اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحكم الشرعي للهجرة لكندا


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

طبعا الموضوع منقول من موقع اسلامي و الرابط اهو:

http://islamqa.com/index.php?ln=ara&ref=83912

بس انا ليا ملاحظات قبل ما حد يرد

1- يا ريت بلاش ناخد الموضوع بشكل شخصي, بمعني اننا نقول ان الواحد ممكن يعمل كذا و كذا بدل ما نقول انتا بتعمل كذا و كذا لعدم احراج العضو

2- يكون الكلام في قلب الموضوع الا و هو راي الدين في الهجرة الي كندا

3- تجنب اتهام عضو ما بالكفر او الفسق او الدخول في نيته

و الان مع الفتوي

سؤال:

بعض الناس يريد أن يسافر إلى بلاد الكفار للعمل وبدعوى أن لديهم نظاما ومعاملة راقية إلخ من مزايا . فهل هذا يجوز؟

الجواب:

الحمد لله

أولا :

ينبغي أن تعلم أولا أن السفر والإقامة في بلاد الكفار لا تجوز إلا بشروط بينها أهل العلم ، وملخصها :

1- أن يأمن الإنسان على دينه ، بحيث يكون عنده من العلم والإيمان ما يبعده عن الانحراف.

2- أن يكون مضمرا لعداوة الكافرين وبغضهم ، مبتعدا عن موالاتهم ومحبتهم.

3- أن يتمكن من إظهار دينه ، من الصلاة وغيرها.

4- أن يكون بقاؤه هناك لضرورة أو مصلحة كالدعوة إلى الله تعالى ، أو تعلم علم لا يوجد في بلده .

انظر : "فتاوى علماء البلد الحرام" (ص 92-95) .

هذا على سبيل الإجمال ، وأما على سبيل التفصيل فيقال :

الإقامة في بلاد الكفر ، تارة تكون جائزة ، وتارة تكون مستحبة ، وتارة تكون محرمة ، وذلك بحسب حال المقيم ، وغرض إقامته ، ومدى قدرته على إظهار دينه . وقد أجبنا على ذلك مرات ، لكن سنضع هنا بين يديك كلاما دقيقا للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ، يجمع شتات هذه المسألة :

قال الشيخ رحمه الله :

" وأما الإقامة في بلاد الكفار فإن خطرها عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وآدابه وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا فساقا ، وبعضهم رجع مرتدا عن دينه وكافرا به وبسائر الأديان والعياذ بالله حتى صاروا إلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهوي في تلك المهالك .

فالإقامة في بلاد الكفر لا بد فيها من شرطين أساسين :

الأول : أمنُ المقيم على دينه ، بحيث يكون عنده من العلم والإيمان وقوة العزيمة ما يطمئنه على الثبات على دينه والحذر من الانحراف والزيغ ، وأن يكون مضمرا لعداوة الكافرين وبغضهم ، مبتعدا عن موالاتهم ومحبتهم ، فإن موالاتهم ومحبتهم مما ينافي الإيمان ، قال الله تعالى : ( لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ) الآية المجادلة/22. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ ) المائدة/ 51، 52 ، وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : (أن من أحب قوما فهو منهم) ، (وأن المرء مع من أحب) .

ومحبة أعداء الله من أعظم ما يكون خطرا على المسلم ، لأن محبتهم تستلزم موافقتهم واتباعهم ، أو على الأقل عدم الإنكار عليهم ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من أحب قوما فهو منهم) .

الشرط الثاني : أن يتمكن من إظهار دينه ، بحيث يقوم بشعائر الإسلام بدون ممانع ، فلا يمنع من إقامة الصلاة والجمعة والجماعات إن كان معه من يصلي جماعة ومن يقيم الجمعة ، ولا يمنع من الزكاة والصيام والحج وغيرها من شعائر الدين ، فإن كان لا يتمكن من ذلك لم تجز الإقامة لوجوب الهجرة حينئذ .

قال في المغني (8/457) في الكلام على أقسام الناس في الهجرة : أحدها من تجب عليه وهو من يقدر عليها ولا يمكنه إظهار دينه ، ولا تمكنه إقامة واجبات دينه مع المقام بين الكفار فهذا تجب عليه الهجرة ، لقوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمْ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) النساء /97 . وهذا وعيد شديد يدل على الوجوب ، ولأن القيام بواجب دينه واجب على من قدر عليه ، والهجرة من ضرورة الواجب وتتمته ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب . انتهى .

وبعد تمام هذين الشرطين الأساسيين تنقسم الإقامة في دار الكفر إلى أقسام :

القسم الأول : أن يقيم للدعوة إلى الإسلام والترغيب فيه ، فهذا نوع من الجهاد ، فهي فرض كفاية على من قدر عليها ، بشرط أن تتحقق الدعوة ، وأن لا يوجد من يمنع منها ، أو من الاستجابة إليها ؛ لأن الدعوة إلى الإسلام من واجبات الدين ، وهي طريقة المرسلين ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، بالتبليغ عنه في كل زمان ومكان ، فقال صلى الله عليه وسلم : (بلغوا عني ولو آية) .

القسم الثاني : أن يقيم لدراسة أحوال الكافرين والتعرف على ما هم عليه من فساد العقيدة ، وبطلان التعبد ، وانحلال الأخلاق ، وفوضوية السلوك ؛ ليحذر الناس من الاغترار بهم ، ويبين للمعجبين بهم حقيقة حالهم ، وهذه الإقامة نوع من الجهاد أيضا لما يترتب عليها من التحذير من الكفر وأهله المتضمن للترغيب في الإسلام وهديه ، لأن فساد الكفر دليل على صلاح الإسلام ، كما قيل : وبضدها تتبين الأشياء . لكن لا بد من شرط أن يتحقق مراده بدون مفسدة أعظم منه ، فإن لم يتحقق مراده بأن منع من نشر ما هم عليه والتحذير منه فلا فائدة من إقامته ، وإن تحقق مراده مع مفسدة أعظم مثل أن يقابلوا فعله بسب الإسلام ورسول الإسلام وأئمة الإسلام وجب الكف ، لقوله تعالى : (وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) الأنعام/ 108 .

