اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل نحن بلد غني أم فقير؟


هل مصر بلد غني أم فقير؟  

19 اصوات

  1. 1. مصر كما أراها....

    • بلد غني وموارده تستغل بالشكل الأمثل
      0
    • بلد غني لكن يُسَاء استغلال موارده
      15
    • بلد فقير بالفعل
      4


Recommended Posts

بدون انفعال.. بدون زعيق.. لنفكر فعلاً في إجابة هذا السؤال.. هل مصر بلد غني ويُحسن استغلال موارده ، أم هو غني ويساء استغلال موارده ، أم هو بلد فقير من حيث هو وعلينا الاعتراف بالحقيقة..

أنا من أنصار الرأي الثالث .. ولنكن صرحاء..

أرى عن نفسي أن مصر بلد لا يتمتع بثروات ضخمة حتى مع نصف عدد السكان الحالي.. وهذا لا يعني الإحباط كما ينعق البعض في الصحف ولكنه يفرض علينا كحكومة وشعب النظر للمستقبل ومحاولة إيجاد حلول غير تقليدية حقيقية ، بعيداً عن "استزراع الصحراء" العشوائي ومشاريع لا طائل من ورائها..

قالوا لنا في التعليم المتخلف أن مصر تملك ساحلين طويلين على البحر المتوسط.. هذان الساحلان لا يوفران إنتاجاً كافياً للسوق المصري ولا لغيره ، كما أن الصيد في مصر موسمي جداً بحيث يجبر بعض الصيادين على القيام برحلات شديدة الخطورة إلى سواحل بعيدة يواجهون فيها الأهوال..

حدثونا طويلاً عن التربة الزراعية في مصر ، ونسوا التشوه الذي حدث في الهيكل الزراعي لمصر منذ محمد علي حيث فرض القطن والمحاصيل التصديرية أنفسهم على حاصلات غذائية أخرى ، كما أن التساهل مع التجريف والبناء على الأراضي الزراعية وسفه الدعم الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الأسمدة بشكل سرطاني.. كل هذه أمور أفقدت مصر ميزة وادي النيل والدلتا ودفعت حكوماتها إلى البحث عن أراضٍ نزرع فيها الكنتالوب!

حفظونا اسطوانة البترول والمنجنيز والصادرات المعدنية التي تسد عين الشمس ، وهي في الواقع لا تكفي حاجة "اللاصناعة" التي نعيشها في مصر .. فالحكومة احتكرت الصناعة لفترات طويلة ، وعندما أعيد فتح الباب للقطاع الخاص صار من يستثمر في الصناعة إما مسنود بقوة توكيل الشركة "الأم" التي تمول مصانع التجميع (تجميع المرسيدس مثلاً) أو مجنون ومغامر ومعتوه.. وكيف لا في ظل نقص موارد ، وعجلة تكاليف مسعورة تحولت إلى لغز ، ونقص في الأيدي العاملة المدربة بشكل فاضح مما قد يؤدي إلى استيراد عمالة من الخارج..

الحل ليس مستحيلاً ، ومن الممكن أن نصبح في ظل هذا النقص في الموارد الطبيعية أمة ناهضة صناعية بحق وحقيق دون أن يصبح "آخرنا" صناعة الملابس الجاهزة كما تتباهى بذلك وزيرة "الكوة العاملة"..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يشرفنى أن أكون أول من شارك معك. بالرغم من إنك إخترت الخيار الثالث "مصر بلد فقير فى الموارد" ، أنا شايف إنك بوضوح فى الأسباب التى ذكرتها بتقول إن مصر "بلد غنى يساء إستغلال موارده" و هو الأختيار الثانى و هو ما أراه أنا.

أنت إنتقدت الأتى : "استزراع الصحراء" العشوائي ومشاريع لا طائل من ورائها ، التعليم المتخلف ، التشوه الذي حدث في الهيكل الزراعي لمصر منذ محمد علي ، فالحكومة احتكرت الصناعة لفترات طويلة ، وعندما أعيد فتح الباب للقطاع الخاص صار من يستثمر في الصناعة إما مسنود بقوة توكيل الشركة "الأم" التي تمول مصانع التجميع (تجميع المرسيدس مثلاً) أو مجنون ومغامر ومعتوه ، ونقص في الأيدي العاملة المدرب

و هذا كله أراه سوء إدارة الموارد المتاحه (مش هنقول موارد كتير و لا قليل، فقط سوء إدارة المتاح). و أخطر شىء فى رسالتك يدل على أن مصر بلد غنى بإدارة سيئه على كل المستويات من الحكومه حتى الأفراد ، هو نقص العماله الماهرة. البشر هم المورد الأهم فى أى بلد عايز يتقدم و مش محتاج أقول اليابان و تايوان أو كوريا الجنوبيه

نقص العماله الماهرة فى مصر أكبر دليل على سوء الإدارة.

