اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل يجوز الترحم والدعاء لموتى غير المسلمين


ابو جيداء

Recommended Posts

الآية 153

وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآَمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيم

من هم المقصودون فى هذه الآية ؟

هل هم فقط الذين سوف يؤمنون بالرسالة الخاتمة ؟

الآية 154

وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ

من هم هؤلاء "المتقون" الذين هم لربهم يرهبون فى هذه الآية

والذين يجدون الهدى والرحمة فى الألواح ؟

هل هم فقط الذين سوف يؤمنون بالرسالة الخاتمة التى سوف يحملها النبى الأمى ؟

الآية 159

وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ

وما جزاء الذين يهدون بالحق وبه يعدلون من قوم موسى ؟

العذاب ؟

( رحمتي وسعت كل شيء ) .. أي ان رحمة الله وسعت كل شيء .. ما معنى هذا ؟ هل معنى هذا أن كل مخلوق تسعه هذه الرحمة .. لو أن ذلك كذلك .. لوسعت هذه الرحمة إبليس أيضا باعتبار أنه مخلوق أيضا من مخلوقات الله عز وجل .. فهل يقول أحد بهذا .. هل يظن أحدهم أن إبليس سوف تسعه الرحمة أيضا .. بما أنها وسعت كل شيء ؟

نعم رحمة الله وسعت كل شيئ رغما عن أنفك وأنفى

هكذا يقول الله سبحانه وتعالى

ولكن

عذاب الله يصيب به من يشاء

ولن آخذك خارج سياق الآيات التى اقتبستها

فسترى أن الله يقول فى الآية 156

عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ

ثم عدد سبحانه وتعالى من سينالها من هذا ال "كل شيئ"

فهل تعتقد أنت أن من ذكرهم الله هم "كل شيئ" ؟

يقول سبحانه وتعالى عن الذين عبدوا العجل

(لاحظ اننى ما زلت فى نفس السياق)

فى الآية 152

إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ

والآن إلى صحيح البخارى الذى لا تجادل فى أى حديث له

مثلما تجادل فى القرآن الكريم

أليس هو القائل إن النبى الكريم قال عن المكتوب فوق العرش

إنَّ اللهَ لما قضى الخلقَ ، كتب عندَه فوقَ عرشِه : إنَّ رحمتي سبقتْ غضبِي

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7422
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أرأيت ؟

حتى المغضوب عليهم يمكن أن يرحمهم الله .. إذا شاء

لأن رحمته وسعت كل شيئ وسبقت غضبه

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 209
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

الاستاذ زهيري كعادته ألقى بمداخلة من النوع الذي يبدو عقلانيا ..

ومن قال لك أن من يدخلون جهنم هم هؤلاء فقط .. هل تعتقد أن العالم منذ آدم عليه السلام وحتى يذر الله الأرض ومن عليها سكنه 6.5 مليار إنسان فقط ؟

فمن أعلمك إذن أن من سيدخلون النار هم 5 مليار غير مسلم .. ألا يمكن أن تتغير الحسبة مستقبلا .. أو ربما أنها تغيرت قديما .. أو ربما تتغير وقت قيام الساعة ؟

وهذا الكلام ينطبق أيضا على كل تقديراتك الحسابية ..

جميل أن هذه مفهومة .. ففهم هذه سوف يقود لفهم ما تلاها ..

ذنبه ما قلته أنت تاليا ..

حسنا فهو على دينه لن يدخل النار وإنما سيدخل النعيم .. فلماذا يهمه أمر ديني إذن ؟

أما في ديني أنا فهو سيدخل النار .. فكيف تريد أن تلزمني بتغيير عقائد ديني من أجل رجل لا يؤمن بهذا الدين أصلا ولا يعتد به .. ؟

هب أنني قلت لأي كافر .. أنك في ديني سوف تدخل النار .. لو أنه على حق في اعتقاده فلن يأبه لقولي ولن يضره .. أما لو أن قولي أهمه أو أخافه .. فلماذا إذن لا يسعى لتفادي النار بالطريقة التي يوضحها ديني ألا وهي الإسلام ..

الإسلام هو دين الفطرة .. في ديني وفي عقيدتي الإسلام هو دين الفطرة وهو الدين الأقرب للطبيعة البشرية .. ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ) .. فمن خالف هذه الفطرة .. لا يمكن أن يكون قد فعل هذا عن حق .. لا يمكن أن يكون قد قارن الإسلام بغيره فوجد أن غيره أصح طريقا أو أهدى سبيلا .. وإذا فرضنا وأقنع نفسه بهذا .. ورأى أن ديني هو الباطل ودينه هو الحق .. فلماذا يهتم إذن برأي ديني فيه .. طالما أنه باطل ؟

أي إله تقصد عزيزي زهيري .. إلهي أنا أم إلهه هو .. فهو على عقيدته لن يدخل النار .. هذا إن كان يؤمن بالجنة والنار أصلا .. فلماذا تحزن لأمره أو تهتم به إذا كان هو وفقا لعقيدته لن يدخل النار .. عجبا !! ..

