اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فيكتوريا / أسكندرية رايح جاي ..ممكن؟


Scorpion

Recommended Posts

بالرغم من ان الفكرة نفسها تواجه تحديات كثيرة علي رأسها  تحديات جغرافية  تجعل من بعض الخبراء يأكدون علي استحالة تنفيذه  و لكن هناك ايضآ من يعتقد بان من خلال التكنولوجيا الحديثة و الوسائل الحديثة  من الممكن تنفيذه .. هو اقتراح بمشروع جبار بالفعل .. فكرة طموحة  خرجت من طور الأقتراحات و الدراسة الي مرحلة العرض و التخطيط ..بل و التمويل ...  رافد آخر اذا نجح فسيصب في صالح الأقتصاد المصري و ايضآ الدول الفريقية التي سيمر من خلاله هذا الممر الملاحي الذي سيجري في قلب القارة السمراء .. هذا المشروع الذي تم طرحه في أديس أبابا باثيوبيا  اثناء فعاليات القمة الأفريقية التي تشارك فيها مصر بوفد يرأسه رئيس الجمهورية . 

 

ممر ملاحي يربط بين أكبر بحيرة في القارة السمراء، وهي بحيرة فيكتوريا، بمحافظة الإسكندرية، ما يخلق نوعا من التعاون التجاري بين دول حوض النيل، بالإضافة إلى الاستفادة من موارد الدول وتعزيز التعاون بينها في الفترة المقبلة، كان ذلك ملخص مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالإسكندرية، الذي وصفه البعض بالمشروع الصعب.

مشروع ضخم أعلن عنه الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، وهو إقامة ممر ملاحي يربط بين أكبر بحيرة في أفريقيا "بحيرة فيكتوريا" بمحافظة الإسكندرية، وهو أمر يخلق نوعا من التعاون التجاري، بالإضافة إلى الاستفادة من موارد الدول الأفريقية من خلال التعاون في هذا المشروع.

السيسي في القمة الأفريقية 

بعد أكثر من أربعة أشهر، أعلن السفير أشرف إبراهيم، مساعد وزير الخارجية، أن مصر قدمت مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط إلى القمة الأفريقية المنعقدة الآن بأديس أبابا، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وقيادات القارة السمراء.

وأضاف أنه من المخطط الانتهاء من المشروع في 2024، فيما ستبدأ بعض المراحل في 2017، أهمها عملية التدريب ونقل الخبرات المصرية للدول الأفريقية المطلة على النيل.

وأشار «إبراهيم» إلى أن دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع ستتكلف نحو 6 ملايين دولار، لافتا إلى أن البنك الأفريقي للتنمية اعتمد منحة تقدر بنحو 650 ألف دولار للبدء في دراسات الجدوى، وأضاف أنه سيتم قريبا الدعوة لحشد التأييد من المانحين لاستكمال قيمة مبلغ الـ6 ملايين دولار.

10 مليارات دولار

وبدأ التفكير الجدي في المشروع في يناير 2015، واتخذت وزارة الري المصرية بعض الخطوات، فأعلن الدكتور حسام مغازي أن منظومة الكوميسا والدول الأفريقية أقرت دراسات ما قبل الجدوى للمشروع، لافتًا أن التكلفة ستتخطى الـ10 مليارات دولار، على أن يبدأ التشغيل الجزئي للمشروع في عام 2017.

المؤسسات المانحة

وتابع وزير الري أن هناك عددا من المؤسسات الدولية تشارك في المشروع، على رأسها مؤسسة الكوميسا التي شاركت بمنحة 650 ألف دولار، أما البنك الأفريقي فسيتحمل جزءا من تمويل دراسات الجدوى لخدمة 250 مليون نسمة بأفريقيا، مؤكدًا أن طرق الربط بين دول حوض النيل كانت قديمة من خلال الوسائل البدائية كالدواب وغيرها، وكانت الشلالات المائية في النهر تمنع السفن من اجتيازها في وقت قليل، مشددًا على أن إحياء هذا المشروع في ثوبه الجديد إنجاز حقيقي.

مستحيل

من الناحية الفنية، يرى الدكتور نادر نور الدين، خبير المياه الدولي، أن الطبيعة الجغرافية ستحول دون إتمام هذا المشروع، لافتًا إلى أن بحيرة فيكتوريا بينها وبين مصر 5 سدود، وأكبر مستنقع في المياه، بجانب 4 شلالات حالية، وهو ما يجعل فكرة الربط مع الإسكندرية أشبه بالمستحيل، مشيرًا إلى أن الدراسات عن تلك المشروعات متواجدة وأثبتت استحالة تنفيذها.

تكنولوجيا حديثة

الأمر نفسه يتفق فيه الدكتور مغاوري شحاتة، مستشار وزير الري، الذي أكد أن الدراسات القديمة أثبتت عدم إمكانية تنفيذه، لكن الوزارة تعتمد على دراسات جديدة تتبع تكنولوجيا حديثة للتنفيذ قد تكون لها جدوى.

 

لنري ماذا ستسفر عنه الأيام القادمة حول هذا الأمر ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

قرات من قبل كلاما يشبه هذا تداوله الاصدقاء في الفيس من حين وحين ولكن فرعا اخر من الكونغو ثم يربط بالنيل لم اعطي لنفسي فرصة لافرح وطلبت ممن بعث لي الخب . ..بالله عليك ابعث الرابط اولا..وانتهى الامر على هذا.

لمن طالما انه اعيد بحثه والتفكير فيه يعني ان هناك امل وهناك تفكي . اصل ليس من المعقول ان تظل افريقيا هكذا تعاني والغرب يستنفذها..الا تتذكروا يوم ان غضبوا على الكاكاو ولم يستوردوه..ترك على الارض وكان كسادا لاصحابه وكانهم يعلمونهم الادب..

الاتجاه حاليا يجب ان يكون نجو قارتنا البكر بها ما يكفيها وازيد واكيد هناك دراسات او سيكون حديثة تعالج الصعاب التي في الدراسة الجديدة يارب هونها وانعم على اهلنا بالصبر.

سومه

رابط هذا التعليق
شارك

المشروع كان قد عرض على مؤتمر "التكتلات الاقتصادية الأفريقية"


الذى عُقد فى شرم الشيخ


فاكرين لما فى آخر يوم للمؤتمر جريدة الوطن نشرت الخبر الكاذب


الخاص بإطلاق النار على موكب السيارات الرئاسية ؟


فى هذا المؤتمر تم عرض المشروع واتفق على عرضه فى القمة الأفريقية المعقودة الآن فى أديس ابابا


هذا خبر من حوالى 6 - 7 شهور من جريدة الأخبار


ممر ملاحي بين فيكتوريا و الإسكندرية لربط حوض النيل


التكلفة ١٠ مليارات دولار.. والتنفيذ علي ٣ سنوات


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...