اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الصومال يموت جوعاً وعطشاً


الرافعي

Recommended Posts

لا أدري إن كنا متابعين لما يجري في الصومال في الفترة الحالية من مجاعة وجفاف أم أن كثرة الأحداث المحلية والعالمية المتلاحقة والمتسارعة قد غطت على ما يعانيه أهل الصومال من مأساة إنسانية تدمى لها القلوب فضلاً عما ابتليت به من تناحر الفئات المسلحة المتقاتلة على الثروة والسلطة..

إن الجهود المحلية والإغاثية لا تستطيع مواجهة الكارثة التي حلت بأشقائنا في الصومال ، الذين يواجهون مأساة إنسانية شديدة الخطورة بكل معنى الكلمة، فهناك حوالي ثلاثة ملايين من الفقراء أصابتهم المجاعة، ونزلت بهم الأمراض، يواجهون وحدهم شح المياه، والجوع، إلا أن المحافظات الواقعة في جنوب البلاد أشد تأثراً، لدرجة أن نفوق الماشية بأنواعها – والتي تعتبر مصدر الحياة الأساسي هناك- قد بلغ ذروته، والموت الذي أطلّ من كل مكان ينذر بخطر شديد –خاصةً بين الأطفال والشيوخ- وأصبح ذلك مشهداً مألوفاً، فلا طبيب يعالج ولا دواء يسكن الألم، ولا دافع يدفع المرض...

هذه دعوة مفتوحة لأهل الخير والبر والبذل وإغاثة الملهوف، وأصحاب القلوب الرحيمة ، إلى البذل الآن –وليس غداً- حيث إن التعجيل في مثل هذه الحالات فيه خيراً كثيراً للمنفق والمنفق عيه.

(وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله، هو خيراً وأعظم أجرا)

لقد أشرت إلى أن المحافظات الجنوبية هي الأشد تأثراً وهي سبعة محافظات (جدو-ياي-يكول-جوبا السفلى والوسطى-الشبيلي السفلى والوسطى).

إن الكثير من جمعيات الإغاثة الإنسانية المنتشرة في كل مكان وفي كل بلد، تناشد أصحاب القلوب إلى المعاونة، وأنا بدوري أدعو من استطاع من أهل محاورات المصريين إلى إغاثة الأم التي لهفت على جوع ولدها، أو أب مكلوم برؤية ابنته تموت أمامه عطشاً ولا يملك لها شيئاً.

والله الموفق ،،،

تم تعديل بواسطة حلاوة العنتبلي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك يا معلم حلاوة.. الغريب جدا إن العرب وحتى المسلمين مش واخدين بالهم إن الصومال دولة عربية مسلمة.. مش بس الصومال دا فيه كمان موريتانيا وجيبوتي وجزر القمر.. فهؤلاء كالأبناء الذين جحدهم آباؤهم ورموهم في الشارع.. وللأسف نحن الآباء الجاحدين.

العشب طاطا للنسايم ونـــــــــــــــــــخ

أخضر طري مالهش في الحســــــن أخ

عصفور عبيـط انا .. غاوي بهجه وغـــــنا

ح انزل هنا.. وانشالله يهبرني فـــــــــخ

b8.JPG

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...