اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فرنسا تتاجر بتاريخ الفراعنه و الإمارات تستأجره بمليار ونصف دولار ولا عزاء للفراعنه


زهرة الجبل

Recommended Posts

صوره جديده تضاف إلى ألبوم الصور المخجله على رف الفضائح في متحف المهازل المصريه

على يمين الكدر ترى فرنسا متأبطه شنطة حمزه الواقعه بمنتصف الكدر وبها مليار ونصف دولار وعلى يسار الكدر ترى دبي ترفع شعار إعلاني يحمل إسم (( دبي لاند الفرعونيه )) وفي أسفل الكدر ترى فرعوني قديم تحت أقدام فرنسا و الإمارات

هذه هي الصوره المخجله الجديده التي تمت إضافتها بنجاح إلى الألبوم القديم في غفله _ أو تغافل _ والله أعلم _ عن عيون وزارة الثقافه المصريه الحاليه

آثار مصريه قديمه تحصلت عليها فرنسا عن طريق السرقه والتهريب وتعرضها في متحف اللوفر منذ زمن في صوره مخجله قديمه

الصوره الجديده ملخصها في إتجار فرنسا بالآثار المصريه القديمه وقيامها بتأجير تلك الآثار بموجب العقد الموقع بين الإمارات وفرنسا

والذى تدفع بموجبه الأولى مبلغ 3,1 مليار يورو مقابل استئجار 300 قطعة أثرية من مقتنيات متحف اللوفر تضم قطعا فرعونية لمدة 30 سنة،

ولاتحصل مصر صاحبة التاريخ الفرعونى على شىء!

الكارثة أن المؤامرة الإماراتية وقَّعت فى غفلة من وزارة الثقافة المصرية والمجلس الأعلى للآثار التابع لها

بحجة أن القانون الحالى لايوجد به ما ينص على حماية آثارنا من السرقة!؟

يعني البلد بيبيعوها والتاريخ ميقدروش يحموه .... لا ماضي ولا حاضر ولا مستقبل ...!!

ماذا تبقى لنا؟

أترككم مع المصدر :

إدخل هنا (( روز اليوسف )) اااا

تم تعديل بواسطة زهرة الجبل

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

لا كلام ولا تعليق سوى

حسبي الله ونعم الوكيل فى الخونه

شكرا :(

عمرو

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان

رابط هذا التعليق
شارك

مش قادر أقول غير

حسبي الله ونعم الوكيل فيك يللي كنت السبب

البلد بتتنهب وبتنباع حته حته وكمان سرقة تاريخنا عيني عينك بدون إستحياء

tnislamic7qy4.jpg

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

tn5b4ca4217ero5.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أنا معاكي أنه شيء يحزن ....... بس تعالي نسأل سؤال ... فرضاً أن المبلغ ده كان دخل خزينة مصر ؟ فهل كان سيذهب في التنميه الأقتصادية مثلاً ؟ أو في تحسين الخدمة العلاجية؟ أو في توفير مئات فرص العمل للشباب اللي مش لاقي شغل ؟ أو حتي لتحسين البنية التحتية للبلد؟ أو في تسديد جزء من ديون مصر ؟ ما كلنا عارفين كان هيروح فين . هية جات علي دي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

والله ياأخ مصري أصيل .. عندما قرأت الموضوع .. اول شئ فكرت فيه هو ما فكرت فيه انت .. يعني المبلغ ده لو كان راح لمصر .. كان حيزيد اصحاب الكروش .. ويقهر المحتاجين .. وربنا يعوض على الغلابه ..

رابط هذا التعليق
شارك

مصري أصيل و الأخ الكريم مسالم...مع إحترامي لرأيكم لكن ليس هذا هو المقصود

فرغم كون فرنسا لا تستحق هذا المبلغ لأنها آثار مصريه وليست فرنسيه

ورغم أن الإمارات لا يحق لها شراء التاريخ المصري أو آثار الفراعنه لا هي ولا غيرها

إلا أن أحقيتنا نحن هي في الآثار نفسها وليس ثمنها .... لأنها لو كانت عندنا لما بعناها أو تاجرنا بها أبداً

و إن كان الدخل المادي الآتي من السياحه _ التي ترتكز بشكل كبير على الآثار المصريه _ هو دخل مهم .... إلا أن القيمه الأدبيه للآثار وللتاريخ من وجهة نظري هي الأكبر و هي الأهم وهي المقصوده بإعتراضنا على أن يباع تاريخنا و تعرض آثارنا المسروقه لبيع وللإيجار ونعجز عن إيجاد حل قانوني لإستردادها ونقف _ كحكومه أو وزارة ثقافه مصريه أو مجلس أعلى للآثار أو أياً كانت الجهه المسؤوله _ مكتوفي الأيدي عاجزين عن الحركه بحجه واهيه ضعيفه (( فالقانون الحالي لا يوجد به ما ينص على حماية آثارنا من السرقه ))

وماذا يوجد به إذاً؟؟ قانون متعلق بالآثار ولا يحميها من السرقه .... هل هو قانون خاص ببيعها؟ أم خاص بتثمينها و تأجيرها ؟ أم ماذا ؟

السؤال هنا _ والذي قد يراه الكثيرون سؤال غير واقعي _ لكنه يطرح نفسه لإستيضاح الأمور فقط

هل إذا إنقلب الحال كانت فرنسا أو غيرها بنفس موقفنا لتسكت؟ أو كانت لتقبل؟

بلاااااش إنقلب الحال ....

ده لو حصلت لفرنسا أو غيرها برضه معجزه وطلع لها آثار ... وكملت بقى المعجزه ولقينا الآثار دي عندنا .... مش سرقه طبعاً قولوا مثلاً جني دفنها في مصر زمان

قولوا عوامل مناخيه عجيبه ..رياح سحريه مثلاً .. نقلتها عندنا .. ولقيناها و عرضناها في معارض مصريه ... متهيألي كده كانت الدنيا قامت ولم تقعد

وكان هيبقى في بدل القانون عشره لحصول فرنسا على هذه الآثار المزعومه...ده إن ماروحناش نسلمهالهم إحنا من باب إقصر الشر والباب اللي يجيلك منه الخلاف مع فرنسا أو غيرها طبعاً ...سده و إستريح

ما بالكم بقى لو هنتاجر ونبيع ونشتري فيها؟

خلص الكلام .

تم تعديل بواسطة زهرة الجبل

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

وبعدين يا مصري يا أصيل منا قلتلك بلاش إنت

ربنا يستر بقى و ماتجيش الإداره تاني تقوللي :

بتردي على نفسك و تعلقي على نفسك وحاجات كده

أحسن إنت حر والله

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ده لو حصلت لفرنسا أو غيرها برضه معجزه وطلع لها آثار ... وكملت بقى المعجزه ولقينا الآثار دي عندنا .... مش سرقه طبعاً قولوا مثلاً جني دفنها في مصر زمان

قرار مجلس الامن فورا ينفذ مصر تدفع تعوريص 600مليار على ارجاع الاثار على شويه انذارات بضرب مصر لو مرجعتش الحاجه ومن حق فرنسا ان تدافع عن حقها والا نكون سارقين التاريخ الفرنسي واهانة الشخصية الفرنسيه كبيره اوى عند مجلس الامن

تانى حاجة انا كنت قريت موضوع والله مش فاكر كانت دولتين

منهم دوله تعمل على اعداد مهرجان وقامت ببناء مبني يشبه قصرا اثريا اعتقد انه كان للهند

وقامت بالفعل الدوله الاخرى برفع قضيه تطالب فيه بهدم المبني ودفع غرامه ماليه تصل الى ملايين

مابالك ان هذا مهرجان والمبني خشبي وللاسف دوله الامارات دوله شقيقه لكن سلبية وزارة الثقافة والحمد لله جعلتها تشترى دماغها وعادى بقى يامان هى دى اول مره نتسرق ماحنا بقالنا 7000سنه بنتسرق والامارتيين اخواتنا برده وفرنسا حليفتنا مش هم اللى لقيوا حجر رشيد خلاص الاثار دى على ارضهم على ارضنا واحد لولاهم مكناش عرفنا حاجه عن الاثار يعنى

فساد داخل فساد وجوانبه فساد وخوارجه فساد لعنة الله على كل فاسد وباع البلد بالرخيص :lol:

شكرا

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان

رابط هذا التعليق
شارك

قرأت من فترة عن مفاوضات بين الإمارات و فرنسا حول السماح للإمارات بإنشاء متحف بإسم اللوفر فى أبو ظبى و أظن أنه تم الإتفاق على ذلك.

