اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الألعاب الأولمبية


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

3 - الوثب الطويل : يحتاج لاعب الوثب الطويل إلى قدرة كبيرة من السرعة والارتقاء والوثب الطويل، عملية فنية معقدة، تحتاج إلى صفات حركية وبدنية متعددة، يبذل لاعبها أقصى جهده للوصول إلى أقصى مسافة خلال الوثب الأفقي، وتمر الوثبة بأربع مراحل هي : 1- الاقتراب – 2 – الارتقاء – 3 – الطيران – 4 – الهبوط .

وتحسب للاعب أحسن وثبة من جميع وثباته، وعددها ثلاث.

لوحة الارتقاء : يحدد مكان الارتقاء بلوحة في مستوى طريق الاقتراب. طريق الاقتراب طولها 45 مترا على الأقل.

لا تقل المسافة بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن عشرة أمتار. توضع لوحة الارتقاء بحيث لا تقل المسافة بينها وبين حافة منطقة الهبوط عن متر واحد. وتصنع هذه اللوحة من الخشب. يتراوح طولها بين 1,21 م و 1,22 م أما عرضها فيتراوح بين 19,8 سم و20 سم وأقصى عمقها 10 سم ويجب أن تطلى باللون الأبيض.

منطقة الهبوط : الحد الأدنى لعرضها 2,75 م

قياس مسافة الوثبة : تقاس جميع الوثبات من أقرب أثر تركه أي جزء من جسم أو أطراف المتنافس في منطقة الهبوط.

4 – الوثب الثلاثي : الوثبة الثلاثية من المسابقات المشوقة والمرغوبة، إلا أنها صعبة وشديدة التأثير على الأجهزة والمفاصل والعضلات، كان يطلق على الوثبة الأولى حجلة، والثانية خطوة، والثالثة وثبة، غير أن هذه التسمية تغيرت واستبدلت باسم الوثبة الثلاثية.

تؤدي هذه المسابقة بثلاث وثبات متتالية: الوثبة الأولى والثانية تؤدي بقدم واحدة وتؤدي الثالثة، بالقدمين معا. أهم خطواتها الفنية هي : الاقتراب، ثم الارتقاء، والمشي في الهواء، والهبوط.

تحسب للمتنافس في المباراة احسن وثبة من بين جميع وثباته.

قواعد الوثبة الثلاثية : تؤدي الوثبة بحيث يهبط الواثب أولا على نفس القدم التي أدى بها الارتقاء وفي الخطوة يهبط على القدم الأخرى التي يأخذ بها الوثبة التالية بعدها.

تحسب الوثبة فاشلة، إذا لمس الواثب الأرض أثناء الوثب بالقدم الحرة. فيما يتعلق بنقط الفشل الأخرى يمكن تطبيق قواعد الوثب الطويل.

طريق الاقتراب : طول طريق الاقتراب 40 مترا كحد أدنى وعرضها 1,22 م.

مكان الارتقاء : يحدد مكان الارتقاء بلوحة موضوعة في مستوى طريق الاقتراب، وعلى بعد لا يقل عن 13 مترا من منطقة الهبوط. ويجب أن تكون المسافة بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط 21 مترا كحد أدنى. أما منطقة الهبوط فيجب أن لا تقل عن 2,75 م.

قياس الوثبة الثلاثية : تقاس جميع الوثبات من أقر أثر في منطقة الهبوط تركه أي جزء من جسم أ, أطراف المتنافس إلى خط الارتقاء.

مسابقات الرمي :

دفع الكرة الحديدية : تدفع الكرة (الجلة أو الكلة) من الكتف، وبيد واحدة فقط. عندما يأخذ المتنافس مكانه في الدائرة استعدادا للرمي، يجب أن تلمس الكرة الذقن أو تكون ملتصقة قرب الذقن.

تقاس طول الرمية من أقرب علامة أحدثتها الكرة في الأرض إلى الحافة الداخلية لمحيط الدائرة.

تؤخذ جميع القياسات مباشرة بعد كل رمية.

ترتيب المتسابقين أو المتنافسين لأخذ محاولاتهم يتم بإجراء القرعة. إذا كان عدد المتنافسين اكثر من ثمانية أشخاص، يعطى لكل لاعب ثلاث محاولات، وإذا كان عدد المتنافسين أقل من ثمانية فيعطى لكل متنافس ست محاولات.

الكرة : تصنع من الحديد الصلب أو من النحاس، أما وزنها لمسابقات الرجال، فيبلغ 7,257 كلغ، ووزنها لمسابقات النساء يبلغ 4 كلغ.

دائرة الرمي : تصنع أرضية الدائرة من الإسمنت أو الإسفلت أو أية مادة لا تساعد على الانزلاق، وطول قطرها من الداخل 2,135 م.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 46
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

رمي القرص : لكي يحصل لاعب القرص على أطول مسافة ممكنة يجب أن ينطلق القرص بأقصى سرعة ممكنة، وبزاوية معينة، ويعتمد رمي القرص على النواحي الفنية التالية:

1- وقفة الاستعداد – 2 – حمل القرص – 3 – الأرجحة الإستعدادية للدوران – 4 – الدوران – 5 – الانطلاق – 6 – التخلص وحفظ التوازن.

قواعد رمي القرص : تطبق في رمي القرص قواعد رمي الكرة الحديدية نفسها، وحتى تكون المحاولة صحيحة، يجب أن تسقط الأداة في نقطة بين الحدين الداخليين لخطي مقطع الرمي. أما القرص فيرمى من دائرة قطرها 2,50 م.

القرص : يصنع القرص من الخشب أو من مادة أخرى مناسبة، ويحيط به إطار معدني ذو حد دائري. وزن القرص الذي يستعمله الرجال (2) كلغ أما القرص الذي تستعمله النساء فوزنه (1) كلغ واحد.

رمي المطرقة : تؤدي جميع رميات المطرقة من داخل سياج أو قفص حرصا على سلامة المتفرجين والحكام والمتنافسين.

القفص : يصمم القفص متخذا الشكل ( U )، اتساع فتحته ستة أمتار وتبعد عن مستوى مركز دائرة الرمي مسافة قدرها 4,20 م، ويصنع من سبعة إطارات من الشبك عرض الواحد منها 2,74 م، ويصان باستمرار، لكي يكون قادرا على إيقاف مطرقة وزنها 7,260 كلغ، وذات رأس قدرة 11 سم، وتتحرك بسرعة تصل إلى 29 م في الثانية.

دائرة الرمي : قطرها الداخلي 2,135 م.

المطرقة : تتألف المطرقة من الأجزاء التالية :

1. الرأس المعدني، ويصنع من الحديد الصلب.

2. السلك، ويجب أن يكون مفردا غير موصول، مصنوعا من الصلب ولا يقل قطره عن 3 ملم، ولا يتمدد أثناء رمي المطرقة.

3. المقبض : يصنع من حلقة أو حلقة مزدوجة، ويجب أن تكون صلبة، وبدون مفاصل من أي نوع.

مواصفات المطرقة القياسية :

وزنها : يتراوح بين 7,265 كلغ و 7,285 كلغ.

طول المطرقة : طولها ابتداء من منتصف المقبض، يتراوح بين 117,5 سنتم، و 121,5 سنتم و وقطر رأسها يتراوح بين 11 سنتم و 13 سنتم.

طريقة اللعب : يتم ترتيب المتنافسين لأخذ محاولاتهم بإجراء القرعة.

يرمي اللاعب المطرقة من الدائرة، وحتى تكون الرمية صحيحة، يجب أن تسقط المطرقة داخل الحدين الداخليين لخطي مقطع الرمي، وهما الخطان الشعاعان الممتدان من مركز الدائرة بزاوية مقدارها 40 درجة.

وتستخدم نفس القوانين المرعية الإجراء في رمي القرص والكرة الحديدية، بالنسبة للعدد المحاولات، وقياس المسافة التي تجتازها المطرقة.

رمي الرمح : يرمى الرمح أثناء المنافسات، لتحقيق أطول مسافة بطريقة خاصة، تترابط فيها سرعة الاقتراب والأوضاع الفنية الخاصة، التي تساعد الرمح لاكتساب أقصى قوة انطلاق لأطول مدى ممكن.

الخطوات الفنية لرمي الرمح : تمر طريقة رمي الرمح بمراحل فنية متعددة يجب على اللاعب أن يجيدها، ليصل إلى المستوى المناسب وهي : 1- مسك الرمح – 2 – حمله – 3 – وقفة الاستعداد – 4 – الاقتراب – 5 – خطوات الرمي – 6 – الإرسال – 7 – الاحتفاظ بالتوازن بعد الرمي.

شروط الرمي : لا تعتبر الرمية صحيحة، إلا إذا لمس نصل الرمح المعدني الأرض قبل أي جزء آخر منه. ولا تحتسب المحاولة محاولة إذا كسر الرمح في أي وقت أثناء أداء الرمية.

ولكي تعتبر الرمية صحيحة يجب أن يسقط الرمح داخل الحدود الداخلية لخطي قطاع الرمي، وعرض كل منهما 5 سنتم.

تقاس كل رمية بعد عملية الرمي فورا من أقرب أثر تركه سنان الرمح على الأرض حتى الحد الداخلي لقوس الرمي.

طريق الاقتراب : ينبغي أن لا يزيد طولها عن 36,5 م ولا يقل عن 30 مترا.

الرمح : يتألف الرمح من ثلاثة أجزاء هي : الرأس، الجسم، وحبل المقبض. أما وزنه فمقداره 800 غرام للرمح الذي يستعمله للرجال و 600 غ للرمح الذي يستعمله النساء.

رابط هذا التعليق
شارك

الملاكمة BOXE

الملاكمة لعبة رياضية قديمة، عرفها الإغريق، ومارسوها في ألعابهم الأولمبية ابتداء من الدورة الثالثة والعشرين سنة 698 قبل الميلاد.

مارسها الملاكمون بقبضة عادية في البداية، ثم ارتدوا القفازات لاحقا، وفي بعض الأحيان، كانوا يضيفون المسامير الحديدية للقفازات مما حول هذه اللعبة إلى رياضة عنيفة قد تؤدي إلى الموت.

أما تاريخها الحديث فيعود إلى بداية القرن الثامن عشر، عندما طور الإنكليز هذه اللعبة وأعطوها وجهها الجديد والحديث، ويعتبر (توم فيكز) 1719 أول بطل في تاريخها أما واضع قوانينها الأولى فهو ( جاك براوتن ) 1730.

وما زالت هذه اللعبة تنمو وتتطور وتنتشر، فاخترعت لها القفازات الحالية، ومن تأسس الاتحاد الإنكليزي لهذه الرياضة سنة 1884 والاتحاد الأميركي سنة 1888، وفي سنة 1891 أقر الماركيز (لونيز باري) القانون الحالي للعبة والذي استمر متبعا في المنافسات والمباريات في لعبة الملاكمة مع بعض التعديلات.

وتعتبر بداية القرن العشرين، بداية انتشار هذه اللعبة أوروبيا حيث صنفت في برنامج الألعاب الأولمبية في الدورة الثالثة سنة 1904 والتي أقيمت في سانت لويس، في الولايات المتحدة الأميركية وأقيمت بطولتها الأوروبية الأولى عام 1911، وفاز بالبطولة جورج كاربانييه البطل شعبية في أوروبا.

تأسس الاتحاد الدولي للهواة سنة 1923، أما المحترفون فلهم اتحادهم الخاص.

ولهذه الرياضة اليوم شعبية كثيرة يمارسها الهواة والمحترفون من الرجال وهي منتشرة كرياضة شعبية في الولايات المتحدة الأميركية، وتعتبر مباريات التنافس على ألقاب البطولات في الأوزان المختلفة أحدث رياضة هامة.

فئات الملاكمين : يتوزع الملاكمون إلى فئات حسب أوزانهم كما يلي :

1. خفيف الذبابة Mimouche للملاكمين الذين لا تزيد أوزانهم عن 48 كلغ.

2. الذبابة Mouche للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 48 كلغ ولا تتجاوز 51 كلغ.

3. الديك Coq للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 51 كلغ ولا تتجاوز 54 كلغ.

4. الريشة Plume للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 54 كلغ ولا تتجاوز 57 كلغ.

5. خفيف Leger للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 57 كلغ ولا تتجاوز 60 كلغ.

6. خفيف الوســـطMiwelter للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 60 كلغ ولا تتجاوز 63 2/1 كلغ.

7. وسط Welter للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 63 2/1 كلغ ولا تتجاوز 67 كلغ.

8. خفيف متوسط Mi moyen للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 67 كلغ ولا تتجاوز 71 كلغ.

9. متوسط Moyen للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 71 كلغ ولا تتجاوز 75 كلغ.

10. خفيف الثقيل Mi lourd للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 75 كلغ ولا تتجاوز 81 كلغ.

11. الثقيل Lourd للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 81 كلغ ولا تتجاوز 91 كلغ.

12. فوق الثقيل Super Lourd للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 91 كلغ فما فوق.

المباريات :

تنظم مباريات المحترفين وتتألف المباراة من عدة جولات يتراوح عددها بين ست وجولات وخمس عشرة جولة، مدة كل واحدة منها ثلاث دقائق فترة الراحة بين الجولة والأخرى مدتها دقيقة واحدة. أما للهواة فتتألف المباراة من ثلاث جولات مدة الواحدة منها ثلاث دقائق وفترة الراحة بين الجولة والأخرى مدتها دقيقة واحدة.

هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم من حكم واحد وخمسة قضاة.

1. يحكم المباراة في البطولات الدولية حكم يؤدي عمله داخل الحلقة.

2. يسجل نقاط كل مباراة خمسة قضاة يجلسون بعيدا عن الجمهور وبجوار الحلقة.

الأحكام : الفوز بالنقاط، الفوز بالانسحاب، الفوز بوقف المباراة، الفوز لإصابة الملاكم، الفوز بالشطب، الفوز بالضربة القاضية.

الفوز بالنقاط : يعلن الفوز بالنقاط في نهاية المباراة للملاكم الذي حصل على أغلبية أصوات القضاة.

الفوز بالانسحاب : إذا انسحب ملاكم من تلقاء نفسه، بسبب إصابة أو لأي سبب آخر، يعلن فوز اللاعب الآخر.

الفوز بوقف المباراة : يأمر الحكم بوقف المباراة، إذا كان مستوى أحد اللاعبين ضعيف بالنسبة لخصمه ويعلن الفوز للخصم القوي.

الفوز لإصابة الملاكم : إذا تراءى للحكم أن أحد اللاعبين لا تسمح له بمتابعة المباراة بسبب إصابة ما، فتتوقف المباراة ويعلن فوز الخصم.

الفوز بالشطب : إذا شطب ملاكم، يعلن فوز خصمه.

الفوز بالضربة القاضية : إذا وقع ملاكم، ولم يتمكن من الوقوف لمتابعة المباراة لمدة عشر ثوان، الضربة التي تصيب الخصم مباشرة بالجزء الأمامي من القفاز المقفول من إحدى اليدين على الجزء الأمامي أو الجانبي من رأس أو جسم الخصم، بشرط أن تقع الضربة فوق الحزام. وتنال الضربات الأرجوحية نقاطا إذا ضربت بالطريقة السابقة.

الأخطاء في مباريات الملاكمة : قد يرتكب الملاكم أخطاء عفوية أو معتمدة أثناء المباريات منها :

- الضرب أو المسك تحت الحزام.

- الدوس على قدم الخصم.

- الضرب بالقدم أو الركبة.

- الضرب بالقفاز المفتوح أو الجزء الداخلي منه أو بالمعصم، أو بجانب اليد، أو بظهر القفاز.

الحلقة : الحلقة في جميع المباريات مربعة الشكل، لا يقل طول ضلعها عن 490 سم (16 قدما) ولا يزيد عن 610 سنتم (20 قدما) وذلك القياس من داخل الحبال.

تركب أرضية الحلقة بطريقة تكفل سلامة اللاعبين، ويجب أن تكون مستوية، وخالية من جميع العوائق البارزة، ويثبت قائم (عمود) في كل ركن من أركانها الأربعة، ويغطى جيدا بمخدات، أما أرضية الحلقة، فتغطى بلباد أو مطاط إسفنجي، سماكتها لا تقل عن 1,5 سنتم (نصف بوصة)، ويشد فوق اللباد بساط من قماش قلوع المراكب.

تسور الحلقة بثلاثة حبال، لا يقل قطر كل منها عن 3 سم (1,18 بوصة) ولا يزيد عن 5 سنتم (1,96 بوصة) وتشد جيدا إلى قوائم الأركان على الارتفاعات التالية عن أرض الحلقة بالتتابع : (40 سنتم) (80 سنتم) (130 سنتم) وتكسى الحبال بقماش ناعم أملس.

مواصفات القفازات : يجب أن يكون وزن كل فردة من القفاز 227 غ (8 أوقيات إنكليزية) بحيث لا يزيد وزن الجلد عن 113,5 غ ولا يقل وزن الحشو عن 113,5 غ، ويجب أن يعقد الرباط على ظهر المعصم الخارجي للقفاز.

الأربطة : يجوز أن تلف كل يد برباط جراحي أملس لا يزيد طوله عن مترين ونصف المتر، ولا يزيد عرضه عن 5 سنتم.

الملابس : ينتعل الملاكمون أثناء المباريات أحذية طويلة الساق أو قصيرة الساق نعالها خالية من المسامير.

ويرتدون سرا ويلات قصيرة تصل إلى منتصف الفخذ على الأقل، وقمصانا تغطى الصدر والظهر.

ويجوز للملاكمين استعمال فك من المطاط لحفظ الأسنان.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

الجودو JUDO

الجودو لعبة رياضية رصينة تستخدم للدفاع عن النفس بجانب استخدامها كرياضة هادفة، عرفها مؤسسها الأستاذ (جيجوروكانو) بأنها الطريقة الشاملة والأكثر فعالية لاستخدام الفكر والجسد في الهجوم والدفاع بشكل دقيق وفعال.

وهي " تستعمل لبلورة وتحسين عمل وتنمية أعضاء الجسم، وزيادة القوة الفكرية والأخلاقية في العمل الإيجابي، وفي المساعدة على تحمل أعباء الحياة العامة ".

والجودو لعبة اشتق اسمها من اللغة اليابانية، ونحت من لفظتين (جو) وتعني المرونة و (دو) وتعني الفن أو الطريقة :

غير أن هذا لا يعني أنها يابانية الأصل أو النشأة. فقد عرفت خارج اليابان، ومورست زمنا طويلا قبل أن تنتقل إلى اليابان، وتنتشر في ربوعها.

اسمها القديم (جوكوتسو) عرفت سنة 660 ق.م. خارج اليابان ولا نستطيع تحديد المكان الذي نشأت فيه نظرا لتعدد الروايات وتناقضها.

المهم أنها انتقلت إلى اليابان، وجرت إحدى منازلاتها حوالي سنة 230 ق.م وبحضور الإمبراطور الياباني (سوينن) بين متنافسين شهيرين في ذلك الزمن هما : (نومي سوكوم) و (تيماكيومايا) من غير أن تكون لها قواعد تنظمها، أو توقيت ينهيها فهي لا تنتهي إلا بقتل أحد المتنافسين.

أما الفائز في هذه المباراة فكان (نومي سوكوم) الذي قتل منافسه بعد عراك طويل وشاق بضربة من القدم.

واستمرت اللعبة على ما هي عليه من الخشونة والخطورة حتى سنة 1871، عندما عكف الدكتور (جيجورو كانو) على دراستها فاختار بعض الحركات الفنية المناسبة وحذف بعض الحركات الخشنة والخطورة وباشر بوضع القوانين والأسس الجديدة لها وسماها (الجودو).

ثم افتتح عام 1882 أول مدرسة لتعليم لعبة الجودو، فتطورت فيما بعد وأصبحت معهدا يعرف حاليا بمعهد (الكودوكان) في طوكيو عاصمة اليابان.

والجودو كلعبة رياضية لم تمارس على نحو جدي ومعترف به إلا عام 1882 ولقد انتظرت طويلا حتى استطاعت الدخول منهاج الألعاب الأولمبية في دورة سنة 1964 في اليابان لكنها غابت عن هذه الألعاب في الدورة التالية التي جرت في موسكو سنة 1968، لتعود من جديد وبشكل نهائي في دورة ميونخ في ألمانيا عام 1972. ولعبة الجودو رياضة يمارسها الرجال والنساء بشكل واسع، عدد لاعبيها يناهز العشرة ملايين لاعب، ويحملون أربعمائة ألف حزام أسود.

طريقة اللعب :

تعتمد لعبة الجودو على التماسك والتلاحم بين فردين متنافسين والهدف هو إخلال توازن الخصم عن طريق الحركات الفنية ثم طرحه على الأرض.

تحتسب النقاط على أثر المسك والإلقاء على الأرض أما في حال استخدامها كوسيلة للدفاع عن النفس فإن اللاعب يلجأ إلى الضغط على الخصم للإخلال بتوازنه وطرحه أرضا.

تدرج الرتب والمراتب :

يعتبر الدكتور (كانو) أول من وضع نظاما للترقي في هذه اللعبة عن طريق الأحزمة والرتب الممنوحة للاعب حسب المهارة التي يمتلكها، والمدة الزمنية التي مارس خلالها هذه الرياضة.

فاللاعب يترقى في الأحزمة بعد كل سنتين على الأقل في البداية ويتدرج حسب صعوبة الرتب وطبقا لقانون معهد (الكودوكان) الياباني.

وتقسم الأحزمة بالنسبة للممارسين إلى قسمين :

القسم الأول : (كيو) ويضم ست رتب هي :

1. روكي كيو الأبيض الدرجة السادسة.

2. كوكيو الأبيض الدرجة الخامسة.

3. يون كيو الأخضر الدرجة الرابعة.

4. سان كيو البني الدرجة الثالثة.

5. ني كيو البني الدرجة الثانية.

6. إيك كيو البني الدرجة الأولى.

القسم الثاني (حزام أسود) ويقسم إلى عشرة أقسام متدرجة كما يلي : 1 – شادون. 2 – ني دان. 3 – سان دان. 4 – يودان. 5 – غودان. 6 – روكي دان. 7 – شيشي دان. 8 – كاشي دان. 9 – كودان . 10 – جودان .

المباريات : تقام مباريات الجودو حسب الأوزان كما في المصارعة وتقسم إلى فئات وهي :

1. وزن الخفيف : للاعبين الذين لا تزيد أوزانهم عن 64 كلغ.

2. وزن نصف المتوسط : للاعبين الذين لا تزيد أوزانهم عن 70 كلغ.

3. وزن متوسط : للاعبين الذين لا تزيد أوزانهم عن 80 كلغ.

4. وزن نصف ثقيل : للاعبين الذين لا تزيد أوزانهم عن 93 كلغ.

5. وزن ثقيل : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 93 كلغ.

6. الوزن المفتوح : ولا يتقيد بأي وزن ولجميع الفئات.

مدة المباراة :

تقام مباريات الجودو في الأدوار التمهيدية على حلبة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار، مغطاة بقطع من التتامي. ومدة المباريات في هذا الدور ست دقائق أما المدة في الدور النصف النهائي فمدته ثماني دقائق وفي الدور النهائي تصبح مدة المباراة عشر دقائق.

لباس اللاعب :

يجب على اللاعب أن يرتدي بدله الجودو أثناء التدريب أو المباراة وتسمى ( جودوجي ) أو كيمونو وهي مؤلفة من سترة طويلة تكفي لتغطية الوركين ويجب أن تكون فضفاضة وطويلة الأكمام.

والبنطلون ويجب أن يكون طويلا يغطي القسم الأكبر من الساقين.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

المصارعة LUTTE

المصارعة فن من فنون الدفاع عن النفس عرفها الإنسان في غابر الأزمنة على شكل حركات عفوية وبدائية، ثم تطورت وارتقت لتصبح فنا يعتمد على القوة والمهارة، مارسها الأقدمون بشكل منافسات بين العائلات والأفراد والسكان المحليين. ومارستها شعوب الحضارات القديمة وجعلتها في أساس برنامج التدريبات العسكرية.

احتضنت مصر الفرعونية هذه الرياضة، وأولتها كثيرا من الاهتمام، تدل على ذلك الآثار الفرعونية الموجودة في مقابر بني حسن، والتي تمثل رسومها مائتين وعشرين حركة مصارعة، تشابه حركات المصارعة الحرة الحالية. ثم انتقلت هذه اللعبة عن طريق المصريين إلى بلاد الإغريق.

ولم تكن المصارعة حكرا على الفراعنة في تلك الحقبة التاريخية، وإنما شاركهم في ممارستها الآشوريون، وكذلك الصينيون الذين كانوا يقيمون يوما خاصا لعروضها خلال الاحتفالات الدينية المتعددة المناسبات.

