yasser6666 بتاريخ: 15 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 اخواني واحبائي ممكن حد يشرح ويوضح لي ما المقصود ب (وما ملكت ايمانكم) وهل هي فعلأ مازالت قائمة ومعمول بها في دول الخليج ??? وهل ان العدد غير مشروط بأربعة مثلا كما هو في حالات الزواج ?? وشكرا مقدما وجزاكم الله خير أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 15 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 اللى أعرفه على قد معلوماتى الدينية البسيطة أن الإسلام شجع على عتق الرق وفك الرقبة ومنع فى بعض البلاد الإسلامية بحكم القانون ونظام الرق ليس له عدد معين من الجوارى أما تملك الجوارى أعتقد لابد أن تكون الجارية قد تم أسرها عن طريق الحروب وهكذا يمكن بيعها وتملكها والإحتفاظ بها ربى آتنى حسنتين ان أصبت وحسنة واحدة ان أخطأت لأنى اجتهدت مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 15 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 ربى آتنى حسنتين ان أصبت وحسنة واحدة ان أخطأت لأنى اجتهدت لو سمحت ممكن تعرفنا يعني إيه اجتهاد؟ أرجو إنك ما تحملش كلامي على محمل سئ. هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
BenNeal بتاريخ: 15 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 موقع الإسلام سؤال وجواب www.islam-qa.com سؤال رقم: 26067 العنوان: استأجر امرأة لخدمته ثم اتفق معها على أن تكون امة له الجذر > الفقه > معاملات > الرق > الجذر > الفقه > معاملات > الزنا واللواط > السؤال: قبل عدة سنوات احتجت لبعض الخدم لأجل راحتي ومساعدتي ولكي أتمكن من تحقيق أعمالي ، كانت عندي الاستطاعة أن أدفع للخدم ما أرادوه وأن أريحهم حسب شروطهم . كان بينهم امرأة صغيرة السن وقد وافقت على شروط العقد ، هذه الخادمة تكون موجودة فقط حين حاجتي لها وتذهب حين عدم الحاجة لها . بما أن تلك الفتاة لا زالت تسكن مع أهلها وليست متزوجة فقد وافقت بأن أكون سيدها وسمحت لي بأن ألمسها وأنظر إليها ، أمضينا الكثير من الأوقات سويّاً ثم حررتها من العقد المبرم بيننا وتزوجتها . - يمكن أن نتخذ العبيد وقت الحرب ، ولكن متى يكون هذا ؟ - كيف نتخذ العبيد وما هي الشروط الشرعية ؟ - هل يجوز للسيد والأمة أن تكون بينهما علاقة جسدية وإلى أي حد ؟ - هل هناك حدود للفارق في العمر بين السيد وأمته ؟ - هل يمكن أن يتم هذا بالسر أم يجب إعلانه ؟ - ما هو الحد الأدنى للعمر الذي يجب أن يكون عليه السيد والأمة ؟ - هل توجد الإماء في وقت الحرب فقط ؟ وهل هناك طريقة أخرى لامتلاك أمة ؟ - هل صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يملك العديد من العبيد ؟. الجواب: الحمد لله بعض الأسئلة متكررة ومتداخلة ولذا سنجيب عليها – إن شاء الله – جميعها في هذه النقاط : أولاً : فعلُك الذي فعلتَ مع الخادمة حرام لا يحل لك ، والخادمة ليست أمَة حتى تستحل لمسها ومعاشرتها ، فالخادمة حرَّة لا تحل لك إلا بالزواج وهو الذي فعلتَه لكن متأخراً – مع الأسف - . والعقد الذي بينك وبين الخادمة هو عقد إجارة على عمل وهو الخدمة في المنزل ، وليس عقداً تستحل فيه معاشرتها ، فقولك "أنها وافقت بأن تكون سيدها وسمحت لك بلمسها والنظر إليها وأنك قد حررتها من العقد المبرم بينكما " كل هذا ليس له أصل من الصحة الشرعيَّة بالمعنى الذي ذهبتَ إليه . فالحرة لا يمكن أن تصير أمة إلا كانت كافرة من دولة محاربة للمسلمين وتم للمسلمين الإستيلاء عليها ، وهذا مفقود في الحال التي تسأل عنها . ثانياً : يمكن اتخاذ العبيد والإماء