اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل انت راض عن عملك؟


ahmadmosa

Recommended Posts

تشكل ساعات العمل القدر الاكبر من البرنامج اليومي العادي لاي موظف فهو يستيقظ صباحا متوجها الى عمله ويبيت ليله ليستيقظ صباحا ويتوجه الى عمله

وعليه فان حب العمل هو حب الحياة لان الحياة عمل والموظف الذي يكره عمله او ( بيئة ومحيط عمله ) تجده يقف من السعادة مكانا بعيدا, يذهب الى عمله صباحا وكانه ذاهب الى جهنم ويخرج منه وكانه ولد من جديد!

نعم هذا شعور الكاره لوظيفته الغير مقتنع بها كيف يبدع وينتج وهو لايحب هذه الوظيفة او هذه الشركة او هؤلاء الزملاء؟

ان للتفاني في العمل مقومات واسس من اهمها حب هذا العمل وتلك الوظيفة .

قد ينظر الناس الى الوظيفة على انها المال فقط فتجدهم يلهثون وراء الوظائف ذات العائد المادي الكبير بغض النظر عن ماهية هذه الوظيفة وهل ترتقي الى امكاناتهم وطموحاتهم ؟ تجدهم يلهثون وراء الوقت الاضافي او ( الاوفر تايم ) على حساب اسرهم التى تنتظرهم وتجد حياة هذا الموظف محصورة في كيفية جذب المال واقتناصه من أي مهمة اضافية توكل اليه ليحصل منها على بعض النقود – انا شخصيا انبذ هذا النوع من الاشخاص وخاصة عنما اعلم ان اسرهم تحتاج لتواجدهم اكثر من احتياجها لهذا المال – كالذي يسافر ويترك زوجته واطفاله ليعمل في الغربة ويوفر لهم النقود ولايهمه ان كانت ابنته ستسير في طريق غير سوي بسبب عدم وجود الرقابة اللازمة من رب الاسرة ( الرجل ) او ابنه الصغير الذي تركه وهو يحبو واكتفى برؤيته شهرا كل عام او عامين – وزوجته التى هي زوجة ( على الورق فقط وللاسف الشديد )

وهذا هو الصنف الاول من الناس والذي لاتعني له الوظيفة سوى المال

اما الصنف الثاني فهو الذي يعمل في وظيفة يحبها بغض النظر عن عائدها المادي ( في الوقت الحالي على الاقل )

فتجد محبته لعمله هذه تتحول الى ابداع يفرغ فيه كل طاقاته وامكاناته وجهده طالما انه يحبها وهذا الابداع هو الذي يمهد له عملا افضل واجدى ماديا وليس العكس.

مافائدة ان يعمل الانسان في شركة ما او وظيفة ما تدر عليه عائدا مرضي بالنسبة له ويخسر في مقابل ذلك صحته او اسرته او مواهبه وطموحاته؟!

لماذا اتحمل ضغطا عصبيا يفوق طاقتي من اجل راتب اكبر؟!

لماذا لااعمل مااحب كي احب الحياة واعيش مرتاح البال والجسد؟

قد يختلف معي الكثيرون ويعلقون بان المال هو اساس السعادة والراحة وخاصة في ظل الغلاء الذي نعيشه واقول لهم ان المال لايشتري الصحة ولايشتري راحة البال ولايشتري السعادة.

ويكفي انك لن تدفن مواهبك وقدراتك في وظيفة روتينية ليس لها من الميزات سوى الدخل المرضي او الوضع الاجتماعي ( البرستيج ) الذي يلهث ورائه الكثيرون.

من اسعد حظا ممن يصبح مبتسما متوجها الى عمله ويمسي مبتسما متوجها الى منزله؟

ان الكثير منا وخاصة من يعملون فترتين صباحا ومساءا لايجدون وقتا للذهاب الى الطبيب عندما يشكون الما – لايجدون وقتا للتنزه مع اسرهم وابنائهم ويعيشون سنوات طوال على هذا الحال فبم افادهم المال؟

جمعوا المال وخسروا شبابهم او صحتهم او بيوتهم ( وهم يحسبون انهم احسنوا صنعا )

لقد قرات مقالا في احد الصحف تحت عنوان ( الوظيفة قد تجيب خبرك ) يروى فيه الكاتب بشكل مختصر عن نفس موضوع مقالي هذا وعن قرار اتخذه وبكل شجاعة بترك وظيفته التى كانت تدر عليه عائدا ممتازا من اجل ان يشتري صحته

