whamoda بتاريخ: 9 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2002 أستاذ freefreer للكلام عن تاريخ الموسيقى والآلات فهذا موضوع واسع جدا للحديث وشرحة سيكون طويل جدا ولا يكفية مداخلة من المداخلات وانا فى خدمتكم فى أى جزئية منة اما بالنسبة لسؤالك "يعنى ايه .. لو جبنا عود مثلا .. عند الضغط على وتر معين بطول معين .. و شدة جذب معينة .. مثلا يصدر صوت ( فا ) .. طيب اى تغيير فى الموصفات سيصدر ( فا ) اخرى ام ( رى ) .. ام ( مى ) .. ام ماذا؟" أولا لكى يكون الصوت مسموع بالنسبة للأذن البشرية يجب أن تتراوح عدد ذبذباتة بين 16 الى 20000ذ/ث وعندما تكون اقل من 16 ذ/ث يسمى موجات فوق صوتية ولو ذادت عن 20000ذ/ث تسمى موجات فوق صوتية والصوت لايوجد فى عالم الواقع ولكن الذى يوجد هو الاهتزاز ومعظم النغمات الموسيقية تتكون من عدد من المكونات المختلفة تسمى عادة التوافقيات او الهارمونيات او الجزئيات وهو بهذا تكون حركة حيث تتألف من عدد من النغمات البسيطة والتى تؤدى من الوجهة النفسية الى الاحساس بطابع الصوت او نوعيتة وهكذا يمكن ان توصف النغمة المركبة بانها عدد من الجزئيات او بانها نغمة اصلية وعدد من الهارمونيات والنغمات المركبة قد تكون من درجات او طبقات صوتية مختلفة حيث تسمع بعض النغمات احد او اغلظ من الاخرى مما يؤدى الى التمييز بينهما وهذا الاحساس بالدرجة هو دالة التردد الذى نسمعة وكذلك يوجد بعد اخر هو السعة الصوتية والذى تؤدى الفروق الفردية فية الى فروق الشدة ثم الاحساس بفروق العلو فى الصوت وان الصوت لكى يصل الى الأذن لنسمعة لابد لة من وجود وسط مادى صلب او سائل او غازى ليتحرك ويفصل بين المصدر والاذن ومعنى ذلك ان الصوت لا ينتقل فى الفراغ وتختلف سرعتة من وسط الى اخر كما تتوقف على عدة عوامل اخرى وهذا يفسر ان كل آلة موسيقية يكون شكلها الخارجى مختلف عن الآخرى من ناحية شكل صندوقها المصوت ونوعية المادة التى صنعت منة لذا انك تسمع صوت العود مختلف عن صوت الكمان وأيضا لان الصوت الذى يصدر من الاوتار يكون ضعيف لذا لابد لوجود صندوق ليقوى الصوت الصادر وينتشر الصوت على شكل تضاغطات وتخلخلات اننا نعرف ان السلم الموسيقى يتكون من سبع نغمات "دو رى مى فا صول لا سي " ويتم تكرارهما بشكل يكون فية كلما تمت الاعادة تختلف فى حدة الصوت والمسافة الموسيقية بين نغمتين هى النسبة بين التردد الاعلى منها الى التردد المنخفض وقد فرض العالم فيثاغورث سلم موسيقى عن طريق جهاز اخترعة يسمى المونوكورد"وهو جهاز ذو وتر واحد " وفرض ان مطلق الوتر وهو حر يعطى نغمة ولتكن دو وهو الأساس وان نصف هذا الوتر يعطى نفس النغمة ولكنها احد منها فى نوعية الصوت وهى " التكرار الُسلمى الذى سبق وان ذكرتة" وايضا ان ثلثان الوتر يعطى خامسة الأساس بمعنى الدرجة الخامسة من دو وهى نغمة صول وأيضا ثلاث أربع الوتريعطى رابعة الأساس بمعنى الدرجة الرابعة من نغمى دو وهى نغمة فا وهكذا يستمر فى دوائر الرابعات والخامسات على أن نعود بالصوت الى موضعة أذا خرج عن حدود الأوكتاف "وهى كلمة تقال عند تكرار نفس النغمة على بعد آخر وتكون اما احد او اغلظ" فالنسبة التى اقل من النصف تضرب فى 2 لترجع حدود الاوكتاف اما اذا كانت اكثر من النصف تكون النغمة فى حدود الاوكتاف مثل خامسة الخامسة ثم وصل الى مجموعة من النسب العددية وبالحسابات على مدار السنين وصل السلم الموسيقى الى ما هو علية الآن واذا كان الوتر مثبت من طرفية ومشدود ثم جذبناة فسوف يهتز ويصدر نغمة معينة تسمى النغمة الاساسة طالاما الوتر يهتز كاملا وتتوقف النغمات الاساسية فى الاوتار على طول الوتر وقوة شدة