اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عبد الناصر ......حقائق غائبة


Facts researcher

Recommended Posts

لن يُقال الحق يا ولدي وفي الحق مراء .. فاعبد الطاغوت يا ولدي ودع عنك السماء .. ودع المصحف يا ولدي إذا الميثاق جاء .. فبه جاء نبي بز كل الأنبياء .. ودع الصدق فإن الصدق طبع الأغبياء .. وتعلم لغة القوم أحاديث الرياء .. ولتقل كل صباح ولتقل كل مساء .. كيف كنا كيف أصبحنا وكيف الأمس ساء ؟ .. هذه مصر و عبد الناصر بها كيف يشاء .. دولة الزور وقد دامت فيا مر البقاء ..

والمتتبع لتاريخ عبد الناصر بني مُر يعلم بأنه : تربى وهو ابن ثمان سنوات في حارة اليهود بالقاهرة حتى وصل إلى رتبة ملازم أول بالجيش المصري ، وفي ضوء هذه الفترة حاولوا تفسير علاقته بإيجال آلون وإيجال يادين أثناء حرب 1948م في فلسطين من خلال هذه المعلومة ..

ذكر بعض الكتاب وجود [b]دلائل حول مدى نسبة عبد الناصر لليهود ؛

* إذ لما بلغ من العمر ثماني سنوات أرسله والده إلى القاهرة لاستكمال دراسته ، فكان يقطن مع إحدى قريبات والدته في حي اليهود في منطقة الموسكي ( 5 شارع خميس العدسي ) . انظر : لعبة الأمم وعبدالناصر لمحمد الطويل ( ص 48) .

*وذكر الدكتور علي شلش في كتابه تاريخ اليهود والماسونية في مصر ( ص 163 ) : أن سيدة يهودية تدعى مدام يعقوب فرج شمويل ، كان عبد الناصر يدين لها بالفضل ؛ لأنها هي التي رعته في طفولته وبعد وفاة أمه ، وكانت تعامله كأحد أنبائها ..

*وذكر حسن التهامي : أن هذه السيدة قريبة والدته ..

فإذا كانت قريبة والدته يهودية فتكون والدته كذلك ، ثم لماذا اختار أبوه سيدة يهودية لرعايته قريبة كانت أو بعيدة ؟ ولماذا حارة اليهود شبه المغلقة على اليهود وقتها ؟ وهل ضاقت القاهرة كلها إلا من حارة اليهود ؟ .. وقد استمر عبد الناصر في حارة اليهود حتى رتبة الملازم أول وعمره 24 عاماً ..

*يقول اللواء محمد نجيب للواء عبدالمنعم عبدالرؤوف عام 1979م : عبدالناصر أصله يهودي من يهود الشرق الذين جاؤوا من اليمن . انظر : مذكرات عبدالمنعم عبدالرؤوف ( ص 75 ) .

*ويقول جلال كشك : أعترف أن مثل هذه النصوص التي يقدمها هيكل – يقصد ما ذكره محمد حسنين هيكل في كتابه ملفات السويس – تجعل التفسير القائل بيهودية عبدالناصر يلح إلحاحاً لا يمكن مقاومته . انظر : ثورة يوليو الأمريكية ( ص 557 ) .

وحينما كان الصاغ جمال عبد الناصر رئيس أركان حرب الكتيبة السادسة مشاة ضمن القوات المحاصرة في بلدة عراق المنشية قطاع الفالوجا ، كان يتحدث عبر خطوط الجبهة مع اليهود المحاصرين للفالوجا ، وأنه كان يتلقى هدايا البرتقال والشيكولاتة من إيجال يادين الذي كان رئيساً لأركان حرب جنوب فلسطين ، وقد اعترف بذلك إيجال يادين حينما كان نائباً لرئيس وزراء اليهود على مائدة المفاوضات أثناء زيارة الرئيس السادات للقدس عام 1977م .

وأثناء احتدام المعارك في حرب 1948م وقبل الاتفاق على الهدنة تمت لقاءات أولية بين إيجال آلون وضابط إسرائيلي آخر هو بروحام كوهين وبين الصاغ جمال عبد الناصر الذي كان حينذاك ضابطاً للعمليات في الكتيبة السادسة التابعة لسلاح المشاة المصري والتي كانت محاصرة في الفالوجا ، وكان عبدالناصر يتزعم في ذلك الوقت حركة الضباط الأحرار السرية ، وكان آلون قائداً للجبهة الجنوبية ، وتعددت لقاءات بروحام كوهين بجمال عبد الناصر حتى وصلت خمسة عشر لقاء ، وكان اللقاء الخامس عشر حينما جاء عبد الناصر إلى منطقة الفالوجا لتحديد موقع جثث القتلى اليهود في معارك 1948م ، وكان يرافقه في هذه المهمة حسن صبري الخولي الذي عينه فيما بعد ممثلاً شخصياً له ، وكان هذا اللقاء يجري تحت مظلة جماعة الكوكيرز الأمريكية ، ويردف صاحب كتاب لعبة الأمم وعبد الناصر إن الطريقة التي عرضت بها مبادرة السلام المصرية في القدس يرجع الفضل فيها لاتصالات جمال عبد الناصر عام 1949م هذه ، والتي أجراها تحت ظل الأعمال الإنسانية والبحث عن جثث القتلى اليهود في حرب 1948م ، أي أن البعض يرجع مبادرة السلام للسادات لخط سياسي في حياة عبد الناصر ، وقد بدأه وسعى فيه للسلام مع إسرائيل عام 1949م . انظر : لعبة الأمم وعبد الناصر ( ص 44 – 48 ) .

*كما أن زملاء عبدالناصر في الكتيبة السادسة ذكروا احتمال نجاح إسرائيل في تجنيد عبدالناصر لحسابها بواسطة إيجال آلون ، وأنه كان يحمل مشاعر الحب لليهود منذ صباه ، وارتبط بصداقات مع الفتيان اليهود بالحارة رفاق عمره . انظر : جريدة الشرق الأوسط ( 13 / 6 / 1987م ) .

