اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من هم الشيعه


الكونت

Recommended Posts

من هم الشيعه و كيف نشأت هذه الطائفه

هل هم من المسلمين

أم هل هم على ضلال

اسمع آراء كثيره متعارضه

ولا استطيع التفرقة بين الصواب و الخطأ فى هذا الموضوع

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 46
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

الاخ العزيز قبل سماع الى راى شخصى لنقرا اولا هذه الموسوعه

http://www.saaid.net/feraq/mthahb/1.htm

الشيعة الإمامية الاثنا عشرية

إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

التعريف:

الشيعة (*) الإمامية الاثنا عشرية هم تلك الفرقة من المسلمين الذين زعموا أن عليًا هو الأحق في وراثة الخلافة (*) دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين وقد أطلق عليهم الإمامية لأنهم جعلوا من الإمامة القضية الأساسية التي تشغلهم وسُمُّوا بالاثنى عشرية لأنهم قالوا باثني عشر إمامًا دخل آخرهم السرداب بسامراء على حد زعمهم. كما أنهم القسم المقابل لأهل السنة والجماعة في فكرهم وآرائهم المتميزة، وهم يعملون لنشر مذهبهم ليعم العالم الإسلامي.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

· الاثنا عشر إمامًا الذين يتخذهم الإمامية أئمة لهم يتسلسلون على النحو التالي:

ـ علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي يلقبونه بالمرتضى ـ رابع الخلفاء الراشدين، وصهر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد مات غيلةً حينما أقدم الخارجي عبد الرحمن بن ملجم على قتله في مسجد الكوفة في 17 رمضان سنة 40 هـ.

ـ الحسن بن علي رضي الله عنهما، ويلقبونه بالمجبتى (3 ـ 50هـ).

ـ الحسين بن علي رضي الله عنهما ويلقبونه بالشهيد (4 ـ 61هـ).

ـ علي زين العابدين بن الحسين (38 ـ 95 هـ) ويلقبونه بالسَّجَّاد.

ـ محمد الباقر بن علي زين العابدين (57 ـ 114هـ) ويلقبونه بالباقر.

ـ جعفر الصادق بن محمد الباقر (83 ـ 148هـ) ويلقبونه بالصادق.

ـ موسى الكاظم بن جعفر الصادق (128 ـ 183هـ) ويلقبونه بالكاظم.

ـ علي الرضا بن موسى الكاظم (148 ـ 203هـ) ويلقبونه بالرضى.

ـ محمد الجواد بن علي الرضا (195 ـ 220هـ) ويلقبونه بالتقي.

ـ علي الهادي بن محمد الجواد (212 ـ 254هـ) ويلقبونه بالنقي.

ـ الحسن العسكري بن علي عبد الهادي (232 ـ 260هـ) ويلقبونه بالزكي.

ـ محمد المهدي بن الحسن العسكري (256هـ ـ ...) ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر.

يزعمون بأن الإمام الثاني عشر قد دخل سردابًا في دار أبيه بِسُرَّ مَنْ رأى ولم يعد، وقد اختلفوا في سِنّه وقت اختفائه فقيل أربع سنوات وقيل ثماني سنوات، غير أن معظم الباحثين يذهبون إلى أنه غير موجود أصلاً وأنه من اختراعات الشيعة (*) ويطلقون عليه لقب (المعدوم أو الموهوم).

• من شخصياتهم البارزة تاريخيًّا عبد الله بن سبأ، وهو يهودي من اليمن. أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى التشيع كالقول بالرجعة (*)، وعدم الموت، وملك الأرض، والقدرة على أشياء لا يقدر عليها أحد من الخلق، والعلم بما لا يعلمه أحد، وإثبات البداء (*) والنسيان على الله عزّ وجلّ ـ تعالى الله عما يقولون علوًا كبيرًا. وقد كان يقول في يهوديته بأن يوشع بن نون وصي موسى عليه السلام، فقال في الإسلام بأن عليًّا وصي محمد صلى الله عليه وسلم، تنقل من المدينة إلى مصر والكوفة والفسطاط والبصرة، وقال لعلي: "أنت أنت" أي أنت الله مما دفع عليًّا إلى أن يهم بقتله لكن عبد الله بن عباس نصحه بأن لا يفعل، فنفاه إلى المدائن.

• منصور أحمد بن أبي طالب الطبرسي المتوفى سنة 588هـ صاحب كتاب الاحتجاج طبع في إيران سنة 1302هـ.

• الكُلَيني صاحب كتاب الكافي المطبوع في إيران سنة 1278هـ وهو عندهم بمنزلة صحيح البخاري عند أهل السنة (*) ويزعمون بأن فيه 16199 حديثًا.

• الحاج ميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي المتوفى سنة 1320هـ والمدفون في المشهد المرتضوي بالنجف، وهو صاحب كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رَبِّ الأرباب ؛ يزعم فيه بأن القرآن قد زيد فيه ونقص منه. ومن ذلك ادعاؤهم في سورة الانشراح نقص عبارة (وجعلنا عليًّا صهرك)، معاذ الله أن يكون ادعاؤهم هذا صحيحًا. وقد طبع هذا الكتاب في إيران سنة 1289هـ.

• آية الله المامقاني صاحب كتاب تنقيح المقال في أحوال الرجال وهو لديهم إمام الجرح والتعديل، وفيه يطلق على أبي بكر وعمر لقب الجبت والطاغوت، انظر 1/207 ـ طبع 1352 بالمطبعة المرتضوية بالنجف.

• أبو جعفر الطوسي صاحب كتاب تهذيب الأحكام، ومحمد بن مرتضى المدعو ملا محسن الكاشي صاحب كتاب الوافي ومحمد بن الحسن الحر العاملي صاحب كتاب وسائل الشيعة إلى أحاديث الشريعة ومحمد باقر بن الشيخ محمد تقي المعروف بالمجلسي صاحب كتاب بحار الأنوار في أحاديث النبي والأئمة الأطهار وفتح الله الكاشاني صاحب كتاب منهج الصادقين وابن أبي الحديد صاحب شرح نهج البلاغة.