ويشبه هذا أن يقيم في بلاد الكفر ليكون عينا للمسلمين ؛ ليعرف ما يدبرونه للمسلمين من المكايد فيحذرهم المسلمون ، كما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان إلى المشركين في غزوة الخندق ليعرف خبرهم .

القسم الثالث : أن يقيم لحاجة الدولة المسلمة وتنظيم علاقاتها مع دولة الكفر كموظفي السفارات فحكمها حكم ما أقام من أجله . فالملحق الثقافي مثلا يقيم ليرعى شؤون الطلبة ويراقبهم ويحملهم على التزام دين الإسلام وأخلاقه وآدابه ، فيحصل بإقامته مصلحة كبيرة ، ويندرئ بها شر كبير .

القسم الرابع : أن يقيم لحاجة خاصة مباحة كالتجارة والعلاج فتباح الإقامة بقدر الحاجة ، وقد نص أهل العلم رحمهم الله على جواز دخول بلاد الكفار للتجارة ، وأثروا ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم .

القسم الخامس : أن يقيم للدراسة وهي من جنس ما قبلها إقامة لحاجة ، لكنها أخطر منها وأشد فتكا بدين المقيم وأخلاقه ، فإن الطالب يشعر بدنو مرتبته وعلو مرتبة معلميه ، فيحصل من ذلك تعظيمهم والاقتناع بآرائهم وأفكارهم وسلوكهم فيقلدهم إلا من شاء الله عصمته وهم قليل ، ثم إن الطالب يشعر بحاجته إلى معلمه فيؤدي ذلك إلى التودد إليه ومداهنته فيما هو عليه من الانحراف والضلال . والطالب في مقر تعلمه له زملاء يتخذ منهم أصدقاء يحبهم ويتولاهم ويكتسب منهم ، ومن أجل خطر هذا القسم وجب التحفظ فيه أكثر مما قبله فيشترط فيه بالإضافة إلى الشرطين الأساسيين شروط :

الشرط الأول : أن يكون الطالب على مستوى كبير من النضوج العقلي الذي يميز به بين النافع والضار وينظر به إلى المستقبل البعيد ، فأما بعث الأحداث " الصغار السن " وذوي العقول الصغيرة فهو خطر عظيم على دينهم ، وخلقهم ، وسلوكهم ، ثم هو خطر على أمتهم التي سيرجعون إليها وينفثون فيها من السموم التي نهلوها من أولئك الكفار كما شهد ويشهد به الواقع ، فإن كثيرا من أولئكم المبعوثين رجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا منحرفين في دياناتهم ، وأخلاقهم ، وسلوكهم ، وحصل عليهم وعلى مجتمعهم من الضرر في هذه الأمور ما هو معلوم مشاهد ، وما مثل بعث هؤلاء إلا كمثل تقديم النعاج للكلاب الضارية .

الشرط الثاني : أن يكون عند الطالب من علم الشريعة ما يتمكن به من التمييز بين الحق والباطل ، ومقارعة الباطل بالحق لئلا ينخدع بما هم عليه من الباطل فيظنه حقا أو يلتبس عليه أو يعجز عن دفعه فيبقى حيران أو يتبع الباطل . وفي الدعاء المأثور : (اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه ، وأرني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه ، ولا تجعله ملتبسا علي فأضل) .

الشرط الثالث : أن يكون عند الطالب دين يحميه ويتحصن به من الكفر والفسوق ، فضعيف الدين لا يسلم مع الإقامة هناك إلا أن يشاء الله وذلك لقوة المهاجم وضعف المقاوم ، فأسباب الكفر والفسوق هناك قوية وكثيرة متنوعة فإذا صادفت محلا ضعيف المقاومة عملت عملها .

الشرط الرابع : أن تدعو الحاجة إلى العلم الذي أقام من أجله بأن يكون في تعلمه مصلحة للمسلمين ولا يوجد له نظير في المدارس في بلادهم ، فإن كان من فضول العلم الذي لا مصلحة فيه للمسلمين أو كان في البلاد الإسلامية من المدارس نظيره لم يجز أن يقيم في بلاد الكفر من أجله ، لما في الإقامة من الخطر على الدين والأخلاق ، وإضاعة الأموال الكثيرة بدون فائدة .

القسم السادس : أن يقيم للسكن وهذا أخطر مما قبله وأعظم ، لما يترتب عليه من المفاسد بالاختلاط التام بأهل الكفر وشعوره بأنه مواطن ملتزم بما تقتضيه الوطنية من مودة ، وموالاة ، وتكثير لسواد الكفار ، ويتربى أهله بين أهل الكفر فيأخذون من أخلاقهم وعاداتهم ، وربما قلدوهم في العقيدة والتعبد ، ولذلك جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (من جامع المشرك وسكن معه فهو مثله) . وهذا الحديث وإن كان ضعيف السند لكن له وجهة من النظر ، فإن المساكنة تدعو إلى المشاكلة ، وعن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين ، قالوا : يا رسول الله ولم ؟ قال : لا تراءى نارهما) . رواه أبو داود والترمذي ، وأكثر الرواة رووه مرسلا عن قيس بن أبي حازم عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال الترمذي : سمعت محمدا - يعني البخاري - يقول : الصحيح حديث قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مرسل . ا هـ .

وكيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ، ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله ، وهو يشاهد ذلك بعينه ، ويسمعه بأذنيه ، ويرضى به ، بل ينتسب إلى تلك البلاد ويسكن فيها بأهله وأولاده ، ويطمئن إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين ، مع ما في ذلك من الخطر العظيم عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم .

هذا ما توصلنا إليه في حكم الإقامة في بلاد الكفر نسأل الله أن يكون موافقا للحق والصواب " انتهى من "شرح الأصول الثلاثة" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، ضمن مجموع الفتاوى له (6/132).

ثانيا :

بناء على ما سبق ، فالذي يظهر أن السفر لأجل العمل في بلاد الكفار ، يلحق بما ذكره الشيخ رحمه الله في القسم الخامس والسادس ، وهو السفر للدراسة ، وللسكن والإقامة ؛ ففي هذه الحالات ، تطول المدة ، ويعظم الخطر ، لا سيما إذا كان الإنسان محتاجا إليهم ، وقد ذهب منبهرا بما عندهم من حضارة ورقي ، فإن كان العامل هناك : يتمكن من إظهار دينه ، ولديه نضج يميز به بين النافع والضار والصالح والطالح ، وعلم يدفع به الشبهات ، وإيمان يقف في وجه الشهوات ، ولم يجد فرصة للعمل في بلاد المسلمين ، واقتصر بقاؤه هناك على قدر حاجته ، فهذا يجوز له السفر . والسلامة في ترك ذلك ؛ لأنه إن أمن على نفسه ، فلا يكاد يأمن على أولاده ، وقد تلهيه الحياة وتطغيه ، ويركن إلى البقاء هناك ، فيضيع دينه ، أو ينحرف أبناؤه ، نسأل الله العافية .

وعلى من ابتلي بالسفر إلى هذه البلاد أن يظهر ولاءه لأهل الإسلام هناك ، وأن يعتصم بالأخوة الإيمانية ، وأن يكون عضوا فاعلا في المراكز الإسلامية ، لأن الذئب إنما يأكل من الغنم القاصية ، والشيطان من الفرد قريب ، ومن الاثنين أبعد .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

كن على حذر

من الكريم إذا اهنته ، ومن العاقل إذا احرجته ، ومن اللئيم إذا اكرمته ، ومن الاحمق إذا مازحته ، ومن الفاجر إذا عاشرته ... وإنى ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافيه ، وذقت المرارات فلم اجد امر من الحاجه إلى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين ، اعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحر ........

الامام علي بن ابي طالب

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 53
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

1- أن يأمن الإنسان على دينه ، بحيث يكون عنده من العلم والإيمان ما يبعده عن الانحراف.

2- أن يكون مضمرا لعداوة الكافرين وبغضهم ، مبتعدا عن موالاتهم ومحبتهم.

3- أن يتمكن من إظهار دينه ، من الصلاة وغيرها.

4- أن يكون بقاؤه هناك لضرورة أو مصلحة كالدعوة إلى الله تعالى ، أو تعلم علم لا يوجد في بلده .

أولا يا استاذ هشام بالانتقال إلى رابط الموقع اللي حضرتك أرفقته بالموضوع تبين أن الفتوى بلا مصدر موثوق فلا هي تحمل اسم صاحبها ولا الموقع يرتبط بجهه رسمية مثل الأزهر مثلا وده أمر خطير جدا في التعامل مع الدين بالذات وأنا لا أحبذه لكن عموماً

1- نعم أنت كمسلم في كندا تستطيع أن تأمن على دينك أكثر من أي دولة مسلمة.

2- كلام غريب جداً ..... الاسلام طلب منا أن نخالق الناس بخلق حسن.

3- تقدر تصلي في الشارع لو حبيت.

4- في أكتر من مليون ضرورة ملحة وملحة جداً زي الحياة الكريمة ، مستوى المعيشة ، التعليم الراقي ، اعتبار حقوق الانسان

اتكل على الله وهاجر

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

hazemhassan435686.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل تحية طيبة وبعد .

أسمحلى ان أعلق على الشرط الثانى من شروط الهجرة الى بلاد" الكفار" الوارد فى الفتوى التى تفضلتم بنسخها من موقع الاسلام سؤال وجواب وهو ان يكون المهاجر ضامرا للعداوه وليس بالضرورة أظهارها وهو ما يسمى عند الشيعه ب ' التقية' بفتح التاء وكسر القاف وتشديد الياء وهى أظهار خلاف ما تبطن ولست هنا أحاول ان انفى او أثبت هذا الشرط فلست بمجتهد ولا أصلح و لكن وددت ان انبهك ان فى النقل مسئولية فليس الامر نسخ ولصق عنواين وارقام تليفونات بالخارج اخى أنت مسئول دينيا وأدبيا وانسانيا عما تنقله هنا لأنه ببساطة كما ان الدال على الخير كفاعله فالعكس صحيح لانك المفترض انك قرأت واقتنعت واتفقت مع المفتى قبل ان تنقل فأنت الان كمن أفتى

ولدى امر اخر لابد قوله الفتوى قد تختلف من زمان لأخر ومن مكان لأخر بشروط من أهمها عدم مخالفة نص صحيح كما جاء على لسان شيخنا القرضاوى جزاه الله عنا خيرا وسأضيف لك الرابط أخر المداخلة حتى تتمكن من قراءته تفصيلا بمعنى اوضح ربما الهجره لمواطن أماراتى ليست كهجرة عراقى مثلا

وأعلم أخى الكريم ان للأفتاء شروط كما جاء به الامام الشافعى رحمه الله

وقال الشافعي فيما رواه عنه الخطيب في كتاب الفقيه والمتفقه له : لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلا عارفا بكتاب الله بناسخه ومنسوخه , ومحكمه ومتشابهه , وتأويله وتنزيله , ومكيه ومدنيه , وما أريد به , ويكون بعد ذلك بصيرا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , وبالناسخ والمنسوخ , ويعرف من الحديث مثل ما عرف من القرآن , ويكون بصيرا باللغة , بصيرا بالشعر وما يحتاج إليه للسنة والقرآن , ويستعمل هذا مع الإنصاف , ويكون بعد هذا مشرفا على اختلاف أهل الأمصار , وتكون له قريحة بعد هذا , فإذا كان هكذا فله أن يتكلم ويفتي في الحلال والحرام , وإذا لم يكن هكذا فليس له أن يفتي .