أسمح لى أختار الخيار الثانى : مصر بلد غنى يساء إدارة موارده

و شكراً

رابط هذا التعليق
شارك

أكتر من 90% من أراضي مصر فاضية و غير مأهولة و أسعار الأراضي زي ما أنتوا شايفين ؟؟؟؟!!!!! ممكن كام مدينة سكنية تتبني على الأراضي دي ؟؟؟ و الناس مستعدة تدفع مبالغ معقولة بدليل القرعة و ( الأوفر ) اللي بنسمع عنه ...................................... هل هذا معقول .

عندنا بحر أحمر و بحر متوسط و نهر طويل عريض و بحيرات ضخمة خلف السد ......... و عندنا مشكلة في الثروة السمكية و احنا عارفين أكلة سمك بتتكلف كام ................. بالتأكيد احنا بلد غنية :happy: .

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

بعد السلام والتحية

بالتاكيد بلد غني

تقاس ثروات البلد بثلاث مقومات 1- البترول 2- الزراعة 3- السكان

بلد كمصر يجري فيه نهر لا ينضب كنهر النيل وطوال العام يا ترى ما هي صادراته الزراعية والحيوانية؟؟

الثروة الزراعية نجدها مغيبة والثروة الحيوانية متهالكة والاهتمام فقط بشؤون السياحة والسينما واخذ الضرائب الباهضة عليها

تخيل لو ان نصف شعب مصر توجه الى الزراعة وتربية الحيوانات المنتجة بشكل علمي بمعنى لو مدت الترع لجميع البلاد المصرية واصبحت خضراء وتوالدت بهائم الانعام وصارت مصر سلة العالم العربي بدل ان يستورد الخليج المنتجات الاؤربية من الخضار والفواكه واللحوم

بلد كالدنمارك والنرويج وبولندا وهولندا وغيرها من البلدان الزراعية ما هي مقوماتها؟ الزراعة وتربية (اللحوم)

ولا تصل فيه نسبة الحاصلين على التعليم العالي الا (20)% بينما البقية موجه الى ما ينفع البلاد والعباد الى مقومات ازدهار البلد هي الزراعة

بلد كاليابان وكوريا الجنوبية ماهي مقوماته؟ السكان.. بلد استغل مساقط المياه لتوفير الطاقة مع عدد هائل من السكان وغزا العالم بالصناعة واخرها الصين التي اجتاحت العالم بالصناعات البسيطة واستهلكت كما لا يستهان به من بترول الخليج واصبحت الصناعة الصينة تمثل بدائل رخيصة لكثير من السلع الباهظة الثمن

بلد كالخليج ماهي مقوماته؟ البترول

قامت عدة شركات على ارضه استغلت البترول في تكريره وانتاجه وتصديره ومشتقاته الى جميع البلدان الصناعية

لا يوجد بلد في العالم الا وفيه رزقه وخيره وعد الله لابي البشر ادم {وان لك فيها ان لا تجوع ولا تعرى}

ولكن عالمنا الاسلامي سخط الله عليه بسبب بطش سلاطينه وفساد انظمته وفشوا الرشوة والمحسوبية في اداراته حتى اصبحت الرشوة والعياذ بالله جزء من دخل الموظف وتجد الكثير من الناس الا من رحم الله يبحث عن الوظائف الخدمية كالشرطة والبلدية وكل وظيفة يرتادها عدد من المواطنين لانهاء التراخيص وليس هذا في بلد دون اخر بل هو بلاء عم جل بلاد المسلمين والا كيف يصل الانسان الى مبتغاه في دول العدالة كأوربا وامريكا واخر مهازل العالم الاسلامي (لبنان دولة بلا حكومة - فلسطين حكومتان بلا دولة) والعراق سقط صدام وحزبه وبدلا من تظافر قوى الشعب لمحاربة المحتل تقاتل الشعب سنته وشيعته وقبلها بحوالي عقدين بدلا من جر الجيوش على اسرائيل تحولت القبلة الى الكويت وانقسم العالم العربي الى مؤيد ورافض وطامع

ولهذا اؤيد كل من ينوي الهجرة الى بلاد الغرب لا للاتحاق بالمعارضين بل لتحقيق الذات بالدراسة والبحث والتجارة والابداع ويوما بعد اخر وعام يلحقه عام يكون في العالم الغربي مجتمع مسلم قد يسيطر على البلد ويقلبه اكثرية مسلمة ولو بعد قرنين من الزمان

تذكورا قول الله {الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا اليها}.