ومن وجهة نظري المتواضعة وجدته مثالا يحتذى به في مثل هذه الحالات

لو لم تكن مصر وطني لوددت أن أكون بلا وطن

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاصل ahmadmosa

بصراحة شديدة انا واحد من الناس اللى بيروح العمل بكون فى غاية الضيق

و لو ما ذهبتش الى العمل بكون اكثر ضيقاً مش عارف ايه السبب فى كدة

ممكن يكون السبب انى ما بحبش الجلوس فى المكاتب و الاماكن المغلقة

و كتير كنت باتمنى انه يكون عملى فى الشارع .

و قبل الساعة الرابعة بكون واقف و الكارت فى ايدى تيجى الساعة الرابعة اضرب

الكارت و اجرى لاحق ايه مش عارف بالظبط كانى فى سجن طبعاً ما بعملش اضافى

و لاحاجة و كتير من زملاء العمل بيقولوا لى اعمل حتى ساعة اضافى بس تقول لمين

بالفعل هذه المشكلة صعبة الحلول

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي المنصور

تخيل لو انك تعمل عملا تحبه وتجد نفسك فيه - بالتاكيد ستتحول ساعات عملك الثقيلة الى ساعات من المتعة والابداع - وهذا ماقصدته في مقالي بعنوان ( من انت ؟ )

تحياتي

لو لم تكن مصر وطني لوددت أن أكون بلا وطن

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 24
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل واحد فينا بقت ليه دماغه وشخصيته وتفكيره اللى يحب يشارك فى الموضوع يحكيلنا مين (يعنى مين من البنى آدمين اللى أثر فيه وازاى فى تكوين آراؤه)وايه (لغير العاقل يعنى الظروف والأحداث والملابسات أو مصادر ساهمت فى تكوين تفكيره وشخصيته) على مدار حياته يعنى من الصغر لحد دلوقتى بسم الله ماشاء الله حد جاى؟ :blush2:
    • 0
      أقوال: تبين لنا من كل ما نقلناه من السنة المطهرة: أن مباني الإسلام الخمسة، كل واحد منها يكفر الذنوب والخطايا ويهدمها، وأن: (لا إله إلا الله) لا تبقى ذنبا، ولا يسبقها عمل والصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر، وأن الصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار، وأن الحج المبرور يطهر صاحبه من الذنوب كيوم ولدته أمه، وأن الدعاء منه ما يعود برضا الله، حتى يصيب العبد به الجنة مع قليل العمل. وسر ذلك كله الإخلاص. يعني إخلاص العم
    • 3
      موقع مصريون بلا حدود تحذير: الموقع يحتوى على صور ربما تسبب أحراجا لبعض الأفراد
    • Guest Mohd Gramoun
      1
      قليل من العاملين من يبقون في نفس العمل لفترات طويلة و اعني بالعمل القطاع الخاص طبعا.. لكن كثير جدا من العاملين يتنقلون بين مؤسسة و اخري و مجال لمجال آخر نتيجة اسباب كثيرة منها علي سبيل المثال لا الحصر: * الرغبة في التجديد و التغيير و كسرحاجز الملل و الروتين اليومي * البحث عن عمل افضل في المستوي الوظيفي و العائد المادي * الرغبة في تغيير الاتجاه الوظيفي وتعلم اشياء جديدة * التغيير لمجرد التغيير... وعلي الجانب الآخر قد يفشل البعض في الإستمرار في نفس المكان نتيجة: * عدم الكفاءة و الكفاية *ال
    • 6
      من هواياتي القراءة ... و من المجالات التي أقرأ فيها كتب إدارة الأعمال ... و رغم كوني مازالت طالبا – حتي وقت كتابة هذه السطور – إلا إني أجد متعة كبيرة في قراءة هذه الكتب .. و هي في أغلبها أمريكية مترجمة إلي العربية ... و تتنوع تخصصاتها ما بين إدارة الوقت و إدارة الأزمات و التسويق و البيع و المفاوضات و شئون الأفراد و قصص النجاح و الهياكل الإدارية و إدارة الجودة ... لكن كل هذا لا يهمني بقدر ما هو تقديم للموضوع و تسبيب لفكرته ... من التخصصات التي ذكرتها .. أركز علي إثنين .. قصص النجاح و إدارة الأف
×
×
  • أضف...