اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شبرا


White heart

Recommended Posts

من خلال تفاعلى منذ أعوام هنا فى المحاورات علمت مثلا ان الأعزاء ragab2 و Scorpion قد نشأوا فى هذا الحى العريق ... و بأن كلاهما من خريجى مدرسة:

Imansecondaryhighschool.jpg

و منذ أن علمت هذا قررت تجميع بعض المعلومات و الصور من مواقع مختلفة، بل اننى قد طلبت من أحد الأصدقاء التقاط بعض الصور من هذا الحى خصيصا لخدمة هذا الموضوع ...

و تعبيرا عن سرورى لعودة كل من الزميلين الأعزاء للكتابة بالمحاورات، قررت أن أفتحه كتحية لهما، و كمحاولة متواضعة لإثراء هذا الباب الهام و الرائع ....

SHUBRA.jpg

..شبرا من جزيرة فى النيل إلى أكبر أحياء المحروسة

شبرا هى أكبر أحياء القاهرة سكانا وتقع في شمال القاهرة. وتضم المناطق التالية: دوران شبرا، طوسون، الجيوشى، الترعة البولاقية، فيكتوريا، الساحل، روض الفرج، سانت تريزا، الخلفاوى، المظلات، احمد حلمى، مهمشة، و شبرا الخيمة ....

لم تكن شبرا فى يوم من الأيام جزءا من القاهرة و لم تكن ـ كما هى اليوم ـ فى قلب القاهرة تزخر بالحياة و الناس ، حتى قلنا يوماً سخرية من إسرائيل أن عدد سكان شبرا أكثر من عدد سكانها " كانت شبرا مجرد .. ضاحية !

و القاعدة التعميرية التى يضعها أي مخطط أن يبدأ البناء فى أى منطقة جديدة يراد تعميرها ، بأبعد نقطة فيها .. فيقيم فيها المدرسة ، أو السوق أو مقر الحكم ، أو حتى الساحة الرياضية حتى تأخذ أقدام الناس طريقها إلى هذه المركز الخدمية .. وشيئاً فشيئاً تبدأ الحياة تدب ما بين مركز الخدمات هذا .. والمدينة القديمة .

وهكذا نشأت المدن والأحياء الجديدة ، بل هكذا كانت نشأة العواصم المصرية بعد الإسلام ، فقد أقام عمرو بن العاص ـ فاتح مصر ـ مدينة الفسطاط بين ضفة النيل وحصن بابليون . وهكذا كانت نشأة مدينة العسكر بعيداً عن الفسطاط فى الشمال و لكن على مرمى العين .. ثم كانت مدينة القطائع التى بناها أحمد بن طولون أيضاً إلى الشمال .. وبعيداًَ عن العسكر . حتى عندما بنى جوهر الصقلى فاتح مصر للفاطميين مدينة القاهرة المعزية بناها أيضاً إلى الشمال .. بعيداً عن العواصم الثلاث السابقة .

ثم لاحظوا معنا الأحياء الجديدة التى نشأت حول مقر الحكم .. وبعيدأ عنها .

كانت القاهرة محصورة بين جبل المقطم ونهر النيل . ولم تكن أبداً على الشاطئ . ولأن الناس تعشق الإقامة بجوار الحاكم قريباً من السلطة حتى تكون فى حماه وقريباً من عطاياه ، إن كان كريما ، نجد المصريين بنوا أحياءهم الجديدة حول قصوره ومبانيه .

mohamed%20ali.jpg

هذا محمد على بانى مصر الحديثة يقيم قصره فى الإسكندرية فى أبعد نقطة عن قلب المدينة القديمة .. فى منطقة رأس التين . حقيقة أقام قصره قريبا من الميناء الحديث الذى صنعه ليكون وسيلته للاتصال بأوربا ، و لكنه كان يطبق هذه القاعدة التعميرية . وسرعان ما أقام الناس بيوتهم قريباً من قصره لينشأ حى رأس التين ، و المبدأ التخطيطى نفسه طبق فى منطقة القبة ، فقامت القصور الفاخرة حول قصر القبة وعلى طول الطريق الذى يصل بين مصر ,, و القبة لينشأ حى القبة .

.. وهكذا فعل محمد على عندما أراد تعمير منطقة شبرا ..

shubra-3.jpg

قصر محمد على باشا بشبرا الخيمة - أو " شبرا بالاس "

فقد أختار مكاناً قصياً ليبنى لنفسه قصراً تهدأ فيه نفسه .. وتلك هى بداية شبرا !!

ففى منتصف شهر ذى الحجة 1223 هـ يناير 1809 م ـ أي قبل مذبحة القلعة ـ اختار محمد على باشا موقعا على شاطئ النيل فى منطقة شبرا مساحته 50 فداناً فى متسع من الأرض ، يمتد إلى بركة الحاج ، واستولى فيه على عدة قرى وإقطاعيات ، وبدأ بناء قصره ، وغرس فيها البساتين والأشجار ... و لكن سقط سقف القصر بعد انتهاء بنائه فى مايو 1809 فأعيد بناؤه . وفى 1812 م أنشا محمد على عدداً من السواقى لتوفير المياه للقصر و الحدائق .

و من مصدر أخر نقرأ ان القصر بنى على مراحل استمرت حوالى 13 عام ابتداء من عام 1808 م حتى عام 1821 م وقد اضيفت اليه سرايا الجبلايا عام 1836 م وهو عبارة عن مساحة مستطيلة ابعادها 76.5 متر × 88.5 متر ويتكون من طابق واحد ويفتح باواسط اضلاعه اربعة ابواب محورية يتقدم كل باب سقيفة ويشغل كل ركن من البناء حجرة تبرز من الواجهة كأنها برج ويتوسط البناء حوض تتوسطه نافورة تنخفض عن أرضية البناء .

alipalace6.jpg

واشرف علي الإنشاء مشيد عمائره ذو الفقار كتخدا.. وجاءت عمارة القصر علي نمط جديد لم تعرفه مصر من قبل، وساعدت المساحة الشاسعة للموقع الجديد علي اختيار طراز معماري من تركيا، هو طراز قصور الحدائق والذي شاع في تركيا علي شواطئ البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة.. ويعتمد هذا التصميم في جوهره علي الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد، وتتناثر في هذه الحديقة عدة مبان، كل منها يحمل صفات معمارية خاصة.

alipalace8.jpg

كان أول منشآت هذا القصر هو سراي الإقامة وكان موضعها وسط طريق الكورنيش الحالي وكان ملحقا بها عدة مبان خشبية لموظفي دواوين القصر والحراسة، إضافة إلي مرسي للمراكب علي النيل،.. وفي عام 1821 أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي الفسقية' التي مازالت باقية حتي الآن، و تتكون سراي الفسقية من مبني مستطيل‏(76‏ مترا ونصف المتر في‏88‏ مترا ونصف المتر‏).‏ أما التصميم الداخلي للسراي ففريد من نوعه‏,‏ حيث يعتمد علي كتلة محورية عبارة عن حوض ماء كبير‏(61‏ مترا في‏45‏ مترا ونصف المتر‏),‏ وبعمق‏2,5‏ متر‏,‏ مبطن بالرخام المرمر الأبيض‏,‏ ويتوسط الحوض نافورة كبيرة محمولة علي تماثيل لتماسيح ضخمة ينبثق الماء من أفواهها‏,‏ وفي أركان الحوض أربع نافورات ركنية‏,‏ ويلتف حول حوض الفسقية رواق يطل علي الحوض ببواكي من أعمدة رخامية يبلغ عددها مائة عمود‏,‏ وبعد ذلك بعدة سنوات أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي الجبلاية' الباقية هي الاخري حتي الآن.

home04.jpg

ومن الأشياء الجميلة التي كان ينفرد بها قصر محمد علي شبرا انه شهد إدخال أول نظم الإضاءة الحديثة، فقد عرفت انجلترا هذا النظام سنة 1820 علي يد م. جالوي فأمر محمد علي باستدعائه لعمل التجهيزات الخاصة بذلك في قصره وكان ذلك يعد نقلة نوعية هائلة.