وعرفها أيضا اليابانيون وأقاموا لها أول بطولة عام 25 ق.م. وكانت مصارعة (السومو) أشهر الأنواع التي مارسوها وكان مصارعوها عمالقة تتراوح أوزانهم بين 300 رطل و 400 رطل إنكليزي، والمباريات تتم عادة بحضور الإمبراطور. ومن المؤكد أن الهنود الحمر عرفوا هذه الرياضة أيضا قبل وصول كريستوف كولومبس إلى الشواطئ الأميركية بزمن طويل.

أما المصارعة التي نعرفها اليوم فتعود في أصولها إلى الشعوب الإغريقي من الناحية البدنية، وذلك بإقامة المباريات الرياضية كوسيلة لتنمية القوة والبناء المتماثل والمتناسق لأجزاء الجسم، ولمساعدة الجنود على اكتساب اللياقة البدنية. باعتبار جسم المصارع من النماذج الجيدة التي تتوافر فيها مقومات جمال الجسم الرياضي، ولا يفوقه في ذلك غير جسم رامي القرص فصنفت المصارعة مع الجري والوثب كأنواع رياضية لا تتطلب استخدام أداة، واعتبرت فنا متحضرا يمكن بواسطته قهر الجهل والقوة الغاشمة، فمجدها شعراؤهم وكتابهم، ونقشوا حركاتها وأوضاع مصارعيها على نقودهم وأوانيهم الخزفية، وخلد شاعرهم (بيندار) أسطورة تقول أن إلهة أثينا علمت (تيزيوس) المصارعة، فلقبه الإغريق بأبي المصارعة العلمية.

وكثيرة هي الأساطير اليونانية التي تتحدث عن المصارعة، كالمعركة التي حدثت بين (زيوس وكرونوز) ووصفها الشعراء، حيث أعلنوا من فوق قمة جبل أولمبيا 776 ق.م. أن أقوى آلهة اليونان يصارع من أجل الاستيلاء على الأرض، ثم أقاموا الاحتفالات الدينية والرياضية في وادي ذلك الجبل تخليدا لذكرى انتصار (زيوس) فكانت الأسطورة الأساس الذي بسببه، أقيمت المباريات الأولمبية القديمة.

ولقد عرف الإغريق نوعين من المصارعة :

- مصارعة يكون المتصارعون في بدايتها واقفين

- مصارعة يكون المتصارعون في بدايتها جالسين.

ثم غزا الرومان بلاد الإغريق بعد ذلك، وأشرفوا على الألعاب الأولمبية، فتحولت المصارعة في عهدهم إلى رياضة مميتة، تؤدي بغرض الترفيه عن الجمهور، واستخدموا فيها الأسلحة كالرمح والسيف، وسموا المصارع (جلادياتور).

وبما أن الإغريق أعرق حضارة وأكثر ثقافة من الرومان فقد استخدمهم الرومان كعبيد في بلادهم، لتعليم الشباب الروماني المصارعة وفنونها، ونتيجة لهذا التمازج الحضاري والثقافي، وجدت المصارعة المعروفة (بالغريكو – رومان) حيث اندمجت طرق المسك الرومانية مع الطرق الإغريقية القديمة، وما زالت المصارعة تسمى بهذا حتى في أيامنا هذه.

لم تنطفئ جذوة الولع بالمصارعة، واستمرت هذه اللعبة بالتطور والانتشار فانتقلت إلى بريطانيا في العصور الوسطى، وازدهرت كلعبة رياضية شعبية وفي مجال التدريب العسكري، وأقيمت المهرجانات الرياضية والمباريات المتعددة في لعبة المصارعة التي أعجبت شكسبير وشوسر، اللذين نظما أشعارا وصفا فيها المصارعة والمهارة والقوة التي يتمتع بها المصارعون.

أما ألمانيا فقد انتقلت إليها هذه الرياضة وكانت أول عروضها فيها سنة 1880 ومن ثم أنشئ اتحادها الألماني سنة 1891 في بلدة ديوزبورغ، ويعتبر فلادنتروين وباسيدو الألمانيان (1723 – 1790 ) من الرواد الأوائل للمصارعة الحديثة.

وصنفت المصارعة من الألعاب الرياضية الأساسية في أولمبياد أثينا الأول عام 1896 وخاصة المصارعة (الغريكو – رومان) أما المصارعة الحرة فقد تأخر دخولها في برنامج الألعاب الأولمبية حتى الدورة الثالثة سنة 1904 في سانت لويس في الولايات المتحدة الأميركية.

وكان الخلط كبيرا بين المصارعة (الغريكو- رومان) والمصارعة الحرة، مما دفع السويديين لعدم الاعتراف بالمصارعة الحرة، فأبعدت عن دورة سنة 1912، واقتصرت الدورة على لعبة (الغريكو – رومان).

استمرت قواعد وطرق اللعب بين هذين النوعين من المصارعة متداخلة حتى عام 1921 فتشكل الاتحاد الدولي للمصارعة، وقام بفصل النوعين عن بعضهما، ووضع قواعد موحدة لكل من الطريقتين وقانونا خاصا لكل منهما، فرفع ذلك العمل مستوى اللعب، وظهر الفرق واضحا في الدورة الأولمبية الثامنة التي أقيمت في باريس عام 1924 إذ تميزت هذه الدورة بمستوى رفيع من المصارعة.

وتعتبر دول الاتحاد السوفيتي ورومانيا والمجر والسويد وفنلندا وبلغاريا وتركيا وإيران واليابان وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية من أهم الدول في هذه اللعبة وهي التي استحوذت على الميداليات الذهبية في الدورات الأولمبية، وبطولات العالم المختلفة.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

قوانين اللعبة : يتوزع المصارعون إلى فئات حسب أوزانهم كالآتي:

الوزن الأول : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 45 كلغ ولا تتجاوز 48 كلغ.

الوزن الثاني : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 48 كلغ ولا تتجاوز 52 كلغ.

الوزن الثالث : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 52 كلغ ولا تتجاوز 57 كلغ.

الوزن الرابع : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 57 كلغ ولا تتجاوز 62 كلغ.

الوزن الخامس : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 62 كلغ ولا تتجاوز 68 كلغ.

الوزن السادس : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 68 كلغ ولا تتجاوز 74 كلغ.

الوزن السابع : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 74 كلغ ولا تتجاوز 82 كلغ.

الوزن الثامن : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 82 كلغ ولا تتجاوز 90 كلغ.

الوزن التاسع : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 90 كلغ ولا تتجاوز 100 كلغ.

الوزن العاشر : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 100 كلغ ولا تتجاوز 130 كلغ.

طريقة اللعب : تخضع المصارعة لقواعد تحدد كيفية اللعب والفوز بالمباراة. وذلك من خلال :

- تثبيت كتفي الخصم على الأرض.

- التغلب عليه بالنقاط.

لعبة المصارعة خاصة بالرجال وتمارس حديثا على نوعين :

1. ( الغريكو – رومان) اليونانية الرومانية ويسمح للمصارع فيها أن يمسك، بالخصم ما بين منطقة الرأس وحتى منطقة الخصر، ويحظر عليه استعمال الأفخاذ في تنفيذ أي حركة.

2. المصارعة الحرة : وهي أسرع من الطريقة الأولى، ويسمح فيها للاعب الإمساك بالخصم في جميع أجزاء الجسم، وفي تنفيذ أي حركة واستعمال الأفخاذ.

مدة المباراة : جولتان للكبار، كل جولة مدتها ثلاث دقائق بينهما دقيقة واحدة للاستراحة.

جولتان للفتيان والناشئين والطلاب، كل جولة مدتها دقيقتان بينهما دقيقة واحدة للاستراحة.

يجب أن تتم عملية وزن اللاعب قبل المباراة بساعتين لتحديد الفئة التي يصنف بها.

كيفية الحصول على النقاط : عندما ينفذ اللاعب مسكه صحيحة أو عندما يتخلص اللاعب من مسكه خصمه أثناء اللعب أرضا ويعتلي فوقه ينال نقطة. في حال هروب اللاعب من المسكه خارج البساط. وعند تنفيذ مسكه غير قانونية ينال خصمه نقطة.

لكل مسكه في المصارعة نقاط عددها من نقطة واحدة إلى أربع نقاط تعطى للاعب عند كل مسكه أو حركة فنية ناجحة يقوم بها.

وعندما يتساوى اللاعبان في النقاط عند انتهاء وقت المباراة يأمر الحكم بتمديد الوقت حتى يتمكن أحد اللاعبين ، ويسجل أول نقطة فنية.

هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم من رئيس البساط وحكم وثلاثة قضاة.

البساط : البساط بشكل دائري قطره تسعة أمتار، ومحاط بحاشية بنفس السماكة عرضها بين 1,20 م و 1,50 م، أما ساحة المصارعة الأساسية فقطرها سبعة أمتار.

والدائرة الحمراء منطقة السلبية عرضها متر واحد.

مركز بدء اللعب وسط مساحة البساط بقطر متر واحد. ويمكن استعمال بساط قطره 10 أمتار بشرط مراعاة قياسات (الزون) والحاشية.

الملابس : يجب أن يرتدي المتصارعون " مايوه " من قطعة واحدة وأن يغطى الجسم ابتداء من منتصف الفخذين، ولا تزيد فتحته حول الرقبة والساعدين عن باطني اليد.

ويجب أن ينتعل المتسابقون أحذية رياضية مخصصة من الجلد، تطوق الكاحل.

رابط هذا التعليق
شارك

الكاراتيه KARATE

فن من فنون القتال والدفاع عن النفس استنبطه ووضع قواعده وطوره الشرق القديم العايق بالطيوب والمضمخ بالأسرار والطلاسم والسحر.

عرفته الهند منذ خمسة آلاف عام عندما فكر أغنيائها وكان مهراجا هنديا بطريقة للدفاع عن النفس مميزة لا يستخدم فيها الإنسان إلا وسائل طبيعية حبته ويلاحظها عندما تستعمل أعضاءها في الدفاع عن نفسها أو مهاجمة أعدائها وركز بصورة خاصة على مراقبة النمر وهو يفترس فريسته، وعلى الطيور الجارحة وهي تنقض على بعضها، وكانت المراقبة ترتكز كثيرا على حركة الأرجل والأجنحة.

وقد بدا هذا الفن يتكون ويتكامل عندما فكر هذا الرجل في إمكانية اقتباس هذه الحركات وتطبيقها في دفاع الإنسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه فبدأ يدرس مواقع الضعف والقوة في أعضاء وأجزاء الجسم البشري ومن الهند انتقل هذا الفن إلى الصين الذي أجاد هذا الفن، وحمله معه إلى الصين في القرن الرابع الميلادي حيث تطور وتعددت فنونه وأسماؤه وطرق ممارسته.

أما أهم هذه الفنون فهي :

فن سومو : وهو عبارة عن مصارعة صينية تشبه ( الجودو ). فن كيميو : أو قبضة اليد وقد عرف بأسماء متعددة منها : شوافا كونغ فو، تي.

فن جوجوتسو : وهو عبارة عن مسكات، وتشابك بين فردين يستعملان مفاصل اليدين والرجلين للإخلال بتوازن جسم الخصم.

ويعتبر فن (كونغ فو) أعرق فنون القتال ممارسة في الصين. ويتضمن خمسة أنواع مستمدة الأسماء من أسماء الحيوانات والطيور التي اقتبست عنها تلك الحركات وهي :

الحية، النمر، القرد، القطة البرية والكركي (نوع من الطيور). وتعتبر جميع فنون القتال الحالية التي تستخدم اليد أو القدم امتدادا لفن (كونغ فو).

ومن الصين واصلت هذه اللعبة انتشارها، فانتقلت إلى أوكيناوا عن طريق رجال الدين والتجار والمحاربين. وهناك لاقى هذا الفن كل اهتمام، وتحول إلى وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، فاستغل الشعب الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية وأصبح هذا السلاح الوحيد الذي يملكه الأفراد ولا يراه اليابانيون فسمي السلاح المختفي أو اليد الخالية.

وكانت كلمة تي ( اليد) تعني الكاراتيه. وفي عام 1905 أدخلت مادة الدفاع عن النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في جزر أوكيناوا وفي سنة 1910 أصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلا من ي ، وفي عام 1917 برز أسم جديد في عالم هذا الفن وهو (فوناكوشي جيش) الياباني الأصل الأوكيناوي المولد والنشأة (ولد عام 1869 في جزر أوكيناوا) وبدأ بممارسة هذا الفن وعمره إحدى عشرة سنة.

