اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تحريم القهوة !!


مصرى

Recommended Posts

فى القرن العاشر من الهجرة .. شهدت القاهرة ومكة حملة دينية شرسة لتحريم شرب القهوة بإعتبارها حرام !! وقالوا فيها " إن شاربها يحشر يوم القيامة ووجهه أسود من قعور أوانيها " !!

كانت القهوة فى بداية العلم بها .. على يد يمنى يدعى الذبحانى كان يعمل كاتبا للفتاوى الدينية فى اليمن وقد سافر فى مهمة من عدن الى بلاد العجم ونقلها معه الى اليمن لما وجده فيها من خواص الذهاب بالنعاس والكسل وإكساب البدن خفة ونشاطا .. ولأن الذبحانى كان من أتباع الصوفية فقد إستخدم القهوة مع زملائه حتى تعينهم على ذكر الله .. ثم إنتشرت منهم الى سائر الناس .. حتى وصلت الى رواق اليمنيين بالجامع الأزهر بمصر حيث كانوا يشربونها بداخل الرواق فى حلقات الذكر كل ليلة إثنين وجمعة حيث كانت القهوة توضع فى ماجور كبير من الفخار الأحمر يأخذ منه النقيب ويسقيهم الأيمن فالأيمن فتذهب النعاس حتى يصلوا الصبح مع الجماعة ..

ومن رواق اليمنيين بالجامع الأزهر شقت القهوة طريقها الى كل الأنحاء حتى وصلت الى مكة المكرمة وشربت بداخل المسجد الحرام .. حتى كان العام 917 هـ حينما جاء الى مكة رجلين من العجم قادمين من مصر فى أواخر دولة الغورى .. إدعيا علما بالفقه والطب وأدخلا على الأمير خاير بك محتسب مكة تحريم القهوة حتى كتب الى السلطان فى مصر يطلب مرسوما سلطانيا بذلك .. ولم ينتظر رد السلطان فأرسل مناديا فى الأسواق بقرار التحريم .. ثم هاجم أحد البيوت بعدما بلغه أن صاحب المنزل يحتسى القهوة وقام بجلده والطواف به فى الأسواق .. لكن رد السلطان جاء من مصر بعد عام بإباحة شرب القهوة .. فعاد الناس لشربها وأطلقوا النكات فى صورة أبيات شعر على المحتسب وشلته ..

وجاء السلطان المظفر سليم شاه من مصر الى مكة وقتل الأعجمين .. بعد بلغه أنهما يتقولان على الله كذبا .

الغريب أنه بعد مرور جيل كامل على هذه الواقعة .. عاد تحريم القهوة من جديد ولكن هذه المرة من داخل الجامع الأزهر حيث أفتى العلامة السنباطى بحرمة شرب القهوة لما يترتب عليها من مفاسد وأنها مسكرة !! كان ذلك فى عام 941 هـ ـ 1541 م حيث خرج الناس من الجامع الى بيوتهم وكسروا أوانيها وضربوا بعد ذلك من رأوه يتناولها فى الأسواق وكادت تحدث فتنة بسبب القهوة لولا تدخل قاضى مصر الشيخ محمد بن الياس الحنفى الذى أمر بصنعها فى منزله فى حضور جمع من العلماء وإختبر تأثيرها وأقر شربها .

لكن مشكلة القهوة لم تنته عند هذا الحد .. وظلت سنين طويلة بعد ذلك محل جدل وخلاف ومصدر مشاكل فى القاهرة ومكة وذهب البعض فى تفسير ذلك الى ارتباطها بمجالس المناقشات السياسية .. ربما لازالت آثارها باقية حتى الآن فى الريف المصرى حيث ترى بعض الأسر المحافظة أنه مما يتنافى مع الاحترام الواجب أن يشرب الإبن القهوة أمام أبيه .

المراجع :

سلامة موسى ـ حرية الفكر ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب .

هديل غنيم ـ التفسير القهوجى للتاريخ ـ وجهات نظر ـ العدد 49

ستيوارت لى الين ـ القهوة القوة المحركة فى التاريخ

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

ويقال عنها أنها سميت قهوة لأنها تقهى شاربها أى تفسد شهيته عن الطعام ..