*وكان عبد الناصر عضواً بالتنظيم الشيوعي ( حدتو ) الذي يرأسه اليهودي هنري كورييل وضمن أعضائه ماري روزنيئال ومارسيل ليون وإيلي شوارتز صهر موشيه دايان قائد جيش إسرائيل في حرب 1967م .. واستمرت صلة عبدالناصر باليهود حتى وفاته ، ولم تنقطع أبداً .

ملامح رئيسية في شخصية الرجل ..

هذا الرجل لم يكن ولاؤه لله ولرسوله يوماً من الأيام .. لأجل من يعدم البررة من المجاهدين الذين قاتلوا في فلسطين وخاضوا المعارك ضد الإنجليز ؟!! لأجل من يعدم الشيوخ والدعاة .. لأجل من يعدم الداعية الإسلامي سيد قطب .. وفي أي وقت يصدر حكم الإعدام .. أثناء زيارته للاتحاد السوفيتي .. وماذا أفاده تعاونه مع الملاحدة السوفيت ثاني دولة اعترفت بإسرائيل ، وأول من قدموا وعداً قبل بلفور .. لأجل من يقرب الملاحدة ..

يقول السادات عن محمد حسنين هيكل صديق عبدالناصر الوفي : إنه إنسان مادي وملحد وهو لا ينكر ذلك ويعتقد أن هذه ثقافة ..

يذكر صاحب كتاب : لعبة الأمم وعبدالناصر : أنه قد اطلع على جميع خطب عبدالناصر حيث لم يبدأها باسم الله كما كان يبدأها السادات ..

يقول الكاتب : من الذي كان يكتب خطب عبدالناصر ؟ إنه محمد حسنين هيكل .. والذي كان قد ذكر في كتابه الطريق إلى رمضان والذي نشر باللغة الإنجليزية .. ففي هذه الطبعة أن عبدالناصر لا يؤمن باليوم الآخر ..

* ويذكر صاحب كتاب لعبة الأمم وعبدالناصر في كتابه

( ص 371 – 372)

حواراً جرى بين عبدالناصر وحسن التهامي يكشف عن شخصية هذا الرجل .. طلب حسن التهامي من عبدالناصر : لعلنا نفعل شيئاً للإسلام والمسلمين .. فقال عبدالناصر و بالنص : ( إسلام لا .. ولكن المسلمين الفقراء نعم ) .. ومرة أخرى يستهزئ عبد الناصر بالله سبحانه وتعالى حين يقول لحسن التهامي : ( إنت عامل نفسك زي اللي بتقولي عليه معرفش إيه من لا ينسى ) .. يقول التهامي فلم أصدق ما سمعت وقلت أستغفر الله .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. أنت تقصد الحق جل جلاله ، جل من لا يسهو .. فأعاد قوله : ( أنا عارف بتاعكم اللي بتقولوا عليه معرفش إيه من لا يسهو ، ومن لا يخطئ ، وإنت عامل نفسك زيّهْ ، فقلت – والكلام للتهامي - : أستغفر الله لاحول ولا قوة إلا بالله ، جل جلال الله ، جل من لا يسهو ، لاحول ولا قوة إلا بالله ، جل جلال الله ، جل من لا يسهو ، لاحول ولا قوة إلا بالله ، وقلت في نفسي ولاتكاد عيناي تطيقان النظر إليه أو تراه : يا الله أهذا الذي وليته علينا ؟ أهذا الذي كنا نأمل فيه خيراً .

أمتي كم صنم مجدته **** لم يكن يحمل طهر الصنم

لا يلام الذئب في عدوانه **** إن يَكُ الراعي عدو الغنم

فاحبسي الشكوى فلولاك لما **** كان في الحكم عبيد الدرهم

وينقل صاحب كتاب الصامتون يتكلمون ( ص 82 ) عن كمال الدين حسين : إن أهداف تنظيم الضباط الأحرار كانت العمل على تطبيق الإسلام ، ولا نعلم له هدفاً غير ذلك ، ويقول في خطابه الذي دونه لعبدالحكيم عامر : إن حركة الضباط الأحرار منذ دخولها سنة 1944م لا يعرف لها هدف سوى الحكم بكتاب الله ، وأنهم جميعاً : عبدالناصر !!!!!!!! وعبدالحكيم عامر !!!!!!!! وعبدالمنعم عبدالرؤوف قد بايعوا محمود لبيب والمرشد والسندي ، وأن الحركة قد انتكست عندما أضاف إليها عبدالناصر ضباطاً من غرز الحشيش والخمارات من سنة 1948م .

وكما وأن جمال عبدالناصر كان يجمع هذا الغثاء في جلسات لتحضير الأرواح !!!! انظر : موجز تاريخ الحقبة العلمانية في مصر لأسامة حميد ( ص 121 ) .

ولقد تنصل عبدالناصر من اتفاقه مع الإخوان على إقامة شرع الله !! فبعد خمسة أيام من نجاح الانقلاب في أول لقاء مع مرشد الإخوان حسن الهضيبي كما يروي صالح أبو رفيق : وعندما وصلنا .. ودخل عبدالناصر وصافح المرشد فوجئت به يقول للمرشد : قد يقال لك إن إحنا اتفقنا على شيء .. احنا لم نتفق على شيء ، وكانت مفاجأة .. فقد كان اتفاقاً على أن تكون الحركة إسلامية ولإقامة شرع الله .. انظر : الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ ( 3/ 25 ) .

لقد تجاهل قادة هذه الثورة منذ اللحظة الأولى قضية فلسطين ، فهي لم تكن داخلة في برنامجهم .. لقد كان يواكب التصريحات العنترية اتصالات سرية بين بعض قادة الثورة وبين اليهود ، أي أن تحقيق السلام بين العالم العربي واليهود خط ثابت في تصور قادة الثورة ( محمد نجيب وعبدالناصر ) منذ اللحظة الأولى ..

