اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الوطنجية ... الأونطجية ...

Seafood

Recommended Posts

الوطنجية ... الأونطجية ...

لا شك أننا جميعا نحب وطننا مصر .. و إن كان بدرجات متفاوتة .. و بمقدار يتغير بتغير مراحل العمر و مدى بعدنا أو قربنا من الوطن في المكان ...

كما و تتفاوت أيضا طرق التعبير عن هذا الحب ... و لا شك أن أرقى درجات التعبير عن هذا الحب هو خدمة البلد بالفعل لا بالقول حتى و إن لم تقل في حياتك و لو مرة واحدة أنني أحب بلدي ... و هؤلاء في نظري هم الوطنيون الحقيقيون الذين ندر وجودهم في هذا الزمان .. أولئك الذين يعملون في صمت و بإخلاص و دون إنتظار مقابل .. و دون عمل تظاهرات كلامية في حب الوطن ....

و هناك نوع أخر من المواطنين ... إذا تكلموا عن مصر إغرورقت أعينهم بالدموع .. و ظهرت تعبيرات غريبة على وجوههم .. و دخلوا في حالة من الهيستيريا الكلامية عن مصر و عن حبهم لها .. و عن إستعدادهم للتضحية في سبيلها بكل شئ ... فإذا فتشت عنهم وجدت أنهم معاول هدم في أساس البلد .. و سببا مباشرا في ضياع أبنائها و أنهم كونوا ثرواتهم على حساب خراب البلد و تشريد أبنائه ...

و هذه الفئة الأخيرة هم غالبا من الشخصيات العامة .. سواء سياسيين أو فنانين أو رياضيين أو حتى مثقفين من صحفيين و رجال أحزاب ... و لهم مواسم .. كمواسم التزاوج عند الطيور .. يظهرون فيها على شاشات التلفزيون .. ليعيدوا على أسماعنا ما يقولوه كل عام من قصائد حب في مصر .. ثم يختفون بعدها ...و هؤلاء أعرفهم عندما يتشنجون و يعلو صوتهم .. ثم يبدأون بالصراخ كلما سمعوا أن كلمة قيلت في حق مصر .. لا نأخذ منهم إلا الكلام و الإنفعال و الشعارات المزيفة التي أعلاها نحن شعب " السبعتلاف سنة حضارة " ... و أدناها قول " مصر أم الدنيا " ... و هكذا شعارات في شعارات .. و بعدها يولي كل واحد إلى معوله ليمارس هواية الهدم في أساس البلد و الدموع تذرف من عينيه لتتساقط على معول الهدم في يديه و هو يقول ... كله في حبك يا مصر ...

و إذا كان النوع الأول من المواطنين هم ما يطلق عليهم الوطنيون ... فإن النوع الآخر من المواطنين هم " الوطنجية "... تمييزا لهم عن الوطنيين الحقيقيين .. و لأن تعبير وطنجية يتناغم و يتجانس مع كلمة " أونطجية " ... كما أن كلمة وطنجية توحى بأنهم إتخذوا من الوطنية مهنة .. يحققون منها أرباحا و لو كان ذلك على حساب خسارة الوطن كله ..و للأسف .. فنحن شعب عاطفي .. ننخدع بكلمة فما بلك بدمعة .. و لأننا عاطفيون فإننا نصدق هؤلاء " الأونطجية " و ننساق وراء إدعاءاتهم .. فنصدقهم و في نفس الوقت نكذب الوطنيين الحقيقيين لأنهم لا يجيدون فن الكلام ...

أعتقد أنه قد حان الوقت لنحاسب كل من يدعي حب البلد حسابا عسيرا فنقول له ... ما الذي قدمته للبلد غير الكلام حتى تدعي حبه ؟ ... و لنترك العاطفة جانبا هذه المرة

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق

• الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الوطنيون .. أعرف بعضهم .. فى السجن حالياً

الوطنجية .. أعرف بعضهم .. يصدرون صحفا حالياً

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق

:oops: :cry:

طب واللي لاقي نفسه تايه؟؟ يتصنف ايه؟؟

ولو كل واحد فيكوا حب يصنف نفسه ... بالأمانة ها يبقى ايه؟؟

وايه دليلك!! :? :? :roll: :roll:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

مواطن بسيط .. من أمثالى يتكون الشعب .. الذى هو العنصر الأساسى فى معنى الوطن

طيب يا دكتورة شانا نتكلم بشكل علمى أكثر ..

