اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الواحة الغناء في بيان حكم الغناء


مالك العبيدي

Recommended Posts

أيها الحبيب ...دعني آخذك إلى واحة وارفة الظلال مع الكتاب المنير وسنن الهادي البشير،وأنا كلي شوق لملاقاتك ومحبة للقياك ...وأريد أن آخذك إلى زهرة من هذا البستان الذي يفيض جودا وعطاء وما مثلي وأنا أقطف هذه الزهرة إلى كمن هو باسط كفيه إلى الماء وما هو ببالغه، إلا أن الله امتن علي أن أحاكي كتب أهل العلم فأخرج لك كلاما سائغا طعمه لذة لشاربين.

1-الغناء ...ذلك الكلام الذي نسمعه في شوارعنا وفي طرقاتنا وفي ساحاتنا وقد عم كل مكان ،حتى أصبح أحيانا ذو شأن سياسي وتوجيه فكري ،ولا ننسى الدور العاطفي المتحكم بالشباب الهائمين من هنا وهناك,المترنحين على الأنغام والحب والغرام...لا نقدا لهم بل حبا لهم ورأفة في حالهم...

إذا الكتابة فيه مهمة جدا ...مع أني لم أعرض إلا نزرا يسيرا من دوره الذي قد يظن أنه غلو ،ولكن يا ليت المجال مفتوح لتبيين كل هذه الأبعاد والكلام التفصيلي عن هذا الأمر .لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله...

ما هو الغناء؟الغناء هو الكلام المنظوم الموزون الذي يؤدى بنحو يلذ له السامع،حتى إنه وصل في بعض الناس إلى الإدمان..والبعد والخلاص من الدنيا لأغنية واحدة!!!كيف لا وكم رأينا في شاشة التلفاز أو سمعنا عن قاذف لنفسه منتحرا من أجل مغن أو مغنية!!!ولكن الغناء إلى حد هذا التعريف ما لم يتصل بمحرم آخر كالموسيقى-التي هي بيت القصيد-والكلام الفاحش أو البذيء –أجلكم الله-فيبقى الحكم الشرعي أنه مباح لأن الأصل في الشريعة هو الإباحة.

لكن الحرام هو الغناء المتصل بالموسيقى وخاصة إن ارتبط بكلام يجعل الناس عبيد شهوة أو نزوة,فهي ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها.

والأدلة على حرمة الموسيقى كثيرة جدا من كتاب أو سنة أو أقوال لسلف الأمة حتى إن بعضهم قال –وفي قوله مقال-أن تحريم الموسيقى مجمع عليه،وبإمكانك النظر إلى بعضها في كتاب تلبيس إبليس لابن الجوزي وإغاثة اللهفان لابن القيم.ومن أشهر الأدلة وأصحها قوله-صلى الله عليه وسلم-:(ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف)وقد رواه الإمام البخاري والإمام أبي داود-عليهما رحمة الله-.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

-الآثار النفسية لسماع الغناء:ذكر لي بعض الدارسين لعلم البرمجة اللغوية العصبية(NLP)أن السماع للموسيقى –خاصة الصاخب منها-يعطي رسائل مبطنة لدماغ مضرة به.

كذلك أجرى بعض الدارسين لعلم النفس تجربة على إنبات نبتتين إحداهما على موسيقى صاخبة والأخرى على موسيقى هادئة فوجد فرقا هائلا بينهما حيث كان الإنبات لثانية أسرع بأضعاف.

قد لا يعنينا الكلام هنا كثيرا لأني شخصيا لا أثق بما أوردته،وأتيت به فقط لأبين أن هذا الكلام له علاقة في التأثير النفسي ،وما سأكتبه الآن يبين لك هذا على نحو يقين لا نبتتين قد يحف المسألة احتمالات لا تنتهي,لكن دقق في كلامي سترى أنه واقعي إن كنت ممن يسمعون الغناء.

فمستمع الغناء تراه إذا سمع غناءه يحرك الرأس والقدمين على صورة لو صور نفسه فيها لأخجلته!كما أن الغناء يؤدي إلى توتر عصبي دائم وسوء في الطبع،وشعور بعدم أهميته لأنه يحب أن يكون محور حديث واهتمام ولا يجد حاجته النفسية،ومن أسوء ما يصاب به أخونا مستمع الغناء الإهمال لقضايا أمته والتفكير في أحوال المسلمين،وأسوء السوء ما قاله عنه الإمام ابن القيم-رحمه الله-:(لا يجتمع في قلب قرآن الرحمن وقرآن الشيطان_يقصد الغناء_)،وكما قال ابن مسعود:(الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل)،ولعل خير من كتب عن هذه الآثار النفسية هو الإمام ابن القيم-رحمه الله-في كتابه الجامع الماتع "إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان"،لأني لا أستطيع هنا حصرها إلا ما ترى من هذه القطرة المأخوذة من الماء.