وقال صاحب كتاب لعبة الأمم وعبدالناصر ( ص 624 ) : إن مجلس الثورة قد أجرى اتصالاً في الأيام الأولى ( سبتمبر 1952م ) يؤكد أن النظام الحاضر ليس له نوايا عدوانية ضد إسرائيل

ونقل الكاتب ( ص 626 ) نقلاً عن برقية لسفير أمريكا في مصر كافري ( 11 / 12 / 1954م ) أن مصر قد تعبر الحدود في محاولة عقد صلح شامل مقبول للعرب ، ولكنها لن تحاول ذلك في وجه معارضة عربية .

لما جاء تنظيم هيئة التحرير الذي أنشأته الثورة في 15 يناير 1953م تنظيم سياسي ، جاء برنامجها خالياً من أي إشارة إلى فلسطين .. والثورة التي جاءت إلى الحكم بحجة الهزيمة في حرب فلسطين ، لا يمكن أن تسقط من برنامجها سهواً قضية فلسطين !!!

لقد تبين أن هؤلاء القادة الذين زعموا أن الثورة ولدت في نفوسهم خلال حرب فلطسين ، هم أقل فئة من المصريين اهتماماً بفلسطين أو عداوة إسرائيل .. فهم ألغوا قرار حكومة الوفد بمنع مرور البضائع من وإلى إسرائيل عبر قناة السويس ..

اللعب بكل الأوراق .. والرقص على الحبال ..

هزيمة 1956م أمام اليهود وبريطانيا وفرنسا :

حول ملابسات العدوان الثلاثي على مصر 1956م ثبت أن عبد الناصر وقد أمم قناة السويس ، لم يدرس نتائج هذا القرار إلا على سبيل الجدل السياسي والحملات الإعلامية الدعائية فقط ، فالدراسات تثبت أن القائد المصري لم يكن في زوايا تفكيره أن هناك نتائج عسكرية عدوانية !! يمكن أن تترتب على قرار التأميم !! ومن الواجب إعداد العدة اللازمة لمواجهة الموقف

وقد حذر رئيس حكومة أستراليا منزيس عبدالناصر حينما مر بالقاهرة أثناء عودته من مؤتمر دول الكومنولث الذي عقد بلندن ، من احتمال وقوع عمل عسكري ضد مصر وقناة السويس من جانب بريطانيا .. فسخر منه عبدالناصر وقال له : اللي تقدروا تعملوه اعملوه !! وفي ختام اللقاء خرج عبدالناصر وهو يضحك ملء شدقيه ويقهقه ساخراً من رئيس الحكومة الإسترالية ..

وحينما وصلت معلومات إلى عبدالناصر تشير إلى تعاون فرنسا وانجلترا لعمل مشترك ضد مصر .. وأن أمر العدوان بات أمراً محتماً من خلال التقارير التي وصلت إليه قبل العدوان بأسبوعين .. ماذا فعل عبدالناصر ؟؟ لا شيء !!

بل إن خطة العدوان الثلاثي قد وصلت عبدالناصر في مجلس الوزراء قبيل العدوان بخمس ساعات حيث أحضرها إليه عبدالرحمن صادق الملحق الصحفي بالسفارة المصرية بباريس والذي سرّب هذه الخطة هي المخابرات المركزية الأمريكية لتصل إلى عبدالناصر .

بل إن الحكومة الأمريكية في عهد رئيسها أيزنهاور طلبت من السفير المصري لديها أحمد حسين إبلاغ عبدالناصر بأن هجوماً محتملاً وشيك الحدوث من قبل إنجلترا وفرنسا على مصر .

وكان العدوان اليهودي في 29أكتوبر 1956م .. وكان عبدالناصر وقتها يحتفل بعيد ميلاد ابنه عبدالحميد ومعه القائد العام للقوات المسلحة عبدالحكيم عامر .

العدو اليهودي يحرك لواءه باتجاه منطقة سيناء ، ويسقط كتيبة مظلات .. كل هذا على أرض مصر .. أين القوات المسلحة التي تحرس الحدود ؟! إنزال على أرض مصر ، لايدري به رئيس الدولة إلا عبر وكالات الأنباء ..

ولو لم تصدر إسرائيل بياناً رسمياً بالعدوان فذلك يعني أنه كان يمكن أن يكون هذا العدوان طي الكتمان حتى تفاجأ به الأمة في غرف نومها .. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنه لا اتصال بين القيادة والجبهة ، فالقيادة العسكرية لم يكن لديها أي خبر من الوحدات المصرية في الميدان ..

*يقول الأستاذ محمد جلال كشك في كتابه ( ثورة يوليو الأمريكية الصنع ص550 – 551 ) : ورغم تكرار الهزيمة في 1967م فقد ظل الجهاز الحاكم غارقاً في الغفلة وفي الغياب عن الوجود الحضاري ، ويسمع الرئيس بعد 12 سنة أن المظليين الإسرائيليين ذاتهم نزلوا في إحدى الجزر المصرية وفكوا محطة الرادار وحملوها وانصرفوا ووصلوا إلى إسرائيل وأذاعوا النبأ من إذاعتهم ، واتصل الزعيم بقائد جيشه .. ( صحيح ما يذيعه راديوا إسرائيل ؟ ) فيرد قائد الجيش : دقيقة واحدة وأسأل باريس وأخبرك !!!!!!

ماذا فعلت القيادة اليقظة ؟ لقد استبعد القائد الملهم عبدالناصر احتمالات التواطؤ بين اليهود والإنجليز والفرنسيين ، بل ماحدث لم ينقل إليه الإحساس بأنه أمام شيء خطير ..

غزو بري .. وإنزال كتيبة كاملة في عمق سيناء .. ليس خطيراً !!! ماذا يعني ذلك ؟؟؟

*يقول صاحب كتاب ثورة يوليو : خطأ فادح في التقدير .. وإهمال جسيم في الاستفادة من المعلومات بل التصرف على عكس ما تطلبه تماماً ، مما أدى إلى إضعاف المقاومة المصرية ، وتسهيل لمهمة العدو في احتلال سيناء وتدمير جميع المنشآت المصرية طبعاً ، وتدمير جميع السلاح السوفيتي وسلاح الطيران المصري الذي لم تكن الأمة قد سددت ثمنه وستستمر في سداده سنوات طويلة قطناً وأرزاً .

أين الأمة وحقها في المحاسبة ؟ أين حق الأمة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ أين الأمة وحقها في عزل المقصرين ؟ ولا أقول الخائنين للأمانة ؟ إن غياب الأمة أدى إلى تكرار نفس النكبة والهزيمة في عام 1967م .. بل أدى في النهاية إلى تسليم الأمة لليهود بأنهم أصحاب فلسطين .. ماذا فعلت القيادة بعد أن تأكدت من أن الغزو حقيقي ؟

اضطراب وتخبط وانقسام وزعل .. وأوامر متعارضة متضاربة .. كلها لصالح العدو .. المهم كانت سيناء بلا مقاومة جدية .. مفتوحة للعدو .. واجتمعت القيادة وتأكد لديها سوء نية العدو ولهذا فقد رأت القيادة استخدام القوات الجوية المصرية في نفس الليلة لقذف قوات العدو عند الممر وأن تقوم أيضاً في الصباح الباكر بتركيز ضرباتها على مطارات العدو وطائراته ، وأن تعمل قدر طاقاتها للحصول على السيطرة الجوية حتى تتمكن بعد ذلك من العمل ضد قوات العدو الأرضية بمرونة وحرية !!

ماذا فعلت القيادة المصرية بقائد سلاح الطيران ؟ أقالوه ؟؟ شكلوا له مجلساً عسكرياً وأعدموه ؟؟ لا .. أمثال أسيادنا العسكريين لا يحق أن يحاكموا .. الذين يحاكمون الإخوان المسلمين وغيرهم ..

هل حاسبت الأمة القائد الملهم وزعيم عصره جمال عبدالناصر ؟؟ لا .. لقد ابقته إحدى عشر عاماً حتى فعلها ( نفس الفعلة ) فينا مرة أخرى بالتمام والكمال وتوفر البنزين في هذه المرة عام 1967م .

وهكذا تم شل حركة الطيران المصري خلال الـ 24 ساعة الفاصلة في مصير الشرق الأوسط ما بين الهجوم اليهودي الساعة الخامسة بعد ظهر يوم 29 أكتوبر والإنذار البريطاني في الرابعة من بعد ظهر يوم 30 أكتوبر .

كان الطيران المصري في ذلك الوقت عام 1956م أقوى من الطيران اليهودي ، والطيارون أفضل من زملائهم في عام 1967م ، ولم تكن قد تمت عملية الإفساد التي بدأت بحفلات محرم فؤاد وانتهت بالحفل الراقص ليلة الهجوم 5 يونية 1967م .

وكانت إسرائيل التي تستعد للحرب ضد مصر من يناير 1955م لاتخشى شيئاً أكثر من هجمة الطيران المصري على مدن اليهود في أرض فلسطين المحتلة .

ولهذا فقد طلب بن جوريون من سلويد تعهداً بتصفية السلاح الجوي المصري قبل أن تتقدم قوات اليهود في سيناء وإلا فإن مدن إسرائيل مثل تل أبيب ستمحى من الوجود ..

هنا طرح المؤلف طرحاً جيداً .. وإذا كان هذا يفسر بنقص النشاط الجوي الإسرائيلي ، فما تفسير نقص النشاط أو انعدام النشاط الجوي المصري ؟ والحق أنها نقطة مهمة ، فصحيح أن الأمور قد جرت وكأن هناك تنسيقاً بين القاهرة وتل أبيب ، أو تعهداً مصرياً بشل الطيران ومنعه من ضرب مدن إسرائيل إلا أن الدول التي يحكمها أبناؤها ، لا تترك مجالاً لمفاجأة أو خطأ مهما يكن نظرياً ، إذ يحتمل أن يكون في سلاح الطيران المصري أو في قيادة الجيش من ليس في اللعبة ، ومن ثم يرى إخراج الطيران المصري لمواجهة الطيران الإسرائيلي إذا شن هجوماً واسعاً ويرد الضربة في مدن إسرائيل .. إذا كان الزعيم عبدالناصر قد احتاط تماماً فقص أجنحة الطائرات وسحب البنزين منها ، ومنع طيرانها .. وسجل هيكل له هذه المفخرة .. ( إن واحداً من أبرز القرارات التي اتخذها ناصر فور سقوط القنابل على القاهرة هو عدم الاشتراك في أي معارك جوية ؛ لأنه عرف أن الطيارين أهم لمصر من الطائرات ) ..

ويعلق المؤلف على هذه المقولة بقوله : وكما نرى لا يزال مُصّراً على التضليل والتزير وعدم الإجابة على السؤال الذي طرحناه من سنوات .. وهو .. لماذا لم يأمر بمعارك جوية قبل سقوط القنابل في الفترة من الهجوم الإسرائيلي ( 29 أكتوبر 1956م ) إلى رفض الإنذار البريطاني ( 30 أكتوبر 1956م ) ؟؟

لماذا لم يقم طيارونا بغارة على تل أبيب ومدن إسرائيل ؟ من الذي شل يد طيارونا عن تحقيق أمنية العرب العادلة ؟! لا يجيب على أية حال .. الطيارات ماكانش فيها بنزين !!

وهكذا ضاعت 24 ساعة فاصلة في تاريخ الشرق الأوسط الإسلامي ، ووصل الإنذار البريطاني ، ولكن لم يأخذه جمال عبدالناصر مأخذ الجد ، وكان يعتقد أن الغرض منه هو أن يعمل على الاحتفاظ بالجزء الأكبر من قواتنا دون تحريكها إلى أرض المعركة من سيناء .

الأنكى من ذلك رغم أن القيادة اليقظة كانت لابد وأن تضع في الاعتبار أن تأميم القناة قد يؤدي إلى هجوم من أصحاب الأسهم ( بريطانيا وفرنسا ) وبالتالي لابد وأن يعد العدة لهذا الاحتمال ، ولكن قيادة مصر في ذلك الوقت لم تفعل ذلك ، بل فعلت عكسه ، إذ إن الرئيس عبدالناصر قد اتخذ قراراً بسحب القوات المصرية من سيناء في أغسطس 1956م ، وبذلك أصبحت سيناء مكشوفة .. وكان ذلك أكبر مما تحلم به إسرائيل إذ جعل من الممكن أن تهبط مظلاتها في قلب سيناء وأن تنخفض خسائرها بنسبة كبيرة جداً ، وما أبدته الوحدات المصرية القليلة المتناثرة من مقاومة مذهلة ، يمكن أن يوحي بما كان يمكن أن ينزل بالجيش اليهودي من ضربات قاصمة لو أن القوات المصرية لم تسحب من هناك .. بل إن هيكل – كما يقول المؤلف – يورد شبهة عجيبة على مسلك عبدالناصر فيصوره وكأنه يتعمد إخلاء سيناء لإسرائيل .. إذ وكانت المواقع المصرية شبه خالية لدرجة دفعت كبير مراقبي الهدنة إلى أن يكتب تقريراً لداج همرشلد السكرتير العام للأمم المتحدة يقول فيه : إن تقليص حجم القوات إلى الخطوط المصرية يمثل إغراء شديداً لإسرائيل ، ولكن جمال عبدالناصر استبعد أن تقترب إسرائيل من هذا الإغراء في هذه المرحلة ..

http://www.palestinianforum.net/forum/show...p?threadid=6685

اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 95
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هتلر كان ربع أو نصف يهودي ... وما أذاعته الـ BBC عن حرب 56 بتصريح من الحكومة البريطانية يخالف ما ذكر فى المداخلة المذكوره.

أنا لا أدافع عن عبد الناصر لأنه لم يحدث أن صفقت له أو أعطيته صوتي ولكني لا أهضم المنظمات الدينية.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع اختزال اسباب عديدة معقدة في ان فلان "امه يهودية" تسطيح شديد

و انظر مداخلتان لي عن موضوع مشابه هنا

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=3164

و نضيف عبد الناصر اللى اللستة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش عارف هنخلص امتي من حكاية .. ان امه يهودية .. و كان بيلعب مع واحد يهودي و هو صغير في الحارة ... و شافوه مرة بيقول صباح الخير لواحد يهودي .. الخ للحكم علي مواقف الناس و ارائهم

يهودي ليست سبة .. يهودي يعني معتنق دين من اديان الله السماوية و ليست عار او سبة و لا يجوز ذلك اطلاقا

و انا لا اقبل و انا باعيش حاليا في دولة اغلبيتها كاثوليكية .. ان يحكم اي انسان علي و يضعني في قالب جاهز من منطلق ان انا مسلم و لن اسمح له بذلك رغم انها مش بلدي ..

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدي ياريت كانت امه يهوديه

كان ها يبقى حريص وبيخاف على نفسه على الاقل

ولكنه كان متهور ومستهتر بكل حاجة في البلد

ولكن موضوع مقابلاته مع اليهود في 48 و56 ممكن تصديقها لانها ممكنه جدا وغيره عملها كمان بشكل رسمي بل احد الزعماء العرب طالب عبد الناصر بالصلح مع اسرائيل (ابورقيبه في تونس)

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

لا

أستبعد كل مايقال عن الملهم

فهو كان ديكتاتورا كئيبا

وكل رئيس ديكتاتور هو شيطان ومحور شر لشعبه وبلده

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن موضوع مقابلاته مع اليهود في 48 و56 ممكن تصديقها لانها ممكنه جدا وغيره عملها كمان بشكل رسمي بل احد الزعماء العرب طالب عبد الناصر بالصلح مع اسرائيل (ابورقيبه في تونس)

ما اختلفناش

لكن كونه بوشين - وش للشعب و وش لاسرائيل - حاجة، و ان سبب دة ان امه يهودية حاجة تانية خالص

دة اسمه تسطيح، و البحث في الاساطير عن اسباب احادية و سطحية لظواهر معقدة في المجتمع البشري

حتى لو قلنا افتراضا انه خاين و عميل (و لست انا مقتنع بذلك)، فارجاع ذلك الى سبب غير تاريخي و هايف غير صحيح بالمرة، و لا يخدم الا بسطاء العقول الذين يريدون سبب بسيط من غير وجع دماغ و لا بحث و لا تحقيق

هناك اسباب عملية اخرى كثيرة لتصرفات أي الديكتاتور مثل:

- الاحتفاظ بالمنصب

- احكام القبضة على السلطة

- تهييج الشعب و كسب شعبيته بالخطابة

- المال

- اخراس المعارضة

- النرجسية

- الخ

فلا حاجة اصلا للتفسيرات الساذجة من ولاء فلان لليهود بسبب امه، و هي نغمة تكررت في الاونة الكثيرة حتى اصبحت تصيبنا بالغثيان

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

عندما مات جمال عبد الناصر انطلقت نكتة على شكل فزّورة ولكنها ذات مغزى

" إشى .... إشى .... خربها ومشى ؟؟؟؟ !!!! "

والإجابة على هذه الفزّورة .... ناصر .. ناصر ... ناصر .

وما يفهم من بين الكلمات هنا أن كمية الخراب والدمار التى أحدثها جمال عبد الناصر فى مصر لايعقل ولايمكن أن يكون حدث بالمصادفة أو بمجرد جهل أو مرض نفسى أصاب ناصر نتيجة لطفولته أو لظروف مر بها ، فالمريض أو الجاهل لا يوضع مثل هذه العوامل المدمرة المدروسة جيدا لتحدث الضرر المطلوب بطريقة مضمونة ومستمرة وصعبة الإصلاح .

- الحقد بين المتعلم والغير متعلم .

- الحقد بين الذى يملك والذى لا يملك ـ ويملك لا تعنى المال فقط ولكن أى

موهبة أو أى ميزة .

- الصراع وعدم الثقة بين أجيال ماقبل الثورة وجيل مابعدها .

- قوانين الإصلاح الزراعى وتفتيت الملكية الزراعية .

- قوانين العلاقة بين المالك والمستأجر لتخلق العداء بينهم .

- قوانين العمل فى الحكومة والقطاع العام .

- وضع نظام الـ 50% عمال وفلاحين .

لايخفى على أى إنسان على قدر بسيط من العلم مدى خطورة ماسبق على أى شعب ولكن أيضا مدى صعوبة التخلص منه .

لقد واجه المرحوم السادات هذه المشكلة ونحمد اللّه أنه حل مشكلة الهزيمة والإحتلال اليهودى لمصر ثم وضع بعض الرتوش فى الحياة السياسية تعتبر بطولة فى حد ذاتها ولم يكن لأحد غيره القدرة على إحداث ذلك التغيير ـ إلغاء الإتحاد الإشتراكى وإقرار نظام تعدد الأحزاب . وقد إعترف أنه غير قادر على حل مشكلة الحقد ولأنه كان يرحمه اللّه يريد الحل السريع فقد فقد حياته لذلك . وقد تعلم الرئيس مبارك الدرس ولم يستطع حتى الآن إلا بعض الرتوش ولم يدخل فى أى حل جذرى لأى مشكلة . وقد إعترف هنا بعض الإخوة مثل عادل أبو زيد و sarab بصعوبة الموقف إذا وضعت نفسك فى مكان مبارك .

والسأل هنا هل وضع جمال هذه القوانين المخربة بنفسه ؟ وهل هو قادر على وضعها بهذا الإتقان والعمق أم كان وراءه مجموعة من العلماء ذو الكفاءة والدراسة تساعده ومن هم ؟

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

ممتاز يا عم واحد

النقاط التى جمعتها هنا من بعض لمسات الملهم فى خراب مصر

ولا

أبالغ اذا ذكرت أن الملهم تعاون مع المخابرات الأمريكية والسوفيتية لضرب الدين الاسلامى وبدأ التنفيذ باعتبار الدين مادة غير أساسية فى المدارس

ولا تدخل ضمن المجموع وليس لها نجاح ورسوب وقد قرأت هذه الخطة بنفسى فى أوائل الستينات قبل هزيمته بسنوات

والله

على ما أقول شهيدا

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

يكفي أنه قتل سيد قطب الذي نحسبه شهيدا .

و ما فعله في اليمن من قتل .!!!

:mad: :mad: :mad:

لا أدري إن كانت تجوز عليه الرحمة أو لا !!!!!!!

و لكنه ذهب غير مؤسفا عليه .

:mad: :mad: :mad:

و لكن الموضوع شيق فعلا , فلقد سمعت من قبل طراطيش كلام عن أصله اليهودي .

حلو جدا الكلام ده .. اذا كان هذا صحيحا , فاذا عرف السبب بطل العجب .

فماذا يكون حال شخص من أبناء القردة و الخنازير . :roll: :roll:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الجمسي في حديث لـ«الشرق الأوسط» قبل غيبوبته: رفضت الإطاحة بالسادات في يناير 1977

القاهرة: أميرة محمد

كشف المشير عبد الغني الجمسي اخر وزير حربية في مصر قبل ان يتحول اسم الوزارة الى وزارة الدفاع، والذي كان رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في حرب اكتوبر (تشرين الاول) 1973، عن ان قوى سياسية معارضة اتصلت به خلال احداث مظاهرات 18 و19 يناير (كانون الثاني) 1977 من اجل الاطاحة بالرئيس الراحل انور السادات، ولكنه رفض ذلك، قائلا انه شعر بنوع من الخطر القادم من الناس التي تفكر في التخلص من السادات ولم يكن يستطيع تنفيذ ذلك والا اصبح خائنا لامن الدولة وهو المسؤول عنه.

واوضح في حديث اجرته معه «الشرق الأوسط» قبل التدهور في حالته الصحية ودخوله المستشفى في حالة غيبوبة اخيرا انه تصرف في هذه الازمة كمسؤول. كما اكد حدوث وشاية استخبارية ضده من الاستخبارات المصرية والاميركية بأنه يخطط للتخلص من السادات. وقال الجمسي الذي اوفد الرئيس المصري حسني مبارك مبعوثا امس للاطمئنان على صحته في المستشفى.....

ان مسؤولية هزيمة حرب 1967 تقع على عاتق الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر،

بينما يتحمل مسؤولية حدوث الثغرة في حرب اكتوبر (تشرين الاول) 1973 القيادة العامة للقوات المسلحة كمسؤولية مشتركة.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

المشير الجمسي من الناس اللي حتي بعد ان اختفت من الاضواء الناس بتنظر اليها باعجاب و تقدير .... لانه رجل احترم نفسه و احترم الناس من حوله ..... و الله يرحم ذكي بدر بقي :?

فيه ناس بتتعظ و ناس عمرها ما بتتعظ

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

بدون الدخول في تفاصيل

اسهل حاجة النقد باثر رجعي

اسهل حاجة النقد مع الغاء النظر للظرف المحيط باتخاذ قرار ما

اسهل حاجة النقد بالابيض والاسود

ناصر كل قراراتة صائبة ، او كل قراراتة خائبة ومخربة

السادات ، فهو بطل او خائن واقعي او عميل

مبارك : سلبي ، او واقعي

الاخوان : هم جماعة المسلمين ، او مهادنين طلاب سلطة

السلفيين : محافظين علي الاسلام بصورتة الاولي ، او متحجرين متنطعين

المشكلة في اختزال عصر او فكر في كلمة ابيض او اسود

موضوعية النقد

موضوعية النقد ياخوانا

رابط هذا التعليق
شارك

كلام الأخ dimage سليم تماما بصراحة

النقد الموضوعي .

أحيي حضرتك على هذا الرأي الصائب .

و انا بصراحة أتراجع عن رأيي في موضوع أن ام عبد الناصر يهودية أو ذات أصول يهودية فأظنه موضوع ليس ذو اهمية و لكن المهم أفعاله التي لا شك فيها كما ذكر الأخ كاتب المقال الأصلي .

و الأستاذ الطفشان قد ذكرنا في موضوعه الذي وضع رابطه , بأنه ليس معنى ان يكون للانسان أصول يهودية أنه انسان سيء .

فبالفعل من أسلموا من اليهود كان منهم امهات للمؤمنين كالسيدة صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها و كذلك حبر أحبار اليهود عبد الله بن سلام رضي الله عنه , كانوا من العلامات في تاريخ الاسلام و لا ينكر احد فضلهم أبدا .

جزاك الله خيرا أستاذنا الطفشان على التوضيح و التذكير الرائع .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ديماج

كلامك شفا

و ياريت الناس تفكر في تعدد الاسباب بدل من الاختزال و التسطيح

الاخ براود

احييك على شجاعتك و اتباع ما تراه حقا بعد البحث و ان كان يخالف رايك السابق و هذا نادر الحدوث عند الكثير للاسف

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

اتفق مع طلب النقد الموضوعى والابتعاد عن التسطيح

لكن باختصار ان البعض يطلق هذه الشعارات والغرض الدفين منها هو الدفاع عن الملهم الذى خربها فعلا فالقول هنا قول حق يراد به باطل

الذى لا خلاف عليه ان ناصر خربها كما لم يحدث من قبل ومازالنا نعانى اثار الخراب للان....ومن يتصدى للقياده يجب ان يكون اهلا لها ولايتصرف فيها كماعزبة اجداده

وللاسف سبب الجدل الدائر للان ان هناك من لايزال يؤمن بالهام هذا الوثن بعد كل ما حل من خراب على يديه الملطختين بدما الابرياء

بل ان هناك على الساحه وعلى امتداد الامه العربيه من يسمون بالناصريين نسبه الى هذا الديكتاتور الفاجر

كفايه بقى ...كفايه تأليه لهذه الشخصيات التى لاتساوى

وغير مقبول عقلا ومنطقا التحجج بالظروف المحيطه بالاحداث فليست الظروف وحدها التى ادت لكل ما حدث من مصائب ولكن بالاساس الشخصيه والقدرات والتصرفات والتقدير السىء للامور وعمى البصيره وقبول النفاق والتهور الاعمى والتكبر والغرور وادعاء الالهام...الخ الصفات التى تورد المهالك بلا شك

هل يجرؤ احد (فى غير امتنا المبتلاه )بالدفاع عن شخص زى هتلر مثلا وطلب النظر للظروف التى ادت لتصرفاته الخطأ وادعاء ان الظروف المحيطه به تبرر وتغفر له ما فعل من فظائع وما تسبب فيه من خراب لبلاده؟؟؟؟؟؟؟؟

وليس بعامر بنيان قوم***اذا اخلاقهم كانت خرابا

رابط هذا التعليق
شارك

اتفق مع طلب النقد الموضوعى والابتعاد عن التسطيح  

اعتقد ان هذا المبدأ صحيح

اما الرؤية بان قائل ذلك القول يهدف الي الدفاع عن الملهم ، فاعتقد انة غير دقيق

فعبد الناصر كانت لة اخطاء بدون شك ( شأنة شأن الاخرين )

وعندما نحكم برؤية شخصية ، سنحول ميزاتة الي اخطاء ، واخطائة الي جرائم

وستجد من يقدسة ويحول اخطائة الي ميزات ، وحسناتة الي معجزات

واعتقد ان كل الفريقين قد حكم بمنطق الحب والكرة ، ولكن ليس التقييم الموضوعي

وكل عناوين المواضيع التي طرحت كاخطاء ، لها ما يبررها ، ولكن هل يتحمل المسوؤلية كاملة قاصدا الافساد

بمعني هل نعتقد انة شيطان علي صورة انسان وبالتالي كانت كل قراراتة مقصود بها ان تؤدي الي كوارث

ام ان قراراتة لها ما يبررها في ظروفها ( مع احتساب عدم التوفيق والخطأ ) واحتساب المؤثرات الخارجية التي قد تؤدي الي نتائج اخري

وهل يتحمل الخطأ كاملا في موضوع ما بدأ في عصرة ام تتحمل العهود التالية لقدر من ذلك الخطأ ( وقد يكون بصورة اكثر ) لعدم تصحيح وضع معين نتيجة لتغير ظروف المجتمع

كل الموضوعات المطروحة تحتاج لمناقشات منفصلة ، وانا اعلم ان التيار المناهض للرئيس ناصر كبير في المنتدي ( سواء سادتين او تيارات اسلامية ) وبذلك اكون قد دخلت عش الدبابير

:D

ملحوظة : علي المستوي الشخصي ، انا معجب بالسادات :!:

الحقني ياخ طفشان

حوش عني الدكتور رجب ، والاخ فري فرير والاخ سي فود :lol:

رابط هذا التعليق
شارك

ام ان قراراتة لها ما يبررها في ظروفها ( مع احتساب عدم التوفيق والخطأ ) واحتساب المؤثرات الخارجية التي قد تؤدي الي نتائج اخري  

وهل يتحمل الخطأ كاملا في موضوع ما بدأ في عصرة ام تتحمل العهود التالية لقدر من ذلك الخطأ ( وقد يكون بصورة اكثر ) لعدم تصحيح وضع معين نتيجة لتغير ظروف المجتمع  

كل الموضوعات المطروحة تحتاج لمناقشات منفصلة ، وانا اعلم ان التيار المناهض للرئيس ناصر كبير في المنتدي ( سواء سادتين او تيارات اسلامية ) وبذلك اكون قد دخلت عش الدبابير  

كلام معقول جدا العهود الي بعده تصحح ليه مهي مبسوطة كدا

هو انت فاكر السادات اتقتل في العرض العسكري لانه كان بيصلح ولكنه ملحقشي واتقتل

وجه الي وراه خايف يصلح او مش عاوز يصلح احسبها زي ما انت عاوز

ولكن الاتجاه العام في مصر ضد التغيير

وعندك مثلا الدستور المؤقت هل يأجرء احد على المطالبه بتصحيحة

طبعا لاء واعتقد جميع القوى السياسية عاوزه كدا علشان تحافظ على مكاسبها الى غلط بيقولو عليها المكاسب الاشتراكية

ومن هنا يتضح جليا ان افرازات عبد الناصر صعب جدا التخلص منها

فهل وجدت في العالم كله دستور دولة ينص على ان مجس الشعب يجب اني كون على الاقل نصفة عمال وفلاحين طيب ليه

علشان يقولوا موافقين

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

قوانين المساكن

اتذكر خلال الستينات في نهاية عصر عبد الناصر

اننا كنا نتنقل من شقة الي اخري بكل يسر وسهولة

كان ايجار الشقة يتراوح بين 5 جنيهات و7 جنيهات وكان يمثل حوالي 20 % من راتب الوالد رحمة الله في حينة ، وكان ايجار المنازل يساوي ( حوالي 12 كيلو لحمة ) واضرب المثل باللحمة باعتبارها فاكهة المائدة المصرية

وكان اصحاب المنازل يعلقون يافطة للايجار ويبخرون منازلهم للسكن ، بالرغم من علمهم بابدية عقد الايجار

كان الايجار عادل بمقاييس ذلك الزمن ( هذا لا يعني خطأ ابدية عقد الايجار )

ومات عبد الناصر

واستمر الحال هكذا حتي حرب اكتوبر وما اعقبها من ارتفاع اسعار البترول وهجرة المصريين لدول الخليج وعودتهم بالاموال التي رفعت اسعار كل شئ في مصر لاحقا

استمرت مستويات المعيشة في زيادة ( بل قفزات ) متلاحقة علي مدي حوالي 30 عام مع زيادة معدلات التضخم السنوية

واصبح ايجار المنازل في اوائل السبعينات يساوي ربع كيلو لحمة باسعار الان

اخطأ النظامين الساداتي والمباركي ( بصورة اضخم ) في عدم موائمة وملائمة توازن ايجار المنازل مع ارتفاع معدلات التضخم ، وكان الخطأ الثاني في افراغ مضمون الاشتراكية في الاقتصاد بصفة عامة والمحافظة علي بعض مظاهرها مثل نسبة العمال والفلاحين او قانون ايجار المنازل والاراضي الزراعية

مما ممهد الي تحول الاستثمار العقاري الي استثمار التمليك وادي الي ازمة سكن ( وقد تحركوا اخيرا في حل اشكالية تلك القوانين )

والسؤال الان هل من العدل تحميل عبد الناصر لوحدة ( اقول لوحدة ) مشكلة المساكن

هل هو مسئول عن تكلس ، وتجبس الحكومات المتعاقبة التي فشلت حتي في لحلحة ايجار المساكن بزيادات تؤدي الي نوع من العدل في العلاقة بين الساكن والمالك

ام هو مسئول عن تأخر تحرير تلك العلاقة لمدة ثلاثين عاما بعد وفاتة مثلما حدث مؤخرا مع قوانين المساكن وايجار الاراضي الزراعية والتي تمت في اواخر التسعينات

يراة البعض مسئولا عن هذه الازمة مسئولية كاملة سابقا ولاحقا وبعد لاحقا ، ولو قلنا مثلا ان تلك الازمة مسئولية مشتركة بين الحكومات من اوائل الستينات حتي اواخر التسعينات لكان النقد موضوعيا

ولو قلنا ، انة اخطأ بأبدية العلاقة الايجارية حتي مستوي معين من الاولاد والاحفاد وان هذا مثلا مخالف للشريعة الاسلامية لكان نقد موضوعي

اما ان نحملة اصدار قانون في زمن ما ، ونحملة تقصير الحكومات التابعة لة في ازمان مختلفة في اصلاح ذلك الامر ((( نظرا لتغير الظروف الاقتصادية ))) فكاننا حاكمناة علي شئ اصبح غير مسئول عنة بعد مماتة .

الاخ محمد ابو زيد

اعتقد ان الخطأ هو خطأ من حكم بعدة

فدساتير عبد الناصر لم تكن كتاب مقدس بل اجتهاد فكري في زمن ما لا يلزم من بعدة ، واذا كان هناك خطا او عدم ملائمة قانون ما لروح العصر اللاحق ، فما يمنع تغيرة

الم يحدث الان انة تم الغاء معظم القوانين الاشتراكية ماعدا بعض القوانين مثل نسبة العمال والفلاحين

رابط هذا التعليق
شارك

كان ايجار الشقة يتراوح بين 5 جنيهات و7 جنيهات وكان يمثل حوالي 20 % من راتب الوالد

الموضوع أكبر من ذلك يأخ ديماج. و البداية كانت مع التدخل فى أفريقيا و اليمن ......... إلخ

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...