من الحروب التي تكون بين المسلمين والكفار ، لا ما يكون بين المسلمين أنفسهم في وقت الفِتَن . فقد حصر الإسلام مصادر الرق التي كانت قبل الرسالة المحمدية في مصدر واحد وهو : رق الحرب الذي يفرض على الأسرى من الكفار وكذا على نسائهم وأولادهم . قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : وسبب الملك بالرق : هو الكفر ، ومحاربة الله ورسوله ، فإذا أقدر اللهُ المسلمينَ المجاهدين الباذلين مُهَجهم وأموالهم وجميع قواهم وما أعطاهم الله فتكون كلمة الله هي العليا على الكفار : جعلهم ملكاً لهم بالسبي إلا إذا اختار الإمام المنَّ أو الفداء لما في ذلك من المصلحة للمسلمين . أ.هـ " أضواء البيان " ( 3 / 387 ) . ثالثاً : يمتلك المجاهدون الإماء كما يمتلكون الغنائم ، ويجوز لمن تملَّك أمَةً أو عبداً أن يبيعهما ، وفي كلا الحالتين – التملُّك من المعركة أو من البيع – لا يجوز للرجل أن يعاشر الأمَة إلا بعد أن تحيض حيضة يُعلم بها براءة رحمها من الحمل ، فإن كانت حاملاً : فعليه أن ينتظر حتى تضع حملها . فعن رويفع بن ثابت الأنصاري قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين قال : " لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره - يعني : إتيان الحبالى - ، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يقع على امرأة من السبي حتى يستبرئها ، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيع مغنما حتى يقسم " . رواه أبو داود ( 2158 ) ، وحسَّنه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " ( 1890 ) . رابعاً : يجوز أن تكون علاقة جسدية بين الرجل وأمَته كما يكون بين الرجل وزوجته إلا أن يكون قد زوجها من غيره فليس له أن يعاشرها لأن المرأة لا تحل لرجلين في وقت واحد . خامساً : لا حدود للفارق في السنِّ بين الرجل وأمَته ، إلا أنه لا يجوز له معاشرتها إلا بعد أن تكون مطيقةً لذلك . سادساً : ينبغي أن تكون العلاقة بين الرجل وأمَته معلَنة غير سريَّة ؛ وذلك لترتب أحكامٍ على هذا الإعلان ، ومنها : ما قد يكون بينهما من أولاد ، ومنه دفع الريبة عنه وعنها من قِبل الناس ومن يشاهدهما سويّاً . سابعاً : كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك بعض الإماء والعبيد ، ومنهم : قال ابن القيم : زيد بن حارثة بن شراحيل ، حِبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أعتقه وزوَّجه مولاته أمَّ أيمن ، فولدت له أسامة ، ومنهم أسلم ، وأبو رافع ، وثوبان ، وأبو كبشة سُلَيم ، وشقران - واسمه صالح - ، ورباح - نوبي - ، ويسار - نوبي أيضاً ، وهو قتيل العرنيين - ، ومِدْعَم ، وكِرْكِرَة - نوبي أيضاً - ، … وكلاهما قُتل بخيبر ، ومنهم : أنجَشَة الحادي ، وسفينة بن فروخ - واسمه مهران ، وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سفينة ؛ لأنهم كانوا يحمِّلونه في السفر متاعهم ، فقال : أنت سفينة – قال أبو حاتم : أعتقه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال غيره : أعتقته أم سلمة ، ومنهم أنَسَة ، ويكنى أبا مِشرح ، وأفلح ، وعُبيد ، وطهمان – وهو كيسان - ، وذكوان ، ومهران ، ومروان – وقيل : هذا خلاف في اسم طهمان ، والله أعلم - ، ومنهم حُنين ، وسندر ، وفضالة – يماني - ، ومابور – خصي - ، وواقد ، وأبو واقد ، وقسام ، وأبو عسيب ، وأبو مُويهبة . ومن النساء : سلمى - أم رافع - ، وميمونة بنت سعد ، وخضرة ، ورضوى ، ورزينة ، وأم ضميرة ، وميمونة بنت أبي عسيب ، ومارية ، وريحانة . " زاد المعاد " ( 1 / 114 – 116 ) . ثامناً : يندر الآن وجود الرقيق بالمعنى الشرعي الذي يجوز معه ما ذُكر من أحكام الاستمتاع ونحوها ، وذلك لتخلي عامة المسلمين عن فريضة الجهاد في سبيل الله منذ زمن بعيد مع ما يعانونه من ضعف وذل ومهانة أمام أعدائهم الكفار ، حتى وقّعت كثير من الدول التي أكثر شعوبها من المسلمين البروتوكول الخاص بمنع الرق والعمل للقضاء عليه ، والمحرر في مقر الأمم المتحدة عام 1953 م . وعليه فينبغي التحري الشديد في إثبات الرق لمن قد يُباع ويشترى الآن ، وكذلك الحذر من الفهم الخاطيء لبعض الترجمات لكلمة الأمة والإماء حيث يفهم بعض المسلمين الجدد أن الاسترقاق يحصل بمجرد دفع المال للمرأة والاتفاق على الاستمتاع بها وذلك كالبغايا اللاتي ينتشرن الآن في أماكن الفسق والفجور والملاهي الليلية وخدمات الزنا بالهاتف . ونسأل الله أن يبصرنا وإياك بأمور ديننا وأن يكفينا شر مساخطه . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com) -------------------------------------------------------------------------------- ©جميع الحقوق محفوظة لموقع الإسلام سؤال وجواب 1997-2000 يحق لأي زائر للموقع أن يستخدم ويظهر أي معلومات من هذا الموقع من غير إذن من راعي الموقع، بحيث يمكنه النسخ والتوزيع وربط أي مستند أو الترجمة إلى أي لغة ما دام يقوم بإحاطتها بشكل كامل بعلامتي اقتباس ومن دون تغيير في محتويات المعلومات. {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}. {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasser6666 بتاريخ: 15 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 جزاكم الله خيرا جميعا ...فعلا شرح وافي وخاصة من الاخ ابن النيل...وشكرا علي الويب سايت الهائلة ..لم اكن اسمع عنها من قبل أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 15 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 هناك سؤال يحيرنى فى مسألة الرق... و هو... ما هو حكم الشرع فى معاشرة الذكور المملوكين؟؟؟ يعنى هل كان تمتع الملوك و السلاطين و الأمراء بالغلمان المملوكين حلال أم حرام؟؟ هل ينطبق عليهم حكم قوم لوط؟؟ أم هو حلال لأنهم مملوكين؟؟ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
linux بتاريخ: 15 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 هل ينطبق عليهم حكم قوم لوط؟؟ بارك الله فيكى ياأخت كليو. فيه ناس كتير بتكتب "لواطين" و ينسبوا الفعل الفاحش لنبى كريم و العياذ بالله. ________________________________________ لينكس البطريق لينكس و ولده تساهيل كبير الياوران و مساعد عز الدين آيبك بوزارة الخارجية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasser6666 بتاريخ: 15 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 اكيد طبعا حرام...كونه يملك عبيد او غلمان بالحلال لا يعني انه يرتكب فاحشة معهم ....كمن يكسب مالأ حلالأ صافيا ثم يذهب ليلعب به الميسر...والله اعلم أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasser6666 بتاريخ: 15 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 اليكي يا اخت كليو الوصلات الاتية وان الوطء من الدبر حرام حتي مع النساء فمابالنا بالغلمان http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=39770&dgn=3 http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=10050&dgn=3 http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=27176&dgn=3 أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 15 