أخذت القهوة أسمها الأوربى "كوفى" من حيث اكتشفت لأول مرة فى مملكة كيفا بأثيوبيا منذ نحو الف عام .. لكن الأثيوبيون لم يشربوا القهوة ولكنهم أكلوها بعد طبخها .. وكانوا يطلقون عليها بونا ، أخذ منهم العرب التسمية وكانوا أول من يتناولها فى صورة شراب المعروف الى الآن بإسم "القهوة العربى" .. وقد تناولتها أول مرة تحت أستار الكعبة حيث قدمها لى أهل الخير حتى "أكسر" صيامى أثناء الطواف فى شهر رمضان منذ أعوام ..

لكن تحريم القهوة لم يقتصر على المسلمين وحدهم .. ففى عام 1777 م شن فردريك الأكبر حملة لحظر القهوة فى بروسيا دفاعا عن صناعة البيرة التى رأى فيها رمزا للهوية الألمانية

وفى أثيوبيا موطن إكتشافها الأول .. تعرضت القهوة للمنع عدة مرات وقد وجد القساوسة أن المسلمين يستخدمون القهوة فى أعمال السحر !!

وفى بريطانيا قرر الملك تشارلز الثانى عام 1675 م إغلاق جميع المقاهى بعد أن تحولت الى ساحات للمناقشات السياسية الساخنة .. لكن الملك إضطر للعدول عن قراره بعد 11 يوم .. بعدما حمل روادها أفكارهم الى البارات وصارت المناقشات أكثر خطرا بفعل الخمر

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

شكراً للأخ مصري على هذه المعلومات القيمة ، ولو أنى كنت متوقعها من مانمان حيث أنه فى بلاد البن الأصلي .... وأنا مزاجي عال العال. :)

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

العفو يا صديقى .. صحيح منمان فى البرازيل .. ياريت يكلمنا عن البن البرازيلى ومزارع البن وكيف أدخلها البرتغاليون .. وكذلك المقاهى .. وهل تعرضت القهوة هناك أيضا للاضطهاد .. المعروف أن العبيد الذين تم إستقدامهم من أفريقيا هم الذين تعرضوا للاضطهاد فى مزارع البن فى البرازيل التى إستوعبت وحدها خلال 200 عام أكثر من 3 ملايين أفريقى .. بالاضافة الى 5 ملايين آخرين للعمل فى مزارع السكر .. وهو رقم هائل إذا قورن بالعبيد الذين تزلوا أمريكا الشمالية والذين يقدر عددهم بحوالى نصف مليون أفريقى .. الأمر الذى لازال يشكل أساسا للمجتمع البرازيلى الحديث حيث يمتلك 10% من سكانه نحو 55 % من الثروة بينما يمثل المنحدرون من أصول العبيد نسبة هائلة من السكان .

لكن المذهل هو ما يقال عن إستمرار ظاهرة العبودية حتى اليوم فى البرازيل ، وأن هناك عشرات الآلاف من الفلاحين يعانوا حتى الآن من العبودية فى مزارع البن البرازيلى وأنهم يعيشون فى بيوت تشبه السجون ويجبرون على العمل وأن من يحاول الهرب منهم يضرب حتى الموت .

كذلك ما يقال عن آثار بيئية سيئة لقيام البرازيل بحرق الغابات حتى تتوسع فى زراعة البن كمحصول نقدى صار الآن يمثل ثانى أكبر سلعة فى تجارة العالم بعد البترول .

على فكرة .. أصل البن أثيوبيا .. ومنها الى اليمن .. حيث لازال النوع الجيد من البن فى العالم يسمى "أرابيكا" يعنى العربى

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

تحريم القهوة كتحريم قيادة المرأة للسيارات كتحريم الجهاد فى سبيل الله لأنه خروج على ولى الأمر كتحليل فوائد البنوك و تقديم الخمر فى حفلات الدبلوماسيين (مش عشانى... عشان مصر ولله... :twisted: )

هناك من يستحل التلاعب بكلام الله و النصب بكتابه و سنة رسوله رغم أنهم أقرأ الناس له... ولكنهم رغم قراءتهم كتاب الله استحبوا أن يشتروا الحياة الدنيا بالأخرة.