كلمة اخيرة

كل بلاد الله صالحة للعيش .. واذا حل الموت فلن يكون لمكان القبر مزية.

رابط هذا التعليق
شارك

مصر بلد غنى يساء إدارة موارده

على اعتبار إن الأرض و البشر و البحار و الشواطيء و الأماكن السياحية موارد

لو السياحة فقط أحسن استغلالها لاختلف الوضع

و الأهم من استغلال الثروات النهب النهب النهب

بنسمع عن ملايين بتتهرب و ناس بتكسب ملايين و توظف ملايين و تخسر ملايين ودول أفراد وكأن المليون ده باقي الاتنين جنيه بعد ما تشتري رغيفين عيش

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

رابط هذا التعليق
شارك

إخترت الإختيار الثالث ..

نحن بالفعل بلد فقير ... ومواردنا (المالية) محدودة ..

وهذه حقيقة للأسف الشديد ..

والحقيقة الأخرى والتي تزيدمن الأمر تعقيداً .. أن الجهاز الإداري المنوط به تنمية موارد الدولة هو جهاز فاسد .. قاصر .. يفتقد القدرة على التاملمع الواقع .. وليس لديه أية رؤية مستقبلية ..

ولكن هناك أمر آخر .. أو سؤال آخر ..

هل هناك مجال لتنمية موارد مصر المالية .. ؟؟؟

بالفعل .. مصر لديها ثروات .. تلك الثروات موجودة بالفعل .. أو يمكن بقدر كاف من العمل والعطاء أن تكون موجودة ...

فكما أشار الأخوة .. لدينا آثار مصر الخالدة .. وهي تعتبر مورد هام للأموال .. ويمكن تنشيط وتنمية القطاع السياحي في مصر (على الأصول) .. وجذب عدد أكبر من السياح إلى مصر .. ويمكن إستغلال الشواطئ المصرية .. الغنية بالشمس .. لاجتذاب ملايين السائحين من أوروبا .. . والتي قد تعتبر مصر وجهة جيدة لهم إذا ما أعد وخطط لذلك جيداً ..

ولكن كما نعلم أن السياحة ليست متحفاً وهرماً ومزاراً وشاطئ وفقط ... بل هي مواصلات وطرق آمنة . ومستشفيات مجهزة .. وأمن ... وحرية حركة .. وقانون يحترم ويطبق .. الخ ... وهذا يتطلب خطة شاملة للدولة في كافة قطاعاتها لو حدث وتحقق لنهضنا بالفعل من أزمتنا ..

نعم لدينا الكثير من الأراضي الصحراوية .. والتي من الممكن إستزراعها .. وهناك الآلاف من المستثمرين صغاراً وكباراً يرغبون في الإستثمار في هذا المجال .. ولكن هذا القطاع ملئ بالأوبئة والأمراض والفساد .. فأباطرة الإستيلاء على الأراضي يسيطرون على معظم المناطق المؤهلة .. والدولة لا تستطيع فرض سطوتها (وهذه حقيقة) على أراضيها .. فتخيل أن هناك مئات الآلاف من الأفدنة يستولي عليها هؤلاء الأباطرة .. ويتاجرون يها دون أي وجه حق .. ويتحاربون من أجلها .. وتسفك الدماء (وما حادث وادي النطرون ببعيد والذي راح ضحية معركته عدد من الرجال) .. والدولة غائبة تماماً .. وتنحصر مهمتها في حصر أعداد القتلى . والجرحى .. واستجواب من ينجو من تلك المعارك ... ولكن من وراء تلك المعارك .. للآن لا نعرف ..

الصناعة في مصر ..

ليس هناك منهج واضح للتنمية الصناعية في مصر ... وليست هناك خطة ورؤية واضحة المعالم لما يجب ا، نكون عليه خلال سنوات معلومة ...