ايه معنى الوطن ؟!

الأونطجية يحلو لهم تصوير الوطن على أنه حالة هلامية غير ملموسة ترتفع فوق حياة الشعب ولكن الغريب أنها دائما لا تتجاوز هامة الحاكم ؟!

فيكون الحديث عن الوطن والوطنية حاجة كده زى الأغانى الوطنية تلقى فى المناسبات والواحد يغنى "يا حبيبتى يا مصر " وباصص للسما

رغم ان مصر جوانا موش فوق وسط السحاب ..

ثم يختزل الوطن فى شخص الحاكم .. الحاكم هو الذى يقرر الصالح العام وهو الذى يعرف الصح من الغلط .. والشعب يجب أن يكون وطنى بتأييده المطلق للحاكم ومباركته لسياساته الخارجية والداخلية والتغنى بحكمته ومحاسنه الفياضة .. والاقتناع أو التوهم أن حاكمنا هو الراجل اللى هوه وحديث العالم كله ..

نرجع للكلام العلمى .. تعريف الوطن بمعنى الدولة هو شعب يعيش فوق أرض محددة تحكمه سلطة ذات سيادة تم اختيارها باسلوب ديمقراطى (هذا التعريف يسقط مفهوم الدولة عن بعض الكيانات مثل تلك التى فى الخليج العربى مثلا)

والشعب هو مصدر السلطات .. هو العنصر الأساسى فى تكوين الدولة .. والشعب يتكون من جموع مواطنيه .. المواطن باختصار بعد التعريفات القانونية المعروفة هو من يشعر بأن الوطن (home) هو نفسه الدولة (state) انه جزء منها يرتبط بالأرض كوجدان وكمصلحة مادية فى الماضى والحاضر والمصير .. فيكون دفاعه عن مقومات الدولة هو دفاع عن الوطن أو دفاع عن نفسه وعن ذاته فى النهاية .. حينما يعمل من أجل مستقبل أفضل للوطن فانه فى الحقيقة يبحث عن مستقبل أفضل لأولاده .. حيث يختزل الوطن فى ذاكرة المواطن الى حياة أسرته ومستقبل أولاده الى ذكرياته بحلوها ومرها .. حتى لحد من فقدهم من أعز الناس اليه ..

بهذا المعنى فان من يدير آلة فى مصنع أو يقيم مشروعا خاصا شريفا لينتفع به أولاده انما يشارك فى ملحمة وطنية أفضل من الف قصيدة (طبعا من اياهم) وبهذا المعنى أيضا فان من يكتب كلمة تزييف للحقائق من أجل مصلحة ذاتية انما هو يغرس شوكة فى طريق النهوض بالوطن ..

رابط هذا التعليق

يا عيني على الكلام الموزون

:cry:

طب نتكلم جد بجد بقى

هل الوطن حقا هوا ما تنتمي اليه في وثيقة الجنسية!!

ام ان الوطن هو حالة من الأنتماء!!

يعني مثلا...

الأسكندرانية ينتمون للأسكندرية..ويكرهون القاهرة..

والقاهريون يعشقون القاهرة ويكرهون الاسكندرية...

يعنى الأنتماء الفعلي لكان السكن والأهل

مثال كمان

اهل شبرا يعشقون شبرا فقط.. ويكرهون بولاق مثلا

والعكس بالعكس..

فاهمني؟؟

لكن

وقت الأزمة.....

تلاقي الكل بيقول.....يـــــــــا مـــصــر.....!!

هممممم

طبعا احنا دلوقتي ما بنتكلمش عن الأزمات..

بنتكلم عن الطبيعي....

طب تعالى بقى للناس التايهة اللي زي حلاتي....

انا كنت طوووووووول عمري في السعودية ولا اعرف عن مصر الا اسبوعين الأجازة من كل سنة والاهل و الفسح

عشقت الرياض وعشقت مصر اكتر

ولما رجعت فوجئت بسلبيات! ومجتمع غريب عني تماما في اللغة والعادات والتقاليد.. بعيد عن الدين نسبيا.. متضارب في ارائه بطريقة تعصب....!!