وقطر الوتر وكثافة مادتة وممكن يا أستاذ freefree ان تقوم بالتجربة بنفسك بمعنى ممكن ان تحضر أستك مثلا وشدة طرفية بقوة ما وأنبر هذا الأستك ستسمع نغمة ما وجرب مرة أخرى مع زيادة قوة الشد ثم أنبر الأستك مرة اخرى ستسمع نغمة آخرى مختلفة تماما وهكذا اما بالنسبة للآلات ذات الأعمدة الهوائية "مثل الناى " فذا نفخ الهواء فى الانبوب تصدر نغمة اساسية واهتز عمود الهواد داخل الانبوبة وكانت سعة اهتزازة اكبر ما يمكن عند الاطراف المفتوحة ولو حدث ان اغلق احد الاطراف فتنقص السعة بالتدريج حتى تنعدم الاهتزازة تماما عند الطرف المغلق واهتزاز عمود الهواء بهذة الصورة نتيجة تداخل موجتين متساويتان فى السعة والتردد احدهما مبتدئة من الطرف المفتوح والاخرى منعكسة عند الطرف المغلق وتسمى الموجات داخل الانبوبة بالامواج الموقوفة نتيجة تداخل الامواج الساقطة والامواج المنعكسة وطبعا يختلف النغمات الصادرة على التردد وطول عمود الهواء وسمك القصبة والمادة المصنوعة منها اما بالنسبة للآلات الايقاعية " مثل الطبلة والد ...الخ" فانها تصدر سلسلة غير هارمونية لذا يصدر الصوت على انة نوع من الضوضاء ونهاية أرجو ان اكون قد وفيت الأجابة على سؤالك واننى على الاستعداد للرد على أى اسئلة آخرى وتحياتى للجميع "بس والنبى حد يشوف لنا حل فى موضوع سوق السمك بالجيزة" :D "ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور" http://sadzaglol.freeservers.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
JAND'ARC بتاريخ: 9 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2002 الف شكر يا باشا .....نورت المحكمة...........قصدى المنتدى.........مع الشكر و الإحترام :D رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
whamoda بتاريخ: 9 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2002 لا شكر على واجب يا باشا أى خدمة "ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور" http://sadzaglol.freeservers.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 9 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2002 يا سلام!! .. بقى فيثاغورث هو الذى بدأ موضوع السلم الموسيقى .. على العموم واضح ان الموسيقى دى حاجة صعبة قوى .. و بحورها غويطة قوى طيب ايه بقى حكاية التون و النصف تون .. ولية مش كل تون له نصف .. و حكاية الربع تون الى عندنا احنا بس و احنا طلعنا حكاية النصف تون دى ازاى و ايضا المقامات الموسيقية .. و من اكتشفها و ليه البغبغان بيقدر يقلد الأصوات بحذافيرها و الأورج الكهربائى .. لماذا لا يستطيع تقليد تغمات الألات بدقة على فكرة مش لازم تجاوب كلة دفعة واحدة و شكرا على اجاباتك السابقة بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 10 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2002 [b:post_uid0] ايه المعلومات الموسيقية الجميلة دى ياعم حمودة أكيد انت راجل موسيقار كبير ويظهر أخونا فرى يهوى الموسيقى زى حالاتنا وبالمناسبة عندى أورج ياماها .. psr - A3 .. أفرنجى وشرقى وعاوز أشترى الأحدث بما تنصحنى هل الأحسن رونالد مع العلم بأن كل مؤلفاتى الموسيقية شرقى ويكون فيه تسجيل ذاتى مثل الذى عندى حاليا بصفتك خبير وموضوع سوق السمك ولو أننا هنا فى سوق الشعر ولكن تقدر تتصل بالقناة الثالثة أو ترسل لهم شكوى ليعملوا روبورتاج عنه كما قرأت مداخلة الأستاذ عادل أبو زيد لكم وأفاد أنه نشر بجريدة الوفد هذا الموضوع جزاهم الله خيرا[/b:post_uid0] Edited By ragab2 on Feb. 09 2002 12:38am مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
whamoda بتاريخ: 10 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2002 الأستاذ freefree معذرة لتأخرى فى الرد على سيادتكم وأعذرنى لأنشغالى ولكننى سوف أقوم بالرد على سؤالك أنشاء الله قريبا لانة سيحتاج وقت كبير للكتابة اما بالنسبة للأستاذ رجب فان أجهزة الكى بورد عديدة وأيضا مختلفة الأسعار بمعنى هناك أجهزة تبدأ من 1000 الى 17000 ولكن نصيحتى لك لو أنك تريد جهاز للبداية يعطيك السلم والأيقاعات الشرقية مع رخص سعرة فهو أكيد Roland E40 ولكننى على ما أظن فهو لا يحتوى على سيكوانسر كامل للتسجيل "ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور" http://sadzaglol.freeservers.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 10 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2002 عقدونا بقى و قولوا سكوانسر .. قال يا قاعدين يكفيكوا شر السكوانسرين ;) على مهلك يا باشا .. ممكن ترد على حلقات .. و شكرام :inlove: بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
whamoda بتاريخ: 11 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 فبراير 2002 استاذ freefree أجابة سؤالك "طيب ايه بقى حكاية التون و النصف تون .. ولية مش كل تون له نصف .. و حكاية الربع تون الى عندنا احنا بس" لقد سبق وان شرحت ""فرض فيثاغورث ان مطلق الوتر وهو حر يعطى نغمة ولتكن دو وهو الأساس وان نصف هذا الوتر يعطى نفس النغمة ولكنها احد منها فى نوعية الصوت وهى " التكرار الُسلمى الذى سبق وان ذكرتة" وايضا ان ثلثان الوتر يعطى خامسة الأساس بمعنى الدرجة الخامسة من دو وهى نغمة صول وأيضا ثلاث أربع الوتريعطى رابعة الأساس بمعنى الدرجة الرابعة من نغمى دو وهى نغمة فا وهكذا يستمر فى دوائر الرابعات والخامسات على أن نعود بالصوت الى موضعة أذا خرج عن حدود الأوكتاف " ومن خلال الحسابات الرياضية " واعذرنى لانى لن اتطرق اليها لانها نوعا ما معقدة فى فهمها" وصل فيثاغورث الى مجموعة ارقام وهى دو "1/2 " رى "8/9" مى "64/81" فا "3/4" صول "2/3" لا 16/27" سى"128/243" دو "1/2" ومن علاقة هذة الارقام ببعضها مع ترتيب درجات السلم الموسيقى وجد رقمان يتكرران وهما رقم 8/9 وسماة بعد كامل "وهو ما يطلق علية التون" ورقم 243/256 ووسماة نصف بعد "وهو ما يطلق علية نصف تون" ووصل فى النهاية ان الفارق بين نغمة دو,رى تون كامل وبين نغمة رى ,مى تون كامل وبين نغمة مى ,فا نصف تون وبين نغمة فا,صول تون كامل وبين نغمة صول ,لا تون كامل وبين لا,سى تون كامل وبين سى ,دو نصف تون واختصارا لكلامى هذا يوجد فى السلم الموسيقى درجات صوتية كما نعرف هذة الدرجات يكون الفارق بينها اما تون كامل أو نصف تون وهذة التسمية وصلت الى ماهى علية من خلال الحسابات الرياضية والعلاقات بين الارقام سى لا صول فا مى رى دو 1 1 1/2 1 1 1 1/2 هذة الأبعاد هى ابعاد السلم الموسيقى المعتاد مبتدأة بنغمة دو يطلق علية أسم سلم دو او مقام دو ومن الممكن ان نبدا المقام بنفس هذة الأبعاد من اى نغمة ويسمى هذا المقام بأسم نغمة البداية ثم مع التطوير والأكتشافات تم تطبيق موضوع النصف تون هذا بين جميع الدرجات فوصل السلم الموسيقى الى ماهو علية الأن فممكن الآن تقسيم السلم الموسيقى الى 12 نصف متساوية وأعطيت مسميات لأنصاف النغمات بحيث انها تحمل اسم الدرجة الأصلية مضاف لها علامة لترفعها نصف تون مثل كلمة دييز او تخفضها نصف تون مثل كلمة بيمول بمعنى ممكن ان نقول كلمة دو دييز او مى بيمول او ....