وقد تفرد القصر في جمعه بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وبين روح تخطيط العمارة الإسلامية.. فالقصر بني بروح بناء المسجد.. فلدينا 4 ظلات تحيط بفسقية ضخمة وكأنها باحة مسجد.

أما رسوم وزخارف القصر فنفذت بأسلوب الرسوم الايطالية والفرنسية في القرن التاسع عشر ، حيث استعان محمد علي بفنانين من الفرنسيين والايطاليين واليونانيين والأرمن لزخرفة قصره.

alipalace9.jpg

و من الروائع التي يضمها القصر لوحات أثرية مرسومة تخص محمد علي باشا وأفراد أسرته.

ومن الروائع التي تستحق الذكر برج الساقية الذي تتمثل معجزته وروعته في ان المهندس الذي انشأه كان يهدف الي تحقيق عدة اشياء.. فقد بناها علي ارتفاع كبير ليحقق بفارق المنسوب قوة اندفاع للمياه بما يكفي لتشغيل نافورة الفسقية، اضف الي ذلك انه كان يتم سحب مياه النيل عبر نفق ليصب بعد مروره في الساقية في 4 أحواض يتم تنقية المياه خلالها قبل مرورها في حوض الفسقية نقية لتخرج مرة اخري عبر قنوات للري.

ويصف الشيخ خليل بن أحمد الرجبى فى كتابه " تاريخ الوزير محمد على باشا " الذى كتبه عام 1822 هذا القصر وحدائقه بلغة عصره حيث الجناس و المحسنات اللفظية : " أم القصر فالعيان عنوانه . أما البستان فهو فى غاية الاتساع ، يسير فيه الذاهب مبتهجاً بتلك الأوصاف ينوف عن 50 فداناً فى المساحة ، لا يدانيه أبداً بستان فى تلك المساحة ، مهندس بطرق على خطوط مستقيمة وطرق مربعة ومخمسة ومثلثة ومسدسة قويمة و الزروع بادية و الثمار النامية و الأغصان مايسة . وأجفان جداول مياهها كأنها فى الصف ناعسة .

المهم أن محمد على باشا خصص للعناية بالقصر وحدائقه مجموعة من المهندسين الزراعيين الذين أوفدهم للدراسة فى أوربا .. و استخدم محمد على هذا القصر وحدائقه كحقول للتجارب الزراعية . كما نقل إليه مدرسة الزراعة "1249هـ ـ 1833 م " و المدرسة البيطرية أي أن القصر لم يكن مجرد قصر للحكم .. بل فتحه مركزا للعلوم الزراعية و البيطرية بعد سنوات قليلة من تمام إنشائه !!

يتبع ....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 68
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

موضوع أكثر من رائع ....أشد على يديك ... و سأنتظر المزيد

أعتذر عن قطع السياق بمداخلة إطراء على غير المعتاد فى محاورات المصريين

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

شكرا White heart

على هذا الموضوع

وهذا المجهود المبذول

أنا مش عارف ليه رغم إني مش قاهري ولا أحب أكون قاهري

إلا أني أشعر أني قريب من هذا الحي

وأسميه جمهورية شبرا

أعشق القاهرة الساحرة كسائح

لكن أن تسكن فيها في هذا الزحام الخانق وتحت ظل السحابة السوداء صعب جدا

على فكرة

من الطريف أن يكون هناك حي في الرياض اسمه شبرا

وفيه يسكن مجموعة كبيرة من المصريين

لكن مش زي المنفوحة

تم تعديل بواسطة فولان بن علان

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

الف شكر وايت هارت

علي اثراء الموقع بهذه المعلومات القيمه عن مصرنا الحبيبه

006.gif

there is a miracle called friendship,that dwells in the heart

you donot know how it happens

or when it gets its start

رابط هذا التعليق
شارك

سرنى أن أعجبكم الموضوع ... أشكركم كثيرا على هذا الإطراء - الذى أهديه بدورى الى أصحاب كل ما ورد و سيرد فى هذا الموضوع من أعمال، أو كلمات، أو رسومات سواء كانوا أحياء أو أموات .... و أشكركم أيضا على متابعتكم ........

shubra-1.jpg

و نبقى مع قصر شبرا الذى يطلق عليه أيضا اسم Shubra Pavilion ... فبفضله كانت شبرا اول جهة من جهات القطر المصري تحظي بانشاء العمائر والمتنزهات.. و فى عام 1847م في أواخر أيام محمد علي باشا , أصدر حاكم مصر العظيم أمره( بتمهيد طريق متسعة بين مصر وشبرا) وهنا نلاحظ أن شبرا حتى هذا التاريخ لم تكن جزءا من القاهرة , بل كانت ضاحية...وكانت بعيدة عنها , وتلك هي بداية شارع شبراِِِ , وكان هدف محمد على أن يحول هذا الشارع إلي مكان للنزهة والترويح خارج عاصمته مصر . وحتى يتحقق ذلك جاء القرار بأن يكون الشارع أعرض شوارع مصر في هذا العهد, وأكثرها استقامة.

Esmail.jpg

وأمر محمد علي بغرس أشجار اللبخ والجميز بالتبادل على حافتي الطريق , الذي أنشأه من شبرا إلي قنطرة الليمون بالقاهرة حتى صار طريقا مظلا والمنتزه الجميل لأهل القاهرة , استمر طريق شبرا على جماله البديع إلى أن فتحت قناة السويس في عهد الخديوي إسماعيل 1869م

fro1.jpg

فأخذ جانبا من أشجار اللبخ وأعاد زراعتها في الطريق الذي أعد لمرور ( الإمبراطورة أوجيني ) إمبراطورة فرنسا زوجة نابليون الثالث , وهو الطريق الموصل إلى سراي الجزيرة التي أعدت لإقامتها (الآن قلب فندق ماريوت) وأيضا زراعتها في طريق الأهرام (شارع الأهرام ) تمهيدا لزيارات جلالتها منطقة الأهرام للتخفيف من حرارة الشمس الذي مهده الخديوي إسماعيل.

spec0014.jpg

ويقول على باشا مبارك في كتابه أن في نهاية الطريق - شارع شبرا- بالقرب من شبرا البلد بقية من أشجار الجميز حتى الآن عام 1890م تاريخ تأليف الكتاب , ويضيف أنه (لما كان شجراللبخ يزهر في كل عام زهرته الذكية الرائحة الناعمة الملمس , كان الناس يطلقون على هذه الزهرة "دقن الباشا" نظرا لجمال لحيته...ولم يبق في شارع شبرا إلا أشجار الجميز التي ذهبت هي الأخرى .