الكثير من الفتاوى على مر العصور لا تخلو من هوى من أفتاها أو هوى من أمره بأن يفتيها.... على طريقة "و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولى الأمر منكم" ....

ولذلك وجب على المسلم أن يعمل فكره و عقله مع كل فتوى يسمعها و ينقى ما يسمعه و يتبع أجوده "استفتى قلبك ولو أفتوك"

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الكثير من الفتاوى على مر العصور لا تخلو من هوى من أفتاها أو هوى من أمره بأن يفتيها

صحيح يا كليو .. فيبدو أن إستخدام الدين فى خدمة الأغراض السياسية هى إستراتيجية ثابتة لدى الجميع فى مراحل الضعف الحضارى والسياسى .

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة

القهوة معروفة من زمان قوي، و لكن لم تنتشر خارج اليمن

و في تفسير ابن كثير و الدر المنثور للسيوطي:

روى ابن ابي حاتم عن كعب الأحبار‏ قال:‏ واللّه إني لأجد صفة المنافقين في التوراة‏:‏ شرَّابين للقهوات، ترَّاكين للصلوات، لعَّابين بالكعبات، رقَّادين على العتمات، مفرطين في الغدوات، تراكين للجماعات، قال، ثم تلا هذه الآية‏:‏ ‏{‏فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا‏}

و كعب الاحبار من مسلمة اليهود في اليمن، تابعي، مات سنة 32 هـ، (و كلامه هذا من التوراة و لا حجة فيه)

و ابن عبد ربه الاندلسي، توفي 328 هـ، ذكر في كتابه القصة الاتية:

علي بن عياش قال‏:‏ اني عند الوليد بن يزيد في خلافته اذ اتي بابن شراعة من الكوفة فوالله ما ساله عن نفسه ولا سفره حتى قال له‏:‏ يا ابن شراعة اني والله ما بعثت فيك لاسالك عن كتاب الله ولا سنة رسول‏.‏ 

قال‏:‏ والله لو سالتني عنهما لاصبتني فيهما حماراً‏.‏ 

قال‏:‏ فانما ارسلت اليك لاسالك عن القهوة‏.‏ 

قال‏:‏ فانا دهقانها الخبير وطبيبها العليم‏.‏ ‏

الى اخر القصة

و الوليد بن يزيد احد اواخر خلفاء بني امية، و مات سنة 126 هـ

و بالتالي القهوة معروفة من ذلك الزمن

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ مصري

أظن إن كل ما يذهب العقل حرام وهذا لاينطبق على القهوة خالص .

حضرتك متأكد أن اليمني ده أكتشف القهوة

أظن طالما يمني يبقى أكتشف القاط

وعندما الموت يدنو والقبر يفتح فاه *** اغمض جفونك تبصر فى اللحد مهد الحياة

رابط هذا التعليق
شارك

كلام جميل جدا ما اقدرش اقول حاجة عنة

ولذلك وجب على المسلم أن يعمل فكره و عقله مع كل فتوى يسمعها و ينقى ما يسمعه و يتبع أجوده "استفتى قلبك ولو أفتوك"

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

وقد وجد القساوسة أن المسلمين يستخدمون القهوة فى أعمال السحر !!

هل أنت متأكد من هذه المعلومة ؟

وعندما الموت يدنو والقبر يفتح فاه *** اغمض جفونك تبصر فى اللحد مهد الحياة

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الطفشان .. كعادتك تضيف المزيد والجديد من المعلومات .. أرجو إضافة ما قاله إبن شراعة عن القهوة أو ذكر الرابط إن إمكن .