وافق البرلمان الفرنسي على إقامة متحف «لوفر أبو ظبي»، وجاء القرار ثمرة اتفاق بين باريس والإمارات رغم تحفظات مسؤولين في عالم الفن بفرنسا عن مشروع يعتبره البعض «رصاصة الرحمة على المتحف العام».

وسيقام المتحف ضمن مجمع ثقافي في جزيرة السعديات قبالة أبو ظبي يفتتح عام 2012 بعد أن تتولى فرنسا تصميمه وتنفيذه. وسيستعير المتحف الجديد تسمية «لوفر» على أن تنقل إليه أعمال فنية من متاحف فرنسية في مقدمها اللوفر، وذلك لفترات تتراوح بين ستة اشهر وعامين. ويتضمن الاتفاق نقل هذه الأعمال على مدى عشرة أعوام بحيث تبدأ العملية بثلاثمائة عمل لتنخفض إلى 250 ثم الى مائتين. وتبلغ مدة الاتفاق ثلاثين عاما وعلى الإمارات دفع نحو مليار يورو منها أربعمائة مليون لمتحف اللوفر و550 مليونا لوكالة متاحف فرنسا.

و لم يأتى فى الأخبار أن الإتفاق يحوى إعارة آثار مصرية (و لايعنى قولى هذا أن المتحف لن يحوى آثار فرعونية).

أتصور أن الموضوع الأصلى نشرته مجلة روزاليوسف المصرية و يتكلم فى الأساس على قيام الإمارات ببناء منشآت سياحية فيها تقليدا للآثار الفرعونية.

http://www.rosaonline.net/alphadb/article.asp?view=3313

شخصيا لا أعرف هل فعلا من حقنا أن نطلب مقابل من الدول الأخرى لإقامتها أبنية تقلد فيها الآثار المصرية ؟ و هل من حقنا أن نمنع الصين الشعبية و غيرها من الدول من إنتاج تماثيل و تذكارات تقلد فيها التماثيل المصرية ؟

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

إلى كل غيور على آثار بلده

إلى كل من يريد المطالبة بحق مصر فى الملكية الفكرية ..

هذه صورة من خطاب إلى رئيس الوزراء وحامى آثارنا / زاهى حواس .. الأمر أكبر من النزاع بين فرنسا والإمارات .. الأمر يتعلق بحقوقنا نحن

ولن يضيع حق وراؤه مطالب

29 أكتوبر, 2007

نص الخطاب الموجه الى زاهي حواس

البحث عن جهة اعتبارية لتبنى حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالتراث المعمارى

الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الوزراء،

تحية طيبة وبعد،

بالإشارة للمجهودات المضنية التى تقوم بها الدولة أملاً فى مستقبل افضل لمصرنا الحبيبة من خلال تحقيق نهضة شاملة، فإن المسئولية تتطلب أن اتوجه لسيادتكم لطلب النظر فى أحدى القضايا الجادة وهى حقوق الملكية الفكرية للتراث المعماري. فمنذ ثلاث سنوات وأنا أسعى للوصول لجهة اعتبارية يمكن ان تتبنى تلك القضية لعل يكون لها مردود ايجابي علي المستوي التاريخي والاستثماري والسياحي والسياسي.

ولقد تعمدت أن اترقي بتلك القضية الغاية فى الأهمية للجنة الدائمة لأساتذة العمارة حتي لا اُتهم أني غير مختص حيث أود ان أشير ان لى خبرة تبلغ 23 عام فى دراسة تراث الاقصر وهى فترة زمنية قمت خلالها بالعديد من الدراسات عن الاقصر (ماجستير ودكتوراه) كما شاركت فى المرحلة الأولى من مشروع التنمية الشاملة.

أما القضية التى سبق واشرت إليها فقد أُثيرت في كثير من المحافل العلمية والندوات المجتمعية وقد كتبت عنها بالفعل في الصحف و إضافة إلى ذلك تطرقت لها الكثير من البرامج الاذاعية والمرئية، وعلى الرغم من ذلك لم يتخذ اى إجراء بشأنها (مرفق اسطوانة مدمجة). و الأن وقد امتلئت الصحف بمناقشة القضايا الثقافية الخاصة بالتراث المصرى مثل: عجائب الدنيا السبع و رفع تراث مصر من خارطة اليونسكو، وعدم قبول اعارة رأس نفرتيتي وهدم باب المغاربة بالمسجد الاقصي وإنعقاد المؤتمر الآول للملكية الفكرية للعالم العربي تحت رعاية السيدة الفاضلة "سوزان مبارك" فاننى لأظن ان الفرصة قد سنحت لتلك القضية لترى النور و لأن تحظى برعاية الرأى العام.

• أما ما لفت نظرى مؤخرا فكان خبرا نشر فى الصحف عن غضب في فرنسا لأن أبوظبي تقوم ببناء نسخة من اللوفر (أشهر متاحف العالم)الذى يعتبره الفرنسيون جزءا من ميراث فرنسا الثقافي. وعلى الرغم من ان قيمة الصفقة بلغت ما بين 750 مليون يورو ومليار يورو (صوت الامة ص 14 بتاريخ 19\2\2007) ، وبالرغم من الضغط الذى مارسته وزارة الثقافة علي اللوفر من اجل الموافقة الا ان الاتهامات انهالت على الحكومة الفرنسية بلا هوادة، حيث اتهمها المعارضون بأنها تضحي بالمعايير الثقافية من اجل الربح المادي. ومن هنا فإننى أرى ان قضايا التراث هى قضايا تخص الشعوب .

• و حتى لا أطيل على سيادتكم دعونى أقوم بتلخيص قضية حقوق الملكية الفكرية للتراث المعماري التي ادعوا اليها في نقاط:

1. لقد وضعت حقوق الملكية الفكرية لتحمى الابتكار أو الابداع في كافة المجالات المختلفة أياً كانت كما تشمل أيضاً الغذاء والكساء.

2. وعليه فمن يتربح ماديا من الدعاية وتوظيف كل من بيئتنا وتراثنا الثقافى والتاريخي والمعماري فى القيام باستنساخه فإن لنا حقوق ملكية فكرية لابد أن تؤدي، ويجب أن نطالب بها. فالعائد المادى من استنساخ تلك الثقافة والميراث التاريخى يمكننا على الأقل ان نوجهه صوب تنمية هذا التراث والحفاظ عليه من خلال الكشف والحفاظ على الأثار وترميمها ، وهذا بدلا من انتظار منح وهبات موجهه ليس بوسعنا التحكم حتى في خططها.

3. أن الأمر يتعدي حقوق التراث المستنسخ ليشمل التراث المصري الاصلي المعروض بالمتاحف العالمية (مثل رأس نفرتيتي) والذي لن نتمكن من استرداده. وليكون لرأس نفرتيتى و غيرها من الآثار الفريدة استفادة من زوارها فالسبيل الوحيد هو ان تحصل مصر على نسبة من هذا العائد كحق من حقوق الملكية الفكرية

4. إن كل من اليونان و المكسيك وغيرها من الدول التى تمتلك ميراث حضاري قديم تقوم بتتبع ممتلكاتها بغية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لتراثهم.

5. توجد بلا أدنى شك أبعاد سياسية واقتصادية وتثبيت وتزييف للمفاهيم في ذاكرة المجتمع العالمي ونحن على دراية بأن التراث الانساني والمعماري هو مدلول لأحداث تاريخية يتم الاستناد إليها في صرا عات قد تحدث بعد مئات السنين .

6. ومن الممكن ان يكون كل من "الأقصر-لاس فيجاس ، مقارنة بالأقصر- مصر" أو مشروع "ارض الفراعنة في دبي لاند" بداية للعمل والدراسة وكذلك للمطالبة بحقوق الملكية الفكرية التى أشير إليها. فعلى سبيل المثال مقارنة بسيطة بين الاقصرين ومدي نجاحات الأقصر المقلدة (و التى يزورها 46 مليون سائح سنويا) ومعاناة الأقصر الاصلى (فبوسعنا مراجعة كم يبلغ عدد السائحين بمصر، وليس الأقصر..) توضح لنا أهمية النظر فى حقوق الملكية الفكرية فيما يتعلق بميراثنا الحضارى.

7. ان تلك المشروعات المستنسخة تثير تساؤلات تشمل الكثير من الأبعاد: منها (البعد الأخلاقي) فهل يمكن أن يتم توظيف التراث الحضاري المصري الفرعوني في اعمال منافية للأخلاق مثل لعب القمار تحت مظلة السياحة؟ و (البعد التسويقي) كافة منتجات وألعاب وحتى العملة المستخدمة من وحي التراث الفرعوني، فهل يتم تصنيعها والتجارة بها بالاستيراد من مصر ومع من وماذا يعود علي مصر منها، ام مصانع الصين هي الجهة المستفيدة؟ (البعد الخاص بحقوق الملكية الفكرية : فعند البحث عن كلمة الأقصر في شبكة الانترنت ستجد ان أغلب المواقع تتحدث عن الأقصر-لاس فيجاس وأنهم يضعون في موقع الاقصر حقوق الملكية الفكرية لهم وتم تغييب الآقصر مصر: ويرجع هذا إلى تقصيرنا فى وضع أي إشارة إلى لأقصر الأصل او التراث المصري بشكل عام و هنا أود ان أوجه سؤال هام: هل توجد موافقة قانونية لهذا الآمر من أي جهة بمصر؟؟

• Luxor ، or Also try: Luxor hotel, Luxor las Vegas, Luxor casino, Luxor • http://www.luxor.com

• كما أننا في محاولات جعل الاقصر مصر متحفا مفتوحا سوف يتم افتعال أعمال معمارية وتخطيطة للأقصر ولا اعلم الجسة الزمنية والاسانيد العلمية أو حتي الاثرية المعتمد عليها التصور، وتجويف المدينة من السكان الاصليين ومن التطور الطبيعي للبيئة الاصلية وتراكمات التاريخ المتورثة سيحولها إلي مسخ تفقد حينها قيمة الاصولية وتتساوي مع مشروعات الاستنساخ للبيئات المصرية والمنتشرة في انحاء العالم وعندها قد يطالبك الاخر بحقوق الملكية الفكرية أو عدم امانتك في الحفاظ علي التراث العالمي. وكمثال أنه تم هدم تراث قرية القرنة بالبلدوزر رغم وجود بدائل متعددة لاستثمار تلك البيئة المتميزة بما تحتويه من تراث مادي ولا مادي موثق وفريد.

• ولقد تبين فى مناقشات وندوات سابقة أن هناك مداخل للقضية يمكن السعي من خلالها :(حقوق الملكية الفكرية، الموروث الشعبي او الفلكلور، المؤشر الجغرافي، استعمال الاسم والتربح تجاريا، اتفاقية حماية التراث اللامادي، قوانين الآثار وقد يوجد غيرها).

• والموضوع جاد وخطير ويتطلب صناعة وإدارة ومجهود متواصل والأهم جهة اعتبارية وطنية أو عدة جهات قد تكون منها وزارة الاستثمار (توظيف واستثمار ثروات مصر) أحدي الجهات الفعالة، ووزارة الخارجية، وسفاراتها وكذلك وزارة الثقافة، ووزارة السياحة، ووزارة الاعلام والهيئات والمؤسسات الدولية والجمعيات الاهلية ومتخصصين في القانون الدولي والتراث المعماري والعمراني والاثار والدعاية والاعلام والتسويق فالأمر يحتاج إلى تضافر كافة الجهود.

• البدء في القضية : علينا ان نأخذ المبادرة وان نشحذ الهمم حتى لا تكون تحركاتنا من واقع رد الفعل والدفاع ونترك للأخر مساحات وازمنة ليرتع في تحقيق وتزييف وتثبيت مفاهيم واكتساب حقوق نتعامل معها بعد أن نكون قد فقدنا كل مبرراتنا ويكون الاخر قد تملك واحتكم في مجتمع دولي عالمي لا يحترم الضعيف والمستكين.

• فإذا كان لنا حق فقد ترعرعنا على مبدأ يؤكد ان لا حق يضيع طالما وراءه مطالب، وأن لم تكن النتيجة فورية فيكفي أن نجعل من الدفاع عن ميراثنا و حضارتنا قضية مفتوحة للأجيال القادمة لتعرف ولتتأكد من اننا حاولنا وسعينا ولم نتساهل وأننا قد تركنا الجذوة مشتعلة وحافظنا علي الحق. وأنه كان لنا "نظرة و تطلع الي المستقبل".

• الدراسات والبحوث بشأن القضية متوفرة يمكن أن اعرضها علي سيادتكم واسعي الا تستنفذ الطاقة في الداخل في جدل يتناول: من المسئول؟ ومن الملام؟ وعليه فقد كان سعيى في الأمر مع المسئولين والبحث العلمي والصحف القومية ولقد تعمدت البعد بكافة السبل عن الإثارة السلبية لأن المطالبة بالحق أمر يحتاج إلى عمل الجميع وإلى جهد متضافر وتكاليف باهظة ودراسات متعمقة وتحفيز دولي. و إننى لا أرى عواقب وخيمة قد تنتج عن إثارة تلك القضية علي كافة المستويات ففى حالة عدم الاستجابة وعدم تحقق عائد مادي مباشر، فيمكننا على الأقل أن نضع الضوابط والقيود لكل استغلال ربحي مستقبلي لتراثنا. وعلى الجانب الأخر فإن تغطية وسائل الإعلام العالمية لحقنا ومطالبتنا وسعينا الدءوب أملاً فى الوصول إليه سيكون محط أنظار العالم وسيوفر مساحات من الدعاية والتسويق للتراث والسياحة والاستثمار فى مصر وسيكون بلا شك فرصة لمقاومة الدعاية المضادة للأخر ممن يدعو إنهم بناة الاهرامات، هذا بالإضافة إلى العديد من الإيجابيات الأخرى والقضايا المشابهة التى يمكن الاعتداد بها عند البدء في العمل.

• وفى النهاية فاننى أتوجه إليكم بجزيل الشكر واعتذر علي الإطالة و لكن لولا أهمية الموضوع المشار إليه لما أطلت. .

ا.د. أحمد يحيي محمد جمال الدين راشد

رئيس قسم الهندسة المعمارية – جامعة المنصورة

ت: 2390524-012

6075135-02

ahmedyrashed@yahoo.com

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا نص الخطاب الثانى الموجه إلى زاهى حواس

الدكتور الفاضل زاهي حواس

رئيس المجلس الاعلي للآثار

تحية طيبة وبعد

دائما وابدا اتابع واوثق مقالاتكم الهامة وفي اكثر من مرة يكون لدي تعليق او حوار دائما ما ارسله ولكن لا اجابة لربما عدم صحة البريد الالكتروني ولأنه وصلني من سيادتكم علي بريدي تعقيبكم عن الحملة الخاصة بالقرنة وكاروليين سمبسون فاني اتمني ان تجد هذه الرسالة الرد والاهتمام

ولأن مقالة اليوم بها تساؤل:

"عن نهب آثار مصر" أما بالنسبة لكثير من المصريين فإن مثل هذه الاخبار تكون دائما مثار دهشة وحزن في ذات الوقت ليظهر السؤال المعتاد‏.‏ كيف خرجت هذه الآثار من مصر

وقد انهيتها بالنص:

لذلك فليس علينا أن نعود ونسأل هذا السؤال‏:‏ كيف خرجت كل هذه الآثار من مصر؟ بل علينا ايجاد آليات محكمة لوقف هذا النهب لتراث مصر والانسانية كلها‏,‏ مع العلم بأنه معروض الآن للمناقشة في مجلس الشعب قانون جديد يغلظ عقوبة الاتجار بالآثار للسارق لكي تصبح خيانة واعطاء حقوق الملكية الفكرية للمجلس الأعلي للآثار وانهاء تجارة الآثار تماما‏.‏

فانني اعيد ارسال ما قد ارسلته اليكم في يونيو 2007 ولم يصلني ردا وانا علي يقيي ان ما قمت به من دراسات وابحاث لابد ان تجد لها من مردود يوما:

لقد اثارت مقالة الاهرام "قضايا واراء" اليوم بتاريخ 23 يونيو 2007 بعنوان القرنة "تاريخ لن يموت" كل التساؤلات المتضاربة لدي والتي يغلبها الحيرة وكنتم قد تناولتم القرنة من قبل في مقالة بعنوان البر الغربي.. وحقيقة ما جري بالأقصر (3) ولآن المنطقة كانت معنية بدراسة الدكتوراة الخاصة بي من جامعة يورك 1995 بالمملكة المتحدة وعنوانها:

“Public Participation in the Conservation of Historical Environments:

Case Study Luxor City, Egypt”

فقد حاولت مع نجاح السعي الي نقل سكان القرنة الي محاولة الحفاظ علي تلك البيئة المتميزة بتاريخها المفترض الا يموت وقد كنت في اللجنة المشكلة منكم برئاسة الاستاذ الدكتور علي رضوان لاختيار 30 منزلا وقد اجتمعت مرة واحدة في يونيو 2006 وعرضت وجهة نظري ببحث دراسي ورؤية في الجلسة ثم في مؤتمرات عديدة واخرها في الاقصر في مؤتمر المدن التراثية وكان يرأسها الاستاذ الدكتور عمرو سلامة (الجمعة 1 ديسمبر 2006) أي قبل يوم فقط من يوم 2 ديسمبر والتي تم الاحتفال فيه بنقل السكان. وعرضت وجهة نظري بصورة مشوشة في بعض الصحف وبصورة مبتورة في برنامج حالة حوار والتي استضيف فيها الدكتور سمير فرج وعندي جميع المراسلات والمناقشات التي دارت بين المهتمين بالامر ومنهم د. نجيب امين وكاروليين سمبسون وغيرهم والهيئات الدولية ولكن "ماذا يضير الشاه سلخها بعد ذبحها".

ثم تناول الاستاذ سمير غريب الجزء الاول من رسالتي الخاصة بالقرنة ولم يكمل الجزء الثاني والهام والمرتبط بقضايا الاقصر في حياتي والتي ترتبط حيرتي فيها مع موقف سيادتكم من قضية متلازمة مرتبطة بالقيمة وحقوق الملكية الفكرية أو توظيف البيئات التراثية واستثمارها وما لنا وما علينا فيها

هذه القضية منذ 2004 قد تناولتها في بحث علمي واستندت فيها في مقالات لكم نشرت في الاهرام منها بتاريخ فبراير 21 2004 بعنوان: اثار واسرار: الفراعنة يسكنون دبي"

عرضت القضية والتي ترقيت بها الي درجة استاذ العمارة من اللجنة الدائمة للأساتذة في ديسمبر 2005 وعرضتها في العديد من المؤتمرات والمنتديات والصحف (كتب عنها د. عمرو عبد السميع واستاذة كامليا عتريس وجريدة القاهرة ومجلة الاذاعة والتليفزيون) والتليفزيون والاذاعة والجامعات والدول (الارجنتين – الامارات – الكويت – الجزائر – الاردن وفي مصر الاسكندرية – المنصورة – الاقصر – اسيوط – ساقية الصاوي وغيرها) وعلي سبيل المثال وليس الحصر اتحاد الاثريين العرب ويؤيدني فيها العلماء ا.د علي رضوان – ا.د محمد الكحلاوي (ذكرها في برنامج في الممنوع مع مجدي مهنا) وا.د. عبد الحليم نور الدين، ا.د ابراهيم بكر ، ود. صبري عبد العزيز ، ود. هليل غالي وتم عرضها في المجلس الاعلي للأثار مع الدكتورة نورا عبيد، ويعلم عنها د. حسام لطفي ومع جمعيات علمية متعددة ولها من المؤيديين من الشباب وطلاب الجامعات ويوجد موقع في الانترنت بعنوان "الاقصر مصرية".

تتزامن الدعوة مع ما يحدث من امور متعددة ذكرت في حلقة حالة حوار (رأس نفرتيتي – هدم المسجد الاقصي – عجائب الدنيا السبعةوغيرها) والتي كنت سيادتكم المعني الاول بها والتي عرضت في مايو 2007 (التي كنت في دبي وقت عرضها) وحاول الاستاذ عمرو عبد السميع ذكر الاقصر لاس فيجاس، مع موضوعات استنساخ الاثار وكان ردكم في البرنامج والذي سبق ان ذكرته في في جريدة القاهرة بتاريخ 3 مايو 2005، وكان الرد المحير انها "خير دعاية" وان الاستنساخ ليس طبق الاصل؟؟؟؟؟؟ وليس دقيقا وناقصا. وهو الامر المحير:

ورغم مقالتكم بتاريخ: اثار واسرار‏:‏ قصه اهرام مصر‏(21)‏ ابو الهول‏..‏ حكايات الملوك وغرائب البشر بتاريخ 28 اكتوبر 2000

