اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

70 جنيها شهريا لجاسوس مصري اخترق الموساد بعد لجوئه لمبارك


الحازم حسن

Recommended Posts

يعيش الجاسوس المصري الشهير جمعة الشوان حالة نفسية سيئة بسبب تدهور ظروفه المعيشية والصحية، وحصوله مؤخرا على موافقة من الضمان الاجتماعي بصرف 70 جنيها معاشا شهريا له (حوالي 12 دولارا تقريبا) بعد أن وجه للرئيس حسني مبارك رسالة يشكو فيها أحواله الصعبة رغم الخدمات الجليلة التي قدمها لمصر.

وكان الشوان قد استطاع خداع المخابرات الاسرائيلية "الموساد" لمدة 11 عاما ذهب خلالها إلى اسرائيل مرات عديدة حيث تعامل مباشرة مع كبار المسئولين في الموساد في ذلك الوقت وفي مقدمتهم شيمون بيريز الذي أصبح رئيسا الحكومة فيما بعد، وتسلم منه جهاز ارسال نادر، سلمه بدوره للمخابرات المصرية. وقدم معلومات خطيرة من قلب الموساد في اسرائيل، كان لها دور كبير في الانتصارات التي حققتها القوات المصرية في حرب اكتوبر 1973.

وبالاضافة إلى بيريز، كون الشوان علاقات صداقة مع كبار رجالات اسرائيل مثل عيزرا وايزمان وديفيد اليعازر، كما كان يتعامل مباشرة في مصر مع كبار المسؤولين عن مخابراتها في ذلك الوقت مثل المشير أحمد اسماعيل والمشير كمال حسن علي، والتقى بكل من الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس أنور السادات.

ومع أن جمعة الشوان واسمه الحقيقي أحمد الهوان، حصل على مئات الآلاف من الدولارات من الموساد الاسرائيلي نظير خدماته التي كان يقوم بها تحت اشراف المخابرات المصرية وعلمها، وافتتاحه قبل حرب اكتوبر سلسلة محلات للمواد الغذائية بتمويل من الموساد أيضا، إلا أنه يعيش حاليا وحيدا في شقة متواضعة، هي نفسها التي كانت مركزا لعمليات التجسس التي كان يقوم بها.

اشترى هذه الشقة بجزء من أول دفعة مالية يحصل عليها من الموساد، وكانت 180 ألف دولار، مع سيارة مستعملة حسب تعليماتهم، باعها فيما بعد عقب اعتزاله الجاسوسية ليتعيش من ثمنها القليل.

حياة تحت خط الفقر

حياته الحالية متواضعة كثيرا، يصفها في حوار مع "العربية.نت" بأنها تحت خط الفقر، فهو لا يقوى على السير بسبب كسر في ساقه، ومتاعب شديدة في النظر يحتاج معها إلى تغيير قرنية العين، ولم تفلح الرسائل الكثيرة التي بعثها لكبار المسؤولين بدءا من رئاسة الجمهورية في لفت النظر إليه.

ينتابه مزيح من الاحساس بالغبن الواقع عليه من الجميع، والتنكر لتاريخه، فسيرته الذاتية على حد قوله كانت أول عمل درامي من سجلات المخابرات المصرية، وذلك من خلال مسلسل "دموع في عيون وقحة" حيث جسد دوره الفنان المصري الأول عادل إمام وكان سببا في شهرة طاغية له.

يقول الشوان: تقابلنا كثيرا خلال 6 شهور عام 1978 لألقنه أسرار الجاسوسية وأساليب الموساد. وقبلها جلس معي أكثر من ثلاثين مرة ليقنعني بأن أوافق على أن يقوم هو بالدور، ومع هذا تجاهلني عندما تقابلنا بعد ذلك بسنوات.

يضيف: عندما ذكرته بنفسي رد بعدم اكتراث: أنا الذي صنعت اسمك وشهرتك.

