اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنت مسلم مصري و ليس فرعوني

جويرية

Recommended Posts

الأستاذ / مهيب

ما هذا الكلام؟ انا مصرى مسلم و أفتخر جدا بأننى مصرى بالطبع .. و أفتخر بأن أجدادى هم المصريون القدماء كانوا أعظم حضارة فى التاريخ .. أنا مصرى و لا أرانى عربيا و لا خليجيا و لا جزيريا و لا أريد هذا .. و هذا الفكر هو فكر بعض المتشددين من أبناء جزيرة العرب الذين استكثروا على مصر مكانتها فأرادوا بها هدما .. و أرادوا اذابة المصريين فى أنسجة ليست لهم ..

مش عارفة ازاي الواحد يتأكد انه من اصل فرعوني و لا لأ ، فيه قبائل عربية كتير جات مصر بعد الفتح العربي ، و كمان قبل الفتح العربي اليونانيين و الرومان كانوا موجودين في مصر فترة كبيرة ، وكمان مصر طول عمرها طريق للتجارة و ناس كتير استقرت فيها من الشرق و الغرب ، عشان كدة نلاحظ ان المصريين مختلفين كتير في الشكل و اللهجة ، ده حتي في زمن الفراعنة نفسهم كان فيه هكسوس و ناس من اصل جزيرة العرب

ما علاقة قوم ثمود بزيارة الأهرامات و مشاهدة عظمة الآثار الفرعونية .؟؟؟؟ قوم ثمود هم قوم حلت عليهم لعنة الله .. أما أجدادنا المصريين فالأمر يختلف .. هل رجعنا الى مسألة تأويل الأحاديث و التقول على رسول الله بما لم يقل أو يعنى ؟؟ احذرى فهذا موضوع خطر جدا .

ما هم الفراعنة دول حلت عليهم لعنة الله برده زي قوم ثمود

الحضارة المصرية القديمة العظيمة لا تختزل فى موضوع فرعون و موسى .. فحضارة استمرت لآلاف السنين لا تختزل فى بضعة عشرات من السنين الا ممن هم ذوى نوايا سيئة أو ممن يأكلهم الحقد و الحسد و يعضون أذنابهم ليلا مما يروا و يسمعوا .. لماذا لم يتحدث أحد أولئك على زيارة المتاحف التاريخية التى عندهم و التى يحاولون بها اثبات أن ثمة تاريخا ما كان لهم ؟؟ لماذا لا ينصح أحدهم بالتباكى و الاتعاظ و أنت تشاهدين بضعة (هلاليل) و سيف و سنجة و بعض قطع من جلود الحيوانات و خنجرا و درعا خشبيا و عصا مثبت عليها سكينا عمرهم جميعا سبعين سنة تقريبا و يعتبرونها قيمة فكرية و حضارية و أدلة على نشأة دولهم ؟؟ هه ؟؟ أم أن مصر التى اصطفاها الرحمن كى تكون أول حضارة فى التاريخ و اختارها كى تعلم العالم ماذا تعنى كلمة حضارة هى المشكلة ؟؟

مش حقد و لا حسد بس لا يجوز ان احنا نفخر بحضارة الكفار ، و المتحف اللي حضرتك بتقول عليه انه بسيط ده حضارة للمسلمين فالموضوع يختلف

ان جميع المحاولات بهدم قيمة مصر و قيمة حضارتها و فضلها على سائر الأمم سواء باستخدام الدين و زجه فى الأمر لكى يخدعون به عقول بسطاء الأقوام كلها محاولات تؤول الى الفشل الذريع .. و ستبقى شواهد حضارة المصريين القدماء صروحا شاهدة على عظمة هذا البلد .. و تلك البقعة .. ستبقى و سيبقى الحقد و الحسد و الغل .

ده مش فضل مصر علي سائر الأمم ، ده فضل الله عز وجل علي مصر انه اداها نهر عظيم هوه السبب في قيام الحضارة علي أرضها

واذا كان الصحابة كما أسلفتى لم يروا أبا الهول فمن أسماه هكذا ؟؟ هه ؟؟ الذى أسماه هكذا يا من تريدين هدم دلائل تاريخ مصر هو عمرو بن العاص .. أى أنه رآه بالطبع .. و آثار مصر لم تكن كلها مطمورة .. فلا الأهرامات كانت كلها مطمورة و لا تمثال أبى الهول .

ماكنوش حيعرفوا يهدوا الأثار دي و لو كانوا عرفوا كانوا هدوها

ثم من أين جئت بتلك الفتاوى المهترئة ذات الصبغة التكفيرية الاظلامية ... ما مصدرها و مصدر فكرها .. و كيف بمفتى محترم أن يؤكد على كفر الفراعنة .. هل أطلعه الله على كل الأنبياء و قص عليهم قصصهم بما لم يقص على الرسول ذاته؟؟؟

أزاي مش كفار نفتح كتب التاريخ و نعرف كانوا كفار و لا لأ

ما الفائدة التى ستعود على الأمة من هدم الآثار ؟؟ هه .. كانت بالأحرى أن تعود على طالبان فائدة ما حين هدموا آثارهم .. لا أن يبادوا و تزول دولتهم بمعرة و خزى أمام القوى الغاشمة المفرطة لأعدائهم .. لم يستطيعوا أن يصمدوا بهزالهم و أسلحتهم البالية وتخلفهم و غبائهم .. قمة التخلف أن نشغل أنفسنا بأمور هى التخلف ذاته .. و أن يصبح التخلف منحى و اتجاها و مطلبا و سعيا ... مالذى سيفيد الأمة ان قضينا على تاريخها .. هلا أخبرتنى كيف سيجعلنا هذا أفضل على الأمم .

لأ مين حيهد الأثار دلوقتي ، أومال السياح اللي بييجوا بلادنا حيتفرجوا علي أيه

ثم اذا كان التخلص و هدم الآثار ضرورة اسلامية كما تحاولين أن تثبتى .. هل كانت ستقف قلة الامكانيات عائقا أما الصحابة لفعل هذا .؟؟؟ ثم لماذا بعد أن زادت الامكانيات و انشغل المسلمون بتشييد آثارهم هم لم يطلع علينا فذ عبقرى من جنبات التاريخ ينادى بهذا أو يفعله ؟؟؟

فيه اثار كتيرة هدوها المسلمين لكن ده مين اللي يقدر يهد الهرم ، انا مش عارفة بنوه أزاي دول كانوا مسخرين عفاريت و لا ايه

أعود فأكرر أننى أفخر بمصريتى تماما .. و لم يقنعنى كل ما ذكر هنا من حديث ... ان أرى الدعوة لهدم آثار مصر الا دعوة مريضة تلصق بالاسلام تهم الرجعية و التخلف .. وفيها غباء فهم لأحاديث الرسول و منهاجه الذىأخبرنا أنه لا يخشى على الأمة من عبادة للأصنام من بعده .. و أن المسألة اعتقاد راسخ فى القلب .. المصريون القدماء هم أعظم حضارات التاريخ .. هم مبتكروا مفهوم الحضارة من الأساس .. و الأدلة على هذا أكبر من أن تعد و لا تحصى .. تلك قناعتى الراسخة .. و من أراد أن يتبرأ من أصوله و جدوده العظام كى يلتفح بفكر غيره .. فعليه أن ينتقى المنبر الذى يبث فيه أفكاره .

انا بقي بفتخر بأسلامي ، اما مصريتي دي مش بفتخر بيها دي بس البلد اللي انا عايشة فيها ، و بعدين لو قلت لواحد عايش طول عمره في القاهرة و نقوله هل بتحب طنطا ؟ يقولك لأ طيب هل بتحس بأي انتماء لكفر الشيخ يقولك لأ

يبقي الموضوع مش احنا بنحب مصر كلها ، احنا بنحب المدينة اللي اتولدنا و اتربينا فيها ، مش بنحب مصر ب 27 محافظة اللي فيها

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

• الردود 258
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

في البداية أحيي الأخ مهيب علي رده الرائع جداً علي الموضوع و أظن أنه لا كلام يقال بعد كلامه و لكن للأخت جويريه أقول أن أهم جناح في أي متحف علي مستوي العالم يكون دائماً جناح الأثار الفرعونية . و يكفي عندما نسمع خبر أن تمثال فرعوني تم تهريبه لا يتعدي طوله سنتيمترات يباع بملايين الدولارات لما له من قيمه تاريخية .

و يكفي أن تعلمي أنني من المقيمين بالكويت و دائماً ما يطلب مني أن أقوم بعمل ما داخل أماكن يسمونها الأماكن التراثية و منها المساجد و البيوت القديمة التي لا يتعدي عمرها 50 عاماً . بس الفرق أنهم بيحافظوا علي تراث عمره 50 عام و أحنا عايزين نهدم تاريخ عمره سبعة آلاف عام .