"وهناك حكايات كثيره عن صله الناس الان بابو الهول فقد قام مدير متحف جامعه بنسلفانيا اثناء وجودي للدراسه هناك‏,‏ بعمل مهرجان مصري كبير‏,‏ اطلق عليه عيد ميلاد ابو الهول‏,‏ خاصه لوجود تمثال ضخم للملك مرنبتاج ابن رمسيس الثاني علي شكل ابو الهول نقله العالم الانجليزي بتري في القرن الماضي الي بنسلفانيا‏,‏ وحضر الاحتفال السفير عبد الرءوف الريدي‏,‏ والدكتور عبد اللطيف ابو العلا المستشار الثقافي لمصر في ذلك الوقت وقد استطاع الصديق السفير الريدي خلال وجوده في الولايات المتحده الامريكيه ان يكسب العديد من الصداقات لمصر‏,‏ وكان اغلبها يتم عبر الاثار خصوصا وهو مسافر لافتتاح معارضها‏,‏ وكان ايضا دائب الحضور للمهرجانات الثقافيه التي يقيمها الطلاب الدارسون‏.‏ وفي عام‏1993‏ قمت بالتدريس بجامعه لوس انجلوس لمده عام وكانوا يفكرون في بناء كازينو لاس فيجاس علي شكل هرم‏,‏ وفعلا تم بناؤه واطلق عليه فندق الاقصر واشرت عليهم بوضع تمثال ل ابو الهول وتمثال ملكي ضخم امام الهرم‏,‏ ويعتبر فندق الاقصر من اهم معالم لاس فيجاس الان وقد عقد مؤتمر الاستا هناك وذهب رجال السياحه المصريه للاشتراك في هذا المؤتمر وزاروا فندق الاقصر الذي يعتبر خير دعايه لمصر فهو يمثل الاهرام المصريه رمز الحضاره المصريه علي الارض الامريكيه وقد زاره وزير السياحه انذاك فؤاد سلطان بعد افتتاحه مباشره‏,‏ وكان هناك اقتراح بوجود مكتب مصري لتوزيع نشرات واخبار عن مصر‏"(يالهوي ياما هو حواس اللي اشار عليهم عشان يعملوا دعاية لابو الهول!!!على اساس ان ابو الهول نكرة.جبهة التهييس).

فأني لا اتصور بأي حال أن في عالم تسيطر فيه قضايا حقوق الملكية والاستنساخ وتزييف التاريخ والاستثمار والربحية والمافيا أن الدعاية تكون لنا وليس لهم وهذا الامر اطلب ان اتناقش معكم فيه، رغم تصوري أن امر قد يكون بصورة ‏أو بأخري أنتم علي علم به لأني كنت في مؤتمر اتحاد الاثريين العرب في بداية عام 2007 قد وضعت بوستر في الملف اعرض فيه القضية وكنتم علي المنصة

ولاني احاول قدر الامكان الا اجعل القضية التي تحتاج علمكم وطاقتكم وخبرتكم مجالا لأن تهدر فيها الطاقة بين من المسئول ومن المفرط، ولأن المطالبة بالحقوق في مجتمع لا يحترم المستكين تحتاج مجهود كل الاطراف المعنية.

اني علي استعداد لعرض الدراسات والبحوث في كل مكان بناء واتعمد البعد عن الاثارة والمهاترات مع ايماني بالقضية ومع الدعم المعنوي لكل من عرضت عليه الدراسات فأن اطرق كل السبل في البحث عن الجهة الاعتبارية لتبني وجهة النظر ولأن القانون المنتظر للأثار لن يشمل ما اعرضه في قضيتي فأني ٍاجعل من رؤيتي وعرضي السبيل للوصول الي القانون الدولي لأيماني انه لا حق يضيع من وراءه مطالب ولقد ارسلت الي السيد رئيس الوزراء (مرسل لكم نسخة مما قد ارسلته) أتمني ان تسمح لي بعرض الامر علي اللجنة الدائمة بالمجلس الاعلي للأثار. والسبب في ارسالي لكم مقالكم عن القرنة وقد يكون عدم مراسلتي لكم مباشرة (السلبية الوحيدة في دفاعي عن القرنة) سببا فأن اجد مقالتكم التي منها كان يمكن ان نتعامل مع امر هدم القرنة بصورة اكثر تحفظا ولذلك فإن قضية الاقصر لاس فيجاس ودبي لاند وغيرها تتطلب السعي (الايجابية والمصداقية امام طلاب الجامعة وكل من يؤيد وجهة النظر) وليس الانزواء حتي لا تستمر الحيرة.

مرسل لكم ما ارسلته لرئيس الوزراء ويمكن أن اوفر لكم ملف كامل بكل الدراسات والبحوث

وفقكم الله:

ا.د أحمد يحيي محمد جمال الدين راشد

رئيس قسم الهندسة المعمارية

جامعة المنصورة

2390524-012

ahmedyrashed@yahoo.com

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 سنة...

أعتقد هذا الموضوع يستحق الرفع لإستكمال الحوار

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الآن لدينا

رئيس وزراء جديد

وزير جديد لشؤون الآثار

مدير جديد للمجلس الأعلى للآثار

هل يعلمون بمشاكل الآثار؟ أم ان المطلوب هو توجيه خطابات جديدة باسماء المسؤولين الجدد؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...