حمل (فوناكوشي جيش) هذا الفن إلى اليابان سنة 1915 وعمل على تطويره ونشره فأعطاه صبغة يابانية حتى استطاع أن يغير حتى الكلمة ذات الدلالة والأصل الصيني إلى مصطلح ياباني (اليد الخالية) أو (كاراتيه) وفي عام 1937 اجتمع كبار خبراء الكاراتيه برئاسة (فوناكوشي) وأطلقوا على هذا الفن اسم الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية.

أما اليوم فيوجد في اليابان أربع مدارس أو طرق لتعليم فن الكاراتيه هي :

- مدرسة شيتوريو.

- مدرسة وادوريو.

- مدرسة جورجوريو.

- مدرسة شوتوكان.

والمدرسة الأخيرة أكثر المدارس انتشارا في العالم لسهولة تعلمها وتعدد الحركات فيها.

وقد بدأت المحاولات منذ العام 1970 لإنشاء اتحاد دولي للعبة تكللت بالنجاح سنة 1972، فأسس الاتحاد، وسمي الاتحاد العالمي لمنظمات الكاراتيه، وفي سنة 1974 أنشئ اتحاد ثان للعبة وسمي الاتحاد الدولي للهواة.

ملعب الكاراتيه : الملعب مسطح لا نتوءات فيه، ومربع الشكل طول ضلعه ثمانية أمتار. تترك حوله منطقة أمان عرضها متر واحد ونصف متر على كل جانب من جوانبه الأربعة.

تحدد أرض الملعب بخطوط بيضاء واضحة. أما أرضه فيستحسن أن تكون مصنوعة من الخشب الناعم (الباركية) أو من فرشة من المواد الصناعية سماكتها 2 سنتم.

ملابس لاعب الكاراتيه : يرتدي لاعب الكاراتيه بدله بيضاء اللون مع حزام مميز لرتبة اللاعب الذي عليه أن يكون عادي القدمين أثناء ممارسة لعبة الكاراتيه وتتألف البدلة (الكاراتيه جي) من الأجزاء التالية:

سترة : وهي مصنوعة من قماش قطني متين أبيض (الكتان) ويجب أن تكون السترة واسعة لإعطاء حرية الحركة للساعدين.

البنطلون : وهو مصنوع أيضا من نفس قماش السترة ويجب أن يكون واسعا لإعطاء حرية الحركة للساقين والرجلين.

الحزام : يجب أن يكون مصنوعا من قماش القطن المتين عرضه 4 سنتم عن غيره من اللاعبين.

طريقة اللعب : الكاراتيه مبارزة جسدية حرة، ومنازلة بين متنافسين يحكمها قانون اللعبة الذي يحدد الضربات الفنية الخاصة بها.

وهدف المبارزة تغلب اللاعب على منافسة بتسجيل النقاط، الذي يتم بتسديد الضربات واللكمات على أجزاء الجسم التي يسمح بها قانون اللعبة دون أن يتسبب في ضرر اللاعب المنافس مستعينا بضربات فنية باليد والقدم مع الحرص على الدفاع عن نفسه ضد ضربات منافسه أما أجزاء الجسم التي يمكن للاعب أن يحصل على نقاط بتسديد الضربات عليها فهي :

1 – الوجه – 2 – البطن – 3 – الظهر – 4 – الصدر – 5 – الرقبة.

ويمكنه استخدام اليد بالضرب أو اللكم والقدم بالرفس للحصول على نقطة.

التكسير : التكسير مهارة من مهارات الكاراتيه ومجهود فردي يتدرب عليه الفرد للاستعراض فقط.

فاللاعب عندما يقوم بتكسير الطوب أو الألواح الخشبية برأس أو بيده أو برجله، إنما يستعرض بذلك قواه الجسدية والعقلية فيما لو طبق هذه القوة واستخدمها على جسم بشري في حالة الدفاع عن النفس.

قواعد اللعبة :

مدة المباراة عادة دقيقتان ويمكن تمديد الوقت إلى ثلاث أو خمس دقائق في الأدوار النهائية أو حسب تنظيم المباريات.

أنواع المباريات : تجري المباراة بنوع من النوعين التاليين :

1 – المباراة من نقطة واحدة (شوبو ايبون).

2 – المباراة من ثلاث نقاط (شوبو سان بون).

ويمكن احتساب تسجيل نقطة كاملة أو نصف نقطة.

وتجري المباريات بأحد الأسلوبين التاليين :

1. المباريات الفردية : وتنتهي هذه المباريات بالحصول على نقطة واحدة أو ثلاث نقاط كاملة طبقا لتنظيم المباراة.

2. المباريات الجماعية : ويتألف الفريق فيها من خمسة لاعبين.

يحتسب الفوز والهزيمة طبقا للأسس التالية :

1. النقاط الكاملة.

2. الفوز بالترجيح.

3. الفوز لخطأ الخصم.

4. الفوز لعدم كفاءة الخصم.

هيئة التحكيم : يدير المباراة هيئة حكام تتألف من حكم واحد داخل الملعب، وأربعة قضاة خارج الملعب وحكم عام خارج الملعب ومسجل وميقاتي خارج الملعب أيضا.

رابط هذا التعليق
شارك

السباحة NATATION

قبل السباحة كان العوم الذي وجد بوجود الحياة، فقد فطر الله الكثير من المخلوقات على العوم، واستطاع الإنسان العوم منذ وجد على ضفاف الأنهار والبحيرات والبحار، ولقد مارسه الإنسان ثم مارس السباحة كضرورة دفاعية أو هجومية في تصديه للأخطار المحدقة به. وعليه فالسباحة قديمة قدم التاريخ نفسه، مارسها الفراعنة القدماء، تدل على ذلك الآثار الفرعونية الموجودة في متحف اللوفر في باريس، والتي يمثل بعضها المصريين القدماء وهم يسبحون في نهر النيل، وتدل ملحمة الإلياذة لهوميروس أن الإغريق عرفوا السباحة واستعملوها في معاركهم الحربية، وفي المجتمع الإسبارطي، كانت السباحة مادة إجبارية يتعلمها كل طفل وفيها شاع نعت الرجل الجاهل للرجل الذي لا يعرف القراءة والسباحة، أما الرومان فكانوا يدربون جيوشهم على اجتياز الأنهار مع كامل المعدات الحربية سباحة ولقد مارست (أكروبين) والدة الإمبراطور الروماني (نيرون) السباحة مدة أربعين سنة لعدة أميال يوميا.

أما ملك فرنسا شارلمان فقد بنى حوضا للسباحة يتسنى له ممارسة هذا النوع من الرياضة، وتابعه لويس الرابع عشر الذي كان يقيم مباريات السباحة في نهر السين ويشترك فيها شخصيا.

وكان ظهور الكتاب الأول عن السباحة عام 1538 (الغطاس) دليلا مهما على زيادة اهتمام الناس بهذه الرياضة التي استمرت في التطور والانتشار، حتى ظهر كتاب (جونفروست) سنة 1816 عن سباحة الصدر، وكان المؤلف مدرسا للسباحة فشرح مبادئ سباحة الصدر بشكل علمي.

أما التطور السريع للسباحة وحركاتها، فقد بدأ عندما انتقلت السباحة من البحار والأنهار إلى أحواض السباحة وتكونت لها الجمعيات والأندية فظهرت الجمعية الأهلية للسباحة في لندن عام 1837، وتحولت إلى أول اتحاد للسباحة خاص بالهواة في إنكلترا عام 1896. أما الاتحاد الدولي للسباحة، فتأخر ظهوره حتى سنة 1908.

تطور وانتشار السباحة : بدأت سباحة الصدر بالانتشار ابتداء من العام 1840، وأقيمت مسابقتها الأولى عام 1844 التي فاز بمعظم سباقاتها أحد الهنود الحمر. ثم ظهرت سباحة الجنب مع ظهور الذراع خارج الماء عام 1855.

أما سباحة الزحف على البطن، فإنها ترتبط ارتباطا وثيقا باسم عائلة (كافيل) Fredrick Cafill الذي حاول عبور المانش مع زميله الإنكليزي الكابتن (ويب) ولكنه لم ينجح، فسافر إلى أستراليا، وعمل مدرسا للسباحة فاشترك أحد أبنائه (ريتشارد كافيل) في المسابقات التي أجريت عام 1902 في لندن. وفي عام 1903 سافر (كافيل) إلى أميركا، وعمل مدربا في سان فرنسيسكو ومنها انتشرت طريقة سباحة الزحف على البطن وأشهر أبطالها في ذلك الزمن (جوني ويسملر) وفي عام 1932 برز اليابانيون هذا النوع من السباحة وبرعوا فيه ثم انتشرت هذه الطريقة في كل أنحاء العالم وأخذت بها معظم الدول ولا زالت إحدى أهم طرق السباحة وأسرعها.

في عام 1948 ظهرت سباحة الفراشة أو الدولفين، أما سباحة الظهر، فقد تطورت كثيرا منذ نشأتها بعد الحرب العالمية الأولى سنة 1917 فقد كانت حركاتها تؤدي مثل حركات سباحة الصدر، فتطورت وأصبحت ضربات الأيدي مثل ضربات (الكرول) سباحة الزحف على البطن، مع ضربات الأرجل.

والجدير بالذكر أن السباقات الطويلة في السباحة، سبقت السباقات القصيرة تاريخيا، وأهم سباق قديم كان سباق المانش، وهذه السباقات تختلف عن السباقات القصيرة ليس في المسافة فحسب وإنما بطرق التدريب والتنفيذ، ولهذا النوع من السباحة تنظيماته وقانونه وطرقه التحكيمية الخاصة، أما سباقاته فتقام في البحار والأنهار والبحيرات ولها خط سير محدد، وأشهر هذه السباقات هي:

1. سباق المانش (فرنسا – إنكلترا) مسافته 33 كلم.

2. سباق كابري – نابولي (إيطاليا) مسافته 30 كلم.

3. سباق النيل الدولي (حلوان – القاهرة) مصر مسافته 57 كلم.

4. سباق أو نتاريو (كندا) مسافته 45 كلم.

أما رياضة السباحة للمسافات القصيرة فتعد إحدى الألعاب الأساسية التي دخلت المنهاج الأولمبي في الأولمبياد الأول المنعقد في أثينا عام 1896، وأدرجت رياضة السباحة للنساء في المنهاج الأولمبي في دورة ستوكهولم عام 1912.

مواصفات حوض السباحة الدولي : طوله خمسون مترا وعرضه واحد وعشرون مترا وعمقه متر واحد وثمانية أعشار المتر (1,80م).

عدد الحارات ثمان، وعرض الواحدة متران ونصف المتر، وتترك مسافة نصف متر خارج كل من الحارتين الأولى والثامنة ويجب وضع حبال لفصل هذه الفراغات عن الحارات.

حبال الحارات تمتد بطول الحوض، ويتكون كل حبل من علامات متلاصقة بقطر 0,05 م يجب أن تدهن العوامات وعلى امتداد مسافة خمسة أمتار من نهايتي المسبح بلون مميز عن سائر العوامات.

منصات البداية : ارتفاع المنصة فوق سطح الماء من نصف متر إلى ثلاثة أرباع المتر وطولها (58 سنتم) وعرضها (50 سنتم) كحد أدنى. ترقم كل منصة من منصات الابتداء من جوانبها الأربعة، أما المسافة التي تفصل المسبح عن مسبح الغطس فيجب أن تكون خمسة أمتار على الأقل.

رابط هذا التعليق
شارك

تابع السباحة :

هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم من:

حكم - رئيس القضاة - رئيس الميقاتيين - مراقب الدوران لكل حارة قضاة الأداء - آذن بالبدء - ميقاتيون لكل حارة - ثلاثة قضاة خط نهاية لكل حارة.

سباقات السباحة : تعتبر رياضة السباحة رياضة مشتركة للرجال والنساء في المسافات التالية:

السباحة الحرة : ومعناها أن يؤدي المتسابق السباحة بالأسلوب الذي يريد، ما عدا سباق التتابع المتنوع أو السباق الفردي المتنوع حيث يؤدي بأي أسلوب آخر خلاف سباحة الفراشة أو السباحة على الصدر أو السباحة على الظهر.

وفي السباحة الحرة أثناء الدوران يستطيع السباح أن يلمس الحائط بأي جزء من جسمه، وليس إجباريا أن يلمسه بيده.

المسافات في السباحة الحرة :

100 متر - 200 متر - 400 متر - 800 متر - 1500 متر للرجال فقط تتابع 4 × 100 متر. تتابع للرجال فقط 4 × 200 متر.