المثال الحسابي اللي انا ذكرته يا عزيزي شرف الدين هو سناب شوت....يعني تثبيت لصوره واحده بدل من جمع بلايين بلايين بلايين البشر منذ بدء الخليقه و حتى يوم القيامه لعدم وجود معلومات عن عدد و تصنيف البشر في المثال التاني

المهم انك ماقدرتش تفهم كلامي يا شرف الدين

انا مايهمنيش اعتقاد المسلم بأن دينه هو الفطره

فبالتأكيد كل الاديان الاخرى و متبعينها فاكرين كده

انا هنا بتكلم من المنظور الالهي لمن يعبده من البشر و هو متيقن انه يعبده من خلال اصدق و اصح و احكم الاديان (كل واحد و دينه).....ليس من العقل ان يقوم هذا الاله العادل بتعذيب عبده الذي يعبده

كلامي ينطبق على كل المتدينين

يعني المسلم لو لا قدر الله طلع دينه غير صحيح و لكنه اخلص في عبادة ربه من خلال دينه فهذا الرب العادل من المستحيل ان يقابل هذا الاخلاص في العباده بالعذاب

و كذلك المسيحي لو لا قدر الله طلع دينه غير صحيح و لكنه اخلص في عبادة ربه من خلال دينه فهذا الرب العادل من المستحيل ان يقابل هذا الاخلاص في العباده بالعذاب

الاديان طرق تؤدي الى الله....من يسير فيها و هدفه الوصول الى الله فسيكافئه الله على مجهوده و نيته بالوصول اليه .....بشرط ان يكون انسانا خيرا محسنا محبا مع مجتمعه

غير كده كله اونطه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

إن كانت الجنة ملكا لهؤلاء لكان من حقهم أن يمنحوها لمن يشاءون ..ويمنعوها عمن يشاءون ...

فاقد الشيء لا يعطية لنفسه ولا يمنعه عن غيره ...

أعرف أنك مهتم أستاذ زهيري بقضية العدل الإلهي وأعلم يقينك أن ربك لا يظلم أحدا وإنكارك الدائم على من يريدن أن يقسموا رحمة الله ... لا لن يحدث ...

دعك مما يدعون ... فيقيني الذي لا يقبل الشك أنه هناك مؤمن وكافر ومشرك بين أتباع كل ديانة سماوية .. وأنه ليس شرطا لكي يدخل أهل الكتاب الجنة أن يتبعوا الدين الخاتم ولا شيء عليهم إن آمنوا ولم يتبعوا أو حكموا التوراة والإنجيل كما أمرهم ربهم بنص القرآن ..

إن كان هناك من يتهم أهل الكتاب بأنهم حرفوا في كتبهم فعندنا من لم يستطع ذلك فلجأ إلى إيجاد أو اختراع مصادر تشريع أخرى وأقوال يقدسها أكثر من القرآن الذي هجروه أو اتخذوه مهجورا ...

في النهاية ما أطمأن إليه هو قوله تعالى ( ولا يظلم ربك أحد )

لست أنت ولا أنا بأحن على عباده منه فهو خالقهم ورازقهم

تحياتي

مداخله تستحق ان يتم عرضها في ميدان التحرير لمدة 10 سنوات

احترامي الشديد يا طارق

الشديد جدا

جدا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

معذرة أستاذ : زهيري في الاستعجال بالرد مع احتفاظك بحقك فيه

الدين السماوي واحد ... ورسالة النبي الخاتم تأتي مصدقة لما مع أهل الكتاب من التوراة والإنجيل ..... الدين عند الله الإسلام وهو دين الأنبياء جميعا

سبحان الله طيب واليهودية والمسيحية تبقى ايه

لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ زهيري كعادته ألقى بمداخلة من النوع الذي يبدو عقلانيا ..

ومن قال لك أن من يدخلون جهنم هم هؤلاء فقط .. هل تعتقد أن العالم منذ آدم عليه السلام وحتى يذر الله الأرض ومن عليها سكنه 6.5 مليار إنسان فقط ؟

فمن أعلمك إذن أن من سيدخلون النار هم 5 مليار غير مسلم .. ألا يمكن أن تتغير الحسبة مستقبلا .. أو ربما أنها تغيرت قديما .. أو ربما تتغير وقت قيام الساعة ؟

وهذا الكلام ينطبق أيضا على كل تقديراتك الحسابية ..

جميل أن هذه مفهومة .. ففهم هذه سوف يقود لفهم ما تلاها ..

ذنبه ما قلته أنت تاليا ..

حسنا فهو على دينه لن يدخل النار وإنما سيدخل النعيم .. فلماذا يهمه أمر ديني إذن ؟

أما في ديني أنا فهو سيدخل النار .. فكيف تريد أن تلزمني بتغيير عقائد ديني من أجل رجل لا يؤمن بهذا الدين أصلا ولا يعتد به .. ؟

هب أنني قلت لأي كافر .. أنك في ديني سوف تدخل النار .. لو أنه على حق في اعتقاده فلن يأبه لقولي ولن يضره .. أما لو أن قولي أهمه أو أخافه .. فلماذا إذن لا يسعى لتفادي النار بالطريقة التي يوضحها ديني ألا وهي الإسلام ..

الإسلام هو دين الفطرة .. في ديني وفي عقيدتي الإسلام هو دين الفطرة وهو الدين الأقرب للطبيعة البشرية .. ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ) .. فمن خالف هذه الفطرة .. لا يمكن أن يكون قد فعل هذا عن حق .. لا يمكن أن يكون قد قارن الإسلام بغيره فوجد أن غيره أصح طريقا أو أهدى سبيلا .. وإذا فرضنا وأقنع نفسه بهذا .. ورأى أن ديني هو الباطل ودينه هو الحق .. فلماذا يهتم إذن برأي ديني فيه .. طالما أنه باطل ؟

أي إله تقصد عزيزي زهيري .. إلهي أنا أم إلهه هو .. فهو على عقيدته لن يدخل النار .. هذا إن كان يؤمن بالجنة والنار أصلا .. فلماذا تحزن لأمره أو تهتم به إذا كان هو وفقا لعقيدته لن يدخل النار .. عجبا !! ..

عزيزي شرف الدين ..

لن أدخل بدوري في مناقشة الأمر من جانبه الديني .. و لكن بما اننا كلنا نخضع للطبيعة البشرية .. فلنفرض مثلآ ان حضرتك شخصيآ... و ترتيبآ لإرادة الله القدير .. ولدت و نشات في ارجاء بيت مسيحي .. و ليكن مثلآ بيت قسيس ... تشربت منذ طفولتك بتعاليم الدين المسيحي و تقاليده و عاداته ... بجوارك عائلات مسلمة و نشأ بينك و بين أبنائها علاقة جيرة و صداقة مثلما يحدث عادة في مصر كوضع طبيعي ... حولك كتب اسلامية عدة .. و في مقرر الدراسة عليك هناك عدد لا يحصي من التعاليم و النصوص الأسلامية .. أرجو ان تغمض عينيك لوهلة و ترد علي بكل صراحة .. ما هي نسبة تغيير ديانتك في تلك الحالة ؟

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

فماذا إذن كانت مهمة الرسل والأنبياء السابقين

مادام الكل مرفوع عنه القلم

:)

يعنى الحساب عند مين يا أستاذ شرف ؟

أستاذنا الفاضل : أبو محمد

مهم جدا عدم التعلق بأشخاص الأنبياء لكون ذلك ليس من التوحيد

الغاية هي

{ وَمَا خَلَقْت الْجِنّ وَالْإِنْس إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }

البعض يجعل الرسالة الخاتمة دين جديد مع أن الدين واحد منذ بدء الخليقة ومع أنها مصدقة للرسالات قبلها وليست لاغية لها بل مصدقة لها ومهيمنة عليها

وهؤلاء يجعلون من أسلم قبلها من أهل الفترة وكأنهم غير معترفين بالرسل السابقين

أو يلغونهم بمجرد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بنفس ما بعثوا به من التوحيد

وبالتالي بين يوم وليلة يحولون إيمانهم لكفر حتى لو كانوا يعبدون الله وحده لا شريك له وفق رسالتهم

نعم الرسالات تتعدد لكن بمضمون واحد .. تبقى أصوله رغم التحريف

وأشخاص الأنبياء قضوا ... وبقيت رسالة التوحيد

وكما تعلمنا أن التعلق بأشخاص الأنبياء ليس من التوحيد في شيء وإن كان الإيمان بهم واجب

ومن الغريب أن يصبح الرجل مسلما مؤمنا وفق رسالته ثم يغدو كافرا بمجرد ظهور رسول آخر بنفس المضمون وفق فهم بعض الناس

لقد كان لوط في زمن إبراهيم عليهما السلام ولم تلغ رسالة إبراهيم رسالة لوط ولا العكس

رسالات أو رسالتان نعم ... مضمون واحد ...

من أتي بالتوحيد نجا .. ومن لم يأت به هلك من أتباع هذا أو ذاك ( عليهما السلام )

أما الوقوف فقط عند من أتي بالرسالة وإهمال مضمونها وهجره فهذا هو الخطأ الفادح

( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ )

تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذنا الفاضل : أبو محمد

مهم جدا عدم التعلق بأشخاص الأنبياء لكون ذلك ليس من التوحيد

الغاية هي

{ وَمَا خَلَقْت الْجِنّ وَالْإِنْس إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }

البعض يجعل الرسالة الخاتمة دين جديد مع أن الدين واحد منذ بدء الخليقة ومع أنها مصدقة للرسالات قبلها وليست لاغية لها بل مصدقة لها ومهيمنة عليها

وهؤلاء يجعلون من أسلم قبلها من أهل الفترة وكأنهم غير معترفين بالرسل السابقين

أو يلغونهم بمجرد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بنفس ما بعثوا به من التوحيد

وبالتالي بين يوم وليلة يحولون إيمانهم لكفر حتى لو كانوا يعبدون الله وحده لا شريك له وفق رسالتهم

نعم الرسالات تتعدد لكن بمضمون واحد .. تبقى أصوله رغم التحريف

وأشخاص الأنبياء قضوا ... وبقيت رسالة التوحيد

وكما تعلمنا أن التعلق بأشخاص الأنبياء ليس من التوحيد في شيء وإن كان الإيمان بهم واجب

ومن الغريب أن يصبح الرجل مسلما مؤمنا وفق رسالته ثم يغدو كافرا بمجرد ظهور رسول آخر بنفس المضمون وفق فهم بعض الناس

لقد كان لوط في زمن إبراهيم عليهما السلام ولم تلغ رسالة إبراهيم رسالة لوط ولا العكس

رسالات أو رسالتان نعم ... مضمون واحد ...

من أتي بالتوحيد نجا .. ومن لم يأت به هلك من أتباع هذا أو ذاك ( عليهما السلام )

أما الوقوف فقط عند من أتي بالرسالة وإهمال مضمونها وهجره فهذا هو الخطأ الفادح

( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ )

تحياتي

طبعا يا أستاذ طارق الدين واحد والشرائع شتى

إنما الشغب فى الفهم يأتى من تضييق ما أطلقه الله

ومن "الإصطمبات" المختومة بها بعض العقول

نعم .. إن الدين عند الله الإسلام .. ومن يبتغ غيره دينا فلن يقبل منه

هل سألنا أنفسنا الأسئلة الآتية وفكرنا فى إجاباتها ؟

هل هناك فرق بين إسلام آدم عليه السلام وإسلام جميع الرسل ؟

أم أنه دين واحد ؟

هل هناك فرق بين إسلام إبراهيم عليه السلام وإسلام جميع الرسل ؟

أم أنه دين واحد ؟

هل هناك فرق بين إسلام موسى وعيسى عليهما السلام وإسلام جميع الرسل ؟

أم هو دين واحد ؟

لن أجيب على هذه الأسئلة إلا بنصوص القرآن الكريم

إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ

وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ

مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ

وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ

فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلا

وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ

آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ

لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هل هناك فرق بين إسلام آدم عليه السلام وإسلام جميع الرسل ؟

أم أنه دين واحد ؟

هل هناك فرق بين إسلام إبراهيم عليه السلام وإسلام جميع الرسل ؟

أم أنه دين واحد ؟

هل هناك فرق بين إسلام موسى وعيسى عليهما السلام وإسلام جميع الرسل ؟

أم هو دين واحد ؟

لن أجيب على هذه الأسئلة إلا بنصوص القرآن الكريم

إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ

وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ

مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ

وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ

فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلا

وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ

آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ

لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

إذن ماذا عن اليهود الموجودين الآن ( دعك من النصارى الآن ) .. ماذا عن سكان دولة إسرائيل ممن يحملون الجنسية الإسرائيلية ويدينون بديانة اسمها اليهودية ؟ هل هم مسلمون ؟

ماذا عن الحاخامات .. وهم رجال دين .. هل هم مسلمون ؟

( وأعني بالمسلمون هنا من هم على ديانة شيخ الأزهر مثلا .. )

هل ديانة الحاخام هي ذاتها ديانة شيخ الأزهر ؟

هل يمكن للسيد طارق أن يجيبنا بإجابة مختصرة ؟ من تلك الإجابات التي يرغبها ..

انتظر إجابتك أيضا عزيزي أبا محمد ..

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي سكورب .. لم أنس والله الرد عليك .. ولكنه ضيق الوقت .. اعذرني

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

كل الطرق تؤدي الى روما

طالما كنت مخلصا و جادا في الوصول الى روما + انسان خير غير مضر لمجتمعك الإنساني

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

إذن ماذا عن اليهود الموجودين الآن ( دعك من النصارى الآن ) .. ماذا عن سكان دولة إسرائيل ممن يحملون الجنسية الإسرائيلية ويدينون بديانة اسمها اليهودية ؟ هل هم مسلمون ؟

ماذا عن الحاخامات .. وهم رجال دين .. هل هم مسلمون ؟

( وأعني بالمسلمون هنا من هم على ديانة شيخ الأزهر مثلا .. )

هل ديانة الحاخام هي ذاتها ديانة شيخ الأزهر ؟

هل يمكن للسيد طارق أن يجيبنا بإجابة مختصرة ؟ من تلك الإجابات التي يرغبها ..

ليس هناك ديانة تسمى ديانة شيخ الأزهر ... لا ديانة اسمها ديانة الحاخام أو الصهيونية ....ولا دين اسمه الدين السلفي أو الدين الإخواني ..... وليس من شأني أن أفتش عما في قلوب الناس أو عن عقائدهم ..... إن كان الله كلفنا بذلك فلتسألني ... نحن نتكلم عن رسالات ... وكتب سماوية ... وأتباع منهم الصالح ومنهم الطالح ... وحسنا رد الأستاذ : زهيري باختصار طلبته لو وصلك مراده

كل الطرق تؤدي الى روما

طالما كنت مخلصا و جادا في الوصول الى روما + انسان خير غير مضر لمجتمعك الإنساني

عندي لا مزية لأحد على أحد وكل محاسب من قبل الله وليس من قبلي ....

كل محاسب على فهمه هو وليس على فهمك أنت ..

كذلك أنت محاسب على فهمك وهو ليس محاسب على فهمك

الإيمان معلوم الكفر معلوم والشرك معلوم

وكما قلت هذه الأنواع الثلاثة موجودة بين أتباع كل رسول

فمثلا ليس كل شيوخ المسلمين مثل شيخ الناتو ولا تعمم مواقفه على كل شيوخ الأزهر

وهناك أمثلة لرجال دين يهود أشرف من مواقفه تتعجب مما يقولون ومما عرفوا من الحق

هذا للإنصاف ولعله قد ورد عليك أمثلة لهم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

( وأعني بالمسلمون هنا من هم على ديانة شيخ الأزهر مثلا .. )

هذا هو مربط الفرس

طالما حصرت نفسك فى هذا الصندوق

فلا فائدة من قراءة آيات القرآن الكريم

إضرب بها عرض الحائط كما تشاء

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي سكورب .. لم أنس والله الرد عليك .. ولكنه ضيق الوقت .. اعذرني

الفاضل شرف الدين

لا يمنع مخالفتي حضرتك الرأي ب 180 درجة أن أبدي اعجابي الصادق بتحملك مسئولية الرد امام العديد من الأعزاء الذين يخالفونك الرأي ..و ليس فقط في هذا الموضوع .. متخذا اسلوب يليق و يحترم و يتبع الجدال بالتي هي أحسن ( ان امكن ) ...

فدعني اولآ أشكرك علي ذلك ...

و حتي لا أزيد علي حضرتك حمل ردآ جديدآ .. فسوف أضيف الي سؤالي السابق استفسارآ اخرآ يخص الشق الديني في معضلتنا هذه كنت نويت ان اضيفه منفصلآ .. فنوفر بذلك مداخلات اخري ... و لك ان ترد عليها متي وجدت وقتآ ..

ماذا تجد حضرتك في الآتي :

- قول الرسول عليه السلام لبنت حاتم الطائي " يا سفانة ..هذه الصفات التي ذكرتيها إنما هي صفات المؤمنين" و تلبيته بعد ذلك لطلبها ... و أريد ان أركز علي تعبيره " صفات المؤمنين"

و الايات الكريمة :

- " إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ "

- "وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ"

- " وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ"

سأكتفي بذلك حتي لا أثقل علي حضرتك ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

فإن كان الدعاء للميت لغير المسلم فيما يتعلق بالمغفرة والرحمة والثواب في الآخرة ونحو ذلك فهذا غير جائز،


واما الصلاة صلاة الميت على الكافر والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع


أما الدعاء له خلال حياتة بالهداية والدخول في الاسلام فيجوز ذلك ولك أجر بهذا العمل.


الاسلام علمنا على حسن المعاملة للمسلمين وغير المسلمين


حتى الحيوانات لها حقوق في الاطعام والأيواء. وحسن التعامل.



وفقنا الله واياكم


وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال


اللهم قوي الايمان في قلوبنا واجعلنا من المقبولين السعداء في الدنيا والاخرة.


لا اله الا الله محمد رسول الله

رابط هذا التعليق
شارك

الآية 153

وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآَمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيم

من هم المقصودون في هذه الآية ؟

هل هم فقط الذين سوف يؤمنون بالرسالة الخاتمة ؟

دعنا نقرأ الآية السابقة أستاذي ..

(إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ )

فهذه الآية تتحدث عن عقاب بني إسرائيل ممن اتخذوا العجل .. ثم تأتي الآية التالية لها لتبين أن من تاب من هذا الأمر وآمنوا بعدها .. فالله غفور رحيم .. وهذه الآية حكمها نافذ منذ عهد سيدنا موسى عليه السلام وحتى قيام الساعة ..

فالآية توضح أن المشرك أو الكافر لو تاب وآمن .. وآمن هنا معناها أسلم ( وهذا معنى إن الإيمان والإسلام إذا افترقا اجتمعا – أي أنهما إذا افترقا في النص اجتمعا في المعنى )..

لكن من أشرك بالله وظل على شركه .. أو ظل على كفره سواء من أهل الكتاب أو من غيرهم .. كيف يقال إذن أن حكم الآية يشمله ؟

لو أن أهل العجل ظلوا كما هم على عبادتهم للعجل .. ماذا سينطبق عليهم ؟

هل سينطبق عليهم نص الآية الأولى ( سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا ) ..

أم سينطبق عليهم نص الآية الثانية ( إن ربك من بعدها لغفور رحيم )

اعتقد أن لا أحد سيخالف ويقول أن الذي سينطبق عليهم هو نص الآية الثانية .. وعليه .. فمن أشرك بالله أو كفر به وظل على كفره .. ألن يكون حكمه مثل حكم أهل العجل لو أنهم ظلوا على عبادته له ..

وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ

من هم هؤلاء "المتقون" الذين هم لربهم يرهبون في هذه الآية

والذين يجدون الهدى والرحمة في الألواح ؟

هل هم فقط الذين سوف يؤمنون بالرسالة الخاتمة التي سوف يحملها النبي الأمي ؟

المتقون في هذه الآية هم المؤمنون من بني إسرائيل .. وهؤلاء المؤمنون من بني إسرائيل لو قدر لهم وعاشوا حتى بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لآمنوا به ونصروه وعزروه .. لأن هذا مفروض عليهم في كتابهم الذي لم يحرف .. مثلما حدث فعلا من بعض أحبارهم .. مثل عبد الله بن سلام .. رضي الله عنه.

ولو لاحظنا في هذه الآيات في حديث الحق تعالى مع سيدنا موسى ..

( وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

الحق سبحانه وتعالى يخاطب سيدنا موسى .. وسيدنا موسى من المعروف أنه بعث قبل سيدنا عيسى .. أي قبل نزول الإنجيل .. ومع هذا فالحق تعالى يخاطب موسى قائلا عن صفات هؤلاء المستحقين للرحمة ( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل ) فهذه الآية فيها إخبار من الحق تعالى لسيدنا موسى بأنه سيكون هناك كتاب سماوي آخر اسمه الإنجيل .. وأن هذا الكتاب مثله مثل التوراة التي أنزلت على موسى مذكور فيه النبي الأمي ( محمد صلى الله عليه وسلم ) وأن المؤمنين بهذين الكتابين عليهم اتباع هذا النبي الأمي والإيمان بالنور الذي سينزل معه ( وفيه إشارة للقرآن ) .. فالآية تتحدث بوضوح عن أن من سيدركون بعثة محمد صلى الله عليه وسلم من أهل التوراة ( التي كانت قد نزلت وقت الآية ) أو أهل الإنجيل ( الذي لم يكن قد نزل بعد وقت الآية ) فإن عليهم أن يؤمنوا به .. لأنه مكتوب عندهم في كتبهم الأصلية

وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ

وما جزاء الذين يهدون بالحق وبه يعدلون من قوم موسى ؟

العذاب ؟

جزاؤهم الجنة بكل تأكيد طالما كانوا أمة يهدون بالحق .. وهؤلاء كما قلنا يتبعون التوراة الصحيحة التي لم تحرف .. ولذا فلو أدركوا محمد صلى الله عليه وسلم لآمنوا به.

نعم رحمة الله وسعت كل شيء رغما عن أنفك وأنفى

هكذا يقول الله سبحانه وتعالى

بعيدا عن أحاديث الأنوف .. فالحق تعالى هو نفسه من لعن إبليس .. ( لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا ). واللعنة تعني الطرد من الرحمة .. لذا فهي لن تسع الشيء المسمى بإبليس .. أي أن هناك استثناءات منها .,,

ولو فرضنا وأخذنا اللفظ على معناه الحقيقي .. فرحمة الله تسع كل شيء .. لكنه عز وجل لن يكتبها إلا لهؤلاء الذين أوضح صفاتهم .. ( لكي نفهم هذه المسألة .. فالجنة تسع الجميع لكن لن يدخلها إلا المسلمون والنار تسع الجميع لكن لن يدخلها إلا العصاة والكافرون .. وفي أمور الدنيا .. نقول مثلا أن الملعب الفلاني يسع مئة ألف متفرج لكن لن يدخله إلا من كان يحمل تذكرة الدخول ).

وفي سورة الإنسان يقول الحق تعالى

وفي سورة الشورى ( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ )

وفي سورة الإنسان ( يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا )

ففي هاتين الآيتين يوضح الحق تعالى أنه يدخل من يشاء رحمته .. وهذا يعني بكل تأكيد أن هناك من سيخرجون من هذه الرحمة ..

سوف يقول المعترضون .. من أين علمتم إذن من سيدخل الرحمة ممن لن يدخلها ما دامت المشيئة بيد الله ..

نقول لهؤلاء .. نحن لم نقل من عند أنفسنا ولم نأت بهذا الكلام من عند أنفسنا .. لكن الحق سبحانه وتعالى هو الذي قال وأوضح في آيات أخرى صفات من يدخلون في رحمته ..

عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ

ثم عدد سبحانه وتعالى من سينالها من هذا ال "كل شيء"

فهل تعتقد أنت أن من ذكرهم الله هم "كل شيء" ؟

أنت بنفسك تجيب في سطرك الثاني .. تقول عدَّد سبحانه وتعالى من سينالها من هذا الـ ( كل شيء ) .. أي أن الرحمة وإن وسعت الجميع إلا أنها مكتوبة فقط لهذه الأصناف التي عددها الحق تعالى ..

إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ

والآن إلى صحيح البخاري الذي لا تجادل في أي حديث له

مثلما تجادل في القرآن الكريم

أليس هو القائل إن النبي الكريم قال عن المكتوب فوق العرش ( إنَّ رحمتي سبقتْ غضبِي )

أولا .. أأنا الذي أجادل في القرآن ؟؟ وأترك الآيات الواضحات وضوح الشمس..

وثانيا .. ونعم فقد سبقت رحمة الله تعالى غضبه .. وهذه الرحمة خصصها الحق تعالى لمن أوضح صفاتهم في آيات أخرى في كتابه المجيد .. فهؤلاء رحمة الله عز وجل بهم قد سبقت غضبه عليهم ..

لكن تعال سيدي الفاضل .. نتحدث من المنطوق العقلي الذي يحبه بعض الزملاء من أمثال السيد زهيري ..

أنت تقول سيدي ..

( أرأيت ؟ حتى المغضوب عليهم يمكن أن يرحمهم الله .. إذا شاء .. لأن رحمته وسعت كل شيء وسبقت غضبه )

حسب نظرية العدل الإلهي التي يتكلم عنها الأستاذ طارق موافقا فيها الأستاذ زهيري...

ما هو وجه العدالة يا سيدي هنا في أن يختار الحق تعالى أناسا فيرحمهم وأناسا آخرين فيعذبهم .. بدون فعل من هؤلاء أصلا يجعلهم يستحقون الرحمة أو يستحقون العذاب ..

الحق تعالى يمكن أن يرحم الكافرين على قولك إذا شاء .. السؤال هنا .. ما الذي سيميز كافرا عن كافر حتى يرحم الله عز وجل هذا ويترك ذاك ؟ ما هو المعيار .. وما الذي فعله الكافر الأول فيرحمه الله .. وما الذي فعله الكافر الثاني لكي لا يستحق الرحمة هو الآخر ؟

ألا يجب أن يكون المعذَّب ( بفتح الذال المشددة ) قد فعل شيئا استحق عليه العذاب .. والمرحوم قد فعل شيئا استحق عليه الرحمة .. أم أن المسألة متروكة هكذا بدون معيار ..

هات لي هذا المعيار من كلام الحق تعالى .. ( وليس من كلامك أنت أو من عقلك أنت )

سوف تجد مثلا أحد هذه المعايير هي قوله تعالى:

( فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ ).

هذا معيار واضح .. الذين يتقون ( ربنا اجعلنا من المتقين واغفر لنا ) .. ويؤتون الزكاة .. ويؤمنون بآيات الله .. ويتبعون الرسول النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم.

تعال أيضا لمعيار آخر وهو قوله تعالى في سورة البقرة

( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )

هذا أيضا معيار ( من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا ) .. فهذا المعيار على سبيل المثال قد أخرج الملحدين الذين لا يؤمنون بوجود الله أصلا .. وأخرج كل من هم على ديانات لا اعتقاد فيها باليوم الآخر.

سنأتي للمعيار الأول في هذه الآية وهو الإيمان بالله .. كيف تؤمن بالله ؟ لابد أنك إن اتخذت هذه الآية نبراسا لك .. فلابد أن تؤمن بالله على الطريقة التي يأمرنا بها رب هذه الآية. ( مش على مزاجك يعني )

فعندما يقول الحق تعالى ( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد ) ..

فعليك أن تؤمن أن الله ليس له ولد .. فإن قلت أن له ولد فأنت لم تؤمن به ..

عليك أن تؤمن أن الله واحد .. وأنه ليس ثالث ثلاثة .. فإن قلت أنه ثالث ثلاثة فأنت لم تؤمن به ..

تعال لنرى معيارا آخر

( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا * أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا * وَالَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )

هذا المعيار يعني أن تؤمن بالله وبرسله لا تفرق بين أحد منهم .. وأن من فرَّق بين الرسل فآمن ببعضهم وكفر بالبعض الآخر .. فهو الكافر الحق المستحق للعذاب .. والمؤمن بهم جميعا لا يفرق بين أحد منهم هو المستحق للرحمة والغفران.

ولو أنك بحثت في القرآن الكريم لوجدت معايير كثيرة توضح صفات المستحقين للرحمة .. وما فعلوه واعتقدوه فاستحقوا الرحمة من ربهم .. ووجدت أيضا ماذا فعل المستحقون للعذاب .. وقانا الله شر العذاب .. وثبتنا على دينه ( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ).

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو أن سؤال ديانة الحاخام و ديانة شيخ الأزهر كان سؤالا صعبا للغاية فلم أجد له ردا ..


فالاستاذ طارق يبدو أنه فهم السؤال بطريقة معكوسة .. فهو يرد قائلا ..




ليس هناك ديانة تسمى ديانة شيخ الأزهر




وكأنه ظن أنني أنسب الديانة إلى شيخ الأزهر لا شيخ الأزهر إلى الديانة ..


حسنا أستاذ طارق .. فلنعدل السؤال ونجعله أكثر سهولة ..


( هل الديانة التي يعتنقها الحاخام الإسرائيلي هي ذات الديانة التي يعتنقها شيخ الأزهر ) ..


اعتقد أن السؤال الآن أصبح واضحا تماما ..



على أن الأستاذ طارق قد بدر الحق منه دون أن يدري .. لأن الحق ظاهر لا يستطيع أحد أن يخفيه مهما كثر المجادلون بغير حق .. فقد قال في ذات مداخلته




وهناك أمثلة لرجال دين يهود أشرف من مواقفه




فقال بنفسه وبذات لسانه ( رجال دين يهود ) .. أي أنه نسبهم إلى اليهودية فلو كان الجميع مسلمون كما يقول في كل مداخلاته .. فلماذا نسب هؤلاء إلى اليهودية ولم ينسبهم إلى الإسلام ؟



أما الأستاذ أبو محمد فقد رد قائلا ..




هذا هو مربط الفرس


طالما حصرت نفسك في هذا الصندوق


فلا فائدة من قراءة آيات القرآن الكريم


اضرب بها عرض الحائط كما تشاء




أرى أنه لا يليق بك أستاذي أن تخاطب مخالفك بهذا الأسلوب قائلا ( فلا فائدة من قراءة آيات القرآن الكريم . اضرب بها عرض الحائط كما تشاء ) فالله سبحانه وتعالى هو الأعلم من الذي يضرب بآياته عرض الحائط ..


ومع ذلك فأنا لن أخرج من صندوق الشرع والاصطلاح الديني المقصود في كل النصوص الدينية إلى جدل لا فائدة منه حول الاصطلاح اللغوي الذي حاولت مسبقا أن تسقطه على الاصطلاح الشرعي .. عندما قلت أن المسيحي ما دام يسلم أمره لله فهو مسلم .. وكأن هذا هو معنى الإسلام المقصود في النصوص الدينية.


فعابد البقر يسلم أمره للإله الذي اتخذه ألا وهو البقرة .. وعابد الصنم يسلم أمره للإله الذي اتخذه ألا وهو الصنم .. وعابد هواه ( اللهم اصرفنا عن عبادة الهوى بهدايتك ورحمتك ) يسلم أمره لإلهه الذي اتخذه وهو هواه .. بل إن الكفار الذين بعث فيهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان أيضا يؤمنون بوجود الله ويقولون أنهم يعبدون الأصنام لتقربهم إلى الله ..


فكل من أسلم أمره لإله فهو من الناحية اللغوية مسلم ( أسلم يسلم فهو مسلم ) .. فهل هؤلاء هم المسلمون الذين ذكرهم الحق تعالى في قوله ( هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ). أم أن المقصود بالمسلمين هنا هم المسلمون على الاصطلاح الشرعي كما في حديث الإيمان أنهم الذين يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .. ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويصومون رمضان ويحجون البيت ..


----------------------


وبمناسبة حج البيت .. فهناك فائدة .. قد استجدت لي من حواري السابق مع الأستاذ طارق حول كفر أهل الكتاب .. وهي الفائدة الوحيدة التي استجدت لي من هذا الحوار .. لكنها والله أفادتني بمثل ما أفادني مئة حوار.


جميع الفرائض الدينية فرضها الحق تعالى كانت نصوصها موجهة إلى الذين آمنوا .. فقد قال تعالى ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) .. وقال ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) .. وكذلك نصوص الزكاة ..


أما الحج فهو الفريضة الوحيدة التي فرضها الحق سبحانه وتعالى على الناس جميعا ولم يختصها بالمؤمنين فقد قال ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ) .. فبينت هذه الآية أن كل من لم يؤمن بوجوب الحج إلى بيته عز وجل من الناس جميعا قد كفر .. والملة الوحيدة التي يؤمن أهلها بوجوب الحج إلى البيت الحرام هي الإسلام. فهذه الآية من أصرح الآيات على كفر كل من ليس على ملة الإسلام.


--------------------------------------


المهم نعود إلى الموضوع الأصلي .. أنا أتحدث عن الإسلام كدين وليس كلغة .. فمن يريد أن يتحدث عن الإسلام في المعنى اللغوي .. فليست المواضيع الدينية هي المناسبة له ..



وأما قول الأستاذ زهيري بأن كل الطرق تؤدي إلى روما ..


يؤسفني يا أستاذ زهيري أن أخبرك أن قولك هذا غير صحيح .. لأن الحق تعالى قال ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) .. وقال ( ورضيت لكم الإسلام دينا ) .. فبين أن الطريق الوحيد المقبول هو الإسلام .. والطريق الذي ارتضاه لعباده هو الإسلام.


تم تعديل بواسطة Scorpion

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

هناك ردين على اخر جمله من كلامك يا شرف بسكتين مختلفتين:

1- ان الاديان كلها اسلام و مكمله لبعض زي ما الافاضل وضحولك

او

2- كل دين بيقول على نفسه كده ان مفيش افضل مني و لو ماتبعتنيش هتدخل النار ( ده حسب مفسرين كل دين من الراغبين في امتلاك السيطره العقليه الدنيويه على المتبعين و ليس حسب المعنى الحقيقي للدين )

اختار اللي انت عايزه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو أن سؤال ديانة الحاخام و ديانة شيخ الأزهر كان سؤالا صعبا للغاية فلم أجد له ردا ..

فالاستاذ طارق يبدو أنه فهم السؤال بطريقة معكوسة .. فهو يرد قائلا ..

ليس هناك ديانة تسمى ديانة شيخ الأزهر

وكأنه ظن أنني أنسب الديانة إلى شيخ الأزهر لا شيخ الأزهر إلى الديانة ..

حسنا أستاذ طارق .. فلنعدل السؤال ونجعله أكثر سهولة ..

( هل الديانة التي يعتنقها الحاخام الإسرائيلي هي ذات الديانة التي يعتنقها شيخ الأزهر ) ..

اعتقد أن السؤال الآن أصبح واضحا تماما ..

على أن الأستاذ طارق قد بدر الحق منه دون أن يدري .. لأن الحق ظاهر لا يستطيع أحد أن يخفيه مهما كثر المجادلون بغير حق .. فقد قال في ذات مداخلته

وهناك أمثلة لرجال دين يهود أشرف من مواقفه

اسمي النصارى واليهود أهل كتاب واقصد باليهود العرق نسبة لهم إلى يهوذا بن يعقوب ( وهو بشر وليس إله ) ..

وأفرق بين اليهود ( بني النبي إسرائيل - يعقوب عليه السلام - ) والصهاينة ...ولم يذكر في القرآن اليهودية كدين ....

( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) ..)

نحن أمام ثلاثة كتب سماوية مضمونها واحد وأمام أنبياء دينهم واحد ورسالتهم واحدة حيث إن ربهم واحد

باختصار هل تظن أن دين موسى وعيسى وسائر الأنبياء يختلف عما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم .... لا ... إنه هو ذاته الدين ..... واسمه الإسلام ....وقد استشهد لك الفاضل أبو محمد بآيات كثيرة لك على ذلك أراك تجاهلتها ذهبت تقول دين الحاخام ودين شيخ الأزهر وكأن كل واحد له دين .....

أتكلم عن الدين والكتب والرسل وأنت تتحدث عن الأشخاص والأعراق ....

وكأن علينا أن نتبارى بأشخاص من هنا أو هناك وكأن علي أن أفحص في الإيمان القلبي لكل واحد ....

قلت لك لا شأن لي

خلاصتي

أنني لم أجد دليلا يجعلني أصف أهل الكتاب بالكفار أو المشركين أو أهل الذمة أو المغضوب عليهم أو الضالين وعندي من الأدلة الثبوتية اليقينة ما يكفي

لقد أراحنا الله من تكفيرهم أو استعدائهم أو التضييق عليهم في الطرقات وأمرنا بالقسط والود لهم

لكن إحنا عايزين نتعب نفسنا

ولم يأمرنا بأن نحاسبهم أو أن نفتش عن قلوبهم

صحيح أنا أؤمن بما قاله القرآن عن طوائف منهم ( مؤمنين أو كافرين )

كما أنك لا تنكر أن منا المسلمون ومنا من هو كافر أو مشرك أو منافق ... منا من هو قائم على الحق ومنا من يبدل ويحرف ومنا من أقسط ومنا من هو قاسط

علينا أن ننشغل بأنفسنا ولا يضرنا من ضل إذا اهتدينا ولا نجعل من أنفسنا قضاة على خلق الله

ولا نقل إن الله لن يرحم فلانا إلا إذا كان عندنا دليل بأن الله لن يرحمه فلربما رحمه وحبط عملنا

( مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ..)

تم تعديل بواسطة Scorpion

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

وأما قول الأستاذ زهيري بأن كل الطرق تؤدي إلى روما ..

يؤسفني يا أستاذ زهيري أن أخبرك أن قولك هذا غير صحيح .. لأن الحق تعالى قال ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) .. وقال ( ورضيت لكم الإسلام دينا ) .. فبين أن الطريق الوحيد المقبول هو الإسلام .. والطريق الذي ارتضاه لعباده هو الإسلام.

صح الإسلام ...ياريت بقى تذكر لنا أسماء الرسل ودين كل رسول ....طالما أنت مصر على تخصيص الإسلام بالرسالة الخاتمة ... يعني كل رسالة كان فيها إيه غير الإسلام .... اثبت إن المضامين مختلفة في أصلها

ثم ما رأيك في هذا الحديث

روى الخطيب في رواة مالك عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: جاء قيس بن مطاطية الى حلقة فيها سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي، فقال: هؤلاء الاوس والخزرج قاموا بنصرة هذا الرجل، فما بال هؤلاء ؟ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا يجر رداءه، حتى دخل المسجد ثم نادى: الصلاة جامعة، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (يا أيها الناس: ان الرب رب واحد، وان الاب أب واحد، وان الدين دين واحد، وان العربية ليست لكم بأب ولا أم، انما هي لسان، فمن تكلم بالعربية فهو عربي)،

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

وبمناسبة حج البيت .. فهناك فائدة .. قد استجدت لي من حواري السابق مع الأستاذ طارق حول كفر أهل الكتاب .. وهي الفائدة الوحيدة التي استجدت لي من هذا الحوار .. لكنها والله أفادتني بمثل ما أفادني مئة حوار.

جميع الفرائض الدينية فرضها الحق تعالى كانت نصوصها موجهة إلى الذين آمنوا .. فقد قال تعالى ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) .. وقال ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) .. وكذلك نصوص الزكاة ..

أما الحج فهو الفريضة الوحيدة التي فرضها الحق سبحانه وتعالى على الناس جميعا ولم يختصها بالمؤمنين فقد قال ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ) .. فبينت هذه الآية أن كل من لم يؤمن بوجوب الحج إلى بيته عز وجل من الناس جميعا قد كفر .. والملة الوحيدة التي يؤمن أهلها بوجوب الحج إلى البيت الحرام هي الإسلام. فهذه الآية من أصرح الآيات على كفر كل من ليس على ملة الإسلام.

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (28) لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29) )

بلا شك الخطاب موجه لأهل الكتاب بقوله : يا أيها الذين آمنوا ...... دليل صحة مخاطبة أهل الكتاب بالمؤمنين

إذ لا يمكن أن يأمر المؤمنين بأن يؤمنوا بالرسول صلى الله عليه سلم حتى يؤتوا نصيبين لإيمانهم بكتابهم السماوي وبالقرآن الكريم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...