وأرجع الشوان ذلك لشئ يختزنه عادل إمام في نفسه من ناحيته "لا يريد أن ينسى أنني لم اكن متحمسا ليقوم بدوري. ليس بيني وبينه أية مشاكل سابقة، لكنني كنت أرى أن أيا من الفنانين الراحلين محمود مرسي وفريد شوقي الأقرب لأسلوبي ولتفاصيل شخصيتي".

ويوضح جمعة الشوان أنها كانت وجهة نظر أخبر بها كاتب السيناريو الصحفي المصري الراحل صالح مرسي والمخرج الراحل يحيي العلمي، لكنهما كان يريدان عادل امام، وكان هو يقاتل من أجل أن يفوز بالدور، ولم يكن حينها بمثل شهرته الطاغية فيما بعد.

ويرى الشوان أن إمام كان مبهرا في المسلسل، لكن هناك عوامل كثيرة جعلت مسلسل "رأفت الهجان" الجاسوس المصري الآخر في اسرائيل، والذي عرض بعد ذلك، يتفوق على "دموع في عيون وقحة" أولها أن الأخير لم ينفق عليه جيدا، وتم تصوير جميع مشاهده في الاستديوهات، و لم يكن مسموحا ان يتضمن كل التفاصيل الحقيقية وكل ما قدمه 7% فقط، لأن الوقت من اعتزاله الجاسوسية وبدء تصوير المسلسل لم يكن يزيد عن العامين، بينما تنص القوانين على ضرورة مرور 25 عاما للافراج عن كافة الأسرار المتعلقة بالموضوع.

ويضيف: ظروف تصوير مسلسل رأفت الهجان كانت أفضل، وعرضه التليفزيون على أجزاء مما أعطاه شعبية كبيرة واستمرارية، كما أن تقنية التصوير وامكانيات الدراما التليفزيونية كانت قد وصلت إلى ما هو أعلى بكثير مما كانت عليه الأحوال أثناء تصوير "دموع في عيون وقحة".

"عادل امام تجاهلني"

الغبن الأكبر الذي يشعر به الشوان أن "عادل إمام يتخيل أن عملا بطوليا قمت به لمدة 11 عاما من قلب الموساد الذي يعتبر واحدا من أقوى أجهزة المخابرات في العالم، لا يكفيني لنيل الشهرة والتكريم من الدولة، وأن الفضل كله يرجع له شخصيا لأنه قام بدروي دراميا".

ظروفه الحياتية هي التي تجعله يعيش يائسا من كل شئ "الأموال التي حصلت عليها من الموساد طوال عملي معهم تجعل مني مليونيرا، لكنني كنت أسلمها للسلطات المصرية كما هي وبالطريقة التي تصلني بها، حتى يتعرفوا على طرق تمويل الموساد لعملائه في مصر. وعندما كانوا يردونها لي بالجنيه المصري، يحسبون الدولار بقيمة 34 قرشا و4 مليمات".

ويوضح أنه لم يقبض منذ جنده الموساد عام 1967 وحتى اعتزاله عام 1976 مليما واحدا من المخابرات المصرية، وأن الموساد كان يخبره مع كل راتب ومكافآت وعلاوات يتقاضاها منهم، بأعلى سعر للدولار في مصر، والأماكن التي يمكن أن يستبدل منها بهذا السعر.

يقول جمعة الشوان: يخبرني رجال الموساد ببازارات معينة في شارعي عدلي وعماد الدين بوسط القاهرة، بل وبأسماء أصحاب هذه البازارات الذين يشترون الدولار بأعلى سعر.

يعود فيقول إنه "لا يود أن ينتحر فعلا كما نشرت صحيفة "المسائية" الحكومية المصرية قبل اسبوعين، عندما كتبت بالبنط العريض على لسانه: سانتحر من أجل مصر. ما قصدته أنني كما وضعت روحي على كفي طوال 11 عاما خدعت خلالها الموساد وذهبت الى مراكز صناعة القرار بمقرهم الرئيس في تل ابيب، فانني مستعد أن اتقبل أوضاعي المأساوية المعيشية الحالية من أجل مصر، ولو قدر للزمان أن يعود فساأكرر ما فعلته من أجل بلدي".

