : أم أحمد

أنها لا تلين في حق

يقبل برأيها من يقبل ويعترض عليها من يعترض

في النهاية يقرأ لها الجميع

وأتشرف أني من تلامذتها

احترم وجهة نظرك الا انني لست من هؤلاء الجميع

تحياتي للجميع :blush2:

لست في معرض سرد ردودك عليها الكثيرة

ولكن

أعرف أنها لا تقرأ إلا ما يعجبها وكان هذا سببا في ردي عنها

وأكرر لك الملحوظة

ملحوظة : هناك بعض الألفاظ المعينة لا تحسن النطق بها لكونها ليست في قاموسها بحمد الله

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      Very serious report جلسه صاخبه بمجلس الأمن بناء على طلب روسيا بشأن تطوير اميركا لأسلحه بيولوجيه على حدودها داخل اوكرانيا : 1- تسليم المندوب الروسى وثائق وادله فى مضبطة الجلسه تؤكد الآتى: = تمويل البنتاجون الرسمى لبرنامج اسلحه بيولوجيه واضحه فى اوكرانيا = اسماء الاشخاص والشركات الامريكيه المتخصصه بالأدلة والوثائق المشتركه فى هذا البرنامج. = اماكن المختبرات فى اوكرانيا ومايتم حتى الآن من محاولات اخفاء الأدله. 2- اعلان مفاجأه اخرى من مندوب روسيا باماكن المختبرات الامريكيه التى تعمل فى تصن
    • 0
      منقول للتوعية فقط وعلي شان تعرفو فنون النصب وصلت الي مستوي احترافي صعب التكهن به ولازم المتبرع يكون عارف فلوسه رايحه فين بالضبط في رمضان 2017 كنت بصلي الظهر في المسجد ، بعد الصلاة لقيت راجل فلاح شكله مبهدل على الاخر ، جالي وهو بيعيط وماسك في ايده أوراق بتاعت محكمة !!  قال لي يا شيخ أنا مديون وعليا قضايا والحكومة جات تاخدني ، وبقالي 3 أيام هربان من البيت ومش لاقي مكان أبات فيه ، وماشوفتش عيالي من أول رمضان !! * طبعا أي حد اشتغل في الأعمال الخيرية في مصر وصل لحالة من اليقين إن 99% من الحال
    • 0
      تحدثنا فى مقالة سابقة عن أهمية التنوع فى حياة البشر وبناء المجتمعات، وأن الأبحاث قد أشارت إلى أن المجموعات المتنوعة تتسم بالذكاء الأعلى، إذ تجاوزت طرق التفكير التقليدية، وبتركيزها فى جمع الحقائق، وبمناقشة ما لديها من أدلة وافتراضات، ما جعلها أكثر موضوعية فى اتخاذ القرارات. ولا شك أن الاستفادة من التنوع فى المجتمعات ليس سهلاً، بل يحتاج إلى وعى ودراسة لإمكانات التطبيق التى تعود بالفائدة عليها. كذلك عرضنا بعض الأمور المهمة فى التنوع.   مقالات متعلقة يوم الغطاس
    • 0
      تحريك الناس لغير مصلحتهم صافيناز كاظم     يشترك الشاعران «أحمد شوقى» و«وليم شكسبير» فى التنبيه شعراً إلى سهولة جرّ الغوغاء إلى إشعال نار الفتنة الغاشمة، التى تحرق الأخضر واليابس وتقود حملة مشاعلها إلى التحرك ضد مصالحهم، بل إلى غير رغباتهم، ففى مسرحيته «مصرع كليوباترا» يقول أحمد شوقى على لسان «حابى»: «اسمع الشعب دُيُونُ كيف يوحون إليه / ملأ الجو هتافاً بحياتَىْ قاتليه / أثّر البهتان فيه وانطلى الزور عليه / يا له من ببغاء عقله فى أذني
    • 2
      مشروع نهر الكونغو مشروع شق قناة تصل نهر الكونغو بأحد روافد نهر النيل بالسودان  يصب في منخفض القطاره  فكرة طرحت قبل أكثر من 100 عام، وتحديداً عام 1902، عندما طرحها أباتا كبير مهندسي الري المصريين في السودان، الذي اقترح شق قناة تصل نهر الكونغو بأحد روافد النيل بالسودان، للاستفادة من المياه التي تهدر منه، حيث يلقي النهر ما يزيد عن ألف مليار متر مكعب من المياه في المحيط الأطلنطي، حتى أن المياه العذبة تمتد إلى مسافة 30 كيلو متراً داخل المحيط، بخلاف وجود شلالات قوية يمكن من خلالها تول
×
×
  • أضف...