و دائماً تستوقفني يافطه موضوعه في أحد الطرق الرئيسية مكتوب عليها بخط كبير جداً . ( الكويت دولة صنع تاريخها الأبناء و الأباء و الأجداد )

ببساطة أنهم أناس يحاولون البحث لهم عن تاريخ و نحن ندعوا الي هدم تاريخنا و كلانا دولة مسلمة و كلانا دولة عربية.... فعلاً لك الله يا مصر .

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق

الأستاذ / سي السيد

لا حول ولا قوة إلا بالله

والله ما مصدق إن في ناس عايشه معانا في القرن الواحد والعشرين ولسه بيفكروا بالشكل ده ..

خلط واضح للامور ... وخلط الدين بالعلم بالكيميا بالفيزيا بحيث يطلع لنا في الأخر ثاني أكسيد المنجنيز ...

هل يُمكن أن ننكر إن كل شيء في الدنيا لازم نرجعه للدين ونشوف يتوافق معه ؟

لا والله

لكن من ضحالة الفكر اللي الدين بينهى عنه بالمناسبة ... إني أكون في معمل وشغال على معادلة كيمائية معينة وبعدين أقول للي جنبي : لو سمحت يا شيخ فلان بارك الله فيك .. إفتح كده المصحف أو الإنجيل وشوفلي الصفحة بتاعت حمض الكبريتيك كده ؟

ما هذا التهريج يا سادة ؟

دي عقول ناس عايزة تتقدم ويبقى لها مكانة في العالم المتحضر ؟

الدين مش بيتعارض مع العلم ابدا بالعكس

يقول الله تعالي ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ [الزمر:9]

و مش غلط لو حنستفيد من العلوم اللي كانت عند الفراعنة ، لكن مش ندرس الأدب و النظام الأجتماعي بتعاهم لأن حياة الكفار دي مش مفروض نقتدي بيها ، و احنا منهجنا الأسلامي شامل لكل حاجة في الدنيا و الأخرة كمان

يا جويرية .. الله يهديكي ..... قولي آمين

آمين

آمين

بس متهيألي حضرتك مش قصدك الدعاء قصدك ( أمتي حتبطلي الكلام الغريب ده )

بقى أنتي بتهاجمي شامبليون عشان ترجى الوالي محمد علي إنه ما يهدمش الأثار الفرعونية وياخد الحجارة يبني بها مصانع السكر والصابون ؟

يا شيخة .. والله ما عارف أقول إيه

يعني الدنيا ضاقت في وش محمد علي ومش لاقي بلوكات طوب فأستسهل وراح مكسر المعابد عشان يبني بها مصانع ؟

الأسلام مفيهوش أسراف او حاجة تقعد كدة ملهاش لازمة ، فالحجارة دي بدل ما تقعد مش مستغلة يستفيدوا بيها احسن ، و حتي دلوقتي اذا قلنا ان الحجارة دي بتجبلنا فلوس من السياحة ، الخراب اللي بتعمله السياحة اكبر مية مرة من الدخل بتاعها

و بعدين الأفكار دي بتاعة اهمية الحجارة جابها الفرنساويين معاهم ، زمان كانوا بيبنوا فوق المعابد ، وسمعت ان الهرم كان فوقيه طبقة مش عارفة بلاط و لا ايه شالوا الطبقة دي و استخدموها في المباني

و بعدين محمد علي فتح البلد علي البحري للفرنساويين و الأنجليز عشان يسرقوا الأثار ، المهم ان هما يحموه ضد الخلافة العثمانية ، بس ربنا خلص فيه و فرمان 1841 وقفه عند حده ، بس الخليفة العثمان غلط اكبر غلطة لما خلي ابنه اللي يتولي الحكم كان عزله و ريحنا منه هوه و عيلته

وإنت بتشجعي ده وبتقول مش أحسن ما الناس بتعبدها دلوقت ؟

بالله عليكي شوفت حد بيعبد تمثال رمسيس اللي كان في محطة مصر قبل كده ؟

ولا اهل الأقصر بيطوفوا حوالين المعابد اللي هناك ؟

وجايبه شوية فتاوى لناس قاعدة فاضية وأتحدى لو كانوا زاروا مصر او يعرفوا عنها حاجه ؟

ل موصلناش للعبادة ، بس عندنا تضييع وقت في وزارة ملهاش لازمة اسمها وزارة الأثار و اقسام في الكليات ملهاش لازمة زي التاريخ و الأثار و الأرشاد السياحي

و ده أهدار للوقت و للطاقات ، يعني الناس دول لو كانوا اتخصصوا في اي مجال علمي او تجاري كان حيبقي شئ مفيد للبلد جدا

لكن هما الغرب دايما بيشجعوا الدراسات اللي ملهاش لازمة

و بعدين كل دراسة الناس دي علي حاجات أفتراضية محدش عارف المعلومات دي صحيحة و لا لأ

الموقف والكلام ده بيفكرني بالتخلف العقلي اللي كانوا عليه شوية العيال بتوع طالبان اللي أول حاجه عملوها راحوا دمروا التماثيل بتاعت بوذا اللي كانت مرميه في أخر الدنيا وماحدش بيقول لها سلام عليكم .. في فرقعة إعلامية خلت العالم كله يقرف منهم

بالرغم من إيه يا سادة ... بالرغم من إن أفغانستان يمكن مافيش فيها غير المسلمين

لكن البشوات بتوع طالبان عملوا كل حاجه وطبقوا الشرع ووفروا لقمة العيش للشعب ولموا الستات اللي كانت بتبيع جسدها في الشارع عيني عينك عشان أزواجهن قتلوا في الحروب المتخلفة اللي أستمرت عشرات السنوات وما بقوش لاقيين التراب يأكلوه ( بالمناسبة الشعب الأفغاني كان من أكثر الشعوب اللي عندها كرماة وقوة شخصية .... )

فعملوا كل ده وعيشوا الناس في نعيم وما بقاش فاضل غير تماثيل بوذا المنحوتة في احد الجبال النائية وما حدش بيوصل لها

يا ناس فوقوا بقى وبطلوا التفكير ده ....

لو ماكنتش الحجارة دي أصنام و الناس بتعبدها حتبقي تماثيل

و الأصنام و التماثل محرمة بنص القرآن الكريم و السنة

حضرتك ليه بتستنكر ان الناس تتخلص من حاجة محرمة

والله العظيم لو إستغلينا 10 % من تفكيرنا ده ومن تضيعنا للوقت الثمين في مناقشة مثل تلك القضية .. لو إستغلينا ده كله في الأمور النافعة كنا هانسبق الدنيا دي كلها ...

فعلا الكلام عن الحجارة و التماثيل كلام مش وقته دلوقتي ، فيه عندنا مشاكل أكبر من كدة

لكن زي ما حضرتك عارف ان دي كانت مشاركة متفرعة من موضوعي الأصلي

لكن كويس كده ... خلينا بقى نرجع ونسأل المشايخ ... هل زيارة حديقة الحيوان بالجيزة يوم الجمعة بعد الصلاة حرام ولا حلال ؟ وبالنسبة للقرية الفرعونية برضوا شغالة ولا نهدمها على من فيها والله أكبر فوق كيد المعتدي ؟

بصراحة الكذب اللي بشوفوه في التاريخ الفرعوني هوه اللي أستفزني أعمل الموضوع ده

كتب عن التاريخ الفرعوني مكونة من 1000 صفحة و كلها بقي الملك قال للوزير كذا و الوزير رد عليه قله كذا ، طيب مين يا جماعة كان قاعد من 5000 سنة عشان يأكدلنا الكلام ده مفيش ،

اللي غاظني اكتر ، ان لقيت في كتاب تاريخ تاني الجملة دي ( و كان المصري القديم يسأل نفسه هذه الأسئلة )

أنا قلت بس ده موضوع ميتسكتش عليه ده هما كمان مش جايبين الحياة اليومية بتاعت الفراعنة من 5000 سنة و كانوا بياكلوا ايه و بيشربوا ايه و بيصحوا الساعة كام ، ده المصيبة الأكبر من كدة دخلوا داخل دماغ المصري القديم و و حللوا أفكاره ، يعني الكتب تمشي كتب تارخ ماشي اساطير ماشي ، قصص ألف ليلة و ليلة ، و احنا نصدق ، و أهي دماغنا بيتصب فيها اي حاجة و خلاص ، اللي عايز يقول اي حاجة يقولها ، و يعمل كتب و يطبع و يبيع و رزق ال ... علي ....

تم تعديل بواسطة جويرية

رابط هذا التعليق

حقيقى يا اخت جويرية انا هايجيلى الضغط من الموضوع وما به من افكار تتعارض حتى مع الاسلام فنحن فى اوقات كثرة نقتدى بالدبة التى قتلت صاحبها وهى تحاول ان تهش ذبابة على وجهه

حرام عليكم

وانا هاحاول التذكير ما اغفلتيه وما يغفله كل ما يقول قولك

اولا الفراعنة كافرة

نعم هذا فى القران ولكن لماذا ننسى ان القران الكريم ذكر لنا وفى اكثر من موضع

مؤمن اهل فرعون

او وقال رجل من ال فرعون يكتم ايمانه

وغير ذلك من الايات التى لم تصم كل الفراعنة بالكفر بل اكدت على وجود المومنين بينهم اما ان هذه الايات ليست من القران واضافها الجهلة من امثالنا والعياذ بالله ؟؟؟

ثانيا كان هناك كفار من ال فرعون

نعم كما كان هناك كفار من بنى اسرائيل

وكما لعن الله ابى لهب وامراته فى القران ومع هذا لم ينكر اليهود نسبهم ولم يحاول العرب انكار عروبتهم لان القران ذكر ان منهم الكفار والمنافقين

حرام عليكم ارحمونا

رابط هذا التعليق

الأستاذ / زهيري

الأخت جويريه شديدة التأثر بأسلوب طالبان و السلفيين الشديدي التشدد و المتشبعة عقولهم بمثل هذه الأفكار المتطرفة

كنت حفتقد كلمة ( متشددة ) دي يا استاذ زهيري اللي حضرتك لازم تقولها ليا في كل موضوع

للأسف بعض علماء الدين الإسلامي بسبب ضيق الأفق التاريخي و من وراؤهم بعض المسلمون اعتقدوا ان كلمة فرعون مرادف للكفر و الظلم

في حين ان هناك الكثير من الفراعنه حكاما و شعبا كانوا في قمة التدين و العدل

جايز يكون فيه كان ناس موحدين ، لكن القرآن الكريم قال عن الفراعنة انهم كفار و ربنا غرقهم مع فرعون

و

أنا عن نفسي فرعوني مصري أدين بالإسلام و أعشق كل ما هو فرعوني و احب كل ما هو مصري و احترم كل ما هو قبطي

اخوك الفرعوني المسلم

حضرتك عرفت منين انك من اصل فرعوني ، ما جايز تكون من أصل عربي و ممكن كمان يكون جدك أحد الصحابة اللي هاجروا لمصر بعد الفتح العربي

رابط هذا التعليق

حاجة ثانية

وكنت اظن انك اول من تذكرى ذلك بصفتك امراة و مهتمة بحقوق المراة وخلافه

عند ضرب الله المثل للذين امنوا ذكر مين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

امراة فرعون

ليس فقط مومنة ولكنها مثل للذين امنوا يضربه الله للناس ويساويها فى الذكر فى نفس الاية مع السيدة مريم رضوان الله عليهم جميعا

مومنة

مومنة ومثل للمومنين بنص القران

يعنى مش علشان فراعنة يبقوا كفرة وعلشان بنهتم بتاريخهم وعلمهم يبقى بنمجد الكفر والكفار

لا

كانوا ككل المجتمعات البشرية منهم المومنون ومنهم غير ذلك

وعلم ذلك عند ربى مش عند طالبان ومن يفتش فى ضمائر الناس ويحكم على ايمانهم

رابط هذا التعليق

حاجة ثالثة لمن يتحدث ان الاسلام وطن والخلط فى الامور ووضع ابو قرش على ابو قرشين

اسال نفسى وعايز اجابة

لماذا قال الصحابة صهيب الرومى وسلمان الفارسى

وهولاء عاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم

لماذا لم ينكر عليهم ذكرهم لبلادهم ويقول لهم كما نقول الان

الاسلام وطن

ولماذا نقرا فى كتاب البخارى اليس المفروض انه نغير اسمه الى المسلم وبس

وهى ذكر انه بخارى -يعنى من بلاد بخار- يتعارض مع ان الاسلام وطن لنا

صدق رسول الله

لن يشاد الدين احد الا غلبه

رابط هذا التعليق

هارد طبعاً لاحقاً للتوضيح على الزميل العزيز متولي .. وعلى اختنا جويريه

بس عايز أسمع رأيهم في تفاخر الرسول أثناء غزوة احد وقوله " أنا النبي لا كذب أنا إبن عبد المطب "

إيه ده ؟

هو مش عبد المطلب ده كان كافر ؟ .. يبقى إزاي الرسول الكريم القدوة كان بيفتخر بنسبه لشخص كافر ؟

أما عدم إفتخار الاخت جويرية بإنها مش مصرية وإن مصر بالنسبة لها مكان عايشة فيه ..

بيفكرني بكلام أبو حمزه المصري المعتقل اللي كان بينادي بضرب المصالح البريطانية في كل مكان وجز رؤوس البريطانيين والله العظيم قالها كده بالحرف ..

فسأله المذيع : يابا الحاج ده أنت عايش عندهم وبتاخد إعانات ةبتتعالج وبتاكل وبتشرب ومزقطط ... يبقى إزاي بتقول كده ؟

قال أنا عايش عندهم كأني عايش في دورة مياة ... يعني مُجبر على ذلك ...

الله اكبر فوق أيدي المعتدي وأسلمي يا مصر

إيه ده .... هو برضوا مش الرسول الكريم اللي قال وهو يزرف الدمع من عينيه ويتجه بصره لمكه " والله إنكِ لأحب بلاد الله إلي .. ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت أبداً " ؟

مش أنا أفهم من كده معاني سامية للإنتماء للمكان ؟ لإن فاقد الشيء لا يُعطيه يا سادة ... وكيف تأمرونني بحب البلاد الإسلامية وأنا مابحبش بلدي اللي عايش فيها اللي هي نواة الحب بالنسبة لي ؟

يالله حصل خير

بالمناسبة ...

الناس المتحضرة لما بتقرأ كلام زي ده .. بتلمس بيدها سر تخلفنا ...

طب إضحكوا على حاجة لسه سمتعها في إذاعة القرآن الكريم ... طازة من 4 أيام وكنت بعد صلاة العشاء في سيارتي وكان في برنامج للفتاوى ... فواحد بيسأل الشيخ : يا فضيلة الشيخ أنا بأنزل أصلي الفجر في المسجد وفي الشتاء بتبقى الدنيا برد جداً فبنشغل دفايات بالكهرباء أمام الصفوف ... فيبقى كده إحنا بنسجد للنار ونعبدها ؟

أقسم بالله هذا حصل

ولا تعليق .... ويالله نكمل كلامنا وإنا قاعدين والناس من حوالينا منطلقين بسرعة الصاروخ ..

و هنيئاً لنا جميعاً ..

آه نسيت ..

انا أفتخر إني مسلم مصري فرعوني إن شالله يكون جد من اجدادي كان فرعون نفسه ..

لإن حسابه عند ربه الان وانا اعلم تماماً أن كان كافر .... لكن إنسانياً شئت أم ابيت ...

وطالما هو من أجدادي يبقى لازم افتخر به طالما لم يجبرني على الكفر فأنا لا أستطيع أن انكر نسبي له لإنني كنت نطفة منه ذات يوم ...

حتى سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء وخليل الله ... ابوه كان صانع الأصنام الأول في بلده .. ومع ذلك سيدنا إبراهيم لم يتبرأ منه ...

اما موضوع إلغاء العلوم التاريخية وعلوم الأثار وإستخدام أحجار المعابد والاهرام وأبو الهول وشارع فيصل في البناء النافع ... فلا تعليق لدي ....

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

اما موضوع إلغاء العلوم التاريخية وعلوم الأثار وإستخدام أحجار المعابد والاهرام وأبو الهول وشارع فيصل في البناء النافع ... فلا تعليق لدي ....

عنك انت يا س س

اخوانا فى السعودية منذ ظهور المملكة شمروا ساعدهم لهدم الاصنام والاوثان وكل الاشياء القديمة السابقة عليهم

ومنها كل المزارات الاسلامية التى يزورها الناس وحجتهم فى ذلك

حتى لا يفتن الناس بها وهم فى هذا يقتدوا بعمر بن الخطاب الذى قطع الشجرة التى بايع الرسول صلى الله عليه وسلم الناس عندها والتى ورد ذكرها فى القران عندما وجد الناس يتباركون بها

لحد كده كويس وانا شخصيا كنت ارى انهم على حق لفعلهم ما فعله عمر رضى اله عنه

حتى شاهدت برنامج يتحدث فيه احد خبراء العمارة والاثار السعوديين فذكر انه يخشى بعد ازالة كل اثر مادى ملموس للرسول صلى الله عليه والصحابة ان ياتى اليوم الذى يقول الناس انه هولاء الناس مجرد اساطير وخرافات كما يقولون على الملاحم اليونانية والكتب والقصص التاريخية

ولن نجد يومها قطعة حجر يشاهد المشككون ليعرفوا انه المسلمون الاوائل كانوا بشرا من لحم ودم عاشوا فى هذه المنطقة وترك اثارا

بعد ان هدمنا بايدينا كل اثر لهم

الخلاصة

اذا سمعنا كلام اختنا جويرية ومن وافقها وهدمنا كل اثر للفراعنة بعد كام سنة سوف ياتى من يقول ان القران اساطير

فهو يتحدث عن فراعنة ويذكر معجزاتهم و مجدهم مع اننا لا نرى لهم اثر على الارض

يعنى من هذا لمدخل

فان الحفاظ على هذه الاثار واجب للعظة ولبيان ان القران انما يحدثنا عن بشر مثلنا عاشوا بيننا امنوا وكفروا وتركوا اثار وليسوا مجرد اوهام واساطير كما يقول الان المشككون فى كل دين على كل الاديان

بس كفاية

رابط هذا التعليق

الحقيقة أننى أرى ردود جويرية غاية فى الاستفزاز ... هى تصر على ألا تفهم ما يقال و أن ترد بعبارات مقتضبة استفزازية .. و رأيى أنها لا تريد الحقيقة .

أرى أن أسلوب س س لم يتعد أية آداب أو أعراف .. و أنه و ان كان فيه لكنة تهكم فهى فى موضعها تماما .. س س أسلوبه العادى رصين جدا حين يكون الموضوع هكذا .. اما أن يكون الموضوع بغرض الاستفزاز كمن يأتى فى (محاورات المصريين) و يشترك فيها كعضو ثم يعلن أنه لا يفخر بكونه مصريا و لا يحب مصر .. فهذا هو الاستفزاز بعينه .. هذا المنتدى يا أخت اسمه محاورات المصريين .. و ليس محاورات المسلمين فقط ان كنت قد لاحظتى ..

و كما قلتها لعضو ما قديما .. أعيدها الآن لك ... لا مكان هنا لمن لا يحب مصر .. او يراها غير موضع فخر .. اذهبى الى أى منتدى آخر يسب فى بلدك و شاركيهم السب براحتك لكنك لن تهنأى بالا هنا .

من يتنصل من حب بلده و من انتماءه لها و يعلن أن انتماؤه الى بلده ورقيا فهو فى نظره يتنصل من كل مبادئه و دينه و خلقه و كل ما تربى عليه .. و لا يرقى لمستوى النقاش و لا محاورات الاقناع .. مصر أكبر بكثير من أن يضرها انتماء فرد أو حبه لها أو كرهه .

أنا لا أجزم بأن أصلى مصرى قبطى بالطبع .. بل و أعلم أن فى أصولى بعض من التركية .. لكننى (اخترت) أن يكون انتمائى مصريا قبطيا فرعونيا .. اخترت هذا لأن هذا هو أصل بلدى .. و لا يهمنى ماذا كان أصلى الأساسى .. هذا اختيارى أنا .. أنا لست مسلما بالبطاقة أو الباسبور فقط يا سادة .. و أنما بعد مرحلة النضوج أنا مسلم بالقناعة و الاقتناع و ليس بالتبعية و الاتباع ..

أنا قررت فى وقت ما أن أحيد نفسى .. و أن أنكب أقرأ و أقرأ عن الاسلام و عن باقى الديانات و اخترت الاسلام بمحض ارادتى الحرة .. ولو لم تجد نفسى ميلا له لما أكملت فى كونى مسلما .. و مصريتى هكذا .. أنا اخترت أن أرى نفسى مصريا قبطيا .. و أفخر بانتمائى لأصل الحضارة و لكنانة الله فى أرضه مصر... الرسول لم يتنصل من أصله العربى حتى بعد راية الاسلام التى وحدت الجميع .. و لم يتنصل من انتمائه و لا من حبه لمكة حتى بعد ما شاهده منها فى بدء الدعوة .. و لم يقل أن المدينة المنورة أحب اليه من مكة .. لكنك أنت اقتنعت بحديث الجهلاء مما يريدون تسفيه تواريخ الأمم كى تتساوى معهم و مع أمم التى بلا تاريخ .

اقرأى فضل مصر على سائر الأمم للكندى .. و تكرمة الله لمصر فى القرآن و فى السنة .. حتى تكفى عن عنادك بعض الشيء .

انما ظهرت و نمت هذه الدعوات حين خرج على المسلمين أناس لا أصل قديم لهم .. ضايقهم و حز فى أنفسهم فخار الشوام بشاميتهم .. و الترك بتركيتهم .. المصريون طبعا بمصريتهم .. فانما أرادوا الهدم و لم يردوا البناء .... و انما أرادوا الافساد و لم يردوا الاصلاح .. فطفقوا ينقبون الكتب و يخرجون من الدين ما يستطيعوا تأويله لغايتهم الفاسدة .. و سريرتهم الملطخة .. فوضعوا هذا البدع التى لم يأت بها الرسول و لا الخلفاء الراشدون .. مبتدعة حاقدون لا أكثر .. استخدموا الدين كسلاح للتفريق .. و باتوا يبثون السموم و الآفات كما يفعل الصهاينة أحيانا من هدم لما تفخر به مصر

لا فرق بين هؤلاء و بين الصهاينة على الاطلاق .. جل الفرق أن الصهاينة ينسبون لأنفسهم حضارة المثريون القدماء .. أما هؤلاء فيدعون أنها لا يجب أن تكون مصدر فخر .. و كلاهما تنضوى نفسه على ذات خبث الطوية .. كلاهما معول هدم فى ارض و تاريخ هذا البلد .. و سأظل أحارب هكذا فكر ..

يا سادة .. دعونى أكررها .. من يتنصل الى وطنه و بلده و يعلن على الملأ أنه لا يفخر بها و لا يشعر تجاهها بحب أو انتماء فلا مكان له بيننا ... فليذهب الى أيه بقعة أخرى و يحاول اقناع الآخرين بأنه مثلهم .. و يتنصل أمامهم من مصريته و يرى كيف سيعاملوه ..

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

اخت جويريه لا اعلم حقا الفائده التى تعود عليك من فتح ساحه جدل لكل الافكار و الاراء الغريبه و اسمحى لى ان اقول لك و الشاذه

كما انه هناك شيىء مهم اود ان الفت نظرك له و اسمحى لى ان اصيغه لك بالعمى (مش معنى انك جبتى فتوى بتقول شيىء معين ان يكون ده راى الاسلام فى المساله دى فى فرق مهم و خطير جدا بين واحد افتى بشىء الله اعلم لاى غرض و بين ان يكون هوه ده فهلا الى الاسلام بيقوله) فاتمنى منك عدم الزج بالدين ككل فى اى موضوع غريب تتجادلى معنا فيه و تقولى مش انا الى بقول كده دا الاسلام

لا مش الاسلام هوه الى بيقول كده دا الشيخ الى انتى اوردتى فتواه و هذا الشيخ من الممكن ان يصيب و من الممكن ان يخطىء و من الممكنم ايضا ان يفرغ عقده النقص الى عنده فيها كل شيىء وارد و رحم الله زمان كانت تعرض فيه الفتوى على الصحابه فيمتنعوا عنها مخافه ان يفتوا بغير علم و قديما قيل من قال لا اعلم فقد افتى

لذلك اعيد و اكرر ليس معنى ان الشيخ الفلانى او الشيخ العلانى قال فتوى معينه انها قاطعه و غير قابله للنقد الا ممن ارتضوا على انفسهم ان يضعوا عقولهم فى السندرة و يتركوا حياتهم فى ايدى هؤلاء يسيروهم كما يريدون

و دعينى اعقب على بعض الفتاوى التى اوردتيها فى موضوعك

هل يجوز تدريس مادة التاريخ وبها تاريخ الفراعنة الكفار وغيرهم من تحريف التاريخ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتحريف التاريخ كذب وزور، وقد حرم الله الكذب وجعله منافيا لصفات المؤمن، قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل: أيكون المؤمن كذاباً؟ فقال: لا. أخرجه مالك في الموطأ.

ويكفينا تحذيراً من الكذب قول النبي صلى الله عليه وسلم: وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً. متفق عليه من حديث عبد الله بن مسعود.

وأما تدريس مادة التاريخ فلا حرج فيه ولو أدى ذلك إلى تدريس تاريخ الفراعنة الكفار، فتاريخ الأمم السابقة، وأخبار الفراعنة وقصص الجبابرة والطغاة، قد امتلأت بها سور القرآن الكريم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسير صحابته رضي الله عنهم، وليس يلزم من تدريس تاريخ الفراعنة أن يدرس محرفاً.

ولكن يجب على المدرس أن يبين أن هؤلاء القوم إنما أهلكوا بسبب ذنوبهم وبعدهم عن منهج الله، كما يجب عليه ألا يمجدهم وألا يعلي من شأنهم فهم كالأنعام بل هم أضل، وكل خسيس عند الله يجب أن يكون خسيساً عند المسلم.

والله أعلم.

الفتوى على الرغم من تحفظنا عليها لم تحرم تدريس التاريخ اذن الاستدلال به لتاكيد حرمانيه تدريس ماده التاريخ لا اجده فى محله ابدا

يفتخر البعض بأنهم أحفاد للفراعنة

وأنهم أصحاب حضارة عريقة و....و....

ماذا قال الله تعالى في الفراعنة؟

الذين كذبوا نبي الله موسى ولم يؤمنوا به في الدنيا

"كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كفروا بآيات الله فاخذهم الله بذنوبهم إن الله قوي شديد العقاب" الانفال 52

" وحاق بآل فرعون سوء العذاب " غافر 54

وفي القبر وفي الآخرة

"النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة اخلوا آل فرعون أشد العذاب" غافر 46

هذا بالنسبة لحال آل فرعون وكل من اتبعه وكذب بنبي الله موسى عليه السلام

ايضا كلام شديد الغرابه لا يصح الاستدلال به على عدم جواز الافتخار بالنسب للفراعنه فهل الحضارة المصريه القديمه التى تمتد لاكثر من سبعه الالاف سنه اختزلت فقط فى فرعون موسى و اتباعه الم يمر على المصريين ابدا فتره كانوا فيها مؤمنون بالله منذ فجر التاريخ حتى عصر موسى طبعا كلام مرسل لا يستند على اى اسس منطقيه فى التحليل كما انه ما دخل ان قوم فرعون ايام موسى كانوا كفار او مؤمنون بالفخر بالنسب الى المصريين القدماء بشكل عام بشكل عام الا يفتخر القريشى الان انه من قريش رغم ان قريش كان بها مشركين قبل بعثه الرسول صلى الله عليه و سلم !!!!!!!!!!

وجوب تكسير الأصنام

هل يجب تكسير التماثيل في الإسلام ، ولو كانت من التراث الإنساني والحضاري ؟ ولماذا لما فتح الصحابة البلاد ورأوا فيها التماثيل لم يكسروها ؟.

الحمد لله

دلت الأدلة الشرعية على وجوب هدم الأصنام ، ومن ذلك :

1- ما رواه مسلم (969) عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك ‏على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ، ‏ولا قبراً مشرفا إلا سويته " .‏

2- وما رواه مسلم (832) عن عمرو بن عبسة أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : وبأي شيء ‏أرسلك ؟ قال : " أرسلني بصلة الأرحام ، وكسر الأوثان ، وأن يوحد الله لا يشرك ‏به شيء ".‏

ويتأكد وجوب هدمها إذا كانت تعبد من دون الله :

3- روى البخاري (3020) ومسلم (2476) عن جرير بن عبد الله البجلي قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جرير ألا تريحني من ذي الخلصة بيت لخثعم كان يدعى كعبة اليمانية قال فنفرت في خمسين ومائة فارس وكنت لا أثبت على الخيل فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فضرب يده في صدري فقال اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا قال فانطلقَ فحرَّقها بالنار ثم بعث جرير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يبشره يكنى أبا أرطاة منا فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له ما جئتك حتى تركناها كأنها جمل أجرب فبرك رسول الله صلى الله عليه وسلم على خيل أحمس ورجالها خمس مرات ".‏

قال الحافظ ابن حجر :

وَفِي الْحَدِيث مَشْرُوعِيَّة إِزَالَة مَا يُفْتَتَن بِهِ النَّاس مِنْ بِنَاء وَغَيْره سَوَاء كَانَ إِنْسَانًا أَوْ حَيَوَانًا أَوْ جَمَادًا اهـ.

4- وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه في سرية لهدم العزى .

5- وأرسل سعد بن زيد الأشهلي رضي الله عنه في سرية لهدم مناة .

6- وأرسل عمرو بن العاص رضي الله عنه في سرية لهدم سواع . وذلك كله بعد فتح مكة .

[البداية والهاية 4/712، 776 ، 5/83 ، السيرة النبوية للدكتور علي الصلابي 2/1186 ].

قال النووي في "شرح مسلم" في كلام له على التصوير :

وَأَجْمَعُوا عَلَى مَنْع مَا كَانَ لَهُ ظِلّ , وَوُجُوب تَغْيِيره اهـ .

والذي له ظل من الصور هو الصور المجسمة كهذه التماثيل .

وأما ما يقال في ترك الصحابة رضي ‏الله عنهم للأصنام في البلاد المفتوحة ، فهذا من الظنون والأوهام ، فما كان لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعوا الأصنام والأوثان ، ‏لاسيما مع كونها معبودة في ذلك الزمن .

فإن قيل : فهذه الأصنام القديمة للفراعنة ‏والفينيقيين وغيرهم ، كيف تركها الصحابة الفاتحون ؟

فالجواب : أن هذه الأصنام لا تخرج عن ثلاثة وجوه :‏

الأول : أن تكون تلك الأصنام في أماكن نائية لم يصل إليها الصحابة ، فإن فتح الصحابة ‏لمصر مثلاً لا يعني

وصولهم إلى كل أرض فيها . ‏

الثاني : أن تكون تلك الأصنام غير ظاهرة ، بل داخل منازل الفراعنة وغيرهم ، وقد كان ‏هدي النبي صلى الله عليه وسلم الإسراع عند المرور على ديار الظلمة والمعذبين ، بل جاء ‏نهيه عن دخول تلك الأماكن . ‏

ففي الصحيحين : " لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين ، أن يصيبكم مثل ‏ما أصابهم " قال ذلك صلى الله عليه وسلم عند مروره على أصحاب الحجر، في ديار ثمود ‏قوم صالح عليه السلام .‏

وفي رواية في الصحيحين أيضاً : " فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم ، أن يصيبكم ‏مثل ما أصابهم ".‏

والظن بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهم إن رأوا معبداً أو منزلاً لهؤلاء أن لا ‏يدخلوه ، وأن لا يطلعوا على ما فيه .‏

وهذا مما يزيل الإشكال حول عدم تعرض الصحابة للأهرام وما فيها ، مع احتمال كون أبوابها ‏ومداخلها مطمورة بالرمال في ذلك الوقت .‏

الثالث : أن كثيراً من هذه الأصنام الظاهرة اليوم كان مغموراً مطموراً ، أو اكتشف حديثاً ، ‏أو جيء به من أماكن نائية لم يصل إليها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .‏

فقد سئل الزركلي عن الأهرام وأبي الهول ونحوها : هل رآها الصحابة الذين دخلوا مصر؟

‏فقال : كان أكثرها مغموراً بالرمال ، ولاسيما أبا الهول .

(شبه جزيرة العرب 4/1188).‏

ثم بقال لو قدر وجود تمثال ظاهر غير مطمور ، فلا بد من ثبوت أن الصحابة رأوه، وأنهم ‏كانوا قادرين على هدمه . ‏

والواقع يشهد أن بعض هذه التماثيل يعجز الصحابة رضي الله عنهم عن هدمه ، فقد ‏استغرق هدم بعض هذه التماثيل عشرين يوماً ، مع وجود الآلات والأدوات والمتفجرات والإمكانيات التي لم ‏تتوفر للصحابة قطعاً .‏

ومما يدل على ذلك ما ذكره ابن خلدون في ( المقدمة ص 383) أن الخليفة الرشيد عزم ‏على هدم إيوان كسرى ، فشرع في ذلك وجمع الأيدي ، واتخذ الفؤوس ، وحَمَّاه بالنار ، ‏وصب عليه الخل ، حتى أدركه العجز وأن الخليفة المأمون أراد أن يهدم الأهرام في مصر ‏فجمع الفعلة ولم يقدر .‏

وأما التعلل بكون هذه التماثيل من التراث الإنساني ، فهذا كلام لا يلتفت إليه ، فإن ‏اللات والعزى وهبل ومناة وغيرها من الأصنام كانت تراثاً لمن يعبدها في قريش والجزيرة .‏

وهو تراث ، لكنه تراث محرم يجب إزالته ، وإذا جاء أمر الله ورسوله فالمؤمن يبادر إلى الامتثال ولا يرد أمر الله ورسوله بمثل هذه الحجج الواهية ، قال تعالى : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) النور / 51

ونسأل الله أن يوفق جميع المسلمين لما يحبه ويرضاه . ‏

والله أعلم .

كلام لا اجد ما اوصفه به بقى الصحابه لم يروا الاهرام و لا ابوالهول و لا كل الاثار الى فى الاقصر و اسوان و التى تمتلىء بها مصر من شرقها لغربها و من شمالها لجنوبها لم يروا اثر واحد و لو صغير كده فيكسروه لانه اصنام فتنقل لنا كتب التاريخ لنا ذلك !!!!!