سباحة الصدر : يجب أن يكون وضع الجسم على الصدر تماما والكتفان في خط واحد مع سطح الماء، ويجب أن يظهر جزء من الرأس فوق سطح الماء دائما، إلا في البداية وفي حال الدوران فيسمح للسباح بشدة واحدة بالذراعين ودفعة واحدة بالرجلين عندما يكون غاطسا بالماء.

عند الدوران وعند نهاية السباق يجب لمس الحائط بكلتي اليدين معا.

المسافات في السباحة على الصدر : 100 متر - 200 متر.

سباحة الظهر : عند إعطاء إشارة البدء وأثناء الدوران يدفع المتسابقون الحائط، ويسبحون على ظهورهم طوال مدة السباق. ويمنع على المتسابق أن يغير الوضع الطبيعي على الظهر قبل أن تلمس رأسه أو يده أو ذراعه نهاية الحوض أثناء الدوران أو انتهاء السباق.

المسافات في سباحة الظهر : 100 متر - 200 متر.

سباحة الفراشة (الدولفين) : يجب أن تتحرك كلتا الذراعين معا للأمام فوق سطح الماء، ثم دفعها إلى الخلف معا وبشكل متماثل.

يسمح للسباح بعد أداء الابتداء والدوران بدفعة أو أكثر من الأرجل وشدة واحدة بالذراعين تحت سطح الماء التي يجب أن ترفعه لسطح الماء.

المسافات في سباحة الفراشة (الدولفين) : 100 متر - 200 متر.

التتابع المتنوع : بمعنى أن الفريق مؤلف من أربعة لاعبين كل لاعب يقوم بالسباحة مائة متر (100م) من السباحات التالية : 100متر سباحة على الظهر 100 متر على الصدر 100 متر سباحة الفراشة 100 متر سباحة حرة.

الفردي المتنوع : أي أن اللاعب يجب أن يقوم بالسباحة حسب مسافة السباق وهي كما يلي :

200 متر متنوع : 50 متر سباحة الفراشة.

50 متر سباحة على الظهر.

50 متر سباحة على الصدر.

50 متر سباحة حرة.

400 متر متنوع : 100 متر سباحة الفراشة.

100 متر سباحة على الظهر.

100 متر سباحة على الصدر.

100 متر سباحة حرة.

البدء في أي سباق يكون بقفزة إلى الماء إلا في حال السباحة على الظهر حيث يبدأ السباح السباق من الماء، وتكون يداه ممسكتين بمقابض الابتداء.

رابط هذا التعليق
شارك

كرة الماء WATER POLO

كرة الماء لعبة رياضية جماعية تجمع بين مهارة السباحة ولعب الكرة وهي لعبة قاسية أكثر من كرة القدم بالرغم من شابهتها لها مع اختلاف بسيط وهو أنها تلعب باليد فقط.

وكرة الماء لعبة بريطانية خاصة بالرجال زاولها اللاعبون منذ العام 1869 وكانت تلعب بالأنهار والبحار ثم عزلت، وأصبحت تلعب داخل مسبح محدد المقاييس عام 1885. فوضعت القوانين العامة لها ونشرت من خلال الاتحاد الدولي للسباحة وصنفت في منهاج الألعاب الأولمبية في الدورة الثانية التي عقدت في باريس سنة 1900.

ملعب وحوض كرة الماء : ملعب كرة الماء مستطيل الشكل طوله ثلاثون مترا وعرضه عشرون مترا وعمقه متران. ويقسم إلى قسمين، ويثبت مرمى في نهاية كل طرف تثبيتا جيدا ويدهن باللون الأبيض، ويجب أن يكون عرضه ثلاثة أمتار وارتفاعه تسعين سنتم.

كرة اللعب : تلعب المباراة بواسطة كرة غير قابلة لامتصاص الماء وزنها يتراوح بين أربعمائة غرام وخمسمائة غرام ومحيطها يتراوح بين 68 سنتم، و71 سنتم.

أزياء اللاعبين : يرتدي اللاعبون ثياب بحر (مايوه) وقبعة على الرأس مرقمة من 2 إلى 11 ورقم قبعة حارس المرمى رقم 1.

ألوان قبعات اللاعبين زرقاء وبيضاء، أما حراس المرمى فقبعاتهم حمراء اللون.

شروط وأحكام اللعبة : تجرى مباراة كرة الماء بين الفريقين داخل الملعب (الحوض) المخصص لها ويتألف الفريق الواحد من سبعة لاعبين وأربعة لاعبين احتياط. ويسمح أثناء سير المباراة للاعب باستعمال يد واحدة فقط في استلام الكرة وتصويبها وتمريرها ما عدا حارس المرمى فيسمح له باستعمال يديه معا.

أما المباراة فتتألف من أربعة أشواط مدة كل شوط خمس دقائق تليه استراحة لمدة دقيقتين. أما في حال التعادل فتعطى استراحة مدتها خمس دقائق ثم يستأنف اللعب لمدة ست دقائق مقسمة إلى شوطين تفصل بينهما دقيقة واحدة كاستراحة.

أما المباراة فتبدأ بأخذ كل فريق مكانه على خط المرمى بين اللاعب والآخر مسافة متر واحد. وعند إشارة الحكم فيرمي الكرة في وسط المسبح. وأما الهدف فيتم احتسابه عندما تدخل الكرة بكاملها خط المرمى بين القائمين وتحت العارضة.

الأخطاء التي يقع فيها اللاعبون :

إذا رمى لاعب مهاجم الكرة إلى ما وراء خط المرمى تحتسب رمية مرمى ينفذها الحارس عن خط المرمى. أما إذا خرج مدافع الكرة وراء خط مرماه فتحتسب رمية ركنية (كورنر) ينفذها الفريق الآخر من مسافة مترين على جانب الحوض الذي خرجت منه الكرة. ويمكن تصنيف الأخطاء بشكل عام إلى :

خطأ عادي : مثل إغراق الكرة في الماء، أو مساعدة الزميل في السباحة، أو الوقوف أو المشي أو القفز على أرض الملعب المسبح. ويعد من الأخطاء العادية أيضا ضرب الكرة بالقبضة، ورش الماء في وجه الخصم أو إغراقه في الماء الخ .... جزاء هذه الأخطاء رمية حرة للفريق الآخر.

خطأ جسيم : يعتبر الخطأ جسيما إذا رفس اللاعب خصمه أو ضربه بصورة متعمدة، وجزاء هذا النوع من الأخطاء رمية حرة للفريق المنافس مع طرد اللاعب المخالف لمدة دقيقة واحدة وقد يحتسب هدف لصالح الفريق المتضرر. أما إذا حصل هذا الخطأ في منطقة لا تبعد عن المرمى اكثر من أربعة أمتار، فيعطى الفريق الآخر ضربة جزاء (بنالتي) تنفذ مباشرة من مسافة أربعة أمتار.

هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم على الشكل التالي :

1. حكم رئيس يستعمل صفارة وعصا في طرفيها علمان : أزرق وأبيض.

2. قاضيان مع كل منهما علم أبيض (رمية مرمى) وعلم أحمر (رمية ركنية) وفي حال تسجيل هدف، يرفع القاضي العلمين معا.

3. ميقاتي لتسجيل الوقت.

4. مسجل لتسجيل الأهداف.

رابط هذا التعليق
شارك

السباحة الإيقاعية

SYNCHRONIZED SWIMMING

السباحة الإيقاعية من أحدث أنواع السباحة التي دخلت الألعاب الأولمبية حديثا (لوس انجلس 1984) ولها تسميات متعددة : البالية المائية - السباحة الفنية - السباحة التشكيلية.

وهي رقص مع حركات جمباز في الماء وعلى أنغام الموسيقى تمارسها السيدات.

وكان ظهورها الأول في بريطانيا عام (1892) ثم هولندا وألمانيا، وظهرت بشكل بارز وملفت للأنظار في الولايات المتحدة الأميركية عام 1945.

حوض السباحة : حوض السباحة الإيقاعية مستطيل يبلغ طوله عشرين مترا وعرضه اثني عشر مترا وعمق المياه ثلاثة أمتار على الأقل، ويجب أن تكون المياه شفافة لإظهار قاع الحوض.

هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم من حكم عام ومجموعة قضاة يتراوح عددهم بين خمسة وسبعة أعضاء، وميقاتيين ومسجل ومهندس صوت لتشغيل الموسيقى.

تعطى العلامات من صفر إلى عشر علامات، ويضع كل قاض علامته على حدة ثم تؤخذ العلامات من القضاة، ويؤخذ متوسط المجموع.

العروض : مدة العرض لكل فريق يجب أن لا تقل عن أربع دقائق ولا تزيد عن خمس دقائق منها عشرون ثانية على الأكثر فوق الماء.

وتشمل المسابقات : الفردي والزوجي والرباعي والثماني، وتتألف المسابقة من خمس مجموعات هي :

1. الباليه : سباحة على الظهر مع ثني الركبة ومد الرجل خارج الماء بشكل زاوية قائمة.

2. الدولفين : سباحة دائرية على الظهر مع تقوس وتلاصق الرجلين ومد المشطين بدون ثني الركبتين.

3. الدولفين العكسية : نفس سباحة الدولفين السابقة ولكن بشكل معكوس ويكون التجديف باليدين معا باتجاه الرأس لتحقيق الانسياب الخلفي.

4. السالتو : سباحة مع الدوران الأمامي والخلفي.

5. المنوعات : جميع الحركات المبتكرة.

رابط هذا التعليق
شارك

الغطس PLONGEON

هي رياضة فنية بهلوانية تتبع الألعاب المائية مارسها الإنسان منذ القديم بشكل طبيعي للتخلص من خطر داهم أو لإنقاذ غريق على وشك الضياع والموت ومارسها في مرحلة لاحقة لاستعراض قوته البدنية، وشجاعته وجرأته أمام المشاهدين حيث يتم القفز من أعالي الصخور والجسور، ثم تطورت هذه الرياضة بشكل سريع، ووضعت لها الأصول والقواعد والأنظمة وحددت القفزات وعددها، ووضع نظام للارتفاعات الواجب استعمالها وصنفت في منهاج الألعاب الأولمبية في الأولمبياد الثاني في باريس عام 1900 وهي ملحقة بالاتحاد الدولي للسباحة الذي يشرف عليها في جميع بطولاتها وأنديتها.

ورياضة القفز إلى الماء عبارة عن قفزة من ارتفاع معين تؤدي فيها حركات فنية تشابه حركات الجمباز قبل وصول اللاعب إلى الماء.

أما مسابقاتها فتنقسم إلى نوعين :

1. مسابقة القفز عن السلم المتحرك Tremplin : يتم القفز عن ارتفاع متر وثلاثة أمتار، ويتألف السلم من لوحة مرنة يتراوح طولها بين أربعة أمتار وخمسة أمتار، أما عرضها فنصف متر وهي مسابقة يشترك فيها النساء والرجال، وتتضمن خمس قفزات إجبارية وخمس أخرى اختيارية.

2. مسابقة السلم الثابت : يتم القفز من ارتفاع خمسة أمتار وعشرة أمتار من منصة عرضها متران وطولها ستة أمتار، وتتضمن المسابقة ست قفزات إجبارية وأربع قفزات إجبارية وأربع قفزات حرة للسيدات.

هيئة التحكيم :

تتألف هيئة التحكيم من حكم عام يعاونه مجموعة من القضاة يتراوح عددهم بين خمسة وسبعة قضاة يضع كل قاض علامة من صفر إلى عشر علامات وتوضع العلامة بالاستناد إلى سلامة تنفيذ الحركة المطلوبة بدءا بالانطلاق على لوحة القفز مرورا بالارتفاع في الهواء حتى الدخول إلى الماء.

أما إذا نفذ اللاعب قفزة غير مقررة فيعطى علامتين من عشر علامات ويعتبر فائزا من يسجل أكبر عدد من النقاط.

أنواع القفزات :

يكون القفز إلى الماء وفقا لثلاثة أشكال من الحركات محددة في القانون وتشمل سبعين حركة حسب الصعوبة والتدرج، وموزعة على ست مجموعات، يختار اللاعب ما يريد منها وهي :

1. قفز أمامي (مواجه للماء).

2. قفز خلفي (مواجه للوحة).

3. قفز أمامي (مواجه للماء).

4. قفز أمامي (مواجه للوحة).

5. قفز مع اللف حول المحور (مواجه للماء).

6. وقوف على اليدين ثم القفز.

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة

معلومات قيمة وممتازة

يا أختنا الفاضلة سيدة

ويبدو أن حضرتك متخصصة تربية رياضية مثل الكابن محمد

الله ينور

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انا سيده في الحقيقة بكلوريوسات تجارة والرياضة عندنا مجرد ممارسة فقط واطلاع وتدريب انا كا مدرب جودو وهي كا ممارسة جيدة للرياضة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

التجديف AVIRON

رياضة التجديف قديمة جدا مارسها الإنسان مع نزول أول قارب إلى الماء. وهي رياضة فردية وجماعية في نفس الوقت يمارسها الرجال والنساء وأغراضها عديدة ومتنوعة وهي لا تحتاج إلى القوة الجسدية فحسب، بل تحتاج أيضا إلى الدقة في العمل والتعاون بين الأفراد.

وتعتبر بريطانيا إحدى أول البلاد التي مارست هذه الرياضة بشكل سباقات رسمية، فقد أقام الممثل والمهرج الإنكليزي (توماس دوكين) سنة 1715 – 1716 أول سباق للتجديف في نهر التايمس وشاهده آلاف المتفرجين ونال الفائز فيه جاهزة قيمة. وما لبثت هذه الرياضة أن انتشرت في المدارس والجامعات الإنكليزية وأقيمت المباريات المتعددة ومنها سباق التحدي الشهير بين جامعتي اكسفورد وكامبردج عام 1829 والذي أصبح تقليدا رياضيا يقام كل سنة حتى أيامنا هذه ومن بريطانيا انتشرت رياضة التجديف سريعا وامتدت إلى الولايات المتحدة الأميركية وهولندة وألمانيا وفرنسا والاتحاد السوفيتي وغيرها من البلدان وما لبث أن تم إنشاء أول اتحاد دولي لهذه اللعبة عام 1872م وهذه الرياضة تمارس على نوعين من القوارب وبطرق متعددة وأعداد مختلفة كما يلي :

1. قوارب مركزة مجاديفها على الجانبين وتسمى AVIRON دخلت برنامج الألعاب الأولمبية في دورة باريس عام 1900.

2. قوارب حرة المجاديف وهي نوعان كانو (Canoe) وكاياك (Kayac) ورياضة الكانو أصلها كندي مارسها قديما الهنود المتواجدون على ضفاف الأنهار في كندا ثم انتقلت إلى بريطانيا وتم تصنيفها في الألعاب الأولمبية في دورة برلين عام 1936 للرجال وفي دورة لندن 1948 للسيدات. أما رياضة الكاياك فأصلها أميركي وأساسها القارب الذي كان يستعمله سكان الأسكيمو في الولايات المتحدة للصيد في الأنهر انتقلت هذه الرياضة إلى بريطانيا أولا ومنها إلى أوروبا وأصبحت من الرياضات الشعبية صنفت في برنامج الألعاب الأولمبية في دورة برلين 1936.

وقد نالت رياضة التجديف بشكل عام إعجاب مؤسس وباعث الألعاب الأولمبية بيردي كوبرثان الذي وصفها بأنها أجمل رياضة تدفع الشخص لمشاهدتها ومتابعتها والتحمس لها.

طريقة اللعب

تقام سباقات التجديف في بحيرة طبيعية أو اصطناعية أو في نهر عريض وتكون المياه ساكنة ومحمية من الهواء قدر المستطاع.

ترتكز المجاديف بقضبان معدنية على جانبي القارب إلى الخارج ويجلس المجدف على كرسي نتزلق إلى الأمام والوراء على دواليب. ويثبت قدميه بمقبض أربطة مظاهرا اتجاه الريح.

أنواع السباقات :

سباقات رياضة التجديف متنوعة فقد تكون فردية أو ثنائية أو رباعية أو ثمانية مع قائد دفة أو بدونه.

أما مهمة قائد دفة فهي سير القارب وتصحيح خطه إذا جنح يمينا أو يسارا وله دور هام في قيادة الفريق وقد يتم السباق بمجداف واحد الشخص الواحد يجدف فيه عن جهة واحدة، وهناك سباقات يجدف فيها اللاعب بمجدافين عن جهتي القارب أما مسافة السباق فهي (2000) ألفا متر للرجال والف (1000) متر للسيدات وتكون دائما في خط مستقيم.

وتشمل مسابقات الرجال الأنواع التالية :

1. فردي. سكيف Skiff

2. ثنائي. بدون قائد.

3. ثنائي مع قائد دفة.

4. ثنائي مزدوج المجداف.

5. رباعي بدون قائد دفة.

6. رباعي مع قائد دفة.

7. رباعي مزدوج المجداف.

8. ثماني مع قائد دفة.

أما مسابقات النساء فتشتمل على الأنواع التالية :

1. فردي.

2. ثنائي.

3. ثنائي مزدوج المجداف.

4. رباعي مع قائدة دفة.

5. رباعي مزدوج المجداف مع قائدة دفة.

6. ثماني مع قائدة دفة.

مقاييس القوارب المستعملة في أنواع السباقات :

القارب الفردي : طوله 8 أمتار على الأكثر و7 أمتار على الأقل وعرضه 70 سم ووزنه لا يتجاوز 25 كلغ.

القارب الثنائي : طوله 10 أمتار على الأكثر و8 أمتار على الأقل وعرضه 90 سم ووزنه لا يتجاوز 65 كلغ.

القارب الرباعي : طوله 13 أمتار على الأكثر و10,5 أمتار على الأقل وعرضه 105 سم ووزنه لا يتجاوز 110 كلغ.

القارب الثماني : طوله 14,5 أمتار على الأكثر و7 أمتار على الأقل وعرضه 125 سم ووزنه لا يتجاوز 150 كلغ.

هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم من حكام ومراقبين. حكام انطلاق، قضاة نهاية السباق وفي بعض السباقات قضاة المنعطفات.

رياضة التجديف على قوارب الكانو والكاياك :

تقام السباقات لقوارب الكانو والكاياك على نوعين : في خط مستقيم، وفي خط متعرج ويجري السباق في مياه ساكنة ومحمية من الهواء قدر المستطاع، وقد تقام بعض المسابقات في نهر متدفق، أما العمق المثالي للمياه حيث تجري المسابقات فهو ثلاثة أمتار ويجب أن لا يقل عن مترين في مطلق الأحوال.

مواصفات قارب الكاياك : يرمز إلى قارب الكاياك في المسابقات الدولية بالحرف (K) وهو قارب مغلق من فوق وله فتحة لكل مجدف يجلس فيها دفته ثابتة تحت الماء. أما التجديف فيتم عن جهتي القارب بالتناوب بواسطة مجداف له كفان أجوفان عن جهتيه.

أما أبعاد هذا القارب فهي كالتالي :

القارب الفردي : طوله 5,20 متر وعرضه 51 سم ووزنه 12 كلغ.

القارب الثنائي : طوله 6,50 متر وعرضه 55 سم ووزنه 18 كلغ.

القارب الرباعي : طوله 11 متر وعرضه 90 سم ووزنه 30 كلغ.

مسافات السباقات : إن مسافات السباق هي 500 متر و 1000 متر للرجال والسيدات وتسمى سباقات السرعة وتكون في خط مستقيم يقتضي اجتيازها دفعة واحدة دون دوران.

أما السباق الطويل (عشرة آلاف متر) فيتخلله مسافة تتراوح بين 1000م و 2000م في خط مستقيم ويجري وفقا لمسلك محدد، وبدون تصفية . أما إذا كان عدد المتسابقين كبيرا فيصار إلى إعطاء إشارة الانطلاق لقارب بعد آخر ويتم توقيت انطلاق كل قارب ووصوله على حدة.

مواصفات قارب الكانو : يرمز إلى قارب الكانو في المسابقات الدولية بالحرف © أما التجديف فيتم بمجداف له كف واحدة بالتناوب عن اليمين واليسار والقارب أجوف ليس له دفة. يتخذ المجدف فيه وضعية شبه الواقف ويبقى المجداف طليقا في يده.

ورياضة التجديف على هذا النوع من القوارب محصورة بالرجال فقط.

أما أبعاد قارب الكانو فهي كالتالي :

القارب الفردي : طوله 4 م وعرضه 60 سم.

القارب الثنائي : طوله 4,58 م وعرضه 80 سم.

مسافات السباقات : إن مسافة سباقات السرعة في قوارب كاياك الأولمبية للرجال هي :

- 500 م فردي وثنائي K1 K2

- 1000 م فردي وثنائي ورباعي : K1 K2 K3 K4

أما مسافات سباقات السرعة لقوارب الكانوالأولمبية للرجال فهي كالتالي :

- 500 م فردي وثنائي C1 C2

- 1000 م فردي وثنائي C1 C2

سباقات التعرج في مجاري الأنهار : تشتمل على نوعين من أنوع السباق الأول وهو الانحدار السريع في الأنهار لمسافة 800 م.

والثاني هو التعرج لنفس المسافة في مجاري الأنهار وتستخدم قوارب الكانو والكاياك فردي وثنائي في هذا النوع من المسابقات. وقد أدرج هذا النوع من الألعاب الأولمبية في دورة ميونيخ عام 1972.

أما المكان المفضل لإجرائها فهو مجاري المياه الطبيعية باتجاه المجرى وبالعكس مع تجنب الاصطدام بالصخور والعوائق على أن لا تقل سرعة المياه عن مترين بالساعة في سباق التعرج القصير الذي تبلغ مسافته 800م يتخللها من خمسة عشر إلى عشرين بابا.

وتحسب النتيجة للفائز بنجاحه في تجاوز هذه الأبواب دون أن يلمسها أو أن يتأخر في الوصول إلى الباب.

رابط هذا التعليق
شارك

الجمباز Gojmn astique

الجمباز فن من الفنون الرياضية الخالدة، التي مارسها الإنسان في مسار ارتقائه الطويل بأساليب متعددة، وطرائق متنوعة.

وتشير الأدلة التاريخية والقرائن الأثرية إلى مصر القديمة كأول مدينة عرفت الجمباز، ومارسته كرياضة، وما النقوش الموجودة على جدران المقابر الفرعونية القديمة إلا دليل ساطع على ذلك. أما الصينيون، وإن تكن مزاولتهم لهذه الرياضة قد تأخرت عن المصريين عدة قرون، إلا أنهم قاموا بتطوير بعض الأنشطة التي تشبه الجمباز، وخاصة تلك التي تتصل بالشكل العلاجي الطبي واستخدموها لهذا الغرض.

وعندما انتقل هذا الفن إلى بلاد الإغريق، انتقل نقلة جديدة في طريق النمو والتطور فأعطاه الإغريق اهتماما كبيرا ومنحوه الاسم الذي يحمله حتى الآن (جمناستيك) وشغف به الأسبرطيون، وأخضعوا شبابهم، وحتى بناتهم لتدريباته، وكانت حركاته الشائعة حينئذ تشتمل على بعض حركات الأكروبات والرقص وتسلق الحبال والتوازن.

وعندما جاء عصر الرومان، قلد الرومانيون برامج التدريب الإغريقية التي أجروا عليها بعض التعديلات لتتفق وتتلاءم وأهدافهم العسكرية، واهتموا بشكل خاص، بجهاز يشبه جهاز الحصان الموجود حاليا ضمن أجهزة الجمباز.

ولما سكنت رياح الحضارة الإغريقية والرومانية، هبطت رياضة الجمباز كغيرها من النشاطات الرياضية إلى مستوى متدن، وظلت في ركود تام حتى عصر النهضة الأوروبية.

وعندما بدأ فجر عصر النهضة الأوروبية بالبزوغ، آذن بعصر جديد وحديث للجمباز، فتأصلت أصوله، وانتظمت حركاته، فأصبحت اكثر فنا عما كانت عليه في العصور الغابرة.

ويعتبر (يوهان باسيدو) الألماني (1723 - 1790) صاحب فضل كبير على لعبة الجمباز، التي أدخل تدريباتها ضمن برامج مدرسته سنة 1776 ثم تلاه (جونس موتس) (1759 - 1793) والذي يلقب بجد الجمباز، فعمل على إدخال هذه الرياضة إلى المدارس البروسية، كما كتب عدة مقالات عن رياضة الجمباز للشباب.

أما فردريك يان (1778 - 1852) فيعتر الأب الحقيقي لهذه الرياضة، فقد أسس حركة الجمباز الحرة، والتي كانت تحمل في طياتها فكرة ربط التدريب على حركات الجمباز بالأعمال الوطنية، كما قام باحتراع عدة أجهزة مثل العقلة والمتوازي وأجهزة التسلق، وكان يسمي هذه الرياضة باسمها اليوناني القديم (جمناستيك) وهي الفكرة الأساسية التي نشأ منها جمباز الأجهزة. عن طريق اكتشاف الحركات والتمرينات والأجهزة شككت الحكومة البروسية في نيات (يان) ودوافع فلسفته، وبعد أن وضعت الحرب البروسية أوزارها، ألقي القبض على (يان) بتهمة التخطيط للإطاحة بالحكومة على أثر ذلك، قام أعضاء حركة الجمباز الحرة بالتدريب داخل أماكن مقفلة خوفا من الحكومة التي حرمت تدريبات الجمباز. ومن هنا، جاءت فكرة التدريب في صالات مقفلة.

وكانت تمرينات الجمباز في أيام (يان) تعمل على تنمية القوة والمهارة والترويح بالإضافة إلى خدمتها، كوسيلة لتربية الشباب الألماني تربية وطنية للدفاع ضد أطماع نابليون، كما كان (يان) يهدف إلى خلق روح جديدة في الشعب الألماني لمقاومة الأسياد والإقطاعيين.

وعندما أفرج عن (يان) رحل مع تلاميذه إلى مناطق الغابات والحقول، ثم عاد إلى برلين عام 1811، وكون مع تلاميذه أول ساحة للجمباز في برلين (هازن هايد) وأعلن شعار فن الجمباز للمجتمع، وخلال فترة سنتين، انضمت مجموعات كبيرة من الذين شغفوا برياضة الجمباز إلى (يان) وتلاميذه، وعمل هؤلاء على تأسيس الجمباز كعلم يقوم على البحث، فطوروا حركاته على الأجهزة الرئيسية في تلك الفترة، وهي العقلة والمتوازي والحصان. بالإضافة إلى ذلك قام (فريزن – تسنكر – بيشون) بإنشاء مدرسة لجهاز الحصان.

وظلت الحكومة البروسية تنظر بعين الشك والارتياب إلى (يان) وحركة الجمباز الحرة، وتتحين الفرص للانقضاض عليه، وسنحت الفرصة عندما اغتيل أحد الأشخاص، فاعتقلت السلطة (يان) ومجموعته، وأمرت بإغلاق ساحات الجمباز ومنعت مزاولته.

ولكن هذا الأمر لم يخمد جذوة التقاليد التي غرسها (يان) في نفوس الألمان، فاستمرت هذه الرياضة تنمو وتتطور، فأنشئ الاتحاد الألماني للجمباز عام 1868.

ولم تكن رياضة الجمباز حكرا على (يان) وتلاميذه في بروسيا، فقد كانت هذه اللعبة نشطه في السويد، وخاصة في مدارسها وذلك على يد المربي (أدولف شييس) (1810 - 1858). وأوضح (بير لنج) السويدي القيمة العلاجية للجمباز وبسط تمريناته، حتى يتمكن الناس من استخدامها وممارستها، واخترع بعض الأدوات المعروفة حاليا مثل المقعد السويدي، والصندوق المقسم. وبعد ذلك أنشأ (فرانتس ناختجال) (1777 - 1847) أول مدرسة لإعداد مدربي الجمباز في كوبنهاجن.

وعن طريق الألمان، دخلت اللعبة إلى الولايات المتحدة الأميركية، من خلال الأفراد وأعضاء حركة الجمباز الحرة الذين فروا إلى أميركا الشمالية بعد ثورة 1848 في ألمانيا، وكونوا ما يسمى بالاتحاد الاشتراكي للجمباز في الولايات المتحدة الأميركية، ومن خلالهم تم إقامة كلية (نورمل) للجمباز الأميركي في انديانا بوليس سنة 1865.

ويعتبر الدكتور (دودلي سارجنت) الذي أصبح مدرسا للجمباز في كلية (بودويت) ثم في كلية (يال) ثم في (هارفرد) من أوائل الرواد الذين عملوا على نشر هذه الرياضة في الولايات المتحدة فضلا عن قيامه باختراع بعض الأجهزة الرياضية للجمباز.

أما الاتحاد السوفيتي، فلم تعرف رياضة الجمباز الانتشار فيه حتى 14 أيار سنة 1883 حيث تكونت أول منظمة للجمباز في موسكو، وأطلق عليها اسم الهيئة الروسية للجمباز، ولكن المستوى الفني لهذه الرياضة استمر متدينا حتى قيام الثورة الروسية، ثم تصاعد عدد الممارسين لهذه الرياضة، وأصبحت لعبة الجمباز رياضة شعبية.

تألف الاتحاد الدولي لهذه الرياضة عام 1891، وصنفت في المنهاج الأولمبي منذ بداية الألعاب الأولمبية سنة 1896 للرجال، أما جمباز النساء فلم يدخل هذه الألعاب إلا عام 1928 في دورة أمستردام الأولمبية.

رابط هذا التعليق
شارك

طرائق ممارسة الجمباز :

يختص الجمباز كرياضة بمفهوم خاص، حيث ينصب تركيز الرياضي على التوافق والمهارة والقوة والرشاقة. والجمباز لعبة فردية، تتطلب من اللاعب التغلب على مخاوفه في تعلم الحركة، وأدائها ثم إجادتها. وتمارس هذه اللعبة بواسطة عدة أجهزة مختلفة منها خمسة للرجال وثلاثة للسيدات، إضافة للحركات الأرضية التي يؤديها الرجال والنساء دون استعمال أية أداة.

يمارس الرجال رياضة الجمباز على الأرض وبواسطة أجهزة على النحو التالي :

1. التمرينات الحرة على الأرض : يقوم فيها اللاعب بأداء حركات وتمرينات تستمر بين 60 ثانية و 90 ثانية على بساط مربع الشكل طول ضلعه اثنا عشر متر. ومغطى ببساط مصنوع من الإسفنج الفليني سماكته 54 ملم تقريبا.

2. المتوازي : وهو جهاز من عارضتين متوازيتين مصنوعتين من الخشب المتين. طول عارضة المتوازي بين ثلاثة أمتار وثلاثة أمتار ونصف المتر، والمسافة بين العارضة الأولى والثانية بين 40 سنتم و 46 سنتم وترتفع العارضتان عن الأرض مسافة تتراوح بين 1,50 م و 1,75 م.

3. جهاز العقلة : يتألف هذا الجهاز من عارضة من الصلب المصقول قطرها 28,3 ملم، وارتفاعها عن الأرض 2,40 م وطولها 2,40 م مثبتة على قائمين متينين.

4. جهاز الحلق : ويتألف من عارضة، حلقتين، وحبلين. ارتفاع الحلق عن الأرض 5,50 م، وتصنع الحلقتان من الخشب المصقول، سمك قبضتها 28 ملم، وقطرها الداخلي 18 سنتم، أما المسافة من الأرض إلى الحلقتين فتتراوح بين 2,40 م و 2,50 م وتلغ المسافة بين حبلي الحلقتين 50 سنتم.

5. حصان الوثب : وهو جهاز مصنوع من الخشب ومغطى بالجلد طوله 1,60 م وارتفاعه عن الأرض 1,35 م وحتى 1,40 م. ويوضع بالعرض.

6. حصان الحلق : يتألف هذا الجهاز من عارضة وحلقتين. طوله 1,80 م ويرتفع عن الأرض 1,20 م وعرضه من الجهة العلوية 35 سنتم. يغطى الجهاز بالجلد ويوضع ف منتصفه حلقتان ارتفاع الواحدة منهما 12 سنتم والمسافة بين الحلقة والأخرى 42 سنتم وتصنعان من الخشب المصقول.

أما السيدات فيمارسن هذه الرياضة بشكل تمرينات حرة على الأرض وبواسطة ثلاثة أجهزة. وهذه التمرينات هي:

1. التمرينات الحرة على الأرض : ولها نفس قواعد التمرينات التي للرجال.

2. متوازيان مختلفا الارتفاع : وهذا الجهاز عبارة عن عارضتين من الخشب موضوعتين على ارتفاعين مختلفين، ارتفاع العارضة الأولى يتراوح بين 2,30 م و 2,40 م وارتفاع العارضة السفلي 1,50 م.

3. حصان الوثب : جهاز مصنوع من الخشب، ومغطى بالجلد، ارتفاعه عن الأرض 110 سنتم ويوضع بالعرض.

4. عارضة التوازن : تصنع من الخشب المصقول، وطولها 5 أمتار وعرضها 10 سنتم وارتفاعها عن الأرض 1,20 م.

تؤدي جميع حركات الجمباز سواء أكانت على الأرض أو بواسطة الأجهزة بطريقتين :

1. الحركات الإجبارية: وهذه الحركات والتمرينات تحدد من جانب اللجنة الدولية التي تشرف على المسابقة، ويمكن أداؤها بشكل فردي أو جماعي، بواسطة فريق، وتوضع العلامات من علامة إلى عشر علامات، من قبل أربعة حكام.

2. الحركات الحرة : وهي حركات تؤدي على نحو غير مقرر وبدرجة صعوبة عالية أما على الأرض وأما على الأجهزة.

وفي المباريات الدولية الكبرى ثلاث بطولات هي :

1 – البطولة العامة للفرق - 2 – البطولة العامة للأفراد - 3 – البطولة العامة لكل جهاز على حدة.

رابط هذا التعليق
شارك

الدراجات CYCLISME

الدراجة جهاز يمكن استخدامه كوسيلة نقل يستخدمها الإنسان للانتقال من مكان إلى آخر، وكأداة رياضية تمارس الرياضة بواسطتها في الهواء الطلق، أو في صالات مقفلة لا تتأثر بتقلبات الطقس، وتحافظ على قوة الإنسان ورشاقته، وتوفر له الصحة والعافية كما أشار الدكتور (داولي هوايت) طبيب القلب المشهور، الذي بفضل حبه وممارسته لركوب الدرجات رغم تقدمه في السن، رفع عدد هواة هذه الرياضة إلى اكثر من عشرة ملايين هاو في الولايات المتحدة الأميركية وحدها.

والدراجة مرت بمراحل عديدة، تطورت خلالها حتى اتخذت شكلها ومواصفاتها التي نعرفها لها اليوم. وهي وأن اخترعت وعرفها الإنسان منذ العام 1700 إلا أنها لم تلتفت الأنظار إليها، ويزداد الاهتمام بها إلا ابتداء من العام 1818 عندما سجل الألماني (كارل فردريك فون دربس) اختراعه للدراجة الأولى التي تسير بقوة دفع بواسطة القدمين، ومقود يتحرك مع العجلة الأمامية، واجتاز بواسطتها مسافة 14 كلم بين مدينتي (مانهايم وسيفيتجن) في مدة تقل عن الساعة، وبسرعة تفوق سرعة العربات التي تجرها الخيول.

ولقد خطت الدراجة خطوة إلى الأمام عندما اخترع المهندس الإنكليزي (ميشو) سنة 1861 دراجة تسير بدولاب صغير متصل بالعجلة الأمامية، غير أن الناس لم يقبلوا عليها، لأنها كانت مصنوعة من الخشب، ولا يقل وزنها عن ثلاثين كلغ وبعد عدة سنوات، تمكن المهندس الفرنسي (مونتاني) أن يجعل الاتصال بالعجلة الخلفية على النحو الذي نراه في الدراجات الحديثة. غير أن الرواج العظيم للدراجة لم يبدأ إلا عام 1880 عندما زود الطبيب الإنكليزي (دنلوب) عجلاتها بإطارات من المطاط مملوءة بالهواء كما هي حاليا، ثم حصل التطور الأخير سنة 1900، عندما جعل الألماني (راكس) قرص الحركة في الدراجة يدور إلى الأمام وإلى الخلف على حد سواء.

وفي الوقت الذي كان يتنافس فيه المهندسون الأوروبيون على تطوير الدراجة، وجعلها اكثر سرعة وأقل وزنا وأسهل ركوبا، بدأ الهواة بممارسة رياضة ركوبها، فبدأت بذلك سباقاتها على الطرق.

أما السباق الأول فكان سباق (باريس – روان) عام 1868، وفاز به الإنكليزي (جيمس مور) الذي ربح السباق الأساسي، وكانت مسافته 2,480 كلم، وجرى في منتزه سان كلود الإمبراطوري على ضفاف نهر السين. وتعتبر رياضة ركوب الدراجة من أهم الألعاب الرياضية التي أدرجت في منهاج الألعاب الأولمبية في دورتها الأولى في أثينا عام 1896. أما اتحادها الدولي فأنشئ عام 1900 لكنه انقسم 1965 إلى أتجادين : الأول للمحترفين والثاني للهواة والاتحاد الأخير هو الذي يشرف على سباقات الألعاب الدولية، والأولمبية.

تنظيم السباقات : تمارس لعبة الدراجات من خلال مسابقات عديدة، بعضها قديم، وبعضها حديث، وهي مسابقات متنوعة الأشكال والأهداف، فكل دولة أو مجموعة رياضية تمارس هذا النوع من الرياضة، لها طريقة معينة في تطبيق قواعد المنافسات، خاصة وأن سباقات الدراجات تمول من خلال مجموعات وشركات اقتصادية وتجارية متنوعة مثل سباق فرنسا الدولي، أو من مجموعات وشركات إعلامية تتولى تنظيم السباقات وتحدد المسافات وقواعد المنافسة، وهذه المجموعات تؤلف فيما بينها التجمع الدولي لتنظيم سباقات الدراجات ويعتبر سباق فرنسا الدولي وسباق إيطاليا الدولي وسباق أسبانيا الدولي من أشهر السباقات الدولية للدراجات لفئة المحترفين.

أما سباقات الهواة فتقسم إلى قسمين:

القسم الأول : سباقات الدراجات للطرق وتشمل السباقات المعروفة للهواة كسباق المراحل الذي يدوم عدة أيام.

القسم الثاني : السباقات الكلاسيكية المحددة بقياسات ومسافات معينة وتجري خلال يوم واحد ومسافة هذا السباق تتراوح بين 250كلم و 300 كلم.

أنواع السباقات :

1. سباقات المضمار : ويعتبر هذا النوع من السباقات أقل شعبية من سباقات الطرق، ما عدا بعض الألعاب السريعة التي تثير حماسة وتشويقا، وتشبه سباقات البدل في ألعاب القوى أو سباقات 100 م جري . وتتم سباقات المضمار هذه داخل صالة مقفلة وتشتمل على مسافات متعددة منها سباق كيلو متر ضد الساعة، ويتم ضبط الوقت للفائز آخر مائتي متر من السباق. وهي سباقات تتطلب من اللاعب مرونة وحيلة وذكاء حتى يستطيع تحقيق الفوز.

2. سباقات المطاردة الأولمبية : وتضم نوعين من السباقات :

- سباق فردي مسافته 4 كلم، يقف خلاله المتنافسان كل واحد في جهة مقابلة من المضمار وتفصل بينها نصف دورة من المضمار ويسيران باتجاه واحد، أما اللاعب الفائز، فهو الذي يستطيع اللحاق بمنافسه قبل وصوله إلى خط النهاية.

- سباق المتابعة بفريق : ومسافة السباق 4 كلم أيضا، ويتألف الفريق من أربعة لاعبين.

3. سباق الكيلو متر : وهو عبارة عن لاعب يقود الدراجة على المضمار لمسافة كلم واحد والفائز هو الذي يصل إلى خط النهاية بأقل وقت ممكن.

4. سباق القوة : وهو السباق الأكثر شعبية ويقام بطريقتين :

الأولى : ركوب الدراجة لمدة ساعة وتسجيل الدورات التي يتمها اللاعب خلال هذه المدة.

الثانية : سباق مسافته 100 كلم والفائز هو الذي يصل إلى خط النهاية أولا.

5. سباق الدراجة بمقعدين : وهو كسائر السباقات إلا أن الدراجة هنا بمقعدين وهذه المسابقة لم تدرج في سباقات الألعاب الأولمبية.

6. سباق بالطريقة الأميركية : يتنافس فيه لاعبان ولمدة ساعة واحدة على اللاعب أن ينهي 100 دورة تقدر مسافتها بخمسين كلم. اللاعب الأول يقوم بالسباق على المضمار والثاني يقوم بالدوران على الدراجة ببطء ثم يتبادلان الأدوار.

7. السباق المتنوع : وهو سباق مؤلف من سباقات : سرعة ومتابعة وسباق قوة وسباق الكم ضد الساعة.

8. سباق الستة أيام : وهو سباق يجري لمدة ستة أيام والفريق مؤلف من لاعبين أو ثلاثة لاعبين يقوم اللاعبون بركوب الدراجة والسير لمدة ستة أيام، تتخللها أوقات راحة للنوم أثناء الليل.

رابط هذا التعليق
شارك

ألا سكواش SQUASH

لعبة مصغرة عن كرة المضرب، لا قواعد فنية لها لاكتساب المهارات، تمارس في غرفة مقفلة مكونة من أربعة جدران.

تجري مباراتها بين لاعبين اثنين يتناوبان على ضرب الكرة على الحائط وغاية اللاعب الاستئثار بضرب الكرة وعدم إعطاء الفرصة للاعب الآخر ليضربها.

عرفت اللعبة سنة 1850 بين تلامذة مدرسة (هارو) (Harrow) الإنكليزية وسميت (Squach) اشتقاقا من الصوت الذي تحديه الكرة لدى اصطدامها بالمضرب والجدران.

تطورت اللعبة في المدارس الإنكليزية، وانتقلت إلى الأندية ثم إلى البلاد المجاورة، ونقلها أفراد الجيش الإنكليزي إلى البلدان التي استعمروها، وخاصة مصر والهند والباكستان وأوستراليا فتطورت اللعبة كثيرا وتكون اتحادها الدولي الذي يضم خمسة وأربعين اتحادا، ويقيم كل سنتين بطولة للعالم في ألا سكواش. يشترك فيها أبرز اللاعبين دوليا.

صالة اللعب :

تقام مباراة ألا سكواش بين لاعبين يقفان في صالة مقفلة طولها 9,75 م وعرضها 6,40 م محاطة بأربعة جدران. جدارها الأمامي بارتفاع 4,60 م فما فوق، أما الحائط الخلفي فبارتفاع 2,13 م. ويجب أن تكون أرض الصالة مصنوعة من الخشب.

الكرة : الكرة مصنوعة من المطاط الأسود وهي أكبر قليلا من كرة الطاولة وزنها بين 23 غراما، و 24,6 غراما. وقطرها بين 39,5 ملم، و 41,5 ملم.

المضرب : مضرب هذه اللعبة مصنوع من الخشب (خاصة الإطار) أما الساق فيجوز أن تكون من الخشب أو المعدن. وطوله لا يزيد عن 68,5 سنتم.

شروط اللعب وقواعده :

تحسب النقطة للمرسل الذي يربح ضربة، ويرسل اللاعب الكرة لتضرب الحائط الأمامي ضمن المنطقة المحددة بخط التماس العلوي وخط التماس السفلي، وعند ارتداد الكرة يسمح لها بلمس الأرض مرة واحدة، وعلى الخصم أن يلعبها ثانية.

إذا ارتدت الكرة على الأرض مرتين يخسر اللاعب نقطة ويبقى الإرسال مع المرسل.

أما إذا اخفق المرسل في تنفيذ رمية صحيحة، فينتقل الإرسال إلى الخصم.

هيئة التحكيم : يقود المباراة حكم ومسجل، وتتألف من خمسة أشواط على الأكثر كل شوط 9 نقاط. أما في الولايات المتحدة فللمباراة شروط خاصة.

رابط هذا التعليق
شارك

الغولف GOLF

لعبة رياضية أرستقراطية تكاليفها كبيرة ماديا، وتحتاج إلى ملاعب كبيرة، يمارسها الرجال والنساء على السواء. وهي من الألعاب التاريخية القديمة، عرفت في اسكتلندا ونشرها الإسكتلنديون في القرن الخامس عشر، فمارسها الملوك والأمراء والأشراف. أقيمت مباراتها الأولى بين اسكتلندا وإنكلترا عام 1657 ثم انتشرت لاحقا في أوروبا ثم الولايات المتحدة منذ العام 1850.

والغولف رياضة يجب أن يتحلى ممارسها بالقوة والصبر وتماسك الأعصاب.

وقد جذبت هذه اللعبة ملكة اسكتلندا، فمارستها وكانت بذلك أول امرأة مارست لعبة الغولف في أيامها تأسس أكبر ناد للغولف في اسكتلندا وذلك عام 1552.

ويمارس هذه اللعبة الآن لاعبون من كل الفئات : هواة ومحترفون رجال ونساء. ومبارياتها مفتوحة للجميع على أساس تصنيف اللاعبين حسب درجاتهم الفنية. وتقام لها بطولات دولية كل سنة يشترك فيها أفضل اللاعبين العالميين وأشهر دوراتها دورة كندا المفتوحة، ودورة الولايات المتحدة وهي دورات تعادل بطولة العالم في الألعاب الرياضية الأخرى.

ملعب الغولف : ميدان يتراوح طوله بين 5900 م و 6500 م فيه ثماني عشرة حفرة، لا يقل بعد الواحدة عن الأخرى عن 90 مترا، ولا يزيد عن 550 مترا.

ويحتوي الملعب المناطق التالية :

- مكان البدء (Tee) ذو هو نقطة خضراء مرتفعة قليلا عن سائر مستويات الملعب.

- مجرى مياه، قد يكون نهرا أو ساقية أو بركة ماء.

- مطب رملي Bunku مستواه أكثر انخفاضا من بقية المناطق ولا يجوز تغيير طبيعة الرمل قبل الضرب.

- المنطقة الوعرة Rough : وهي المنطقة المزروعة بالأشجار والنباتات ولا يجوز تحريك الأشجار إلا للبحث عن كرة ضائعة.

- المسرب : Fiwoy وهو المساحة العامة التي تربط بين الحفر وتكون معشبة (أي مزروعة بالعشب).

المنطقة الخضراء : Putting green

وهي مساحة من العشب الناعم تحيط بالحفرة وتتميز عن المسرب بكون العشب فيها أشد اخضرار وأكثر عناية وصيانة.

علم الحفرة : يوضع في الحفرة للإشارة إلى موقعها، ويمكن رفع العلم مؤقتا عند التصويب على الحفرة، التي يجب أن يكون قطرها 10,8 سم وعمقها 10,2 سم.

الكرة : الكرة مصنوعة من المطاط المقوى والقاسي وتزن 460 غراما على الأكثر ومحيطها بين 41 ملم و 42,7 ملم.

العصي : يستعمل اللاعب أربعة عشر نوعا منها على الأكثر والعصي الأكثر استعمالا ثلاثة أنواع هي:

1. العصا الخشبية : وتستعمل في الضرب للمسافات الطويلة.

2. العصا المعدنية : وتستعمل للضربات التي تحتاج دقة في التصويب.

3. عصا الإدخال : تستعمل للضرب عندما تكون الكرة قريبة من الحفرة.

طريقة اللعب : تجري مباريات الغولف وفقا لثلاث طرق هي :

1. مباراة الضربات : Stroke play

ويفوز فيها من يجتاز المسلك (18 حفرة) بأقل عدد من الضربات وكل لاعب معه مسجل يحتسب له الضربات

2. مباراة الحفرة : Match play

وتقام وفقا لعدد الحفر. ويربح حفرة من يدخل الكرة فيها بأقل عدد من الضربات.

3. مباراة الهانديكاب : Handicap

وهي مباراة مخصصة للاعبين الذين تكون نقاطهم تحت متوسط عدد النقاط المرسومة للمسلك.

أي أن اللاعب الذي يشترك في هذه المباراة بحاجة لعدد ضربات أكثر من الحد المقرر لنوع البطولة في اجتياز للحفر 18.

فإذا كان المعدل العام لاجتياز الحفر في بطولة ما هو 72 ضربة فاللاعب المشترك في الهانديكاب لا يستطيع اجتياز الحفر إلا بأكثر من 72 ضربة.

فهذا اللاعب وغيره من المشتركين في هذه المباراة مستواهم هانديكاب.

بداية المباراة : تبدأ المباراة بضرب اللاعب الكرة من النقطة الأولى (Tee) ويمكنه ضرب الكرة عن الأرض أو عن قمع ارتكاز من البلاستيك أو الخشب وبعد الضربة الأولى يستأنف اللاعب ضرب كرته من مكان وجودها.

أما إذا سقطت الكرة من الضربة الأولى مجرى مياه أو عائق طبيعي، فيجب على اللاعب أن يبحث عن الكرة ويضربها من مكانها الذي سقطت فيه، فإذا أراد إخراجها إلى اليابسة، وضربها، يسمح له بذلك وتحسب عليه نقطة جزائية.

أما إذا فقدت الكرة بين الأشجار أو ضاعت خارج الحدود فتعاد الضربة من المكان الذي نفذت منه، ويحتسب على الضارب نقطتان جزائيتان.

أما إذا اصطدمت الكرة مصادفة أثناء سيرها بشخص خارجي أو بعائق طبيعي، تعتبر طبيعية ويعاد ضربها من نقطة وصولها.

ويخسر اللاعب نقطتين إذا اصطدمت بلاعب من الفريق أو بحامل جعبة الضارب (Caddy) فإذا اصطدمت بلاعب خصم أو بحامل جعبة الخصم أثناء مباراة Match play يخسر الخصم حفرة واحدة.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...