الأخت بنت بحرى .. معروف عن القهوة ومنذ أكتشفت أنها تعين على السهر ولا تسكر .. ولكن تحريمها فى بعض العصور كان فيما يبدو من العرض السابق لأسباب سياسية فى حقيقتها .. دينية فى ظاهرها

كإرتباطها بالتجمعات والحديث فى السياسة .. أو الدفاع عن صناعة وطنية .. أو إرتباطها بالمسلمين والإعتقاد بأنهم يستخدمونها لصنع اللعنات وأعمال السحر للناس .. وهذا الأخير هو ما أورده قسيس أثيوبى للصحفى الأمريكى ستيوارت لى آلن .. وفقا لما ذكره فى كتابه "Coffee : The Driving Force in History "

أما القات فهو يندرج ضمن المخدرات وفقا لقائمة الأمم المتحدة .. وهو للأسف أحد الأسباب الرئيسية لتدهور الأحوال الإقتصادية والمعيشية فى اليمن .. بعدما جرى التوسع فى زراعته على حساب زراعة البن .. إضافة الى ما سببه إنتشاره فى اليمن من خمول .

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الطفشان .. كعادتك تضيف المزيد والجديد من المعلومات .. أرجو إضافة ما قاله إبن شراعة عن القهوة أو ذكر الرابط إن إمكن .

قصة ابن شراعة في العقد الفريد

و ليس فيها المزيد عن القهوة

http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.as...?BID=195&CID=34

كلام كعب الاحبار و فيه ذكر القهوة

http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.as...BID=248&CID=334

كل المصادر (بما فيها موسوعة المعارف البريطانية) ترجع اكتشاف القهوة الى راعي للماعز حوالي سنة 850 م (في اخر المداخلة)

و المصادر اعلاه قبل ذلك

لان الهجرة سنة 622 م تقريبا، زائد 32 سنة، تكون 654 م، يعني 200 سنة قبل التاريخ المفترض!

و قد يكون معنى "القهوة" شرب المسكر، لاني رأيتها في اشعار بمعنى ذلك

مثلا هناك ابيات شعر من قبل هذا العهد فيها ذكر القهوة

قال عامر بن الإطنابة في يوم فارع (حرب في الجاهلية)

صرمت ظليمة خلّتي ومراسلي وتباعدت ضنًّا بزاد الراحل

جهلًا وما تدري ظليمة أنّني قد أستقلّ بصرم غير الواصل

ذللٌ ركابي حيث شئت مشيّعي أنّي أروع قطا المكان الغافل

أظليم ما يدريك ربّة خلّةٍ حسنٌ ترغّمها كظبي الحائل

قد بتّ مالكها وشارب قهوةٍ درياقةٍ روّيت منها

وآغلي بيضاء صافية يرى من دونها قعر الإناء يضيء وجه الناهل

وسراب هاجرةٍ قطعت إذا جرى فوق الإكام بذات لونٍ باذل

أجدٌ مراحلها كأنّ عفاءها سقطان من كتفي ظليمٍ جافل

الخ

الكامل في التاريخ لابن الاثير

http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.as...=16&SW=قهوة#SR1

فالله اعلم

يبدو ان ما نسميه قهوة اليوم ليس هو قهوة تلك الايام

و ها هو تاريخ القهوة من موسوعة المعارف البريطانية

History

Wild coffee plants, probably from Kefa (Kaffa), Ethiopia, were taken to southern Arabia and placed under cultivation in the 15th century. One of many legends about the discovery of coffee is that of Kaldi, an Arab goatherd, who was puzzled by the queer antics of his flock. About AD 850, Kaldi supposedly sampled the berries of the evergreen bush onwhich the goats were feeding and, on experiencing a sense of exhilaration, proclaimed his discovery to the world.

Whatever its historical origin, the stimulating effect of coffee undoubtedly made it popular, especially in connection with the long religious service of the Muslims. The orthodox priesthood pronounced it intoxicating and therefore prohibited by the QurÆ(n, but despite the threat of severe penalties, coffee drinking spread rapidly among Arabs and their neighbours.

During the 16th and 17th centuries, coffee was introduced into one European country after another; many accounts are recorded of its prohibition or approval as a religious, political, and medical potion. Coffee gained popularity as a beverage in the London coffeehouses, which became centres of political, social, literary, and eventually business influence. The first coffeehouse in London was established about 1652. In Europe, too, the coffeehouse flourished later in the 17th century. In such North American cities as Boston, New York City, and Philadelphia, coffeehouses became popular beginning in the late 1600s.