• آية الله الخميني: من رجالات الشيعة (*) المعاصرين، قاد ثورة شيعية في إيران تسلمت زمام الحكم، وله كتاب كشف الأسرار وكتاب الحكومة الإسلامية. وقد قال بفكرة ولاية الفقيه. وبالرغم من أنه رفع شعارات إسلامية عامة في بداية الثورة (*)، إلا أنه ما لبث أن كشف عن نزعة شيعية متعصبة ضيقة ورغبة في تصدير ثورته إلى بقية العالم الإسلامي فقد اتخذ إجراءات أدى بعضها مع أسباب أخرى إلى قيام حرب استمرت ثماني سنوات مع العراق.

الأفكار والمعتقدات:

• الإمامة: وتكون بالنص، إذ يجب أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق بالعين لا بالوصف، وأن الإمامة من الأمور الهامة التي لا يجوز أن يفارق النبي صلى الله عليه وسلم الأمة ويتركها هملاً يرى كل واحد منهم رأيًّا. بل يجب أن يعين شخصًا هو المرجوع إليه والمعوَّل عليه.

ـ يستدلون على ذلك بأن النبي (*) صلى الله عليه وسلم قد نص على إمامة علي من بعده نصًًّا ظاهرًا يوم غدير خم، وهي حادثة لا يثبتها محدثو أهل السنة (*) ولا مؤرخوهم.

ـ ويزعمون أن عليًّا قد نص على ولديه الحسن والحسين.. وهكذا.. فكل إمام يعين الإمام الذي يليه بوصية منه. ويسمونهم الأوصياء.

• العصمة: كل الأئمة معصومون عن الخطأ والنسيان، وعن اقتراف الكبائر والصغائر.

• العلم اللدني: كل إمام من الأئمة أُودع العلم من لدن الرسول (*) صلى الله عليه وسلم، بما يكمل الشريعة، وهو يملك علمًا لدنيًّا ولا يوجد بينه وبين النبي من فرق سوى أنه لا يوحى إليه، وقد استودعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرار الشريعة ليبينوا للناس ما يقتضيه زمانهم.

• خوارق العادات: يجوز أن تجري هذه الخوارق على يد الإمام، ويسمون ذلك معجزة (*)، وإذا لم يكن هناك نص على إمام من الإمام السابق عليه وجب أن يكون إثبات الإمامة في هذه الحالة بالخارقة.

• الغيبة: يرون أن الزمان لا يخلو من حجة لله عقلاً وشرعًا، ويترتب على ذلك أن الإمام الثاني عشر قد غاب في سردابه، كما زعموا، وأن له غيبة صغرى وغيبة كبرى، وهذا من أساطيرهم.

• الرجعة (*) : يعتقدون أن الحسن العسكري سيعود في آخر الزمان عندما يأذن الله له بالخروج، وكان بعضهم يقف بعد صلاة المغرب بباب السرداب وقد قدموا مركبًا، فيهتفون باسمه، ويدعونه للخروج، حتى تشتبك النجوم، ثم ينصرفون ويرجئون الأمر إلى الليلة التالية. ويقولون بأنه حين عودته سيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا، وسيقتص من خصوم الشيعة (*) على مدار التاريخ، ولقد قالت الإمامية قاطبة بالرجعة، وقالت بعض فرقهم الأخرى برجعة بعض الأموات.

• التقية (*) : وهم يعدونها أصلاً من أصول الدين، ومن تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة، وهي واجبة لا يجوز رفعها حتى يخرج القائم، فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية، كما يستدلون على ذلك بقوله تعالى: (إلا أن تتقوا منهم تقاة) وينسبون إلى أبي جعفر الإمام الخامس قوله: "التقية ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لا تقية له" وهم يتوسعون في مفهوم التقية إلى حد كبير.

• المتعة: يرون بأن متعة النساء خير العادات وأفضل القربات مستدلين على ذلك بقوله تعالى: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) وقد حرم الإسلام هذا الزواج الذي تشترط فيه مدة محدودة ، فيما يشترط معظم أهل السنة وجوب استحضار نية التأبيد، ولزواج المتعة آثار سلبية كثيرة على المجتمع تبرر تحريمه.

• يعتقدون بوجود مصحف لديهم اسمه مصحف فاطمة[1]: ويروي الكُليني في كتابه الكافي في صفحة 57 طبعة 1278هـ عن أبي بصير أي "جعفر الصادق": "وإن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام، قال: قلت: وما مصحف فاطمة؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه حرف واحد من قرآنكم".

• البراءة: يتبرؤون من الخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان وينعتونهم بأقبح الصفات لأنهم ـ كما يزعمون ـ اغتصبوا الخلافة دون علي الذي هو أحق منهم بها، كما يبدؤون بلعن أبي بكر وعمر بدل التسمية في كل أمر ذي بال، وهم ينالون كذلك من كثير من الصحابة باللعن، ولا يتورعون عن النيل من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

• المغالاة: بعضهم غالى في شخصية علي رضي الله عنه والمغالون من الشيعة (*) رفعوه إلى مرتبة الألوهية كالسبئية (*)، وبعضهم قالوا بأن جبريل قد أخطأ في الرسالة فنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، بدلاً من أن ينزل على علي لأن عليًّا يشبه النبي صلى الله عليه وسلم كما يشبه الغرابُ الغرابَ ولذلك سموا بالغرابية.

• عيد غدير خم: وهو عيد لهم يصادف اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة ويفضلونه على عيدي الأضحى والفطر ويسمونه بالعيد الأكبر، وصيام هذا اليوم عندهم سنة مؤكدة، وهو اليوم الذي يدَّعون فيه بأن النبي قد أوصى فيه بالخلافة (*) لعلي من بعده.

• يعظمون عيد النيروز وهو من أعياد الفرس، وبعضهم يقول: غسل يوم النيروز سُنة.

• لهم عيد يقيمونه في اليوم التاسع من ربيع الأول، وهو عيد أبيهم (بابا شجاع الدين) وهو لقب لَقَّبوا به (أبا لؤلؤة المجوسي) الذي أقدم على قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

• يقيمون حفلات العزاء والنياحة والجزع وتصوير الصور وضرب الصدور وكثير من الأفعال المحرمة التي تصدر عنهم في العشر الأول من شهر محرم معتقدين بأن ذلك قربة إلى الله تعالى وأن ذلك يكفر سيئاتهم وذنوبهم، ومن يزورهم في المشاهد المقدسة في كربلاء والنجف وقم.. فسيرَى من ذلك العجب العجاب.

الجذور الفكرية والعقائدية:

• انعكست في التشيع معتقدات الفرس الذين يدينون لهم بالملك والوراثة وقد ساهم الفرس فيه لينتقموا من الإسلام ـ الذي كسر شوكتهم ـ باسم الإسلام ذاته.

• اختلط الفكر الشيعي بالفكر الوافد من العقائد الآسيوية كالبوذية والمانوية (*) والبرهمية (*)، وقالوا بالتناسخ (*) وبالحلول (*).

• استمد التشيع أفكاره من اليهودية التي تحمل بصمات وثنية (*) آشورية وبابلية.

• أقوالهم في علي بن أبي طالب وفي الأئمة من آل البيت تلتقي مع أقوال النصارى في عيسى عليه السلام ولقد شابهوهم في كثرة الأعياد وكثرة الصور واختلاق خوارق العادات وإسنادها إلى الأئمة.

الانتشار ومواقع النفوذ:

تنتشر فرقة الاثنا عشرية من الإمامية الشيعية الآن في إيران وتتركز فيها، ومنهم عدد كبير في العراق، ويمتد وجودهم إلى الباكستان كما أن لهم طائفة في لبنان. أما في سوريا فهناك طائفة قليلة منهم لكنهم على صلة وثيقة بالنُّصيْرية الذين هم من غلاة الشيعة.

ويتضح مما سبق:

أن التشيع الأول بدأ كحزب (*) يرى أحقية علي بن أبي طالب في الخلافة، ثم تطوَّر حتى أصبح فرقة عقائدية وسياسية انضوى تحت لوائها كل من أراد الكيد للإسلام والدولة المسلمة، حتى أن المتتبع للتاريخ الإسلامي لا يكاد يرى ثورة (*) أو انفصالاً عن الدولة الأم أو مشكلة عقائدية إلا وكان الشيعة بفرقها المتعددة وراءها أو لهم ضلعٌ فيها. ولهذا اصطبغ التاريخ الإسلامي بكثير من الثورات والتمزق ، ونظرًا لوجود عناصر مندسَّةً بين المسلمين يهمها استمرار هذا الخلاف فإن المشكلة لم تنته، بل استمر الخلاف وكاد التشيع أن يكون دينًا (*) مختلفًا عن الإسلام تمامًا، وقد استغلت الدوائر الغربية والمستشرقون هذا الخلاف لتصوير المسلمين شيعًا وأحزابًا متناحرة. بل يقارنونه بالمسيحية (*) التي بلغت فرقها المئات.

--------------------------------

مراجع للتوسع:

- أصول مذهب الشيعة الإمامية ؛ للدكتور ناصر القفاري .

ـ المذاهب الإسلامية، محمد أبو زهرة ـ المطبعة النموذجية بالقاهرة.

ـ مقالات الإسلاميين، أبو الحسن الأشعري ـ طـ 1 ـ 1379هـ/ 1969م.

ـ الشافعي، محمد أبو زهرة ـ دار الفكر العربي ـ مصر.

ـ تاريخ الإمامية وأسلافهم من الشيعة، د. عبد الله فياض ـ مطبعة أسعد ـ بغداد ـ 1970م.

ـ دراسات في الفِرَق، د. صابر طعيمة ـ مكتبة المعارف بالرياض ـ 1401هـ/1981م.

ـ مختصر التحفة الاثنا عشرية، تحقيق محب الدين الخطيب ـ القاهرة ـ المطبعة السلفية ـ 1373هـ.

ـ الملل والنحل، أبو الفتح الشهرستاني ـ دار المعرفة ـ بيروت ـ ط 2 ـ 1395هـ/ 1975م.

ـ الشيعة والسنة، إحسان إلهي ظهير ـ إدارة ترجمان السنة ـ لاهور ـ الباكستان ـ ط 5 ـ 1397هـ/ 1977م.

ـ الشيعة والتشيع، إحسان إلهي ظهير ـ إدارة ترجمان السنة ـ لاهور ـ طـ 1 ـ 1404هـ/ 1984م.

ـ الشيعة وأهل البيت، إحسان إلهي ظهير ـ إدارة الترجمان السنة ـ ط 3 ـ 1403هـ/ 1983م.

ـ الفِصَل في الملل والأهواء والنحل، ابن حزم ـ جدة ـ طبعة 1402هـ/ 1982م.

ـ الخطوط العريضة، محب الدين الخطيب ـ ط 5 ـ القاهرة ـ المطبعة السلفية ـ 1388هـ.

ـ الصراع بين الشيعة والتشيع، الدكتور موسى الموسوي 1408هـ.

ـ عبد الله بن سبأ وأثره في إحداث الفتنة في الإسلام، د. سليمان بن حمد العودة ـ ط 2 ـ الرياض ـ دار طيبة.

ـ التقريب بين السنة والشيعة. د. ناصر بن عبد الله القفاري ط 4 ـ الرياض ـ دار طيبة 1416هـ.

--------------------------------

(1) ينكر بعض الشيعة المعاصرون مصحف فاطمة والبراءة من الخلفاء وبعض الأمور الأخرى التي وردت في هذا التعريف. لكن هذه موجودة في كتبهم ولم يتبرأ منها علماؤهم على رؤوس الأشهاد وبين الشيعة أنفسهم، مما يوحي أن هذا الإنكار هو من باب التقية التي يطبقونها مع الفرق الإسلامية الأخرى مثل التظاهر بأداء بعض العبادات علانية ومخالفتها سرًا.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

شرحت فأبنت و اوجزت فأوفيت

لكنى يهمنى أيضا الرأى الشخصى

لأن النت ملىء بالمتناقضات

فمن يقول بأنهم اخوان الشياطين و اسوأ من اليهود

و من يقول بأنهم اخوانكم فى الدين ما شهدوا الشهاده و اقاموا الفروض

و كل واحد عنده ادلته التى يستند اليها

و لذلك احترت و احتار دليلى

رابط هذا التعليق
شارك

ايضا ماذا عن الفرق الأخرى غير الأثنى عشريه

و ماهى الفئه منهم التى يطلق عليها الروافض

و ما هى الفروق بينهم و بين الزيديه مثلا

رابط هذا التعليق
شارك

لست ادرى هل راى هيفيدك فى تساؤلك ام لا !!