3-كيف أتخلص من الغناء؟

أ-استخدام البدائل من نشيد هادف وما شابه.

ب-قراءة القرآن وسماع القرآن.

ج-الصحبة الصالحة.

د-إتلاف المادة الغنائية أو استبدالها،وعدم الاحتفاظ بها لأن تركها على حالها قد يفتنك.

ه-تذكر أفعال الصحابة حينما يسمعون آية من كتاب الله كما فعلوا يوم تحريم الخمر حينما سكبوا كل ما عندهم لم يبقوا منه أي شيء،حتى إن أحدهم ليقرب القدح من فيه فلما نزلت الآية لفظها.

وأخيرا..يا أيها الحبيب أعطني هنا قلبك واقرأ الموضوع عن غير هوى ولا تهميش،وحكم عقلك وقلبك معا،وخاصة لأنني أحبك كنت من كنت فقط لحملك اسم الإسلام ،وهذه رسالة مشفق محب يرجو أن لا تمر كلمة عليك إلا وهي تخاطبك بكل ود وتدخل على قلبك بلا استئذان،حفظك الله.

أخوك الداعي لك في ظهر الغيب:

مالك العبيدي

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

تحريم الغناء والموسيقى

جواب شبكة الفرسان الإسلامية:

وكذلك الغناء نجد فيه غناء السفر (الحداء) وغناء الحروب وغناء العمل وغناء الأفراح وغناء الأعياد وغيره فالغناء مسموح به طالما أنه لم يشتمل على مخالفة شرعية وأما من يحرم الغناء مطلقا فهو اعمى لا يميز بين اللون الأبيض من غيره.

http://www.forsan.net/books/ahdat_makalat/answer.htm

قول النبي لأبي موسى الأشعري وكان مشهورا في حلاوة صوته " لقد اعطي مزمارا من مزامر آل داود". وقوله :حسنوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا ".

دخل النبي بيت الربيع بنت معوذ وعندها جوار يغنين, وعندما شعرن به غنت احداهن بقولها:

وفينا نبي يعلم ما في غد....فضحك النبي وقال: دعي عنك هذا وقولي ما كنت تقولين.

قول ابن مسعود ( الغناء ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء البقل ) يأخذون به لأن البعض للأسف يرويه كحديث عن النبى وهو ليس صحيح حيث رفعه بعضهم للنبى وهو غير صحيح ، بل الصواب أنه مرفوع ، أى من كلام الصحابى ، وهل كلام الصحابى حجة أم لا ، هنا يوجد الخلاف بين العلماء ، وعموما ربما يكون ذلك من أحكام الزهد التى كانت معروفة عن الصحابة أى ليست ملزمة للجميع فمثلا عمر كان يرتدى ثوبا واحدا ومرقعا وليس واجبا علينا أن نفعل ذلك ، هكذا قول ابن مسعود فالصحابى الجليل يقول رأيه فى الأمر ، أما أن يرفع القول على أنه حديث فهذا باطل

كما توجد مئات الأدله على عدم حرمانية الغناء الهادف والموسيقى

المسألة خلافيه فلا ينبغي لنا ان نأتي برأي ونترك الآخر حتى لا يضل القارئ

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى مالك العبيدى تحياتى ,,,

أيها الحبيب ...دعني آخذك إلى واحة وارفة الظلال مع الكتاب المنير وسنن الهادي البشير،وأنا كلي شوق لملاقاتك ومحبة للقياك ...وأريد أن آخذك إلى زهرة من هذا البستان الذي يفيض جودا وعطاء وما مثلي وأنا أقطف هذه الزهرة إلى كمن هو باسط كفيه إلى الماء وما هو ببالغه، إلا أن الله امتن علي أن أحاكي كتب أهل العلم فأخرج لك كلاما سائغا طعمه لذة لشاربين.

مقدمة حانية رقيقة تمتلئ عذوبة و حب .... يا ترى ماذا يخبئ القدر ورائها ؟ :rolleyes:

-الغناء ...ذلك الكلام الذي نسمعه في شوارعنا وفي طرقاتنا وفي ساحاتنا وقد عم كل مكان ،حتى أصبح أحيانا ذو شأن سياسي وتوجيه فكري ،

عظيم انك قلت ذلك بنفسك فى مستهل كلامك عن الغناء ... فهذا يوفر على كثير من الكلام و المجادلة ...

،ولا ننسى الدور العاطفي المتحكم بالشباب الهائمين من هنا وهناك,المترنحين على الأنغام والحب والغرام

هل كل الشباب فى نظرك من تلك الفئة ؟ أنا أتعجب !