Until the close of the 17th century, the world's limited supply of coffee was obtained almost entirely from the province of Yemen in southern Arabia. But, with the increasing popularity of the beverage, the propagation of the plant spread rapidly to Java and other islands of the Indonesian archipelago in the 17th century and to the Americas in the 18th century. Coffee cultivation was started in the Hawaiian Islands in 1825.

By the 20th century the greatest concentration of production was centred in the Western Hemisphere—particularly Brazil. In the late 19th and early 20th centuries, industrial roasting and grinding machines came into use, vacuum-sealed containers were invented for ground roasts, and decaffeination methods for green coffee beans were developed. After 1950 the production of instant coffee was perfected. The popularity of instant coffee led to increased production of the cheaper Robusta beans in Africa.

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي الطفشـــان

عقدتــــــــــني !!!!!

:D :) :) :) :D

ربنا يبارك فيك و في معلوماتك و لا حرمنا منكما أبدا

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

ويقال عنها أنها سميت قهوة لأنها تقهى شاربها أى تفسد شهيته عن الطعام ..

أخذت القهوة أسمها الأوربى "كوفى" من حيث اكتشفت لأول مرة فى مملكة كيفا بأثيوبيا منذ نحو الف عام .. لكن الأثيوبيون لم يشربوا القهوة ولكنهم أكلوها بعد طبخها .. وكانوا يطلقون عليها بونا ، أخذ منهم العرب التسمية وكانوا أول من يتناولها فى صورة شراب المعروف الى الآن بإسم "القهوة العربى"

Wild coffee plants, probably from Kefa (Kaffa), Ethiopia

إذن .. لا خلاف على إسطورة الاكتشاف الأول لنبات البن فى كيفا بأثيوبيا بالصدفة على يد راعى غنم .. ولكن هذه الراوية وكذلك رواية انتقالها الى اليمن ترتبط ارتباطا وثيقا بخصائصها كنبات يدفع على النشاط والسهر ..

وما إستوقفنى أساسا فى المداخلة الأولى للصديق الطفشان هو ما ورد من إشارة حول وجود القهوة فى الجزيرة العربية من تاريخ سابق عما دونته المراجع المشار اليها فى مداخلتى لفترة حوالى 200 عام كما أوضح الطفشان لاحقا .. ولكن يبدو أن تلك الاشارة كانت تقصد شيىء آخر غير قهوة البن التى نتحدث عنها .

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

من خبراتي في بلاد العرب ... القهوة التي نشربها في مصر هي القهوة التركية ... وهي غير القهوة العربية تماما ... حيث الأخيرة لونها صافي ومركزة وتميل إلى الإصفرار العكر ويضاف إليها الهيل ( الحبهان ) بكميات كبيرة ويستعمل فيها البن الأخضر المحمص المطحون الخشن وليس الناعم مثل التركي .... ولها طقوس معروفة في التحضير والتناول وهي من أساسيات الكرم العربي عند البدو .... ويتناولونها بكميات كبيرة وفي أوقات عديدة خاصة بعد الطعام مباشرة ... ولا يضاف إيها السكر وتحضر على الفحم في إناء يسمى الدلة .... وتصفي بقطعة ليف من جزء معين من النخلة .... وأول مرة أتناولها قرفت منها ..... ثم استطعمتها بذلك وصرت أفضلها على القهوة التركية .... مش عارف ليه ؟

ممنوع الرجوع للوراء

رابط هذا التعليق
شارك

تمام يا حاج سيد .. والقهوة العربى صارت مكلفة جدا نظرا لارتفاع سعر الجبهان كثيرا عن البن والذى يجب إضافته بنسبة الثلث الى البن ..

ويقال أن البن بعدما إنتقل من أثيوبيا الى اليمن .. عرف طريقه بعد ذلك من اليمن الى الدولة العثمانية فى الأستانة .. وأن جيش العثمانيين بينما كان يحاصر أسوار فينا ترك خلفه جوالات معبأة بالبن أثناء إنسحابه نتيجة مفاجأته بالهجوم من الخلف من جيش بولندى عرف الطريق اليهم من خلال جاسوس كان قد عاش فى إسطنبول .. أخذ هذه الجوالات من البن ضمن ما أخذه من مكافأة .. وأفتتح أول مقهى فى فيينا أسماه "الزجاجة الزرقاء"

وبقى إحتفال فيينا بذكرى الانتصار على الغزو العثمانى بإحتساء القهوة وتناول فطيرة الكرواسان التى صنعها خباز نمساوى على شكل الهلال إستهزاءا بشعار الدولة العثمانية أثناء فترة الحصار ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

حكاية الكرواسان دي صحيحة، و قريتها في احد المراجع

موضوع القهوة في اوروبا

رجال الدين المسيحي كانوا بينهوا الناس عنها، لانها من عادات الاعداء (الاتراك المسلمين يعني)

و على سيرة القهوة التركي

في اليونان و قبرص، بيكرهوا الاتراك كره العمى

لو رحت في مطعم و قلت له Turkish Coffee حايقولولك مافيش!

تقول لهم Greek Coffee يجيبولك!

واحد معرفة من اصل يوناني، مرة راح اثينا

و قال للجرسون قهوة تركي، زي ما كل الناس في باقي العالم بتسميها

قام الجرسون قال له مافيش

قال له: زي اللي قاعد هناك دة بيشربها

قال له الجرسون دي قهوة يوناني، مش تركي!

و بعدين لما الجرسون عرف انه من اصل يوناني، قعد يلومه، و يقول له ازاي تقول عليها كدة؟ عيب عليك و انت يوناني!

شوف ازاي!

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع القهوة في اوروبا

رجال الدين المسيحي كانوا بينهوا الناس عنها، لانها من عادات الاعداء (الاتراك المسلمين يعني)

ربما لذلك أضاف الأوربيون اللبن الى القهوة .. خلافا للأتراك الذين إعتقدوا أن إضافة القهوة الى اللبن يسبب الجزام ..

ففى أيطاليا فضل الأهالى أن تكون قهوتهم فى لون رداء الرهبان الكبوشيين الكاثوليك .. وإتخذت القهوة الممزوجة باللبن إسم الكابوتشينو ..

أما الجرسون الجريجى فيبدو أنه ظاهرة عامة فى الشرق .. لذلك ظهر المثل الشعبى "اللى حلم كدب اللى شاف " :D

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

والله

معلومات ظريفة

والاستنتاج أن نشرب القهوة التركى

ونقاطع الكرواسون

شكرا للجميع

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      تتبع المؤشر العالمى للفتوى فتاوى دار الإفتاء المصرية التراثية التى يستند إليها ويستشهد بها كثير من السلفييعرض المقال كاملاً
    • 0
      سواء كانت مظلمة أو فاتحة ، تقدم محمصة وشديدة السخونة أو مبردة إلى حد الكمال ، فإن القهوة ضرورية للناس في جميع أنحاء العالم للمساعدة في بدء صباحهم. خلافًا للاعتقاد الشائع ، لا تأتي القهوة تلقائيًا في تلك الأكواب البيضاء مع وجود شعار مؤسستك المفضلة على جانبها ... يجب أن تأتي الحبوب من مكان ما قبل أن تصبح "Pumpkin Spice Latte" المثالية التي لا يمكنك الحصول عليها انتظر للنشر على Instagram. إن تاريخ تجارة القهوة ومكانتها باعتبارها عنصرًا أساسيًا في الرفاهية الاقتصادية للعديد من البلدان غنية ودافئة مث
    • 0
      خبيرة التاروت بسنت يوسف أثارت الجدل على مواقع التواصل بتوقعاتها لعام 2022 بعد ظهورها بأحد البرامج وقولها كوعرض الصفحة
    • 0
      إن كنت من محبى القهوة فماذا تعرف عنها تحتفل مصر والعديد من دول العالم باليوم العالمى للقهوة فى شهر سبتمبر.. فعرض المقال كاملاً
    • 7
      أول ما نزل فيها قوله تعالى {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا... }ثم نزل قوله{... لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى}ثم نزل التحريم الكامل في قوله{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغ
×
×
  • أضف...