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 اليكي يا اخت كليو الوصلات الاتية وان الوطء من الدبر حرام حتي مع النساء فمابالنا بالغلمانhttp://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=39770&dgn=3 http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=10050&dgn=3 http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=27176&dgn=3 جزاك الله خيرا يا أخ ياسر... الحقيقة لقد التبس على الأمر خاصة أن المذكور فى القرآن الكريم هو "ما ملكت أيمانكم" دون تحديد النوع... فأحببت أن أتأكد و أستوضح ... وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 15 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2003 الأخ الحبيب linux بارك الله فيكى ياأخت كليو. فيه ناس كتير بتكتب "لواطين" و ينسبوا الفعل الفاحش لنبى كريم و العياذ بالله. يصطلح على تسمية ذلك السلوك الشاذ في كتب الفقه باللواطة .. أو اللواط .. ليس نسبة الى سيدنا لوط - عليه السلام - و لكن نسبة الى قومه ( أهل سدوم و عمورية ) و الى أفعالهم الشنيعة .. حفظنا الله . و تجد ذلك في كتب الفقه .. و منها كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق -رحمه الله - .. يعني أظن أن الفقهاء لم يكن قصدهم طبعا النسبة للنبي لوط .. . جزاك الله خيرا اخونا الكريم yasser666 على التوضيح و التفصيل . ربنا يبارك في حضرتك . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 16 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2003 هناك سؤال يحيرنى فى مسألة الرق...و هو... ما هو حكم الشرع فى معاشرة الذكور المملوكين؟؟؟ يعنى هل كان تمتع الملوك و السلاطين و الأمراء بالغلمان المملوكين حلال أم حرام؟؟ هل ينطبق عليهم حكم قوم لوط؟؟ أم هو حلال لأنهم مملوكين؟؟ حرام طبعا و لا اعتبار بمملوك ام غير مملوك الحقيقة لقد التبس على الأمر خاصة أن المذكور فى القرآن الكريم هو "ما ملكت أيمانكم" دون تحديد النوع... فأحببت أن أتأكد و أستوضح ... الخطاب في الرجال في معرض الكلام عن التعدد في الزوجات و بالتالي الكلام ينطبق على الرجل الذي يملك إماء فيحل له معاشرتهن معاشرة الازواج الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 16 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2003 نعود للسؤال الاصلي اخواني واحبائي ممكن حد يشرح ويوضح لي ما المقصود ب (وما ملكت ايمانكم) المقصود الرجل الذي يملك إماء (جواري) يحل له معاشرتهن كالزوجات و يسمى هذا "التسري" و قد فعل هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم لان المقوقس حاكم مصر بعث اليه بمارية القبطية و كانت جارية، و ليست زوجة وهل هي فعلأ مازالت قائمة ومعمول بها في دول الخليج ??? لا ادري ان كانت قائمة ام لا و لكن لا شك ان هناك من "يتلكك" و يبرر ان الخدم هم اماء و يعاشرهن مثل الرجل الذي سأل السؤال اعلاه و الرق منع في العالم كله من حوالي 150 سنة و تأخر تطبيق هذا في بعض الدول العربية الى القرن الماضي و حسب ما اذكر، الملك فيصل هو من امر بتحرير ما بقي من العبيد في السعودية اذن لا يوجد مصدر شرعي للعبيد و الاماء اليوم فاي شخص يدعي ان فلانة أمة، هو كاذب لان كل الناس اليوم احرار و لا يحب جعل الحر عبدا الا بالحرب فقط وهل ان العدد غير مشروط بأربعة مثلا كما هو في حالات الزواج ?? غير محدودين بعدد الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 16 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2003 و حسب ما