إذا الكتابة فيه مهمة جدا ...مع أني لم أعرض إلا نزرا يسيرا من دوره الذي قد يظن أنه غلو ،ولكن يا ليت المجال مفتوح لتبيين كل هذه الأبعاد والكلام التفصيلي عن هذا الأمر .لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله...

بل المجال مفتوح هنا لكل شيئ يا عزيزى بتكلم بالتفصيل فهذا هو المكان المناسب لكل ما تقول .. و لكن , الحديث يكون بالعقل و المنطق ... هذة قاعدة مهمة .

ما هو الغناء؟الغناء هو الكلام المنظوم الموزون الذي يؤدى بنحو يلذ له السامع

جميل

حتى إنه وصل في بعض الناس إلى الإدمان

مش جميل خالص :rolleyes:

الإدمان على حد علمى هو ما لا تطيق الإبتعاد عنه ...و الغناء و إن كان محبباً للناس بلا شك , فهو لا يرقى بأى حال إلى مرتبة ( الإدمان ) !

هذة مبالغة لا شك ...

والبعد والخلاص من الدنيا لأغنية واحدة!!!

مش فاهم الجملة دى , ممكن توضيح لو سمحت ؟

كيف لا وكم رأينا في شاشة التلفاز أو سمعنا عن قاذف لنفسه منتحرا من أجل مغن أو مغنية!!!

رجعنا للمبالغات مرة أخرى ....

طيب ممكن نعد مع بعض كم مغن مات و إنتحر بسببه البعض من المهاويس به ؟

1- عبد الحليم حافظ

2- عبد الحليم حافظ

3- عبد الحليم حافظ

4- عبد الحليم حافظ :rolleyes:

كتير مش كده ؟ :blush:

ولكن الغناء إلى حد هذا التعريف ما لم يتصل بمحرم آخر كالموسيقى

هل هذا تعريف مُسبق بالموسيقى ؟

يعنى من قبل ما تقول لماذا هى حرام تقول هى حرام مبدأياً ؟؟

هذة هى مبادئ التطرف الأساسية , التحريم أولاً ثم مناقشة الأمر بعد ذلك ... عجباً !

ولكن الغناء إلى حد هذا التعريف ما لم يتصل بمحرم آخر كالموسيقى-التي هي بيت القصيد-والكلام الفاحش أو البذيء –أجلكم الله-فيبقى الحكم الشرعي أنه مباح لأن الأصل في الشريعة هو الإباحة.

طبعاً موافق على كلامك كه ماعدا ما تحته خط ... :)

لكن الحرام هو الغناء المتصل بالموسيقى

عيوب التطرف إيضاً هو التعميم قبل التخصيص ... يعنى تعميم الحرمانية ثم بعد قرون ربما يجتهد البعض منهم ليكتشف انه يمكن تحليل جزء من الكل mfb:

وخاصة إن ارتبط بكلام يجعل الناس عبيد شهوة أو نزوة,فهي ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها.

هل تستعين بآيات من القرآن الكريم فى غير ما اُنزلت له ؟

و لو لم تكن تقصد الإستعانة بآيات كريمة لتأييد كلامك بكلام ( مقُتبس ) من كلام الله تعالى حتى تعطى كلامك مصداقية , فطريقتك تلك - إسمح لى - لى تُجدى فى مناقشة أى مثقف ...

والأدلة على حرمة الموسيقى كثيرة جدا من كتاب أو سنة أو أقوال لسلف الأمة

كما توجد أدلة كثيرة جداً من كتاب أو سنة أو أقوال لسلف الأمة لا تحرمها بل تحددها فى إطار بعيد عن السفه و اللغو ...

ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف

هل هذا الحديث بصيغته التى أوردتها صحيح ؟؟

لا أعتقد, بل اجزم بأن هذة الصيغة غير صحيحة .....

-الآثار النفسية لسماع الغناء:ذكر لي بعض الدارسين لعلم البرمجة اللغوية العصبية(NLP)أن السماع للموسيقى –خاصة الصاخب منها-يعطي رسائل مبطنة لدماغ مضرة به.

غريبة ! :rolleyes:

انا إيضاً ذكر لى بعض الدارسين لعلم البرمجة اللغوية العصبية(NLP)أن السماع للموسيقى –خاصة الهادئ منها-يعطي رسائل مبطنة للدماغ مفيدة جداً لها !

كذلك أجرى بعض الدارسين لعلم النفس تجربة على إنبات نبتتين إحداهما على موسيقى صاخبة والأخرى على موسيقى هادئة فوجد فرقا هائلا بينهما حيث كان الإنبات لثانية أسرع بأضعاف

كلامك يا عزيزى يعنى أن نبتعد عن الموسيقى الصاخبة لأن كثرة سماعها - دون غيرها - تؤذى الإنسان ,....

إذا كان هذا ما تريد قوله فأنا أوافقك -_-

قد لا يعنينا الكلام هنا كثيرا لأني شخصيا لا أثق بما أوردته

هنا بيت القصيد يا عزيزى .... إذ كيف لك ان تأتينا بشيئ أنت نفسك غير واثق به ؟؟

انا اتصور ان تأتى بمعلومة قديمة مثلاً فنأتى لك نحن - الأعضاء - بالجديد منها , أو أن تأتى لنا بوجة نظر معينة تبغى المناقشة .....

و لكن ان تفرد لنا الكلام ثم تنهيه بأنك غير واثق مما أوردت ؟؟!!

فمستمع الغناء تراه إذا سمع غناءه يحرك الرأس والقدمين على صورة لو صور نفسه فيها لأخجلته!

بجد ! :blink:

أومال لا أحد يخجل من هذا ليه ؟؟

حد بيخجل من أن يتحرك مع الموسيقى ؟ إذا كانت الموسيقى هادئة فأنا أحرك قدمى اليمنى و أحرك يميناً و يساراً فى هدوء متماشياً معها ... و لو كانت موسيقى سريعة افعل المثل ... و فى الحالتين لا أرى ما افعله مثير للخجل ! :blink:

كما أن الغناء يؤدي إلى توتر عصبي دائم وسوء في الطبع،وشعور بعدم أهميته لأنه يحب أن يكون محور حديث واهتمام ولا يجد حاجته النفسية،

هذا كلام غير علمى و غير موثوق به يا عزيزى ... و لا مكان له هنا حيث يوجد بيننا - ربما - خيرة أطباء مصر النفسيين ( دكتور أبو حلاوة ربما يفيدنا فى هذة النقطة ) ...

ومن أسوء ما يصاب به أخونا مستمع الغناء الإهمال لقضايا أمته والتفكير في أحوال المسلمين

هذا يا عزيزى مبنى على القضايا التى تتناولها هذة الأغانى .. بالتأكيد انت تعلم هذا ...

(لا يجتمع في قلب قرآن الرحمن وقرآن الشيطان_يقصد الغناء_)

هذا ليس حديثاً شريفاً , أى انه غير لازم الحدوث ...

،وكما قال ابن مسعود:(الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل)

و هذا إيضاً ...

وأخيرا..يا أيها الحبيب أعطني هنا قلبك واقرأ الموضوع عن غير هوى ولا تهميش، حكم عقلك وقلبك معا

هذا ما حدث ,... أشكر لك إجتهادك ....

مع تحياتى لك ....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الاعزاء ....مالك العبيدي mzohairy Violinking

حوراكم راقي جميل مفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد

اكملوا الموضوع بدون الدخول في اي محاورات جانبيه

ننتظر ونقرأ لكم

نشكركم

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

أريد أن أعرف ....

ما هو الحرام في أن استمع للسيمفونيه السابعه لبيتهوفن مثلا ؟

طبعا بعد انتهائي من جميع صلواتي وواجباتي الدينيه اليوميه الطبيعيه

هل هو اللهو مثلا والابتعاد عن ذكر الله؟

فماذا عن مشاهدة كرة القدم ؟

وماذا عن الجلوس على القهوه؟

وسباقات الخيل؟

وماذا عن اهدار الوقت في نظم الشعر مثلا؟ وما الفرق بين فن الشعر وفن الموسيقى في الحرمانية ؟

وماذا عن مشاهدة البرامج الغير دينيه المحترمه في التليفزيون؟

وماذا عن حل الكلمات المتقاطعه؟ وماذا وماذا وماذا........

لماذا لم تحرموا كل هذا علنا ؟ ومسكتوا في الموسيقى بس

وماهو الحرام في أن استمع الى أغنية بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي؟ هل تثير الغرائز؟

وما هو الحرام في أن استمع الى أغنية عليك صلاة الله وسلامه؟ أتحث على الضلال مثلا ؟

أو أغنية ماما زمانها جايه جايه بعد شويه ؟ ايه مشكلتها الدينيه ؟ ( أقصد الأغنيه مش ماما طبعا )

اكرر انني ارفض اي خلاعه في اي شيئ موسيقى أو غير موسيقى

لكن كده كتير والله العظيم كتير أوي

ولا حول ولا قوة الا بالله

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع الغناء ده من أكثر المواضيع على النت اللي إتخنقت مش إتقتلت بحثاً هي والعلمانية ... يا باي

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

هيا ناقصاك انت كمان 00000000000!!

---

" مع الاعتذار للاخ ايهاب توفيق "

:rolleyes:

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

مع احترامي لجميع من تكلم وتقديري لهم اجمعين, لكن يا أساتذتي الكرام ...أنا اقول لكم أنا أوردت دليلا وهناك أدلة لم اقل إلا بدليل منه الحديث الذي في صحيح البخاري,وهناك العديد من الأدلة وقد أسندت لكم كتبا,ولكن بعد أن أصبحت متطرفا عند البعض-جزاهم الله خيرا-مع العلم أن البعض يعده اجماعا فإن لم يكن ,فهو على أقل أحواله قول الجمهور وإيراد ابن القيم لنحو مائة وأربعة عشر دليلا,وكلام الأئمة الاربعة الذي نقله ابن الجوزي...عفوا تطرف ...لا لا لا ...إنني على الأقل كنت آمل أن لا يستهزأ بي في طريقة الحوار بهذا الشكل ..ولن أشارك بعدها...إلا بسحب كل مشاركة فيها هذه الطريقة التي لا تليق,وأن تأتوني بعدها برد على ادلتي ...وجزاكم الله ألف خير...

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

مع احترامي لجميع من تكلم وتقديري لهم اجمعين, لكن يا أساتذتي الكرام ...أنا اقول لكم أنا أوردت دليلا وهناك أدلة لم اقل إلا بدليل منه الحديث الذي في صحيح البخاري,وهناك العديد من الأدلة وقد أسندت لكم كتبا,ولكن بعد أن أصبحت متطرفا عند البعض-جزاهم الله خيرا-مع العلم أن البعض يعده اجماعا فإن لم يكن ,فهو على أقل أحواله قول الجمهور وإيراد ابن القيم لنحو مائة وأربعة عشر دليلا,وكلام الأئمة الاربعة الذي نقله ابن الجوزي...عفوا تطرف ...لا لا لا ...إنني على الأقل كنت آمل أن لا يستهزأ بي في طريقة الحوار بهذا الشكل ..ولن أشارك بعدها...إلا بسحب كل مشاركة فيها هذه الطريقة التي لا تليق,وأن تأتوني بعدها برد على ادلتي ...وجزاكم الله ألف خير...

عفواً يا عزيزى ... و لكن أين هو الإستهزاء ؟

أنا أتكلم عن نفسى , انا لم اتحاور معك إلا بكل ود و إحترام ....

و مع ذلك أعتذر عن أى إساءة قد قلتها دون ان ادرى , و من فضلك أورد لى أين قلتها حتى أحذفها فوراً ...

مع تحياتى ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة .. يا جماعة

هذا الموضوع تحديدا - كما ألمح أخونا سي السيد - أثير على الأقل 4 مرات و ربما أكثر منذ أن انضممت الى هذا المنتدى الكريم .. بنفس الردود و بنفس الروابط !!

المفروض ان الأخ الفاضل مالك العبيدي - بما أنه صاحب الموضوع و كونه عضو جديد - يتصفح المواضيع السابقة و إن أراد أن يضيف الى موضوع قديم .. فليضف .. مع علمي أنه لا اضافة في موضوع ( خنق ) بحثا على رأي أستاذنا الحبيب سي السيد .

بس مش كل مرة نفس الكلام و نفس الردود ..بالراحة شوية .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

اخواني صباح الفل...

الموضوع فعلا مش محتاج كلام كتير...

بس أنا افتكرت نكته حقيقية حصلت في بيتنا قلت احكيهالكم اغير الجو شوية...

كان عندنا بنت شغالة بتجيلنا 3 ايام في الأسبوع...اتخطبت و خطيبها كان من الاخوة اياهم فخلاها تتحجب و تلتزم بحضور دروس دينيه لأحد الشيوخ لتتفقه في دينها...

جائت في يوم من الأيام و امتعضت لأن أمي كانت تستمع لأم كلثوم...و طلبت منها أن لا تستمع للموسيقى و الغناء لأن الشيخ قالهم ان من يسمع الموسيقى في الدنيا ربنا بيعاقبه في الآخرة و بيجيله خرم في الأوزون.....آه والله.... :wub: :o :blink: :blink: :blush: :lol:

و السلالالالالالالالالالالالالالالالالالام

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ Violinkingجزاك الله خيرا على هذه الأخلاق الطيبة لكنني أود لو أزلت كلمة:( تطرف) ومتعلقاتها،لأن الموضوع لا علاقة له بالتطرف لا بنقير ولا قطمير-أرشدك الله إلى ما يحبه ويرضاه- وحتى لا تكون الأمور شخصية، -وأرجو من إخواني أن يأخذونني بلطفهم- فلنتكلم بجد وأنا لا أحب من يستهزأ بما أكتب فإما أن ترد على حديثي بحديث وبحجة وإما أن تصمت ولك الأجر (وكلامي بشكل عام لا اقصد أحد واللبيب بالإشارة....وأكملها من عندك)،والله من وراء القصد.

أما الآن لأرد على كل ما سبق من كلام فإنني سأدخل بتفصيل علمي عن حكم الغناء فأقول هنالك فرق بين الغناء الموسيقي والذي ليس فيه موسيقى،وسأبدأ بالمسألة من:

حكم إخراج صوت من الجماد:إذا انبعثت أصوات الجمادات من تلقاء نفسها أو بفعل الرّيح فلا قائل بتحريم استماع هذه الأصوات . أمّا إذا انبعثت بفعل الإنسان،فإمّا أن تكون غير موزونةٍ ولا مطربةٍ،كصوت طرق الحدّاد على الحديد،وصوت منشار النّجّار ونحو ذلك،ولا قائل بتحريم استماع صوتٍ من هذه الأصوات.وأمّا أن ينبعث الصّوت من الآلات بفعل الإنسان موزوناً مطرباً،وهو ما يسمّى بالموسيقى.فإنه لا يبحث إلا من خلال الأدلة والأدلة على حرمة الغناء الموسيقي:

1- عن أبي عامر أو أبي مالك الأشعري قال :

(ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)رواه البخاري وهو بلفظه،وأبو داود وابن ماجه وابن حبان والبيهقي وابن أبي شيبةوغيرهم.

2-قال تعالى:(ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله)وقد ذهب جمع من أهل العلم أن لهو الحديث هو الغناء لأن ابن مسعود أقسم-ثلاثا- بأنه الغناء،وحتى لا يقال إنما هو قول صحابي فاعلم أن الصحابة إن ورد عنهم قول ولم يوجد لهم معارض من الصحابة فهو حجة،هذا إن كان في غير التفسير أما بالنسبة لتفسير الصحابة للآيات فالراجح أنها حجة لا تقبل الجدل لأنهم لا يتكلمون في القرآن إلا بما علموا أنه قول لنبي-صلى الله عليه وسلم- وهذا مذهب الجمهور.

3-وقال-صلى الله عليه وسلم- ( فرق ما بين الحلال والحرام الدف ) لحديث حسن كما قال الترمذي وصححه الحاكم والذهبي

4-وقال –صلى الله عليه وسلم-(صوتان ملعونان:مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة)رواه ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي والطبراني

5- (إن الله عز وجل حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) خرجه أبو داود والطحاوي في " شرح المعاني " والبيهقي وأحمد في مسنده وفي كتاب"الأشربة"للإمام أحمد أيضا.

6- عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إليهم ذات يوم وهم في المسجد فقال :(إن ربي حرم علي الخمر والميسر والكوبة والقنين)رواه البيهقي وأحمد

7- عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف،قيل : يا رسول الله ومتى ذاك ؟ قال : إذا ظهرت المعازف وكثرت القيان وشربت الخمور)رواه الترمذي وابن النجار وابن ابي الدنيا في ذم الملاهي.

والأحاديث كثيرة جدا بل والآيات التي استدل بها المانعون،وأما الاستدلال بمزامير داود فإن مزامير داود هي الزبور التي أنزلت عليه واقرب دليل على ذلك امسك بالعهد القديم في سفر الأناشيد وانظر إلى سفر المزامير.وقد أثنى على الصحابي [انه بخشوع صوته وجماله كأنه أوتي مزامير داود-عليه السلام-.

وقد يحتج البعض بمرور النبي-صلى الله عليه وسلم-من أمام راعي يعزف بناي هو وابن عمر فأغلق –صلى الله عليه وسلم-أذنيه ولم يأمر بذلك ابن عمر فقالوا:لِم لَم يأمر ابن عمر بإغلاق أذنيه؟والحديث في صحيح مسلم،والجواب عن هذا سهل وهو:أن الصوت لم يسمع بقصد فليس واجبا عليهم إغلاق الأذن ولكن النبي –صلى الله عليه وسلم-من باب الزيادة في التنزه عن الحرام فعل ذلك،وإلا قل لي بربك: ما الذي يدفعه على إغلاق أذنيه من مباح؟

يبقى مسألة الدف والأحاديث الواردة فيه،حقيقة ان الإستماع لضرب الدّفّ ونحوه من الآلات القرعيّة:اختلف فيه الفقهاء على أقوال فقد أباح المالكيّة ، والحنفيّة ، والغزاليّ من الشّافعيّة الدّفّ وجميع أنواع الطّبول - وهي الآلات القرعيّة - ما لم يكن استعمالها للهوٍ محرّمٍ.واستثنى من ذلك بعضهم - كالغزاليّ مثلاً – الكوبة(الطبلة)، لأنّها من آلات الفسقة،واستثنى الحنفيّة من ذلك الضّرب بالقضيب.وذهب الحنابلة إلى إباحة الدف في العرس والأعياد ولنساء فقط ولم يجيزوه في غير هذا ولغير النساء والخلاف في هذا سائغ والأصل في كل هذا راجع إلى ما أخرجه البخاريّ ومسلمٌ عن عائشة رضي الله عنها قالت :(دخل عليّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنّيان بغناء بعاثٍ ، فاضطجع على الفراش وحوّل وجهه ، ودخل أبو بكرٍ فانتهرني وقال : مزمارة الشّيطان عند النّبيّ صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فقال : دعهما ، فلمّا غفل غمزتهما فخرجتا)،ودقق هنا لو لم يكن الدف وغيره حرام في غير الأعياد وما شابه أكان أبو بكر-رضي الله عنه-يقول هذا وفي حضرة النبي-صلى الله عليه وسلم-؟؟؟؟

والمسألة محتملة، والراجح هو مذهب الحنابلة ،والله اعلم.

أما الغناء الذي ليس فيه موسيقى:

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ استماع الغناء يكون محرّماً في الحالات التّالية :

أ - إذا صاحبه منكرٌ .

ب - إذا خشي أن يؤدّي إلى فتنةٍ كتعلّقٍ بامرأةٍ ، أو بأمرد ، أو هيجان شهوةٍ مؤدّيةٍ إلى الزّنى .

ج - إن كان يؤدّي إلى ترك واجبٍ دينيٍّ كالصّلاة ، أو دنيويٍّ كأداء عمله الواجب عليه،أمّا إذا أدّى إلى ترك المندوبات فيكون مكروهاً . كقيام اللّيل ، والدّعاء في الأسحار ونحو ذلك .

والغناء للتّرويح عن النّفس :وكان خالياً عن المعاني السّابقة فقد اختلف فيه،فمنعه جماعةٌ وأجازه آخرون .وقد ذهب عبد اللّه بن مسعودٍ إلى تحريمه ، وتابعه على ذلك جمهور علماء أهل العراق ، منهم إبراهيم النّخعيّ ، وعامر الشّعبيّ ، وحمّاد بن أبي سليمان ، وسفيان الثّوريّ ، والحسن البصريّ ، والحنفيّة ، وبعض الحنابلة ،وذهب الشّافعيّة ، والمالكيّة ، وبعض الحنابلة إلى أنّه مكروهٌ،وعلّل المالكيّة الكراهة بأنّ سماعه مخلٌّ بالمروءة،وعلّلها الشّافعيّة بقولهم:لما فيه من اللّهو.وعلّلها الإمام أحمد بقوله : لا يعجبني الغناء لأنّه ينبت النّفاق في القلب .

أما الغناء لأمرٍ مباحٍ :

إذا كان الغناء لأمرٍ مباحٍ،كالغناء في العرس،والعيد،والختان،وقدوم الغائب،تأكيداً للسّرور المباح،وعند ختم القرآن الكريم تأكيداً للسّرور كذلك ، وعند سير المجاهدين للحرب إذا كان للحماس في نفوسهم،أو للحجّاج لإثارة الأشواق في نفوسهم إلى الكعبة المشرّفة،أو للإبل لحثّها على السّير - وهو الحداء - أو للتّنشيط على العمل كغناء العمّال عند محاولة عملٍ أو حمل ثقيلٍ ، أو لتسكيت الطّفل وتنويمه كغناء الأمّ لطفلها ، فإنّه مباحٌ كلّه بلا كراهةٍ عند الجمهور . واستدلّوا على ذلك بما ذكر سابقاً من حديث الجاريتين الّذي روته أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهذا نصٌّ في إباحة الغناء في العيد . وبحديث بريدة قال : « خرج رسول اللّه صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه ، فلمّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداء فقالت : يا رسول اللّه إنّي كنت نذرت - إن ردّك اللّه سالماً - أن أضرب بين يديك بالدّفّ وأتغنّى ، فقال لها رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : إن كنت نذرت فاضربي وإلاّ فلا »

- التّغبير:

هو في حقيقة الأمر ضرب من الغناء يذكّر بالغابرة وهي الآخرة،ويزهّد في الحاضرة وهي الدّنيا،والمغبّرة قوم يغبّرون بذكر اللّه تعالى بدعاء وتضرّع،وقد أطلق عليهم هذا الاسم لتزهيدهم النّاس في هذه الدّنيا الفانية وترغيبهم في الباقية وهي الآخرة،وهو من " غبّر " الّذي يستعمل للباقي كما يستعمل للماضي . وقال الشّافعيّ : أرى الزّنادقة وضعوا هذا التّغبير ليصدّوا عن ذكر اللّه وقراءة القرآن . والصّلة أنّ التّغبير نوع من الغناء.

أما عن حكم احتراف الغناء:

ذهب الحنفيّة والحنابلة وهو ما يفهم من مذهب المالكيّة إلى أنّ اتّخاذ الغناء حرفةً يرتزق منها حرام.وذهب الإمام الشّافعيّ في الأمّ إلى أنّ المرأة أو الرّجل يغني،فيتّخذ الغناء صناعةً يؤتى عليه ويأتي له،ويكون منسوباً إليه مشهوراً به معروفاً،لا تجوز شهادة واحد منهما،وذلك أنّه من اللّهو المكروه الّذي يشبه الباطل،وأنّ من صنع هذا كان منسوباً إلى السّفه وسقاطة المروءة،ومن رضي بهذا لنفسه كان مستخفّاً وإن لم يكن محرّماً بيّن التّحريم .

ومما يتعلق بالمسالة أن الحنابلة نصوا على أنّ الوقف لا يصحّ على جهة المغاني،ويصحّ على معيّن متّصف بذلك ويستحقّه لو زال ذلك الوصف،ويلغو شرط الواقف ما دام كذلك ، وسائر المذاهب على عدم صحّة الوقف على جهة المعصية.

{جميع الكلام السابق مستفاد من مجموعة من كتب أهل العلم بإيجاز شديد من أبرزها الموسوعة الفقهية الكويتية ومن أحب التوسع فله ذلك}

تم تعديل بواسطة مالك العبيدي

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

عشرة على عشرة يا أخ مالك , جزاك الله تعالى خيرا .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

على فكره

حكومة المملكة العربية السعودية وهي أكبر مطبق للشرع والشريعة الاسلامية في العالم من الجانب السني

وحكومة الجمهورية الاسلامية الأيرانية وهي أكبر مطبق للشرع والشريعة الاسلامية في العالم من الجانب الشيعي

واستنادا على فتاوى رسمية لا أشك ابدا في مصادرها.. يبيحون ويسمحون بالغناء والموسيقى في الراديو والتليفزيون ومحلات بيع شرائط الكاسيت والفيديو واقامة الحفلات الغنائية في معظم المحافظات ويمكنكم التأكد من كلامي

مما يجعلني اصر على أن الموضوع جدلي وكل طرف مستند على أدلة تقنعه تماما

وأعتقد في النهاية أن كل انسان ملتزم له الحق في اتباع أمر ما أو رفضه

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أخ mzohairyأرجوك ثم أرجوك...هكذا يجاب عن مسالة قررتها من عيون الأدلة؟أخي هات لي دليلا من أدلة المجيزين والله ليس في قلبي بعدها أي غضاضة،لكن أن تقوم بالإستشهاد بأدلة غيرك والتي لا تعلمها والتي تظن أنها صحيحة والتي تعتقد أن ما تفعله هو الصواب!!!!ثم تحتج علي بفعل السياسات الدولية التي قد فرطت في كثير وكثير فإن فارنت معه الغناء صار من أيس اليسير،والله لا أريد إلى أن أقول لك غير أن الله يقول فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله)لا إلى أي مصدر آخر فإن نظرت في ادلتي وأدلة غيري،ما الراجح بعدها عندك لا أريدك إلا صاحب شخصية قوية في بحثها لا مجرد من يرد على أدلة لا يسع المنتدى بتسطيرها،وتقول لي:كل عنده أدلة!!!حفظك الله

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الكريم

لم الانفعال ؟

اوضحت لي انك غير مقتنع بالفتاوى التي استند عليها اولي الأمر في السعودية كلهم وأولي الأمر في ايران كلهم في اباحة الغناء في وسائل الاعلام والمحلات التجارية على اساس انهم يتعرضون للضغوط الأمريكية والأوربية والصليبية واليهودية الجبارة في ارغامهم على بث الأغاني للجمهور!!

ممكن ياسيدي متزعلش

رأيك محل احترام حتى لو كان غير مقنع

سبق وان رد عليك في مقدمة المداخلة أكثر من مداخل بأدلة فقهيه واسانيد ولم ترد عليه وانما أعدت صياغة كلامك بطريقة أخرى متجاهلا الردود

حاول تقراها ورد عليها عشان نصل الى حوار سليم ومن غير اي عصبيه

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أخ mzohairyأرجوك ثم أرجوك...هكذا يجاب عن مسالة قررتها من عيون الأدلة؟أخي هات لي دليلا من أدلة المجيزين

كمان مره عشان الحبايب

أدلة إباحة سماع الأغاني و الموسيقى

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...