اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مراكز الإتصال تعمل فى أمريكا من مصر


Recommended Posts

هو نموذج جديد من نماذج الصناعة أو الأعمال و هو ثمرة مباشرة للتقدم فى تقنية المعلومات و الأمر يتطلب بعض الشرح الذى سأقوم به ، و لكنى أؤكد للأهمية الكبيرة لمعرفة اللغات الأجنبية و مقدرة على إستعمال الحاسب الآلى لأنك ستتعامل مع الجمهور فى دولة أجنبية من خلال الكومبيوتر و التليفون دون أن تغادر الحدود.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أعرف من خلال قراءاتى عن ما يسمى ب ال call center فى مجال صناعة تقنية المعلومات و هى ببساطة تلقى أسئلة العملاء و الإجابة عليها هذا هو أبسط نموذج و لكن مع التقدم التقنى فى مجال ال voice-over-IP حيث يتم التخاطب من خلال الإنترنت بنفس جودة التليفون العادى تم التوسع فى صناعة مراكز الإتصال و سأشرح لكم أحدها و الموجود هنا فى مصر.

مكان هذا المركز هو مبنى نقابة التطبيقيين فى العباسية و يحتل أربع طوابق و يمثل مركز تسويق تليفونى لشركة أمريكية تقوم بتسويق سلعة أمريكية لمستهلكين أمريكيين فى أمريكا ، و كل فرد من فريق البيع يجلس أمام شاشة كومبيوتر و على أذنية سماعة تليفون ، و يقوم من خلال الكومبيوتر بالإتصال بأحد تليفونات المستهلكين المحتملين فى أمريكا ( من خلال قائمة على الكومبيوتر لا يمكنه تجاوزها) ، و يبدأ الحديث من واقع ما يوجد أمامه على الشاشة و عند تلقيه أى سؤال من الطرف الأمريكى يضغط على أيقونة أمامه على الجهاز ليرى قائمة بالأسئلة شائعة التردد و يقوم بالرد من واقع هذه القائمة ، و لو لم يكن السؤال فى قائمة الأسئلة الشائعة يمد يده و يرفع علما أحمر فيسارع إليه مسئول أعلى درجة و يقوم بالرد على السؤال ( و يقوم فيما بعد بإضافة السؤال و إجابته لقائمة الأسئلة الشائعة ، و إذا تمكن من إقناع الطرف الأمريكى بالشراء يرفع علم أزرق فيسارع موظف آخر بالدخول على الخط لإتمام عملية البيع و تسجيلها بإسم الفرد الذى قام بالبيع.

هذا المركز بدأ منذ أكثر من عشر سنوات و كانت بدايته على دورين فقط فى نفس المبنى أصبحت أربعة أدوار الآن.

و نموذج آخر - لم يبدأ بعد - و هو من أجل التدقيق المحاسبى على شركات السياحة الفرنسية و سيتم التدقيق من خلال مركز إتصالات لهذا الغرض.

يمكنكم معرفة المزيد من خلال البحث على جوجول بإستخدا "صناعة مراكز الإتصال فى مصر" أو "صناعة التعهيد" و هى ترجمة أول مرة أعرفها و هى موجودة فى موقع الحزب الوطنى و أنظر أيضا هذه الروابط :

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?s...;article=431581

http://www.ndp.org.eg/ar/News/ViewNewsDeta...px?NewsID=26579

كما يمكنك البحث بالإنجليزية على call centers industry

نسيت أن أقول أن المصريين يملكون ميزة نسبية فى هذه الصناعة حيث أن اللغة العربية الدارجة فى مصر لا تترك أثر لكنة قوى عند الحديث باللغة الأجنبية كما أن عدد اللغات المتوافرة فى مصر كثيرة و تركز وزارة الإتصالات على اللغات الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و الألمانية بجانب اللغة العربية ، و من المزايا النسبية لمصر فى هذه الصناعة المركز الجغرافى المتوسط الذى يجعل فروق التوقيت معقولة يمكن التعامل معها.

و قد قررت شركة فودافون إنشاء مركز إتصال لها فى مصر ليخدم نيوزيلاندا (الخبر فى الجرائد من أيام قليلة).

و أعرف شخصيا شابا زميلا لإبنى كان قد هاجر مع أسرته إلى كندا منذ سنوات و لكنهم عادوا بعدها و يعمل حاليا فى مركز إتصالات فى مصر يقوم بتقديم الدعم الفنى فى مجال ال network و تقنية المعلومات لأحد الشركات الكندية لجمهور فى كندا و مواعيد عمله بعد العاشرة مساء بتوقيت مصر و يضحك و يقول يظنوننى أعمل ممرضة.

آثرت أن أكتب هذا الموضوع هنا لأنه عالم جديد بالكامل و لايعرف عنه إلا القلة و لم يحظ بالإعلام الكافى ربما لأنه معقد و يحتاج إلى جهد لشرح فكرته الصحفيين العاديين غير قادرين على إستيعابه.

و أقصد أن أبلغ الرسالة إلى الطلبة أن اللغات مهمة و التعامل مع الكومبيوتر مهم.

و أكاد أتصور سؤالا هو من أين نجد مزيد من المعلومات ؟ أتصور أن وزارة الإتصالات هى المكان المناسب.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

موضوع جميل لأن عصر الصناعة بدأ بالتلاشي وبدأ عصر الخدمات

اتمنى ان تستعد له دولتنا العظيمة بابنائها كما استعدت له حكومة ماليزيا والهند

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...