الراقصة تنال تقديرا أكبر

ومع هذا فهو يرى أن التقدير الذي تناله راقصة أو فنان أكثر بكثير مما يناله بطل قومي في حجمه "لو كنت راقصة أو فنانا لصدر قرار بسفري الى الخارج للعلاج على نفقة الدولة، وأغرقوني بالأموال تكريما لي، ولأصبحت ملء السمع والبصر طول عمري. لكنني لست من هؤلاء وأنا غير آسف على ذلك".

ويتابع: من هم مثلي لا تقدير لهم. منذ سنوات وأنا استجدي مساعدة الدولة، وارسل إلى كبار المسئولين. آخر رسالة بعثتها للرئيس حسني مبارك قبل شهرين قلت فيها "إنني أصبحت مسنا ولا أستطيع أن أقوم بأي عمل، أعاني من كسر في ساقي حصل لي أثناء خدمتي لبلدي، واحتاج الى تغيير للقرنية لأني أوشكت أن أفقد النظر. أريد معاشا من الدولة لكي اقتات منه".

ويقول جمعة الشوان إنه توقع أن يكون مصير هذه الرسالة مثل سابقاتها، لكنه فوجئ بالضمان الاجتماعي يتصل به ثم يبعث له أشخاصا الى شقته المتواضعة ليتأكدوا من حالته على الطبيعة.

تسيطر على صوته نغمة حزن وهو يضيف لـ"العربية.نت": لم اتوقع ان يأتي يوم يتولى فيه حالتي الضمان الاجتماعي الخاص بالأرامل، أنا الذي جلست مع كبار رجالات مصر بدءا من الرئيس جمال عبدالناصر، ثم الرئيس أنور السادات، والمشير كمال حسن علي وأحمد اسماعيل ومحمد حافظ.

تنازلت عن معاش الضمان

ويقول: أخبروني فيما بعد أن أقصى معاش يمكن ان يعطوه لي 70 جنيها مصريا. أخبرتهم بموافقتي، وعندما أعطوني الأوراق لأوقع عليها، كتبت إنني اقبل المبلغ لكنني اتنازل عنه لمن يستحقه من الفقراء، فأكيد هناك من هم أفقر مني في البلد.

ينسى حزنه سريعا عندما أذكره بماضيه البطولي وكيف جاء بجهازي ارسال نادرين في العالم كله للمخابرات المصرية، ثم تجنيده لضابطة الموساد "جوجو" لتعمل لصالح المخابرات المصرية، وقد قدمت معلومات غاية في الدقة استفاد منها الجيش المصري في حرب اكتوبر.

ويضيف: عندما قررت الاعتزال، دعاني الرئيس أنور السادات لاتناول العشاء برفقته وبرفقة المشير أحمد اسماعيل، وقال لي "إذا طلبت منك مصر أن تضع رأسك تحت التورماي فافعل".. وهكذا قررت استمراري في العمل وسفري الى اسرائيل مرة أخرى، لكن بعد كسر ساقي ومتاعب النظر قررت الاعتزال نهائيا عام 1978".

جوجو "اليهودية" أسلمت وتنقبت

ويوضح الشوان أنه قبل اعتزاله طلبت منه المخابرات المصرية احضار ضابطة الموساد جوجو إلى مصر حفاظا على حياتها "نجحت في ذلك. لا زالت تقيم هنا حتى الآن، وتقترب حاليا من الستين عاما، اعتنقت الاسلام وارتدت النقاب، وتزوجت مصريا، وأدت العمرة والحج مرتين، وانجبت ولدين وبنتا".