وعلى كل ما تقدم أخ أتش لابد من البحث بعناية عن فتواك وعن من يفتيك وهل تتوافر به هذه الشروط ومن اى مذهب ايضا لانك تعلم جيدا أنه ليس كل من يصلح للشيعه من فتاوى وأحكام يصلح للسنه مثل التمتع بالزواج عند الشيعه مثلا و بلا شخصنة للمواضيع ' أى لا تربط موضوع زواجك بهذا'!!!

http://www.qaradawi.net/site/topics/articl...mp;parent_id=13

تم تعديل بواسطة lefilsdunil

قد أختلف معك في الرأي لكني مستعد للتضحية بروحي في سبيل حقك في الدفاع عن رأيك ...

فولتير

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم:

بالنسبه للاخ حازم حسن

ربنا يخليك يا حبيبي اخيرا واحد قالي هاجر و اتكل علي الله لان ربنا وحده اللي يعلم الواحد مهاجر ليه و هوا علي نين عينه انه يسيب اهله و اصحابه , اما بالنسبه للفتوي فانا واخد اللينك اصلا من واحد صاحبي و هوا اللي قالي شوفه, شكرا ليك انك دورت علي مين صاحبه و مصدر الفتوي

بالنسبه للاخ لو فيز ديونيل:

فانا لا افتي و لا اجرؤ علي هذا و لكني نقلت وجهه النظر كما هي دون اي تدخل مني

و انا معك في ان الفتوي تختلف من زمان لزمان و من مكان لاخر

كلامك فعلا كلام موزون و ينم عن شخصيه واعيه

الي الامام يا بطل

كن على حذر

من الكريم إذا اهنته ، ومن العاقل إذا احرجته ، ومن اللئيم إذا اكرمته ، ومن الاحمق إذا مازحته ، ومن الفاجر إذا عاشرته ... وإنى ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافيه ، وذقت المرارات فلم اجد امر من الحاجه إلى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين ، اعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحر ........

الامام علي بن ابي طالب

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.qaradawi.net/site/topics/articl...على%20المهاجرين

اللينك دا مهم اوي برضه يا جماعه بخصوص موضوع الهجرة و هو للعلامه يوسف القرضاوي

كن على حذر

من الكريم إذا اهنته ، ومن العاقل إذا احرجته ، ومن اللئيم إذا اكرمته ، ومن الاحمق إذا مازحته ، ومن الفاجر إذا عاشرته ... وإنى ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافيه ، وذقت المرارات فلم اجد امر من الحاجه إلى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين ، اعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحر ........

الامام علي بن ابي طالب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم, أنا عضو جديد وكنت عايز أقول بس إن الإسلام سؤال وجواب موقع مشهور للشيخ محمد صالح المنجد وده شيخ معروف من أهل السنة والجماعة كان من تلامذة علماء كبار زي ابن باز وابن عثيمين رحمة الله عليهم وكان بييجي في قناة إقرأ ودي صفحته على موقع طريق الإسلام

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&...p;scholar_id=44

رابط هذا التعليق
شارك

مين صاحب الفتوى الموقع ده للامانه انا اول مره اسمع بيه

ثانيا كفايه و هو بيقول بلاد الكفار

باى حق يكفرهم

هو اى نصرانى عنده كافر ولا ايه

طيب سؤال مهم

المسلمين الى اتولدو و عاشو فى بلاد الكفار الى بيقول عليها دى يعملوا ايه يهاجرو بقه همى كمان من بلدهم ولا ايه

؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

المسلم مأمور بالهجرة من بلاد الكفر أو الشرك الى بلاد الاسلام

كما أننا نعلم أن الغرب اليوم أغلبه ملحد و الكنائس هناك شبه فارغة و لا أحد يطبق المسيحية أصلا فنعم هي بلاد كفر صريح

كما أن الشيخ كتب عن الهجرة بشكل عام ووضع المحللات للذهاب أي الضرورات فأرجو عدم التسرع و القول بالتكفير و الى ما غيره لان هناك الصين و اليابان و غيرها

بالنسبة لموضوع كفر النصارى موجود بنص صريح في القران و لكن كمعاملة سياسية معاملتهم مختلفة عن الكافرين بالله .

قال تعالى : "لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم"

و قال : "لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة"

و ليس بعد كلام الله أي كلام

ثم حديث و اية الهجرة واضحين

يعني الله أمرنا بالهجرة الى أرض الاسلام و نفعل العكس؟

أنت لا تسألون عن شيء معين نفعله أم لا أنتم تفعلون عكس ما أمر الله به المسلمين

يعتي بالعربي لا عذر لمن لا يصلي الجمعة يقول مفيش جمعة هناك يقال له لم تعيش هناك أصلا؟

يعني يجب أن يتحرى أن يعيش في مدينة فيها مسجد تقام فيه صلاة الجمعة بدون انقطاع

يعني الاخوة المهاجرين يتعبوا أنفسهم و ينتبهوا الى أمور تخص دينهم و انهم غير معذورين بحجة أنها غير موجودة لانهم هم ذهبوا الى هناك فيبحثوا عن حلول اما بانشاء مسجد أو الانتقال و غيره

مثل هذه الامور يشكر عليها المشايخ لانها تنبه الى أمور يغفل عتها الناس

مثلا أمرنا بغض البصر و الناس هناك يمشون بالصيف شبه عرايا نقول أنه لا ذنب لاننا مجبرين؟ من أجبرك لتذهب لهناك؟ هذا المقصود في الاية أنهم يعتذرون كنا مستضعفين في الارض فترد عليهم الملائكة الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها

يا جماعة الرزق واحد فخذوه بالحلال الذي يذهب الى كندا و يغنى هناك لو بقي لغني نفس الغنى لان الرزق مكتووووووووب

أما الدراسة و التجارة و الدعوة فنعم و لكن بغير قصد الاقامة الدائمة أي ينوي أن يرجع

و الله الاطفال سيشدونه للرجوع شدا ...