روتين.. كوسة.. سرقة.. نصب.......وغيرة وغيرررره

لما كرهتتتتتتتتتتتته

وابحت اتمنى يوم من ايام الرياض..

تقولي تنتمي لمين

اقولك انا سعودية مصرية... بالتربية و الجنسية.. والمحبة

ولو سعودي الي سالني اقولي انا مصرية فقط

ولو مصري سالني اقوله ان سعودية

تفسر دا با ايه!!

وعلى فكرة.. مش انا بس اللي كدا........ كتيييير جدا انا شفتهم حقيقي

وبشوفهم هنا كمان في المنتدى كلامهم شبة كلامي.. خاصة اللي عايشين في اوروبا او امريكا...

دبرني يا وزير؟؟ :? :oops: :roll: :roll:

رابط هذا التعليق

كـــــــــلآ م خطــــــــــــــــأ يـــاشعنونة

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق

شوفى يا شانا يا أميرة

الإنتماء للوطن هما الشيئان معا .. واقع يتجاوز مجرد وثيقة السفر ، وحالة انتماء لا تأتى مصادفة بل نتاج لهذا الواقع .. فيصير كلاهما فى واحد ..

الواقع ليس مجرد وثيقة سفر .. بل مصالح واحتياجات مرتبطة بالأرض .. بالمكان ارتباط وثيق لا يمكن معه انتزاعها مع بقائها على حالتها من الحيوية .. كأن تتصورى مثلا فلاح بسيط فى الريف لديه فدانين يكفلان له حياة كريمة (بالنسبة الى المحيطين به) ولديه عائلة يستمد منها العزوة والشعور بالقوة (الحياة داخل جماعة) وزوجة تحمل شرفه وأولاد فى المدارس ومسئوليات يشعر بأهميته وآدميته فى قدرته على القيام بها ، وذكريات وقبر أبوه وأمه يذهب اليه بين الحين والآخر يدعو لهما بالرحمة ، وطموحات وأحلام يسعى لتحقيقها ليشعر بالتفوق وسط مجتمعه .. تصورى حالة هذا الفلاح اذا تعرض كل ذلك الى الخطر .. اذا وجد أن هناك عدو سيطرده من أرضه ومن قريته .. فالمكان لم يعد بالنسبة له مجرد مكان بل حياة وكيان .. تتراءى له فى مخيلته كل هذه الأفكار كأنها شريط سينمائى .. تهون حياته من أجل سلامة أرضه وبيته وأولاده وذكرياته ولحده بعيدا عن دنس العدو وعبثه .. يقدم نفسه للتضحية للموت من أجل أن يبقى من أجل أن يعيش لأنه فى وجدانه يعلم أن حياته ليست مجرد جسد ساخن بل أن حياته هى كل ما كان .. وليست هذه صورة شعرية أو خيالية أو حتى افتراضية .. بل أنها الحكاية التى يمكن أن تسمعيها من كل واحد ممن قاتلوا ورأوا الموت وصنعوا ما أطلق عليه فيما بعد بطولات ..

وتصورى نموذج آخر .. تتنازع مصالحه وخبراته وذكرياته ووثيقة سفره عدة جنسيات فإذا تعرض موطنه الى نفس الخطر الداهم .. هل سيبقى يقاتل معركة قد تكون الأخيرة أم سيستقل تاكسيا الى المطار ؟ اجابتك ستحدد الى أى مكان تنتمين

أما من تحيره الاجابة فانه ليس حالة فريدة .. فهناك ما يعرف باسم " ناقص الولاء " وهو السبب لابعاد مزدوجى الجنسية عن المواقع السياسية والتشريعية والخدمة فى القوات المسلحة والسلك الدبلوماسى .. بل يمتد الابعاد ليشمل من أمضوا سنوات طويلة خارج بلادهم عند التعيين فى بعض المواقع الهامة مثل الأجهزة الأمنية .. باعتبار أن غيابهم الطويل عن الوطن يؤثر فى قوة انتمائهم أو على الأقل هذا هو المفترض لمن تعرض لمثل ما تعرضوا له .. وباعتبار أن قوة ولاء من له مصالح فى دولة أخرى ستكون أقل ممن ليس لهم سوى وطن واحد يحتويهم لا يعرفون سواه .. لكننا بذلك نكون قد تجاوزنا الحالة الطبيعية وافترضنا حالة الأزمة وكل الأشياء كما تعلمين تظل نسبية .. فأعلام مصريون مثل زويل والباز ويعقوب بنجاحهم فى الخارج لأنفسهم والانسانية قد أعطوا لاسم مصر مجدا أكبر من كتيبة عسكرية ..