انا اعمل فى بلد تمثل الشيعة فيها نسبة 85% من سكان المملكة وكنت اسمع عن الشيعة وانا فى مصر انهم يكرهون الرسول (ص) ويرون من وجهة نظرهم ان سيدنا على رضي الله عنه احق من الرسول بالرسالة

وحين اتيت وتعاملت معهم انا لا ابالغ سيدي

لقد رايت فيهم المتدينى على حق يعنى النساء منقبات وملتزمات جدا وكذلك الرجال ولما يتكلموا معانا يبقوا مساكين جدا ويتكلموا عن سيدنا محمد اشرف الخلق اجمعين بصورة كويسه جدا تجعلك تحس انهم اكثر مننا تدينا وحرصا على الدين

وهنا سالت نفسي ماهذا انا اراهم افضل مننا واكثر منا تمسكانا بالدين والالتزام بالسنه

واحترت بين اللى باسمعة من الناس واللى بلاقية من خلال تعامولى معاهم

بدات ابحث عن الكتب التى تتحدث عن الشيعة وقرات حاجة مهمة تعتبر اهم عقيدة عندهم الا وهى التقية التقية هى الجانب الذى كنت اراه منهم يبدون محبين لنا وللرسول وبيتكلموا كويس ودايما يقولون انهم اخوان لنا طبعا كل دا باطل ولكن عقيدته تفرض علية ان يكون كاذب منافق عدم اظهار داخلة لان السرية عندهم تعتبر من المقدسات

راى كشخصة

ناس بتقتل مسلمين فى الشارع

عمليات تخريب واغتيالات تقريبا مرة فى الشهر او مرتين

اى حد عسكرى مستهدف لانهم غير مسموح لهم بالالتحاق باى منصب عسكرى الا الاعمال البسيطة كاعمل او سائق .....الخ

لو اى عربية لحد سنى ممكن تكسر او تتكحت من البويا

المساجد اللى الواحد بيحس براحة نفسي لما يري مسجد هما مساجدهم قلبك ينقبض لما تعدى من جنبها من اللى هما عاملينه فيها

التعدي على الصحابة بالسوء وعلى اشرف النساء السيدة عائشه انا قرات كتب لهم والله كنت باعيط من شدة جراتهم على نساء الرسول والصحابة

هم يعتقدون اننا اشد اعداء ليهم

اسم عمر دا بالنسبة ليهم يعتبر كارثة

يجمعوا الصلوات ,,,,,,,,والخ

بالله عليك حد بالمواصفات دى ينقال علية مسلم الاسلام عمره مكان تعدى او يدعى بالاساءهة الى احد

والاغرب انهم يبدون ابرياء مساكين واحيانا حالهم يصعب عليك ,,,,,,,,,,,

اتمنى اكون قدرت افيدك براى

تحياتى

نجفة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ كونت و نجفة المغرورة ..

يمكنكم مراجعة هذا الرابط فى موضوع مشابه قد تم بحثه بشىء من الموضوعية فى المنتدى ان أردتم الاستزادة

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

برضه مافيش حد بيقول بشكل مباشر رأيه الشخصى

اما بينقل الرأى من النت الموافق لأعتقاده

أو يسكت

و زى ما قلت قبل كده انا قريت فى النت لكن لم اصل الى قرار نهائى

هم وحشين ولا كويسين

بس خلاص

رابط هذا التعليق
شارك

هم ليسوا فى فيلم عربى من نوعية (أشرار و طيبين) ... أنت سألت و أنا اجتهدت فى الاجابة .. ماذا يهم الرأى الشخصى اذن .. هم أناس لهم مذهب و منهج فكرى .. مذهب الجعفرى معترف به كمذهب خامس جائز التعبد به من الأزهر ...

- لم نسمع عن عمليات ارهابية .. أو تفجيرات لمراكز تجارية أو أشياء من هذا القبيل أتى بها الشيعة .. و ما يحدث فى العراق ان هى الا مجزرة لا أحد يعلم عنها شيئا على وجه الدقة

- لهم علماءهم و شيوخهم ... كما أن أكبر دولة اسلامية من حيث السيادة و الامكانيات و النصر العلمى أغلبيتها من الشيعة ..

- يعترفون بمنطق (كن قويا و ذكيا و سريعا) حتى يحترمك الآخر .. و ليس جعجاعا كعادتنا .. و ليس خانعا و لا سلبيا ..

- أغلب (ان لم يكن كل) من تعاملت معهم كانوا غاية فى الأدب و الاحترام و الود .. و بالطبع لأننى فى السعودية فقد اجتهد جميع السنة من أهل البلد فى تبيان أن كل هذا ستارا و انهم لو أستطاعوا قتلى دون أن يحاكموا لفعلوا و أشيءا من هذا القبيل كى أمقتهم للدرجة التى جعلتنى لا أستبعد أنهم يهبطون و أسرهم الى قبو مظلم و يضيئون شمعدانا خماسيا و يرقصون على صليب مقلوب أو يذبحون طفلا على سبيل الاحتفال .. لكننى ببساطة لا أصدق هذا و لا زلت أرتاح فى التعامل معهم و أحترمهم للغاية

- قرأت عن مذاهبهم ووجدت ميلا عندى لكثير مما قرأته و نفورا من كثير مما قرأت ... و الاختلافات فى الفروع و ليس فى الأصول .. وان شئنا الدقة هم آخذوا الفروع عن آل البيت .. و نحن أخذناها عن الصحابة .. أما الأصول فواحدة ..

- مصر كلها كانت شيعية الى أن أتى صلاح الدين الأيوبى فغير الدولة الى السنة بالقوة .. و الجامع الأزهر ذاته بنوه الشيعة كى ينشر الاسلام فى القارة الافريقية .. و سمى الأزهر نسبة الى الزهراء فاطمة .. و الكثير يطلق على المصريين سنيو المذهب شيعيو الهوى .. نظرا لتعلقنا الشديد بآل البيت ...

- هناك أخطاء نفعلها بالرغم من أنها ليس فيها أدلة .. مثلا نحن نقول دائما (والصلاة و السلام على آله و صحبه أجمعين) .. من أين أتينا بمسألة الصلاة على (صحبه) .. هذا ليس تقليلا من قدرهم .. لكننا فى التشهد نقول (اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم ... ) فمن أين زججنا بصحبه .. و لماذا؟؟ هناك الكثير من السياسات فى الأمر و التلاعبات ..

- نحن لا نريد أن نخطىء أحدا .. لماذا ؟؟ لأننا دائما الشخصيات التاريخية عندنا اما على صواب دائما و اما أشرار و على خطأ دائما .. و بالتالى لو قلنا أن أبا بكر أخطأ فى كذا أو عمر أخطأ فى كذا لم نبتلع فكرة أن مثله قد يخطىء .. و هذه مشكلة عندنا نحن .. هم عظماء .. لكن حتى العظماء لهم أخطاؤهم والله يرحمهم و يغفر لهم أجمعين .. لكن من يستطيع أن يجزم أن فلانا سيدخل الجنة أو فلانا سيدخل النار .. و ما يفيده من هذا .. لن يدخل الجنة أحد بدخول عمر الجنة ..

- حاول أن تقرأ فى الموضوع بعمق .. بدلا من أن يأتى أحد و يخبرك هم (حلوين و لا وحشين) .. أنت تملك عقلا و تفكيرا ...

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل مهيب

انا احييك على اسلوبك وطريقتك فى الحوار

فعلا اسلوب راقي جدا

ولكنى اختلف معك فيما ذكرته عن الشيعة وانا لن اخوض فى هذا الموضوع لانه يطول ويطول وقد نصل فيه الى طريق مسدود

الاخ كونت

حاول ان تجتهد وتقرا وتتعمق وتكون راي بنفسك عشان كون مقتنع بما قرات

تحياتى

نجفة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop:

الأخت نجفه و الأخ مهيب

تماما كده

وصلتوا لما أريد ان اقوله

لا يوجد هنا تابوهات جاهزه , فالشيعه لا يمكن ان نقول عنهم أنهم على صواب أم على خطأ , و جميع الأراء المتعارضه و المتضاده على النت لن تصل بنا الى شىء

يظل لكل انسان قناعاته الشخصيه و اجتهاده الشخصى و رأيه الشخصى

و لذلك أنا اضحك بعمق و من كل قلبى عندما اجد مشاركا يعرض أدلته و يستميت فى الدفاع عنها بدون أى مبرر , دون حتى أن يترك لى أن اعبر عن قتاعاتى و ذاتى

هل وصل ما كنت اريده

:roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

و لماذا نحتكم الى قناعتى و قناعته ؟؟

لماذا لا نحتكم إلى الله سبحانه و تعالى و رسوله ؟ ألم يقل رسول الله صلى الله عليه و سلم انه :"بُنى الإسلام على خمس: شهادة ألا إله إلا الله، إقام الصلاة، إيتاء الزكاه، حج البيت، و صوم رمضان " ؟؟

و هم يفعلون ذلك... إذا ببساطة هم مسلمون.... أهناك ما هو اقرب من ذلك لكى نحتكم إليه ؟

تحياتى ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

و هم يفعلون ذلك... إذا ببساطة هم مسلمون.... أهناك ما هو اقرب من ذلك لكى نحتكم إليه ؟

الاخ العزيز وليد انا اختلف معك فيما كتبتة

هم يبيصلوا نعم ولكن مش نفس صلاتنا هما يجمعوا الصلوات

الصوم نعم ولكن مش نفس اليوم اللى بنصوم فيه عيدهم بعد عيدنا رمضنهم بعد رمضانا

الحج الله اعلم مقدرش افتي

الزكاة هما عندهم طريقة غير طريقتنا الشيعة هم أصلا لا يعتبروا مسلمين 100%

طالما ان بعضهم يعتقد انا الوحي كان لازم ينزل على علي بدل محمد وطالما

بيسبو الصحابة و خرجوا عن الدين الصحيح و سمو ب (الخوارج) و ان عندهم طقوس مختلفة لا اساس لها بالدين الاسلامي و بيكلفو نفسهم بأشياء ما أنزل الله بها من

سلطان و بيعتبرونا نحن السنة كفرة ..

ضلال فساق خارجون عن الحق ، وهالكون مع الفرق التي أخبرت عنها الأ حاديث - حكم لا غبار عليه

وقد اتضح ان الشيعة عندهم مبادىء ثابتة في كتبهم المعتمدة ، قررها رجالاتهم المعتبرون قدوة في مذاهبهم ،

من قال ولو ببعض من تلك المبادىء فلا شك في خروجه عن الملة الاسلامية ومنها:

أ - قولهم بتحريف القران وانه وقع فيه الزيادة والنقصان حين جمعه افاضل الصحابة رضوان الله عليهم كما صرح

بذلك الطبرسي في كتاب ( فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب ) وانتظارهم مصحف فاطمة 0

ب - غلوهم في أئمتهم وتفضيلهم على سائر الانبياء كماء ملئت بذلك كتبهم القديمة والحديثة ،الكافي

كتبه الخميني في العصر الحديث0

ج - بغض الصحابة ممن شهد الله لهم بالفوز والنجاة كأبي بكر وعمر وعثمان وام المؤمنين عائشة وحفصة ..

د- قولهم بالبداء على الله تعالى ، وقد تنزه عن ذلك 0

ومواقف اخرى يصل خلافهم فيها الى سلب العقيدة الاسلامية من جذورها في كل قلب تشبع بها 0

هناك امر خطير نقع فيه نحن اهل السنة وهو تسميتهم بالشيعة لان شيعة الرسول هم من يحبه ويحب اصحابه

وهذا ينطبق على اهل السنة اما هم فالواجب تسميتهم بالروافض لانهم رفضوا الدين 0

انهم

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

انا ماكنت حابة ننقاش الموضوع دا لانه حساس جدا ومش هيتقفل لاننا الا الان فى صراع بينا وبينهم وهما مش عاوزين يقتنعم انهم غلط ولما ستند كلامك بالقران يقولوان القران ثلثة ناقص واعرف من معظمهم انه يوجد المصحف الاصل فى سوريا وبيروحوا سنويا يزروا سوريا لانه ممنوع تداول المصحف معهم الله اعلم دا من كلام شخص شيعي

حتى الاحاديث بتعتهم غير احاديثنا طبعا انا مش حافظة كل الاحاديث بس لما تيجي تقرا حديث مش صحيح تلاقي شيء من جواك بيرفض الكلام وتحس انه غير صحيح وغير منطقى ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،...

الأخت نجفة...

مازلت تريدين الإحتكام إلى قناعتك و ليس إلى ما أنزل الله...

ماداموا يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله، و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاه و يصومون رمضان و يحجوا البيت يبقى لهم ما لنا كمسلمون و عليهم ما علينا كمسلمون..

و مادمت يا سيدتى لا تعرفين إذا ما كانوا يحجون أم لا ...إذن انت لا تعرفين الشيعة جيداً... فرجاء، ألا نتكلم فيما لا نعرف "جيداً" ...فهذا كلام خطير..

و إذا أخذنا بنفس مقياسك عما يقولون عن الصحابة ... فهناك من هم من السنة و يقولون ما هو ألعن من ذلك... فرجاء ألا نسير خلف كل ما يُقال...

أما إتهام أحد بالكفر فهذة جريمة ما بعدها جريمة... و من اتهم أحد بالكفر فقد باء بها أحدهما.. لذلك أكثر الشيوخ تعصباً لم يجسر على إتهام الشيعة بالكفر بل بكلمة "شيك" ..... و هى " الخوارج" ....

أما اليوم و بعد فتوى الشيخ شلتوت "الذى هو أعلم منى و منك" بجواز التعبد بالمذهب الجعفرى... فليس بعده كلام يُقال فى هذا الموضوع...

تحياتى ...

تم تعديل بواسطة وليد صفوت

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ثانية واحدة بس .. علشان أنا بيضايقنى الأكاذيب التى تتردد عنهم من باب أنها حقائق ..

أولا بس ياريت أرجوكم مننساش ان الأزهر و الشيخ محمود شلتوت أيام كان الامام الأكبر أفتى بجواز التعبد بالمذهب الجعفرى الشيعى و اعتباره مذهب خامس ضمن باقى المذاهب ... فمنقعدش نقول انهم مش مسلمين و بس لأن فى ده تكسير لهذه الفتوى .. قولى انك مش مقتنعة بمذهبهم .. قولى أى حاجة .. لكن بلاش الكلام ده الرجاء .. و الا لو العلماء اللى بجد هم اللى هنكسر كلامهم .. و نعلى كلام علماء الفضائيات و المحطات الاعلامية و الكتيبات .. يبقى ايه فاضل .

و ثانيا .. المالكية بيصلوا زى الشيعة .. و الامام مالك فى مذهبة غير جائز عقد اليدين أمام الصدر أو الجسد أثناء الصلاة بل يتركوا منسدلين بجانب الجسد .. كما أن الحديث الذى ذكر فيه مسألة جمع الصلوات و قصرها دون عذر صحيح .. و هم بيستندوا لهذا الحديث .. الرجاء برضه البحث عنه .. أعتقد أنه عن ابن مسعود .. و أعتقد أن فيما يعنى الحديث ::"رأيت رسول الله يجمع و يقصر دون سفر أو خوف"

الصوم .. هم يصومون رمضان مثلنا .. و يحجون مثلنا .. من أين أتيتى بمسألة أنهم لا يوافقوننا فى الصوم .. أما فى مسألة صلاة الجماعة .. كفاية انك تجيبى أى قناة من قنوات ايران الرسمية و انتى تلاقى الصلاة جماعة .. لكنهم فى مذهبهم عندهم شروط للامامة .. يعنى مش أى انسان ينفع يبقى امام .. و ياريت مننساش الحديث الموضوع (اللى وضعوه غلاة أهل السنة و الجماعة أيام حكم الأمويين) اللى بيقول عن الرسول : "صلوا وراء كل بر و فاجر" ... لمجرد انهم يكسروا مسألة الامامة فى المذهب الجعفرى

سيدتى الفاضلة .. الامام الشافعى واضع أحد مذاهب السنة أخذ علمه عن الامام جعفر الصادق أحد أئمة الشيعة .. يبقى ازاى نقول عليهم مش مسلمين و نحكم عليهم أحكام قد توردنا مورد التهلكة ... ثم من أين نبنى أحكامنا .. من بعض غلاة السلف فى الدول الخليجية ؟؟..

طب اسمعى دى بقى .. تعرفى ان كتير من الوهابيين بينهم و بين بعض بيعتبرونا احنا المصريين مش مسلمين .. و بيقولوا علينا (أشاعرة) أو أشعرية .. و انهم بيعتبروا الفرق الصوفية غير مسلمين .. و بيعتبروا كون مصر مصرة على وجود مساجد مثل الحسين و السيدة زينب و السيدة نفيسة .. بيعتبروا ان الحكومة مشركة لتعظيمهم القبور و جعلها مساجد ..

بلاش الأحكام المنزلة التى نطلقها هكذا .. الرجاء الاعتدال فى الرأى .. و أنا عن نفسى أخالف الشيعة فى أشياء .. و أخالف السلفية و أهل السنة و الجماعة فى أشياء .. أنا آخذ ما أجده أقرب الى سنة الرسول .. الرسول فى التشهد لا يصلى على الصحابة ... فلماذا أصر أنا على الصلاة عليهم فى حديثى ؟؟ الرسول يقول (فيما يعنى) : "لا تصلوا على الصلاة المنقوصة" .. و الصلاة المنقوصة هى التى نقولها نحن كل يوم (عليه الصلاة و السلام) .. و الصلاة الغير منقوصة هى (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد) .. يعنى (عليه و على آله الصلاة و السلام) .. تماما كما يقول الشيعة !!