اذكر، الملك فيصل هو من امر بتحرير ما بقي من العبيد في السعودية وكانت أول دولة "عربية" حررت العبيد هى مصر فى عهد الخديو إسماعيل... :lol: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 16 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2003 قد ينظر البعض لهذا الموضوع بشئ من الإستغراب .... لكن يبدو ان العفل الإنسانى يبحث دائما بلا كلل عن مبررات للأهواء الا ما رحم ربى. منذ سنوات قرأت فى احدى الصحف اظن مشكلة و طلب رأى لا اذكره تماما ... و كان الموضوع اسرة صغيرة حرمت من نعمة الإنجاب و فى احدى زياراتهم ل تايلاند و جدوا انهم يمكنهم شراء انثى !!! و كانت فكرتهم ان هناك البنات للبيع و اذا لم يشتروا هم فسيشتريها غيرهم و ذلك برضا الفتاة المشتراه بل و فرحة اهلها ... هكذا و اتتهم فكرة شراء فتاة تايلاندية ثم يدعونها للإسلام و ينجب منها الرجل و اظن ان السؤال كان عما يمكن ان يحدث لو ان الفتاة استمرأت البقاء او ان الرجل احب فعلا تلك التايلاندية !!!!! من ذلك نتبين ان البعض فعلا يبحث غن مبررات و يلبسها ثوب الشرعية ان خطئا او عمدا ... الا من رحم ربى مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasser6666 بتاريخ: 16 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2003 استاذ عادل اثار نقطة غاية في الاهمية وهي اذا كانت عائلة فقيرة جدا كما هو الحال في مثال تايلند والاسرة عرضت ان توهب ابنتهم بكامل رضاهم وبرضاها شخصيا الي شخص ما مقابل بعض الاموال ..هل نعتقد ان ذلك ربما يجعله حلالأ??? طالما صاحبة الشأن موافقة وكذلك وليها موافق علي اتمام هذه الهبة...... صحيح ان الفتاة حرة ولكنها تريد ان توهب نفسها او نسميها تريد ان (تستعبد) ...فما رائ الدين الاسلامي في هذا ????? أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 16 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2003 كتب ياسر استاذ عادل اثار نقطة غاية في الاهمية وهي اذا كانت عائلة فقيرة جدا كما هو الحال في مثال تايلند والاسرة عرضت ان توهب ابنتهم بكامل رضاهم وبرضاها شخصيا الي شخص ما مقابل بعض الاموال ..هل نعتقد ان ذلك ربما يجعله حلالأ??? طالما صاحبة الشأن موافقة وكذلك وليها موافق علي اتمام هذه الهبة...... صحيح ان الفتاة حرة ولكنها تريد ان توهب نفسها او نسميها تريد ان (تستعبد) ...فما رائ الدين الاسلامي في هذا ????? أتذكر عادة كانت تحدث فى الهند وبالأخص فى بمباى ونيودلهى لما كانت العائلات الهندية الفقيرة تحصل على آلاف الروبيات الهندية أى بما يساوى مائة أو مائة وخمسون دولار أمريكى فى مقابل فض بكارة ابنتهم بواسطة الإخوة العرب الذين كانوا يذهبوا هناك للدعارة للأسف ثم تسلمها أسرتها لبيوت الدعارة لتبدأ العمل معهم واعالة اسرتها الفقيرة مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 17 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مايو 2003 طيب .. السؤال الهام .. لنفترض قيام حرب مع اسرائيل ( ان شاء الله ) و حررنا أرضنا المحتلة .. هل يستطيع المسلمين أن يسبوا النساء و يأخذوهم جواري لهم !! تكلمت مع البعض في ذلك .. و قال طبعا !! و قلت كما قال الفاروق رضي الله عنه .. متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم حرارا .. فقال هؤلاء الاحرار الغير محاربين !! اما المحاربين .. فدماؤهم و أماولهم و كل شيء حلال !! طيب ألم يأتي الاسلام لكي يحجم ظاهرة الرق .. !! و حبب الى المسلمين اعتاق الرقاب ؟؟ و بعدين أين العرف من هذا الكلام ؟؟ يعني نظام الرق و السبي انتهى .. ينفع نرجعه تاني ؟؟ طيب .. أنا بقى عايز أعرف حاجة .. فرضا ماشي .. أخدناهم سبايا .. طيب ما الذي يمنعهم من الهرب ؟؟ هنربطهم في عمود ؟؟ أنا لا أفهم أمورا كثيرة في موضوع الرق .. يعني ما الذي كان يمنع الرقيق من الهرب .. و الصحراء كانت واسعة !! حاجات غريبة جدا !! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 17 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مايو 2003 طيب .. السؤال الهام ..لنفترض قيام حرب مع اسرائيل ( ان شاء الله ) و حررنا أرضنا المحتلة .. هل يستطيع المسلمين أن يسبوا النساء و يأخذوهم جواري لهم !! ما لقيتش غير دول؟ لا يا عم انا حاستنى لما يخشوا على دول اوروبية و انقي روميات بصحيح :) :) :) تكلمت مع البعض في ذلك .. و قال طبعا !! و قلت كما قال الفاروق رضي الله عنه .. متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم حرارا .. فقال هؤلاء الاحرار الغير محاربين !! اما المحاربين .. فدماؤهم و أماولهم و كل شيء حلال !! لو بنتكلم من ناحية الشرع فدة صح لان تحول الحر الى عبد لا يتم الا من خلال الحرب فقط و عمر الفاروق كان في ايامه حروب و كان السائد ان السبي يتحول الى رقيق لكن هذا الامر مباح و ليس على سبيل الوجوب فالاسرى يمكن المن عليهم و اطلاق سراحهم او اخذ فدية عنهم و هناك الان اعتبارات اخرى مثلا ماذا سيكون رد فعل العالم (نحن لا نعيش في عزلة)؟ و هل سيستنفر هذا همم الاعداء ضدنا (تماما كما استنفر عرض صور الاسرى و القتلى في التلفزيون العراقي مشاعر العالم، و حول اراء الكثيرين في الحرب؟) هل ستحسب هذه جرائم حرب و ينتقمون منا في المستقبل؟ انظر مثلا الى صلاح الدين و عفوه عن الصليبيين في القدس كسب من وراءها الكثير لانه لو كان عمل مذبحة لقاتل الصليبيين في الحملة التي تليها بشراسة و ضراوة و لكن ما سمعوه من كرم و شهامة جعلهم يتشككون في ان لهم قضية و ان هدفهم القضاء على عدو شرير فالعفو هنا كان امضى سلاح طيب .. أنا بقى عايز أعرف حاجة .. فرضا ماشي .. أخدناهم سبايا .. طيب ما الذي يمنعهم من الهرب ؟؟ هنربطهم في عمود ؟؟ أنا لا أفهم أمورا كثيرة في موضوع الرق .. يعني ما الذي كان يمنع الرقيق من الهرب .. و الصحراء كانت واسعة !! لان اغلبهم كان يحيى حياة جيدة و تأقلم معها يعني واكل شارب نايم و كسيب كمان و حسن المعاملة كان موجود (على الاغلب) و كان ممكن المكاتبة (يعني يدفع ثمنه لسيده بالتقسيط) و هناك العتق و هو مندوب و له ثواب كبير فلو هرب سيعيش طريد و في شدة من العيش و لا تنسى ان الكثير من العبيد كان لهم تأثير كبير في الحياة السياسية يعني بلغ بهم الامر ان يكونوا قواد جيش و سلاطين و ملوك ايضا فالوضع لم يكن عامل اسود في حقل يعامل بقسوة و ينظر له بعنصرية بل كانوا اخوة في الدين الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 17 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مايو 2003 ممممممم الرق تاريخ طويل .. زمان فى الدولة الرومانية .. اذا كان على شخص دين .. و عجز عن سدادة .. يصبح رقا للدائن .. المهم .. انها عادة بشرية قديمة .. و قد تخلصت منها البشرية تباعا .. و الرق منع رسميا فى قانون او دستور الولايات المتحدة .. ولا اعلم ما اذا كانت هناك مواد قانونية فى مصر تحرم الرق أم لا .. أكيد .. تجارة الرقيق محرمة دوليا .. (بيع و شراء البشر) .. نتكلم عن الرق القسرى .. أما الأختيارى .. فلا أظن ان هناك ما يمنعه .. مجرد ملاحظات .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان