اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

القرآنيون: خروج عن الإسلام أم إعادته إلي مساره الصحيح؟؟


محمد علي عامر

Recommended Posts

قال علماء دين استطلعت "المصريون" آراءهم بشأن من يُطلق عليهم "القرآنيون"، إن هؤلاء المنكرين للسٌنة النبوية المطهرة خارجون عن الدين، معتبرينهم امتدادًا للشيعة الذين يحقرون من شأن الأحاديث والروايات المنسوبة إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

وأكدوا أنه ليس ثمة فرق بين السنة القولية والعملية وأن العديد من الأحاديث والسنة النبوية القولية احتوت على أحكام وإنكارها هو إنكار لنصف الإسلام ومخالفة لما جاء في القرآن والسنة.

جاء ذلك في سياق تعليقاتهم على حملة الاعتقالات التي طالت عددًا من المنكرين للسنة، الذين يتزعمهم الدكتور أحمد صبحي منصور، وهو أستاذ سابق بجامعة الأزهر جرى فصله في عام 1987م بسبب معتقداته.

ونفى الدكتور محمد الشحات الجندي العميد السابق لكلية الحقوق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، وجود فرق بين السنة القولية والسنة الفعلية، وقال إن المسلم الصحيح هو الذي ينبغي عليه أن يؤمن بالله تعالي وبالرسل وبكتاب الله، وإن الإيمان بالإسلام يعني التصديق بالسنة النبوية التي تعني، كل ما صدر عن الرسول من قول وفعل وتقرير.

وأوضح أنه ما دامت هذه السٌنة ثبت صحتها بطرق صحيحة وسليمة فإنه لا يجوز إنكارها، باعتبارها الجزء المكمل لإيمان المسلم، نظرًا لقوله تعالى "ومَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ومَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا"، وقوله أيضًا "مَن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ"، وهو ما يعني أن السنة النبوية المشرفة مكملة للقرآن الكريم وهي عند جمهور الفقهاء وعلماء التفسير والحديث الأصوليين المصدر الثاني للتشريع.

وفند مزاعم القرآنيين القاضية بالاعتماد على السنة العملية واستبعاد السنة القولية، قائلاً: إن هناك المئات من الأحاديث القولية التي احتوت على أحكام إسلامية، ومنها مثلاً قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه" فهذا الحديث يحكي مقصدًا نبيلاً من مقاصد الشريعة الإسلامية، وأيضا ما جاءت به الأديان الأخرى.

ودلل أيضًا بقوله صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً"، مشيرًا إلى أن هذا الحديث هو سنة قوليه اعتمدت أركان الإسلام الخمسة ولا يجوز استبعادها، معتبرًا إنكار من يسمون بالقرآنيين للسنة القولية إنما هو هدم للإسلام لأنه لا يجوز التميز بين السنة العملية والقولية.

من جانبه، قال الدكتور محمد المختار المهدي الرئيس العام للجمعية الشرعية إن هناك تشابهًا كبيرًا بين القرآنيين والشيعة، حيث أن الجماعة الأولى تنكر السنة النبوية وفي هذا تحقير لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين نقلوها.

في حين أن الشيعة يسبون الصحابة ويحقرون من شأنهم، وهو الأمر الذي يعد هدمًا للدين وتحريفًا له؛ لأن إنكار السنة النبوية المشرفة مقدمة لإنكار القرآن نفسه، حسب قوله.

من جهته، وصف الدكتور عبد الغفار شكر عميد كلية اللغة العربية سابقًا وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القرآنيين بأنهم خارجون عن الإسلام ومارقون وأن الرسول صلى الله عليه مسلم رد عليهم منذ 1400 سنة، عندما قال "إلا أني أوتيت الكتاب ومثله معه، إلا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه إلا وأن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله".

وأشار إلى أن القرآن الكريم رد عليهم أيضًا في قوله تعالي "فَلا ورَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ ويُسَلِّمُوا تَسْلِيماً"، وهذا دليل على أنهم خارجون عن الدين.

من ناحيته، قال الداعية الإسلامي المعروف الشيخ يوسف البدري إن القرآنيين هم تلاميذ للشيعة حيث أن الطائفة الأخيرة تركت السنة لأن لها سنة وروايات مختلفة عن أئمتهم تخالف ما رواه صحابة الرسول ولا يعتقدون عما روي عنهم.

واعتبر، إنكار السنة النبوية هو طعن في الإسلام ذاته، لأن إنكارهم لها يعني إنكار نصف الإسلام فعلاً وتقريرًا وقولاً؛ وهي المفسر لكتاب الله، والتي قال الفقهاء إنها تتصل به من سبع جهات هي: تقيد مطلقه، وتخصص عامة، وتفسر مجمله، وتزيل مشكله، وتوضح مبهمه، وتنشئ حكمًا جديدًا، وتستنسخ بعض أحكامه.

وأشار إلى أن القرآن هو أحوج إلى السنة أكثر من حاجة الأخيرة إليه، لافتًا إلى عدم صحة الحديث الذي يستند إليه "القرآنيون" منسوبًا إلى رسول الله، والذي جاء فيه: "وأعرضوا كلامي على القرآن فما وافقه فخذوا به وما عارضه فاضربوا به عرض الحائط"، قائلاً إن هذا الحديث موضوع.

يذكر أن الباحثين في تاريخ الأفراد والجماعات التي انتسبت إلى الإسلام ودعت إلى نبذ السنة، يتفقون على أنه لا سيرة للقرآنيين ولا وجود لهم، منذ نهاية القرن الثاني وأول القرن الثالث الهجري، ويربطون بين ظهورها في العصور الحديثة بدخول الاستعمار إلى البلدان الإسلامية، ومحاولته تفريق وحدة المسلمين إلى فرق شتى.

نقلاً عن المصريون

.

.