وأصدر محمد علي تعليمات واضحة بأن يرش شارع شبرا بالمياه مرتين يوميا.الأولى عند الضحى والثانية عند العصر , بهدف تلطيف درجة الحرارة في الصيف.وتثبيت تراب الشارع شتاء ,لتشجيع الناس على ارتياده للنزهة ..وتم تعيين العمال اللازمين للمحافظة على نظافة الشارع وجماله والاهتمام بأشجاره.

Ducar-Calesh.jpg

بل وأمر محمد على أولاده وأحفاده ببناء القصور والمساكن على طول الشارع وشجع الأغنياء والأعيان على ذلك ... ومنذ ذلك العهد تحولت شبرا إلى منطقة سكن الباشاوات والطبقة الأرستقراطية. وكان الميسورون الذين اتخذوا عربات الدوكار للنزهة .وهي عربة صغيرة يجرها جود واحد .

وبعد وفاة محمد علي باشا 1849م آلت هذه السراي وحدائقها إلى ابنه عبد الحليم باشا. فبنى في الحديقة قصرا آخر , وفي عام 1279 ﻫ يوم 29 شعبان أرسل الخويوي إسماعيل أمرا إلى الكريدى باشا محافظ مصر ( حيث أنه لا يوجد محل في مصر لإقامة صاحب الدولة طوسون باشا ,نجل عمنا المرحوم سعيد باشا والي مصر السابق ) فقد أهديته وأحسنت إليه بقصر النزهة الأميري ، الذي في طريق شبرا .وكذا بالأراضي الموجودة داخل سور القصر المذكور , وهذا هو سر تسمية المنطقة المعروفة في شبرا بمنطقة طوسون.

AbdElAziz.jpg

ثانيا: ـوفي 22 شوال 1279 ﻫ زار السلطان العثماني عبد العزيز مصر بدعوة من الخديوي إسماعيل , وهو أول سلطان عثماني يزور مصر بعد أن فتحها السلطان سليم الأول عام 1517م .وزار السلطان قصر النزهة هذا . ثم غادره إلى قصر شبرا فاستقبله عبد الحليم باشا، أي إن قصر النزهة الذي منحه إسماعيل لابن عمه طوسون غير قصر شبرا الذي بناه جده محمد على باشا.

وقصر النزهة للأسف تحول إلى مدرسة التوفيقية ... إلى أن تم هدم القصر.. أما قصر قصر شيكولاني فقد تحول إلى مدرسة الاستقلال.

و اسمحوا لى أن نتوقف قليلا عند هذه المدرسة، و مدرسة الإيمان التى تحدثت عنها فى بداية الموضوع .. لنقرأ معا شهادة العزيز " ragab2 " هذه:

المدرسة الحبوبة

هى مدرسة الايمان المسيحية بجزيرة بدران بشبرا

حيث قدمت فيها لاعادة الثانوية العامة لتحسين المجموع

لأن المدرسة التوفيقية بشبرا والتى حصلت منها على الثانوية العامة بمجموع غير مرضى لا تقبل اعادة القيد وتعيده للراسب فقط

وكنا حوالى اثنى عشرة طالب مسلم موزعين على فصول المدرسة وسط عدة مئات من الإخوة الطلبة المسيحيين

وكان جميع الاساتذة المدرسين من المسيحيين ماعدا مدرس اللغة العربية بالطبع وكان من خريجى الأزهر الشريف

وكنا نعامل معاملة خاصة يشوبها الاحترام والود الذى يرقى الى التودد أحيانا للتأكد من أننا فى غاية السعادة وأن ادارة المدرسة ناجحة فى استيعاب الأقلية أو الجالية المسلمة

خصص لنا بطريقة غير رسمية مشرفا للاهتمام بنا والسهر على راحتنا لدرجة أخجلتنا لتميزنا فى حسن المعاملة

وكان الاستاذ حنا المشرف هذا دائم السؤال والإطمئنان علينا ويحل لنا مشاكلنا ان وجدت ولم تكن لنا أى مشاكل

كنا فى حصة الدين الاسلامى طالبين أو ثلاثة فقط وهم عدد المسلمين فى الفصل وكان يعطيها لنا مدرس اللغة العربية

كانوا يكِرمونا ويكرِمونا بتشديد وكسر الراء فى المناسبات الاسلامية ويوزعوا علينا حلوى ويقيموا لنا الافطار فى بعض أيام رمضان بالرغم من افطار زميل لنا لم يتعود على الصوم

أحببت هذه المدرسة وشعرت أنى مهم وحصلت على مجموع محترم بالرغم من أن امكانياتها الأقل بكثير من إمكانيات المدرسة التوفيقية سواء فى الملاعب المترامية أو الأنشطة أو حمام السباحة ورياضة السويدى والجرى

وباختصار كان امكانيات مدرسة التوفيقية تفوق امكانيات الجامعة فى الهوايات والرياضة والثقافة والأدب والموسيقى والتمثيل والخطابة والمكتبة ومع ذلك كنا سعداء فى مدرسة الإيمان المحدودة الامكانيات

لم ندخل مع الطلبة المسيحيين فى أى نقاش أو جدل أو سيجال دينى لنا ديننا ولهم دينهم .. مسلمون ولسنا أنبياء أو مبشرون

من يؤمن فلنفسه ومن يكفر بالإسلام فلنفسه

أمضيت بها عاما دراسيا من أجمل سنوات حياتى

كانت أيام

أما بالنسبه لمدرسة الإيمان فقد كتب يقول:

.... أعترف هنا أننى بسبب المعاملة الطيبة من الاخوة المسيحيين فى مدرسة الايمان تعودت أن لا يكون لى اهتمام بدين غيرى وكم صادقت أناسا دون أن يكون لى مجرد الفضول لمعرفة دينهم وربما عرفته فيما بعد بالصدفة المحطة أو من تركيبة الاسم ومعيارى للأشخاص كان يبنى ومازال على الأخلاق والمعاملة وليس على الدين الذى هو شيئ خاص به وليس لى دخل به

shubra.jpg

وعلينا أن نلاحظ مدى اتساع شارع شبرا عند تمهيده ..وحتى نعرف مدى اتساعه... علينا أن نلاحظ اتساع شوارع القاهرة القديمة . بل وشوارع مدينة نصر لنعرف مدى بعد نظر محمد علي باشا , الذي كان يخطط لشارع يعيش العمر كله بلا متاعب .. وكان يخطط لحي كامل يكون عموده الفقري شارع شبرا .

يتبع ..

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

معذرة يا عزيزى khedr ... دعنا نكمل .....

بما اننا قد بدأنا الموضوع بمدارس حى شبرا، و القصور الموجودة بهذا الحى التى تحولت ايضا الى مدارس حكومية ( بكل أسف ) .... فدعونا نتعرف على قصر آخر ... و هو قصر الأمير عمر طوسون ...

Toussonbasha01.jpgToussonbasha02.jpg

الأمير عمر طوسون هو الابن الثاني للأمير طوسون بن محمد سعيد بن محمد علي مؤسس مصر الحديثة، ولد في مدينة الإسكندرية يوم الأحد الموافق (5 رجب 1289 هـ= 8 سبتمبر 1872)، ولما بلغ الرابعة من عمره فقد والده، فكفلته وربته جدته لأبيه وأشرفت على تعليمه، وكانت دراسته الأولى في القصر ثم استكملها في سويسرا، وبعد تخرجه تنقل بين عدة بلدان أوروبية مثل: فرنسا وإنجلترا، وشاهد ما هي عليه من حضارة وتقدم، ووقف على ما وصلت إليه من رقي وتطور في مجالات الصناعة والزراعة، وعاد إلى الوطن محملا بزاد كبير من العلم والثقافة وإجادة للإنجليزية والفرنسية والتركية وعزم على إصلاح بلده والتجديد فيها. يعتبر الأمير عمر طوسون ايضا مؤرخ باحث من أمراء أسرة محمد علي باشا السابقين بمصر، وله مؤلفات عديدة عن تاريخ مصر الحديث وأثارها، كما اهتم بتدوين تاريخ الجيش المصري فى عصر محمد علي باشا ... فماذا عن قصره القابع فى حى شبرا؟ لقد قمت بالبحث و عثرت على تلك المعلومات التفصيلية القيمة للقصر:

1قصر-الامير-عمر-طوسن-بشبرا_ف.jpg

يقع هذا القصر بشارع أرض الأمير عمر طوسون بشبرا ، وتطل واجهته الجنوبية الشرقية على شارع مدرسة شبرا الثانوية بينما تطل واجهته الشمالية الغربية على حي روض الفرج ، ويحيط بالقصر حاليا أربع مدارس هي مدرسة شبرا الثانوية ، ومدرسة قاسم أمين الإعدادية ، ومدرسة حسنى مبارك الثانوية للبنات ، ومدرسة روض الفرج .

2قصر-الامير-عمر-طوسن-بشبرا_ف.jpg

وقد ورث الأمير عمر طوسون باشا هذا القصر عن والده وله قصران آخران بمصر غير قصر شبرا يقع الأول بحي الزمالك بالقاهرة بينما يقع الثاني بمدينة الإسكندرية ،لا يعرف على وجه التحديد تاريخ بناء هذا القصر إلا أنه من الممكن تأريخه من خلال طرزه المعمارية والفنية بأنه بني بعد سنة 1303هـ / 1886م .

عمر-طوسن_ف4401.jpg

التخطيط المعماري للقصر:

يتكون المسقط الأفقي للقصر من مساحة كبيرة كان يحيط بها حديقة كبيرة تعتبر حرم القصر كان يتوسطها القصر وقد اقتطعت مساحات كبيرة من حرم القصر لبناء أربع مدارس به إلى جانب مبان حديثة ملاصقة للقصر ، وللقصر أربع واجهات رئيسية ، أما التخطيط المعماري للقصر من الداخل فإنه يتكون من ثلاث طوابق يتكون الطابق الأول من بهو رئيسي وعدة حجرات لاستقبال الزوار ، وحجرة كبيرة كانت تستخدم كمكتبة وحمامات ومطابخ وحجرات للخدم وحجرات ملحقة تستخدم كمخازن – حواصل – للقصر ، هذا إلى جانب حديقة خلفية داخلية صغيرة للقصر ، أما الطابق الثاني فقد تعرض لحريق كبير ويتقدمه بهو رئيسي ويضم حجرات النوم الخاصة بأسرة الأمير أو الحريم وجناح خاص بالأمير وحمامات ملحقة به إلى جانب عدة حجرات أخري ، كما يوجد طابق تحت الأرض يقع أسفل القصر وبه عدة سراديب يقال أن بها عدة مخارج يخرج منها إلى شارع شبرا الرئيسي أو إلى كورنيش النيل حيث كان يوجد يخت كان خاصا بالأمير عمر طوسون كان معدا للهرب به .

عمر-طوسن_ف4401_2.jpg

تقع بوابة القصر الخارجية بالناحية الجنوبية الشرقية للقصر وتطل على شارع مدرسة شبرا الثانوية المتفرع من شارع طوسون – أرض الأمير عمر طوسون – وتتقدم هذه البوابة القصر بسور خارجي كبير يتوسطه البوابة الخارجية وهذا السور بمثابة الحرم الخارجي للقصر وقد اقتطعت أجزاء كثيرة من هذا السور استغلت الناحية الجنوبية الشرقية منه كإدارات حكومية أما باقي السور فإنها أصبحت ملاصقة لمبان حديثة ،يتوسط سور القصر الخارجي بوابة القصر الخارجية وهي على هيئة عقد نصف دائري يعلوه ميمة كبيرة ويحيط بكتلة المدخل كرنيش حجري بارز.

تؤدي البوابة السابقة الخارجية للقصر إلى مساحة مستطيلة تعتبر حرم القصر الداخلي ، وعلي يمين ويسار البوابة يوجد عدة مداخل تؤدي إلى حجرات كانت تستخدم كغرف إقامة الحراس والبوابين القائمين بحراسة القصر وهذه الحجرات مستغلة حاليا كإدارات حكومية ، تؤدي المساحة السابقة أو حرم القصر الداخلي إلى حديقة القصر وهي حديقة كبيرة جدا اقتطع فى الناحية الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية أجزاء كبيرة منها لإقامة مدرسة فى كل ناحية يفصلها عن القصر سور خارجي ، ويوجد بحديقة القصر السابقة القصر .

أما القصر فإن الواجهة الجنوبية الشرقية تعد أهم واجهته وتتكون من قسمين القسم الأول وهو السفلي ويقع به الطابق الأول للقصر وبه ثلاث مداخل رئيسية أكبرها المدخل الأوسط للقصر وتتشابه الثلاث مداخل فيما بينها فى أنها تبرز عن سمت جدران الواجهة ويحمل المدخل الأوسط أربعة أعمدة حجرية بينما يحمل المدخلين الآخرين عمودين من الحجر ويتوصل إلي كل من المداخل السابقة عن طريق عدة سلالم حجرية، تؤدي السلالم السابقة للثلاث مداخل إلى ثلاث فتحات مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري زخرف داخله بالنحاس المشغول على هيئة أوراق نباتية وفروع على طراز الباروك والركوكو ويتوسط كل فتحة مصراعي باب من الخشب ، ويكتنف المدخل الأوسط فتحتي شباك مستطيلتين عقد كل منهما بعقد نصف دائري ويغلق على كل فتحة ضلف شيش خشبي ، وبالإضافة إلى الثلاث مداخل السابقة للقصر فإنه يوجد على يمين المدخل الأوسط مدخل أخر فرعي يتوصل إليه من عن طريق سلالم أخري من الرخام تؤدي هذه السلالم إلى فتحة باب مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري ويغلق عليها مصراعي باب من الخشب ،وقد فتح بهذه الواجهة 15 فتحة شباك مستطيلة عقد كل منها بعقد نصف دائري ويغلق عليها ضلفتي باب من الخشب ، ويظهر أسفل الطابق الأول واجهة الطابق الأرضي أو سراديب القصر وتطل على حديقة القصر بتسع فتحات صغيرة مستطيلة عقد كل منها بعقد موتور.

ف670_1.jpg

أما واجهة الطابق الثاني للقصر فإنه يعلو كل مدخل من الثلاث مداخل التي بالطابق الأول شرفة خشبية تطل على حديقة القصر أكبرها الشرفة التي تعلو المدخل الأوسط ويقع خلف هذه الشرفة ثلاث دخلات مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري من النوع الذي يعرف باسم عقد ذو طيات وهو من العقود التي انتشرت فى القرن التاسع عشر الميلادي ونراه بكثرة فى العمائر التي يرجع تاريخها إلى عصر محمد علي باشا،كما يوجد أيضا أعلي كل مدخل من المدخلين اللذان بالطابق الأول شرفة خشبية تطل حاليا التي على يمين المدخل الأوسط على مدرسة شبرا الثانوية ويقع خلف كل شرفة فتحة مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري يغلق عليها ضلف زجاجية كما يوجد على يمين ويسار كل شرفة فتحة شباك مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري يغلق عليها شيش خشبي

ف_670.jpg

أما واجهة القصر الشمالية الغربية فإنها تطل على حديقة القصر الخلفية التي تطل بدورها على شارع الجسر بحي روض الفرج وتتشابه هذه الواجهة مع الواجهة الجنوبية الشرقية فى أن بها ثلاثة مداخل أكبرهم المدخل الأوسط وهو مدخل تذكاري يبرز عن سمت الواجهة ويصعد إليه من خلال سلالم رخامية فقد معظمها حاليا ، والمدخل يتقدمه ثلاث فتحات مستطيلة عقد كل منها بعقد نصف دائري محمول على أربع دعامات حجرية أما سقف المدخل فإنه محمول على أربعة عقود نصف دائرية ، يؤدي المدخل السابق إلى ثلاث فتحات مستطيلة معقودة بعقود نصف دائرية وكانت كل فتحة من هذه الفتحات تؤدي إلى البهو الرئيسي بالطابق الأول إلا أن الفتحتين الجانبيتين سدتا حاليا ، أما المدخلين الآخرين فإن الأول يقع فى الطرف الشمالي للواجهة وكان يتقدمه سلالم رخامية فقدت حاليا وهو ملاصق لمدرسة شبرا الثانوية ، أما المدخل الثاني فيقع بالطرف الغربي للواجهة ويتوصل إليه عن طريق عدة سلالم وكلا المدخلين يبرزان عن سمت الواجهة.

ويعلو كل من المدخلين شرفة خشبية يفتح عليها فتحة مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري يغلق عليها ضلف زجاجية ، هذا وقد فتح بواجهة الطابق الأول للواجهة الشمالية الغربية 16 فتحة شباك مستطيلة يغلق على كل فتحة منها شيش خشبي ، أما واجهة الطابق الثاني فيفتح بها أربع فتحات مستطيلة تفتح اثنتان منهما على شرفة خشبية محمولة على ستة كوابيل حجرية بينما تفتح اثنتان على شرفات المداخل الجانبية .

أما الواجهة الجنوبية للقصر فتطل على الحديقة التي تتقدم القصر حيث يوجد بها مبان مهدمة حاليا كانت على الأرجح مخصصة للحراس الذين كانوا يقيمون بالقصر كما يوجد بها سور ملاصق لمبان حديثة ،وتنقسم هذه الواجهة إلى قسمين القسم الأول ويمثل الطابق الموجود تحت الأرض ويري به فتحات مستطيلة عقدت كل منها بعقد موتور وكانت هذه الفتحات مخصصة للإنارة ولتهوية الطابق الأرضي كما يوجد بهذا القسم فتحة باب صغيرة معقودة بعقد نصف دائري تؤدي إلى الطابق الأرضي للقصر أو سراديب القصر ، كما يوجد بهذا القسم سلالم جانبية صاعدة تؤدي إلى الطابق الأول حيث تؤدي هذه السلالم إلى فتحة باب مستطيلة يغلق عليها مصراع باب خشبي حيث كان يؤدي هذا الباب إلى مطابخ وحمامات القصر – مسدودة حاليا – ،أما الواجهة الشمالية الشرقية للقصر فإنها حاليا ملاصقة لسور حديث يفصلها عن باقي واجهات القصر وهو سور مدرسة شبرا الثانوية .

يمكن معرفة المزيد حول تفاصيل هذا القصر بالضغط على الرابط التالي ...

يتبع ...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

لحد ما يرجع وايت هارت ... في عندنا شبراوي أصيل وممكن يحكي لنا عن شبرا من خلال عيشته فيها قبل أن يهاجر خارج القُطر ...

فليتقدم العضو سكوب الشبراوي ( ده تشابه في الأشبار وهو غير الشبراوي بتاع الفول والطعمية بمصر المحروسة )

كوز السلمون معاك قصدي المايكرفون معاك يا سكوب وما تكسفنيش وإتكلم براحتك .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أشكر وايت هارت.... الغائب الحاضر... علي عرض تاريخ " حي" أفخر ان أكون من أبنائه ... حي يمثل لي بالفعل مصر بكل مكوناتها.. و انتمائي له هو انتمائي لبلدي بدون ذرة شك .. و مهما طالت غربتي هنا ... فعندما اقول بيتي .. اعني بتلك الكلمة بيت والدي هناك في هذا الحي العريق ... "الجدع " ...

و أشكر فولانة علي ذكر هذا الموضوع .. و لا أشكر سي السيد علي تدبيسه لي في كوز السلمون ...

و لكن بما أن للصداقة حق .. فيسعدني أن أكمل و لو جزء مما بدأه صديقي العزيز وايت .. متمنيآ عودته مرة أخري ليضيف للمحورات قطعة موزايكو أخري لتكمل تلك اللوحة التي نكونها جميعآ ....

ملحوظة : كثيرآ من المواد التاريخية التي ساعرضها مأخوذ من موقع شبراوي...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

لنرجع قبل عصر محمدعلي الذي كتب شهادة ميلاد هذا الحي ..

لنرجع الي أول ظهور لشبرا علي خريطة مصر ...

100047.jpg

نقول هذا لأن شبرا كانت عبارة عن جزيرة وسط النيل... اسمها جزيرة الفيل ... ثم بفعل إطماء النيل اتصلت الجزيرة بالأرض ...لتصبح هي أرض شبرا وروض الفرج...

ورد ذكر شبرا لأول مرة في" تقويم النيل " الجزء الأول ص229 عندما أوفى النيل في أواخر شهر أبيب... .وكسر السد أول يوم من مسري وفتحه "لاجين" أمير مجلس.

وكان للناس مدة طويلة لم يروا قبلا مثل هذا...لأنه قطع الطرقات والجسور وغرقت أراضي المنية و"شبرا والروضة وطريق مصر وبولاق "أي كانت بولاق ضاحية لمصر ولم تكن جزءا من القاهرة" وجزيرة الفيل وكوم الريش....وطفت الآبار ... وكان كل هذا عام 882 ...

وشبرا اسمها الأصلي وهو المصري القديم:شبرو. وردت به في كتاب "أحسن التقاسيم" للمقدسي ... حيث ذكرها أي شبرا الخيمة بين المنيتين ...وهما منية الإصبغ ومنية السيرج.

وبيم دمنهور شبرا المجاورة لشبرا من الجهة البحرية. وكانت منية السيرج واقعة على شاطئ النيل حتى عام 680 ... وفي تلك السنة طمى النيل الذي كان فاصلا بينها وبين جزيرة الفيل... فانضمت إلى الأرض لتكون المنطقة المعروفة الآن باسم شبرا وروض الفرج.

وشبرو محرفة عن جبرو... وهي كلمة قبطية معناها "الكوم أو التل" ثم ذكرها الإدريسي في موضعين الأول باسم "سيروا" فقال:وبأسفل الفسطاط ضيعة سيروا"

وهي ضيعة جليلة...يعمل بها شراب العسل وهو مشهور في جميع الأرض.والثاني باسم "شبره"...وفي نسخة أخرى وردت محرفة باسم "سبره" قال"وهي قرية يعمل فيها شراب العسل المفوه في جميع الأرض وبها خيمة البشنس.فهل هذا الشراب كان نوعا من الشربات وكان العسل يستخدم بإضافته إلى الماء لصنع هذا الشراب،وهل سبب هذا قربها من منطقة بنها التيكان يجود فيها العسل حتى اقترن العسل بمدينة بنها فقالوا:بنها العسل؟!

المهم انه مما لا شك فيه أن اسم "سيروا" الوارد في الموضع الأول هو محرف عن شبرو الوارد في كتاب المقدسي...ويقول محمد بك رمزي في مؤلفه العظيم "القاموس الجغرافي":

تبين لي أن "سيروا " محرفة عن شبرو التي هي شبره،وكلها اسم واحد لشبرا هذه؛لأن من يتأمل ما ذكره الإدريسي يرى أنه نقل "سيروا " من مصدر غير الذي نقل عنه "شبره".ومع اختلاف الاسمين بسبب التحريف،فإن كل مؤلف حافظ على وصف هذه القرية وما يعمل فيها من شراب العسل،ومن وضعها بأسفل الفسطاط"أي جنوب مدينة الفسطاط لأنه لم يكن بين الفسطاط وشبرا مناطق سكنية تذكر.وكانت الفسطاط تؤخذ كمقر معروف للتعريف بها بما بعدها..".

ووردت شبرا في كتاب "المشترك" لياقوت،قال:شبرا دمنهور لمجاورتها بقرية دمنهور شبرا.وفي "قوانين ابن مماتي" وفي"كتاب الانتصار":شبرا الخيمة. وقال:في "الانتصار" إن سوقها يوم الثلاثاء. وبها سوق وجامع وطواحين وأفران ومعاصر زيت حار و"سيرج" وغير ذلك،والمقصود زيت السيرج ناتج عصير السمسم".

ووردت في "تحفة الإرشاد" باسم: "شبرا.من الضواحي" وفي التحفة:شبرى الخيمة.وهي شبرى الشهيد من ضواحي القاهرة.

وفي كتاب "وقف السلطان الغوري" المحرر في 911ه وردت هكذا "شبرا القاهرة" لأنها من ضواحي القاهرة.وفي كتاب "تاج العروس":شبرا المكاسة لأنخيمة المكس "أي تحصيل الضرائب"كانت تضرب فيها؛أي كانت مركزا لتحصيل الضرائب أي المكوس..

وفي الخطط المقريزية :شبرى الخيام،يقال لها شبرى الشهيد لأنه كان يوجد بهذه القرية صندوق صغير من الخشب في داخله إصبع شهيد من شهداء المسيحيين،اسمه الشهيد أنبايجنس محفوظ بها دائما.فهذا كان ثامن شهر بهنس من الشهور القبطية،يخرجون هذا الإصبع من الصندوق ويغسلونه في بحر اليل لأعتقادهم أن النيل لا يزيد في كل سنة حتى يلقوا فيه ذلك الإصبع . ويسمون احتفالهم بذلك عيد الشهيد.فاشتهرت بهذا الاسم

"لاحظوا هذه الأسطورة مع أسطورة عروس النيل وعلاقتها بفيضان النهر" وقال: وتعرف بشبرا الخيمة، أو الخيم، أو الخيام؛ لأن الناس كانوا يحتفلون سنويا بذكرى على اختلاف طبقاتهم في خيام ينصبونها على شاطئ النيل بشبرا هذه للإقامة فيها عدة أيم عيد الشهيد. فاشتهرت ب"شبرا الخيمة"،وهذا اسمها. وسكان القاهرة يقولون: شبرا البلد تمييزا لها من قسم شبرا أحد أقسام مدينة القاهرة. وعلى لسان العامة شبرا بدون تمييز لشهرتها عن دون الشبراوات الأخرى.

kasrelnouzhac1860.JPG

ولما أنشئ مركز شبرا عام 1871م جعلت شبرا قاعدة له و لكن لم تطل إقامة هذا المركز بهذه البلدة لوقوعها في الناحية الجنوبية من بلاد المركز. فأصدرت نظارة "وزارة" الداخلية قرارا في عام 1875م بنقل ديوان المركز من شبرا إلى ناحية الحزانية لتوسطها نوعا بين بلاد المركز،مع بقاء المركز باسم مركز شبرا. وفي عام1896م سمي مركز نوى إلا أن "اميلينو" ذكر في جغرافيته قرية باسم شبرا رحمة"، وقال أن اسمها العربي شبرا رحم والقبطي بروهيمو، وأنها من ضواحي القاهرة. كما وردت في قائمة الكنايس وبالبحث- يقول محمد رمزي بك- تبين أن شبرا رحمة هي بذاتها شبرا الخيمة هذه .. وهي من ضواحي القاهرة.

ولأن الشيء بالشيء يذكر ... فما دام محمد علي هو الذي مهد وبنى شارع شبرا ... فإن محمد علي هو الذي كان وراء تمهيد شارع الترعة البولاقية .. ولكن البداية كانت مختلفة...

يتبع

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

شكراً لإبن شبرا البار سكوربينكو

بس انا عايزك تنقل لنا شبرا بعينك إنت يا سكوب مش تقولي المقريزي والشنقيطي ومش عارف مين قال إيه من 500 سنة ..

يعني حسسني إني راكب ميكروباص من الشيخ رمضان ومتجه إلى موقف عبود وقاعد في الكرسي اللي ورا وجنبي واحده ست كبيرة شايله شنطة خضار وكابسة على مراوحي

عايز إثارة وأكشن وتشويق ...

دي سنيما يا ناس حرام عليكووووووووو

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يا سلام يا اخويا .... كان غيرك اشطر يا باشا.. الجرجرة دي انا عارفها.. تخليني اعمل كده و بعدين زووو الاقي مشرف بيكتبلي بالأحمر و يقوللي ايه اللي دخل الكلام ده بباب التاريخ.. و يقوم ناقل الموضوع كله لموقف احمد بدوي و الا أخر مسرة.

موضوع الميكروباس و مراوح سعادتك دي حنبقي نخليه لموضوع تاني ... يا بتاع السيما ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

امنع الصوت... :unsure: ..(وش مشرف)

عايزين نكمل الفيلم فى هدوووء.....

اتفضل يا استاذ سكوب ...كمل حضرتك..كلنا آذان صاغية...

والله فعلا من أجمل المواضيع التاريخية اللى بأقرأها هنا وعموما...الموضوعات اللى بيكتبها الافاضل سكوب ووايت هارت ( والذى ننتظر عودته ) والتى تحدثنا عن حقبة تاريخية مجهولة لدى البعض...والبعض ده يبقى انا علشان ماحدش يزعل...

كمل يامولانا...كمل..... :roseop:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

فلانه احرجتني أدبياً يا رداله ...

أنا قصدي يا سكوب إنك تتكلم من منظور تاريخي ذو خلفية أيدولوجية شخصية نابعه من مكنون وإرث ثقافي مختزن داخلك

الحمد لله أنا كده لخبطته وخليته يلف حوالين نفسه وفي نفس الوقت خلعت من كسفة فلانه ... وبكده ضربت إتنين مشرفين بنبله واحده

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أنا قصدي يا سكوب إنك تتكلم من منظور تاريخي ذو خلفية أيدولوجية شخصية نابعه من مكنون وإرث ثقافي مختزن داخلك

هه ؟؟ :unsure:

آ .. آآه .. طبعآ طبعآ يا فندم ... المكنون الأيدولوجي التوحدي ... كله موجود يا افندم ... حضرتك توصل لأول الترعة البولاقية حضرتك حتلاقي مقلة لب .. عندها المكنون ده حضرتك ...

و علي ذكر الترعة البولاقية ....

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الترعة البولاقية

البداية ترعة أمر محمد على باشا بحفرها لري أراضي ضواحي القاهرة..ففي عام 1242ه-1827م تم حفر الترعة البولاقية.. وقام بهذا العمل الكبير محمود أفندي الميارجي مدير القليوبية والمهندس ثاقب باشا.. وكانت تمتد من منطقة قصر النيل الحالية .. أي كان فمها تحت كوبري 6أكتوبر بين فندق هلتون رمسيس ومبنى الاتحاد الاشتراكي .. ثم تخترق الترعة ميدان عبد المنعم رياض حاليا .. ثم تمر بشارع الجلاء الحالي.. ومن يدقق النظر يجد لافتة هذا الشارع الآن هكذا :"شارع الجلاء-شارع الترعة البولاقية سابقا" أي أن شارع الجلاء بعد ثورة يوليو 1952 أطلق على الشارع الذي كان اسمه شارع الترعة البولاقية .. الذي كان في الأصل مجرى الترعة البولاقية.

gi04115.jpg

ثم يستمر سير الترعة إلى أن تنحرف شمالا لتدخل إلى شبرا .. وتسير موازية لشارع شبرا الذي شقه محمد علي .. وكان الهدف من حفر الترعة البولاقية.. وهي بطول 183000 متر ... هو ري أراضي ضواحي القاهرة وبولاق كجزيرة بدران ومنية السيرج وشبرا في غير وقت الفيضان "علي مبارك-الخطط 19ص 43-44".

ولماذا حملت الترعة اسم "البولاقية" ؟! لأن المنطقة كلها كانت من قصر النيل حيث قصر بنت محمد علي باشا إلى ما بعد رملة بولاق كان اسمها بولاق.. ولم تكن بولاق حتى عصر محمد على جزءا من القاهرة .. بل كانت من الضواحي فهي كانت على شط البحر "أي النيل لأن المصري كان يسمي النيل بحرا لضخامته واتساعه عن بقية الأنهار التي سمع بها المصري" وما بينها ومنطقة الأزبكية حيث قصور الأمراء والبكوات كانت أرضا زراعية.

famille_isamail.JPG

وكانت أرض شبرا ولاحظوا "جزيرة بدران" أرضا زراعية مع منية السيرج.. فكان لا بد من توفير مياه الري لها.. فحفر محمد علي هذه الترعة .. إلا أن العمران سرعان ما زحف على كل هذه المناطق، ولم تعد بدران جزيرة ولم تعد شبرا ولا بولاق أرضا للزراعة.. بل للسكن والإقامة.. وكما تم ردم الخليج المصري عام 1896م الذي كان يوفر المياه لأحياء القاهرة من فم الخليج عند سور العيون إلى غمرة .. وكانت هناك أراض زراعية أكلها العمران، بعد أن كانت توفر لنل ما نأكله!!

يتبع

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

.. وتضخمت شبرا.. وتعددت مناطقها.. واتسعت...

منها شبرا مصر ..وشبرا البلد.. وشبرا المظلات ..و شبرا الخيمة ..وحدائق شبرا التي ذهبت حدائقها... كما ذهبت حدائق حلوان وحمامات حلوان..وحدائق القبة وحمامات القبة وثكنات المعادي وحدائق المعادي...فقد ذهبت كل هذه الحدائق والحمامات لتحتل مكانها العمارات والمساكن...بعضها عصري وبعضها عشوائي.

palaistoussoun.JPG

قصر طوسون

منها مثلا: قصر زينب هانم بنت محمد علي باشا الكبير على شارع شبرا نفسه. وقصر إنجة هانم أرملة محمد سعيد باشا والي مصر .. وقصر النزهة الذي جدده الخديوي إسماعيل وكان يقصده للراحة والنزهة.. وقصر شيكولاني البديع الحافل بالتماثيل النادرة. وفي قصر زينب هانم هذه تزوجت صغرى بنات محمد علي من كامل باشا يوم 27 صفر 1262ه ،وتكلف زواجها 315120 جنيها بما فيها ثمن مجوهراتها.

وأصبح شارع شبرا تظلله أشجار الجميز واللبخ .. وتتعانق الأشجار لتصنع مظلة خضراء تظلل المارة والمتنزهين ساعة الغروب... وأصبحت "جهة شبرا" بمزارعها النضرة مكانا للتنزه والرياضة. وكان المار يرى الدواب المطهمة تغدو وتروح أو واقفة في انتظار سيدها...ويرى العربات الضخمة تجرها الجياد....تحمل أفراد الأسرة الحاكمة والسراة والأعيان ..ويتقدم تلك العربات القمشجية أي السواس ليوسعوا الطريق أمامها وإتماما لمظاهر الأبهة.

baehlermansions.jpg

ويعود الخديوي إسماعيل فضل تمهيد مدخل القاهرة الزراعي من عند نهاية شارع شبرا الرئيسي،وهو المدخل الذي يؤدي إلى محافظات القليوبية والمنوفية والغربية وغيرها..وكانت كل السيارات التي تريد الدخول إلى هذا الطريق الزراعي تسلك شارع شبرا نفسه؛لأن تصميمه كان أوسع شوارع القاهرة وأكثرها استقامة ،ويتحمل حركة المرور المسافر إلى الوجه البحري...

واعترافا بأهمية حي شبرا... وبعد أن زادت كثافة السكان فيه تم ربطه بقلب القاهرة بخطوط الترام في سنوات الأولى لدخول الترام إلى مصر..سنجقدار%201928.JPG

وإذا كان أول خط للترام بدأ في مصر عام 1896م ، فإن الشركة البلجيكية التي أنشأت شبكة ترام القاهرة بدأت في تسيير خط من العتبة الخضراء إلى شبرا عام 1903م.وفي عام 1912م كان في القاهرة 20 خطا للترام ...كان منها لشبرا الآتي : خط رقم 8 الذي يبدأ من العتبة إلى ميدان الأوبرا إلى ميدان باب الحديد ثم إلى شبرا البلد . وخط 9 من ميدان العتبة إلى ميدان الخازندار .. عبر شارع كلوت بك إلى محطة باب الحديد،... وينتهي عبر شبرا إلى روض الفرج. وخط رقم 16 من ميدان العتبة إلى ميدان الأوبرا إلى مدرسة الصنايع في بولاق إلى روض الفرج.أما خط رقم 21 فكان يبدأ من العتبة إلى ميدان الأوبرا إلى باب الحديد ،وينتهي عند القسم القديم لشبرا ؛ أي كان يخدم شبرا 4خطوط ترام من جملة 20 خطا هي كل شبكة ترام القاهرة ... وكان يخدمها من خطوط الأوتوبيس في العام نفسه 1912م خط أوتوبيس4 الذي يبدأ من ميدان يزبك الواقع بين ميدان الأوبرا وميدان العتبة إلى شبرا.. وخط 17 من السبتية إلى روض الفرج... وخط 26 من روض الفرج إلى إمبابة.

يتبع

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

:rolleyes: مستمتع جدا بحيث الاخ Scorpion عن شبرا اللى اتشرف اكون واحد منها وعمرها مراحت عن بالى :blush2: :roseop:

همـســة

إذا أتعبتك الدنيا فلا تحزن فإن الله يشتاق لسماع صوتك وأنت تدعوه

لا تنتظر السعادة حتى تبتسم ولكن أبتسم حتى تكون سعيداً

لماذا تدمن التفكير والله ولي التدبير ؟

لماذا القلق من المجهول وكل شيء عند الله معلوم ؟

لذلك

أطمئن فأنت في عين الله الحفيظ

وقل بقلبك ولسانك {فوضت أمري إلى الله}

فإن الله بصير بالعباد

وتذكر أن الرب رحيم كريم

وإن مع العسر يسرا

اللهم صلِ على محمد وآله وسلًم تسليماً كثيراَ

ابوعمر

taakxlf8jwog.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ابو عمر

شبرا اللى اتشرف اكون واحد منها وعمرها مراحت عن بالى

اهلا اهلا باولاد شبرا.... :rolleyes:

و انا من هذا المنبر اعلن قيام نواة الحزب الشبراوي المحاوراتي ليوقف الزحف الاسكندراني الحثيث.. الأنضمام مجانآ و سحب كروت الاشتراك متوفرة بمقرنا بشارع قطة ....

فين باقي الشبراوية ????

**************************************************************

وتوسعت شبرا وتم شق العديد من الشوارع .... وأهم شوارع شبرا من ناحية نفق شبرا على اليمين : الشماشرجي وأرض الطويل وشارع أحمد بدوي . وعلى اليسار : قسورة الشوام ( حيث كانت بيوت اهل الشام ) وجزيرة بدران ،وأهم شوارعها شارع جزيرة بدران .. زنانيري ..قطة.. البعثة..السالمى ... البعثة و سمي بهذا الأسم لتمركز بعثة الرهبان الكاثوليك الفرنسيين به حيث أنشأوا كنيسة سان مارك و الملحق بها مدرسة نوتر دام ديزابوتر للبنات و مدرسة القديس بولس لبنين و مستوصف السبع بنات ..

coursesMainStreet.jpg

وإذا اتجهنا شمالا نجد على اليمين شيكولاني حيث القصر القديم.... وفي أقصاها الشرقي نجد مستشفى لورد كشتنر وعزبة محمد هرمس وأهم الشوارع :العطار..الكرجي..أبو المعالي..يلبغا ... واهم المباني دير الراهبات ومدرسة البنات الراعي الصالح... وعزبة حنا بك نصر الله ... وعلى يسار هذه المنطقة نجد قصر النزهة ... وأهم شوارعها شارع فؤاد وشارع نشاطي ثم شارع مسرة وشارع مدرسة التوفيقية ... وأشهر مبانيها قسم شرطة شبرا... ومدرسة شبرا الأميرية للبنات .. و كنيسة مسرة للأقباط الأرذوكس ...ومدرسة التوفيقية... وفي أقصى الشمال الغربي مدرسة شبرا الثانوية الأميرية (حيث شارع أبو الفرج) ... ويلاحظ أن الشوارع كلها تقريبا تتفرع من شارع شبرا نفسه وتتقاطع عليه .... أي أن شارع شبرا كان هو العمود الفقري الذي قام عليه جسم حي شبرا كله.

fe5.jpg

وشمال تقاطع شارع شبرا مع شارع روض الفرج نجد على يسار شارع شبرا منطقة روض الفرج بعد دوران شبرا؛ حيث كان مقر كلية الآداب التابعة لجامعة عين شمس قبل انتقالها إلى مقر الجامعة في العباسية ... ومدرسة الأمير فاروق الثانوية الأميرية ... وشارع راتب باشا ثم شارع يعقوب موصيري إلى أن نصل إلى حدائق شبرا ... ويستمر شارع شبرا..

zeheri1.jpg

كنيسة سانت تيريز

وعلى يمين الشارع-بعد شارع يلبغا-نجد مسجد الخازندار...ثم شوارع شيبان .. خماروية...بحرى القرة قول "والقره قول" هو مقر قسم الشرطة ... والذي تحرف إلى "الكراكون" عند العامة..لنصل إلى عزبة الزهرية ...ثم عزبة علي باشا شريف ...بينما تستمر الترعة البولاقية وهي تتجه شرقا أكثر ،بعد تقاطع روض الفرج ... حيث تنقسم إلى قسمين ... الأول إلى اليمين يحمل اسم ترعة الدكر ... والثاني إلى اليسار يحمل اسم الترعة البولاقية القبلية ... وبينهما منية السيرج ومقام سيدي رمضان ... وتستمر الترعتان إلى أن تتقاطعا مع ترعة الجلادة ... ومن أشهر الشوارع على اليمين شارع شبرا شارع بابا دوبلو .. حمدي .. المنظرة.

وبالطبع انتهت الترعة البولاقية من فمها عند نيل القاهرة بين مقر شركة ترام القاهرة (الآن فندق هلتون رمسيس) ومبنى الاتحاد الاشتراكي ... ليتحول هذا إلى ميدان عبد المنعم رياض ثم إلى شارع الجلاء .. ويظل القسم من أول شبرا إلى نهايتها يحمل اسم شارع الترعة البولاقية... أي انتهت الترعة وأصبحت مجرد لافتة على شارع!!.

SV%20Lunch%20Cairo.jpg

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

و انا من هذا المنبر اعلن قيام نواة الحزب الشبراوي المحاوراتي ليوقف الزحف الاسكندراني الحثيث

متحاولش ... انسى يا عمرو :ninja:

يا عابر الدهر سيب بينا أثر قدمك

اياك تكون امعة وجودك شبه عدمك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...