رابط هذا التعليق

كـــــــــلآ م خطــــــــــــــــأ يـــاشعنونة

طبعاً خطأ .. هو فيه حد يكره الإسكندرية برضه ؟!

الإسكندرية ماريا وترابها زعفران

عموما عند هذا المستوى من التشبيه يصبح الموضوع كأى واحد منا يفضل حجرة معينة فى بيته عن حجرة أخرى ولكن فى النهاية كلها بيته

رابط هذا التعليق

كلام جميييييييل جدا يا مصري

وانا اتفق معاك فيه

لكن استوقفتني مثال الفلاح

طب تعالى شوف دا كدا...

لو انت واحد متغرب وعايش عيشة كريمة وجميلة جدا ومبسوط

ولكن مصر واهلها واحشينك... :?

لو افترضنا حصلت معجزة وكل اهلك الي بتفتقدهم بقوا معاك في الغربة..

ها تفكر ترجع مصر؟؟؟

منتظرة جوابك عشان اكمل.. :roll: :roll:

اخ فارو... انا بتكلم عن النماذج اللي بشوفها... يمكن يكون التعبير خاني

القاهريي بيكرهوا الأسكندرانية.. :cool: :roll:

رابط هذا التعليق

يا عزيزتى فيما سبق إجابتى

فتوزع الشعور بالحنين والانتماء بين موطنين هو شعور طبيعى لمن مر بتجربة الغربة لسنوات طويلة خاصة حينما يكون مجتمع المهجر أكثر رفاهية وتقدم من مجتمع الموطن مع اعتبارات أخرى تؤثر على قوة الارتباط بالموطن .. وبناقص يا ستى انهم ياخدوكى فى التجنيد

رابط هذا التعليق

:cry:

برضوا مش بتريحنيييييييي

بس ماشي :roll:

تعالى بقى نقلبها رياضيات..

عوامل طرد وقرف في بلدك + عوامل جذب ورفاهية في الغربة =؟؟

اهلك وحبايبك في بلدك + مال وكرامة ومستوى معيشي في الغربة=؟

اهلك وحبايبك + عيشة كفاف في البلد و على كف عفريت=؟

وحدة+ عيشة مريحة في الغربة =؟؟

جاوبني بقى على كل ال ؟؟ عشان اكمل برضه :oops: :cry: :roll: :roll: :roll:

رابط هذا التعليق

ماشى خلينا فى لغة الحساب

عوامل ربط بالوطن > عوامل جذب فى الغربة = ارتباط بالوطن

عوامل ربط بالوطن < عوامل جذب فى الغربة = هجرة

اذن المسألة نسبية .. تختلف من شخص الى آخر ومن حالة الى أخرى طبقا لنوع وعدد العناصر فى المتغيرين (الربط والجذب)

وبعدين أعتقد إن اللى عايزة توصلى ليه أنا قلته فى المداخلة الأولى

فمن الطبيعى أن يكون هناك تنازع داخلى لدى الانسان الذى مر بهذه الظروف .. لأنه انسان .. على نحو يؤثر فى قوة ارتباط الانسان بموطنه الأصلى .. ولكن ليس معنى هذا أن هذا الانسان قد تخلى عن حب وطنه والحنين اليه .. بل أن من المهاجرين من يستطيع أن يقدم لموطنه الأصلى خدمات جليلة تفوق كتيبة من المقيمين فى الوطن .. فالعطاء للموطن والحنين له مهما باعدت بينه السنين يعبر عن غريزة انسانية وأصالة والتزام أخلاقى يفرضه الانسان على نفسه بوازع من ضميره الحى

أيه رأيك بقىىىىىى

رابط هذا التعليق

:oops:

هيا دي الأجابات الله ينور

طب استلم الضربة القاااااااااااضية دي بقى :wink: :wink: :cool: :cool:

قال تعالى..

http://islamweb.net/pls/iweb/quran.showSin...ePage?PageNo=94

يعني في وجهة نظري المتواضعة

الوطن هوا المكان اللي انت تختار انه يكون وطنك

بلد

بلدة

بيت

مكان

ايا ما كان.. المهم انه انت اختارته يكون كدا..

يجي بعد كدا بقى هل اللي انت اختاراته دا تقبلك ام لا...

يا جماعا خلاصة الكلام قالهالي اخويا في حوار زي كدا

اننا كلنا ليسنا سلطانية اسمها مصر السعودية لبنان .........الخ

ونسينا في الأخر ان اسمها ارض الله....

ومش معنى انك ولدت هنا تبقى انت هنا!

دا ورق احنا اللي اخترعنا

ومش معنى اني ما احبش البلد اللي في جواز سفري معناها اني ماعنديش وفاء..!!

لأنه اصلا مافيش وفاء لحاجا زي كدا

الوفاء للدين ولله فقط

اللي هوا مالك كل الأرض...

وهوا نفسه اللي قالنا ان الأرض كلهاااااااا قدامنا نلف وندور فيها زي ما احنا عاوزين عشان نعيش

طب ليه نضيقها علينا احنا بقى!!!! :twisted: :twisted: :? :?

ايه رايك بقى؟؟ :roll: :cry: :cry:

رابط هذا التعليق

والله يا استاذ طاهر دي مجاملة اعتز بيها من حضرتك فعلا :oops: :oops: :oops: :oops: :oops: :roll: :roll: :roll:

ولو انها حاجا مش حلوة.. ان الواحد يكون انضج من سنة..

بيقولوا دا اسرع طريق للجنان :roll: :)

بس 27 سنة وما انضجش! دا انا استويت وقربت اتحرق اصلا خلاص..:)

كلنا بقينا كدا يا استاذ طاهر

الدنيا حطيتنا تحت ضروسها.. فكان لازم نتعلم ونفهم..

ايه المحاضرة الاي انا قلتها دي.. !! انا ما دقت والا ايه؟ :cry: :lol: :roll: :roll:

الف شكر كمان مرة :)

رابط هذا التعليق

عفوا اختى بنت شعنونه

اتمنى لك حاجه من اتين

يا ينصلح حال مصر اقتصاديا و علميا بالدرجه اللى ترضى طموحك

او تعيشى فى دوله بها الطب و التكنولوجيا التى تخدمه فى غايه التقدم

رابط هذا التعليق

انت انضج من سنك يا بنت يا شعنونه

يا عم طاهر استنى عليا شوية .. كلكم عليا ولا ايه

وبعدين أنا حالف انى ما أضحكش من ساعة ما شالوا التوبيك بتاع النكت السياسية فى الحملة الأخيرة على المنتدى ولغاية دلوقت لسه ما رجعهوش ..

المهم .. يا ست شانا .. احنا كنا بنتكلم فى مفهوم الانتماء للوطن وانتى كده فجأة قفزت الى "حرية الاختيار" وده أتفق معاكى تماما عليه فلكل انسان أن يختار موطنه طالما هو قادر على القيام بواجبات المواطنة .. ودى طبعا معروفة

لكن مع تحفظى على التفسير الذى استخدمتى فيه الآية القرآنية الكريمة .. فهناك فرق بين الهجرة فى سبيل الله .. وبين السعى فى الأرض من أجل الرزق أو العلم .. وبين الديار والموطن ..

وتحفظى أيضا على رفع الحدود بين الأوطان من جانب واحد .. وأرجو أن تراجعى أخاك فى سبب ارتباط ذلك بالفكر الماسونى ..

أى نعم الحدود بين الكثير من الدول مثل الدول العربية هى حدود سياسية من صنع الانسان .. وصحيح أن علينا العمل من أجل ازالة هذه الحدود .. لكن الى ذلك الحين هناك موطن له حدود وله نظام سياسى وله مصالح قد تتعارض مع الآخرين .. فالى أى جانب نقف حينما تتعارض المصالح اذا كنا نعتقد أن فكرة الوطن هى خزعبلات لا ضرورة لها ..

فرفع الحدود يكون من الجانبين وبناء على اجراءات تؤدى الى توحد المصالح ..

شانا .. هل يمكن أن تسكنى منزلا ليس له حدود معروفة ؟!

آل ضربة قاضية آل .. دنا جبت لمس الأكتاف

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...