الخ وأصبحت السلالم الموسيقية لا ترتبط بالتكوين السابق فمن الممكن التغيير وأيضا من الممكن ان تكون بداية السلم من أى نغمة بخلاف نغمة دو ومن هنا جاءت كلمة المقامات الموسيقية فعلى حسب الأبعاد الموجودة يطلق أسم المقام اما بالنسبة لموسيقانا الشرقية فهم قاموا بتقسيم هذا النصف تون الى جزئين فاصبحت الموسيقى الشرقية قائمة على بعد كامل و نصف بعد وربع بعد "تون , نصف تون ,ربع تون " اعطيت أسماء مختلفة عن اسماء السلم الموسيقى المعتاد فبدل كلمة دو اطلق كلمة راست وبدل رى اطلقت كلمة دوكا وهكذا وأيضا اطلقت اسماء على المقامات على حسب ترتيب الأرقام بينهما والأبعاد مثل مقام راست ومقام سيكاة ومقام حجاز ....الخ فمثلا مقام العجم يساوى نفس أبعاد التى ذكرتها فى البداية ويرى الدارسون لتاريخ الموسيقى فى العالم ان العرب والمسلمين سبقوا اهل اوروبا فى الموسيقى والألات فمن الاندلس انتقلت وانتشرت الموسيقى بأنواعها ومؤلفاتها العربية الى الممالك الاوروبية الجنوبية وظلت اوروبا متأثرة بها لعدة قرون حتى بعد عصر الأصلاح وظل العود مستخدما لديها حتى ظهور البيانو والرباب الذى تطور الى الكمان ويقال ايضا بان الموسيقى وصلت لمكانتها فى عهد اليونان والعباسيين ووضعها ارسطو على راس العلوم المهذبة للعقل والخلق واعتبرها افلاطون الصفة المتممة للفيلسوف ومما قيل عن الموسيقى ان ليس على الارض لذة تكتسب الا وفيها معاناة للجسد من "اكل ,شرب , نكاح ,صيد ,مجلس ...الخ"ماعدا الموسيقى فانة لاتعب فية على الجوارح ولا معاناة على الجسم ونهاية ارجو ان اكون قد وفيت طلبكم ولكننى اعلم ان شرحى لهذا الموضوع ممكن ان يكون نوعا ما صعب فى فهمة ولكن حاولت ان اوضح معلومة موسيقية من خلال بضع سطور من المفروض انها تستغرق ترم دراسي كامل مع الشرح المطول لانها تبنى على خطوات ويشتملها اكثر من ثلاث مواد من المواد الموسيقية وهما مادة علم الصوت ومادة تاريخ الموسيقى العالمية ومادة تاريخ الموسيقى العربية ومادة الموسيقى العربية نفسها لان هذة المواد لابد لها من ان تقسم اما بالنسبة للأورج الكهربائى فهناك الآن انواع من الأجهزة تعمل على أدخال الأصوات الطبيعية داخلها لدرجة انة من الممكن ادخال صوت انسان يغنى كلمة واحدة الى داخل الجهاز ثم يبدا المؤلف الموسيقى بأستخدام هذة التقنية كما حدث مثلا فى موسيقى للفنان عمار الشريعى كانت منذ زمن واعدها للأطفال على ما أظن وهو أستخدم نباح الكلاب من خلال مقطوعة موسيقية وكون مقطوعة عند سماعها يخيل لك انك تتستمع الى مجموعة من الكلاب يغنون وأيضا بالنسبة لأصوات الآلات الموسيقية أننا الآن اصبحنا نستخدم فى تسجيل الشرائط الكاسيت جهاز أورج فقط يعزف آلة العود والكمان والتشييلو والطبول ...الخ وهذا ما جعل الموسيقى متدهورة فى مصر الآن لاننا للأسف نسئ استخدام هذة التقنيات الحديثة وهذا بالطبع نتيجة للطمع المادى والكسب السريع كما ظهرت تقنيات أخرى وبالطبع أستخدمت أستخداما سيئا فى مصر وهذا ما جعل كل من هب ودب يطلق علية لقب مطرب بمعنى هناك تقنيات تغير من خامة الصوت بمعنى انك الآن لو استمعت الى مطرب ما فى الحقيقة بدون شريط كاسيت ستسمع ضوضاء ونشازات وصوتة يكاد يجعلك يغمى عليك من سؤ ما تسمعة ولكنة بدالخ الأستديو يتم عمل نوع من الفلترة لصوتة ثم يوجد جهاز أخر عندما يبداالمطرب فى الأنحراف عن مسار الأغنية وهو ما نطلق علية كلمة نشاز هذا الجهاز يتحكم فى صوت المطرب ليجعلة يغنى مثل الكروان المغرد اما بالنسبة للببغاء فواللة ما اعرف اية حكايتة الله اعلم "ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور" http://sadzaglol.freeservers.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان