اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كـــذبة ضابط سوري تأتى بعد إنقضاء خمسون عاما على حرب 1956


يحى الشاعر

Recommended Posts

كـــذبة ضابط سوري تأتى بعد إنقضاء خمسون عاما على حرب 1956

قال ضابط سوري متقاعد ، يُعتبر أخر من تبقى على قيد الحياة من القيادة العسكرية السورية التي كانت موجودة إبان العدوان الثلاثي على مصر، إن اسرائيل كانت على وشك مواجهة النكبة الأولى في تاريخها عندما وضعت سوريا خطة عسكرية لإنزال مظلي في أبرز مطارات اسرائيل إبان العدوان الثلاثي على مصر، وذلك قبل أن يأتي جواب القيادة المصرية برفض ما يخطط له السوريون.

لا بد أن أوضح التالى قبل مواصلة موضوعى ،

سوريا تنسف أنابيب البترول نوفمبر 1956

كان لخبر نسف سوريا لأنابيب البترول فى بداية نوفمبر 1956 فور بداية العدوان الأنجلوفرنسى-إسرائيلى على مصر أثر عميق فى نفوسنا إذ توقف بذلك تدفق البترول نهائيا من الشرق الأوسط إلى أوربا بصفة عامة وإلى فرنسا وبريطانيا بصفة خاصة وتاكد قول الرئيس جمال أن الأمة العربية دولة واحدة وهى كالبنيان يشد بعضه بعضا ... هنا فى بورسعيد تهاجمنا القوات الغاشمة فتثور لنا العروبة فى سوريا والكويت فتنسف أنابيب البترول " وارتفعت روحنا المعنوية فى المدينة لشعورنا بتضامن البلاد العربية معنا فى محنتنا

أولا : طبعا هذه حقيقة لا يمكن إنكارها بالمرة

ثانيا : أشك فيما يقوله هذا الضابط السورى المتقاعد لعدة أسباب منطقية

1 - نعرف أن الأنفصاليون السوريين من حزب البعث السورى، لم يتوانوا فور الأنفصال عن مهاجمة عبدالناصر والمصريين وكل ما يمت لمصر ولا أعتقد أنهم كانوا سيتركون تلك الفرصة تفلت من يدهم

2 - زادت حدة مهاجمة مصر ، وأنور السادات بعد مبادرة "القدس" ووصلت الى حد الوحشية فى المهاجمة والأتهام ، بعدما وقع معاهدة الصلح مع إسرائيل ... وأكيد كان (ادعاء الضابط السوري المتقاعد سيكون ذخيرة قوية فى المهاجمة) وخاصة الحزب البعثى السورى ...

وقد يكون الضابط المذكور من الأنفصاليين السوريين البعثيين الذين كانوا على عداء كبير مع الرئيس عبد الناصر خصوصا فى الفترة التى سبقت الانفصال لأنهم لم ينجحوا فى السيطرة على الحكم ... ولكن لــماذا يكتب الآن ... رغم إنقضاء خمسون عــاما كتب خلالهم العديد من الكتب .. ولم يتذكر ذلك إلا الآن ... ؟؟؟

3 - يقولوا أن هذا الضابط السوري المتقاعد قد كتب 120 كتابا ... خلال السنوات الخمسون الماضية ..واتسائل .. لماذا لم يتعرض الى ذلك

4 - كما تعلمون ، (أعتقد ، بأنه لا يوجد شخص يمتلك ما فى حوزتى من كتب ومراجع وصور وثائق وصور وأفلام ومعلومات عن حرب العدوان الثلاثى) ... ولم يحدث أن مرت أمام أعينى أى كلمة توحى بهذا المعنى ...

5 - قمت بإعادة البحث فى بنك المعلومات الذى نسقته ، حتى أتأكد قبل أن أنشر التكذيب لقوله ... ولم أجد ما يؤيد هذا التخريف

6 - لم أكتفى بذلك ، بل إتصلت بمصادرى فى (القاهرة) للتأكد ... وهذا سبب ردى المتأخر ... ووصلتنى المعلومات الوثيقة التالية

الاخ العزيز الدكتور يحيى

تحياتى واطيب تمنياتى

شكرا على هذه الرسالة الهامة

ونحب ان نقرر ان صاحب المقال ان كان من مدرسة امين الناقورى فقد يكون من البعثيين الذين كانوا على عداء كبير مع الرئيس عبد الناصر خصوصا فى الفترة التى سبقت الانفصال لأنهم لم ينجحوا فى السيطرة على الحكم

ومن ناحية الموضوع فلقد كان المسئول عن مثل هذه العمليات اثنين الأول العقيد عبد الحميد السراج رئيس الشعبة الثانية والآخر العقيد أكرم ديرى رئيس شعبة العمليات العسكرية فى القيادة العامة للقوات لمسلحة والسيد السراج ما زال على قيد الحياة يسأل ان كان هذا الكلام صحيح من عدمه

ونستطيع ان نؤكد بحكم موقعنا ومعلوماتنا المؤكدة ان هذه الفرية ليست صحيحة بالمرة وهى من خيال كاتبها

مع اطيب تمنياتى

هذا يذكرنى ، بما نلاقيه فى هذه الأيام من أفراد يدعون بطولات زائفة ...

وأرجوكم متابعة ما أنشره من تفاصيل عن "الكذب والأدعاء" الذى يحوم حول حرب 1956

يحى الشاعر

2114351.jpg

قال ضابط سوري متقاعد ، يُعتبر أخر من تبقى على قيد الحياة من القيادة العسكرية السورية التي كانت موجودة إبان العدوان الثلاثي على مصر، إن اسرائيل كانت على وشك مواجهة النكبة الأولى في تاريخها عندما وضعت سوريا خطة عسكرية لإنزال مظلي في أبرز مطارات اسرائيل إبان العدوان الثلاثي على مصر، وذلك قبل أن يأتي جواب القيادة المصرية برفض ما يخطط له السوريون.

ويعتقد الضابط بسام العسلي أن الخطة السورية، التي وضعها شخصيا، "كان يمكن أن تحدث نكبة في اسرائيل عام 1956 لو نُفّذت، لكنها في العصر العسكري المتطور اليوم مجرد فيلم كرتوني".

وكان العسلي ملحقا عسكريا لبلاده في لندن عام 1962، برتبة مقدم، قبل أن يتقاعد عام 1963 ويتفرغ للأبحاث والدراسات العسكرية. ويعتبر أحد أبرز المؤرخين العسكريين العرب الموجودين حاليا حيث ألف ما يزيد عن 120 كتابا في مجال الدراسات العسكرية.

وكان قائد الكتيبة 76 مظلات في الجيش السوري برتبة رائد خلال فترة الوحدة المصرية- السورية. وخلال العدوان الثلاثي على مصر كان يقود مجموعة من المظليين السوريين المكلفين بالعمليات الخاصة بعد عودته من فترة تدريب عسكري في فرنسا, وعرف عنه آنذاك صلاته القوية مع رئيسه اللواء أمين النفوري رئيس شعبة العمليات القتالية في الجيش( الشعبة الثالثة) الذي أصبح وزيرا في فترة الوحدة في فترة لاحقة.

ويروي العسلي، في حديث خاص لـ"العربية.نت"، أنه في فترى العدوان الثلاثي على مصر( اسرائيل وفرنسا وبريطانيا) عام 1956 ، استدعاه اللواء أمين النفوري، الذي كان في وقت سابق مدربه في الكلية العسكرية، إلى مكتبه وسأله عن الطريقة التي يمكن بها الاستفادة من قدرات المظليين في إطار دعم المصريين ضد العدوان الثلاثي.

وذكر بسام العسلي، ، الذي شارف اليوم على الثمانينات من العمر، أن القيادة السورية، ممثلة بالرئيس شكري القوتلي ورئيس الحكومة صبري العسلي، اتخذت قرارا بتقديم العون العسكري لمصر، مشيرا إلى أن رئيس شعبة العمليات بالجيش السوري أمين النفوري حصل على ضوء أخضر من قيادة الجيش ووزارة الدفاع بالتواصل مع القيادة المصرية عن طريق سفارتها بدمشق.

يشار إلى أن توفيق نظام الدين (كردي) كان رئيسا للأركان في سوريا في فترة العدوان الثلاثي على مصر وقد حل مكان شوكت شقير (درزي). وكان عبد الحسيب رسلان وزير الدفاع الوطني في تلك الفترة.

تفاصيل الإنزال السوري

وقال العسلي إن خطته التي قدمها للقيادة العسكرية كانت على الشكل التالي: ذكرت أن الضربات الموجعة تأتي من سلاح الجو الاسرائيلي بينما سلاح الجو العربي كان غير قادر على ضرب المطارات الاسرائيلية، فاقترحت أن يقوم 120 مظليا بعشر عمليات إنزال في المطارات الرئيسية باسرائيل بمجموعات بين 10 إلى 13 شخصا في كل إنزال بمطار، وأن يتم الإنزال بوقت واحد، ثم القيام بأعمال تفجيرية وتدميرية في المطارات.

وأوضح " كانت الخطة تستهدف عشر مطارات ميدانية لم تكن مجهزة بتجيهزات حديثة، وكذلك طائراتهم لم تكن حديثة باستثناء طائرة الميتيور البريطانية وبقية الطائرات كانت من مخلفات الحرب، وكانت مدارج ومهابط وليست مطارات بكل معنى الكلمة".

نكبة اسرائيلية لم تحصل

وأما الغاية العسكرية من حصول هذا الهجوم المركز على المطارات، فكانت "تدمير الطائرات الموجدة في المهابط، وفي تلك الفترة لو تم تدمير مائة طائرة كانت حصلت نكبة لاسرائيل ومهما قتل منا تقبى عمليتنا رابحة" – حسب العسلي، الذي أشار أيضا إلى أن فرقته المظلية أجرت تدريبات في المطارات السورية حول الخطة، وهو شخصيا كان تلقى تدريبات في فرنسا حول عمليات إنزال مشابهة.

وقال إن العملية كانت تندرج في إطار العمليات الخاصة التي تنقسم إلى 3 زمر ، زمرة حماية وزمرة إغارة وأخرى للتفجير.

رفض القيادة المصرية

ولكن فجأة توقف الحماس السوري عندما جاءهم من القيادة المصرية" لا تتحركوا نحن قادرين أن نحبط العدوان".

ويضيف العسلي "كنا قبل أن يأتي الجواب المصري على خططنا، طلبنا من قيادة القوى الجوية أن توافينا بالصور الجوية للمطارات الرئيسية في اسرائيل وقدراتها، وفعلت ذلك، وبعد أن درسنا الصور الجوية وإمكانية التحرك نحو كل مطار ، فتح الباب ودخل النفوري ليشكرنا ويبلغنا أن المهة انتهت قبل أن تبدأ".

لماذا رفض عبد الناصر ؟

ولكن لماذا رفضت القيادة المصرية الدعم العسكري السوري الذي كان مؤلفا من مؤازرة برية وبحرية وخطة الإنزال المظلية الأهم؟ يجيب العسلي: عبد الناصر كان مقتنعا بالعمل السياسي أكثر من العمل العسكري رغم كل ما ظهر من بطولات للمصريين في بورسعيد والسويس، خاصة بعد صدور الإنذار السوفيتي والأمريكي ضد دول العدوان الثلاثي على مصر.

ولم يعرف آنذاك إن كان الجواب المصري السلبي جاء بعد بروز إصرار داخل حكومة سوريا على استقالة شوكت شقير رئيس الأركان عام 1956 الذي خلفه توفيق نظام الدين قبل العدوان الثلاثي بأشهر. وبحسب مذكرات السياسي السوري الراحل أكرم الحوراني " لم يكن شوكت شقير مواليا للبعث، وانما كان انتماؤه شخصيا لجمال عبد الناصر في وقت بدأ فيه التقارب بين اتجاه الحزب وبين سياسة عبد الناصر..".

وعن قيمة خطته العسكرية الآن عام 2007 وهي التي كانت ستحدث نكبة في اسرائيل، بحسب رأيه، عام 1956 لو قدر لها أن تُنفّذ، يقول بسام العسلي: لو ناقشنا خطتي العسكرية الآن في عصر الرادار لكانت صورة كاريكاتورية لأفلام كرتونية.

http://www.alarabiya.net/Articles/2007/02/19/31859.htm

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ يحيي

فى الانترنت...

اما انك تقول مصادرك بوضوح مع وضع وصله لكلامك من " القاهره" الو من بنى مزار.

لازم تبقى معروفه مش حكاوى وخلاص

شويه احترام للعقول.

يااخى ده انت لو مصادرك من جوه " الجهاز " نفسه هاتبقى يعنى مبلوعه

بلاش بقى تهويل واسقاطات.

اشى تاكدت المصارد

والمعلومات

اكدت مصارى فى مصر.

ايييييييييييييييييييييييييييييييييه انت بتكلم عيال قى ابتدائى

خلاص تلميحك وصل.. ومحدش مصدقه

صعبان عليا والله....

**************بجد بجد ده كتير!!!!!!

يا ادراه هو يعنى واقفين لينا فى المصادر بالسكين وعنده سايبين الكلام كده.

الله

ايه مصادرى فى القاهره دى..

***** مخابرات... و هو فيه مخابرات يقول انه مخابرات؟؟

او حتى يلمح انه كده؟؟؟ ***************!!!

العبقريه تنتهى بعود كبريت

رابط هذا التعليق
شارك

العضو الفاضل نيرون

اعتراضك او اختلافك فى الراى لا يعطيك الحق فى السخريه من اى شخص.

لغتك فى الاعتراض غير مقبوله فى المحاورات.

برجاء اختيار لغه الحوار التى تقبلها لنفسك قبل ان تتحاور بها.

تستطيع ان تسأل ما تريد ولكن بلغه اكثر احتراما لكل الاطراف.

الاداره

أحمد محمود

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

:unsure:

كم هو جميل ان يعرف المرء حقيقة الأمر

:ph34r:

الحمدلله على نعمة العقل والإيمان

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...