اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حكم القاء بعض النكات


shawshank

Recommended Posts

نص السؤال:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما حكم القاء نكات مثل هذه:

1. عندما توفى العالم أينشتين و ذهب إلى بوابة الجنة راغبا الدخول, إستوقفه الحارس, و قال له: أنا أعلم أنك أينشتين و لكن وظيفتى تملى هلىّ أن أحصل على دليل, فما هو دليلك على أنك من تقول؟ فرد عليه أينشتين قائلا: إحضر سبورة و صباع طباشير و سأعطيك الدليل. و بفرقعة من صباع حارس الجنةحضرت السبورة و الطباشير. و فى خلال لحظات أنهى أينشتين كتابة نطريته فى النسبة و التناسب فشكره الحارس و سمح له بالدخول. و فى اليوم التالى أتى إلى سور الجنة الرسام العالمى بيكاسو فسأله الحارس نفس الأسئلة وطلب بيكاسو أيضا سبورة و طباشير و فى لحظات رسم بيكاسو إحدى أعظم رسوماته فأفسح له حارس الجنة الطريق. وفى اليوم التالى , حضر "بوش" إلى بوابة الجنة طالبا الدخول, فقال له الحارس: أنا أعرف شكلك من الصحف و التلفاز و لكنك تعلم إلى أى حد يمكن إستغفال الحراس بالوسائل التقنية الحديثة لذا أرجو منك أن تقدم لى دليل على أنك من تدعى من تكون كما فعل من قبلك كل من أينشتين و بيكاسو فرد عليه بوش ببلاهة: و من هماأينشتاين و بيكاسو؟ فتنهد الحارس تنهدة طويلة , ثم نظر إلى بوش نظرة طويلة ثم قال: تفضل إدخل لقد أثبت أنك بوش فعلا.

2. Three men died the same day, a blacksmith, a cowboy and an attorney. As they approached the Pearly Gates to Heaven, Saint Peter stopped them and said, "Before I allow you three into Heaven you must answer a question." Saint Peter looked at the cowboy and thought to himself, we could use a cowboy up here in heaven to help with all the animals, so I will ask the cowboy the easiest question. "What historical event was about a great boat that sunk and recently Hollywood made a recent movie about it?" said Saint Peter to the cowboy. Cowboy: "Why that's easy the Titanic" St. Peter: "That's right, You may enter" St. Peter: "Blacksmith, your trade is needed in Heaven so I will ask you this, About how many people died on the Titanic?" Blacksmith: "About 1500 people" St. Peter: "That's right you my enter" St. Peter looked at the attorney, shook his head in dismay and asked, "Name them."

شعرت بأن مثل هذا لا يجوز. و رد البعض بقوله: "دى الرمزيه أحلى اساليب التعبير .. واعمقها فى التأثير .. هو انا لما اقول " لما مر نهر التسامح بالقرية عندنا صافيا رائقا كأنه الفضه المذابه .. فخرجت اليه فتيات القرية وخلعن ملابسهن ، والقين بأجسامهن فى مياهية الصافية ..الخ " يبقى انا باقلل من عفة وسمو خلق بناتنا ..؟؟ مين قال الكلام ده .. من افتى ان الأدباء لايستعينون بالرموز .. للتعبير !! وفين آيات التحريم .. يعنى انا مثلا .. لما انادى على الملأ بمقاطعة أكل العسل والرمان .. يبقى كفرت لأن المولى الكريم سبحانه وتعالى بشر أهل الجنة بالأستمتاع بها .. ولا انا لما اوصف الحريم الشقراوات .. لما يكونوا على الشاطئ لابسين المايوهات بأنهن حور من حوارى الجنة يبقى غلطت فى القاموس الدينى"

فما رأي فضيلتكم؟ و جزاكم الله خيرا.

نص الإجابة من "إسلام أو لاين":

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد أذن الشرع في المزاح بشرطين:

الأول: أن يكون صدقاً.

والثاني: أن يكون يسيراً.

قال ابن قدامه في مختصر منهاج القاصدين: المزاح، أما اليسير منه فلا ينهى عنه إذا كان صادقاً، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولا يقول إلا حقاً، فإنه قال لرجل: "يا ذا الأذنين". وقال لآخر: "إنا حاملوك على ولد الناقة"، وقال للعجوز: "إنه لا يدخل الجنة عجوز" ثم قرأ : إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً* فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً [الواقعة:35-36]، وقال لأخرى: "زوجك الذي في عينيه بياض".

ومما يدل على تحريم الكذب في المزاح ما رواه بهز بن حكيم عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويل للذي يحدث، فيكذب ليضحك به القوم، ويل له، ثم ويل له". والحديث قوى إسناده الحافظ ابن حجر رحمه الله.

أما إذا أضيف إلى الكذب السخرية من اليوم الآخر فإن الأمر يكون أشد خطورة (قل أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزءون) أما القول بأن هذا ليس المقصود منه السخرية من الدين أو العقيدة وإنما هي الرمزية فهذا الكلام محض جدل ممقوت، فلا حرج على الأديب أن يطلق العنان لخياله في التعبير عن مقصوده ولكن بشرط ألا يتطاول هذا أمور الدين والعقيدة والتي قد يلبس بها على العامة فالحديث عن أمور العقيدة والغيبات ليست مجالا للمزاح وليست مجالا للإبداع وإنما يجب الوقوف فيها عند حدود الشروع وما أخبر به المعصوم صلى الله عليه وسلم، أما التطاول على أمور العقيدة بدعوى الرمزية والإبداع فهذا بهتان وإثم عظيم.

والله أعلم.

وللمزيد طالع لفضيلة الدكتور القرضاوي ما يلي: هدي الإسلام في النكت و المزاح

الوصلة رقم المراجعة JdEaz7

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 10
      لسماع الصورة الشعرية اضغط هنا او هنا اشمعنى أنت **** أشمعني انتى صورتك أنتى اللي دايما فارضة روحها في خيالي أشمعني أنتى روحك أنتى اللي دايما شاغلة فكرى وساكنة بالى أشمعني أنتى لا عمري مرة حلمت بيكى ولا كانت عنيا بتناديكى مرة شفتك بالكتير قوى مرتين سلام وكلمة أو حتى ييجوا كلمتين والآقى نفسي لما بحلم بالحبيبة والجمال والحلم فية حبيبة حلوة زى أطياف الخيال ألقى روحي بحكي ليكى على اللي بيني وبينها هية والقى صورتك فارضة روحها في الخيال على القصة ديا
×
×
  • أضف...