طب من سمى الاقصر بهذا الاسم اليس هم العرب

طب بلاش فى مصر اصل كل العرب الى دخلوا مصر كان عندهم قصر نظ طب الاثار العراقيه او التى فى سوريا لبنان الاردن فلسطين كل البلاد الاسلاميه هل كان كل الذين فتحها عندهم قصر نظر ايضا بحيث لم يروها كلها حتى التماثيل التى كسرتها طالبان سبحان الله لم يرها ايضا المسلمين طوال الفتره من دخول الاسلام افغانستان حتى اكتشفها مقاتلى طالبان الاشاوس فكسرها بانفسهم

ما هذا الكلام ارجو القليل من الاحترام لعقول البشر

ما حكم زيارة الآثار والأهرامات للترويح عن النفس ؟

مر النبي صلى الله عليه وسلم على ديار ثمود في غزوة تبوك

فقال لأصحابه: " لاتدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين ،فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم حتى لا يصيبكم ما أصابهم " متفق عليه

أي لو دخلت على أقوام من الأقوام التي أهلكها الله

فليكن دخولك على جهة الإتعاظ والبكاء لا على جهة الفسحة والترويح عن النفس

نص الحديث واضح انها حاله خاصه بدليل ان لفظ الرسول صلى الله عليه و سلم (هؤلا) و لو كان حكم عام لما خصص اللفظ و

تركه لعموم المعذبين فارجو عدم خلط الاوراق

اختى الكريمه ان كنت تريدين ان تتنصلى من مصر و مصريتك فهذا شانك و لكن محاوله اصباغ ذلك بالشرعيه الدينيه لن يجدى نفعا مع اناس تستخدم عقولها التى كرمها الله بها بدلا من استخدام النسخ و اللصق

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق

هذا ردى على من ينكرون فخرهم بمصر و انتمائهم اليها .. تلكم أحاديث أخرى للرسول تجعلنى أفخر بمصريتى و بأننى مصرى .. و تجعل من يتنصل من مصريته ومن فخره بمصريته خارج الدائرة بالنسبة لى تماما .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : {ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فإذا افتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمّة ورحمًا أو قال‏:‏ ذمّة وصهرًا الحديث ورواه مالك والليث وزاد‏:‏ فاستوصوا بالقبط خيرًا‏.‏ }

أخرجه مسلم في الصحيح عن أبي الطاهر عن ابن وهب‏.‏

اذن فالرسول يوصى أصحابه و من يتبعه من المسلمين ممن يصلهم هذا الحديث بأن يستوصوا بمصر و بأهلها خيرا دون باقى الدول و الأمم .. و أنا مصرى أفخر بهذا .. و بأن المصريين الأقباط (أجدادى اللذين أنتمى اليهم باختيارى) لم يقاتلوا الفاتحين المسلمين العرب بل استقبلوهم و تقبلوهم بكل صدر رحب .

و حديث آخر عن الرسول يقول :{ إذا فتح اللّه عليكم بعدي مصر فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا فذلك الجند خير أجناد الأرض ‏"‏ قال أبو بكر رضي اللّه عنه‏:‏ ولم ذلك يا رسول اللّه‏.‏ قال ‏"‏ لأنهم في رباط إلى يوم القيامة ‏"}

وعن عمرو بن الحمق‏:‏ أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏‏تكون فتنة أسلم الناس فيها أو خير الناس فيها الجند الغربيّ‏.‏" قال‏:‏ فلذلك قدمت عليكم مصر

وهذا حديث آخر و توصية أخرى

قال ابن شهاب‏:‏ وكان يقال إنّ أمّ إسماعيل منهم قال الليث بن سعد‏:‏ قلت لابن شهاب‏:‏ ما رحمهم قال‏:‏ إن أمّ إسماعيل بن إبراهيم صلوات اللّه عليهما منهم وقال محمد بن إسحاق‏:‏ قلت للزهريّ‏:‏ ما الرحم التي ذكر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ كانت هاجر أمّ إسماعيل منهم وروى ابن لهيعة من حديث أبي سالم الجيشاني‏:‏ أن بعض أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أخبره أنه سمع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ إنكم ستكونون أجنادًا وإن خير أجنادكم أهل الغرب منكم فاتقوا اللّه في القبط لا تأكلوهم أكل الخضر ‏"‏ وعن مسلم بن يسار‏:‏ أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ استوصوا بالقبط خيرًا فإنكم ستجدونهم نعم الأعوان على قتال العدوّ ‏"‏ وعن يزيد بن أبي حبيب‏:‏ أن أبا سلمة ابن عبد الرحمن حدّثه أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أوصى عند وفاته أن تخرج اليهود من جزيرة العرب وقال‏:‏ الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانًا في سبيل اللّه ‏"‏ وروى ابن وهب عن موسى بن أيوب الغافقي عن رجل من الرّند‏:‏ أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم مرض فاغمي عليه ثم أفاق فقال‏:‏ ‏"‏ استوصوا بالأدم الجعد ‏"‏ ثم أغمي عليه الثانية ثم أفاق فقال مثل ذلك ثم أغمي عليه الثالثة فقال مثل ذلك فقال القوم‏:‏ لو سألنا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم من الأدم الجعد فأفاق فسألوه فقال‏:‏ ‏"‏ قبط مصر فإنهم أخوال وأصهار وهم أعوانكم على عدوّكم وأعوانكم على دينكم

انظروا لقول عبدالله بن عمر عن مصر :

وقال عبد اللّه بن عمر‏:‏ وقبطة مصر أكرم الأعاجم كلها وأسمحهم يدًا وأفضلهم عنصرًا وأقربهم رحمًا بالعرب عامةً وبقريش خاصة ومن أراد أن يذكر الفردوس أو ينظر إلى مثلها في الدنيا فلينظر إلى أرض مصر حين يخضر زرعها وتنور ثمارها‏.‏

ثم انظروا لأقوال العرب و ابن عباس و كعب الأحبار عن مصر:

وعن ابن عباس‏:‏ أن نوحًا عليه السلام دعا لمصر بن بيصر بن حام فقال‏:‏ اللهمّ إنه قد أجاب دعوتي فبارك فيه وفي فريته وأسكنه الأرض المباركة التي هي أم البلاد وغوث العباد التي نهرها أفضل أنهار الدنيا واجعل فيها أفضل البركات وسخر له ولولده الأرض وذللها لهم وقَوِّهم عليها‏.‏

سبحان الله .. مازالت تدعى أم الدنيا الى عصرنا هذا.

وهذا قول كعب الأحبار

وقال كعب الأحبار‏:‏ لولا رغبتي في بيت المقدس لما سكنت إلا مصر فقيل له‏:‏ لِمَ فقال‏:‏ لأنها بلد معافاة من الفتن ومن أرادها بسوء أكبه اللّه على وجهه وهو بلد مبارك لأهله فيه‏.‏

ثم تأملوا ما ذكر فى كتاب طبقات الأمم عن مصر قبل الطوفان:

وقال صاعد اللغوي في كتاب طبقات الأمم‏:‏ إن جميع العلوم التي ظهرت قبل الطوفان إنما صدرت عن هرمس الأوّل الساكن بصعيد مصر الأعلى وهو أوّل من تكلم في الجواهر العلوية والحركات النجومية وهو أوّل من ابتنى الهياكل ومجد اللّه فيها وأوّل من نظر في علم الطب وألف لأهل زمانه قصائد موزونة في الأشياء الأرضية والسماوية وقالوا‏:‏ إنه أوّل من أنذر بالطوفان ورأى أن آفة سماوية تصيب الأرض من الماء والنار فخاف ذهاب العلم واندراس الصنائع فبنى الأهرام والبرابي التي في صعيد مصر الأعلى وصوّر فيها جميع الصنائع والآلات ورسم فيها صفات العلوم حرصًا على تخليدها لمن بعده وخيفة أن يذهب رسمها من العالم وهرمس هذا هو‏:‏ إدريس عليه السلام‏.

وهذا أيضا فى فضل مصر على سائر البلاد بما مذكور فى كتب العرب:

وقال أبو محمد الحسن بن إسماعيل بن الفرات في أخبار مصر‏:‏ إن الخضر جاز البحر مع موسى عليه السلام وكان مُقدّمًا عنده وكان بمصر من الحكماء جماعة ممن عمرت الدنيا بكلامهم وحكمهم وتدبيرهم وكان من علومهم علم الطب وعلم النجوم وعلم المساحة وعلم الهندسة وعلم الكيمياء وعلم الطلسمات ويقال‏:‏ كانت مصر في الزمن الأوّل يسير إليها طلاب ومن فضائل مصر‏:‏ أنها تمير أهل الحرمين وتوسع عليهم ومصر فرضة الدنيا يحمل خيرها إلى ما سواها فساحلها بمدينة القلزم يحمل منه إلى الحرمين واليمن والهند والصين وعمان والسند والشحر وساحلها من جهة تنيس ودمياط والفرما فرضة بلاد الروم والإفرنج وسواحل الشام والثغور إلى حدود العراق وثغر إسكندرية فرضة أقريطس وصقلية وبلاد المغرب ومن جهة الصعيد يحمل إلى بلاد الغرب والنوبة والبجة والحبشة والحجاز واليمن وبمصر عدة من الثغور المعدة للرباط في سبيل الله تعالى وهي‏:‏ البراس ورشيد والإسكندرية وذات الحمام والبحيرة واخنا ودمياط وشطا وتنيس والأشتوم والفرما والواردة والعريش وأسوان وقوص والواحات فيغزى من هذه الثغور الروم والفرنج والبربر والنوبة والحبشة والسودان‏.‏

وهذا عن خبر المقوقس عظيم القبط و تلقيه رسالة الرسول الخاتم .. قارنوا بين موقفه و موقف هرقل عظيم الروم أو كسرى عظيم الفرس:

قال ابن عبد الحكم‏:‏ لما كانت سنة ست من مهاجر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ورجع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم من الحديبية بعث إلى الملوك فمضى حاطب بن أبي بلتعة بكتاب رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فلما انتهى إلى الإسكندرية وجد المقوقس في مجلس مشرف على البحر فركب البحر فلما حاذى مجلسه أشار بكتاب رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بين إصبعيه فلما رآه أمر بالكتاب فقبض وأمر به فأوصل إليه فلما قرأ الكتاب قال‏:‏ ما منعه إن كان نبيًا أن يدعو عليّ فيسلط عليّ‏.‏