ويقول إنه أحبها كثيرا عندما قابلها لأول مرة أثناء محاولات تجنيده لصالح الموساد، ثم اختفت إلى أن التقاها في اسرائيل عندما ذهب إليها لأول مرة. "كانت جميلة وطيبة وفكرت في الزواج منها، وحتى عندما جئت بها لمصر كنت لا أزال راغبا في ذلك، لكني لم أفعل استجابة لتعليمات أمنية، حتى لا يتعرف عليها عملاء الموساد ويقومون باغتيالها.

ويضيف:جوجو لا تخرج كثيرا، ولا يعرف أحد زوجها ولا اسمها الحقيقي أو مكان اقامتها. الذين يعرفون مكانها ثلاثة فقط.. أنا والمخابرات المصرية وهي".

يضيف أنه مستهدف من الموساد إلى آخر العمر، هم لا يريدون نسيان خداعه لهم، وقد انتحر الضباط الستة الذين كانوا يشرفون عليه فور علمهم بحقيقته.

أذكره بزوجته الضريرة فاطمة فيقول إنها "لا زالت على قيد الحياة، لكنها طلبت الطلاق عام 1978 عندما شاهدت مسلسل دموع في عيون وقحة، وعرفت علاقتي بجوجو. قالت لي: ما دمت عرفت امرأة غيري فطلقني. كنت قد انجبت منها ولدا وبنتا. بعدها تزوجت بطليقة الممثل سيد زيان وعشت معها عشرين عاما انجبنا خلالها ولدين.

المصدر

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

hazemhassan435686.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ليه يامصر كده بتعملي في ولادك

ليه بنعمل كده في أنفسنا أليس هذا الرجل كان يوماً سند

لمصر ومعاون أساسي بالمعلومات في حربها سنة 1973

ليه بنهمل في مثل هولاء

ألا يستحق هذا الرجل أن نكون بجواره ونساعده في محنته

والغريب برضه هناك موقف سخيف مع أبن رأفت الهجان حيث

أن السلطات المصريه رفضت منحه الجنسيه المصريه لأسباب

غير معلنه على الأقل لنا نحن العامه

وحسب ما سمعت والمسئوليه على الراوي أن أبن رأفت الهجان

بعد أن رفضت مصر منحه الجنسيه ذهب لأسرائيل وحصل على جنسيتها

ليس حباً في أسرائيل طبقاً لأقوال الراوي ولكن حقداً وكرهاً في مصر

هل تصدقوا هذا أخواني ؟؟؟؟؟

أشكرك أخونا الفاضل الحازم حسن

ramadan-4.gif

AA.gif

4038bd765d.gif

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة كنت حاسس أن دة الطبيعى والمتوقع .. يمكن عشان مش هو أول حالة يحصل لها كدة فى مصر .. على فكرة مصر طيبة أوى بس مش عارف هو من حقه يزعا وينقهر بس دة بقة عادة وسمه أن الرقاصة مكرمة والرجالة تتهان وتجار المخدرات بشوات والدكاترة والمثقفين شحاتين وضع طبيعى معروف فى مصر .. كان كنت هستغرب لو حصل غير كدة .. يعنى هو على بتوع العبارة على بتوع الطيارة على العساكر بتاع الحدود على الأسرى بتوع 67 تحس أن الموضوع بقى مكرر ولو حصل غير كدة يبقى دة اللى مش طبيعى .. وشكراً

لا داعى للخوف من صوت الرصاصة .. فالرصاصة التى ستقتلك لن تسمع صوتها

رابط هذا التعليق
شارك

كلاكيت ثانى مره .... ولن يكون بالطبع أخر أخر كلاكيت ... smk:

أه يا بلد أكلت ناسها..

ومات ضميرها وإحساسها

والذل..والظلم البَيِّن..

ماليها..من ساسها لراسها

معنديش تعليق أبلغ من كده على هذا الموضوع smk:

تم تعديل بواسطة التونسى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

لا استطيع غير اني اقول من يعمل هذة الاعمال الجليله والبطوليه فأجره على الله ولا ينتظر من هؤلاء شئ

فما عند الله اعظم واكبر

وحسبي الله ونعم الوكيل

كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة

اصلح رعايتك لمن ترعاهم

يصلح من يرعاك رعايتة لك

رابط هذا التعليق
شارك

جنيه حلوة يجيبوا 140 كوز ذرة يعني بمعدل 4.6 كوز في اليوم يفطر بواحد ويتغدى باتنين ويتعشى بواحد و ال 0.6 يحوشهم للشهر الي بعده أو يتصدق بيهم... 70

قال تعالى : { قٍلً يّا عٌبّادٌيّ الَّذٌينّ أّسًرّفٍوا عّلّى" أّنفٍسٌهٌمً لا تّقًنّطٍوا مٌن رَّحًمّةٌ اللَّهٌ إنَّ اللَّهّ يّغًفٌرٍ الذٍَنٍوبّ جّمٌيعْا إنَّهٍ هٍوّ الًغّفٍورٍ الرَّحٌيمٍ } الزمر : 53

( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام, و مهما إبتغينا العزة في غيره أذلنا الله )

f5c572b885.gif

a5c7b9fbde.gif

رابط هذا التعليق
شارك

والله الواحد مش عارف ينكت ويهزر على ال70 ملطوش اللي الموظف هايقوله عليهم "مصر هي اللي دفعت يا جمعة" ولا يبكي على حال مصر اللي بتاكل ولادها.

ازاي نقدر ننمي الإنتماء لمصر في قلوب ولادها وأحنا بنشوف حكايات مستفزة بالشكل ده.

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق
شارك

انا من ساعه ما قريت الخبر ده النهارده الصبح

و انا عاوز اطوع فى الموساد

واحد عيل زى جلعاد شليت يقلبوا عليه الدنيا و احنا واحد زى احمد الهوان ده نرميه كده

حسبى الله و نعم الوكيل

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد انه يوم ما قرر يقوم بالعمل البطولي ده

ماعملوش عشان محتاج من الناس حاجه "يعنى تقدير واموال وشهره ......وإلخ "

لأ ده عمله لإرضاء الله ولحبه لوطنه يعنى مش مستنى جزاء اللى عمله

بس المفروض ان يترد جزء من جميله علينا بس نقول ايه

حسبي الله ونعم الوكيل وجزائه فى الاخرة ......إن شاء الله

من الطريف

إنك تستخدم اكثر من 40 عضله عند التكشير أو العبوس

بينما تستخدم 15 عضله عند الابتسام........

إن الابتسام يعد اسهل من العبوس .......................... فلتبتسم!!!

رابط هذا التعليق
شارك

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

hazemhassan435686.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أهو الخبر ده بقى يا أستاذ حازم ألهمنى بكلاكيت... بس طبعا كلاكيت أول مره .. ولسه طازه ووليد الصدمه أو اللحظه...وطالع حالا من بوتقة القريحه

أه يا بلد نانسى وهيفا :roseop:

وناس بتجرى على الهايفه :roseop:

وإمتى تنضف ضمايرهم :sad:

الريحه أصل بقت جايفه :roseop:

أه يا بلد أكلت ناسها !!!!!!!!!!!!!!!!!!

وعذرا للجميع لفجاجة وفظاظة بعض الألفاظ .. مش لاقى كلمات تعبر عن اللى جوايا غير كده .. :blink:

تم تعديل بواسطة التونسى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

يا مصر وبياكل خيرك

هايف منافق أو رقاص

وف غيطه يسعى على خيرك

فلاح عشاه مش البلاص

وف المحلة عمالك

ضاع رزقهم بين عام أو خاص

حتى جنودك في الجبهة

بالغدر ماتوا مش برصاص

وكل ما هتفنا بحبك

كرباج يسكتنا وخلاص

طب نعمل ايه لجل تكوني

بلدنا مش بلد الحراس

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا استاذ تونسي

بس على فكرة يا أستاذ تونسي الكلاكيت ده خطييييييييييييييير :roseop:

وأستاذ ابو حميد الكلمات معبرة وموجعة

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

hazemhassan435686.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

لو طبّوا بكره اليهود يا مصر وخدوكي

والله ما ها يشيلوا من فوق الكراسى حد

هايلاقوا مين يحكمك غير اللى باعوكى ؟

مفروشه ليهم

وقدم سبت تلقى الحد ؟!

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

انا من ساعه ما قريت الخبر ده النهارده الصبح

و انا عاوز اطوع فى الموساد

وتلك رسالة النظام : "مع إسرائيل ، إنت كسبان كسبان" ... كما هنــا

أو رسالة أخرى أراها يوميًا في كل شئ : "كن تافهًا وإمّعة نكرّمك" .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

ومع أن جمعة الشوان واسمه الحقيقي أحمد الهوان، حصل على مئات الآلاف من الدولارات من الموساد الاسرائيلي نظير خدماته التي كان يقوم بها تحت اشراف المخابرات المصرية وعلمها، وافتتاحه قبل حرب اكتوبر سلسلة محلات للمواد الغذائية بتمويل من الموساد أيضا، إلا أنه يعيش حاليا وحيدا في شقة متواضعة، هي نفسها التي كانت مركزا لعمليات التجسس التي كان يقوم بها.

اشترى هذه الشقة بجزء من أول دفعة مالية يحصل عليها من الموساد، وكانت 180 ألف دولار، مع سيارة مستعملة حسب تعليماتهم، باعها فيما بعد عقب اعتزاله الجاسوسية ليتعيش من ثمنها القليل.

حياة تحت خط الفقر

بلا شك انها مأساة واحدا من آلاف المصريين الذى قدموا لمصر الكثير ، منهم من قدموا أرواحهم ومنهم من أصابه العجز الجزئى الدائم أو حتى العجز الكلى الذى حرمه من متع الحياة بعد الاصابة بالعجز.

الأرقام التى ذكرت فى التحقيق الصحفى مخيفة بأرقام تلك الفترة " مئات الآلاف من الدولارات ، الدفعة الأولى 180.000 دولار ، حقيقى ارقام مخيفة بحسابات تلك الفترة.

لماذا لم يشترك فى التأمينات حتى يضمن لنفسه معاشا بعد ان يبلغ سن المعاش أو الاصابة بالعجز؟ ألم يكن ذلك اليوم فى الحسبان؟

لماذا نحمل الدولة كل شيئ؟

من المعروف أن بعض اصحاب الاعمال الحرة والشركات يتهربون من تسديد مايستحق عليهم للتأمينات ، أو يشتركون بأقل قيمة مسموح بها ( الحد الأدنى للأجور ) متناسين أن أموال التأمينات فى النهاية تذهب لمن يحالون على المعاش أو من يصابون بعجز يقعدهم عن العمل.

لاشك أن كل مواطن مصرى له الحق فى العلاج والمعاش إذا لم يكن لديه مايعينه على ذلك ، ولكن لماذا لم يفكر القادرون فى ذلك عندما كانت الاموال تجرى بين اصابعهم جريان الماء؟

أنا لاأتكلم عن أحمد الشوان بصفة شخصية ، ولكن هذا هو الحال فى هذه البلد ، الكل يأخذ ويريد ان يستمر فى الاخذ ، والاخذ والاخذ ، وانظروا الى السادة الممثلين الذين حصلوا على الملايين ، ثم بعد أن يبلغوا من الكبر عتيا يبداون فى مهاجمة الدولة لتقاعسها عن صرف معاشا لهم او ارسالهم للعلاج بالخارج على نفقة الدولة ، وتسألهم لماذا لم تتذكروا ذلك ايام شبابكم ؟ فيكون الرد لقد قدمنا للسينما والمسرح مارفع رأس مصر عاليا ، وفى الحقيقة هم صنعوا ماصنعوه مقابل المال ، والمال فقط

.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...