هل يحتاج القرآن حقاً للأحاديث أكثر من حاجة الأحاديث للقرآن؟؟

هل يمكن فعلاً إثبات صلة الأحاديث بالرسول رغم تدوينها بعد وفاته بأكثر من قرنين من الزمان؟؟

ألا يمكن النظر إلي تلك الروايات باعتبارها كلام ناقليها و بالتالي يعمل بها إذا كان بها مصلحة وإلا فلا , دون إصباغها بقدسية النبوة؟؟

ماذا سيخسر الإسلام و المسلمون إذا تخلوا عن الروايات و ماذا سيربحون؟؟؟؟؟؟

هل كانت كل أفعال الرسول سنة تشريعية يجب أن نتخذها أسوة في أعمالنا إلي يوم الدين أم أن بعضها كانت مرتبطة بظرف معين علمناه أو جهلناه؟؟

ألا يوجد في القرآن ما يكفي المسلمين من الأحكام والعبادات و الأخلاقيات و العبر كي يقيموا حياتهم عليها؟؟

ألا يدخل المسكوت عنه في القرآن في مساحة "سماح" تركها المشرع سبحانه للمسلمين كي يعملوا عقولهم فيها بما يناسب ظروفهم كما قال المستشار عبد الجواد ياسين؟؟

هل حقيقي أن ترك الروايات هو الخطوة الأولي لهدم الإسلام أم أنه تنقية للإسلام مما علق به من شوائب

ألم تتحكم فينا العقلية النقلية إلي درجة أننا ندافع عن روايات خرافية متناقضة مع القرآن ومع العقل؟؟ والأمثلة كثيرة

ألم يغالي البعض عندما قال بجواز نسخ القرآن بالروايات؟؟ وهذا يدل علي تعصب شديد لأصحاب الحديث

أليس دعوة القرآنيين لإعمال العقل هي دعوة تحررية بها خطورة علي كراسي الحكام؟؟ ولذلك فالإعتقالات مصيرهم؟؟

أليس القرآن هو الموحد للمسلمين و الروايات هي التي فرقتهم مذاهباً و شيعاً؟؟

هل كنا سنسمع عن شيعة و سنة و إباضيين وإسماعيليين و غيرهم لو لم تكن الروايات؟؟

هل هناك علاقة تربط الداعين للقرآن بالإستخبارات الخارجية أم أن هذه الدعوة قديمة قدم التاريخ الإسلامي نفسه؟؟

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 62
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

رحمتك يارب

ممكن اسئلك سؤال

يقول ربي جلا في علاه

( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )

فهل معنى هذا ان اكل السمك محرم؟

رابط هذا التعليق
شارك

رحمتك يارب

ممكن اسئلك سؤال

يقول ربي جلا في علاه

( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )

فهل معنى هذا ان اكل السمك محرم؟

رغم أن الموضوع المطروح أشمل و أعمق من المثال الذي طرحته و لكني سأرد عليك من القرآن

{أُحِلَّ لكم صيد البحر وطعامُه متاعاً لكم} المائدة الآية 96

{وهو الذي سَخَّرَ البحرَ لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلِيْةً تلبسونها} النحل الآية 14

و أذكرك أننا لسنا هنا لنتعارك و إنما لنتحاور

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

رغم أن الموضوع المطروح أشمل و أعمق من المثال الذي طرحته و لكني سأرد عليك من القرآن

{أُحِلَّ لكم صيد البحر وطعامُه متاعاً لكم} المائدة الآية 96

{وهو الذي سَخَّرَ البحرَ لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلِيْةً تلبسونها} النحل الآية 14

اين الدليل على حل ميتة السمك؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ثم ان اسئلتك مع احترامي تافهة و سطحية جدا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ خليفة السلفى .. حذرتك قبل ذلك من استعمال هذا الأسلوب مع محاوريك .. وقلت لك إن هذا الأسلوب يلحق الأذى بمذهبك أكثر مما يلحق الأذى بمن تخاطبه .. فإنك بهذا تعطى مثالا ، لكل من يقرأ لك ، على ما تعلمته من مذهبك (خاصة وإنك تستعمل إسم مذهبك نعتا لك) .. ولكنك للأسف تصر على الحوار بأسلوب غير لائق

الإجراء الإدارى الذى تستحقه هو وضع مشاركاتك تحت المراقبة لمدة ثلاثة أيام حتى تلتزم بآداب الحوار وتمتنع عن توجيه الإهانات إلى زملائك وتمتنع عن تسفيه آرائهم والسخرية منها .. وهذا أوتوماتيكيا يرفع مستوى الإنذار لديك .. وأود أن أشير إلى أن كلمات مثل "مع احترامى" تفقد معناها مع استخدام أسلوب كهذا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل محمد عامر...

السلام عليكم ورحمة الله...

حضرتك بتسأل أسئلة كتيرة لا أظن أن هذا مكانها... ولن تقود إلا لجدل مذموم...وخناقات وناس بتفتي في اي كلام...وبكرة حفكرك.... :roseop:

بس عامة... خليني أسالك أنا سؤال... حافترض معاك إن السنة مالهاش لازمة...وممكن نمشيها بالقرأن بس... طيب.. جالك واحد بيقولك أنا شايف الجماعة المسلمين دول ناس نضيفة ومجتهدة وبتاعة علم وعمل وشاغلين نفسهم بالمصلحة مش بالهجايص...وقررت أبقى مسلم... إديني بقى يا عم حاجة تقوللي أعمل إيه... تقوم إنت قايله مافيش أي مشاكل إتفضل عندنا كتاب إسمه القرأن ده فيه كل إلى حاتحتاجه...

أخده منك وسافر بلدهم... رحت إنت زرته بعد كام سنة... لقيته بيصلي الفجر 4 ركعات والمغرب إتنين والعشا خمسة... ولقيته بيصوم رمضان لا بياكل ولا بيشرب بس بيدخن... ولقيته راح عمل عمرة...أحرم بالبنطلون الجينز من ميقات فرانكفورت... لقى الناس كلها بتطوف عكس عقارب الساعة ...طاف هو معاها...وبعدين حب يعمل بالرحلة بقى ويضمن الجنة فقالك أنا خليني أحسن من العالم ديي وأطوف عشر أشواط مش سبعة...وبدل الجمر ضرب رصاص... وبعدين الزكاة بقى ماقولكش... حاسبها هو مع نفسه كدة على حسب المزاج والتساهيل...ولما جه عيد الأضحى موت الخروف بالكهربة... وخد عندك بقى الطلاق، وأحكام البيوع، وتفاصيل الربا، والأقضية، والتداعي، والأيمان، والصدقات، وكتاب فقه السنة ده يتعمل قراطيس....

وبعدين لقيته كدة بيقولك أنا قريت في القرأن "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب" إيه هو إلى أتانا بيه الرسول...تقوم إنت تقوله دي حاجة إسمها السنة... يقولك طب وأنت مادتنيش كتب عنها ليه؟ تقوله لا يا عم ده كلام جي كدة بالتواتر ماحناش عارفين صح و لا لأه ويمكن حد يكون لعب فيه... يقوم هو قايلك الله...طب ما القرأن برضه واصلنا بالتواتر من نفس الناس... إيه يضمن لنا بقى إن القرأن هو كمان مش متغير فيه؟؟؟

وحاوريني يا كيكة...

"هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والـحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" [الجمعة:2]

شوف كدة... يتلو... وبعدين يزكيهم ...وبعدين يعلمهم ... ماقالش يتلو ويزكيهم وبس...وسيبهم هما بقى كل واحد يفهم ويتصرف على كيفه...

معلش طولت عليك... ربنا يهدي الجميع ويهدي المسلمين...

تحياتي...

فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء...

رابط هذا التعليق
شارك

انا من راى ان القرأنين يعتبرون بدعة جديدة فى الدين

هم يقولون على انفسهم :

أننا كمسلمين قرآنيين ننؤمن فقط بالقرآن الكريم كمصدر وحيد مقدس للشريعة الإسلامية , نابذين كل المصادرالأخرى التي تكتنفها الشكوك كالحديث و السيرة و التفسير و القياس و الإجتهاد وسير الصحابة و فتاوى الأئمة. ان القرآنيين يؤمنون بأن القرآن هو كلمة الله أوحاها إلى خاتم رسله محمد (صلى الله عليه و سلم ) ,لتكون نورا و هدى و رحمة و بشرى للبشر كافة , النحل 89 , و يؤمن القرآنيون بأن القرآن كمصدر للشريعة الإلهية, يحوي كافة الأوامر و النواهي التي أراد الله ,عز و جل, من البشر إتباعها أو إجتنابها, و أن القرآن الكريم كمصدر تشريعي إلهي يعد وحدة متكاملة لا تحتاج إلى أي مصدر أخر كالأحاديث و الشروح لإستكماله,الأنعام 38 , كما تفعل باقي الطوائف و المذاهب الإسلامية الأخرى, لذا لا يعتد القرآنيون بكل القواعد و القوانين و الأحكام الشرعية التي تستند على مصادر غير القرآن الكريم ,الشورى 15, ويأخذالقرآنيون بظاهر النص القرآني لإستخلاص الأحكام الشرعية الإسلامية, رافضين أي تفسير باطني او إستنتاجي او إجتهادي

يؤمن القرآنيون بأن تفسير القرآن و إستخلاص ما جاء به من شرائع, ليس وقفا على هيئة أو مؤسسة أو شخص أو مجموعة أشخاص, تحت أي دعوى, فالقرآن ليس حكرا لأحد, و تفسيره متاح لكل مسلم بغض النظر عن جنسه أو عمره , أو أي إعتبار آخر, فلا كهنوت في الإسلام

فلقد بعث الله – سبحانه وتعالى – محمداًe على فترة من الرسل ، وأنزل عليه القرآن الكريم ، فختم الله – تعالى- به الرسل ، وختم برسالته الرسالات ، وختم بكتابه الكتب ، وجعله مصدقاً لما بين يديه منها ومهيمناً عليها .

وقد جاء القرآن المجيد مشتملاً على الدين كله ، بعضه مفصل والكثير منه مجمل . وقد وكل الله - تعالى – تبيين الكتاب المجيد ، وتفصيله إلى رسوله محمد e ، ومن ثم ، جاءت سنة رسول اللهe مبينة لما أبهم ومفصلة لما أجمل . يقول الله -عز وجل- :}وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون {(النحل :44)

ولما كان الكتاب المجيد بحاجة إلى السنة تبينه وتفصله ، فقد كانت السنة من وحي الله –تعالى- إلى نبيه -e - حتى يكون المبيِّن والمبيَّن من مصدر واحد ، وعلى مستوى واحد ، وحاشا الله –تعالى – أن ينزل الكتاب وحيا ، ثم يترك بيان مافيه لبشر بعيداً عن الوحي . فإن المبيِّن له نفس أهمية المبيَّن من حيث هو وسيلة الانتفاع به ، وسبيل العمل بمقتضاه ، من ذلك كان القرآن المجيد والسنة النبوية المطهرة يصدران من مشكاة واحدة ، مشكاة الوحي الإلهي المعصوم . يقول الله –عز وجل- عن رسوله-e- : }وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى {(النجم :3-4)

القرأنين لم يؤمنوا بالسنة طيب فى القران لن يذكر صلاة الفجر ركعتين والمغرب ثلاثة والعصر 4 والضهر اربعة ! وبناء على كتب السنه والتفسير عرفناها طيب القراننين كيف استدلوا على صلاتهم ولا مش بيصلو

ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله

وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب

من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم

وكثير منهم فاسقون

شبهات القرآنين حول السنه النبوية

تم تعديل بواسطة نجفة المغرورة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

أمثلة للأحاديث المكذوبة علي الرسول في كتب الصحاح

1:

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أمرت أن أقاتل الناس ، حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى ) رواه البخاري و مسلم .

وهذه الرواية تتناقض تناقضاً صارخاً مع بديهيات القرآن

{لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي} و{وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا } بل إنه يتناقض مع أحاديث أخري مثل {لا تتمنوا لقاء العدو، واسألوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا} وهو أيضاً في الصحيحين

وهذه الرواية فوق تناقضها مع بديهيات القرآن و العقل و السلم فإنها تستعدي علينا كل البشر , من له ديانة و من ليس له ديانة أي أن الداعين إليها يريدون أن تجتمع علينا كل الأمم لقتالنا , وهذا من حقهم طالما أننا أمرنا أن نقاتلهم.

2:

هل عرضت أم المؤمنين عائشة بالله و بالرسول و الرسالة كما في هذه الرواية؟ :

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سلام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏

‏كانت ‏ ‏خولة بنت حكيم ‏ ‏من اللائي وهبن أنفسهن للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل فلما نزلت ‏

‏ترجئ ‏ ‏من تشاء منهن ‏

‏قلت: يا رسول الله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك

‏رواه ‏ ‏أبو سعيد المؤدب ‏ ‏ومحمد بن بشر ‏ ‏وعبدة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏يزيد بعضهم على بعض ‏

صحيح البخاري - كتاب النكاح - باب هل للمرأة أن تهب نفسها لأحد

وقد حاولوا أن يفسروا كلمة هواك أي رضاك وبرروا هذا القول بأنها كانت تغار من زوجات الرسول وهو ما يشفع لها ورغم ذلك قالوا لو أنها قالت إلي مرضاتك لكان أليق.

فهل حقاً قالت أم المؤمنين ذلك و هي التي رووا أن الرسول أمرنا أن نأخذ نصف ديننا عنها أم أن هذه الرواية من وضع من روي عنهم البخاري؟؟

3:

قالوا أن الرسول قد تزوج عائشة و عمرها ست سنوات و دخل بها و هي بنت تسع فهل يعقل أن يأتي سيد العقلاء بفعل كهذا؟؟

و لقد حاولوا تبرير تلك الروايات بأنها كانت ناضجة جسداً و عقلاً و بأن الزواج من الأطفال كان من عادات هذا الزمن و بأنه تزوج منها كي يقوي الروابط بينه و بين أبي بكر و كأن علاقته بالصديق كانت تحتاج لتقوية الروابط وكأن كل من يريد أن يقوي علاقته بصديق فعليه بالزواج من طفلته.

وهذا تبرير متهافت كما لا يخفي فمهما كانت بنت تسع ناضجة فهي طفلة و لقد رووا في السيرة أنها كانت تلعب بالأرجوحة عندما أخذتها بها أمها إلي الرسول ليدخل بها (حاشاه) و كذلك أنه صلي الله عليه و سلم كان يشتري لها اللعب فأي إستخفاف بعقولنا هذا

وإذا كان الزواج من الأطفال شائعاً في زمنهم فإن وأد البنات كان شائعاً و الطواف بالكعبة عرايا كان شائعاً و زواج الإستبضاع كان شائعاً فهل ترك الإسلام تلك العادات أم قضي عليها؟؟

ويجب التنويه بأن الإعتراض ليس علي فارق العمر لأن هناك زيجات ناجحة رغم فارق السن سواء من جهة الرجل أو المرأة و طالما أنها باختيار الطرفين و لكن الإعتراض هو في الزواج من طفلة حيث لا إختيار من الأساس.

مصيبة أصحاب الحديث أنهم في سبيل الدفاع عن منهجهم إستقتلوا في الدفاع عن روايات تطعن الإسلام في مقتل.

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

انا لي سؤال واحد و فقط

و الاخ محمد عامر لي معه بعض المحاورات قبل ذلك فعلشان كده انا بدخل في السؤال عالطول

من قال بمثل ما تقول ( يمكن النظر إلي تلك السنة باعتبارها كلام ناقليها) من الاولين و الاخرين ؟

اذا جئت بقول احد من العلماء او حتى الناس المعتبرين قال بمثل ما تقول فانا على ما انت عليه

يا اخ محمد انا لك ناصح امين , هذا الكلام هدم شامل للدين , و حاول ان يكون عندك بعض الليونه للحوار و الاقتناع و الرجوع عما انت به مؤمن

اخوك جوست

backqp2.jpg

الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية

رابط هذا التعليق
شارك

فى رأيى من لا يعرف نبيه معرفة حقيقية فهو مخطىء .. و من يصدق روايات كهذه تسىء الى الرسول و تقل من شأنه و قدره و تسىء الى الفكر الاسلامى عامة لمجرد أنها مذكورة فى كتب ما .. فقد أعطى للكتاب أولوية تفوق أولوية مكانة و سلوك الرسول الخاتم .. و بالتالى هو لا يدافع عن الدين كما يبدو .. و انما يهدمه بمعول .. و يؤكد ما قد يضعف انتشار هذه الدين و تلك الدعوة ..

الرسول صلى الله عليه و سلم حجة على كتاب صحيح البخارى .. و ليس صحيح البخارى هو الذى حجة على الرسول و آدابه و فكره .

و أخشى ألا يأخذنا الهوى و الفرقية للتمسك بأشياء هى فى مجملها و تفصيلها اساءة و تقليلا من شأن رسولنا .

من يصدق - بينه و بين نفسه - عن رسولنا أنه يتزوج طفلة لا زالت تلهو باللعب ليس قوى الايمان مدافعا عن الدين .. بل انه على الأرجح شخص لم يع و لم يفهم عظمة شخصية الرسول .. و انما هو يردد ما يرددون .

اذا لم تكن هناك فتن بعد موت الرسول مباشرة فربما كنا نسبيا نطمئن لمسألة تدوين رواية الأخبار بعد مئات السنين من موت الرسول .. أما و الأمر كانت تموج به الفتن .. فمن الحماقة التسليم بأن هذه الروايات و الأسانيد كلها صحيحة لا تشوبها شائبة ... اننا مثلا نعرف أن أى تغيير لنظام حكم .. مثل مجىء الانقلاب العسكرى مثلا فى 52 .. قد حاول محو التاريخ و تغييره و نسبه كلام لم يقال الى أشخاص لم يقولوه ... فاذا جاء رجل (رشيد) و عالم فاضل .. كى يدون بعد مئات السنين .. فقد يجتهد ما شاء الله له أن يجتهد .. لكنه يجب أن يعترف أنه لن يكون دقيقا تماما .

لا أرى كما يرى القرآنيون فى مسألة تنحية (كل السنة) جانبا .. ففى أحاديث البخارى و مسلم و باقى الكتب التسعة - بل أغلبها - أشياءا لا يخالج أحد شكوكا فيها .. و لا تنافى العقل و لا المنطق و لا فطرة السليمة و لا ما علمناه و تعلمناه عن أخلاق الروسول .. بل تؤيدها و تساندها و تدعمها ... لكننى أرى وجوب تنحية الروايات و الأحاديث الغريبة المنافية لفطرة الانسان و لأخلاق الرسول .. كبعض مما ذكر محمد على عامر .. و هذا سيكون من الحكمة و المصلحة .. فما المصلحة التى من الممكن أن تعود على الدين اذا ما صدقنا تلك الروايات .. كسن زواج السيدة عائشة و ما الى ذلك .. و التى أجد فى عقلى و قلبى ميلا شديدا لعدم تصديق هذا و هدمه من الأساس .. أنا أربأ برسول الله أن يأت بهذا .. و أعتقد أن الله لا يحاسب عبدا علا من شأن رسول الله و قال أنه يربأ به و يسمو به عن أن ينكح طفلة تلهو بأرجوحتها لا خيار لها و لا رشاد .

أما الدعوة الى نبذ جميع السنة فهى ليست فى مصلحة الدين .. ذلك أن الكثير من آيات القرآن فسرتها أحاديث الرسول .. و الكثير من المواقف التى تبين منهاج الرسول فى الحياة الدنيا .. موجودة فى الأحاديث دون القرآن ... فلو أردنا أن نتعلم من الرسول و يكون هو القدوة و النبراس لنا .. كيف نفعل هذا دون أن نقرأ فى أحاديثه و سيرته .. لكن ليس الى تقديس التدوينات نفسها للحد الذى يمنعنا من استهجان رواية ما أو حديث ما لأنه يناقض ما عرفناه من مجمل الأحاديث عن أخلاق النبى .

و من يدرى .. لعل الله يبعث بأحد مجددى الدين - كما أخبرنا رسولنا الكريم - فينقح السنة مما شابها و يجمع حوله الناس على صراط و فهم قويم للمحتوى قبل النص .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل محمد عامر...

السلام عليكم ورحمة الله...

حضرتك بتسأل أسئلة كتيرة لا أظن أن هذا مكانها... ولن تقود إلا لجدل مذموم...وخناقات وناس بتفتي في اي كلام...وبكرة حفكرك.... :roseop:

بس عامة... خليني أسالك أنا سؤال... حافترض معاك إن السنة مالهاش لازمة...وممكن نمشيها بالقرأن بس... طيب.. جالك واحد بيقولك أنا شايف الجماعة المسلمين دول ناس نضيفة ومجتهدة وبتاعة علم وعمل وشاغلين نفسهم بالمصلحة مش بالهجايص...وقررت أبقى مسلم... إديني بقى يا عم حاجة تقوللي أعمل إيه... تقوم إنت قايله مافيش أي مشاكل إتفضل عندنا كتاب إسمه القرأن ده فيه كل إلى حاتحتاجه...

أخده منك وسافر بلدهم... رحت إنت زرته بعد كام سنة... لقيته بيصلي الفجر 4 ركعات والمغرب إتنين والعشا خمسة... ولقيته بيصوم رمضان لا بياكل ولا بيشرب بس بيدخن... ولقيته راح عمل عمرة...أحرم بالبنطلون الجينز من ميقات فرانكفورت... لقى الناس كلها بتطوف عكس عقارب الساعة ...طاف هو معاها...وبعدين حب يعمل بالرحلة بقى ويضمن الجنة فقالك أنا خليني أحسن من العالم ديي وأطوف عشر أشواط مش سبعة...وبدل الجمر ضرب رصاص... وبعدين الزكاة بقى ماقولكش... حاسبها هو مع نفسه كدة على حسب المزاج والتساهيل...ولما جه عيد الأضحى موت الخروف بالكهربة... وخد عندك بقى الطلاق، وأحكام البيوع، وتفاصيل الربا، والأقضية، والتداعي، والأيمان، والصدقات، وكتاب فقه السنة ده يتعمل قراطيس....

وبعدين لقيته كدة بيقولك أنا قريت في القرأن "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب" إيه هو إلى أتانا بيه الرسول...تقوم إنت تقوله دي حاجة إسمها السنة... يقولك طب وأنت مادتنيش كتب عنها ليه؟ تقوله لا يا عم ده كلام جي كدة بالتواتر ماحناش عارفين صح و لا لأه ويمكن حد يكون لعب فيه... يقوم هو قايلك الله...طب ما القرأن برضه واصلنا بالتواتر من نفس الناس... إيه يضمن لنا بقى إن القرأن هو كمان مش متغير فيه؟؟؟

وحاوريني يا كيكة...

"هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والـحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" [الجمعة:2]

شوف كدة... يتلو... وبعدين يزكيهم ...وبعدين يعلمهم ... ماقالش يتلو ويزكيهم وبس...وسيبهم هما بقى كل واحد يفهم ويتصرف على كيفه...

معلش طولت عليك... ربنا يهدي الجميع ويهدي المسلمين...

تحياتي...

الفاضل محمد عامر...

السلام عليكم ورحمة الله...

حضرتك بتسأل أسئلة كتيرة لا أظن أن هذا مكانها... ولن تقود إلا لجدل مذموم...وخناقات وناس بتفتي في اي كلام...وبكرة حفكرك.... :roseop:

بس عامة... خليني أسالك أنا سؤال... حافترض معاك إن السنة مالهاش لازمة...وممكن نمشيها بالقرأن بس... طيب.. جالك واحد بيقولك أنا شايف الجماعة المسلمين دول ناس نضيفة ومجتهدة وبتاعة علم وعمل وشاغلين نفسهم بالمصلحة مش بالهجايص...وقررت أبقى مسلم... إديني بقى يا عم حاجة تقوللي أعمل إيه... تقوم إنت قايله مافيش أي مشاكل إتفضل عندنا كتاب إسمه القرأن ده فيه كل إلى حاتحتاجه...

أخده منك وسافر بلدهم... رحت إنت زرته بعد كام سنة... لقيته بيصلي الفجر 4 ركعات والمغرب إتنين والعشا خمسة... ولقيته بيصوم رمضان لا بياكل ولا بيشرب بس بيدخن... ولقيته راح عمل عمرة...أحرم بالبنطلون الجينز من ميقات فرانكفورت... لقى الناس كلها بتطوف عكس عقارب الساعة ...طاف هو معاها...وبعدين حب يعمل بالرحلة بقى ويضمن الجنة فقالك أنا خليني أحسن من العالم ديي وأطوف عشر أشواط مش سبعة...وبدل الجمر ضرب رصاص... وبعدين الزكاة بقى ماقولكش... حاسبها هو مع نفسه كدة على حسب المزاج والتساهيل...ولما جه عيد الأضحى موت الخروف بالكهربة... وخد عندك بقى الطلاق، وأحكام البيوع، وتفاصيل الربا، والأقضية، والتداعي، والأيمان، والصدقات، وكتاب فقه السنة ده يتعمل قراطيس....

وبعدين لقيته كدة بيقولك أنا قريت في القرأن "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب" إيه هو إلى أتانا بيه الرسول...تقوم إنت تقوله دي حاجة إسمها السنة... يقولك طب وأنت مادتنيش كتب عنها ليه؟ تقوله لا يا عم ده كلام جي كدة بالتواتر ماحناش عارفين صح و لا لأه ويمكن حد يكون لعب فيه... يقوم هو قايلك الله...طب ما القرأن برضه واصلنا بالتواتر من نفس الناس... إيه يضمن لنا بقى إن القرأن هو كمان مش متغير فيه؟؟؟

وحاوريني يا كيكة...

"هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والـحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" [الجمعة:2]

شوف كدة... يتلو... وبعدين يزكيهم ...وبعدين يعلمهم ... ماقالش يتلو ويزكيهم وبس...وسيبهم هما بقى كل واحد يفهم ويتصرف على كيفه...

معلش طولت عليك... ربنا يهدي الجميع ويهدي المسلمين...

تحياتي...

وعليكم السلام أخي الفاضل وجدي

أشكرك علي تعقيبك و أود أن ألفت نظر الإخوة أن ما أطرحه لا يعدو كونه دعوة للحوار و ليست دعوة للتحدي , و من أجل ذلك طرحت بعض الأسئلة وأوردت بعض الأحاديث الصحيحة التي تنكرها نفس المسلم كمثال مما ورد في كتب الصحاح التي نأخذ عنها ديننا و للأسف تجنبتها جميع الردود (ربما باستثناء الأستاذ مهيب) و انهالت الأسئلة المضادة و لكن لابأس سأطرح وجهة نظري بالنسبة لأسئلتك و التي ربما أكون قد طرحتها من قبل في مداخلاتي في موضوع فتوي الرضاع العجيبة و غيرها..

أخي الفاضل

ما ذكرته عن عدد ركعات الصلاة ومناسك الحج والعمرة ( أي ما إصطلح علي تسميته بالسنة العملية) هذه أشياء ذكر أصلها في القرآن الكريم و بينها لنا الرسول و أخذناها عنه بالتواتر جيلاً بعد جيل من قبل مولد البخاري ومدوني الأحاديث (بعكس الروايات بما فيها كتب الصحاح التي هي في مجملها روايات آحاد).

نحن لم نتعلم كيفية صلاتنا وشعائرنا من البخاري ولا من غيره من أصحاب الحديث و إلا فعلينا أن نسأل كيف كان يصلي أجدادنا قبل البخاري؟؟

معضلة الروايات أنها دونت بعد وفاة النبي بقرنين من الزمان في زمن كان فيه من الفتن والتصارع و الحوادث الجسام ما فيه مما جعل كل فريق يؤيد ما ذهب إليه بوضع الأحاديث .

والغريب أخي الكريم أنهم كتبوا فيما دونوه من الحديث أن النبي قد نهي عن كتابة الأحاديث و الواقع يشهد بأن الصحابة قد إمتثلوا لنهي الرسول عن الكتابة عنه شيئاً سوي القرآن بدليل عدم وجود أي كتب للحديث من عهد الصحابة و بدليل إسناد الأحاديث عن طريق العنعنات و ليس عن طريق النقل من الأوراق.

أما الآيات التي ذكرتها فآية{ وما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا} نقرأها في سياقها

{ مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُربَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وابْنِ الْسَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ وَمَا آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُواْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ(7)لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَلِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ(8)والَّذِينَ تَبَوَّءو الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُواْ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَو كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةُُ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(9)}.

لنجد أن موضوعها هو تقسيم الفيئ حيث يبدو من السياق (والله أعلم) أنه كانت هناك همهمات تريد قسمة في صالح الأغنياء وليس في صالح الفقراء.

أما الآية الثانية التي أوردتها

{ هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والـحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين} فما علاقتها بكتب الحديث التي دونت كما ذكرت في القرن الثالث؟؟ إذا كنت تقصد أن ما في كتب الروايات هو المعني بقوله تعالي {ويعلمهم الكتاب والحكمة} فهاك المزيد من هذه الكتب حتي نعلم إذا كان هذا هو ما علمنا رسول الله من الكتاب و الحكمة:

الشؤم فى ثلاثه فى الفرس و المرأه و الدار رواه البخارى

عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: يَقْطَعُ صَلاَةَ الرَّجُلِ؛ إِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَ يَدَيْهِ قِيدُ آخِرَةِ الرَّحْلِ (1) : الحِمَارُ، وَالكَلْبُ الأسْوَدُ، وَالمرْأةُ.

فَقُلْتُ: ماَ بَالُ الأسْوَدِ، مِنَ الأحْمَرِ، مِنَ الأصْفَرِ، مِنَ الأبْيَضِ؟ قَالَ: يَا ابْنَ أخِي! سَألْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَمَا سَألْتَني، فَقَال: الكَلْبُ الأسْوَدُ شَيْطَانٌ. رواه مسلم [4/228].

قالت عائشةُ رضي الله عنه-وذُكِرَ عندها ما يقطع الصلاة-: شبَّهْتُمُونَا بِالحُمُرِ وَالكِلاَبِ؟! وَاللهِ! لَقَدْ رَأيْتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي، وَإِنِّي عَلى السَّرِيرِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ القِبْلَةِ مُضْطَّجِعَةٌ، فَتَبْدُو لي الحَاجَةُ، فَأكْرَهُ أنْ أجْلِسُ فَأوذِيَ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم، فَأنْسَلُّ مِنْ عِنْدِ رِجْلَيْهِ. رواه البخاري [1/773]، ومسلم [4/229].

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسًا في أصحابه، فدخل ثم خرج، وقد اغتسل فقلنا: يا رسول اللَّه، قد كان شيء ؟

قال: أجل، مرت بي فلانة فوقع في قلبي شهوة النساء فأتيت بعض أزواجي فأصبتها، فكذلك فافعلوا، فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال». مسند أحمد و مثله في صحيح مسلم

و انه كان يمج فى ماء الوضوء و يأمر اصحابه ان يشربوا من هذا الماء ( البخارى )

وانه اذا تنخم نخامه فإن اصحابه يتقاتلون عليها ليدلكوا و جوههم و جلودهم بها ( البخارى )

و انه كان يأتى نساءه فى الليله الواحده و هن تسع بدون غسل ( البخارى )

و انه كان يبصق فى الطعام ليبارك فيه كما فعل مع جابر فى غزوه الخندق ( البخارى )

و انه كان يذهب الى امرأه متزوجه فيأكل عندها و يقيل عندها و تفلى رأسه ( البخارى )

و أنه كان يأمر ازواجه و هن حيض فيأتزرن ثم يباشرهن مع ان الله قد امره فى القرءان ان يبلغ المسلمين ان يعتزلن النساء فى المحيض و لا يقربوهن ( البخارى

و أنه يقول ان الشمس تبيت تحت العرش كل يوم عند الغروب ( البخارى )

و انه قال بينما رجل راكب بقره التفتت البقره اليه و قالت للراكب انى لم اخلق لهذا انما خلقت للحرث ( فى البخارى )

و انه قال ان ذئبا خطف شاه فلما أخذها الراعى من الذئب قال الذئب للراعى اين انت من يوم السبع يوم لا راعى لها (البخارى )

وغيرها كثير

أتفهم غيرتك علي ما تعتبره كلام الرسول رغم الشكوك الكثيرة حوله و أدعوك لقراءة كتاب الشيخ محمود أبو رية "أضواء علي السنة المحمدية" وكتاب المستشار عبد الجواد ياسين عن أزمة العقل السلفي إذا كان لديك إهتمام بأمر الأحاديث ففيهم الكثير مما لا مجال لذكره هنا و هاك هو الرابط

http://www.BLOCKED77/file/16328328/f9cbe...a_alsunnah.html

وتقبل تحياتي

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الآن أرى حوارا راقيا تتقارع فيه الحجة بالحجة بعيدا عن عبارات التسفيه والسخرية وبتر الحوار ..

أتمنى أن يستمر الحوار على هذا المستوى .. وأتمنى على الله أن يعى إخوانى المدافعون عن كتب الصحاح والمرويات الأخرى ، أن هناك فرق بين إنكار السنة والدعوة إلى "تنقيتها مما قد يشوبها"

وردا على أخى Ghost عندما طلب الآتى من الأخ / محمد على ماهر :

اذا جئت بقول احد من العلماء او حتى الناس المعتبرين قال بمثل ما تقول فانا على ما انت عليه

أقول : يا أخى العزيز Ghost لقد سبق أن وضعت رابطا لكتاب "السنة النبوية الشريفة بين أهل الفقه وأهل الحديث" لعالم جليل لا أظن أى أثنين مسلمين منصفين يختلفان عليه (هاجمه فقط بعض الغلاة من أهل الحديث) وهو الشيخ محمد الغزالى .. وفيه يشرح الرجل الفرق بين السنة العملية والسنة القولية .. وبين ماهو متواتر من السنة القولية فيأخذه المسلمون أخذ اليقين ، وبين الغريب من أحاديث الآحاد التى أجمع العلماء على أنها ظنية .. ثم يورد فضيلته أمثلة على أحاديث الآحاد التى تتناقض من القرآن الكريم (من مستدركات السيدة عائشة رضى الله عنها) وتتناقض مع المتواتر عن الرسول الكريم فى قوله وخلقه الذى وصفته أم المؤمنين بقولها : " كان خلقه القرآن "

هذا هو رابط الكتاب نفعنا الله وإياك به

لا أظن عاقلا يمكنه الادعاء بأن هذا الشيخ الجليل منكر للسنة .. وقد كتب هو ذلك "متألما" فى مقدمة الطبعة السادسة من الكتاب .. إقرأ يا أخى الكتاب بعقل مفتوح ..

مع تمنياتى للجميع بحوار مفيد بعيدا عن روح التقاتل ومحاولة فرض الرأى .. ولنعتبر أننا أخوة فى مجلس نتساءل ويحاول كل منا أن ينفع أخاه برأيه .. فلندع الآراء لتتفاعل دون سب أو لعن أو محاولة أى من المتحاورين فرض رأيه على الآخر

ولى إجابة بسيطة ومختصرة دون أى تفصيل على السؤال الذى احتواه عنوان الموضوع :

برغم تحفظى على الكثير مما يقول به القرآنيون .. فلا أحد يستطيع أن يحكم عليهم بالخروج عن ملة الإسلام وإلا فمن باب أولى أن نحكم على الغالبية العظمى من الشيعة أيضا بأنهم غير مسلمين (وهذا ما لم يحكم به أشد المتشددين من علماء السنة)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

برغم تحفظى على الكثير مما يقول به القرآنيون .. فلا أحد يستطيع أن يحكم عليهم بالخروج عن ملة الإسلام وإلا فمن باب أولى أن نحكم على الشيعة أيضا بأنهم غير مسلمين (وهذا ما لم يحكم به أشد المتشددين من علماء السنة)

الفاضل ابو محمد

القرأنيين والشيعة قريبين للبعض او عننا اهل السنه واعتقد اننا ناقشنا قبل كدا من هم الشيعة وحضرتك استكفيت باللى انقال وقفلت الموضوع .

ازاى بقي القرانيين لا يؤمنون بالسنه ونعتبرهم مش خارجين عن ملة الاسلام؟؟

سؤال لحضرتك لما هما مش مؤمنين بالتفسير والسنه امال حياتهم ماشية ازاى وبيقتضوا بايه ؟

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ العزيز ابو محمد الله ينور عليك ( هناك فرق بين إنكار السنة والدعوة إلى "تنقيتها مما قد يشوبها")

انا معك قلبا و قالبا فى ما قلت و الان هل انكار السنه كفر ام لا هذا اولا لنتفق عليها ثم نستكمل الحوار .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الآن أرى حوارا راقيا تتقارع فيه الحجة بالحجة بعيدا عن عبارات التسفيه والسخرية وبتر الحوار ..

أتمنى أن يستمر الحوار على هذا المستوى

يا رب :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا لي سؤال واحد و فقط

و الاخ محمد عامر لي معه بعض المحاورات قبل ذلك فعلشان كده انا بدخل في السؤال عالطول

من قال بمثل ما تقول ( يمكن النظر إلي تلك السنة باعتبارها كلام ناقليها) من الاولين و الاخرين ؟

اذا جئت بقول احد من العلماء او حتى الناس المعتبرين قال بمثل ما تقول فانا على ما انت عليه

يا اخ محمد انا لك ناصح امين , هذا الكلام هدم شامل للدين , و حاول ان يكون عندك بعض الليونه للحوار و الاقتناع و الرجوع عما انت به مؤمن

اخوك جوست

يا أخي الفاضل إذا لم يمكن إثبات نسبة الروايات للرسول إذا فهي لقائليها و لن تخرج عن ذلك

وكما ذكرت في مداخلة سابقة بأن كتب الحديث و غيرها من كتب التراث تحوي بجانب الخرافات حكم و مواعظ لا تنافي القرآن و لا تجافي العقل ويمكن الأخذ بها و لكن ما لا نستطيع الجزم به هو إسنادها للرسول.

يا أخي العزيز أصحاب الحديث قسموه إلي أقسام وتصنيفات من صحيح و حسن و ضعيف و غيره رغم أن حقيقة الأمر أنه إما أن يكون الرسول قاله أو لم يقله وليس بين بين

أي ليس قاله بنسبة 80% أو 20%, فكيف نسمي هذا علماً

بالنسبة لسؤالك أدعوك أن تقرأ الكتابين المذكورين في المداخلة السابقة ربما تجد فيها إجابات لأسئلة لديك.

ولك تحياتي

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم محمد عامر...

لقد أوردت أحاديث كانت تدور في عقلي ولا استطيع قبولها في نفس الوقت ..وكنت لا أستطيع التصريح بذلك...

خوفا من رمي التهم المعلبه سلفا....مثل ( إذا أفاد أحدكم امرأة أو خادما أو دابة فليأخذ بناصيتها وليقل : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه , وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه } رواه ابن ماجه وأبو داود بمعناه ) .

كيف تتساوي المرأة بالدابه بالخادم؟؟؟

ثم حديث أخر أن أكثر اهل النار من النساء...والرجال هل هم ملائكه؟؟؟ ولا يأتون بمثل ما تأتي به النساء ؟؟؟

هناك الكثير والكثير.....ولكن أكثر الذي أخشاة أن نتهم بأننا قد تجرأنا علي الدين...وعلي السنه المطهرة....ونعامل علي هذا الأساس...اساس المروق من الدين؟؟ فمن يضمن أن لانقذف بهذه التهم؟؟؟

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

-خلاصة الدرجة: صحيح -

-خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

- خلاصة الدرجة: إسناده لا بأس به -

- خلاصة الدرجة: إسناده حسن -

- خلاصة الدرجة: رجاله موثقون -

-خلاصة الدرجة: اشار في المقدمة انه صح و ثبت بالاسناد الثابت الصحيح

- خلاصة الدرجة: هذا حديث كبير جليل تنادي جلالته وفخامته وعظمته على أنه قد خرج من مشكاة النبوة -

- خلاصة الدرجة: [روي من طريقين الأولى] إسنادها متصل ورجالها ثقات والإسناد الآخر مرسل -

ما الفرق بين الثمانية درجات أعلاه و أعتقد انه ممكن أضافة ثلاثة درجات أخرى على الأقل

ضعيف

غريب

موضوع

؟؟؟؟؟

ماذا نصدق و ماذا نرفض تصديقه طبقا للإسلام الحقيقي؟

شكرا

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا لي سؤال واحد و فقط

و الاخ محمد عامر لي معه بعض المحاورات قبل ذلك فعلشان كده انا بدخل في السؤال عالطول

من قال بمثل ما تقول ( يمكن النظر إلي تلك السنة باعتبارها كلام ناقليها) من الاولين و الاخرين ؟

اذا جئت بقول احد من العلماء او حتى الناس المعتبرين قال بمثل ما تقول فانا على ما انت عليه

يا اخ محمد انا لك ناصح امين , هذا الكلام هدم شامل للدين , و حاول ان يكون عندك بعض الليونه للحوار و الاقتناع و الرجوع عما انت به مؤمن

اخوك جوست

انا من راى ان القرأنين يعتبرون بدعة جديدة فى الدين

هم يقولون على انفسهم :

أننا كمسلمين قرآنيين ننؤمن فقط بالقرآن الكريم كمصدر وحيد مقدس للشريعة الإسلامية , نابذين كل المصادرالأخرى التي تكتنفها الشكوك كالحديث و السيرة و التفسير و القياس و الإجتهاد وسير الصحابة و فتاوى الأئمة. ان القرآنيين يؤمنون بأن القرآن هو كلمة الله أوحاها إلى خاتم رسله محمد (صلى الله عليه و سلم ) ,لتكون نورا و هدى و رحمة و بشرى للبشر كافة , النحل 89 , و يؤمن القرآنيون بأن القرآن كمصدر للشريعة الإلهية, يحوي كافة الأوامر و النواهي التي أراد الله ,عز و جل, من البشر إتباعها أو إجتنابها, و أن القرآن الكريم كمصدر تشريعي إلهي يعد وحدة متكاملة لا تحتاج إلى أي مصدر أخر كالأحاديث و الشروح لإستكماله,الأنعام 38 , كما تفعل باقي الطوائف و المذاهب الإسلامية الأخرى, لذا لا يعتد القرآنيون بكل القواعد و القوانين و الأحكام الشرعية التي تستند على مصادر غير القرآن الكريم ,الشورى 15, ويأخذالقرآنيون بظاهر النص القرآني لإستخلاص الأحكام الشرعية الإسلامية, رافضين أي تفسير باطني او إستنتاجي او إجتهادي

يؤمن القرآنيون بأن تفسير القرآن و إستخلاص ما جاء به من شرائع, ليس وقفا على هيئة أو مؤسسة أو شخص أو مجموعة أشخاص, تحت أي دعوى, فالقرآن ليس حكرا لأحد, و تفسيره متاح لكل مسلم بغض النظر عن جنسه أو عمره , أو أي إعتبار آخر, فلا كهنوت في الإسلام

فلقد بعث الله – سبحانه وتعالى – محمداًe على فترة من الرسل ، وأنزل عليه القرآن الكريم ، فختم الله – تعالى- به الرسل ، وختم برسالته الرسالات ، وختم بكتابه الكتب ، وجعله مصدقاً لما بين يديه منها ومهيمناً عليها .

وقد جاء القرآن المجيد مشتملاً على الدين كله ، بعضه مفصل والكثير منه مجمل . وقد وكل الله - تعالى – تبيين الكتاب المجيد ، وتفصيله إلى رسوله محمد e ، ومن ثم ، جاءت سنة رسول اللهe مبينة لما أبهم ومفصلة لما أجمل . يقول الله -عز وجل- :}وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون {(النحل :44)

ولما كان الكتاب المجيد بحاجة إلى السنة تبينه وتفصله ، فقد كانت السنة من وحي الله –تعالى- إلى نبيه -e - حتى يكون المبيِّن والمبيَّن من مصدر واحد ، وعلى مستوى واحد ، وحاشا الله –تعالى – أن ينزل الكتاب وحيا ، ثم يترك بيان مافيه لبشر بعيداً عن الوحي . فإن المبيِّن له نفس أهمية المبيَّن من حيث هو وسيلة الانتفاع به ، وسبيل العمل بمقتضاه ، من ذلك كان القرآن المجيد والسنة النبوية المطهرة يصدران من مشكاة واحدة ، مشكاة الوحي الإلهي المعصوم . يقول الله –عز وجل- عن رسوله-e- : }وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى {(النجم :3-4)

القرأنين لم يؤمنوا بالسنة طيب فى القران لن يذكر صلاة الفجر ركعتين والمغرب ثلاثة والعصر 4 والضهر اربعة ! وبناء على كتب السنه والتفسير عرفناها طيب القراننين كيف استدلوا على صلاتهم ولا مش بيصلو

ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله

وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب

من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم

وكثير منهم فاسقون

شبهات القرآنين حول السنه النبوية

الأخت الفاضلة نجفة

بالنسبة لعدد ركعات الصلاة و كيفيتها أرجو مراجعة ردي علي مداخلة الأستاذ وجدي

أما الكتيب الذي أوردتيه فقد تصفحته وللأسف لم يحو بالإضافة للشتائم والإتهامات إلا إستغفال للقارئ في هيئة مسلمات.

ولك تحياتي

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ العزيز ابو محمد الله ينور عليك ( هناك فرق بين إنكار السنة والدعوة إلى "تنقيتها مما قد يشوبها")

انا معك قلبا و قالبا فى ما قلت و الان هل انكار السنه كفر ام لا هذا اولا لنتفق عليها ثم نستكمل الحوار .

صرح الدكتور محمد رأفت عثمان، أستاذ الشريعة في جامعة الأزهر: إن من ينكر السنة ليس مسلماً، باعتبارها المصدر الثاني من مصادر التشريع في الإسلام بعد كتاب الله الكريم وأوضح عثمان أنه لا يوجد في الإسلام ما يبيح الاقتصار علي ما ورد في القرآن الكريم، فنصوص القرآن واضحة وقاطعة، في أن رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ له أن يشرع من الأحكام بجانب تشريعات الله عز وجل.

تم تعديل بواسطة نجفة المغرورة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...