فقال له حاطب‏:‏ ما منع عيسى بن مريم أن يدعو على من أبى عليه أن يفعل به ويفعل فوجم ساعة ثم استعادها فأعادها عليه حاطب فسكت فقال له حاطب‏:‏ إنه قد كان قبلك رجل زعم أنه الرب الأعلى فانتقم الله به ثم انتقم منه فاعتبر بغيرك ولا تعتبر بك وإن لك دينًا لن تدعه إلا لما هو خير فيه وهو الإسلام الكافي لنبيه عمَّا سواه وما بشارة موسى بعيسى إلى كبشارة عيسى بمحمد وما دعاؤنا إياك إلى القرآن إلا كدعائك أهل التوراة إلى الإنجيل ولسنا ننهاك عن دين المسيح ولكنا نأمرك به‏.‏

ثم قرأ الكتاب فإذا فيه‏:‏ بسم اللّه الرحمن الرحيم من محمد رسول اللّه إلى المقوقس عظيم القبط سلام على من اتبع الهدى أما بعد‏:‏ فإني أدعوك بدعاية الإسلام فأسلم تسلم يؤتك اللّه أجرك مرّتين ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا اللّه ولا نشرك به شيئًا ولا يتخذ بعضنا بعضًا أربابًا من دون اللّه فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون فلما قرأه أخذه فجعله في حق من عاج وختم عليه‏.‏

وعن أبان بن صالح قال‏:‏ أرسل المقوقس إلى حاطب ليلةً وليس عنده أحد إلا الترجمان فقال له‏:‏ ألا تخبرني عن أمور أسألك عنها فإني أعلم أن صاحبك قد تخيرك حين بعثك قلت‏:‏ لا تسألني عن شيء إلا صدقتك قال‏:‏ إلى ما يدعو محمد‏.‏

قال‏:‏ إلى أن تعبد اللّه ولا تشرك به شيئًا وتخلع ما سواه ويأمر بالصلاة‏.‏

قال‏:‏ فكم تصلون‏.‏

قال‏:‏ خمس صلوات في اليوم والليلة وصيام شهر رمضان وحج البيت والوفاء بالعهد وينهى عن أكل الميتة والدم‏.‏

قال‏:‏ من أتباعه قال‏:‏ الفتيان من قومه وغيرهم‏.‏

قال‏:‏ وهل يقبل قوله قال‏:‏ نعم قال‏:‏ صفه لي‏.‏

قال‏:‏ فوصفته بصفة من صفته ولم آت عليها قال‏:‏ قد بقيت أشياء لم أرك ذكرتها في عينيه حمرة قلَّ ما تفارقه وبين كتفيه خاتم النبوّة يركب الحمار ويلبس الشملة ويجتزي بالتمرات والكسر لا يبالي من لاقى من عمّ ولا ابن عمّ قلت‏:‏ هذه صفته قال‏:‏ قد كنت أعلم أن نبيًا بقي وقد كنت أظنّ أن مخرجه الشام وهناك كانت تخرج الأنبياء من قبله فأراه قد خرج في أرض العرب في أرض جهد وبؤس والقبط لا تطاوعني في أتباعه ولا أحب أن تعلم بمحاورتي إياك وسيظهر على البلاد وينزل أصحابه من بعده بساحتنا هذه حتى يظهروا على ما ههنا وأنا لا أذكر للقبط من هذا حرفًا فارجع إلى صاحبك‏.‏

قال‏:‏ ثم دعي كاتبًا يكتب بالعربية فكتب‏:‏ لمحمد بن عبد اللّه من المقوقس عظيم القبط سلام‏.‏

أما بعد‏:‏ فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرت وما تدعو إليه وقد علمت أن نبيًا قد بقي وقد كنت أظن أن نبيًا يخرج بالشام وقد أكرمت رسولك وبعثت إليك بجاريتين لهما مكان في القبط عظيم وبكسوة وأهديت إليك بغلةَ لتركبها والسلام‏.‏

أنا أفخر بأننى مصرى و أن المصريين هم خير أجناد الأرض كما ثبت عن قول خاتم النبيين و المرسلين . و أن الرسول الذى لا ينطق عن الهوى و الذى أطلعه الله على ما سيحدث فى أمته قد أوصى بأهل مصر و بالمصريين حتى وهو على فراش المرض .. ولم يكن المصريون قد دخلوا فى الاسلام بعد ... و لم يخص الرسول بالوصية لمسلمى مصر فقط .. و انما خص الوصية بأقباط مصر كلهم و هذا ما يلزم كل المسلمين من متبعى الرسول الخاتم ..

ولهذا و لغيره .. أرى بأن من حق كل مصرى أن يفخر بمصريته بقدر أكير بكثير من فخر أى منتمى لأمم أخرى بانتمائه ... هذا عما يتعلق بالاسلام .. و ما يتعلق بالعرب .. أما ما يتعلق بى .. فاننى أفخر بمصر .. و أرانى مصريا قحا .. أنتمى الى أجدادى القبط باختيارى أولا .. و أغير عليها و عليهم و لا أقبل عليهم تجريحا و لا اهانة أيا كانت .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

مينفعش حضرتك تسخدم الألفاظ دى مع أى عالم لأن العالم لو أخطأ له أجر ولو أصاب له أجران.

اخى الكريم دعنى اوضح لك نقطه مهمه فى هذا الشان هى ان نص حديث الرسول صلى الله عليه و سلم هو (إذا أجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ? وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد")

اى ان المعيار هنا هل هذا الشيخ او المفتى او العالم او او اجتهد لاستخلاص الفتوى ام لا فلو هو اصدر هذه الفتوى بدون اجتهاد منه فى استخلاصها لن ينطبق عليه هذا الحديث بل سينطبق عليه ما عند الإمام ابن ماجه بإسناد صحيح أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه"

اى ان الامور ليست مرسله هكذا و الا راينا تكالب على الافتاء من الناس حتى ينالوا على الاقل الاجر الواحد و بالتاكيد انت تعلم القول الماثور الذى يقول لا يفتى و مالك فى المدينه دلاله على سعه علم سيدنا مالك رضى الله عنه و رغم ذلك حينما سأله رجل عن مسألة فقال : " لا أدري " قال له " أنها قضية يسيرة سهلة !! فغضب الإمام مالك وقال له : ليس في العلم شيء ضعيف أما سمعت قوله الله تعالي " إنا سنلقى عليك قولاً ثقيلاً "

فحقا اين نحن الان من هؤلاء

الناس بتوع طالبان دول ناس محترمين جدا وكفاية أنهم أيام ما كانوا ماسكين الحكم قضوا على أشياء كتيرا زبالة كانت فى أفغانستان ومن اهم المخدرات اللى بقيت ذى الرز دلوقتى وحضرتك لازم ما تنساقش وراء الميديا لأن كلنا عارفين أن الميديا بيتحكم فيها اليهود وبيقنعوا الناس باللى هما عاوزينه ذى(( أحداث 11سبتمبر))

كم اود من حضرتك ان تمدنا بالادله التى استنتجت بها ان بتوع طالبان ناس محترمين جدا و ايضا الادله التى استقت منها ان طالبان عندما كانوا فى الحكم قضوا على زراعه المخدرات بس يا ريت يكون من مصدر رسمى و ليس مجرد اقوال تتناثر فى المنتديات لان بصراحه لدى

تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمةعن سنه 2007

و من ضمن ما جاء فيه يدق التقرير العالمي عن المخدرات لعام 2008 ناقوس الخطر حيال الطفرة الحديثة جدا في إمدادات المخدرات. فقد سجلت أفغانستان رقما قياسيا في إنتاج الأفيون في عام 2007: ونتيجة لذلك، تضاعف تقريبا إنتاج الأفيون غير المشروع على نطاق العالم منذ عام 2005. وقد جرى معظم الزراعة (80 في المائة) في الولايات الجنوبية الخمس، حيث يستفيد متمردو طالبان من المخدرات. أما في بقية أنحاء البلاد، فتكاد زراعة الأفيون تصل إلى نهايتها أو تنخفض إلى مستويات دنيا. وقال رئيس مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "إن ازدياد الاستقرار والمساعدة الاقتصادية الأكبر يؤديان إلى التخلص من الأفيون في ولايات عديدة من أفغانستان. أما في المناطق الجنوبية التي يسيطر عليها طالبان فيجب أن تسير مكافحة المخدرات جنباً إلى جنب مع مكافحة التمرد". كما ان موضوع الميديا الخادعه فهى من الناحيتتين بمعنى ايضا ان الاخوة بتوع طالبان و القاعده لديهم ايضا منتديات و وسائل يبثون ايضا بها ما يريدون من اخبار قد تكون صحيحه و قد تكون مضلله فالتحرى يجب ان يقع على كل االجهات التى تمدنا المعلومات و ليس جهه على حساب الاخرى

و فى النهايه اخى الكريم ارجو منك تقبل مداخلتى بصدر رحب و ااسف لك ان كان لديك تحرج منها

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق

الفاضلة جوبرية كتبت :

بصراحة الكذب اللي بشوفوه في التاريخ الفرعوني هوه اللي أستفزني أعمل الموضوع ده

كتب عن التاريخ الفرعوني مكونة من 1000 صفحة و كلها بقي الملك قال للوزير كذا و الوزير رد عليه قله كذا ، طيب مين يا جماعة كان قاعد من 5000 سنة عشان يأكدلنا الكلام ده مفيش ،

سأسمح لنفسي بالكتابة في هذا الموضوع فقط للأجابة علي الأستفسار السابق للفاضلة جوبرية .. فصحيح انه ليس هناك من هو متواجد بيننا الآن و له من العمر 5000 سنة ليؤكد لنا صحة ما ندرسه حول قدماء لمصريين .. و حتي لو هذا رجل المعجزة حي حتي الآن .. ف "الزهايمر" لن يجعله يتذكر أي شيء ... و لكن حضارة أجدادنا لم تجعل هذا الأمر بدون أي توثيق ...فالتراث الفرعوني كله وصل الينا موثقآ كاملا .. سواء من جانبه الأدبي أو الديني أو الأجتماعي .. كل ما كان يمس حياتهم وصل الينا مكتوبآ .. و الآف أوراق البردي المتناثرة في جميع أنحاء المعمورة .. و كتاباتهم علي جدران المعابد و جوانب المسلات هي دليل حي علي صحة ما هو لدينا ...

هل تعلمين ماذا كانت الوظيفة المحسودة من الجميع .. و مطمع و حلم كل مصري قديم .. لقد كانت وظيفة الكاتب ... أعلم انها ضد وجهة نظرك الدينية .. لكن لو حدث يومآ و ذهبتي الي المتحف المصري أو اللوفر لوجدتي هذا التمثال أو آخر مشابه له :

هذا الكاتب كان أولاً وقبل كل شيء كاتباً في ديوان من دواوين الحكومة... وكان سيداً... وكان يعلم هذه الحقيقة ويكررها كثيراً في أوراق البردي.

كانت مهنته تحتل المرتبة "الأولى بين جميع المهن"... والقيام بها شرف.. وتمثال "الكاتب المتربع" الموجود في متحف اللوفر.. يمثل شخصية سامية في الأسرة الخامسة.. وشملت كلمة كاتب في اللغة المصرية القديمة... والتي كانت تعني "ذلك الذي يكتب".. كل من استعمل القلم من المتعلمين أو الكهنة... سواء لتدوين سجلات عمل ما... أو لإنتاج كتب الحكمة و تدوين الأحكام و النصوص الدينية.. أو لقيد الحسابات والمساحات.

هؤلاء الكُتاب كانوا أساس الدولة وعماد المجتمع... وهم الذين شكلوا الفكر المصري واحتفظوا بمستوياته خلال ثلاثة آلاف عام... تاركين لنا تراثآ حيآ و موثقآ لكل ما كان يحدث في عصورهم ...

أتمني أن أكون أجبت علي استفسارك ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

ثم انظروا لأقوال العرب و ابن عباس و كعب الأحبار عن مصر:

وعن ابن عباس‏:‏ أن نوحًا عليه السلام دعا لمصر بن بيصر بن حام فقال‏:‏ اللهمّ إنه قد أجاب دعوتي فبارك فيه وفي فريته وأسكنه الأرض المباركة التي هي أم البلاد وغوث العباد التي نهرها أفضل أنهار الدنيا واجعل فيها أفضل البركات وسخر له ولولده الأرض وذللها لهم وقَوِّهم عليها‏.‏

سبحان الله .. مازالت تدعى أم الدنيا الى عصرنا هذا.

الاخ مهيب

جزاك الله خيرا على مقالك وعلى ما بها من مجهود اثق انه لم يكن قليل

واتمنى لو تخبرنى بمرجعك فى الكلام المذكور هنا لانى اتمنى معرفة تفاصيل اكثر عنه

تحياتى

رابط هذا التعليق

الحقيقة أن ما جئت به مجمعا من عدة مصادر ..

لكن هناك كتابين مهمين فى هذا الخطب .. الأول كتاب المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار للمقريزى .. و الثانى كتاب فضل مصر للكندى

مهيب

رابط هذا التعليق

الأستاذ / مهيب

ردود جويرية غاية فى الاستفزاز
تصر على ألا تفهم
ترد بعبارات مقتضبة استفزازية
اذهبى الى أى منتدى آخر يسب فى بلدك

محدش يقدر يزعل من كلام السادة المشرفين يا أستاذ مهيب ، أنا مبحبش الأصطدام بالسلطة ، وحرام الخروج علي ولاة الأمور حتي لو ظالمين :roseop:

تم تعديل بواسطة جويرية

رابط هذا التعليق

أختي مغتربة

باحترم رأيك و أن كنت مختلفة معاكي و مازلت عند اقوالي و مش حغيرها

موضوعي الأساسي كان

هذا الموضوع

وموضوع الأنتماء ده جيه في احدي المشاركات في الموضوع

وحظي بأة وقعني الوقعة دي

أنتي عارفة منتدي للمغتربين كل الناس بتحب مصر و تراب مصر و هوا مصر ،

و انا اكيد بحب بلدي ، ما احنا علي طول في المنتدي بنتكلم عن احوال مصر و ان نفسنا تبقي احسن من كدة

تم تعديل بواسطة جويرية

رابط هذا التعليق

الأستاذ / مهيب
ردود جويرية غاية فى الاستفزاز

تصر على ألا تفهم

ترد بعبارات مقتضبة استفزازية

اذهبى الى أى منتدى آخر يسب فى بلدك

محدش يقدر يزعل من كلام السادة المشرفين يا أستاذ مهيب ، أنا مبحبش الأصطدام بالسلطة ، وحرام الخروج علي ولاة الأمور حتي لو ظالمين :roseop:

الفاضلة جوبرية ..

إتهامك للفاضل مهيب بإستغلال موقعه الإشرافي في هذا الموضوع مرفوض قلبآ و قالبآ ... فلقد شارك فيه ممارسآ حقه في الرد مثله مثل أي زميل من اعضاء المحاورات ... و حتي عندما أهانه البعض إهانة شخصية .. لم يلجأ الي موقعه الإشرافي و جاء رده دائمآ كعضو .. و لعلك لاحظتي انه في سياق حذف الأهانات تم حذف بعضآ من مداخالاته هو شخصيآ ...

كونه يبدي رأيه السلبي في وجهة نظر حضرتك .. فهو حق أصيل له مثلما من حقك ايضآ الأعتراض علي ما يقوله .. سواء هو أو أي عضوآ آخر .. و الذي يدهشني انك أقتبستي حضرتك ما كتبه هو فقط .. تاركة اراء عديدة مماثلة لأعضاء آخرين .. أذكرك بها :

ليــــــــــه و لمصلحة مين؟؟؟؟ ........ هل يستحق ديننا الرائع الراقي كل هذا التشويه الذي يقومون به ؟؟؟؟؟؟
المسلمون منذ أكثر من 1400 عام أفكارهم أكثر تحضرا و رقيا بمراحل

من أفكارنا الآن

حقيقى يا اخت جويرية انا هايجيلى الضغط من الموضوع وما به من افكار تتعارض حتى مع الاسلام فنحن فى اوقات كثرة نقتدى بالدبة التى قتلت صاحبها وهى تحاول ان تهش ذبابة على وجهه
حاجة ثالثة لمن يتحدث ان الاسلام وطن والخلط فى الامور ووضع ابو قرش على ابو قرشين
اخت جويريه لا اعلم حقا الفائده التى تعود عليك من فتح ساحه جدل لكل الافكار و الاراء الغريبه و اسمحى لى ان اقول لك و الشاذه

كلها و ان كانت جافة بعض الشيء و لكنها في نهاية المطاف لم تخرج عن قواعد المشاركة .. و لكن في نفس الوقت لم تلفت نظرك .. و لم تتهمي أحدآ من أصحابها بأنهم من الظالمين ...

أعتقد إذن انك توافقيني انه جانبك التوفيق تمامآ في اتهامك المبطن هذا لفريق المشرفين .. و الذي أكتب بأسمهم بما أن الفاضل مهيب ليس بأمكانه الرد كونه شارك بالفعل في هذا الموضوع كعضوآ ...

شيئآ آخر في معرض حديثك عن "الفصل" الذي حدث في هذا الموضوع و إقتطاعه من موضوع "هل التاريخ الفرعوني صناعة فرنسية" فلقد كنت أتمني أن تذكري أيضآ انه تم مراسلتك لأستئذانك في هذا "الفصل" مع شرح الأسباب و موافقتك بل و اختيارك الشخصي لأسم الموضوع الذي نناقشه هنا .

تحياتي ...

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...