التجارة والإحتكار في مصر ..

التجارة في مصر يسيطر عليها الكبار بشكل إحتكاري يجعل من السوق سوقاً مشوهة بشكل كبير .. ويهدر ثروات المجتمع في هوامش ربحية خرافية ومجنونة وغير قانونية جانحة غير مسيطر عليها ..

الخدمات الصحية ... متدهورة بشكل كبير .. وتحتاج إلى أموال طائلة .. لن تأتي من السماء فجأة .. ولكنها تحتاج إلى تراكمها وإكتسابها على مدار سنوات من نجاحات إقتصادية أخرى .. ويمكن تنفيذ خطط تطويرية على أساس جغرافي أو قطاعي ..

التعليم ..

هو أساس التنية في أي مجتمع ... فيجب العمل على تطوير التعليم بشكل جراحي وآني .. ولكنه يحتاج أيضاً إلى أموال هائلة .. ولكن هنا في قطاع التعليم يمكن التطوير على مراحل .. على أساس مرحلي أو جغرافي .. وبالتالي يمكننا الحصول على ناتج بشري بجودة أعلى يسهم في التنمية الإقتصادية المبتغاة في النهاية ..

إذن .. ببساطة .. وبدون سطحية ..

وأيضاً بدون أي إنفعالات عاطفية ..

نحن بلد فقير حقاً ..

ونحتاج للكثير من العمل حتى نحصل على الأموال اللازمة لتنميتنا ..

ولسنا بلد غني ... لدية الثروات .. ومفتاح الخزانة مع أشخاص لا يحسنون الإنفاق من تلك الخزانة ....

وللحديث بقية تفاعلاً مع ما يكتب هنا ..

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى اسد

افهم من كلام حضرتك ان مصر بلد لدية اكثير من الثروات والموراد ولكن كل القطاعات التى تفضلت وذكرتها كامثلة تعانى من تشوهات وتخبط وعدم تخطيط وانا اتفق معك تمام فى كل هذا ..ولكنى ايضا افهم من كل هذا ان المشكلة ليست فى الثروات والموارد ولكن في تعلمنا كيفية استغلالها الاستغلال الامثل ...وحينما يتم ذلك - وايضا حينما تتوقف عمليات النهب والسرقة المستمرة- فإننا بلا شك سوف نجد كل المال اللازم للصرف على القطاع الصحى والتعليمى

ومن ذلك اعتقد ان مصر بلد غنى فى الموارد والثروات وفقير فى الامكانيات والتخطيط والتطبيق... يعنى سواء تنظيم وادارة

تحياتى

يا غربة يا بـلاد الحنين ....... وخـده قلوب المشتقين

لبلاد بعيـــد عن حبـهم ....... والنهر نهــــــر العاشقين

نهــــر القمــــــــــــــــر ....... عطشـــــــــان سهـــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى اسد

افهم من كلام حضرتك ان مصر بلد لدية اكثير من الثروات والموراد ولكن كل القطاعات التى تفضلت وذكرتها كامثلة تعانى من تشوهات وتخبط وعدم تخطيط وانا اتفق معك تمام فى كل هذا ..ولكنى ايضا افهم من كل هذا ان المشكلة ليست فى الثروات والموارد ولكن في تعلمنا كيفية استغلالها الاستغلال الامثل ...وحينما يتم ذلك - وايضا حينما تتوقف عمليات النهب والسرقة المستمرة- فإننا بلا شك سوف نجد كل المال اللازم للصرف على القطاع الصحى والتعليمى

ومن ذلك اعتقد ان مصر بلد غنى فى الموارد والثروات وفقير فى الامكانيات والتخطيط والتطبيق... يعنى سواء تنظيم وادارة

تحياتى

الأستاذ الفاضل أحمد عرب

إذا إفترضنا أن شخص يمتلك قطعة أرض في الصحراء مساحتها عشرة أفدنة ..

وليس معه أي أموال أخرى .. وهذه الأرض هي أرض صحراء جرداء ..

هل تعتبر ذلك أن هذا الشخص ثروة كبيرة ولكنه لا يعرف كيف يديرها .. خاصة إذا كان هذا الشخص ليس لدية لا خبرة في الزراعة أو في الصناعة ..

ستعتبر تلك الأرض ثروة إذا ما أضيف إليها أشياء أخرى ..

إذا ما بنى أولاً رؤية نحو تلك الأرض .. ماذا سيفعل بها .. هل يخطط أن تكون تلك الأرض للإستصلاح أي أنه سيستصلحها ويزرعها ويجعلها أرضاً زراعية

أم أنه سيجعل عليها مزرعة للدواجن

أو مزرعة للماشية

أو مزرعة سمكية ...

أو أنه سيبني عليها مصنع

تلك أولاً هي الرؤية ..

ثم إذا قرر وحدد رؤيته .. سيبحث عن شريك أو مصدر للمعرفة ..

أو يتعلم هو بنفسه ..

ثم يبحث عن شريك أو مصدر للتمويل ..

ثم يبدأ في تنفيذ رؤيته ..

في تلك الحالة فقط . تصبح الأرض ثروة .. وليس عبئاً ..

وفي حالتنا .. لدينا الأساسيات .. ولكنها تحتاج إلى قيم مضافة أخرى من العمل والمعرفة والتنمية لتصبح ثروة ..

ما لدينا هو موارد أولية لم ترقى إلى درجة الثروة بعد ..

وكما أسلفت .. إنه من رؤية إقتصادية بحتة .. غير متحيزة أو متحاملة .. أننا نحتاج لتنمية مواردنا حتى نستطيع أن نحول ما لدينا غلى ثروات حقيقية ...

فإذا كان لديك مستشفى بدون أطباء .. أو لديك مستشفى بأطباء ولكن بدون تجهيزات

هل يمكن أن تقول أنك لديك خدمة طبية ؟؟؟؟

هذه وجهة نظري

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

بحثت عن اختيار رابع ولم أجده....

مصر بلد فقير..يُساء استغلال ما تبقى من مواردها....

بأشكر كل الاخوة المشاركين على رقى حوارهم وموضوعيته....

وتسجيل متابعة

:happy:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

مصر بلد غني بالبشر ...

الناس عندنا في مصر 80 مليون ..

ناس كتير ... يجب إستغلال تلك الثروة .. فالبشر على كافة أحوالهم ثروة .. ولكن يجب أن نرفع من جودة تلك الثروة .. ويجب أن تتم عملية تنمية بشرية كبرى في مصرر للحفاظ على تلك الثروة .. لأن الكثير من العقول البشرية المصرية والطاقات المحترمة تهرب من مصر .. وتذهب للعمل بالخارج .. سواء بالهجرة الأبدية للغرب .. أو بالسفر للخليج ليتم إستنفاذ طاقات شبابهم هناك .. والإستفادة من تلك الثروة البشرية لتتكامل مع الثروات الأخرى .. الأموال الآتية من النفط مثلاً ..

والبشر العاملين بالخارج بالنسبة للجهاز الإداري المتخلف والمعني بتطوير وتنمية موارد الدولة .. يحسب تلك الثروة فقط بعائدات تحويلات المصريين بالخارج ..

ماهي القيمة المضافة التي تضيفها تلك التحويلات لثروات مصر .. كدولة بالطبع ...

إذا تحدثنا على عدة مليارات من الدولارات .. فماذا يعني هذا بالنسبة لبلد كبير مثل مصر ...

أليس من الأجدر الإستفادة القصوى من كل الطاقات البشرية الموجودة في مصر لتحقيق أقصى قدر من التنمية بأسرع مايمكن .. وتسريع عمليات التنمية في مصر لتصل بالبلد إلى مستوى يمكنها منه الإنطلاق بخطى ثابته .. ورفع مستوى دخل المواطن المصري .... والذي يحصل على حصة من الدخل القومي بحوالي 4200 دولار سنوياً فقط ...

وكما أسلفت .. وأكرر .. أن مصر دولة فقيرة .. ولكن لديها مايمكن جعله ثروة .. ولكن الجهاز الإداري المعني بهذا الأمر .. هو فاسد فاشل ... وسلطة حاكمة في مصر ليس لديها أي رؤية واضحة للمستقبل ..

أريد أن أشير هنا .. أن الرئيس لا يتحدث إلينا .. ولا يشرح لنا ماهي رؤيته .. وما هي خططه المستقبلية .. والحقيقة أنني لا اجد تفسيراً لهذا الأمر الغريب العجيب .. إلا أنه إما أنه لا يعتني بنا .. أو يأخذ لنا أي إعتبار أو إهتمام .. وهو أمر حقيقي وواقع لأنه إذا كان يهتم بنا لفعل شيئاً من أجل أن ينقذ البلاد من أزمات متوالية تهب عليها من كل حدب وصوب ..

والسبب الثاني .. أنالرئيس في مصر ليس لديه رؤية واضحة لما يريد أن يأخذنا إليه .. وما هي التوقعات المستقبلية لأي شئ ..

لا نرى أي رؤية .. وأعتقد أن مصر هي (يجوز أنها) البلد الوحيدة في العالم التي ليس لديها أي رؤية مستقبلية واضحة ومعلنة .. فلا أحد يعرف ما هي وجهتنا .. وماهي الحلول البديلة للمشكلات التي ترى بوضوح في كل خطوة وفي كل يوم في مصر .. وإذا إدعى أحد أن هناك رؤية واضحة لحكومة مصر الحالية .. فأقول أن هذا الكلام متأخر القول والحديث فيه ربع قرن ..

أتذكر يوم أن قال السادات أنه يريد أن كل مصري يمتكل بيته .. وأمر بتمليك كل المساكن الإدارية والمساكن الشعبية التي كانت مستأجرةمن جهات العمل أو من المحليات .. بغض النظر عن أننا نتفق مع هذا أم لا .. إلا أن الرؤية كانت واضحة آنذاك .. ولكن الآن ليس لدينا أي رؤية.

نحن بلد فقير .. يزيد فقرها حكام ليست لديهم أي رؤية مستقبلية لتنمية البلاد ..

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

(قال) يوسف (اجعلني على خزائن الأرض) أرض مصر (إني حفيظ عليم) ذو حفظ وعلم بأمرها وقيل كاتب حاسب

(وكذلك) كإنعامنا عليه بالخلاص من السجن (مكنا ليوسف في الأرض) أرض مصر (يتبوأ) ينزل (منها حيث يشاء) بعد الضيق والحبس

659953360.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 20
      باديء ذي بدء .. الفقر مش عيب وكلنا فقراء الى الله ... عشان ماحدش يفهمني غلط ويحسب اني باكتب الموضوع ده وانا ادخن الغليون واتناول شاي الساعة الخامسة .. انا باتكلم عن ناس فقريين دماغهم بتخليهم فقرا وده استنتاج استنتجته بعد خوضي لتجربة في بيئتين مختلفتين ... والتجربة هي التعامل عن قُرب مع طبقة الصنايعية .. انا باتعامل معاهم من زمان لكن الموضوع زاد عن حده في الآونه الاخيرة والبيئتين هما : - مصر - السعودية وفعلاً فعلاً .. أحياناً كتيره جداً بيبقى الفقر في العقل وليس مرتبطاً بالحالة الاقت
    • 19
      * * * احتجت لبعض المال, فذهبت لإحدى ماكينات الصراف الآلي لأسحب ما أريده باستخدام بطاقة الصراف الإلكترونية.. ولما وصلت إلى الماكينة قمت بإخراج البطاقة, وكدت أن أدسها فيها لولا أن اقترب مني رجل يبدو على وجهه آثار الفقر، والجوع، والمرض، والبؤس، والشقاء وكل المآسي اللي في الدنيا .. ha) وبالطبع ظننت إنه جاء يطلب مني مالاً يعينه على مآسي الحياة التي أثرت على صفحات وجهه. وقبل أن أسمع منه كلمة واحدة هممت بالفعل أن أعطيه مالاً، فمثله لا يحتاج أن يتكلم أصلاً، وإنما تكفي نظرة واحدة إليه تجعلك تستحي
    • 0
      ثلاثية الخوف والجوع والفقر (1) اقتل فقير تكسب دولار وتعيش أمير بين التجار تاجر فى قوت الشعب تاجر فى مصير الغلبانين دى السرقة على عينك يا تاجر مش بالالآف بالملايين رزق الحرامية الكبار ع المجانين اللى فى لحظة صدقوا وتشوقوا للعدل بين اللى بيتغدى براتب ألف مستخدم شريف واللى مش لاقى الرغيف بين ترلا أو جبلا بس ساكن جوه فيلا وبين عفيف بس بينام ع الرصيف وان نقول حرام يقولوا موت جعان تموت خفيف يا مال بلدنا يا مال سايب وما لوش اصحاب يا فلوس تكية يا وكالة من غير بواب وسيادته فى اللي
×
×
  • أضف...