أم أننا مازلنا نحيا على منطق (هذا ما وجدنا عليه آباءنا) ... فى السعودية يحجبون مواقع الشيعة .. لماذا ؟؟ ولماذا لا يحجبون مواقع البهائيين أو البوذيين أو عبدة كونفشيوس ؟؟

و مصر كلها كانت دولة شيعية الى أن أتى صلاح الدين و جعلها تتخذ المذهب السنى بالقوة .. و كلنا قرأنا أو سمعنا عن قراقوش والى صلاح الدين فى تلك الفترة .. ز كم كان المصريون يعانون من تحت حكمه .. لكن التاريخ الذى حولنا فى الاعلام و الأبواق غير صحيح .. و الكتب .. الكتب فقط عى ما تحوى الصحيح ..

هل تعلمى أنه من الثابت تاريخيا أن المصريون لم يرحبوا بحكم صلاح الدين لما سمعوا عنه من شدة و غلظة فى الحكم ؟؟ و ليس كما نرى فى الفيلم الشهير .. وهذا ليس تقليلا من قدره و انما حقيقة .. أيضا مسألة الشيعة .. بها الكثير من الافتراءات و المغالات مثل موضوع الكعبة التى فى كربلاء و ما الى هذا .. قد تكون موجودة .. لكن هذا لا يعنى أن كل الشيعة هكذا .. كما لا يعنى أن كل السنة يمسكون بقطعة قماش مستديرة و يطلقون شعورهم و يدورون فى حلقات من باب التعبد ..

هل تعلمى أن لى صديق شيعي أخبرنى أن المدرس عنده فى المدرسة (و هى مدرسة شيعية بالمناسبة) يخبرهم أن السنية عندهم أن من قتل شيعى يدخل الجنة دون حساب .. و أن السنية يكرهون الشيعة فى المرتبة الأولى .. ثم يأتى أعداء الله .. ثم اليهود !!!! .. هل تعلمى أنه يخبرهم أن السنية لا يشترط عندهم أن يصلوا و هم طاهرين .. و أن السنى من الممكن أن يداعب امرأته أثناء الصلاة .. و أننا نحتفل بموت الحسين يوم عاشوراء بالصيام ... و نعتبره يوم عيد عندنا .. و أشياء مغلوطة من هذا القبيل .. فكيف اذا فكر أحدهم بناءا على هذا الهراء بأن السنة ليسوا مسلمين ؟؟؟

هناك أيد تتلاعب .. و أناس يبدو عليهم الصلاح و التقوى لكنهم تحركهم السياسة و الأهواء و كره الجنس الفارسى لما بين العرب (سكان الجزيرة) و بين الفرس من عداء و كره و مقت و غل شديدين .. أما نحن فى مصر .. يجب أن نكون عقلاء .. نفكر بالحقائق .. و نعلى المنطق الدينى فوق الموروث ..

هم أناس يعبدون الله .. و لا يشركون به شيئا كما قال وليد .. بيننا و بينهم اختلافات فى كيفية الصلاة و العبادات .. وهم يستندون الى أحاديث صحيحة و تفاسيرها و تأويلها .. و نحن كذلك .. هم يعتدون بحديث أناس مثل أحفاد الرسول الحسن و الحسين و جعفر الصادق و الكاظم و هكذا .. و نحن نعتد بحديث بعض الصحابة و التابعين و العلماء .. و هكذا .. المسألة اختلاف فى الفروع ليس الا

أنتى تغسلى قدميكى فى الوضوء .. أليس كذلك .. لماذا ؟؟ لأن هذا هو المذهب الذى تتبعيه .. و هو الحنفى مثلا .. الشيعة يمسحوا أقدامهم فى الوضوء .. لماذا لأن فى مذهب يأخذون بنص الآية التى قالت (امسحوا) .. وجهات نظر و اختلافات .. هم يقصرون الصلوات و يجمعونها استنادا الى الحديث السابق ذكره عن أن الرسول قد جمع و قصر دون سفر أو خوف .. فلم لا اذن .. و هكذا .. من على صواب فيكم و من على خطأ .. ببساطة لا أحد .. أليس فى الدين متسعا لثقافة الاختلاف .. أليس من كانوا قبلنا اختلفوا و أحسن الاختلاف ؟؟

بالطبع هناك الكثير فى مذهبهم لا أجد فى نفسى ميلا لتصديقه مثل قصة المهدى و السرداب و الاختفاء و ما الى ذلك .. و أجد فيه طابعا اسطوريا ليس مستندا على قواعد ثابتة .. اذن فلماذا لا أحكم الله فيم وضعه فىّ فى كل هذا بدلا من أن أحكم أناسا قد تقودهم أطماع أو قبلية أو سياسة أو ضيق أفق .؟؟

مهيب

تم تعديل بواسطة مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

اخى العزيز ووليد

انا احترم كلامك جدا ولكنى لدى شيئين اود ان اوضحهم

1- انا اقصد هنا بالحج اعلم انهم يحجون ولكن هل زينا لست ادرى دا المقصد ولس هما بيحجوا ولا لا لان كل شيء ليهم طرق مختلفة فهل هما بيادوا مناسك الحج مثل السنه الله اعلم

2- اخى اعد قراءة ما كتبته بالمسبة لكلمة كفار انا مقولش انهم كفار لا سمح الله انا قولت هم يتهونا بالكفر ويقولون اننا كفرة مش انا او اهل السنه اللى بيقولوا الشيعة السنه فى نظرهم كفرة

بخصوص

فتوة الشيخ شلتوت

فى علماء ايضا هما اللى قالوا ان الشيعة

يعتبروا مسلمين بس مش 100% هذا ليس كلامى ولا تاويلي

والخوارج اللى حضتك ذكرتك معناها الخارج عن الدين الاسلامى يعنى هما ليس مسلمين زينا اما هما ايه ونسبة اسلامهم قد ايه الله ورسولة اعلم

عموما شكرا لك

وتقبل تحيااتى واحترامى

نجفة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز مهيب

انا احترم ردودك واحيك عليها لانه فعلا بتكون موضعية ومقنعة الى حد ما

ولكن اود ان اوضح شيئين

بخصوص الصيام تعم هما مش بيصومو معانا فى نفس اليوم ولا العيد نفس العيد ماعدا العيد الاضحي لانهم مافيش واقفة لعرفات خاصة بيهم

وانا عايشة مع شعب 85% شيعة وزملائي فى العمل

موضوع الاقاويل والاكاذيب التى تسند لهم على انها حقائق انا لست من اولها ولا لفقها انا قارئه وقبل كدا طلبت منك لما تشكك فى شيءاوتكذبة دلنى على المصدر الصحيح لكى اصحح معلوماتى وتكون موثوقة منها

بخصوص موضوع انهم كفرة حشي لله ان اقول عليهم كفره انا ما كتبته انهم يصفونا باننا كفرة اما هم كفرة طبعا انا لا استطيع تسميتهم بذلك

تقبل تحياتى

ويا ريت دائما تذكر لى المصدر حتى استعين به وتكون معلوماتى موثوق بها

سؤال بس اود ان استفسر عنه

هل يصح التيمم او المسح على القدم بدلا من غسلها اثناء الوضوء فى حالة توافر الماء ؟

شكرا

نجفة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت العزيزة نجفة...

معلوم اننا لا ندخل فى نوايا الناس... و مازال كلامى قائماً و أضيف عليه أنه ليس هناك نسبة و تناسب فى الإسلام....:rolleyes:

إما مسلم أو كافر .... ليس هناك مسلم بنسبة 80% و كافر 20% !!! :closedeyes: إما مسلم أو لا...

و هم مسلمون كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم، بأنه من قال لا إله إلا الله دخل الجنة...

تحياتى و إحترامى...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اخى الفاضل شكرا لك ,,,,

كفيت ووفيت ,,,,,,,,,

تحياتى

اختك فى الله

نجفة

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

مجرد ملحوظة

"من قال لااله الا الله دخل الجنة" مالم يأتي بنفيضها اي ان يشرك بالله شيئا أو يرتكب ما يخل بعقيدته

...

هل الشيعة مسلمون؟

كل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله فهو مسلم ...شيعي صوفي معتزلي اشعري خارجي سلفي الي اخر الفرق المسلمة. الا من اتي منهم بأمر ناقص لاصل الاسلام مثل من يشرك بالله الاقطاب في الصوفية و يدعي الحلول و الاتحاد أو يدعي نقص القرآن من الروافض (غلاة الشيعة) أو المشبهة من يشبهون الله بخلقه و ان له يدا مثل يد البشر و ما الي ذلك هذا من ناحية الاعتقاد اما من ناحية المعاصي فلا يكفر الانسان بمعصية علي ما اعلم (الزنا السرقة القتل)..

هل الشيعة علي صواب؟

من هم الشيعة أولا و ما هو قولهم و ما هو اللازم المرتبط بهم.

ما اعلمه جيدا ان الاصل الاساسي و الاولي في الخلاف بين اهل السنة و الشيعة هو مسألة الامامة و ادعائهم(الشيعة) انها ركن من اركان الدين من تركه ضل او كفر..و بذلك يدخل اصحاب هذا الادعاء في اهل الاهواء كما يقال عنهم.

برجاء مراجعة كتاب مهم جدا في هذه المسألة "الفصل في الملل و النحل للامام بن حزم الاندلسي" يمكن انزاله من موقع صيد الفوائد.

ملاحظة:

فتوي الشيخ شلتوت رحمه الله يستدل لها و لا يستدل بها في هذا الموضوع و هناك ملاحظات كثيرة بشأنها أحد هذه الملاحظات استخدام كلمة "تعبد" بدل "اعتقاد" اي انه استخدم جملة "جواز التعبد علي المذهب الاثني عشري" و لم يستخدم كلمة اعتقاد علي الرغم من ان الخلاف الاساسي في الاعتقاد..الامام الشيخ شلتوت ليس الها نتبعه بدون بصيرة او كاهنا يحلل و يحرم كما اراد بل هو عالم مسلم له كل الاحترام و التوقير نتبعه في ما اصاب فيه و بين الدليل و ندعو الله ان يغفر له ما اخطأ فيه.

و الله اعلم

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 11
      السادة الاعضاء الافاضل هذا ما قرءته وما نشرته الصحيفه الكويتية ( الوطـــن ) حوار دار بين سيدة مصريه واحد الصحافين بعد تحولها الى التشيع ،،، طبعا كل واحد حر فى اعتناق اى دين اى مذهب من المذاهب ولكل واحد ايضا معتقداته فهذا امر راجع له والله المحاسب ولكن عندما يبدء هذا الشخص بالاساءه او بالمقارنه بين عقيدته وقول ان العقائد الثانية ليست على حق وخصوصا لما تكون هذه العقيدة مثل السلفيه واهل السنة ،،، بصراحة ما قلته هذه السيده اوجعنى من تكون هذه حتى تقول اننا لسنا على حق وان عقيدتنا ضعيفه طبعا ب
    • 117
      لأن الموضوع ده كبير ومتشعب انا هتكلم عن الشيعه الجعفريه لأن دول غالبيه الشيعه الموجودين حاليا فى إيران العراق دول الخليج باكستان ودول تانيه كتير الموضوع حيبقى من اكتر من كتاب و من عند السنه و الشيعه يالا نبتدى بسم الله الرحمن الرحيم
    • 1
      استمراراً للمد الشيعي بعد سقوط بغداد http://www.alarabiya.net/Articles/2005/11/29/19051.htm بالمناسبه توجد ملحوظه في التاريخ الإسلامي هو ارتباط قوة الشعه بالغزو والإحتلال لبلادنا ~~~~~~~ إطلاق "جمعية الإمام الحسين" في أفخر أحياء عمّان شيعة الأردن" يسعون لتشييد أول مسجد.. والجدل يتنامى حول تمددهم عمّان- قدس برس لن يبقى مبنى السفارة الأمريكية المتمركز في ضاحية عبدون الراقية جنوب غرب العاصمة الأردنية عمّان، الأكثر فخامة وضخامة في تلك الضاحية الهادئة من العاصمة، فالأنباء تشير إلى أن رجال أع
    • 9
      http://www.alarabiya.net/Articles/2005/09/19/16932.htm اظن انني حذرت قبل ذلك من إعلان ظهر يريد الشيعه فرض مفاهيمهم والظهور يارب احمي مصر من كل وغد لئيم
×
×
  • أضف...