ثم ان كانت الدولة التي تذهب اليها في حالة حرب مع المسلمين و تقتل المسلمين مثل أمريكا في العراق و كندا في أفغانستان فالامر أصبح أخطر لانه زمن حرب و الضرائب التي تدفعها تدخل في تسليح الجيش و لو برصاصة تنتهي بجسد طفل مسلم

شكرا

تم تعديل بواسطة fist
رابط هذا التعليق
شارك

من الاخر يا جماعة مستحيل اى حد يقول انا بكرة مصر

بس العصبية من الى بيحصل وفى ناس مش حاسة بحاجة علشان كدة مصر بنسبالها كويسة

وبردة صعب واحد متبهدل بمصر ويقول انا بحبها لكن الشامل ان اى حد غير مصر يشتم مصر حتلاقى اللى بكرة مصر

اول واحد يدافع عنها لانة غريزة اساسية لا تحتاج الى تعريف او نكران

وشكرا

n813365553_2597454_8441.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تعلمون ان مصر دوله مسلمه و تونس دوله مسلمه؟

مصر تبيع الخنزير و تسمح بالخمر و الزنا دون اي عقاب و النساء فيها عرايا في الشارع و المصايف ككندا, يمكن كندا سقعه و الستات بتغطي نفسها مش من باب التدين لكن من باب البرد

تونس تخلع النساء الحجاب بالقوة في الجامعات

الفتوي لازم تاخد في الحسبان المتغيرات العصريه

انا لا افتي و لكن اسالوا الشيخ القرضاوي و اللينك موجود

بالنسبه لميزو و بس:

فقصه الدفاع عن مصر لانها غريزة فانا عن نفسي هدافع لانها بلد اسلامي فيه مساجد و قله قليله تخاف الله و تعبده حق عبادته

لكن مش من باب وطني حبيبي الوطن الاكبر

كن على حذر

من الكريم إذا اهنته ، ومن العاقل إذا احرجته ، ومن اللئيم إذا اكرمته ، ومن الاحمق إذا مازحته ، ومن الفاجر إذا عاشرته ... وإنى ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافيه ، وذقت المرارات فلم اجد امر من الحاجه إلى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين ، اعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحر ........

الامام علي بن ابي طالب

رابط هذا التعليق
شارك

طيب الصحابه لما هاجرو للناجاشي في بلد مش مسلم وكان ممكن يطولو لو كان حد فضل انه يقعد هناك معتقدش انو كان هايبقا حرام

مشكله الهجره اعتقد انها في الاولاد لما يكبرو

للاسف اعرف شخصا مصري مهاجر ابنه ملحد لا سلطان له عليه يقول له علما انا لااؤمن بوجود اله

اعرف شخص اخر ناجح جدا وبقولي ثقافة التحويش دي في مصر بس وعايش مبسوط جدا

هوا صحيح في مصر هايطلع ضريب بانجو او يهتك عرضه في قسم شرطه او عاطل اذا كان محظوظ بس الخيارات للاسف كلها صعبه

اعتقد في ظروفنا الحاليه الهجره افضلها

قل للمهرجين المجانين لقد ضاعت أرزاق أهل الفكاهة والمجون..ضاعت لأن أهل العقل أنفسهم قد أصبحوا من المجانين.. خلطوا فى تصرفاتهم وارتكبوا الأعمال الشاذة فأضحكوا الناس جميعاً.

«المهرج فى الملك لير»

رابط هذا التعليق
شارك

ازاي تهاجر لبلد و انت شايف اهلها كفار ........ الهجرة الحقيقية هي ان تختلط مع البلد و ان تكون مواطن مخلص لها و لمواطنينها ... طالما ان البلد بتحترم خصوصيتك كعقيدتك و اصلك و بتحميك و بتحمي حريتك في ممارسة عقيدتك و تقاليدك .......... انا شايف ان اللي بيسعي للهجرة لبلد ما و هو بيري ان اهلها كفار و دون ان يري فيها وطن جديد له انه انسان غير امين من نفسه او مع البلد اللي بتستقبله و من الافضل له البقاء في بلده الاصلي

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

الفاضل هشام....جملتك التى تقول فيها :

و النساء فيها عرايا في الشارع و المصايف

ارى فيها تعميم مُسىء لنساء بلدك الاسلامى....او خلينى اقول بلد اسلامى باعتبار ان حضرتك كندى ان شاء الله...

حضرتك بتتكلم عن الاحكام الشرعية وتأتى بفتاوى وايات قرأنية مما قد يدل على خلفيتك الدينية...الا ترى معى ان فى هذه الجملة تحديدا مايتنافى مع مبادىء الاسلام الحنيف؟....الا ترى انك بهذا التعميم ترمى المحصنات؟...

حضرتك لسه فى مصر اظن....الم ترى سيدات وانسات افاضل محجبات...وحتى المسيحيات الم تراهن محتشمات فى ملابسهن...

انا مصرية..اقيم فى مصر...ولم اهاجر من قبل...اقوم بسفريات عديدة للخارج...وارى ايضا ان النساء المحجبات يلتزمن بزيهن فى اى مكان....

لا اعلم فى الحقيقة من اين اتيت بمعلومة ان النساء فى مصر يسرن عرايا....

الا نتقى الله فيما نتلفظ به من قول....رجاءا

"ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد "

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبه للاخ وليد:

شكرا علي ردك و هوا دا اللي الواحد عايز يقوله من زمان و الله, هناك الابن ممكن يضيع و دا شئ اكيد لكن هنا برضه فيه احتمال و احتمال كبير انه يضيع

هنا بلد اسلامي زي ما قلت لكنه بعيد جداااااااا عن الاسلام

بالنسبه للاخ ابو حلاوه:

الواحد بيهاجر و ولائه للاسلام وللحق و بالنسبه لموضوع ان اهله كفار فدي حقيقه فعلا و دا داخل ضمن باب الولاء و البراء بمعني ان توالي من والي الله و رسوله و تتبرئ مما تبرئ منه الله و رسوله

الواحد طبعا لازم يختلط لكن بذكاء زي ما قلت و كندا فعلا بلد الواحد و وطن بالنسبه لي بكل ما تحتويه كلمه وطن من معاني

باختصار يا جماعه, انسب اقوال سمعتها عن موضوع الهجرة و المهاجرين من الشيخ يوسف القرضاوي

هوا اكيد ادري مني بالاف المرات

الاخت الفاضله فلانه:

اود ان اوجه اعتذار لك و لكل امرأه مسلمه و لكل المسلمين علي اللفظ الذي خانني التوفيق فيه

و استغفر الله العظيم علي ما بدر مني و الله يعلم انني لم اكن اقصده

انا كان قصدي يا استاذه فلانه كثير من النساء و ليس كلهم و لكن هذا لم يتضح في سياق كلامي

"لا اعلم فى الحقيقة من اين اتيت بمعلومة ان النساء فى مصر يسرن عرايا...."

حضرتك لو بتمشي في الشارع كتير اكيد هتشوفي

بالنسبه لكلمه عري فليس معناها ان الشخص يكون كساعه ولدته امه

و لكن تدل علي انكشاف العوره

و عند المرأه العوره كل جسمها عدا الوجه و الكفين (و هو محل خلاف ايضا)

لذلك فكلمه عري او تعري تطلق علي من تكشف اجزاء من جسمها برغبتها

انا لا انكر بل انا اقر ان الكثيرات في مصر من سيدات و انسات محتشمات

لكن نسبه غير المحتشمات ارتفعت كثيرا جدا في الفترة الاخيرة

نسبه الطلاق ارتفعت جدا

نسبه الشذوذ كذلك (و الارقام الحقيقيه تبقي غير معروفه نظرا لحساسيه الموضوع في الشرق الاوسط)

و كذلك نسبه المتبرجات في مصر و العالم الاسلامي

كل هذه النسب لا تنكر وجود سيدات و انسات فضليات و رجال افاضل في المجتمع

فالخير لا يزال و سيظل في امه نبينا الحبيب محمد(صلي الله عليه و سلم) الي يوم الدين

مرة اخري اتوجه باسفي للنساء المسلمات الفضليات في كل مكان و غفر الله لي ما صدر مني دون عمد

اخوكم هشام الكندي ان شاء الله

كن على حذر

من الكريم إذا اهنته ، ومن العاقل إذا احرجته ، ومن اللئيم إذا اكرمته ، ومن الاحمق إذا مازحته ، ومن الفاجر إذا عاشرته ... وإنى ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافيه ، وذقت المرارات فلم اجد امر من الحاجه إلى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين ، اعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحر ........

الامام علي بن ابي طالب

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضله فلانه:

اود ان اوجه اعتذار لك و لكل امرأه مسلمه و لكل المسلمين علي اللفظ الذي خانني التوفيق فيه

و استغفر الله العظيم علي ما بدر مني و الله يعلم انني لم اكن اقصده

انا كان قصدي يا استاذه فلانه كثير من النساء و ليس كلهم و لكن هذا لم يتضح في سياق كلامي

"لا اعلم فى الحقيقة من اين اتيت بمعلومة ان النساء فى مصر يسرن عرايا...."

حضرتك لو بتمشي في الشارع كتير اكيد هتشوفي

بالنسبه لكلمه عري فليس معناها ان الشخص يكون كساعه ولدته امه

و لكن تدل علي انكشاف العوره

و عند المرأه العوره كل جسمها عدا الوجه و الكفين (و هو محل خلاف ايضا)

لذلك فكلمه عري او تعري تطلق علي من تكشف اجزاء من جسمها برغبتها

انا لا انكر بل انا اقر ان الكثيرات في مصر من سيدات و انسات محتشمات

لكن نسبه غير المحتشمات ارتفعت كثيرا جدا في الفترة الاخيرة

نسبه الطلاق ارتفعت جدا

نسبه الشذوذ كذلك (و الارقام الحقيقيه تبقي غير معروفه نظرا لحساسيه الموضوع في الشرق الاوسط)

و كذلك نسبه المتبرجات في مصر و العالم الاسلامي

كل هذه النسب لا تنكر وجود سيدات و انسات فضليات و رجال افاضل في المجتمع

فالخير لا يزال و سيظل في امه نبينا الحبيب محمد(صلي الله عليه و سلم) الي يوم الدين

مرة اخري اتوجه باسفي للنساء المسلمات الفضليات في كل مكان و غفر الله لي ما صدر مني دون عمد

اخوكم هشام الكندي ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله....

الفاضل هشام...يؤسفنى ان اقول انك قد جانبك الصواب مرة اخرى فى ذكر نسبة المحتشمات....وخلينى اقول المحتشمات بدل المحجبات لانى باتكلم عن نساء الشعب المصرى على اختلاف ديانتهن...

اما ان كنت تقصر حديثك على الاخوات المسلمات المحجبات...فأؤكد لك أخى الفاضل بأنهن والحمدلله فى تزايد مستمر...

أخرج نعم وأتسوق وأرى الجانب الجميل فى كل ماهو حولى....اما من تتحدث عنهن سيدى فلا يجدهن الا من يبحث عنهن....

حضرتك ايضا تطرقت لعدة نقاط بعيدة عما اريد توضيحه...تكلمت عن العرى...(واعلم ماتقصده اكيد )..تكلمت عن وصف الحجاب شرعا...تكلمت عن الشذوذ...تكلمت..وتكلمت...وتكلمت...

مايهمنى هنا هو ان اؤكد لك ان نساء مصر بخير...اما القلة التى تتحدث عنها فلا تعتبر ظاهرة تستوجب أن نصف نساء مصر بهذا الوصف ....ولا أن تصف الكثير منهن ايضا بهذا الوصف...

أخى الفاضل...أخشى عليك من التوحد مع فكرة الهجرة...لدرجة انفصالك عن كل ماهو حولك...وبناء عالم خاص بك...لاترى من نافذته الا ماهو سىء فقط...ابحث عن فرع الشجرة بداخلك حتى تتقبل الاوضاع حولك

لماذا لا تعطى نفسك فرصة اخرى لتفكر من منظور أخروبطريقة اخرى..حتى تستطيع التكييف مع الاوضاع المؤلمة بالنسبة لك الى ان يقضى الله أمراً كان مفعولا....

يقول ابو الدرداء رضى الله عنه:"لولا ثلاثٌ ما أحببتُ العيشَ يوماً واحداً : الظمأُ لله بالهواجر ، والسُجودُ له فى جوف الليل ، ومجالسةُ أقوامٍ ينتقون أطايب الكلام كما ينتقى أطايب الثمر "

سؤال دائما ما يروادنى ...لماذا نستل السيوف لحكمنا على الاخرين ونلتمس كل الاعذار لأنفسنا؟؟؟؟...هل يحق لك الحكم على الاخرين بالانحلال؟..وماذا لو وجه احدهم لك سؤال..ماذا تفعل انت؟...وماهى صفاتك الكريمة التى تعطى لك الحق فى انتقاد الاخرين.....

هذا السؤال لا اوجه لك بصفة خاصة...ولكن دعنا ننتبه لجذع الشجرة فى عيوننا قبل ان نبحث عن القشة فى عيون الاخرين...

يقول سيدنا رسول الله عليه أفضل الصلوات والتسليم : بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم "

ولما كنت أرى ان حضرتك دائم السخرية من اخوانك المصريين وفى نفس الوقت ارى انك مُلم بأصول الدين ... فأحب أن اذكرك أخى المسلم الناطق بأيات الله ..بقول الله تعالى :

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (11)

الحجرات

الا قد بلغت اللهم فاشهد

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت الفاضله فلانه:

انا لا انكر وجود محتشمات في مصر من المسلمات و المسيحيات ايضا

و لكن عليك الاعتراف بان هناك نسبه (و نسبه كبيرة ايضا قياسا بالسنوات السابقه و عدد السكان) من الفتيات غير المحتشمات او المتبرجات او الكاسيات العاريات سميهن كما شئتي.

هناك فرق كبير اود توضيحه بين الحجاب و بين الحشمه

فليست كل محجبه محتشمه و اعتقد انك توافقيني الرأي, فكم من محجبه نراها في الجامعه او الشارع في وضع او في ملابس لا تليق ابدا بانسه او سيده محجبه

كذلك فانا شخصيا اعرف الكثير من المسلمات غير المحجبات و كذلك المسيحيات في منتهي الادب و الاخلاق

"أخرج نعم وأتسوق وأرى الجانب الجميل فى كل ماهو حولى....اما من تتحدث عنهن سيدى فلا يجدهن الا من يبحث عنهن"

اعتقد ان هذه الجمله غير صحيحه, فانا امشي في الشوارع و لا ابحث عن مثل هؤلاء الفتيات و لكن عيني تقع عليهن رغما عني

اذا كان هناك شوارع بمثل هذا الشكل فارجو منك ان تخبريني اين هذه الشوارع؟

"مايهمنى هنا هو ان اؤكد لك ان نساء مصر بخير...اما القلة التى تتحدث عنها فلا تعتبر ظاهرة تستوجب أن نصف نساء مصر بهذا الوصف ....ولا أن تصف الكثير منهن ايضا بهذا الوصف"

انا لا اتحدث عن قله بل عن عدد كبير فعلا, اذا نظرتي الي الكثير من المحجبات فارجو منك النظر الي بقيه ملابسهن و ليس الي الحجاب فقط لا غير, ناهيك عن غير المحجبات

حضرتك قلتي انهم ظاهره

اذا اردتي التاكد ارجو منك المشي في شارع جامعه الدول بعد العشاء

ارجو منك المشي في اي مكان في مدينه نصر خاصه عباس العقاد و مكرم و سيتي ستارز مول

ارجو منك المشي في الشارع و النظر حولك بدقه ايا كان الشارع في اي منطقه رايقه او راقيه او حتي حي عشوائي

ارجو من بقيه الاعضاء ان يذكروا لنا رايهم فقد اكون اري اشياءا لا يراها احد غيري!

"أخشى عليك من التوحد مع فكرة الهجرة...لدرجة انفصالك عن كل ماهو حولك...وبناء عالم خاص بك"

هذا بالفعل ما حدث, الموضوع افلت من يدي يا استاذه فلانه

صرت مهاجرا نفسيا, و انفصلت عن ما حولي بعدما تركوني

حتي في المنتدي فاعتقد ان حضرتك تشاهدين بعينك ما يحدث لي من اساءات و من سوء معامله بعض الاعضاء مما زاد عندي الاحساس باني غريب في مصر

انا لا اشاهد اخبار في التلفاز عن مصر و لا اشاهد طبعا التليفزيون المصري

انا اتابع اخبار كندا علي الانترنت

انا لا اشاهد منذ شهور سوي:

BBC

euronews francaise

france 24

tv5 monde

انا فعلا خايف علي نفسي احسن مهاجرش, مش عارف هعمل ايه ساعتها

بس انا فيا حاجه غريبه قد تكون كويسه و قد تكون وحشه

لما بكون داخل علي موضوع ببحث عنه كويس اوي من كل جوانبه

اذا عجبني باقطع علاقتي بكل شئ اخر و اسخر كل مجهوداتي له, علشان يبقي لا تراجع و لا استسلام

لو نجح بيبقي شئ كويس و الواحد بيحس ان مجهوده مراحش هدر

لو فشل اكيد الواحد هيتدمر تماما, لكن الحمد لله عملتها مرتين في حياتي و نجحت

"ولما كنت أرى ان حضرتك دائم السخرية من اخوانك المصريين "

ابدا ابدا, انا لا اسخر ابدا من اي شخص و لكني انتقد الفكر الذي لا يتفق معي

المشكله ان معظم من اختلف معهم فكريا يظنون كما تظني انني اسخر منهم

لذلك يبدأوا في السخريه مني و الهجوم علي و قد شاهدتي مدي الهجوم و كثافته

كن على حذر

من الكريم إذا اهنته ، ومن العاقل إذا احرجته ، ومن اللئيم إذا اكرمته ، ومن الاحمق إذا مازحته ، ومن الفاجر إذا عاشرته ... وإنى ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافيه ، وذقت المرارات فلم اجد امر من الحاجه إلى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين ، اعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحر ........

الامام علي بن ابي طالب

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز : هشام الكندي إن شاء الله

الفاضلة : Folana

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعذروني فمن خلال الحوار اتضح إن فكر الأخت folana من منطلق إن الإنسان يبحث دائماً على الأفضل فيما يراه أو يتعامل معه أو يأتيه وده حسب ما ورد في مشاركتك إن الشوارع فيها البنات محتشمات ومحجبات و ..و ..و لكن يأختنا الفاضلة إحنا ولسنا كرجال فقط أقصد إحنا اللي عايشين في وسط الناس بقينا بنشوف الاتنين مع بعض الحلو والوحش بدون مابحث بدون ما أفكر وده معناه إن الوحش أصبع واقع ولازم أتعامل معاه بأي شكل يعني ببساطة شديدة لو أنا داخل مستشفى لأي سبب ما تلاقي فيها الممرضات الغير محجبات كتير جداً والمتبرجات أكتر جداً وتلاقي 3 أو 4 محجبات أو محتشمات وكذلك الحال في الشركات والهيئات الخاصة وقيسي على كده كتير يعني الموضوع مش في الشارع بس لكن في كل مكان ولو حضرتك شفتي بعض الافلام القديمة اللي كانت بتحكي تاريخ ماقبل الثورة كنتي ها تلاقي إن الأخلاق كانت مختلفة والثقافات برضه كانت مختلفة وده كان منعكس على مظهرهم فكان الستات بيخرجوا من بيوتهم مداريين وجوههم وكان نسبة المتبرجات وغير المحتشمات قليلة جداً وكانوا أيضاً معروفين لكن إحنا دلوقتي ونتيجة توجه إعلامي محدد وفساد في بعض الأنظمة اللي بتقودنا زادت نسبة الفساد مش بس في الاخلاق وملابس السيدات لأ دي بقت في كل مجال من مجالات الحياةفي كل مصلحة في كل محل في كل شارع ومش ها أعيد وأذكرلك الاماكن اللي ذكرها هشام ولو إني أحب أضيف إني عايش في مرسى مطروح وباشوف أسوأ من الي موجود في القاهرة وخصوصاً لما بيجي موسم الصيف والحر ما تشوفيش فيها غير البنات العريانة والشباب الأمريكاني وغيره ده بس من ناحية المظهر وأنا وأولادي وزوجتي بنخاف ننزل عشان مش عاوزين ولادنا يعرفوا إن فيه بشاعة بالشكل ده .

كمان ليا إضافة أنا عشت في ألماني سنتين قبل ما أتجوز والله ما شفت اللي شفته في مصر والله والله اللي شفته في مصر في آخر خمس سنين يفوق اللي شفته هنا بمراحل .

أخيراً جزاكم الله خيراً على هذه المناقشة الرائعة بس خلونا نناقشها إذا سمحتولي بهدوء وروءى من كل جانب .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Muhammad Zidan

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

﴿ إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَآءتْ مَصِيراً *

النساء 97

تم تعديل بواسطة Folana
استكمال الاية القرآنية وكتابتها مُشَكلة

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

وجود المسلمين و هجرتهم لارض الله الواسعة ضرورة ملحة لنشر الدين لكن ضرورى اى مسلم يهاجر يكون ايمانه و دينه قوى عشان يقدر يقاوم المغريات و التأثر بنمط العيش هناك اصلا دلوقتى المغريات دى وصلتنا لغاية بيوتنا بس بالهجرة بتبقى اكبر ربنا يوفقك كل اللى عايز يهاجر بسسسسسسسسسس

مهما كان اللى هشك يا طير مسيرك لعشك سامعنى يا هشام يا كندى انا بصراحة غيظانى اوى كتاباتك بس انت حر و على فكرة انا حطلب من مصر (ممثلة فى مين مش عارفة)المهم حطلب منها تطالبك بكل ذرة مجهود تعبته فيك و ده طبعا بعدما تهاجر لكندا و تبقى كندى لكن دمك و لحمك من خير مصر فانا حطلب من مصر انها تسترده فكرتى واصلة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت فلانه: ارجو منك ذكر اسماء الشوارع التي لا يوجد بها سوي المحتشمات حتي نهاجر الي هذه الشوارع

هشام الكندي ان شاء الله

كن على حذر

من الكريم إذا اهنته ، ومن العاقل إذا احرجته ، ومن اللئيم إذا اكرمته ، ومن الاحمق إذا مازحته ، ومن الفاجر إذا عاشرته ... وإنى ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافيه ، وذقت المرارات فلم اجد امر من الحاجه إلى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين ، اعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحر ........

الامام علي بن ابي طالب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...